النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 7 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية لتركيا: نرفض أي مساس بسيادة مصر على منطقتها الاقتصادية (بوابة الأخبار)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، حيث أنها تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة. جاء ذلك تعقيبا على التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو أول أمس الإثنين، بشأن عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص عام 2013 بترسيم الحدود البحرية بين البلدين للاستفادة من المصادر الطبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلدين في شرق البحر المتوسط، ورداً على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين. وحذر أبو زيد، في تصريحه، من أية محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية في تلك المنطقة، وأنها تعتبر مرفوضة وسيتم التصدي لها. وزعم الإعلامي عمرو أديب، أن هناك تهديدات لمصر من قبل تركيا، دفعت السيسي إلى شراء غواصات بحرية وحاملة طائرات وقطع بحرية، والعمل بشكل جدي على تطوير القوات البحرية وتسليحها، بجانب إنشاء قاعدة محمد نجيب العسكرية. واعتبر أديب تصريحات وزير خارجية تركيا بأن الاتفاقية التي أبرمت بين مصر وقبرص في البحر المتوسط غير قانونية، إعلان حرب.

دبلوماسي غربي: القوات السعودية متمركزة في جزيرة تيران (مدي مصر)

السعودية تنشر قواتها على جزيرتي تيران وصنافير، وتعتبر تلك الخطوة هي الأولى في إجراءات تسليم الجزيرتين إلى المملكة، وفقا لموقع مدى مصر نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية لم يسمها. وأضافت المصادر أن القوات السعودية حلت محل قوات متعددة الجنسيات والمراقبين الذين كانوا متمركزين في الجزيرة. ولم تتناقل الصحف المحلية هذا الخبر، ولكنه حظي بتغطية في وسائل الإعلام الأجنبية، بما في ذلك وسائل الإعلام الإيرانية مثل صحيفة فايننشال تريبيون.

الملفات الشائكة في لقاء التهدئة بين القاهرة والخرطوم (عربي21)

لقاء هو الأول من نوعه منذ سنوات، ضم وزيري الخارجية ورئيسي المخابرات العامة في كل من مصر والسودان. أما جديد هذا اللقاء، فلأنه يضم الجهات المعنية بملف العلاقات بين البلدين، وهما الخارجية والمخابرات العامة، كما أنه يأتي بعد تصعيد كاد أن يصل للاشتباك بين البلدين الأكثر قربا في المنطقة العربية. وطبقا لمسؤولين مصريين، فإن اللقاء يناقش عدة قضايا، منها تطورات سد النهضة، والخلاف حول حلايب وشلاتين، بالإضافة للملف الأكثر سخونة، وهو الوجود التركي بجزيرة سواكن السودانية، وهو ما تعتبره مصر تهديدا لأمنها في البحر الأحمر.

بلومبرج: السيسي يعرض المصالحة على الإخوان (مصرالعربية)

” السيسي ليس مختلفا عن سابقيه، ففي ارتداد تام عن موقفه العلني المناهض للإخوان، يستكشف الرئيس فرصا للمصالحة مع الجماعة، عبر وسطاء”. هذا ما ذكرته شبكة «بلومبيرج» الأمريكية في تحليل موسع، قالت فيه أيضًا: «مصادر تابعة للإخوان في مصر أخبرتنا أن مسؤولين بالمخابرات الحربية تواصلوا مؤخرا مع سجناء للجماعة للاتفاق على صفقة يتم بموجبها الإفراج عن قادة بارزين بالحركة (المحظورة) مقابل التخلي عن السياسة. ومضت تقول: «تحول السيسي ظهر بالتوازي مع سلسلة من الخطوات أهمها الإطاحة برئيس المخابرات العامة خالد فوزي، الذي يُنظر إليه باعتباره صاحب مواقف متشددة عجلت وتيرة الحملة القمعية ضد المعارضين الإسلاميين بوجه عام، والإخوان المسلمين بشكل خاص. وأخبرتنا مصادر عسكرية أنه عرقل محاولات للتصالح مع الجماعة».

صحيفة ألمانية: كيف سمح السيسي لإسرائيل بضرب شمال سيناء؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية تقريرا، تحدثت فيه عن التحالف السري بين مصر وإسرائيل، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن العلاقات بين إسرائيل ومختلف الدول العربية متوترة، إلا أن رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، خرج عن القاعدة ليعمل على توطيد علاقات بلاده مع الدولة العبرية.

