النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 5 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

جيروزاليم بوست: تعاون إسرائيل مع مصر ازدهر في عهد السيسي (مصرالعربية)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن التعاون الثنائي بين مصر وإسرائيل بدأ في الازدهار منذ أن تقلد السيسي حكم الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا عام 2014. وأضافت الصحيفة في تقرير للصحفي دانيال روث أن إسرائيل ساعدت “لوبي واشنطن” من أجل قبول القائد المصري الجديد بعد توليه سدة الحكم في أعقاب إطاحة الجيش بالإخوان المسلمين، مما أدى إلى روابط ودية بين المؤسسات الأمنية في الجانبين (المصري والإسرائيلي). جاء ذلك تعقيبا من الصحيفة الإسرائيلية على تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز أمس السبت زعمت فيه شن الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على سيناء لضرب مواقع الإرهابيين بعلم القاهرة، وموافقة السيسي، وهو ما نفاه المتحدث الرسمي للقوات المسلحة في تصريحات صحفية.

وزير إسرائيلي سابق: تعاون أمني استخباري كبير مع القاهرة (عربي21)

قال يسرائيل كاتس وزير الاستخبارات الإسرائيلية لصحيفة يديعوت أحرونوت إن هناك مصلحة مشتركة عميقة بين إسرائيل ومصر لمنع وجود تنظيم الدولة في سيناء، وهناك تعاون أمني استخباري كبير بين القاهرة وتل أبيب. وأضاف: من الطبيعي أن تنشأ عمليات ميدانية للمس بتنظيم داعش، ومنعه من تنفيذ تهديداته ضد الجانبين، لأن التنظيم سبق له أن ضرب إيلات والنقب.

نيويورك تايمز: بموافقة السيسي.. إسرائيل تشن غارات على سيناء (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية النقاب عن شن الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على سيناء لضرب مواقع الإرهابيين بعلم القاهرة، وموافقة السيسي. وتابعت، على مدى أكثر من عامين قامت طائرات بدون طيار إسرائيلية، وطائرات هليكوبتر، ومقاتلات بغارات جوية سرية، بلغت أكثر من 100 غارة داخل مصر، وفي كثير من الأحيان أكثر من مرة في الأسبوع، وبموافقة السيسي.

مستشرق إسرائيلي يشيد بالتعاون المصري الإسرائيلي بسيناء (عربي21)

علق مستشرق وخبير إسرائيلي على ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن التعاون العسكري المتنامي بين القاهرة وتل أبيب، بالقول إنه يؤكد “مدى عمق هذا التعاون وحميميته”، وفق مقال نشره في صحيفة “إسرائيل اليوم”. وكشف أستاذ الدراسات الشرقية في جامعة تل أبيب، إيال زيسر، أن “تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي نحو 100 هجوم، في سماء سيناء ضد أهداف لداعش، تم كله بالتنسيق مع الجانب المصري، وحتى بناء على طلبهم”. ووفق الخبير الإسرائيلي، فإن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي”هو الذي وافق على التعاون المصري الإسرائيلي، لكنه أبدى رغبته في الحفاظ على السرية وإخفاء الأمر حتى عن ضباط الجيش، ناهيك عن مواطني بلاده”.

خارجية ومخابرات السودان ومصر يجتمعان الخميس بالقاهرة (عربي21)

قال متحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية يوم الأحد إن وزيري خارجية مصر والسودان ورئيسي جهازي المخابرات العامة بالبلدين سيجتمعون في القاهرة، الخميس المقبل، لبحث العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن قضايا إقليمية. وأضاف أن الاجتماع الرباعي سيسبقه اجتماع بين وزيري الخارجية واجتماع بين رئيسي جهازي المخابرات ويليه مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية.

بعد مسقط.. السيسي يلتقي ابن زايد في زيارة مفاجئة (عربي21)

بدأ السيسي زيارة مفاجئة إلى دولة الإمارات، بعد ختام زيارته الأولى لسلطنة عمان، التي بدأت الأحد. ولم تكن زيارة السيسي للإمارات مدرجة من قبل في الإعلان الرسمي عن زيارة مسقط، الجمعة.

السلطان قابوس يقيم مأدبة عشاء على شرف «السيسي» (الشروق)

أقام السلطان قابوس بن سعيد، مساء اليوم الأحد بقصر العلم، مأدبة عشاء رسمية على شرف السيسي والوفد المرافق له، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لسلطنة عمان.

كاتب ألماني: السيسي يحول انتخابات الرئاسة إلى «مهزلة» (مصرالعربية)

” السيسي يحكم البلد بأسلوب ديكتاتورى ملفت للانتباه، مما أدى إلى تحويل الانتخابات الرئاسية المفترض انعقادها فى أواخر شهر مارس إلى “مهزلة انتخابية”. جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة “زوددويتشه” الألمانية للكاتب الألماني الشهير أنطون كروجر، تحت عنوان “في مصر الأمن كلمة جوفاء”.

صحيفة أسترالية: خوض السيسي الانتخابات دون منافس حقيقي.. مزحة (مصرالعربية)

” في مصر، انتخاب السيسي دون مرشحين مزحة محبطة جدا للضحك”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “سيدني مورنينج هيرالد” الأسترالية، تقريرا حول انتخابات الرئاسة المصرية.

نيويورك تايمز عن انتخابات مصر وروسيا: القمع سيد الموقف (مصرالعربية)

عقدت صحيفة نيويورك تايمز مقارنة بين الظروف المحيطة بالانتخابات الرئاسية في مصر وروسيا، ورأت أن القمع هو السمة المشتركة بينهما. التقرير المطول الذي أعده مراسل الصحيفة الأمريكية ديكلان وولش جاء بعنوان “في الوقت الذي يُخمد فيه الحكام الجبابرة معارضيهم، تلتزم الولايات المتحدة الصمت”.

الفرنسية: السيسي خائف (مصرالعريية)

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إنَّ الإجراءات التي يتخذها نظام السيسي للفوز بفترة رئاسية ثانية تظهر خوفًا وانعدام ثقة كبيرًا، عززها غياب الخبرة السياسية للرئيس الذي جاء من الثكنات إلى القصر مباشرة.

في قضية ريجيني.. أسوشيتد برس: السيسي يتهم «المجهول» (مصرالعربية)

“مجددًا، اتهم السيسي “أطرافًا مجهولة” بالمسؤولية عن قتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني”. هكذا علقت وكالة أنباء أسوشيتد برس على كلمات السيسي حول قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر على جثته في فبراير 2016 وبها علامات تعذيب بعد أيام من اختفائه.

بلومبرج: في تحذير «مستتر».. السيسي عن ثورة أخرى: «انسوا» (مصرالعربية)

“هل تفكرون في ربيع عربي آخر، انسوا ذلك، وفقا للسيسي”. هكذا عنونت “بلومبرج” تقريرا حول خطاب السيسي خلال افتتاحه حقل “ظهر” الذي وصفته الشبكة الأمريكية بـ “القاسي”.

موقع أفريقي: مصر تفتح صفحة جديدة مع السودان (مصرالعربية)

أشاد موقع “كل أفريقيا” الجنوب أفريقي بالاجتماع الذي عقده رؤوساء دول حوض النيل في أديس أباب بين مصر والسودان وإثيوبيا، موضحا أنه يشير لبداية جديدة بين دول حوض النيل تقوم على التعاون، وليس المنافسة. وقال الموقع، بالنسبة لأولئك المهتمين بالبروتوكول، الاجتماع الذي عقد بين السيسي ونظيره السوداني عمر البشير في مقر إقامته بأديس أبابا، على هامش اجتماع للاتحاد الأفريقي، يعد أول اجتماع بين الرئيسين وجها لوجه خلال عام كامل. وأضاف، ويبدو أن الاجتماع تكلل بالنجاح، لأنه أعقبه عقد لقاءً ثلاثيا ضم بجانب مصر والسودان رئيس الوزراء الأثيوبي.

