fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 31 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

القاهرة تصعّد بوجه الخرطوم: اعتقال 120 سودانياً في شلاتين (العربي الجديد)

في خطوة من شأنها أن تفاقم التوتر المصري – السوداني، واصلت السلطات المصرية ممارساتها التي تصفها مصادر سودانية دبلوماسية في القاهرة بـ”الاستفزازية”، بعدما شنّت أجهزتها الأمنية حملة اعتقالات طاولت سودانيين موجودين في مدينة شلاتين، إحدى مناطق المثلث المتنازع عليه بين القاهرة والخرطوم، والذي يضم أيضاً حلايب وأبو رماد. وأوضحت مصادر أن السودان طلب من مصر رسمياً تقديم توضيح بشأن حملة اعتقالات شنتها الأجهزة الأمنية المصرية، طاولت ما يزيد عن 120 مواطناً سودانياً في منطقة شلاتين بذريعة دخولهم بدون تصاريح إقامة، للعمل في أرض محل نزاع غير محسوم حتى الآن.

 

الخارجية التشيكية تطالب القاهرة بتعويض أسرة «ضحية الغردقة  (مدى مصر)

طالبت وزارة الخارجية التشيكية نظيرتها المصرية بتعويض أسرة السائحة التشيكية التي توفيت يوم الخميس الماضي، متأثرة بإصابتها في حادث الطعن الذي شهدته مدينة الغردقة منتصف الشهر الجاري، فيما وعدت السلطات المصرية ببحث وسائل التعويض.

 

سامح شكري: الشعب المصري دفع فاتورة دعم قطر للإرهاب.(بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن الشعب المصري تحمل التأثير المباشر للسياسات القطرية الهدامة، من دعم للإرهاب، وتوفير للملاذات الآمنة، والترويج للفكر المتطرف، وما نتج عنه من سقوط لشهداء من القوات المسلحة، والشرطة، والمواطنين الأبرياء. وفي تصريحات خاصة لـ dmc ، في المنامة، أكد شكري، أن كل الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن، تستهدف حماية الشعب المصري، والدول الأربع، من التدخلات القطرية، ودعمها للتنظيمات الإرهابية.

 

دول المقاطعة: مستعدون للحوار مع قطر..ونرفض التفاوض معها (مصرالعربية)

“مستعدون للحوار مع قطر..ونرفض التفاوض مع قطر” هذا ما تمخضت عنه تصريحات الدول المقاطعة لقطر في القمة الرباعية التي انعقدت في العاصمة البحرينية في المنامة.

 

وزير الخارجية: التعاون العسكرى بين مصر والبحرين يعزز الأمن القومى العربى (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى ان التعاون العسكرى بين مصر والبحرين يعزز الامن القومى العربى، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لوزراء الخارجية الاربع بالعاصمة البحرينية المنامة.

 

الدول المقاطعة للدوحة تخصص ممرات طوارئ جوية للطائرات القطرية (بوابة الأخبار)

ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد أن السعودية والإمارات ومصر والبحرين ستسمح للطائرات القطرية باستخدام “ممرات طوارئ جوية”. وقالت الوكالة نقلا عن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي “تم تحديد تسعة ممرات منها ممر واحد في الأجواء الدولية بالبحر المتوسط تقوم شركة الملاحة الجوية المصرية بإدارته”.

 

منظمة أمريكية: علاقة تيلرسون بقطر تعرقل تصنيف الإخوان منظمة إرهابية (اليوم السابع)

قالت منظمة كلاريون الأمريكية: إن إدارة ترامب لم تصنف الإخوان جماعة إرهابية كما كان متوقعا، مشيرة إلى أن هذا التصنيف يقع فى اختصاص وزير الخارجية ريكس تيلرسون الذى اختار الإخوان وأنصارها فى قطر وتركيا على الدول العربية الأخرى.