خبير إسرائيلي: علاقاتنا الأمنية مع مصر في “عصرها الذهبي” (عربي21)

قال يوني بن مناحيم، الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، إن التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر في عهد عبد الفتاح السيسي يتزايد ويتوثق بصورة ملحوظة، وبات السيسي بنظر إسرائيل هو الزعيم العربي الأكثر شجاعة لمحاربة الجماعات الإسلامية، ما يتسبب له بإحراجات من المعارضة المصرية بأنه يتعاون أمنيا مع إسرائيل. وأضاف في مقاله بموقع نيوز ون الإخباري، أنه رغم النفي المصري والصمت الإسرائيلي عما أوردته صحيفة نيويورك تايمز، لكن كلامها لم يفاجئ السيناويين كثيرا؛ لأنهم يعلمون بالأمر منذ زمن بعيد، ويرون طائرات الاستطلاع الإسرائيلية تعمل في أجواء سيناء أكثر من نظيرتها المصرية، فهي أكبر حجما، وذات ألوان أكثر، وتحدث ضجيجا أعلى، ويطلق عليها بدو الصحراء اسم الزنانة. وأكد أن الجيش المصري لا يمتلك طائرات استطلاع قادرة على تفجير أهداف على الأرض، كما اعترف قائد سلاح الجو يونس المصري في 13 أكتوبر 2016، بقوله إن ما لدى الجيش المصري من طائرات استطلاعية لجمع المعلومات الأمنية زودته بها الولايات المتحدة والصين، اللتان رفضتا تزويده بطائرات استطلاعية هجومية.

إيكونوميست: مصر الـ 130 عالميا على مؤشر الديمقراطية (مصرالعربية)

حلت مصر في المرتبة الـ 130 عالميا على مؤشر الديمقراطية للعام 2017 الصادر عن وحدة “إيكونوميست إنتيليجانس” البحثية التابعة لمجلة “إيكونوميست” البريطانية. ووضع المؤشر مصر في الترتيب التاسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفارق كبير عن شقيقتها وشريكتها في الربيع العربي تونس التي احتلت المركز الأول إقليما والـ 69 عالميا. ويستند مؤشر الديمقراطية على مقياس يتدرج من صفر إلى 10 ويرتكز على معايير عدة مثل الحريات المدنية والعملية الانتخابية والتعددية والأداء الحكومي والمشاركة السياسية والثقافة السياسية، وفقا لما أوردته مجلة “فوربس” الأمريكية.

شبكة ألمانية: الحجب المصري مسلسل ممل (مصرالعربية)

وصفت شبكة “Heise.de ” الألمانية ممارسات حجب المواقع التي تواصل السلطات المصرية تنفيذها بأنها “مسلسل بلا نهاية”. وأضافت: “لم يقتصر الأمر على حجب مئات مواقع الإنترنت المصرية، بل امتد أيضًا إلى مشروع “ايه إم بى” لتسريع صفحات الإنترنت التابع “لجوجل”، المعروف باسم “التصفح باستخدام الهواتف المحمولة”.

سفير مصر بأبو ظبي: زيارة السيسي للإمارات تهدف لتعزيز التنسيق بين البلدين (اليوم السابع)

أكد سفير مصر فى الإمارات، وائل جاد، أن العلاقات المصرية الإماراتية لها طابع خاص ومتميز، مشيرًا إلى أن زيارة السيسي إلى أبو ظبي تأتي لتعزيز التنسيق العربي المشترك ولزيادة التنسيق بين البلدين.

نائب رئيس مجلس الشورى العُماني: لا ننسي دور مصر في نهضة السلطنة (بوابة الأخبار)

أكد المهندس محمد أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى العُماني أن مصر دولة محورية في العالم العربي ونعتز بعلاقاتنا القوية والمتميزة بها والتي لم تتأثر بالظروف والتحديات المختلفة. وقال الغساني إن كافة المواطنين العمانيين لا ينسوا دور مصر والمصريين في مسيرة النهضة المباركة التي قادها السلطان قابوس.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حزب “عنان” يطالب وزير الدفاع بوقف “المهازل” بحق أسرته (عربي21)

استنكر حزب “مصر العروبة الديمقراطي”، الذي أسسه ويتزعمه، الفريق سامي عنان، ما تتعرض له أسرة “عنان” بقصد التنكيل بهم، بحسب وصفه. وتقدم، في بيان له، الثلاثاء، برسالة – لأول مرة – إلى وزير الدفاع المصري، صدقي صبحي، وإلى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الحالي، محمد فريد حجازي، قائلا: “قيادات ورموز القوات المسلحة تهان في عهدكم وبعلمكم، والتاريخ الآن يكتب هذه اللحظات من تاريخ القوات المسلحة، والتي سيظل يذكرها التاريخ إلى الأبد”. وأضاف الحزب: “البطل الصامد الفريق سامي عنان ما أراد تحقيق مصالح شخصية لذاته، فقط أراد الخير لمصر وشعبها وجيشها العظيم الذي يقدره الجميع، لقد أراد أن يحفظ للجيش وقياداته هيبتهم”. واختتم حزب مصر العروبة بيانه بالقول: “برجاء أوقفوا هذه المهازل”.