إذاعة ألمانية: في مصر.. السياسة تقهر الثقافة (مصرالعربية)

نشرت إذاعة “بى إر كلاسيك” الألمانية تقريرًا عن تدهور أوضاع المشهد الثقافي في مصر فى ظل الظروف السياسية التى تشهدها البلاد.

قاضي تحقيقات مقتل جوليو ريجيني: حصيلة عامين من البحث (مدي مصر)

صادف يوم، السبت، ذكرى مرور عامين على اكتشاف جثة الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في 3 فبراير 2016 بمدينة السادس من أكتوبر في الجيزة، وذلك بعد أيام من اختفائه وتعذيبه حتى الموت. في ذكرى اختفاء ريجيني، كتب جيوسبي بينياتوني، مدعي عام روما وقاضي التحقيق في مقتل ريجيني، رسالة مطولة بشأن ما توصلت إليه التحقيقات خلال عامين، ونشرتها صحيفتا «لا ريبوبليكا» و«كوريير دي لا سيرا» الإيطاليتين، يوم 25 يناير الماضي.

«الخارجية»: اللجنة المكلفة بمتابعة انتخابات الرئاسة في الخارج تعمل على مدار الساعة (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن اللجنة المُكلفة بمتابعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مارس المقبل، في الخارج، تعمل على مدار الساعة بالتواصل مع القنصليات المصرية في الخارج.

وزير الشئون الخارجية العمانى: «السلطنة» تنظر إلى مصر على أنها «عكاز الأمة العربية» (الوطن)

أكد يوسف بن علوي بن عبد الله، الوزير المسئول عن الشئون الخارجية بسلطنة عمان، ترحيب السلطنة لعبد الفتاح السيسى، الذي بدأ، زيارته للبلاد، وأضاف أن السلطنة تنظر إلى مصر على أنها «عكاز الأمة العربية، وهى اليوم كذلك المنصة التى تجمع الأمة العربية ودورها مشهود وأن دورها يتعاظم»، مشيراً إلى أنها الزيارة الأولى للسيسى منذ توليه زمام السلطة فى مصر وهى مناسبة جداً سعيدة سيتم خلالها تبادل وجهات النظر مع جلالة السلطان قابوس بن سعيد، فيما يدعم التضامن العربى، ويوسع التعاون فى كل المجالات بين السلطنة ومصر.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصطفى موسى في «وثائق بنما» (مصرالعربية)

تكشف قاعدة بيانات الوثائق الشهيرة المسربة المعروفة باسم “أوراق بنما” وجود اسم مصطفى علي مصطفى موسى أحد أعضاء عائلة مرشح الرئاسة موسى مصطفى موسى. يذكر أن بعض الشخصيات الواردة بوثائق بنما تحيط بهم شبهات استخدام شركات خارجية كملاذات آمنة لإخفاء أموال أو التهرب الضريبي، وغيرها من الأعمال غير المشروعة. وبالدخول على قاعدة بيانات وثائق بنما على موقع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين يظهر اسم “مصطفى علي مصطفى موسى”. علي مصطفى موسى هو شقيق مرشح الرئاسة ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى الذي دخل المعترك الرئاسي في اللحظات الأخيرة بعد انسحاب باقي المرشحين أو إلقاء القبض على آخرين. وبحسب الوثائق المسربة، فإن العنوان المسجل لمصطفى علي مصطفى موسى هو 17 شارع بهجت علي بحي الزمالك بالقاهرة. وربطت وثائق بنما مصطفى موسى بملكية أسهم شركة تدعى A.M.I.S Management Services Ltd .

أضغط هنا لرؤية صفحة مصطفى علي مصطفى موسى في تسريبات وثائق بنما.

مصطفى موسى: الطعن على ترشحي لانتخابات الرئاسة «كلام فارغ» (الشروق)

علق موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسي ورئيس حزب الغد، على الطعن المقرر أن تنظره المحكمة الإدارية العليا ضد ترشحه باعتباره لم يحصل على مؤهل عالي، في العاشر من فبراير الجاري، واصفًا إياه بأنه «كلام فارغ».

حملة «موسى»: تحولنا من تأييد «السيسي» لمنافسته من أجل تنشيط الحياة السياسية (الشروق)

قال عادل عصمت، المتحدث باسم حملة المرشح موسى مصطفى موسى، إن حزب الغد ومرشحه بالانتخابات الرئاسية تغير موقفهما من تأييد السيسي، بالانتخابات إلى منافسته، لافتا إلى أن ذلك، رغبة في طرح مجهود الحزب ورؤيته التي تصب في المصلحة الوطنية.

المتحدث باسم سامي عنان يرد على بيان القوات المسلحة (مصرالعربية)

أصدر الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية، والمتحدث باسم الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، بيانًا بشأن الاتهامات الإعلامية الموجهة للفريق سامي عنان.

“السادات” يدعو لرسم خارطة طريق جديدة بإشراف السيسي (عربي21)

دعا رئيس حزب الإصلاح والتنمية المصري، محمد أنور السادات، جميع الأحزاب والمثقفين والقوى المدنية والسياسية إلى “الجلوس على مائدة حوار وطني جاد تفاديا لتصعيد وصدامات قادمة لا محالة”، ومطالبا برسم خارطة طريق لمصر الجديدة بإشراف السيسي.

التوك شو يتداول صور شخصية لأيمن نور.. والأخير يرد (مصرالعربية)

ركز الإعلاميون في برامج التوك شو بمصر على تداول صور شخصية للسياسي أيمن نور على أنها فضائح بينما رد أيمن نور على تلك الصور بأنها ليس بها اي شيئ معيب وأن تداولها يأتي في إطار الحرب النفسية على المعارضة المصرية. وزعم الإعلاميون أن تلك الصور سربها العاملون في قناة الشرق ونشرتها وكالة الأناضول التركية رداً على قرار أيمن نور بإعادة هيكلة العمالة في القناة. ونفت وكالة الأناضول التركية، نشر تلك الصور وتعرضها لاختراق حسابها الرسمي باللغة العربية على تويتر، لنشر صور تخص أيمن نور.

سعد الدين إبراهيم يكشف حقيقة شعبية السيسي (مصرالعربية)

قال سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إن شعبية السيسي تراجعت بنسبة 30%، مشيرًا إلى أنه حقق إنجازات عديدة في ولاية حكمه الأولى. وكشف إبراهيم أنه شارك في برنامج رئاسي كان أعده الفريق أحمد شفيق أثناء تواجده في الإمارات، وذلك قبل أن يتراجع الأخير عن قراره بالترشح للانتخابات الرئاسية، لافتًا إلى أنه كان يتضمن كل المطالب الشعبية وحلاً للقضية الفلسطينية.

«النور» و«الوطني» و«الأغلبية» يتحدون في «حب السيسي» (مصرالعربية)

أجازات مطولة يحصل عليها البرلمان مؤخرا، حيث غابت جلساته العامة واجتماعات لجانه، وهو مافسره نواب بأن هذه الأيام لا صوت يعلو فوق صوت “انتخابات الرئاسة”، وأن هناك ما يشبه “التكليفات” لكافة القوى والتيارات البرلمانية بترجمة أدوار محددة وليست خافية على أحد لدعم السيسي. “الأغلبية الحالية دعم مصر، ونواب النور السلفي، وكوادر الحزب الوطني المنحل”، بحسب أحد نواب الصعيد النافذين في الإطلاع على ترتيبات الدولة للانتخابات المرتقبة أكد أن المثلث سابق الذكر هو عماد عملية الترويج والدعاية والحشد لرئاسيات 2018.