 

الإمارات تعلن دعم مرشحة مصر لمنصب مدير عام “اليونسكو” (اليوم السابع)

أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولى الاماراتية يوم الأحد، دعم حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ترشيح السفيرة مشيرة خطاب مرشحة جمهورية مصر العربية لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

 

فاينانشال تايمز: بعد 8 شهور من تعويم الجنيه.. هذا حال الشركات في مصر (مصرالعربية)

“الشركات المصرية تحارب التضخم بعد تعويم العملة.. حل مشكلة واحدة أثار مجموعة جديدة من التحديات” عنوان تقرير بصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية الأحد حول تداعيات تعويم الجنيه على الشركات المصرية بعد مرور حوالي 8 شهور من القرار رغم إيجابيته في التخلص من السوق السوداء للدولار.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يجتمع بإسماعيل وعدد من الوزراء ومحافظ البنك المركزي ورئيسي المخابرات العامة (بوابة الأهرام)

عقد السيسي يوم الأحد، اجتماعًا ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى السادة وزراء الدفاع، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين، ورئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وصرح السفير علاء يوسف بأن الاجتماع شهد استعراض نتائج وتوصيات المؤتمر الوطني الرابع للشباب الذي عقد في الإسكندرية الأسبوع الماضي.

 

بدء تفعيل الهيئة الوطنية للانتخابات (مصرالعربية)

بدأت حكومة المهندس شريف إسماعيل، السبت، إجراءات تفعيل “الهيئة الوطنية للانتخابات”، المعنية بإدارة الاستفتاءات والانتخابات بمصر، ومن بينها رئاسيات 2018. وحسب بيان للحكومة، عقد رئيس الوزراء، اليوم “اجتماعا مع وزيري العدل حسام عبدالرحيم، وشؤون مجلس النواب عمر مروان، وممثل عن وزارة المالية (لم يسمه البيان)”. وخلال الاجتماع “تمت مراجعة الإجراءات المطلوبة من الحكومة لتفعيل دور الهيئة الوطنية للانتخابات”، وفق البيان.

 

السيسي يوجه باستيراد حبوب منع الحمل (عربي21)

أطلق النظام الحاكم في مصر حملة واسعة لمواجهة الزيادة السكانية في 13 محافظة بمصر، مستعيدا بذلك خطوات نظام المخلوع حسني مبارك، في عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. وأعلنت وزارة الصحة عن توجيهات السيسي، لتفعيل حملة تنظيم الأسرة وتوفير حبوب منع الحمل للمصريات، وأنه تم التعاقد على استيراد وسائل تنظيم الأسرة بمبلغ 130 مليون جنيه.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل اللجنة العليا لتعويضات المقاولات (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل اللجنة العليا للتعويضات المنصوص عليها فى المادة (1) من قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة. وتشكل اللجنة العليا للتعويضات برئاسة وزير الإسكان وعضوية كل من رئيس إدارة الفتوى لوزارة الإسكان بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية، وممثل عن الجهاز المركزى للإحصاء، وممثل عن الاتحاد العام للغرف التجارية، وممثل عن اتحاد الصناعات المصرية، وممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وممثل عن الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء.

 

محمد فؤاد: لم أتراجع عن الاستقالة ولا داعي للمزايدات (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، دائرة العمرانية، “، أن استقالته منظورة أمام مجلس النواب، ولم يتم التراجع عنها، وأن ما يثار من أنباء عن تراجعي في الاستقالة هي شائعات لا أساس لها من الصحة، وأنتظر بت المجلس في قرار استقالتي، مضيفا، أنه لا يقوم بالتعليق، أو الخوض في موضوع الاستقالة، حيث تعد الآن تحت تصرف مجلس النواب.

 

نجيب ساويرس ينتقد موقف الخارجية الأمريكية تجاه قطر: المتغطى بأمريكا عريان (اليوم السابع)

علق رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس على موقف الخارجية الأمريكية تجاه ما يحدث من تطورات فى قضية دعم قطر للإرهاب. وقال ساويرس فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى على تويتر: “إن موقف الخارجية الأمريكية هو السبب فى تشدد قطر وعدم عدولها عن دعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار.. لكن التاريخ أثبت أن المتغطى بأمريكا عريان”.

 

بعد ارتفاع حالات التصفية الجسدية.. حقوقي: «مؤتمر الرياض» كلمة السر (مصرالعربية)

شهدت حالات التصفية الجسدية تزايدًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، وقالت وزارة الداخلية إنها جاءت خلال تبادل لإطلاق النار مع إرهابيين ومطلوبين أمنيًا، فيما رصدت مراكز حقوقية حالات الإخفاء القسري لعدد منهم. وسجل المركز العربي الأفريقي للحقوق والحريات 45 حالة تصفية جسدية خلال 30 يومًا، من 23 يونيو إلى 23 يوليو، وقال المركز في تقرير أصدره مؤخرًا إن حالات التصفية الجسدية توثق لدى جهات حقوقية مختلفة من بينها المركز العربي الأفريقي، أُلقي القبض عليهم جميعًا من قبل قوات شرطية حسب شهادات أسرهم وشهود عيان. ولفت مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، إلى أن مؤتمر الرياض كان بداية الإشارة إلى بدء حملة أحكام الإعدام المتتالية وتصفية المعارضين للنظام جسديا.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

خفض الدولار الجمركى إلى 16.25 جنيه لمدة شهر (بوابة الاخبار)

قررت مصلحة الجمارك تخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16.25 جنيه، بدلا من 16.5 جنيه لمدة شهر، اعتبارا من أول أغسطس الحالى ولمدة شهر، وأوضح الدكتور مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك أن قرار تخفيض سعر الدولار الجمركي، يأتى اتساقا مع تحرك سعر العملة نزولا خلال الفترة الماضية ويعد هذا أول تخفيض للدولار الجمركى بعد تثبيته لمدة 4 أشهر.

 

شريف سامي: 43.5 مليار جنيه قيمة تأسيس شركات جديدة (الوطن)

أعلن شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن عدد موافقات الهيئة بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة، وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة في النصف الأول من العام بلغت 2304 موافقة، بقيمة مصدرة قدرها نحو 43.5 مليار جنيه، مدفوع منها 21.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن قيمة الأوراق المالية المدفوعة حققت ارتفاعا بنسبة 35%.

 

112 % ارتفاعا في خسائر الإسكندرية لأسمنت بورتلاند بالنصف الأول (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند خلال النصف الأول من 2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 112% على أساس سنوي رغم ارتفاع مبيعاتها، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أنها حققت خسائر بلغت 192.61 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو 2017، مقابل خسائر بلغت 90.74 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي.

 

5.1 مليار خسائر البورصة بنهاية تعاملات جلسة اليوم (الوطن)

أنهت البورصة تعاملات جلسة اليوم الاحد 30-7-2017، على خسائر لرأس المال السوقي بنحو 5.1 مليار جنيها مسجلا 707.496 مليار جنيه في نهاية الجلسة.

 

البنك المركزي: 81% من الودائع بالعملة المحلية تخص القطاع العائلي (الوطن)

قال البنك المركزي المصري إن ودائع القطاع العائلي بالعملة المحلية تمثل نحو 81% من اجمالى الودائع بالجنيه في البنوك العاملة في السوق المحلية وعددها 38 بنكًا.

 

“المركزي”: 73.97% نسبة السيولة المحلية مقابل الناتج المحلي الإجمالي (الوطن)

قال البنك المركزي المصري في أحدث تقاريره، إن معدل السيولة المحلية مقابل الناتج المحلي الإجمالي بلغ 73.97% خلال مارس الماضي بعد استبعاد أثر التغيير في سعر الصرف.

 

«عمران»: تحويل البورصة إلى شركة خاصة لا يزال مطروحًا (المصري اليوم)

قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية المنتهي ولايته، إن فكرة تحويل البورصة إلى شركة خاصة لا يزال مطروحا، حيث يجرى حاليا دراسة التجارب الدولية فيما يتعلق بالهيكل المؤسسي الأمثل للبورصة المصرية، ودراسة تحويلها إلى شركة مساهمة مع التخطيط فى مرحلة مستقبلية لخصخصة جزء من ملكية الشركة لزيادة كفائتها كما هو فى الدول المتقدمة.

 

انقطاع الكهرباء عن المطار = 5 أيام من الراتب (مصر العربية)

شهد مطار القاهرة الدولي، الجمعة الماضية، انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من ساعتين، ما أدى لتأخر 12 رحلة دولية ومحلية، وجاء ذلك بعد دقائق من إنهاء وفد أمني روسي تفتيشه على إجراءات الأمن بالمطار ومتابعة تأمين الركاب والبضائع والطائرات؛ استعدادًا لاستئناف رحلات الطيران والسياحة الروسية المتوقفة منذ سقوط الطائرة الروسيةبسيناء أواخر أكتوبر 2015.

 

فاينانشال تايمز: بعد 8 شهور من تعويم الجنيه.. هذا حال الشركات في مصر (مصر العربية)

كان رجال الأعمال المصريين، مثل إبراهيم سودان،  يضطرون للتنقيب في السوق المصرية للحصول على الدولارات قبل حوالي عام من أجل الدفع لوارداتهم خلال معركتهم لمحاربة عجز العملة الأجنبية، لكن اليوم، باتت العملة الخضراء تتدفق في البنوك المصرية، ومع ذلك، فإن تعويم الجنيه أثار التحديات أمام رجال الأعمال تتمثل في ارتفاع التضخم، وارتفاع تكاليف القروض.

 

الكهرباء: ليس لنا علاقة بانقطاع التيار عن مطار القاهرة (البديل)

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة ليس لها علاقة بانقطاع التيار الكهربائي في مطار القاهرة، لأن المطار له أكثر من بديل للتغذية الكهربائية حيث أنه منشأة حيوية، مشيرًا إلى أنها مسؤولية هيئة الطيران المدني، وأضاف حمزة “إن ما حدث عطل مفاجئ والخطأ وارد، لافتا إلى أن الوزارة ستكون طرفا في لجان التحقيق في هذه الواقعة”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب جزئي لمحاميي شمال الشرقية عن العمل بعد حبس 7 من زملائهم (الوطن)

دخل محامو محاكم شمال الشرقية، في إضراب عن العمل اعتراضاً على الأحكام الصادرة على 7 من زملائهم بالحبس، وقال محمد عيسى، أمين عام نقابة محامين شمال الشرقية، إن الإضراب شمل منع سداد الرسوم في خزينة المحاكم وعدم رفع قضايا جديدة ورفض قبول الانتدابات وعدم حضور التحقيقات بالنيابات، مشيرًا إلى أنه تم مباشرة الاعمال المستعجلة والتصالحات فقط .

 

استمرار اعتصام عمال “أبوقير للأسمدة” لليوم الثاني في الإسكندرية (الوطن)

واصل العاملون بشركة أبو قير للأسمدة 1 و2 و3، الاعتصام أمام مقر إدارة الشركة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتمثلة في صرف الأرباح كاملة، إضافة إلى استمرار العمل بنظام الـ12 ساعة بدلاً من تحويلها إلى 8 ساعات، وافترش البعض الأرض أمام مقر الشركة، حتى ترضخ الإدارة لطلبات العاملين.

 

العاملون بالأثار يدعون إلى إضراب سلمي غدا (بوابة يناير)

أعلنت النقابة  المستقلة  للعاملين بالأثار  عن دعمها لحق العاملين في الإضراب الذي دعوا إليه غدا، الإثنين  31-7-2017، وقال مصدر بوزارة الأثار رفض ذكر اسمه أن  الفساد الإداري والمالي بصورة خاصة ظاهرة شديدة الانتشار في  الوزارة، وأشار إلى أن تدني  أجور ومرتبات العاملين بالوزارة  إلى  أدنى  حدود الكفاف.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

مصادر بـ«اليوم السابع»: فصل 4 صحفيين لتأييدهم مصرية «تيران وصنافير» (مدى مصر)

أبلغت إدارة تحرير «اليوم السابع» أربعة من صحفييها شفاهة بقرار فصلهم من العمل، وذلك بعد رفضهم التوقيع على إجازة بدون راتب لمدة سنة بناء على طلب رئيس التحرير، خالد صلاح، جاء قرار الإجازة ثم الفصل على خلفية موقف الصحفيين الرافض لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وما تضمنته من التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة، بحسب مصادر تحدثت معها «مدى مصر».

 

الصحه

غلق محطتين للمياه المفلترة بالقليوبية عقب إصابة 13 مواطنا بمغص معوي (الوطن)

أغلقت مديرية الصحة بالقليوبية محطتين لبيع المياه المفلترة بـ “الجراكن” بقريتي سنهرة ونامول على خلفية إصابة 13 شخصًا بحالات قيئ وإسهال ومغص، وأرجع الأهالي أن السبب في ذلك هو تلوث المياه حيث تم نقل الحالات المصابة إلى مسشتفى حميات طوخ المركزي.

 

السياحه

غرفة شركات السياحة تنفي تعديل أسعار طيران الحج (الشروق)

نفت غرفة شركات السياحة حدوث تعديلات في أسعار طيران الحج السياحي، مؤكدة أنها لم تتلق حتى الآن أى رد من الشركة الوطنية للطيران حول أسعار تذاكر الحج التي اعتبرها بعض أصحاب الشركات مبالغا فيها ولاتتناسب مع قدرات محدودى الدخل من حجاج المستوى الاقتصادي وعددهم 10 آلاف حاج والـ4 نجوم وعددهم 4 آلاف حاج.

 

النقل والمواصلات

ركاب قطار قليوب يقفزون من الأبواب بعد اشتعال الجرار (الوطن)

تعطلت حركة القطارات في القليوبية، إثر اشتعال حريق بجرار قطار بمنطقة قلما مركز قليوب، في الاتجاه القادم من القاهرة إلى بنها، وعلى الفور تم إخطار هيئة السكة الحديد، ووقف الحركة لحين فصل الجرار المشتعل، وسادت حالة من الفزع بين الركاب، الذين قفزوا من القطار إلى الطريق السريع، وتكدست الحركة المرورية على الطريق، لعدم وجود سيارات ميكروباص لنقل الركاب.

 

الأقباط

تواضروس يزور مستشفى 57357 (الوطن)

زار تواضروس الثاني، مستشفى سرطان الأطفال 57357، برفقة عدد من أكليروس الكنيسة، ويأتي ذلك في إطار حرص الكنيسة على إيفاد الأساقفة لزيارتها وترأس قداس الصلاة بها، وذلك بعد تخصيص الكنيسة غرفة بداخلها للصلاة للأطفال المرضى والعاملين بالمستشفى.

 

الكنائس تقدم قوائم المبانى غير المرخصة للحكومة.. ومصادر: تتجاوز 50% (الوطن)

انتهت الكنائس «الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية»، من تقديم قوائم الكنائس والمبانى الكنسية غير المرخصة، التابعة لها، إلى اللجنة الوزارية المعنية بتقنين أوضاعها، برئاسة رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، وذلك طبقاً لنص المادة الثامنة من القانون رقم ٨٠ لسنة ٢٠١٦، الخاص ببناء وترميم الكنائس.

 

الهيئة القبطية تنظم ورشة تدريبية للإعلاميين حول «مفهوم الإعاقة» (الميثاق)

الهيئة القبطية تنظم ورشة تدريبية للإعلاميين حول «مفهوم الإعاقة» الميثاق نقلا عن اخبار اليوم ننشر لكم الهيئة القبطية تنظم ورشة تدريبية للإعلاميين حول «مفهوم الإعاقة»، الهيئة القبطية تنظم ورشة تدريبية للإعلاميين حول «مفهوم الإعاقة» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، الهيئة القبطية تنظم ورشة تدريبية للإعلاميين حول «مفهوم الإعاقة».

 

تواضروس يلتقي خدام وشباب نيوجيرسي عبر “فيديو كونفرانس” (الوطن)

التقى تواضروس الثاني، بخدام وشباب كنيسة القديس أبانوب والأنبا انطونيوس بمنطقة بايون بولاية نيوجرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، عبر “فيديو كونفرنس”، وألقى تواضروس، خلال اللقاء، كلمة روحية حول شعار المعرض هذا العام وهو “الطريق”، وما يحتاجه الإنسان في طريقه بالحياة.

 

قنصل إسبانيا يزور الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (الوطن)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن زيارة خوان مانويل فيلابلانا لوبيث قنصل عام إسبانيا بالإسكندرية، الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالإسكندرية، في إطار التعارف بين القنصلية والكنيسة.

 

أخرى

«القرافة الأثرية».. مزارات سياحية غارقة فى «الصرف» وحظائر للماشية (الوطن)

ما إن تدلف من تلك البوابة المواجهة لمسجد الشرطة بطريق صلاح سالم، وبعد العبور فى زقاق يبلغ طوله بضعة أمتار حتى ترى ما لم تكن تتوقعه، مساجد ضخمة، وقباب أثرية تكون لوحة فنية فائقة الجمال، إلا أن هذا الجمال مطموس، بعد أن زحفت عليه تعديات أتت على أجزاء كبيرة منه، بالإضافة إلى مياه الصرف الصحى التى قضت على ما تبقى من مجموعات أثرية بكاملها.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

تنفيذ حركة تنقلات وزارة الداخلية السنوية اعتبارًا من الغد (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى، إن من المقرر تنفيذ حركة تنقلات وزارة الداخلية الجديدة، اعتبارًا من غد الثلاثاء. وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت حركة تنقلات الشرطة السنوية، والتى تعد أضخم حركة تنقلات، إذ شملت ترقية 12 ألف ضابط، بينهم 7 آلاف و285 ضابطًا من دفعات 94، و2000، و2006، و2007، و2013، و2016 إلى رتب: ملازم أول، ونقيب، ورائد، ومقدم، وعقيد.

 

لأول مرة.. تعيين نائبين لوزير الداخلية بحركة الشرطة (البوابة نيوز)

اعتمد اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، الحركة العامة للشرطة، وعلمت “البوابة نيوز”، من مصادر رفيعة المستوى أنه تم تعيين ولأول مرة كل من اللواء محمود شعرواي نائبًا للوزير لقطاع الأمن الوطني اللواء جمال عبدالباري نائبًا للوزير لقطاع قوات الأمن.

 

الأمن المصري: منفذ هجوم الطعن بالغردقة مؤيد لتنظيم الدولة (عربي21)

قال الأمن المصري إن التحقيقات مع شاب طعن سائحات من ألمانيا وروسيا والتشيك منتصف الشهر الجاري كشفت أنه مؤيد لتنظيم الدولة. وكان شاب مصري أقدم على طعن سائحات ألمانيات في مدينة الغردقة فقتل اثنتين وأصاب أربع سائحات أخريات بجروح بينهن واحدة من دولة التشيك توفيت قبل أيام في إحدى مستشفيات القاهرة.

 

مجهولون يسرقون مبلغا من سيارة نقل أموال فى 6 أكتوبر (اليوم السابع)

تكثف الإدارة العامة لمباحث الجيزة تحرياتها لكشف هوية المتهمين بسرقة مبلغ من سيارة نقل أموال بأكتوبر. وكانت النجدة قد تلقت بلاغا يتهم مجهولين بسرقة حقيبة تحتوى على مبلغ من سيارة نقل أموال بأكتوبر.

 

الأمور المستعجلة تقضي بعدم جواز الفصل في الاستئناف على إسقاط مصرية جزيرتي “تيران وصنافير” لسابقة الحكم (بوابة الأهرام)

قضت محكمة مستأنف الأمور المستعجلة، والمنعقدة بمحكمة عابدين، بعدم جواز الفصل في الاستئناف على حكم محكمة أول درجة الصادر بإسقاط حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تنتقل بموجبها جزيرتا «تيران وصنافير» للمملكة العربية السعودية، لسابقة الفصل فيه.

 

إحالة 8 متهمين بقضية أحداث «اقتحام قسم حلوان» للمفتي (مصرالعربية)

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة،برئاسة المستشار حسن فريد، إحالة 8 متهمين لفضيلة المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، في قضية أحداث اقتحام قسم حلوان.

 

النائب العام يأمر بحبس 11 متهمًا في واقعة انقطاع الكهرباء بالمطار (بوابة الأهرام)

أمر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، في إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، بشأن واقعة انقطاع التيار الكهربائي عن مبني الركاب (٣) بمطار القاهرة الدولي، بحبس عدد (١١) متهمًا من العاملين بمطار القاهرة الدولي، من مسئولي صيانة الكهرباء، خمسة عشر يوماً، علي ذمة التحقيقات. وجار استكمال التحقيقات، بسؤال المختصين بشركة شمال القاهرة للكهرباء، عن سبب انقطاع التيار الكهربائي بمبني الركاب (٣).

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

ضباط ليبيون من الشرق والغرب يلتقون بالقاهرة (عربي21)

طرحت المعلومات التي كشفها قائد القوات التابعة للبرلمان الليبي في طبرق، خليفة حفتر، عن اجتماع بين عدد من الضباط التابعين له وآخرين من الغرب الليبي في القاهرة، عدة تساؤلات حول دلالة عقدها في العاصمة المصرية، ومدى نجاحها في توحيد الوحدات العسكرية في ليبيا. وأشار حفتر، خلال حوار مع صحيفة “الحياة” اللندنية، الخميس، إلى أن ” كل الضباط الذين قرروا الاجتماع في القاهرة جزء من القوات المسلحة الليبية وجزء آخر من مدينة مصراتة (غرب ليبيا)، والبعض يعتقد أن كلا منهما لديه مآخذ على الآخر، بالعكس نحن أبناء مؤسسة واحدة وليس لدينا لا شرق ولا غرب”، حسب قوله.

 

الفريق «حجازي» يشهد فعاليات المعرض العلمي السنوى للكلية الفنية العسكرية (بوابة الأخبار)

شهد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقائع الجلسة الافتتاحية للمعرض العلمى السنوى للكلية الفنية العسكرية والجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الثاني لبحوث أعضاء هيئة التدريس وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس بمشاركة أكثر من 280 طالب وطالبة ومشرف يمثلون 28 جامعة وجهة بحثية من مصر والسعودية وسلطنة عمان والعراق والسودان وأندونيسيا وباكستان وأسبانيا ووفود من ألمانيا وكندا ونيجيريا والصين.

 

الوساطة المصرية فى الغوطة الشرقية تنجح فى إدخال 17 شحنة مساعدات إنسانية (اليوم السابع)

أكدت مصادر إعلامية سورية نجاح الوساطة المصرية فى غوطة دمشق الشرقية، فى إدخال  قوافل مساعدات إنسانية كانت متوقفة للتفتيش عند مخيم الوافدين المحاذى لغوطة دمشق الشرقية، حيث دخلت القافلة المؤلفة من 17 شاحنة، تحمل مساعدات إنسانية، إلى منطقة المرج الواقعة فى الغوطة الشرقية. وأشارت المصادر، إلى أن قافلة المساعدات تحمل مواد غذائية وطبية وإنسانية، مؤكدة أن عدد من الجهات الدولية قامت بإدخال الشاحنات المقدمة عقب تفتشيها في منطقة مخيم الوافدين المحاذية لغوطة دمشق الشرقية والتي يتواجد فيها عناصر من القوات الروسية وتسيطر عليها قوات الجيش السورى.

 

المتحدث العسكرى: إحباط عملية تهريب كبرى بأحد معابر قناة السويس (اليوم السابع)

أكد العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أن عناصر إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى تمكنت من إحباط عملية تهريب كبيرة بأحد معابر قناة السويس المؤدية لشمال سيناء.

 

المتحدث العسكرى: ضبط ملابس ومهمات عسكرية بأوكار تكفيرية فى العريش ورفح (اليوم السابع)

أكد العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أن قوات بالجيش الثانى الميدانى، وتمكنت من اكتشاف وتدمير عدد من الأوكار التى تستخدمها العناصر فى الاختباء وعثر بداخلها على كمية من الأسلحة والذخائر وكمية من الملابس والمهمات العسكرية التى تستخدمها العناصر المسلحة.

 

قطان: الملك سلمان يقرر استضافة 1000 من أسر شهداء الجيش والشرطة بالحج (بوابة الأهرام)

أعلن سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، أحمد بن عبدالعزيز قطان، أن خادم الحرمين الشريفين، أمر باستضافة ألف من أسر شهداء الجيش، والشرطة، المصريين، في موسم الحج الحالي، على نفقة المملكة…

 

الجيش الإلكترونى السعودى يخترق الموقع الرسمى للإرهابى يوسف القرضاوى (اليوم السابع)

سيطر الجيش الإلكترونى السعودى على الموقع الرسمى للإخوانى يوسف القرضاوى بشكل كامل. ويظهر من خلال فتح الموقع: “موقع القرضاوى تحت سيطرتنا للأبد.. الجيش السعودى الإلكترونى”.

 

المحور السابع

تطورات المهد السيناوي

في 29 يوليو 2017

أهالي الشيخ زويد يشغلون الآبار الأهلية بالمدينة بعد عودة التيار الكهربائي بشكل مؤقت بأغلب أنحاء المدينة، وإبراهيم أبوشعيرة عضو مجلس النواب بالشيخ زويد ورفح، يطلب مد خط كهربائي بشكل مؤقت للشيخ زويد بشكل تبادلي وتخفيفا للأحمال من مناطق شرق العريش، حيث أن هذه الفكرة قام بها المهندس خليل حماد رئيس شركة الكهرباء بالشيخ زويد، وذلك بعد 22 يوما من انقطاع الكهرباء بشكل متواصل في مدينتي الشيخ زويد ورفح (الوطن)

تعيين اللواء رضا سويلم مديرًا لأمن شمال سيناء خلفًا للواء السيد الحبال، في حركة التنقلات والترقيات السنوية لضباط الشرطة (مصراوي)

 

في 30 يوليو 2017

قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بوزارة الداخلية بقيادة ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالسويس وجنوب سيناء يدمر 30 مزرعة مخدرات على مساحة 40 فدانا بالمناطق الجبلية بمدينة ابوزنيمة  بجنوب سيناء (اليوم السابع)

هدوء بمدينة العريش بعد السيطرة الأمنية الكبيرة على مناطق المسمى ومزارع ابوطبل وطريق المطار جنوب المدينة وغربها (الوطن)

 

في 31 يوليو 2017

حافلة حكومية تقل معلمين وموظفين آخرين تتعرض لرصاص غير محدد المصدر قرب قرية الشلاق على الطريق الدولي غرب مدينة الشيخ زويد وكانت قادمة من العريش، وتم نقل مصاب واحد يدعى إبراهيم نصار يعمل بمرفق المياه مصابا بعيار ناري في الرأس (الشروق)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close