fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 6 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«السيسي» يختتم زيارته لمسقط ويتوجه إلي «أبو ظبي» (بوابة الأخبار)

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، العاصمة العمانية مسقط، متوجها إلى "أبو ظبي"، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي. واختتم السيسي، زيارته لسلطنة عمان يوم الثلاثاء، بعد زيارة استمرت ٣ أيام التقي خلالها السلطان قابوس بن سعيد، وعدد من كبار المسئرلين في مسقط، كما التقي بعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين العمانيين، لبحث الفرص المتاحة.

نبيل فهمي: الأوضاع المشتعلة بالمنطقة لن تشغل العرب عن فلسطين (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل فهمي، أن المجتمع الدولي أدرك بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، واعتزامه نقل سفارة بلاده إليها، أن العنف الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط باليمن، وسوريا، وليبيا، لن يشغل الدول والشعوب العربية عن قضية فلسطين. وشدد فهمي، في تصريحات خاصة لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت، على هامش مشاركته في اجتماعات مجلس العلاقات العربية والدولية – على أن قضية القدس لا تمس الفلسطينيين فقط، نظرا لأنها قضية فلسطينية عربية مسيحية إسلامية.

باحث بمعهد واشنطن يدعو ترامب لإدانة الانتخابات المصرية «الزائفة» (مصرالعربية)

طالب هشام حسنين الباحث بـ "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإدانه ما وصفه بـ "الانتخابات المصرية الزائفة". جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة نيويورك ديلي نيوز الأمريكية يوم الإثنين.

هآرتس: لهذا الطائرات الإسرائيلية أكثر فاعلية في مواجهة داعش بسيناء (مصرالعربية)

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تحليلًا حول المعارك التي تخوضها القوات المصرية ضد مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في سيناء، وما أثير مؤخرًا عن مشاركة قوات إسرائيلية في هذه المعارك. وقالت الصحيفة في التحليل الذي نشرته على موقعها الإلكتروني للصحفي أنشيل بيفر: "منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد في 1979، تتلقى مصر مساعدات عسكرية أمريكية وطورت مخزونها من الأسلحة السوفيتية إلى أخرى مصنوعة في الولايات المتحدة". وأشارت إلى امتلاك مصر أسرابًا من مقاتلات "إف 16"وطائرات أباتشي، تشبه نفس "الموديلا"ت المستخدمة في القوات الجوية الإسرائيلية. وأضافت: "في ظل أكبر جيش في العالم العربي كان من المتوقع أن تكون مصر قادرة على التعامل مع التمرد في شمال سيناء، وبكل الحسابات فإنَّ عددهم لا يزيد عن ألف مقاتل".

السفير المصرى فى روسيا: نساعد فى حل المسائل الفنية بين مصر للطيران وإيروفلوت الروسية (اليوم السابع)

قال السفير المصرى لدى روسيا، اليوم الثلاثاء، أن شركتي الطيران الوطنيتين فى البلدين أيروفلوت ومصر للطيران تجريان محادثات بشأن استئناف رحلات الطيران الروسية إلى القاهرة وقال إنه يأمل أن تتمكنا من ذلك. وأوقفت روسيا رحلات الطيران المدنية لمصر في أكتوبر عام 2015 بعد أن فجر متشددون إسلاميون طائرة ركاب روسية أقلعت من مطار منتجع شرم الشيخ مما أسفر عن مقتل 224 شخصا.

قوات خفر السواحل الليبية تواصل البحث عن صيادين مصريين مفقودين (اليوم السابع)

تكثف خفر السواحل الليبية بطبرق، والضفادع البشرية الخاصة بجهاز أمن السواحل بطبرق، جهودها للبحث عن جثمانى صيادين من بين ضحايا مركب صيد "الحاج ناصر" الذي غرق فى مياه البحر المتوسط الأسبوع قبل الماضى، وراح ضحيته 10 صيادين، وتمكنت الضفادع البشرية من استخراج 8 جثث، وتم نقلهم لقراهم ببرج مغيزل والجزيرة الخضراء وخان الجنى ورشيد ودُفنت جثامينهم، ومازالت البحث عن صيادين آخرين.

مصر تدين الهجوم الإرهابى على معسكر للجيش الباكستانى فى وادى سوات (اليوم السابع)

أدانت الخارجية المصرية فى بيان لها اليوم الاثنين، الهجوم الإرهابى الذي شنته حركة طالبان الباكستانية على معسكر للجيش الباكستانى فى وادى سوات، مما أسفر عن استشهاد نحو 11 جنديا وإصابة 13 آخرين.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بعد سجن والده.. الأكاديمية العربية توقف نجل عنان وتحيله للتحقيق (مصرالعربية)

بعد ما يقارب من 14 يوما على احتجاز الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق بالسجن قررت الأكاديمة العربية للعلوم والتكنولوجيا في الإسكندرية، يوم الإثنين، إيقاف نجل الفريق عن العمل وإحالته للتحقيق. وقال معتز خميس، مدير إدارة الإعلام بالأكاديمية العربية، التابعة للجامعة العربية، إن الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية أصدر قرارا بالتحقيق مع سمير سامي عنان، الموظف بالشئون العربية بالأكاديمية للتحقيق.

الأكاديمية البحرية: التحقيق مع نجل عنان لتورطه في مخالفات إدارية (مصرالعربية)

ركز الإعلامي أحمد موسى اليوم على قرار الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل ‏البحري، إيقاف سمير نجل الفريق سامي عنان، الموظف بالشؤون العربية بالأكاديمية لاتهامه بالتحريض ضد النظام عبر وسائل التواصل الاجتماعي. واستقبل موسى اتصالا هاتفيا من المتحدث الإعلامي باسم الأكاديمية معتز خميس، الذي أكد أن سمير سامي عنان تم تحويله للجنة المساءلة في الاكاديمية في مجموعة من الاتهامات، منها مخالفة اللوائح الخاصة بالأكاديمية وليس لسبب سياسي كما يتداول.

بعد التشكيك في مؤهله.. سياسيون: على «موسى» إثبات استيفائه لشروط الرئاسة (مصرالعربية)

سادت حالة من الجدل بين مشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تشكيك البعض في حصول المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، على مؤهل دراسي عالي. المحامي والحقوقي طارق العوضي، قال: "موسى مصطفى موسى يفتقد إلى شرطي الحصول على مؤهل عالي، وحسن السمعة لسابقة صدور أحكام جنائية عليه في قضايا شيكات بدون رصيد". وبدوره قال الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب غد الثورة: "تقدم طارق العوضي المحامي بالنقض بأول طعن، على الانتخابات الرئاسية 2018، أمام المحكمه الإدارية العليا، الطعن انصب على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية بشأن قرارها الطعين بقبول أوراق موسى مصطفى موسى، مشيرًا لافتقاده شروط الترشيح لعدم حصوله على مؤهل عالي، وصدور أحكام ضده".

مصدر مقرب من «أبو هشيمة» ينفي منعه من السفر (مصرالعربية)

نفى مصدر مقرب من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين لصناعة الصلب، توقيفه في مطار القاهرة ومنعه من السفر. وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أخبار حول منع أبو هشيمة من السفر مساء اليوم، بدون إشارة إلى أي ملابسات. وكان أبو هشيمة الملقب بإمبراطور الإعلام، قد انسحب من سوق الإعلام بطريقة مفاجئة وغامضة، في وقت كان يسيطر فيه على عدد كبير من واسئل الإعلام المرئية ولامسموعة والمقرؤة. وأعلن أبو هشيمة في الثامن عشر من ديسمبر الماضي، عن بيع شبكة قنوات "أون تي في"، وحصته من شركة إعلام المصريين لشركة "ايجل كابيتال"، وتولي المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق رئاسة الشركة.

"الثوري المصري" يدعو لاستعادة الشرعية وإسقاط نظام السيسي كليا (عربي21)

جدّد المجلس الثوري المصري دعوته إلى كل من وصفهم بـ"أبناء الشعب المصري الحر" لـ"إسقاط النظام الحاكم بشكل كلي، واستعادة الشرعية الدستورية، والإرادة الشعبية المتمثلة في عودة الرئيس محمد مرسي لكامل مدته، وإعادة بناء الدولة والمجتمع المصري على أسس صحيحة".

دعاة مقاطعة الانتخابات.. النائب العام يحيل كلًا من قال «لا» للنيابة (مصرالعربية)

أحال النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغ ضد 13 من قيادات الحركة المدنية الديمقراطية وعدد من الشخصيات العامة للمحامي العام لنيابات شمال الجيزة، للتحقيق معهم في اتهامات خاصة بالتحريض علي قلب نظام الحكم، والإضرار بالاقتصاد والأمن القومي. "وضمت قائمة الأسماء المحالة "خالد داوود رئيس حزب الدستور، ويحيي حسين عبد الهادي المتحدث الرسمي باسم الحركة، ومحمد سامي رئيس حزب الكرامة، وحمدين صباحي، وداوود عبدالسيد المخرج السينمائي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وأحمد فوزي الأمين العام السابق بالحزب المصري الديمقراطي، ومدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الديمقراطي، وأحمد البرعي وزير التضامن الأسبق، وعمرو حلمي وزير الصحة الأسبق، وجورج إسحاق، وأحمد دراج، وعبد العليم داوود".

بعد اتهامهم بقلب نظام الحكم.. قيادات الحركة المدنية: النظام يشوه سمعة مصر (مصرالعربية)

«رابطة صناع الطغاة» هم من يشوهون وجه مصر.. هكذا رد سياسيون مصريون محالون إلى النيابة العامة على خلفية دعوتهم لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقرر الاقتراع فيها مارس المقبل باتهامات بدأت من التحريض على قلب نظام الحكم.. وامتدت حتى الإضرار باقتصاد مصر وأمنها القومي. وقبل نحو 6 أيام، اتخذت الحركة المدنية الديمقراطية قرارا بمقاطعة الانتخابات الرئاسية وأطلقت حملة «خليك في بيتك» بعد انسحاب المرشح الرئاسي خالد علي واستبعاد الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق من السباق الرئاسي واحتجازه في السجن الحربي.

نشطاء «تويتر» لنجيب ساويرس: «عايزينك تبقى رئيسنا علشان تدلعنا» (مصرالعربية)

وجه أحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» سؤالًا لرجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، قائلًا: «هتنزل الانتخابات يا بشمهندس ولا؟». ورد «ساويرس» عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات الصغيرة «تويتر» قائلًا: «البركة في البشمهندس موسى» في إشاره منه إلى المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى. وأعتبر النشطاء أن الرد المختصر لرجل الأعمال نجيب ساويرس، فيه سخرية من المرشح الرئاسي، ليعلق البعض قائلًا: «متأكد انه بشمهندس يا بشمهندس نجيب».

إعلاميون: استقبال السيسي في عمان «أسطوري».. والزيارة «تاريخية» (مصرالعربية)

احتفى العديد من الإعلاميين في مصر بزيارة السيسي لعمان والتي بدأت أمس وتستمر يومين مؤكدين أن تلك الزيارة تاريخية وأن السلطة استقبلته بموكب «اسطوري» احتفاءً بزيارة أول رئيس بعد 30 يونيو.

حجب مواقع جديدة في مصر بعد حظر إحدى خدمات جوجل (عربي21)

حظرت السلطات المصرية خدمة AMP ، التي تعمل على تسريع تصفح الإنترنت من الهواتف، ما أثر على كافة المواقع الإخبارية التي تستخدمها لتجاوز الحجب. الحظر أثر على مواقع الأخبار العالمية مثل: "CNN, New York Times, Washington post, time, Newsweek "، بحسب النشطاء. ومشروع Accelerated Mobile Pages تقدمه "جوجل" لأي ناشر؛ لتحميل ونشر أي صفحات على شبكة الإنترنت بشكل أسرع للهواتف المحمولة.

عمرو موسى: لا يمكن حل القضية الفلسطينية بمعزل عن المبادرة العربية (بوابة الأخبار)

أكد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أنه لا يمكن أن يتم حل القضية الفلسطينية – في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها – بمعزل عن المبادرة العربية.

نجل سامي عنان لـ "أحمد موسى": لم أهاجم السيسي ولا أتعامل مع من يهدم الدولة (اليوم السابع)

قال الدكتور سمير سامي عنان، نجل الفريق سامي عنان، إنه لم يكتب أى تغريدات على موقع تويتر، يهاجم فيها السيسى أو الدولة المصرية، ولم يتعاون مع شبكة رصد أو أى من المواقع التى تحاول هدم الدولة المصرية، موضحا أن الحسابات التى نشرت تلك التغريدات المسيئة حسابات مزيفة لا تتبع له بأى صلة. وأضاف سمير سامي عنان، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامجه على مسئوليتى، أنه تربى فى منزل عسكرى، ولا يمكن أن يسىء لمصر على الإطلاق أو يتعامل مع أحد يهدم الدولة، متحديا أن يأتى أى شخص محتوى يهاجم فيه الدولة المصرية. وأوضح أنه عين فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل ‏البحرى عام 2009، مشددا على أن ترقيته فى الأكاديمية العربية لم يكن استغلالا لأي من سلطات والده، ولكن جاء بعد العديد من الأعمال المميزة التى قام بها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

قروض السيسي تتجاوز ضعف ديون مصر في 50 عاماً (العربي الجديد)

أظهرت بيانات رسمية أن حجم القروض التي حصلت عليها مصر منذ وصول السيسي إلى الحكم في يونيو/ حزيران 2014 تجاوز ضعف الديون التراكمية لمصر منذ نحو 50 عاماً، وسط مؤشرات على تفاقمها خلال الفترة المقبلة في ظل الهرولة نحو الاستدانة، على الرغم من التحذيرات المتصاعدة من مغبة إغراق البلاد في ديون تعصف بالعديد من الأجيال. ووفق بيانات وزارة المالية، التي فندتها "العربي الجديد"، فإن إجمالي الدين العام المحلي والخارجي تجاوز 4 تريليونات جنيه (226 مليار دولار) نهاية العام المالي الماضي فقط 2016 /2017، كان نصيب السنوات الثلاث للسيسي منها 2.3 تريليون جنيه (129.9 مليار دولار)، حيث تسلم الحكم وكانت ديون مصر تبلغ 1.7 تريليون جنيه.

20 مليار جنيه خسائر البورصة في مستهل التعاملات (بوابة الاخبار)

هوت مؤشرات البورصة المصرية في مستهل تعاملات، اليوم الثلاثاء، متأثرة بالتراجعات التي شهدتها أسواق المال العالمية وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين، وخسر رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة 5ر20 مليار جنيه ليبلغ مستوى 7ر835 مليار جنيه .

«القومية للأسمنت» تكشف حقيقة توقفها عن العمل (بوابة الاخبار)

نشرت البورصة المصرية، توضيحا للشركة القومية للأسمنت، ردا على ما نشر عن الشركة بوسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، بشأن وقف مصانعها عن العمل، وقالت الشركة، إنها مازالت متوقفة عن إنتاج الكلينكر، فيما لم يتوقف إنتاج الأسمنت والبيع، مشيرة إلى أن نقل المصانع ما زال محل دراسة، وسوف يتم الإعلان عن نتائجها فور الانتهاء منها.

"المالية" تطرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

طرحت وزارة المالية، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5ر2 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 5ر1 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 716ر14%، وأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 416ر14%.

"الجمارك" تتعاقد مع "فالكون" لتوريد أجهزة الفحص بالأشعة (بوابة الاهرام)

أعلنت مصلحة الجمارك، عن التعاقد مع شركة فالكون للأنظمة الأمنية، على توريد المرحلة الأولى من الاحتياجات المستقبلية من أجهزة الفحص بالأشعة للمطارات والمواني، بمعدل 166 جهازا على مرحلتين.

19% انخفاضا في أرباح المالية والصناعية خلال 2017 (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المستقلة غير المدققة لشركة المالية والصناعية المصرية خلال عام 2017 انخفاضا في الأرباح بنسبة 19%على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أنها حققت أرباحا خلال العام الماضي بقيمة 98.56 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 121.68 مليون جنيه في عام 2016.

4.4 مليار جنيه للسلع التموينية والسكك الحديدية والتأمين (الوطن)

اعتمد عمرو الجارحي وزير المالية عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 4 مليار و400 مليون جنيه عن شهر يناير2018 لهيئة السلع التموينية وهيئة السكك الحديدية وللهيئة العامة للتأمين الصحي والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة.

شركات سياحة مصرية تشتكى نظيرتها الأجنبية للحجز «أون لاين» فى «حماية المنافسة» (الشروق)

قدمت عدد من شركات السياحة المصرية شكوى إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ضد شركات السياحة «الأون لاين» الأجنبية، والتى تقوم بالحجز للسائحين من خارج مصر، حيث لا تتحمل هذه الشركات ضريبة القيمة المضافة على الربح، والمقدرة بنسبة 14%، مما يضعف قدرتها التنافسية.

«الغرف التجارية» تطالب بإعلان أسعار القطن قبل زراعته (المصري اليوم)

دعت الشعبة العامة للأقطان بالاتحاد العام للغرف التجارية، الحكومة إلى الإعلان المبكر عن سعر مجزٍ لمزارعى المحصول قبل انطلاق موعد زراعته لتحفيز المزارعين على زراعة القطن مع التزام الحكومة بشرائه منهم ما لم تقوم الشركات بالشراء.

الحكومة تخصص مليار جنيه لمواجهة التضخم وتطوير التجارة الداخلية (اليوم السابع)

كشفت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن جملة الاستثمارات العامة المخصصة لبرامج وزارة التموين والتجارة الداخلية فى خطة العام المالى الجارى بلغت 1.050 مليار جنيه، واشار الوزارة، فى تصريحات صحفية لها، أن هذه الاستثمارات تتضمن الجهود الحكومية المستهدفة لمواجهة التضخم وتطوير وتنمية التجارة الداخلية.

ديون جديدة ترفع الاحتياطي الأجنبي ‏لمستوى قياسي (البديل)

ارتفع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بالبنك المركزي المصري لمستويات قياسية جديدة، لم يشهدها من قبل، حيث أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية إلى 38.209 مليار دولار أمريكي، في نهاية يناير 2018، وتعتبر القروض أحد أسباب ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي، حيث حصلت مصر خلال العام الماضي على أول ثلاث شرائح من قرض صندوق النقد الدولي، والتي بلغت قيمتها ٦.٢ مليار دولار، ووصلت استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة الدولية ١٩.8 مليار دولار، بالإضافة إلى حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض البنك الدولي، والتي بلغت قيمتها مليار دولار، وشريحتي قرض بنك التنمية الإفريقي وقيمتهما مليار دولار، ولم يكتفِ المركزي بالقروض، بل عقد اتفاقًا تمويليًّا لمدة عام مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة ٣.١ مليار دولار، مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية، وذلك بعد قيامه بسداد ٢ مليار دولار قيمة عملية بيع، مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية، و بلغ إجمالي الطلبات المقدمة ٤.٣ مليار دولار، وبذلك يكون صافي دخل البنك المركزي من هذه العملية نحو ١.٢ مليار دولار.

هدم الصناعة الوطنية.. «القومية للأسمنت» أول ضحايا الوزير الجديد (البديل)

في أول قرار بعد أسبوعين من تولية وزارة قطاع الأعمال العام، اتخذ الدكتور خالد بدوى، قرارا بإيقاف عمل الشركة القومية للأسمنت وعرض أرضها للبيع، مبررا القرار بضرورة وقف نزيف الخسائر واتخاذ إجراءات حاسمة ووضع حلول جذرية للتعامل مع المشكلات والتحديات الكبيرة التي تواجه الشركة ومن بينها المديونيات المتراكمة وعدم توفر بيئة صحية للعاملين داخل المصانع، الأمر الذي يعرضهم للإصابة بأمراض خطيرة، إلى جانب الانبعاثات الصادرة عن المصانع التي تتواجد في منطقة ذات كثافة سكانية عالية مما يفرض ضرورة مراعاة المعايير البيئية في هذا الشأن والحفاظ على سلامة البيئة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

في التوك شو «الفراخ الرخيصة» أهم من الانتخابات (مصرالعربية)

سيطرت قضية الفراخ المستوردة التي تباع في منافذ رسمية وغير رسمية على برامج التوك شو ووسائل التواصل الاجتماعي، ما أدى إلى تراجع الاهتمام بالانتخابات الرئاسية إعلاميًا وشعبيًا.

«التعليم»: أسئلة الثانوية العامة «خالية من السياسة» (مصرالعربية)

كشف الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم عن ضوابط ومواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة. وشدد «حجازى» على أهمية استخدام الكتاب المدرسى المقرر بكل اللغات عند وضع الامتحان، ومراعاة أن يقيس الامتحان نواتج التعلم الأساسية، والبعد عن الأسئلة السياسية، والتفصيلات الدقيقة التي من شأنها الحفظ والتلقين.

#أماني_الخياط تتسبب في أزمة بين عُمان ونظام السيسي (العربي الجديد)

أضافت المذيعة أماني الخياط سقطةً جديدة لأذرع النظام المصري الإعلامية، بعد الإساءة للمغرب، إذ وصفت سلطنة عُمان التي يزورها السيسي بـ "الإمارة الصغيرة التي لا تملك موارد نفطية كباقي الخليج يتلاعب بها الاستعمار كمكان للتفاوض بين الأطراف المتصارعة". وفي وصلة كان المقصود بها التطبيل لزيارة السيسي لسلطنة عمان، في برنامجها "بين السطور" على فضائية OnE ، قالت الخياط: "لازم نعرف ونحلل سبب زيارة الرئيس لإمارة صغيرة في الوقت ده اللي بتتعرض فيه الجبهة الداخلية لمؤامرة داخلية لتعطيل الانتخابات الرئاسية".ومع نشرها لخريطة خاطئة لعُمان، كررت في وصلة تطبيلها للسيسي كلمة "الإمارة الصغيرة" أكثر من أربع مرات، ووصفتها بـ"اللعبة في يد الاستعمار منذ نهاية القرن التاسع عشر"، وربطت بينها وبين "قطر الشريرة"، وقالت إنّ "الاستعمار اختار لعمان دور الهادئ، لتكون المكان بين المتصارعين لحل خلافاتهم".

مصر: شكاوى لنقيب الصحافيين ضد انتهاك حرمات الحياة الخاصة (العربي الجديد)

تقدَّم عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، محمود كامل، بمذكرة لنقيب الصحافيين المصريين، عبد المحسن سلامة، ومجلس النقابة، بخصوص ظاهرة انتهاك الحياة الشخصية للمواطنين في بعض الصحف. وجاء في المذكرة "على مدار الشهور الماضية تكررت حالات انتهاك ميثاق الشرف الصحفي، من خلال انتهاك الخصوصية والخوض في الحياة الشخصية لبعض المواطنين من قبل بعض الصحف الورقية ومواقع إخبارية بعينها. وعلى مدار الشهور الماضية تلقينا شكاوى من بعض مَن طاولتهم هذه الانتهاكات، وكان من بينهم مواطنون وصحافيون، بل وأعضاء سابقون بمجلس النقابة".

غموض حول أسباب استقالة أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين (العربي الجديد)

حالة من الغموض الشديد تحيط بالأسباب الحقيقية التي دفعت الفنان أشرف زكي للتقدم باستقالته من نقابة المهن التمثيلية بمصر، بعد سنوات طويلة من العمل النقابي.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تحريات على القضاة والموظفين والإعلاميين استعداداً للانتخابات الرئاسية (العربي الجديد)

كشفت مصادر قضائية وحكومية، ذات صلة بملف الانتخابات الرئاسية المصرية، عن صدور تعليمات من الدائرة الخاصة بالسيسي إلى جهاز الأمن الوطني، عبر مستشاره لشؤون الأمن الوزير السابق أحمد جمال الدين، لإجراء تحريات أمنية مكثفة على جميع القضاة والموظفين الإداريين وممثلي وسائل الإعلام ومندوبي منظمات المجتمع المدني، الذين سيكونون حاضرين للمشاركة في تسيير وتغطية أعمال لجان الاقتراع والفرز في الانتخابات، المقرر إجراؤها في مارس/ آذار المقبل.

وزير الداخلية يوافق على افتتاح 11 مركز تدريب ومعهد بمختلف مديريات الأمن (بوابة الأخبار)

وافق وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار على إفتتاح 11 مركز تدريب ومعهد بمختلف مديريات الأمن والمصالح والإدارات العامة التى تم تطويرها وتجهيزها بميادين التدريب المستحدثة. جاء ذلك خلال حفل انتهاء فترة التدريب الأساسي لطلبة وطالبات الدفعة الثانية بمعهد معاوني الأمن بالبحيرة، وذلك بحضور عدد من مساعدي الوزير وقيادات وزارة الداخلية وقطاع مصلحة التدريب.

«وزير الداخلية» يشهد حفل انتهاء تدريب الدفعة الثانية من معاوني الأمن بالبحيرة (بوابة الأخبار)

شهد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، حفل انتهاء فترة التدريب الأساسي لطلبة وطالبات الدفعة الثانية بمعهد معاوني الأمن بالبحيرة، بحضور عدد من السادة مساعدي الوزير وقيادات وزارة الداخلية وقطاع مصلحة التدريب.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

دروس عسكرية وأمنية لأعضاء هيئتين قضائيتين في مصر (العربي الجديد)

لم يكن الأعضاء الشبان في هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة القضائيتين في مصر، يتصورون أنهم سيتلقون محاضرات على يد ضباط جيش وضباط شرطة خلال دورة الخبرة القضائية الأولى التي سيحصلون عليها بعد نجاحهم في الالتحاق بالهيئتين، ونيل صفة "عضو هيئة قضائية" المرموقة في المجتمع المصري والتي تضفي على صاحبها حصانة خاصة. اثنان من الأعضاء الشبان في هيئة النيابة الإدارية المنوط بها دستورياً محاربة الفساد الإداري بالدولة، وعضو شاب في هيئة قضايا الدولة المنوط بها دستورياً تمثيل الحكومة في مختلف المنازعات بالداخل والخارج، رووا أن الدورة السنوية التي تنظمها الهيئتان لصقل المهارات والمعارف القانونية لأعضائهما الجدد تضمنت لأول مرة هذا العام محاضرات مكثفة في مواد ذات طبيعة عسكرية واستراتيجية وأمنية.

العصار يبحث التعاون مع الصين في مجال تصنيع ألواح الطاقة الشمسية (بوابة الأخبار)

قام الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بزيارة لجمهورية الصين الشعبية على رأس وفد من ممثلي وزارات (الإنتاج الحربي، الاستثمار والتعاون الدولي، التجارة والصناعة) التقى خلالها مع زوهو جونجشان رئيس مجلس إدارة مجموعة (GCLGroup ) الصينية وذلك بمقرها بمدينة سوزاهو بالصين. وتشمل مجموعة (GCLGroup ) الصينية عدة شركات تعد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة ألواح الطاقة الشمسية بجميع مراحلها بدءًا من الرمال.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 5 فبراير 2018

الجيش الثانى الميدانى يعلن انه وبالتعاون مع القوات الجوية تمكن من القضاء على فرد "تكفيرى" شديد الخطورة وضبط (6) آخرين من المشتبه بهم، وإكتشاف وتدميرعدد (2) عربة دفع رباعى وعدد (6) دراجة نارية خاصة العناصر المسلحة، بالإضافة إلى تدمير عدد(2) مخزن يحتوى على قطع غيار دراجات نارية وعدد (51) عبوة ناسفة، وإكتشاف وتدمير عدد كبير من الأوكار التى تستخدمها العناصر المسلحة فى الإختباء وتخزين الإحتياجات الإدارية وأجهزة الإتصال والذخائر والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

أجهزة الأمن بشمال سيناء تحتجز تعسفياً 19 مواطن بتهمة الاشتباه، وهذا في حملة أمنية استهدفت مناطق جنوب العريش، وعدد من القرى بمركز بئر العبد غرب المدينة، بحانب الظهير الصحراوي لتلك القرى (الوطن)

خبراء المفرقعات والقوات الخاصة، يبطلون مفعول عبوة ناسفة بإطلاق الرصاص عليها، زرعت بالقرب من بالقرب من ملك المسامير بشارع جسر الوادي بوسط مدينة العريش (الوطن)

في 6 فبراير 2018

عودة التيار الكهربائى لحى السادات التابع لقرية الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد، بعد انقطاع استمر لمدة شهر (اليوم السابع)

محكمة شرق القاهرة العسكرية تأجل محاكمة المتهمين في القضية رقم 148 لسنة 2017 حصر أمن دولة  والمعروفة إعلامياً بـ "بولاية داعش سيناء" والمتهمين بقيامهم بالترويج لفكر تنظيم داعش الإرهابي عبر فيسبوك بمحافظة قنا (أخبار اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close