حزب مصري يعلن عدم اعترافه بالانتخابات الرئاسية المقبلة (عربي21)

أعلن حزب الاستقلال المصري (معارض) عدم اعترافه بالانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها خلال شهر آذار/ مارس المقبل، مشدّدا على استمرار موقفه الثابت من عودة المسار الديمقراطي الحقيقي في مصر، والذي يتمثل في عودة الحريات الأساسية للشعب المصري.

معارض مصري: زعيم حزب الكرامة يضيع انجازات الحركة المدنية (عربي21)

اتهم خبير الاقتصاد الدولي المصري نادر الفرجاني رئيس حزب الكرامة وعضو الحركة المدنية الديمقراطية محمد سامي بتضييع إنجاز الحركة عبر موقفه المعلن بمقاطعة الانتخابات الرئاسية بمصر. وقال فرجاني في مشاركة على حسابه بموقع فيسبوك موجها حديثه لسامي: إن “الأكل على جميع الموائد يضيع إنجاز الحركة المدنية بمقاطعة مهزلة الانتخابات الرئاسية المفضوحة” مشيرا إلى أن تعليمان جاءت للأخير بعد “تهوره في الجمع المعارض بما لا يصح أن يصدر عن منتفع من الحكم التسلطي الفاسد”. وتابع: “يبدو أن الجهاز المسؤول عن تعيينه عضوا بمجلس التستر على انتهاك حقوق الإنسان بمرتب ومزايا وزير عنفه فخرج بتصريح علني لإعلام العهر قائلا: الحركة لا تريد إسقاط السلطة وإنما مجرد فتح حوار معها”. ودعا فرجاني الحركة المدنية “للتبرؤ” من تصريحات سامي في “الحركة والانتباه لأمثاله”. وكان سامي قال عقب ظهوره في مؤتمر صحفي مع جمع من المعارضين المصريين الرافضين لانتخابات الرئاسية إن عمل الحركة “لا يقتصر على الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في مارس المقبل، إنما فتح باب للحوار مع السلطة، وليس إسقاطها”.

مؤتمر دعم السيسي في المنوفية: ماحدش راح (العربي الجديد)

تحول مؤتمر لدعم السيسي، بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، إلى مادة للسخرية، إذ لم يحضره أحد، ما شكل مفاجأة، لا سيما أن عدداً كبيراً من المسؤولين الرسميين ينتمون لتلك المحافظة.

استبعاد المعلمين المنتمين لجماعة الإخوان من المشاركة بالثانوية العامة (الشروق)

قال مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، إن الجهات الأمنية المسؤولة عن اختيار المعلمين المشاركين في أعمال الثانوية العامة هذا العام، استبعدت المعلمين الذين لهم أقارب منتمين لجماعات الإخوان الإرهابية حتى أقارب الدرجة الرابعة، وذلك لرؤساء اللجان ورؤساء الكنترولات ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية.

تحليل إخباري: رئاسة السيسي الثانية…طريق غير معبّدة وتحديات حاسمة (مدي مصر)

حظت كلمات السيسي المرتجلة أثناء افتتاح حقل الغاز الطبيعي «ظهر» بتغطية واسعة من الصحف المصرية ووكالات الأنباء الأجنبية التي اتفقت في إطلاق وصف «الغضب» على ملامح ولهجة السيسي خلال الدقائق الخمس التي استغرقتها كلمته التي ألقاها اﻷسبوع الماضي، وإن اختلفت تلك التقارير بشأن الطرف المقصود من تلك التحذيرات؛ حيث لم يوضح السيسي إن كانت موجهة إلى قيادات المعارضة الذين دعوا إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، أم إلى أفراد أو قطاعات داخل مؤسسات في الدولة شرعت مؤخرًا بشكل غير مسبوق -وعلني أحيانًا- في إظهار معارضة للسيسي أو رفض للأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد. مصادر سياسية مطلعة، بعضها على تواصل مباشر مع عدد من العسكريين وغيرهم في دوائر الحكم، نقلت في حوارات مغلقة الأسبوع الماضي أن رئيس الجمهورية تحدث بصراحة ومباشرة مع قيادات من القوات المسلحة قبل أن يأمر باتخاذ إجراءات عقابية بحق عنان،

«معلومات الوزراء» ينفي تواجد 300 موظف مدني بـ«الداخلية» ينتمون للإخوان (الشروق)

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، صحة ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من تصريحات نسبتها إلى مصدر أمني، وزعمت أنه كشف خلالها عن تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد نحو 300 موظف مدني بوزارة الداخلية ينتمون للإخوان، وأن هناك تنسيقًا بين وزارتي الداخلية والمالية لإبعاد من يثبت انتماءه للجماعة الإرهابية عن العمل الأمني، مع احتفاظهم بدرجاتهم الوظيفية وحقوقهم المالية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الاتحاد الأوروبي: مصر طلبت قرض جديد (بوابة الاخبار)

قال الدكتور مايكل كولر، مدير إدارة الجوار الأوربي الجنوبي بالإدارة العامة للجوار ومفاوضات التوسع الأوروبية، إن مصر طلبت من المفوضية الحصول على منحة بقيمة مائة مليون يورو وقرض بقيمة مليار ونصف يورو لتنفيذ مشروعات في قطاع الطاقة والبنية التحتية، وأكد أن مصر حصلت على منحة بقيمة 100 مليون يورو، ويتطلب عليها الحصول على قرض بقيمة مليار ونصف المليار يورو، لان كل ألف يورو منحة يقابله قرض بقيمة ١٥ ألف يورو.

«زيادة سعر السكر» صداع في رأس التموين.. والعلاج هو النفي (بوابة الاخبار)

«زيادة سعر السكر التمويني»، شائعة تفرض نفسها بين الحين والآخر على وزارة التموين، التي تقوم بدورها بنفي الشائعة والتأكيد على أن سعر السكر ثابت ولم تمسه أي زيادة، وبعد ارتفاع سعر توريد قصب السكر عادت الشائعة مرة أخرى، حيث نفت وزارة التموين زيادة سعر السكر التمويني في المنافذ التموينية، والمجمعات الاستهلاكية، بعد قرار توريد قصب السكر بسعر أعلى.

وزير المالية: طرح سندات دولارية الأسبوع المقبل (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية د. عمرو الجارحي، إن لقاءه مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل تطرق لإصدار السندات الدولية المقرر لها الأسبوع المقبل بقيمة من ٤ إلى ٥ مليار دولار.

البنك المركزي: 1.2 مليار دولار زيادة في الاحتياطي الأجنبي (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية إلى 38.209 مليار دولار أمريكي، في نهاية يناير 2018، وأوضح البنك المركزي، أن الاحتياطي النقدي ارتفع بقيمة بلغت 1.208 مليار دولار خلال شهر واحد فقط.

وزيرة الاستثمار: مصنع السكر المصري الإماراتي سينتج 750 ألف طن (بوابة الاهرام)

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وخالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، المؤتمر العالمى للسكر، والذي عقد بمدينة دبي الإماراتية، ووقعت الحكومة المصرية اتفاقيتين مع شركة القناة للسكر، التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية لاقامة مشروع استثمارى متكامل فى غرب محافظة المنيا للاستثمار فى السكر، والذى جاء عبر جهود مشتركة قامت بها وزارات الاستثمار والتعاون الدولى والزراعة وقطاع الاعمال العام لتسهيل اتمام المشروع والذى سيساهم فى سد العجز بنسبة 75 % من انتاج مصر للسكر، بإنتاج نحو 750 الف طن سنويا بتكلفة استثمارية مليار دولار.

البورصة تتكبد 10 مليارات جنيه خسائر بسبب مبيعات الأجانب (بوابة الاهرام)

قادت مبيعات المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، مؤشرات البورصة المصرية إلى الهبوط، خلال تعاملات الأحد، “أولى تعاملات الأسبوع”، حيث خسر رأس المال السوقي للبورصة نحو 10 مليارات جنيه، بعد أن أغلق عند مستوى 851 مليار جنيه، وذلك تزامنًا مع الهبوط الحاد لمؤشر داوجونز الأمريكي في آخر تعاملاته الأسبوعية.

رئيس جهاز حماية المستهلك عن الفرخة “أم 15 جنيها”: نبحث عن مستوردها (اليوم السابع)

قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تبيع الدجاجة الواحدة بـ 17 جنيه فى المجمعات الاستهلاكية، ولكن هناك فراخ أخرى السوق بسعر 15 جنيها موضحًا أن المعلومات الأولية تقول إنها “برازيلية أو أوكرانية”، وأضاف “عاطف” “نبحث عن المستورد الذى قام باستيراد هذه الكمية، من خلال الرقابة على الواردات والصادرات، ووزارة الزراعة وربما يكون من السويس”.

مفاجأة.. فراخ الـ«15 جنيه» استوردتها الحكومة (الوطن)

رد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على الشائعات التى طاردت «الفراخ المجمدة» التى انتشرت بالأسواق خلال الأيام الأخيرة بأسعار 15 جنيهاً للكيلو، مؤكداً أنها سليمة، قائلاً: «سلامة الشعب مسئوليتى والفراخ آمنة».

«المالية» تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ 132.5 مليار جنيه خلال فبراير (الشروق)

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 132.5 مليار جنيه خلال فبراير الحالي، وذكرت الوزارة، في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يومًا بقيم 28.750 و28.750 و32.750 و32.750 مليار جنيه على التوالي.

«المالية» تطرح أذون خزانة بقيمة 15 مليار جنيه (الشروق)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 15 مليار جنيه، وذكرت «المالية»، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 7 مليارات جنيه بمتوسط عائد 7.652%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 8 مليارات جنيه بمتوسط عائد 16.58%.

“البترول”: مصر تتسلم أولى شحنات النفط العراقى 15 فبراير الجارى (اليوم السابع)

كشف مصدر مطلع بالهيئة العامة للبترول، عن استلام مصر أولى شحنات النفط العراقى، والمقدرة بنحو 2 مليون برميل من النفط، يوم 15 فبراير الجارى، مشيرا إلى أن الشحنات غادرت الموانى العراقية منذ عدة أيام فى طريقها إلى القاهرة، وكانت وزارة النفط العراقية، قد أعلنت عن تجديد اتفاق تزويد الهيئة العامة للبترول بكمية 12 مليون برميل من النفط ولمدة عام.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

رشوان: أبلغت مراسل «نيويورك تايمز» رفضي لتحقيقه بشأن التدخلات الإسرائيلية بسيناء (المصري اليوم)

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، إن مراسل صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تواصل معه قبل نشره تحقيقه بالجريدة عن تنفيذ إسرائيل لعمليات إسرائيلية بسيناء، وأنه أخبره رفضه الاعتماد على مصادر مجهلة، وكان المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، نفى ما جاء بتقرير الـ«نيويورك تايمز» الأمريكية جملة وتفصيلًا في بيان أصدره اليوم على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الـ«فيسبوك».

عماد أديب يكشف أسباب استقالته من «الحياة» (الشروق)

قال الإعلامي عماد الدين أديب، إنه اعتذر بشكل نهائي عن العمل في قناة «الحياة»، قبل 6 أسابيع، موضحا أنه ظل رغم ذلك يستكمل حلقاته الخاصة، بعنوان «مصر والعالم 2018»؛ احتراما منه لقواعد المهنة ولعلاقته الجيدة بالقائمين على القناة، وأضاف «أديب»، في بيان رسمي أعلنه نيابة عنه الإعلامي نبيل رشوان، أنه قدم اعتذاره عن الاستمرار في عمله بقناة «الحياة»، لأسباب شخصية ومهنية خاصة به، وأن إدارة القناة قد تفهمت تماما دوافعه وأسبابه، نافيا في الوقت نفسه، أن يكون للاعتذار أي أبعاد تتعلق بأي خلافات من أي نوع، كما نشرت بعض وسائل الإعلام.

«البدوي» ينفي استعادة ملكية قنوات الحياة من «هوم ميديا» (الشروق)

نفى المستشار الإعلامي للدكتور السيد البدوي شحاتة، رئيس حزب الوفد، وجود عراقيل بشأن صفقة بيع مجموعة قنوات وتليفزيون الحياة، مؤكدا أن الصفقة تسير وفقًا للإجراءات المتبعة والموقعة مع شركة هوم ميديا، وأوضحت المصادر، أن الإعلاميين الذين رحلوا مؤخرا عن القناة، تم ذلك بالاتفاق والتسوية، ولم يكن مطلقا انسحاب منهم، ويجري حاليا الاتفاق مع مجموعة من الإعلاميين للانتقال لشاشة الحياة في ثوبها الجديد.

عمرو أديب: «هيجي يوم نلحس الميه اللي بنرشها من على الأرض» (الشروق)

أبدى الإعلامي عمرو أديب، اندهاشه من بدء كل بوابي العمارات في غسيل السيارات من الخامسة حتى السابعة صباحًا كل يوم، ورش المياه أمام الجراج بعد الانتهاء من الغسيل، معقبًا: «الميه اللي بتروح دي هيجي يوم نلحسها من على الأرض لحس، ونقول أنت كنتي فين يا ميه وإحنا بنعمل فيكي كدا».

التعليم

«أزمة كل ترم»..  طلاب بلا كتب وفصول بلا مقاعد (مصر العربية)

من جديد عادت أزمة تأخر تسليم الكتب مع بدء الترم الثاني للدراسة، فيما لم تستعد بعض المدارس لاستقبال الطلاب، وبدا ذلك في الحالة السيئة للمقاعد والنوافذ بالفصول؛ الأمر الذي دفع مدير التربية والتعليم لإحالة مدير إحدى المدارس للتحقيق.

الصحة

أستاذ لحوم بـ “بيطري بنها”: الفراخ المجمدة على الأرصفة بها سم قاتل (الوطن)

قال الدكتور فهيم شلتوت، أستاذ صحة اللحوم بكلية الطب البيطري بجامعة بنها، إن بيع الدواجن المجمدة على الأرصفة يجعلها تتعرض للتلوث وتفاعل البكتريا وسموم تضر المواطنين، مطالبًا المواطنين بالامتناع عن شراء “الفراخ المجمدة” حال ما إذا تعرضت لدرجة حرارة أثرت على عملية تجميدها.

الصحة ترد على “تسمم مواطنين في أسوان بعد تناولهم دجاج مجمد” (البديل)

أكد خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن واقعة تسمم أشخاص فى محافظة سوهاج بسبب الدواجن المجمدة غير صحيحة، مؤكدًا أن الوزارة لم تتلق أي بلاغ عن إصابات بالتسمم من الدواجن.

بالفيديو| نائب: انتهاكات غير أخلاقية وبدنية للمرضى في مستشفى العباسية (الوطن)

قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، والمتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، إنه تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب عن وجود انتهاكات بدنية وغير أخلاقية داخل مستشفى العباسية للأمراض النفسية والعصبية، وأكد فؤاد، امتلاكه مستندات بالصوت والصورة لانتهاكات وممارسات غير أخلاقية تحدث للمرضى داخل مستشفى العباسية.

السياحة

تدشين أول خط طيران شارتر لربط الإسكندرية بالعواصم العربية (الشروق)

شهدت مدينة الإسكندرية اليوم تدشين أول خط طيران شارتر لربط الإسكندرية بالعواصم العربية ليبدأ ببيروت ليمتد بعد ذلك ويشمل عدد من العواصم العربية، أعلن ايهاب الجندي العضو المنتدب لمجموعة مارسيليا للتنمية السياحية أنه تم الاتفاق مع عدد من منظمي الرحلات السياحية في بعض الدول لتنظيم رحلات سياحية لربط الاسكندرية والساحل الشمالي ومرسي مطروح بالدول العربية.

السماح لدخول اللبنانين الي الاسكندرية بدون تأشيرة (الشروق)

أعلن جورج بولس رئيس شركة تي شورى تورز أكبر شركة للطيران العارض في الوطن العربي أنه حصل مساء أمس على موافقة الأمن العام على دخول السائحين القادمين من لبنان على الطائرات الشارتر بدون تأشيرة وبذلك تكون الإسكندرية هي المدينة المصرية الثانية بعد شرم الشيخ التي يتم دخولها بدون تأشيرة.

الطرق والمواصلات

تحويلات مرورية فى وسط القاهرة بسبب إغلاق شارع 26 يوليو (اليوم السابع)

تشرف الإدارة العامة لمرور القاهرة على تحويلات مرورية فى شوارع وسط القاهرة، بسبب إغلاق شارع 26 يوليو، لربط محطات مترو الأنفاق “إمبابة – مطار القاهرة” بمحطة جمال عبد الناصر، التى تعتبر محطة تحويل رئيسية على هذا الخط، إلى جانب محطة العتبة، وسط تدعيم الطرق بالخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات.

الزراعة

نقيب الفلاحين يحمل الزراعة مسئولية انهيار محصول البطاطس (بوابة الاخبار)

أكد حسين عبد الرحمن نقيب عام الفلاحين، أنه لا توجد خطة واضحة المعالم لزراعة البطاطس في مصر حتى الآن محملا وزارة الزراعة المسئولية الكاملة بدءا من انتقاء تقاوي البطاطس واستيرادها لصالح الفلاح بكميات كافية للقضاء على احتكار5 مستوردين لها مرورا بتوفير مستلزمات الانتاج من أسمدة ومبيدات وارشاد زراعي.

وثيقة: مصر تخفض نسبة البروتين المطلوبة في القمح الروسي والأوكراني (الوطن)

أظهرت وثيقة مناقصة، اليوم، أنّ الهيئة العامة للسلع التموينية، خفّضت الحد الأدنى المطلوب لمكون البروتين في القمح الروسي والروماني والأوكراني، إلى 11.5% من 12%، وتعتزم مصر، أكبر مشتر للقمح في العالم، طرح مناقصة شراء اليوم، ومن المتوقع إعلان النتائج في وقت لاحق اليوم، وتشترط الحكومة مستويات مختلفة من مكون البروتين من الموردين بناء على المنشأ.

الأقباط

حمدي رزق: المجتمع المصري يعاني من التمييز ضد الأقباط والمرأة (بوابة الاخبار)

قال الإعلامي حمد ي رزق “كنت مؤمنا بمحبة السيسي للأقباط، وكان لدي يقين بحضور السيسي للكنيسة كأول رئيس مصري يهنئ الاقباط بأعيادهم، مشيرا إلى أننا نعاني من التمييز ضد الاقباط والمرأة”.

تواضروس يتحدث عن “هدية الرئيس” في “الكرازة”: شهادة عن الوحدة الوطنية (الوطن)

خصص تواضروس الثاني، افتتاحية العدد الجديد من مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للحديث عن السيسي وهديته للأقباط يوم عيد الميلاد، المتمثلة في افتتاح المرحلة الأولى لكاتدرائية “ميلاد المسيح” في العاصمة الإدارية الجديدة، ليكون حدث غير مسبوق في التاريخ المصري، ويسجل صفحة بيضاء في تاريخ الوطن، ويقدم شهادة صادقة عن مصر، وعن الوحدة الوطنية التي يعيشها أهل مصر في وئام وسلام وازدهار.

تواضروس لـ”السيسي”: نعلم أن الحمل ثقيل لكن يد الله ترافقك وتساعدك (الوطن)

وجه تواضروس، رسالة للسيسي، وقال فيها: “سيادة الرئيس إذ نشهد أعمالك وليس أقوالك فقط، وكل الإنجازات التي لا تخطئها عين أي أنسان منصف يري ما تم وما سيتم بنعمة الله وإن حدثت بعض المعوقات في الطريق من مشكلات أو جرائم عنف أو إرهاب أو غير ذلك، لكننا نراك تعمل ليلا نهارا بإخلاص وأمانة وكلك أمل في مستقبل مشرق لكل أجيال المصريين”.

تواضروس يدشن كنيسة بولس بالمعادي ويرسم كاهنين بمشاركة 10 أساقفة (الوطن)

صلى تواضروس الثاني، قداس الأحد، بكنيسة القديس بولس الرسول بالبساتين، حيث قام بتدشينها، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان له، إن الكنيسة المدشنة اليوم، تحتوي على كنيستين أخريين إحداها باسم السيدة العذراء مريم، والأخرى باسم القديس مكاريوس.

أخرى

تعاون بين «الصحة» و«الداخلية» لتتبع «الاتجار بالأطفال» على «فيس بوك» (المصري اليوم)

أعلن الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة، إن الوزارة تتتبّع عددًا من صفحات السوشيال ميديا التي تروج للاتجار بالأطفال، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، ووصف الإعلامي تامر أمين الظاهرة بأنها «كارثة»، موجهًا الشكر إلى الحكومة «لانتباهها إلى هذا الأمر»، وأضاف «أمين»، أن هناك تعاونًا بين وزارتي الداخلية والصحة «لوأد الظاهرة قبل انتشارها».

إخلاء فوري لـ «مثلث ماسبيرو».. والأهالي يصرخون: شروط الحكومة ظالمة (مصر العربية)

«الحكومة ضدنا ليه؟».. صرخة أطلقها أهالي منطقة مثلث ماسبيرو، بمحافظة القاهرة، اعتراضًا على إنذارهم بالإخلاء الفوري للمنطقة، دون سابق إنذار رغم تأكيد الحكومة الدائم أنها لن تجبر أحدًا على الخروج إلا بعد مناقشة كل الشكاوى وتقديم حلول لها، وأكد الأهالي أنهم فوجئوا بعددٍ من اللافتات على الجدران، تؤكد خلالها بدء عملية الهدم وتطالب السكان الذين لم يسلموا وحداتهم للحي، سواء كانوا راغبين في التعويض النقدي أو وحدات في الأسمرات أو الراغبين في البقاء في المنطقة بالتقدم للجنة الاستلام بالحي لتسليم وحداتهم والحصول على التعويض المقرر لهم أو الإيجارات المقررة، واعتبر الأهالي أن تلك البدائل التي طرحتها الحكومة لتطوير المنطقة، تعجيزية، وغير عادلة باعتبار أن التعويضات ضئيلة مقارنة بمكاسب الدولة والمستثمرين، مؤكدين أنهم لن يغادروا  شققهم مهما حدث.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الداخلية المصرية تتنصل من قتلى رابعة وتتهم المعتصمين (عربي21)

قال وزير الداخلية المصري السابق محمد إبراهيم في شهادته أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية فض اعتصام رابعة العدوية إن الشرطة لم تتسبب في قتل المعتصمين. وزعم إبراهيم أن الأعيرة النارية التي قتل بها المعتصمون ليست موجودة مع قوات الشرطة وأن المعتصمين كان بحوزتهم أسلحة. وقدم وزير الداخلية السابق شهادته في القضية التي يحاكم بها المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وعدد آخر من قيادات جماعة الإخوان المسلمين ومعارضين مصريين شاركوا في اعتصام رابعة احتجاجا على الانقلاب الذي نفذه عبد الفتاح السيسي. وأشار إلى أن نتائج تشريح جثث المعتصمين أظهرت أن الأعيرة النارية التي أطلقت عليهم كانت من عيار 6×35 زاعما أن هذه الطلقات لا توجد مع الشرطة وأن الأخيرة ضبطت أسلحة مع بعض المعتصمين لحظة خروجهم من المكان. وقال إبراهيم إن عددا من المعتصمين قاموا بإخفاء الأسلحة التي كانت معهم في الأسقف المعلقة داخل مجمع “طيبة مول” التجاري المجاور لمكان الاعتصام وأنهم كانوا غير مدربين على استخدام السلاح وأطلقوا بطريقة عشوائية ومن الممكن أن يكونوا أصابوا أكثر من شخص لذلك هناك إصابات من الخلف.

البلتاجي خلال محاكمة “فض رابعة”: وزير الداخلية المصري السابق “مجرم حرب” (العربي الجديد)

استمعت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الأحد، إلى أقوال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وردود عضو مجلس الشعب السابق محمد البلتاجي، والذي وصف الأول بأنّه “مجرم حرب”، وذلك خلال الجلسة الثامنة والأربعين، بالقضية المعروفة إعلامياً بـ “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”.

بلاغان منفصلان للنائب العام يتهمان أبناء عنان وصباحى وأبو الفتوح بإثارة الرأى العام (الشروق)

تقدم المحامى سمير صبرى، ببلاغ للمستشار نبيل صادق، النائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، طالب فيه بالتحقيق مع الدكتور سمير سامي عنان، نجل الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، متهما إياه بإثارة الرأى العام، وإحداث الفتنة. كما تقدم صبرى، ببلاغ آخر، للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد عدة من الشخصيات السياسية والعامة فى مقدمتهم حمدين صباحي وعبد المنعم أبو الفتوح ومحمد أنور السادات وخالد داود وشادى الغزالى وعصام حجي وحازم حسنى وهشام جنينة وهيثم محمدين ويحيى حسين عبدالهادى ومحمد سامي وداود عبدالسيد وفريد زهران وأحمد فوزي ومدحت الزاهد وأحمد البرعى وعمرو حلمى وجورج إسحاق وأحمد دراج ومحمد عبد العليم داود وعبد الجليل مصطفى. وطالب صبرى، بمنع تلك الشخصيات من السفر، والتحقيق معهم فى ارتكابهم جريمة تعطيل الدستور والدعوة لمقاطعة انتخابات الرئاسة. مشيرا إلى أن جريمة تعطيل الدستور عقوبتها السجن 5 سنوات، خاصة أن الانتخابات وردت بالدستور، وبالتالى فإن مقاطعة الانتخابات بمثابة دعوات لتعطيل النصوص الدستورية.

الإعدام لثلاثة متهمين بالتجمهر والثأر بـ«أوسيم» (مصرالعربية)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، بالإعدام لـ 3 متهمين فى القضية رقم 14494 لسنة 2015 المعروفة إعلامياً بـ “ثأر أوسيم”. وعن المحكوم عليهم بالإعدام فهم: “سالم حافظ رابح وسعد زغلول سعد، وهشام إبراهيم”.

حبس 6 أشخاص 15 يوما «احتياطيا» لتخطيطهم ارتكاب أعمال عنف خلال الانتخابات (الشروق)

أمر المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بحبس 5 من قيادات جماعة الإخوان، ومسؤول «الحراك الثوري» التابع للجماعة، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معهم بمعرفة النيابة؛ لاتهامهم بالتخطيط لارتكاب أعمال شغب وعنف مسلح لعرقلة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

حبس «جماعة الملثمين» 4 أيام لاتهامهم باختطاف طالبى كرداسة (الشروق)

قررت نيابة كرداسة وإمبابة برئاسة المستشار أحمد عادل، حبس 8 من المتهمين بخطف طالبين بمنطقة كرداسة وطلب فدية مليون جنيه لتحريرهما، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

تأجيل طلب «الكسب غير المشروع» بالتحفظ على أموال محافظ المنوفية السابق (الشروق)

قررت الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، تأجيل نظر طلب جهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق وزوجتيه ونجله على خلفية اتهام المحافظ بالكسب غير المشروع، لجلسة 8 فبراير للاطلاع.

أول تعليق من مصطفى موسى على حريق مزرعته بالجيزة (المصري اليوم)

قال موسى مصطفى موسى، المرشح لرئاسة الجمهورية، إن رئيس المباحث ذهب إلى مزرعته التي اشتعل بها الحريق لمعرفة سببها، لكن من الواضح أن الأمر لا يوجد به شبهة جنائية. وتابع «مصطفى»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «العاشرة مساءً»، المذاع على فضائية «دريم»، مساء الأحد، أن مزرعته شهدت حريق آخر قبل إعلانه ترشحه للرئاسة، وهذا بسبب أن «الغفر» يقومون بإشعال النار للتدفئة ليلًا.

وزير الداخلية يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من معاونى الأمن بوادى النطرون (الوطن)

يشهد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، يرافقه اللواء سيد حبال مساعد وزير الداخلية لقطاع التدريب، واللواء علاء حباجة مساعد وزير الداخلية لمنطقة غرب الدلتا، اليوم، حفل تخريج دفعة جديدة من معاوني الأمن، بمقر المعهد بمدينة وادي النطرون بمحافظة البحيرة. كما يشهد وزير الداخلية، العروض العسكرية للمعاونين الجدد.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“لوموند”: انقسامات في الجيش المصري حول دعم السيسي قبيل انتخابات الرئاسة (العربي الجديد)

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية عن “توترات غير مسبوقة” ضد رأس هرم الدولة المصرية، قبيل انتخابات الرئاسة، مشيرة إلى أنّ العسكريين في الجيش ليسوا كتلة واحدة خلف السيسي. وذكر الباحث الفرنسي جان بيير فيليو، في مدونته، بصحيفة “لوموند”، يوم الأحد، أنّ العسكريين في الجيش المصري بدأوا عرض خلافاتهم بصفة غير مسبوقة، وهو ما يُشير إلى هشاشة رئيس الدولة، وإلى حدّة الصراعات من أجل السلطة. وأضاف أنّ “الانتخابات المقبلة، التي كان يُتصوَّر أن تكون تكريساً للسيسي، مع إعادة انتخابه المعلن في مارس المقبل، هي بصدد التحوّل إلى أزمة مفتوحة خفية، لأنّ منظور الرئاسيات أيقظ طموحات البعض ونزاعات آخرين، حتى على رأس المؤسسة العسكرية”.

غضب داخل الجيش المصري بسبب سجن سامي عنان (العربي الجديد)

كشفت مصادر قريبة من المؤسسة العسكرية، عن “وجود حالة من الغضب الشديد داخل المؤسسة العسكرية، جراء اعتقال رئيس أركان الجيش المصري السابق سامي عنان”. وذكرت المصادر أن “الغضب لا يتعلق بمسألة منعه من الترشح في الانتخابات الرئاسية فقط، ولكن أيضاً التعامل المهين مع قيادي كبير في الجيش، وإيداعه السجن الحربي”. وأضافت أن “عدداً من القيادات الوسطى تحدثت إلى قيادات عليا في المؤسسة العسكرية، بضرورة عدم إدخال المؤسسة العسكرية في دائرة الصراع السياسي”. وتابعت أن “تلك القيادات رفضت مسألة الزج بعنان في السجن الحربي، باعتبار أن هذه الخطوة تُحدث شقاقاً داخل الجيش في مرحلة حرجة تمر بها مصر”. ولفتت إلى أن “عنان كان رئيساً لأركان الجيش، وكل القيادات الحالية في المجلس الأعلى للقوات المسلحة كانت تقدم له التحية العسكرية، وكان مثار احترام وتقدير من الجميع، فكيف يتم إيداعه السجن الحربي والتعامل معه بهذه الطريقة”.

الجيش المصري ينفي تقرير “التايمز” عن التعاون مع إسرائيل (عربي21)

نفت القوات المسلحة المصرية، على لسان المتحدث الرسمي، تامر الرفاعي، التقارير التي نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن قيام إسرائيل بشن غارات جوية في مصر بالتعاون مع الجيش المصري. ونقلت مواقع مصرية تصريحات للرفاعي بأن “القوات المسلحة المصرية فقط هي التي تقوم بالعلميات ضد التنظيمات الإرهابية في سيناء”.

الإصدارات العسكرية في معرض القاهرة للكتاب… ثقافة من جهة أمنية (العربي الجديد)

يحدد العميد أحمد الزيات، المسؤول عن جناح وزارة الدفاع المصرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، الهدف الأساسي من تواجدهم بحاجة القوات المسلحة للتواصل مع الناس، “وتوعيتهم بمخاطر المؤامرات الخارجية التي تدبرها قوى الشر والقوى الأجنبية مستهدفة الدولة والجيش”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 1 فبراير 2018

مقتل المجند الحسيني علي عبدالهادي 22 عاما، وإصابة المجند أحمد زكي عبد الكريم 21 عاما بشظايا بالرقبة، نتيجة هجوم مسلح على كمين أمني في جنوب مدينة العريش، نتيجة اطلاق عناصر مسلحة تستقل سيارة دفع رباعي خرجوا من منطقة المزارع جنوب العريش، وشنت هجوما مسلحا على كمين أمني على الطريق الدائري في جنوب العريش فردت عليهم قوات الكمين، واندلعت اشتباكات عنيفة، تمكنت خلالها القوات من إحباط الهجوم وإجبار العناصر المسلحة على الفرار، بعد إصابة أحدهم (الوطن)

انقطاع التيار الكهربائي لليوم الثالث على التوالي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وأدى انقطاع الكهرباء إلى حرمان الأهالي في المدينتين من ضخ المياه (الوطن)

في 2 فبراير 2018

إصابة ضابط برتبة ملازم أول و11 مجندا من قوات أمن شمال سيناء بإصابات متنوعة، إثر انقلاب أتوبيس تابع لقوات أمن شمال سيناء على طريق “السويس- صدر الحيطان” في منطقة صدر الحيطان بوسط سيناء، نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد السائق (الوطن)

انقطاع التيار الكهربائي عن  مدينتي الشيخ زويد ورفح  لليوم الرابع على التوالي، وأدى انقطاع الكهرباء إلى تعذر ضخ مياه من الآبار الأهلية بنطاق المدينتين (الوطن)

الجيش الثانى الميدانى يعلن أنه وبالتعاون مع القوات الجوية تمكن من ضبط عدد كبير من المشتبه بهم فى دعم العناصر المسلحة، وإكتشاف وتدمير عدد (12) عبوة ناسفة، وضبط عدد (4) عربة ربع نقل تحتوى على كميات كبيرة من قطع غيار العربات والدراجات النارية والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة ، وإكتشاف وتدمير عربة دفع رباعى مفخخة ، وتدمير عدد (7) دراجة نارية، وإكتشاف وتدمير عدد كبير من الأوكار التى تستخدمها العناصر المسلحة فى الإختباء، وإكتشاف وتدمير فتحة نفق على الشريط الحدودى بشمال سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

الجيش الثالث الميدانى يعلن عن القبض على عدد (8) فرد مشتبه بهم فى دعم العناصر المسلحة، وإكتشاف وتدمير عدد (12) وكر تستخدمهم العناصر المسلحة فى الإختباء وتخزين الإحتياجات الإدارية، وتدمير عدد (2) عربة دفع رباعى ، (7) دراجة نارية ، وبلدورز، بدعوى تبعيتهم للعناصر المسلحة  (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 3 فبراير 2018

إصابة نقيب الشرطة/ هاشم محمد أحمد على عبد القادر 29 عاما، بجرح قطعي بالوجه نتيجة انقلاب سيارة شرطة أثناء سيرها في منطقة أبوحصيني على طريق «العريش- القنطرة شرق» الدولي بشمال سيناء (الوطن)

إصابة  3 ضباط شرطة بمدينة رفح نتيجة سقوطهم من مكان مرتفع أثناء مداهمة أمنية بقرية نجع شبانة جنوب مدينة رفح، وهم: (الرائد محمد رفاعي عبدالحميد، 37 عاما، من القاهرة، اشتباه كسر بالرقبة، وملازم أول أحمد هاني وحيد، 25 عامًا، كسر بالكتف الأيمن، ونقيب أحمد عادل ميرغني، 30 عاما، كسر في الساق اليسري) (الوطن)

إصابة 3 مجندين في إطلاق نار على كمين أمني على الطريق الدائري، جنوب مدينة العريش، والمصابين هم: (إسلام إبراهيم إسماعيل، 21 عاما، من محافظة دمياط، بشظايا متفرقة نتيجة طلق ناري، ووليد محمد عبد المنعم، 22 عاما، من محافظة دمياط، بشظايا باليد اليسرى نتيجة طلق ناري، وكريم رجب عبد الرحمن، 21 عاما، من محافظة الفيوم، بطلق ناري بالفخذ الأيسر) (الوطن)

خبراء المفرقعات يعثرون على عبوتين ناسفتين بالشيخ زويد إحداها بمنطقة الشلاق جنوب الشيخ زويد على الطريق الدولي، والثانية بطريق قرية أبو طويلة، ويفجروهم بالذخيرة الحية وهذا اثناء تمشيط عدد من الطرق التى تسلكها القوات لتنفيذ حملاتها (الوطن)

مصرع الطفلة هنا يوسف إبراهيم 4 سنوات، وإصابة 19 آخرين في حادث انقلاب أتوبيس رحلات دقهلية رقم 851 قادم من محافظة الدقهلية متجه إلى شرم الشيخ على الطريق الدولي أمام قرية شط القمر بمحافظة جنوب سيناء، والمصابين هم أحمد سالم متولى وملك أحمد سالم وروان رضا يوسف ومنال يوسف حمادة وأميرة سالم متولى ويوسف رضا يوسف وزينب هيثم إبراهيم وهيثم إبراهيم يوسف ونجلاء سالم متولى وهاني صلاح مصطفى ورضا صلاح مصطفى وسالم المتولى عبد المعطى وحلاوة محمد مراد وسهيلة رضا محمد مراد وسارة عادل عطية وأشجان محمود المتولي وآدم بجاتو محمود وشهيرة السيد زينهم ويوسف بجاتو محمود (الوطن)

تقرير للنيويورك تايمز، يتحدث عن تنفيذ قوات الإحتلال الصهيونية أكثر من 100 غارة داخل مصر على مدى أكثر من عامين بطائرات بدون طيار إسرائيلية، وطائرات هليكوبتر، ومقاتلات، بغارات جوية سرية تمت بموافقة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، ووفق الصحيفة فقد ساعد التدخل الصهيوني، الجيش المصري على استعادة تواجده في معركته التي دامت خمس سنوات تقريبا ضد المسلحين، وبالنسبة “لإسرائيل”، فلقد عززت الغارات أمن حدودها واستقرار جارتها، ويقول مسؤولون أمريكيون إن الغارات الجوية الإسرائيلية لعبت دورا حاسما في تمكين القوات المصرية من الحصول على اليد العليا ضد المسلحين، وأكد سبعة مسؤولين بريطانيين وأمريكيين سابقين الهجمات الصهيونية داخل مصر، وكلهم تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنها معلومات سرية، ورفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي والمصري التعليق، بحسب الصحيفة. وسط سعى لإخفاء دور “إسرائيل” في الغارات خوفا من رد فعل عنيف داخل مصر حيث يواصل المسؤولون الحكوميون ووسائل الاعلام التي تسيطر عليها الدولة، التحدث عن إسرائيل أنها العدو، والتعهد بدعم القضية الفلسطينية، وذكرت الصحيفة عن كيفية إخفاء الدور “الإسرائيلي” في سيناء، حيث إن الطائرات “الإسرائيلية” تغطي أعلامها، وتقيد الرقابة العسكرية الصهيونية الحديث عن تلك الغارات الجوية، ، إلا أن شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية نقلت عام 2016، عن مسؤول صهيوني سابق لم يذكر اسمه، قوله:” إن هناك غارات إسرائيلية داخل مصر”، ووفق مسؤولون أمريكيون فإن السيسي يسعى لإخفاء الضربات عن جميع الدوائر، ولكن هناك دائرة محدودة من الضباط العسكريين والاستخباراتيين يعلمون بها، ووفق الصحيفة فإن أمر الغارات الصهيونية في سيناء معروف على نطاق واسع، حتى أن الدبلوماسيين ومسؤولي الاستخبارات داخل الحكومة الأمريكية ناقشوها في جلسات مغلقة مع أعضاء في الكونجرس، الذين أيدوا التعاون المصري الإسرائيلي الوثيق في سيناء (New York Times ) (مصر العربية) (عربي21)

في 4 فبراير 2018

انقطاع التيار الكهربائي عن وسط مدينة العريش بسبب بعض الأعطال على الخطوط والكوابل القديمة والمتهالكة، وأهالي شارع القاهرة وأسيوط والساحة الشعبية والعتلاوي بوسط العريش قد قدموا عدة شكاوى شفهية لشركة الكهرباء بسبب الانقطاع المتكرر بتلك المناطق (الوطن)

مقتل مجندان وإصابة 5 من قوات الشرطة، إلى جانب إصابة مدني، نتيجة تفجير عبوة ناسفة  على الطريق الدائري في جنوب العريش، والقتلى هم المجند محسن إبراهيم محمد 22 عاما، من البحيرة، والمجند هاني عبد الرحمن حسن 21 عاما، من محافظة الشرقية، وإصابة المجندين أحمد شكري سليمان 22 عاما، وهيثم أحمد السيد 22 عاما، والسيد منتصر علي 22 عاما، ومحمد عبد الواحد محمد 21 عاما، ومجند كرولس فارق مزارع 22 عاما، فيما أصيب مدني يدعى أحمد فرج محارب 24 عاما، وجميعهم أصيبوا بشظايا متفرقة (الوطن)

انقطاع شبكات المحمول والإنترنت لعدة ساعات بمناطق العريش وغربها، ومدينتي الشيخ زويد، ورفح، وبعض الأجزاء من وسط سيناء، وبقيت مدينتى الشيخ زويد ورفح بدون شبكات محمول بسبب انقطاع واعطال في أبراج الإتصالات بالمدينتين منذ شهور حتى اللحظات (الوطن)

الجيش الثالث الميدانى يعلن إكتشاف وتدمير مخزن عثر بداخله على كمية كبيرة من الذخائر ، فضلاً عن تدميرعدد (3) دراجة نارية و(16) وكر تستخدمهم العناصر المسلحة فى الإختباء وتخزين الإحتياجات الإدارية والطبية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، ينفي كافة المعلومات الواردة فى تقرير صحيفة الـ”نيويورك تايمز” الأمريكية، بشأن مشاركة إسرائيل فى عمليات عسكرية داخل سيناء بالتنسيق مع مصر، ويوضح أن القوات المسلحة المصرية، هى المنوط بها القيام بكافة العمليات العسكرية، ضمن قوات إنفاذ القانون، وبالتعاون مع الشرطة المدنية، وذلك وفق ما ينص عليه الدستور والقانون، وفى المناطق المحددة لذلك (اليوم السابع) والدكتور محمد عطالله، أستاذ قانون الدولى يصرح بأن هناك إجراءات قانوينة قد تتخذها مصر لمقاضاة صحيفة “نيويورك تايمز” ومراسلها، حال عدم تكذيب الصحيفة ما نشر على صفحاتها واعتزراها على مساحة مناسبة، وهذا بعد أخطار الصحيفة بالموضوع الكاذب الذي نشرته وفي حالة عدم أنهاء الأزمة من قبل إدارة الجريدة، تتجه مصر للخطوة الثانية التي تتمثل في الإجراءات القانونية من خلال رفع دعوى قضائية في المحاكم المدنية المصرية عن طريق هيئة قضايا الدولة، تتضمن الدعوى نسخة من الموضوع المنشور يكون ظاهرًا فيه الإساءة وتاريخ النشر واسم المراسل، وقد تتقدم مصر بدعوى في المحاكم الأمريكية التي تقع في نطاق دوائر الجريدة عن طريق السفارة المصرية في أمريكا، حيث أن تلك المحاكم تلزم الصحيفة بالأعتذار الرسمي وتكذب ما نشرته في حالة عدم وجود دليل قاطع لديها (الوطن)

في 5 فبراير 2018

محافظة شمال سيناء تعيد فتح باب تقنين وضع اليد للأراضي المقام عليها مبان أو التي تم استصلاحها وزراعتها، والمشروعات المتناهية الصغر في نطاق المحافظة والمقامة قبل تاريخ 19 يناير عام 2012، في ضوء المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2017 لمدة عام آخر، وأكد اللواء محمد السعدني سكرتير عام المحافظة، أن فتح باب تقنين وضع اليد مستمر حتى يوم 8 يناير 2019، وأنه بعد هذا التاريخ يعتبر عدم تقنين الأوضاع تعديًا على أملاك الدولة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية طبقًا للوائح والقوانين المنظمة لذلك (أخبار اليوم)

تقرير للصحفي دانيال روث بصحيفة جيروزاليم بوست يتحدث إن التعاون الثنائي بين مصر وإسرائيل بدأ في الازدهار منذ أن تقلد الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا عام 2014، حيث ساعدت  إسرائيل “لوبي واشنطن” من أجل قبول القائد المصري الجديد بعد توليه سدة الحكم في أعقاب إطاحة الجيش بالإخوان المسلمين،مما أدى إلى روابط ودية بين المؤسسات الأمنية في الجانبين (المصري والإسرائيلي)، و “لوبي واشنطن” قوامه الأساسي  لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية المعروفة اختصارا باسم “ايباك” و هي أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي والتي تستهدف تحقيق مصالح إسرائيل (Jerusalem Post ) (مصر العربية)

يسرائيل كاتس وزير الاستخبارات الإسرائيلية يصرح لصحيفة يديعوت أحرونوت إن هناك مصلحة مشتركة عميقة بين إسرائيل ومصر لمنع وجود تنظيم الدولة في سيناء، وهناك تعاون أمني استخباري كبير بين القاهرة وتل أبيب، وأضاف أنه من الطبيعي أن تنشأ عمليات ميدانية للمس بتنظيم الدولة، ومنعه من تنفيذ تهديداته ضد الجانبين، لأن التنظيم سبق له أن ضرب إيلات والنقب (عربي21)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *