fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 8 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بوتين يزور مصر 11 ديسمبر الحالي (بوابة الأهرام)

يبدأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين زيارة رسمية لمصر يوم الإثنين 11 ديسمبر الجارى. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية بأنه من المقرر أن تشهد الزيارة – التي تأتي فى إطار حرص مصر وروسيا على تدعيم علاقاتهما التاريخية والإستراتيجية – وعقد جلسة مباحثات بين السيسي وبوتين؛ لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية، وفي مجال الطاقة، فضلًا عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

إيطاليا تستجوب أكاديمية من كامبريدج مؤيدة للإخوان بشأن مقتل «ريجيني»  (مصرالعربية)

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، أنها حصلت على موافقة بريطانيا على استجواب أكاديمية من جامعة كامبريدج بشأن مقتل الطالب الإيطالي، «جوليو ريجيني»، في مصر، العام الماضي، ويبحث المحققون في دور الأكاديمية، الدكتورة «مها عبدالرحمن عزام» المؤيدة لحكم الرئيس السابق «محمد مرسي» والرافضة للنظام الحالي، في مشروع «ريجيني».

كاتب إسرائيلي بعد « إعلان ترامب »: الجامعة العربية « جلابيب فارغة » (مصرالعربية)

“في وقت ما، كانت القضية الفلسطينية تثير عاطفة حقيقية في الشرق الأوسط، لكنها أصبحت الآن منطقة مختلفة. الجامعة العربية التي كانت ذات يوم تهدد بسلاح النفط باتت الآن تجمعا لجلابيب فارغة. الأقطار الإسلامية خارج الشرق الأوسط والتي تضربها الطائفية والخصومات السياسية لن تستطع تجاوز مرحلة رفع إصبع الاتهام”. جاء ذلك في مقال للكاتب الأمريكي الإسرائيلي زيف شافيتس بشبكة بلومبرج حول قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال، والنقل اللاحق لسفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى تلك المدينة التي تضم العديد من الأماكن المقدسة.

سفير مصر لدى لبنان يؤكد التزام القاهرة بدعم الشعب الفلسطيني (بوابة الأهرام)

أكد سفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري، التزام مصر التاريخي بدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، لافتا إلى تضامن مصر حكومة وشعبا مع فلسطين في نيل حقوقها وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

الخارجية: إلقاء القبض على الشخص المعتدي على مواطن في الكويت (بوابة الأهرام)

قال السفير خالد رزق، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، إن السلطات الكويتية نجحت في إلقاء القبض على الشخص الذي اعتدى على المواطن المصري وحيد محمود رفاعي حسن بمقر عمله، نتيجة الخلاف حول إصلاح دراجته البخارية.

إنترسبت: مصر تعتقل المثليين في الداخل وتستعين بشركتهم في الخارج (مصرالعربية)

“بينما تعتقل مصر المثليين وتعذبهم، تستعين بشركة علاقات عامة موالية لهم في واشنطن”. بحسب تقرير بموقع “إنترسبت” الأمريكي. وأضاف أن مصر أبرمت عقدا بقيمة 1.2 مليون دولار سنويا مع شركة “إيه بي سي أو” (APCO ) الأمريكية التي يقع مقرها الرئيسي في واشنطن،  من أجل الترويج لمصالح الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا. ولفتت إلى أن الجهة المصرية التي نفذت التعاقد مع الشركة الأمريكية هي جهاز المخابرات العامة. ومضى يقول: “العقد مع مصر يمثل إحراجا خاصا لـ  APCO لا سيما في ظل ارتباط الشركة الأمريكية  العلني بقضايا حقوق المثليين، والذي يتناقض في السجل الطويل الذي تمتلكه مصر في اضطهادهم”.

آية حجازي: إعلان القدس عاصمة لإسرائيل استبداد أقسى من السجن (مصرالعربية)

نددت الناشطة الحقوقية، آية حجازي، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة أبدية لإسرائيل. “آية”، قالت في تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “قمة الحزن والآسى، الرئيس ترامب يساعد في خروجي وزملائي من السجن، ثم يقوم بسياسات مستبدة أقسى من السجن على المستضعفين”. وتابعت: “تسليم القدس.. ذهب إلى ما لم يذهب إليه رئيس أمريكي من قبل، رغم كل دعمهم للصهاينة، ويعزم على نزع القدس من فلسطيننا، وعن حظر المسلمين في البلاد المستضعفة من القدوم إلى الولايات المتحدة.. هكذا تبدأ المجازر والتطهير العرقي”.

الأردن “تشدد” ومصر والسعودية اعترضتا على التوقيت (العربي الجديد)

كشف دبلوماسي أميركي في القاهرة بعض كواليس اتصالات الساعات الأخيرة التي سبقت إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرار نقل السفارة إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، لافتاً إلى أن “بعض السفارات الأميركية في البلدان العربية رفعت تقارير تحذر من رد فعل الشارع في بعض العواصم العربية، إلا أنه يبدو أن لدى الإدارة الأميركية تقارير أخرى توضح مدى ملاءمة هذه المرحلة لذلك القرار”. وبحسب المصدر الدبلوماسي، فإن السيسي طالب ترامب خلال اتصال هاتفي، بضرورة تأجيل القرار وليس التراجع عنه”. وأوضح أن “السيسي أرجع مطالبته لترامب بتأجيل القرار حتى لا تستخدمه جماعات الإسلام المتشدد في تأجيج الشارع العربي ضد الحكام والمصالح الأميركية، وهو ما ستكون له تداعيات على مسار خطته – أي ترامب – للسلام في الشرق الأوسط”. وكشف المصدر أن “رد ترامب على السيسي جاء بأنه لن يترك زمام القرارات المهمة خاضعاً لهذه الجماعات”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«السيسي» في مؤتمر “إفريقيا” يتجاهل «القدس» (مصرالعربية)

خلال مشاركته في جلسة ريادة المشاريع الإفريقية ضمن مؤتمر «إفريقيا 2017»، ظهر السيسي، الخميس، بدون رابطة عنق ليتحدث خارج الخطاب الرسمي المعد له سلفا، وضاحك «السيسي» الحضور في أكثر من موقف بعد يوم واحد من قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إليها، دون أن يعرج السيسي على أي من جوانب هذا الموضوع. وقال «السيسي»، ضمن مشاركته إن جميع الدول منتبهة لدور الشباب، وأن مصر قامت بتجربة مهمة خلال استضافتها لمنتدى شباب العالم.

برلماني مصري: إعلان ترامب متفق عليه في السعودية كجزء من صفقة القرن (العربي الجديد)

دعا البرلماني المصري، هيثم الحريري، جميع الدول العربية إلى إعلان حالة الحداد، بعد شعور شعوبها بالمرارة ذاتها التي شعروا بها إبان نكسة يونيو 1967، بإعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، مؤكداً أن ما حدث متفق عليه بين الحكام العرب في السعودية كجزء من “صفقة القرن”.واستبعد الحريري، في مداخلة هاتفية مع برنامج الإعلامي محمد الغيطي، المذاع على فضائية “أل تي سي”، مساء الأربعاء، أن يتحرك أحد من المسؤولين في بلاده ليتخذ قراراً، قائلاً “لا أتوقع من مجلس النواب، أو النظام المصري، أو رئيس الجمهورية، أي شيء على الإطلاق.. فما يحدث مدفوع الثمن، ومتفق عليه في السعودية كجزء من صفقة القرن”.

السيسي: تجربة مصر رائدة في التواصل مع الشباب (بوابة الأهرام)

شارك السيسي يوم الخميس، في جلسة تعزيز ريادة الأعمال فى أفريقيا، وذلك فى إطار فعاليات منتدى إفريقيا 2017، وبمشاركة رئيس رواندا بول كاجامي، فضلاً عن عدد من رؤساء كبرى الشركات والشباب ورواد الأعمال من مصر وإفريقيا والعالم. وصرح السفير بسام راضي بأن السيسي أكد خلال الجلسة وجود رؤية واضحة في مصر تجاه الشباب؛ حيث كان هناك حرص خلال الفترة الأخيرة على دعم دورهم، خاصة من خلال مؤتمرات الشباب، والتي تعد تجربة رائدة يتم خلالها التحدث مع الشباب في مصر والاستماع إليهم والتفاعل معهم.

السيسي يستقبل نظيره الرواندي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسى، يوم الخميس، الرئيس الرواندى بول كاجامى، وذلك على هامش فعاليات منتدى أفريقيا 2017. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي رحب بالرئيس “كاجامى”، معرباً عن التقدير لمشاركته في منتدى أفريقيا 2017، ومؤكدًا أن المنتدى يمثل فرصة جيدة لجذب الاستثمارات الدولية إلى القارة الأفريقية.

قراران جمهوريان بتعيينات وتنقلات بالنيابة والمحاكم (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 586 لسنة 2017، بتعيين عدد من المحامين العامين بالنيابة العامة لدى محكمة النقض، كقضاة بمحاكم الاستئناف وكذلك تعيين رؤساء من الفئة (أ) بالمحاكم الابتدائية. كما أصدر السيسي أيضا القرار الجمهوري رقم 587 لسنة 2017 بتعيين عدد من المحامين العامين ورؤساء بالمحاكم الابتدائية من الفئة (أ) وعدد من رؤساء النيابة العامة من الفئة (أ) وعدد من الرؤساء بالمحاكم الابتدائية من الفئة (ب) وعدد من رؤساء النيابة العامة من الفئة (ب).

السيسي يوقع 3 قوانين بالترخيص لوزير البترول (بوابة الأهرام)

وقع السيسي قانون رقم ٢٠٤ لسنة ٢٠١٧ بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وتايدنت بتروليوم كومباني، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق عش الملاحة البحرية بمنطقة مجاويش البحرية بخليج السويس. كما وقع السيسي قانون رقم ٢٠٠ لسنة ٢٠١٧ بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشي خالدة كوربوريشن ال دي سي، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب علم الشاويش بالصحراء الغربية. ووقع السيسي أيضاً قانون رقم ٢٠٣ لسنة ٢٠١٧ بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبكس انترناشيونال انيرجي هولدنجز للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة غرب بدر الدين بالصحراء الغربية.

الفقي:”ترامب رجل بلا كتالوج” (بوابة الأهرام)

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، هو قرار لا يعبر عن الإرادة الدولية ولكنه تعبير عن الإرادة الأمريكية وتحصيل حاصل، مبنى على انحياز أمريكا لإسرائيل الدائم. واعتبر مدير مكتبة الإسكندرية، أن دونالد ترامب، رئيس ليس له كتالوج مفهوم ولا يتصور سياسيًا وإنما يتصور بطابع رجل الأعمال، وقال “قرار ترامب لا يغير من الواقع شيئا، فقط يحمل مزيدًا من التأييد الأمريكي لإسرائيل، فهو ليس قرارًا دوليًا صادرًا من الجمعية العامة أو حكما من محكمة العدل الدولية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 19.5 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى (اليوم السابع)

خسر رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 19.5 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى ليغلق عند مستوى 788.707 مليار جنيه، بتراجع بنسبة 2.4% عن الشهر الماضى.

«الكوميسا»: 5.4 مليار دولار حجم تجارة مصر مع الدول الأفريقية في 2016 (بوابة الاخبار)

قالت هبة سلامة رئيس الوكالة الإقليمة للاستثمار التابعة للكوميسا، إن إجمالي تجارة مصر مع الدول الأفريقية خلال عام 2016 بلغت نحو 5.4 مليار دولار منها 2.9 مليار دولار صادرات 2.5 مليار دولار واردات.

“المالية” تطرح أذون خزانة بـقيمة 7. 13 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، الخميس 7 ديسمبر ، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 13 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 750. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 249. 19%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 364 يوما بقيمة 7 مليارات جنيه بمتوسط عائد 758. 18%.

«عامر»: البنك اليوناني مستمر وتسديد 500 مليون دولار لبنك التصدير الإفريقي (بوابة الاخبار)

نفى محافظ البنك المركزي طارق عامر صحة ما يشاع حول تقدم البنك اليوناني في مصر  بطلب إلى البنك لمركزي للتخارج من مصر، وأكد «عامر» أن مصر ستسدد الأسبوع المقبل آخر دفعة من قرض بنك التصدير والاستيراد الإفريقي بقيمة  500 مليون دولار، وأضاف عامر، إن البنك المركزي سدد أمس 600 مليون لنفس البنك، بعد أن سدد 2 مليار دولار في نوفمبر الماضي، وأشار إلى أن مستحقات البنك الإفريقي تبلغ 3.1 مليار دولار، وتوقع عامر طرح بنك القاهرة في البورصة مطلع 2018 رافضا الإفصاح عن الحصة المستهدف طرحها.

رئيس البنك الإسلامى للتنمية :  3 مليارات دولار استراتيجية للتعاون مع مصر (جريدة الاهرام)

أعلن بندر الحجار رئيس البنك الاسلامى للتنمية، عن اعداد البنك لاستراتيجية تعاون جديدة مع مصر، بقيمة 3 مليارات دولار خلال الفترة من 2018_2021، حيث يتم اجراء العديد من المحادثات مع المسئولين المصريين، لتحديد اولويات الحكومة المصرية.

بنك مصر يعتزم فتح 3 مكاتب تمثيل في «جنوب إفريقيا والصومال وكينيا» (الشروق)

كشف رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الأتربي عن أن البنك يعتزم فتح 3 مكاتب تمثيل في إفريقيا في دول جنوب إفريقيا والصومال وكينيا، وذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي بالقارة الإفريقية.

اتحاد الغرف: قرار ترامب يؤثر سلبيا على العلاقات الاقتصادية (المصري اليوم)

أعلن الدكتور خالد حنفي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، استنكار الاتحاد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وأضاف أن القرار سيكون له آثار سلبية على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القطاع الخاص العربي والأمريكي، ويؤثر على المصالح الاقتصادية الأمريكية في المنطقة العربية.

إلغاء قيود الدولار تنعش سوق السيارات (مصر العربية)

توقع خبراء وتجار السيارات أن يساهم قرار الحكومة بإلغاء قيود السحب والإيداع على الدولار من قبل الأشخاص العاملين في مجال استيراد السلع غير الأساسية للشركات بتحريك سوق السيارات والمساهمة في خفض أسعار السيارات الفترة المقبلة، وتسبب ارتفاع الأسعار إلى انخفاض القوة الشرائية للأفراد، وذلك بحسب ما أعلنه تقرير الأميك منذ أيام عن انخفاض 35 % في مبيعات السيارات لعام 2016 لتسجل 132.99 ألف سيارة مقابل 179 ألف سيارة في عام 2015.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إغلاق شارع عبد الخالق ثروت بعد تزايد أعداد المتظاهرين أمام «الصحفيين» (بوابة الاخبار)

قامت قوات الأمن بإغلاق شارع عبد الخالق ثروت، بعد تزايد أعداد الصحفيين في الوقفة الاحتجاجية التي دعا لها 4 أعضاء من مجلس الصحفيين، للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقام المتظاهرون بحرق علم الكيان الصهيوني، اعتراضًا منهم على قرار الإدارة الأمريكية بنقل السفارة إلى القدس في اعتراف منهم بأن القدس عاصمة لإسرائيل.

2-قضايا المجتمع

الصحه

شركات الأدوية: ترفع مذكرة للبرلمان حول قانون التأمين الصحي (الوطن)

حصلت “الوطن” على المذكرة الرسمية التي أرسلتها شركات الأدوية بالغرف التجارية برئاسة الدكتور علي عوف إلى مجلس النواب، والتي تضمنت ملاحظاتها على قانون التأمين الصحي من حيث التمويل، وأكدت المذكرة فرض رسوم مبالغ فيها على شركات ومصانع الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبيية والتوزيع فقط دون غيرها.

قرار جديد من «الصيادلة» بخصوص الأدوية الأمريكية (المصري اليوم)

قال محيي عبيد نقيب الصيادلة: «نرفض تماما وجود أي كيان إسرائيلي على أرض فلسطين، وأضاف «عبيد» أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكبر داعم للإرهاب وداعش، ومن المتوقع أن يكون هذا الرئيس سبب انهيار أمريكا»، مؤكدًا أن نقباء النقابات المهنية اجتمعوا وقرروا مقاطعة البضائع الأمريكية ».وتابع «عبيد» أنه جارٍ حصر الأدوية الأمريكية لمقاطعتها وتوفير البدائل المصرية وأن الشركات متعددة الجنسيات للأدوية تحقق مبيعات تتراوح بين 30 و35 مليار جنيه في مصر،.

السياحه

للمرة الـ28: مصر للطيران تجتاز التفتيش الأمنى لإدارة أمن النقل الأمريكية TSA (اليوم السابع)

استقبل صفوت مسلم – رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران وفدا رفيع المستوى من إدارة أمن النقل الأمريكية TSA فى ختام زيارته اليوم للقاهرة لمراجعة الإجراءات الأمنية على رحلات الشركة المتجهة إلى نيويورك، جدير بالذكر أن إدارة النقل الأمريكية TSA تقوم بالتفتيش على الإجراءات الأمنية المُطبقة على رحلات مصرللطيران إلى نيويورك مرتين كل عام للتأكد من سلامة و أمن الرحلات وتعد هذه المرة هى الثامنة والعشرين التى تجتاز فيها مصرللطيران التفتيش بنجاح دون ملاحظات منذ بداية تفعيل هذا الإجراء فى عام 2004.

تراجع نسبة الإشغال السياحي بمدينة دهب إلى 16% (الشروق)

تواصل مدينة دهب التراجع في الإقبال السياحي بها، حيث وصلت اليوم نسبة الإشغال السياحي بالفنادق والمنتجعات السياحية إلى 16% بينما كانت بالأمس 18% و34% أول أمس.

الطرق والمواصلات

إغلاق جزئى للطريق الدائرى من موقف العاشر لمدة 5 شهور (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة لمرور القاهرة باشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، إغلاق جزئى لمدخل الطريق الدائرى من موقف العاشر لمدة 5 شهور، بعدما حصلت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تصريح لاستكمال أعمال مشروع تطوير تقاطع الطريق الدائرى الاقليمى مع طريق القاهرة بلبيس وطريق القاهرة اسماعيلية الصحراوى.

“المرور” تغلق كوبرى 6 أكتوبر جزئيًا لإصلاح الفواصل (اليوم السابع)

أغلقت الإدارة العامة لمرور القاهرة بإشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، كوبرى 6 أكتوبر جزئيًا فى المسافة من بعد مطلع العروبة بالاتجاه القادم من مدينة نصر، وذلك لإصلاح فواصل فى أعمال تستغرق 3 أيام.

أخرى

صيادو دمياط.. رحلات الموت بحثاً عن الرزق (الوطن)

مصير غامض يواجهه الصيادون فى دمياط، ما بين الموت غرقاً أو السجن فى دول الجوار، فضلاً عن حصار الصياد بضيق الرزق، عقب ارتفاع أسعار المحروقات وبالتالى زيادة كلفة الرحلات التى لم تعد تغطى تكلفة إبحارها، لا يكاد يمر شهر إلا وتُنشر الأخبار بشأن غرق أو احتجاز صيادين من قبَل بلدان دول الجوار بدعوى دخولهم المياه الإقليمية لتلك الدول دون تصاريح.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الداخلية تحبط مخططًا لاستثمار قرار نقل السفارة الأمريكية بالقدس (بوابة الأهرام)

كشفت وزارة الداخلية من خلال بيان صادر لها في الساعات الأولي من صباح اليوم الجمعة، عن رصد قطاع الأمن الوطني لمخططات جماعة الإخوان ، لاستثمار القرار الأمريكى بنقل السفارة الأمريكية للقدس فى تأليب الرأى العام والنيل من استقرار البلاد. أمكن تحديد وضبط العناصر التى اضطلعت بالتخطيط والإعداد لتنفيذ ذلك المخطط، وهم :

– محمد مصطفى معوض النبراوى (38 سنة – مدير تسويق سابق بشركة سياحة) يقيم شارع الكبلات بالمطرية ).

– نسرين عنتر عبداللطيف محمد (38 سنة) ، تقيم 16 درب نجم الدين/ روض الفرج/ القاهرة ).

– أحمد على أبو الوفا أحمد (17 سنة – عامل) ، يقيم أولاد على/ مركز المنشاة/ سوهاج، وله محل إقامة آخر شارع الجامع/الطالبية/الهرم ).

– يحيى محمد صبح يحيى محمد (18 سنة – طالب) ، يقيم 89 شارع محمد دعبس / طريق البراجيل / أوسيم / الجيزة ).

– شريف محمد محمد عبدالمطلب (31 سنة – عاطل) يقيم 6 حارة عزب / مصر القديمة / القاهرة ).

اعتقال صحفيين تضامنوا مع القدس ومطالبات بالإفراج عنهم (عربي21)

طالبت جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات بالإفراج عن الصحفيين: أحمد عبد العزيز، وحسام السويفي، ومعتقلي القدس. وأكدت أن الصحفيين فوجئوا بعد فض وقفتهم الاحتجاجية، الخميس، ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة الكيان الصهيوني، ونقل سفارة أمريكا إليها، بقوات من وزارة الداخلية تهاجمهم، وتلقي القبض على الزميلين الصحفيين؛ أحمد عبد العزيز وحسام السويفي، وآخرين.

حكومة السيسي ترفض الترخيص بتظاهرة للأحزاب دعما للقدس (عربي21)

رفضت قوات الأمن في مصر التصريح بتظاهرة سلمية في القاهرة تقدم بها بعض رؤساء الأحزاب وسياسيين مصريين كبار؛ تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء، بنقل سفارة بلاده إلى مدينة القس المحتلة، وتضامنا مع الشعب الفلسطني.

الحكم بإعدام 13 معتقلاً والمؤبد لآخرين بقضية “أجناد مصر” (العربي الجديد)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة المصرية، يوم الخميس، برئاسة المستشار معتز خفاجي، حكمها على 42 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، ومعارضي النظام، وذلك على خلفية اتهامهم بتشكيل والانضمام لتنظيم تحت مسمى “أجناد مصر”.وقضت المحكمة بالإعدام على 13 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، وذلك بعد إحالتهم، في الجلسة الماضية، إلى المفتي لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وورود رأي المفتي بجلسة اليوم، والذي وافق على إعدامهم.

الجندي: 3 دول عرضت على «العادلي» الإقامة والجنسية (بوابة الأخبار)

كشف محمد الجندي، أحد محامين وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، أن بعد قرار عزل العادلي من منصبه، عرض عليه الجنسية و الإقامة من 3 دول عربية، لافتا إلى أن الإمارات من ضمن تلك الدول التي عرضت عليه الإقامة والجنسية، و كذلك السعودية و الكويت.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تفاصيل الجلسة الثانية من محاكمة قنصوة (مصرالعربية)

كشف المستشار القانونى سعيد عبد الحميد، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن العقيد أحمد قنصوة ،الذى حضر أمس الأربعاء ثانى جلسات محاكمته أمام القضاء العسكري، أن الجلسة بدأت بقراءة أمر الإحالة. ولفت إلى أن الاتهامات الموجهه لموكله،  هى سلك سلوكاً مضراً بالضبط والربط، وإهمال إطاعة الأوامر والتعليمات العسكرية، وظهوره فى فيديو على شبكة التواصل الإجتماعى بالزى العسكرى. أما عن المواد المحال بها قنصوة، فهى 166 و135 من قانون الأحكام العسكرية، حسبما أكدت هيئة دفاعه، مضيفاً ؛ أنه بعد قراءة أمر الاحالة عرضت هيئة المحكمة الفيديو الذى ظهر فيه قنصوة معلناً فيه عزمه الترشح لرئاسة الجمهورية. واستمع القاضى لطلبات هيئة الدفاع التى تلخصت فى تأجيل للمرافعة، و تقديم حافظة مستندات تضم CD يحتوى على الخطاب الذى أذاعه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة ترشحه للرئاسة الجمهورية فى 2014، مرتدياً الزى العسكرى ومخاطبة الشعب كما فعل موكلى العقيد أحمد قنصوة. وأضاف محامى قنصوة أنهم يستندوا أيضاً فى دفوعهم بجلسة المرافعة إلى القانون الذى يسمح لاى مواطن الترشح لرئاسة الجمهورية، مؤكداً أن موكله كان يًمارس أحد حقوقه القانونية.

تخريج 8 دورات تدريبية لكوادر الدارسين الأفارقة من 33 دول (موقع وزارة الدفاع المصرية)

احتفلت القوات المسلحة بتخريج 187 دارس من كوادر الدارسين الوافدين الذين يمثلون 33 دولة إفريقية بعد أن أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية فى القوات المسلحة خلال 8 دورات دراسية شملت فرق مقاومة الإرهاب الدولي، التعاون الإفريقى لصناع القرار، إزالة القنابل والشراك الخداعية، حماية الشخصيات الهامة، القفز الأساسية، الغطس الأساسية، الطب الميدانى والتعايش الطبى، والتى تأتى فى إطار التعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية. وألقى اللواء أركان حرب مدحت النحاس مساعد وزير الدفاع كلمة بالنيابة عن وزير الدفاع صدقى صبحى. حضر مراسم الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة وممثلى وزارة الخارجية والملحقين العسكريين لعدد من الدول الإفريقية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close