المستشار هشام جنينة: لم يكن اعتداءً بل محاولة اغتيال (مصرالعربية)

روى المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات سابقًا، تفاصيل الاعتداء عليه مؤخرًا، ورجح أن تكون تلك العملية عقابًا له لدعمه مرشح الرئاسة السابق، الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة. وكشف جنينة في حوار نشرته «القدس العربي» عن أنه كان متوجهًا لتقديم طعن على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات باستبعاد عنان من الترشح للرئاسة، عقب القبض على الأخير، وإحالته للمدعى العسكري بتهمة «التزوير» و«محاولة الوقيعة بين الشعب والجيش المصريين». ورأى جنينة أنها كانت محاولة اغتيال، قائلًا: «لا أعفي أجهزة التحري والأمن من التواطؤ في هذا الأمر، لأن من سيبحث عن الدليل وهو يعرف أن الدليل سيدينه، كما حدث في أحداث ثورة يناير».

مصر: توافق على تعديل الدستور والنظام الانتخابي نهاية العام (العربي الجديد)

كشفت مصادر نيابية مصرية أن قيادات في ائتلاف الأغلبية “دعم مصر” حصلت على موافقة مبدئية من ممثلي الأحزاب غير المنضوية تحت لواء الائتلاف، وفي مقدمتها جماعة “المصريين الأحرار” و”الوفد”، على تمرير اقتراح بتعديل الدستور، وقانون جديد للنظام الانتخابي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من دور الانعقاد المقبل، الذي يبدأ في أكتوبر 2018. وقالت المصادر إن رئيس الائتلاف، رجل الأعمال محمد السويدي، استقرّ على تبني الائتلاف اقتراحاً بتعديل الدستور، بغرض التوسّع في صلاحيات رئيس الجمهورية على حساب البرلمان، وحذف قيد عدم جواز إعادة انتخابه لأكثر من فترتين رئاسيتين (8 سنوات)، مع مدّ الفترة الواحدة من 4 إلى 6 سنوات، في ارتداد للنصّ الدستوري الحاكم بعهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك.

السيسي ومحمد بن زايد في «كافيه».. منتهى الانسجام (مصرالعربية)

نشرت الصفحة الرسمية للسيسي مساء يوم الثلاثاء، صورة تجمعه بالشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، في أحد الكافيهات بمدينة أبو ظبي الإماراتية. ونشر نشطاء إماراتيون مقطع فيديو للقاء، وعقب اللقاء تجول السيسى وبن زايد فى “مول الإمارات” أحد المراكز التجارية بأبوظبى. وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم عقد جلسات مباحثات ضمت وفدى البلدين، رحب خلالها بن راشد وبن زايد، بالسيسي، معربين عن خالص اعتزازهما بالعلاقات الوثيقة والروابط الأخوية التى تجمع الدولتين والشعبين الشقيقين، كما أكدا حرصهما على تعزيز أطر التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة.

إحالة الداعين لمقاطعة الانتخابات للنيابة.. هل يتكرر مشهد سبتمبر 1981؟ (مصرالعربية)

37 عاماً.. هى الفارق الزمنى بين المشهدين، أحدهما وقع عام 1981 والثانى مساء أمس، بعد إعلان النائب العام فتح باب التحقيق مع قيادات المعارضة فى مصر بـ«الحركة المدنية الديمقراطية»؛ وكل من قال «لا» للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، خلال مؤتمر مقاطعة رئاسيات 2018. قرار أعاد لأذهان كثيرين ما قام به السادات مع المعارضة، وربطوا بين حديثه وحديث عبد الفتاح السيسى وتعاملهما مع من يختلف معهم فى مصر، وجعل البعض يتساءل إن كان التاريخ سيعيد نفسه أم لا؟ ..

الداخلية تنتج «كارتون» لتعليم «المخبر الصغير» (مصرالعربية)

نشرت وزارة الداخلية، سلسلة حلقات من برنامج كارتوني جديدة بعنوان “فطين وبلبل” أذيعت في عدد من وسائل الإعلام المرئية لتوعية الأطفال بطريقة مكافحة الإرهاب والجريمة، بحسب بيان الوزارة. وكان عنوان الحلقة الثانية من “فطين وبلبل”، “إيدك فى إيدينا نحمي عقل ولادنا … خليك إيجابي”. وتدور أحداث الحلقة عن دور أطفال في الإبلاغ عن جيرانهم “الإرهابيين” أو من يرتابون فيهم خصوصا لو كان السكان جدد.

الزمر: السيسي لديه أزمة كبيرة داخل المؤسسات ويخاف من الجميع (عربي21)

قال الرئيس السابق لحزب البناء والتنمية المصري، طارق الزمر، إن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لديه “أزمة كبيرة داخل مؤسسات الدولة، وأن تلك الأزمة مرشحة للتصاعد خلال الفترة المقبلة، فهذه الفرعونية أصبحت تستعصي على مؤسسات كثيرة، فضلا عن أن توجس الرجل وخوفه من الجميع يوقعه في أخطاء فادحة تستنفر الضمير الوطني والكرامة المصرية داخل المؤسسات”.

تعرف على عقوبة تسليط الليزر على الطائرات.. وصلاحيات “رئيس الوزراء بالقانون (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسات الماضية، على قانونى الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الطيران المدني الصادر برقم 27 لسنة 1981، والذي يعد أحد القوانين الهامة، لتأمين سلامة الحركة الجوية. يأتى مشروع القانون، فى إطار توصيات منظمة الطيران المدني بضرورة حظر تسليط أشعة الليزر على الطائرات نظراً لكون ذلك يٌشكل خطراً وتهديداً علي سلامة الملاحة الجوية، علاوة عن منح “رئيس الوزراء” حق انهاء صفة المال العام لأي أجزاء من المطارات.

«أبوحامد»: المعارضة تمارس التهديد بقرارها مقاطعة الانتخابات (مصرالعربية)

قال النائب محمد أبو حامد عضو ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية إن البلاغ المقدم ضد 13 سياسيًا دعوا لمقاطعة الانتخابات، ربما يستند على المادة 52 من قانون الانتخابات الرئاسية، حيث تفرض هذه المادة عقوبات ضد كل من يمارس التهديد والتخويف بما يحول بين الناس وبين المشاركة في الانتخابات. وأحال النائب العام المستشار «نبيل صادق»، أمس الاثنين، بلاغًا ضد 13 من قيادات الحركة المدنية الديمقراطية وعدد من الشخصيات العامة للمحامي العام، للتحقيق معهم في اتهامات خاصة بالتحريض على قلب نظام الحكم، والإضرار بالاقتصاد والأمن القومي.

بعد تدوينة مازحة بترشحه للرئاسة.. مستخدمون على تويتر لـ«ميدو»: هتوحشنا (مصرالعربية)

سخر نشطاء ugn موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» من تدوينة أحمد حسام ميدو، المدير الفني السابق لوادي دجلة، بشأن تعليقه على إعلان الحاج ضيوف، قائد منتخب السنغال السابق، ترشحه لرئاسة جمهورية السنغال. ونشر «ميدو» تدوينة على الصفحة الرسمية له على «تويتر» قائلًا: «بعد ترشح الحاج ضيوف للرئاسة في السنغال أنا كمان هرشح نفسي».

السيد البدوى: نعلن خلال أيام تفاصيل مبادرة خالد صلاح لدعم الأحزاب بمصر (اليوم السابع)

قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، إنه خلال أيام سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة لمبادرة دعم الأحزاب السياسية فى مصر والتى يتبناها حزب الوفد، بعد الدعوة التى أطلقها الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع لدعم الأحزاب والقوى السياسية فى مصر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تسجل أكبر خسائر يومية في 2018 بـ 15 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملاتها الثلاثاء على تراجعات جماعية متأثرة بالتراجعات التي شهدتها أسواق المال العالمية في أعقاب واحدة من أكبر الخسائر التي سجلتها وول ستريت وسط عمليات بيعية من قبل المستثمرين العرب والأجانب والصناديق المحلية، والتي قابلها عمليات شراء من قبل الصناديق والمؤسسات العربية والأجنبية والمستثمرين العرب، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 15 مليار جنيه.

طارق عامر: 100 مليار دولار دخلت البنوك منذ تحرير سعر الصرف (الوطن)

افتتح طارق عامر، محافظ البنك المركزي، مؤتمر التكنولوجيا المالية “سيملس شمال إفريقيا”، الذي تستضيفه القاهرة على مدي يومين، لأول مرة، تحت رعاية السيسي، بحضور عدد من الوزراء والخبراء، وقال عامر لـ “الوطن”، إن 100 مليار دولار دخلت القطاع المصرفي منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016.

أستاذ تمويل: خسائر البورصة المصرية سببه بيع أسهم المصريين (الوطن)

قال الدكتور مصطفى بدرة أستاذ التمويل والاستثمار، إن أحد أسباب خسائر البورصة المصرية، يرجع إلى توجه المصريين نحو البيع، وأضاف بدرة، ” أن المستثمرين العرب والأجانب هم أكثر شراء للأسهم من المصريين.

خبير اقتصادي لطارق عامر: “بلاش نتشبرق باللي بنستلفه” (الوطن)

استنكر هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، تصريحات محافظ البنك المركزي طارق عامر، عن وصول حجم التدفقات النقدية الأجنبية إلى 100 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، موضحًا أن تلك التصريحات غير دقيقة، وأضاف “توفيق”، “فيه فرق بين أني أديك مائة ألف جنيه على سبيل السلف، وأنك تتطلع للجيران وتتشبرق بالمائة ألف جنيه”، مؤكدًا أن الـ 100 مليار دولار التي تحدث عنها “عامر” ليست ملكًا لمصر، متابعا: “بلاش نتشبرق باللي بنستلفه”.

«المركزي» يدرس إنشاء بنك رقمي لمواكبة التطور التكنولوجي في المدفوعات (المصري اليوم)

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن مصرفه يدرس إنشاء بنك رقمي لمواكبة التطور التكنولوجي في المدفوعات والشمول المالي، ودعا «عامر»، خلال كلمته أمام المؤتمر العالمي للتكنولوجيا المالية، الثلاثاء، جميع المؤسسات واللاعبين في السوق المالية والمصرفية للتواصل مع خبراء البنك المركزي، وتعهد بتقديم الدعم المطلوب في هذا الإطار.

روسيا: توقيع اتفاقية بناء المنطقة الصناعية الروسية فى بورسعيد مارس المقبل (اليوم السابع)

أكدت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، أنه تم التوافق على مشروع اتفاقية حكومية روسية – مصرية مشتركة حول إقامة منطقة صناعية روسية في مصر، وقال مصدر في الوزارة وفقا لوكالة الأنباء الروسية “نوفستى”، إنه من المقرر توقيع الوثيقة في مارس المقبل بموسكو، وستقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر وحدد الجانبان شروط عملها.

مصر تواصل برنامج استدانتها الخارجية رغم عاصفة الأسواق (العربي الجديد)

مع هبوب رياح عاتية في أسواق المال العالمية، سارع البنك المركزي المصري عبر مصادره، الثلاثاء، إلى إعلان أن هذه الأزمة “لن تؤثر في برنامج طرح سندات دولية بالدولار”، مع أنه غالباً ما تكون اضطرابات الأسواق مصحوبةً بارتفاع فوائد الإقراض وبالتالي زيادة عبء الاستدانة الخارجية، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر وصفته بالمسؤول في البنك المركزي قوله إن “الهبوط الحاد الذي شهدته الأسواق العالمية لن يؤدي إلى تأجيل عملية الطرح وفقاً للجدول الزمني المحدد له”، وذلك في وقت تتجه مصر الأسبوع المقبل إلى طرح سندات دولية بقيمة تراوح بين 4 و5 مليارات دولار في الأسواق العالمية.

بدلا من تركيا.. هل تنقل مصر الغاز الإسرائيلي لأوروبا؟ (مصر العربية)

بعد توتر العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، هل تكون مصر السوق البديل لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا؟ تساؤل أجابت عليه شبكة بلومبرج الأمريكية، ورأت بلومبرج أن مصر كسوق بديل لصادراتها من الغاز محفوف أيضا بالمخاطر، فبرغم تمتع مصر بعامل القرب الجغرافي من إسرائيل، وبرغم أيضا ما يشهده البلدان من دفء في العلاقات على المستوى السياسي، فإن الخلاف القانوني حول اتفاقية غاز سابقة بين القاهرة وتل أبيب يعرقل تطور أي صفقة في هذا الخصوص، ناهيك عن أن الاقتصاد المصري ليس في قوة نظيره التركي.

عن تراجع المخاطر السيادية| اقتصاديون: غير واقعي.. والديون «في الطالع» (مصر العربية)

قال المستشار الاقتصادي، أحمد خزيم، إن ما تم إعلانه بتراجع المخاطر السيادية لمصر خلال يناير لا يتطايق مع الواقع الفعلي، فى ظل تصاعد حدة الديون الداخلية والخارجية وتجاوزها للمعدل الطبيعي، وأضاف خزيم، فى تصريحات لـ”مصر العربية”، أن خدمة الديون أصبحت تقترب من 50% من إجمالي مصروفات الدولة، وهذا إنذار بانهيار الاقتصاد المصري لأن المشروعات التى يتم إنشاؤها لا تؤدى إلى سداد خدمة الدين فما بالنا بالدين اﻷصلي نفسه، مدللا على ذلك باعتزام الحكومة استدانة 132 مليار جنيه خلال فبراير الجاري لسداد فوائد الديون الداخلية فضلا عن طرح سندات دولارية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار.

التعاون الدولي توقع على اتفاقية جديدة بـ 150 مليون دولار (البديل)

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومالينى بلومبرج، المدير القطرى لبنك التنمية الإفريقي في مصر على اتفاق بقيمة 150 مليون دولار لمشروع رفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بأبورواش من بنك التنمية الإفريقي، وصندوق “إفريقيا تنمو معا” التابع لمجموعة بنك التنمية الإفريقي، لصالح الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي التابع لوزارة الإسكان.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب: تصريحات وزير خارجية تركيا إعلان مبدئي بالحرب على مصر (الوطن)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن البعض كان يتعجب من إقدام السيسي على شراء غواصات بحرية وحاملة طائرات وقطع بحرية، والعمل بشكل جدي على تطوير القوات البحرية وتسليحها، بجانب إنشاء قاعدة محمد نجيب العسكرية، مشيرًا إلى أن هناك تهديدات لمصر من قبل تركيا، وأضاف “أديب”، أنه عندما تضع ذلك بجانب تصريحات وزير خارجية تركيا بأن مصر ليس من حقها البحث عن الغاز في البحر المتوسط وأن الاتفاقية التي أبرمت بين مصر وقبرص في البحر المتوسط غير قانونية، وتابع: “يعني تركيا بتتكلم في أكل عيش، وده يعتبر إعلان مبدئي للحرب، في الوقت اللي مصر بتعمل فيه 11 كشف غاز في المنطقة دي”.

“الإعلاميين”: إحالة أماني الخياط للتحقيق في الإساءة لعمان (الوطن)

قال حمدي الكنيسي رئيس نقابة الإعلاميين، أنه صدر قرار من اللجنة التأسيسية بنقابة الإعلاميين بمثول الإعلامية أماني الخياط أمام لجنة التحقيق يوم الخميس المقبل، للتحقيق معها واتخاذ القرار اللازم بشأن الواقعة، مشيرًا إلى أن اللجنة مكونة من مستشار وثلاث قانونين وعضوين من اللجنة التأسيسية.

أماني الخياط لـ “الوطن”: لا أعترف بنقابة الإعلاميين.. “مین دول؟” (الوطن)

قالت أماني الخیاط مقدمة برنامج “بین السطور” المذاع علی الفضائیة “أون لایف”، إنها لن تذهب إلی التحقیق؛ لأنها لا تعترف بوجود ما یسمی بنقابة الإعلامیین فهي “ما زالت تحت التأسیس”، وتابعت الخیاط: “أنا لست عضوًا في هذه النقابة التي ما زالت تحت التأسیس”، وتعجبت مقدمة برنامج بین السطور من القرار قائلة “مین دول؟!”، متابعة: “نقابة إیه من غیر أعضاء ولا جمعیة عمومیة، أرحمونا بقی، مش هسمح لحد یطلع علی حسابي”.

بكري مهاجما أماني الخياط: متخصصة في سب الشعوب العربية (الوطن)

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن الإعلامية أماني الخياط شخصية متخصصة في سب الشعوب العربية، وتم طردها من إحدى القنوات سابقًا بسبب تطاولها على المغرب، وأضاف “بكري”، أن الاعتذار لا يكفي، مؤكدا أنها أعطت فرصة للقنوات الإخوانية لاستغلال حديثها، والاصطياد في الماء العكر، وخصوصًا أنهم يعتبرونها من التيار المؤيد للحكومة، ولكن هذا غير صحيح.

نحو 500 موقع محظور.. شبكة ألمانية: الحجب المصري مسلسل ممل (مصر العربية)

وصفت شبكة “Heise.de ” الألمانية ممارسات حجب المواقع التي تواصل السلطات المصرية تنفيذها بأنها “مسلسل بلا نهاية”، وأضافت: “لم يقتصر الأمر على حجب مئات مواقع الإنترنت المصرية، بل امتد أيضًا إلى منع خدمة “ايه إم بى” لتسريع صفحات الإنترنت التابع “لجوجل”، باستخدام الهواتف المحمولة” خشية استخدام المشروع لفك حجب العديد من المواقع المحجوبة.

التعليم

فى أزمة «الشويفات»: «الصحة» تنفى و«التعليم» تغلق المدرسة.. والطالب محجوز (الوطن)

أثارة مدرسة الشويفات، جدل كبير على مدار 5 أيام، انتشرت خلالها شائعات كثيرة بوجود فيروس بالمخ منتشر بين طلبة المدرسة، بدأ لدى طالب فى رياض الأطفال، وانتقل لغيره، ما أثار رعب أولياء الأمور والتلاميذ أيضاً.. المفارقة بدأت بتجاهل المدرسة لما يثار حولها، واستمرارها فى الامتحانات، وانتهت بقرار وزير التربية والتعليم إغلاق المدرسة 5 أيام لحين التأكد من حقيقة الوضع.

الصحة

«منتجي الدواجن»: الأسواق بها كميات كبيرة مغلفة بتاريخ صلاحية مزيف (الشروق)

قال الدكتور ثروت الزيني، عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، إنه وجميع المنتجين تحفظوا على إجراءات خفض سعر الدواجن، معلًا ذلك بأنه يؤثر سلبًا على إنتاج الدواجن في مصر، وأضاف «الزيني»، أن هناك كميات كبيرة من الدواجن المستوردة تم تغليفها، من قبل التجار، بتاريخ صلاحية مغاير لتاريخها الحقيقي، لافتًا إلى أنه أول مرة يتم تداول الدواجن في الأسواق بهذه الطريقة «غير المقبولة» صحيًا.

الأقباط

الكاتدرائية تطلق منتدى “الابن الشاطر” لبحث أسباب بعد الشباب عن الكنيسة (الوطن)

أعلن مركز تدريب الخدام التابعة لأسقفية الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن إطلاق ما يسمى “منتدى الابن الشاطر”، التي تستمر فاعلياته حتى يوم 12 مارس المقبل، بقاعات أسقفية الشباب بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وقالت الكنيسة، في بيان لها، إن المنتدى يبحث الإجابة عن عدد من الأسئلة مثل: “من هم البعيدون؟ ولماذا هم بعيدون؟، طبيعة الشباب البعيد عن الكنيسة، الأسباب النفسية للبعيدون عن الكنيسة، دوافع خدمة البعيدين، كيفية خدمة السيد المسيح للبعيدين، وخطتك كخادم في خدمة البعيدين، وسمات خادم الأبن الشاطر”.

أخرى

السفير البريطاني: ندعم مصر بـ 11.7 مليون جنيه لمكافحة التهريب (بوابة الاخبار)

صرح السفير البريطاني بالقاهرة، جون كاسن، بأن بلاده تفخر بتخصيص مبلغ 11.7 مليون جنيه مصري، لمساعدة الحكومة المصرية في تنفيذ استراتيجيتها الجديدة بشأن مكافحة التهريب وانتهاك القانون، جاء ذلك بمناسبة إطلاق السفارة البريطانية في القاهرة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، سلسلة من الورش التدريبية في أسوان لتسعة وأربعين قاضيًا مصريًا من المحافظات الجنوبية والشمالية.

تغيير اسم شارع “سليم الأول” بالزيتون.. وأستاذ تاريخ: مستعمر وقتل آلاف المصريين (بوابة الاهرام)

قرر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، تغيير اسم شارع “سليم الأول” بالزيتون بناء على ما تقدم به د. محمد صبري الدالي أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة حلوان، بأنه لا يصح إطلاق اسم مستعمر لمصر، والذي أفقدها استقلالها وحولها لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية إلى جانب قيامه بقتل آلاف المصريين خلال دفاعهم عنها، وأعدم آخر سلطان مملوكي (طومان باي).

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

براءة “الزند” و “أحمد موسى” و”محمد أبوالعينين” من تهمة سب هشام جنينة (اليوم السابع)

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار سيد عبد العزيز التونى المنعقدة بالعباسية، يوم الثلاثاء، حكمها فى الجنحتين الصحفيتين المقامتين من المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، ضد المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، والإعلامى أحمد موسى، ورجل الأعمال محمد أبوالعينين، والمحامي سمير صبرى، بالبراءة ورفض الدعوى المدنية. كانت الجنحة الأولى، رقم 4783 لسنة 2016 ضد كل من: المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، وأحمد موسى، ومحمد أبوالعينين، أما الجنحة الثانية رقم 5802 لسنة 2016 فأقامها «جنينة» ضد المحاميين سمير صبرى وطارق محمود، والمذيع أحمد موسى، ومحمد أبوالعينين، متهمة المحاميين- المشار إليهما بصحيفة الدعوى- بالاشتراك مع أحمد موسى، باتهام «جنينة» وأسرته بالانتماء لجماعة الإخوان، واتهامه بتسريب تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات إلى جهات أجنبية.

تأجيل محاكمة 292 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال السيسى (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة 292 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال السيسى، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية، لجلسة 14 فبراير، لسماع الشهود.

وزير الداخلية لسفير الأردن: يجب تضافر الجهود العربية لمواجهة الإرهاب (اليوم السابع)

أكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، على تميز العلاقات التى تربط مصر والأردن ومحورية دورهما فى كافة قضايا الشرق الأوسط، مشيداً بالرعاية التى توليها السلطات الأردنية للجالية المصرية المقيمة بالمملكة، والتى تعكس عمق العلاقات الأخوية بين الجانبين، مشيراً إلى حرص وزارة الداخلية الدائم على مد جسور التواصل مع الأجهزة الأمنية العربية الشقيقة وترحيبها بتعزيز آليات تبادل الخبرات والمعلومات مع الجانب الأردنى انطلاقاً من إيمان كامل بأهمية دعم رسالة الأمن والاستقرار فى الدول العربية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الجيش السوداني: جاهزون لصد أي عمل عدائي بحدودنا الشرقية (عربي21)

أعلن قائد عسكري سوداني، الثلاثاء، أن الجيش وقوات الدعم السريع التابعة له “جاهزة للتصدي لأي عمل عدائي بحدود البلاد الشرقية”. جاء ذلك في تصريحات للواء محمود همت، قائد “الفرقة 21” بولاية كسلا (شرق)، أدلى بها لدى استقباله قافلة لقوات الدعم السريع، وصلت الولاية الحدودية مع إريتريا، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية. وقال همت إن “السودان لن يؤتى من البوابة الشرقية”. جاء ذلك بعدما تحدثت وسائل إعلام سودانية عن تواجد حشود عسكرية على الحدود السودانية الإريترية. وقال مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، آنذاك، إن بلاده تتحسب لتهديدات أمنية من جارتيها مصر وإريتريا بعد تحركات عسكرية لهاتين الدولتين في منطقة “ساوا” المتاخمة لولاية كسلا.

مصر قامت بنشر قوات عسكرية لتأمين حدودها الغربية مع ليبيا (ستراتفور وورلدفيو)

ذكر تقرير لموقع ستراتفور وورلدفيو أن مصر قامت بنشر قوات عسكرية لتأمين حدودها الغربية مع ليبيا، مع قيام الجيش الوطني الليبي بقصف معاقل الإرهابيين بالقرب من درنة. وذكر التقرير أنه جرى التنسيق بين السلطات في البلدين قبل أن تبدأ القوات الليبية حملتها على معاقل الإرهابيين.

هل يبحث السيسي عن إنجاز في سيناء قبيل الانتخابات؟ (العربي الجديد)

كان لافتاً الحشد العسكري غير المسبوق للجيش المصري، والذي تمثل بمئات الآليات التي وصلت إلى مدن محافظة شمال سيناء خلال الأيام الماضية، من دون تحديد سبب واضح لها، أو إعلان رسمي من قبل الجيش، لتبقى في إطار المهلة التي أعطاها السيسي للجيش لإنهاء الإرهاب، خصوصاً مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 5 فبراير 2018

  • صحيفة هآرتس الصهيونية تنشر تحليلًا حول المعارك التي تخوضها القوات المصرية ضد مسلحي تنظيم الدولة في سيناء، وما أثير عن مشاركة قوات إسرائيلية في هذه المعارك، الصحيفة ذكرت اسباب الدعم الصهيوني للنظام المصري كالتالي:
  •  تفوق طائرات “اف 16″ و”أباتشي” الصهيونية عن المصرية، من حيث (خبرات الطاقم الجوية وإلكترونيات الطائرات الصهيونية المحدثة، ومجموعة الذخائر الموجهة، وأفضلية نسخ أجهزة المراقبة الجوية والأرضية وأجهزة تحكم) وهو مايجعلها أكثر مهارة في البحث عن أهداف تنظيم الدولة في الصحراء ويجعل الطياريين الصهاينة أكثر أمانًا أثناء مواجهة صواريخ محمولة مضادة للطائرات التي يفترض أن المتمردين يمتلكونها.
  • مستوى التحالف غير المسبوق بين مصر و”إسرائيل” خلال عهد عبد الفتاح السيسي، وذكر أن كبار الضباط الصهاينة يطلقون عليه اسم (سيسينا).
  • المستوى غير المسبوق من التعاون الاستخباراتي والعسكري، وهو من أسباب مشاركة إسرائيل في تنفيذ ضربات ضد تنظيم الدولة في سيناء. (مصر العربية) (Hearts )
  • فيديو يظهر تفجير المنازل حول مطار العريش في إطار زريعة الحرم الآمن.

في 6 فبراير 2018

  • جوناثان ماركوس مراسل الشؤون الديبلوماسية بموقع البي بي سي، يكتب عن أن الغارات الجوية “الاسرائيلية” في سيناء دليل على نمو علاقاتها مع العالم العربي (BBC )
  • استهداف مركبة للجيش المصري بصاروخ موجه واستهداف موقع الاحراش التابع لقوات الأمن بأكثر من صاروخ، واشتباكات أمتدت لما يقارب الساعة، بالأسلحة الثقيله بين قوات الجيش وعناصر مسلحه بالمنطقة والواقعة غرب مدينة رفح.
  • محكمة الطعون العسكرية ترفض النقض المقدم القضية رقم 382 لسنة 2013 جنايات عسكرية الاسماعيلية،  وتأيد حكم الإعدام على اثنين من المواطنين وهم (سليمان مسلم عيد جرابيع، ربحي جمعة حسين حسن)، وهذا بتهمة الهجوم على كمين الجورة جنوب الشيخ زويد شمال سيناء بتاريخ 5 يوليو 2013.
  • عناصر مسلحة تابعة لتنظيم الدولة ينصبون كمين بميدان الفالح بوسط مدينة العريش ويوزعون منشورات على المواطنين.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *