النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 8 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

اجتماع لوزيرى الخارجية ورئيسى جهازى مخابرات مصر والسودان فى القاهرة (اليوم السابع)

يعقد اليوم الخميس، بالقاهرة اجتماع رباعى يضم وزيرى الخارجية ورئيسى جهازى المخابرات بمصر والسودان، لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وزير خارجية مصر يلتقي نظيره السوداني بالقاهرة (عربي21)

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، نظيره السوداني إبراهيم غندور، بالقاهرة، في أول زيارة للأخير منذ استدعاء سفير بلاده لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم، أوائل يناير الماضي. ونقل المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، مقطعا مصورا للقاء شكري مع غندور، عقب وصول الأخير إلى مطار القاهرة الدولي. ولم يقدم أبو زيد، تفاصيل أكثر بشأن اللقاء، فيما قالت صحف محلية إنه تناول العلاقات الثنائية.

سفير السودان في مصر: أنتظر الأوامر بالعودة للقاهرة (العربي الجديد)

قال سفير السودان بمصر، عبد المحمود عبد الحليم، إن قرار عودته لمزاولة عمله كالمعتاد في القاهرة، مرتبط بما تسفر عنه اجتماعات اللجنة الرباعية المشتركة بين البلدين، والتي تبدأ اليوم الخميس بالقاهرة. وتضم اللجنة، كلاً من وزيرى الخارجية ومديرى المخابرات، في كلا البلدين، وجاء تشكيلها باتفاق بين الرئيس السوداني عمر البشير والسيسي، خلال لقائهما في أديس أبابا، نهاية الشهر الماضي. وقال عبد الحليم، أنه يتوقع أن تأتيه الأوامر بالعودة في الوقت المناسب، كما توقع أن يخرج اللقاء الرباعي بخارطة طريق واضحة لحلحلة كافة الإشكالات التي تعيق علاقة الخرطوم والقاهرة، والتي استوجبت استدعاءه من القاهرة.

المتحدث باسم الخارجية ينشر فيديو استقبال سامح شكرى لإبراهيم غندور (اليوم السابع)

أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكرى استقبل نظيره السودانى إبراهيم غندور فى مطار القاهرة. ونشر المتحدث عبر حسابه على تويتر فيديو للقاء الوزيرين، معلقا: “وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية السودان البروفيسور إبراهيم غندور فى مطار القاهرة منذ قليل”.

السودان: وضع خارطة طريق لحل جميع الملفات فى زيارة الغندور ومدير المخابرات لمصر (اليوم السابع)

يبدأ إبراهيم غندور وزير الخارجية السودانى والفريق أول ركن مهندس محمد عطا المولى عباس مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطنى فى السودان، مساء الأربعاء، زيارة رسمية إلى مصر تستمر ليومين يلتقيا خلالها بنظيريهما ويعقدا سلسلة من الاجتماعات التي تهدف إلى وضع خارطة طريق للتعاطى مع ومعالجة كافة الملفات والقضايا لتأمين مسار علاقات البلدين. وقال السفير قريب الله الخضر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، فى بيان صحفى، أن الزيارة تأتى كإحدى ثمار موجهات القمة الثنائية التى جمعت الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير على هامش القمة الثلاثين للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.

مصر تفتح معبر رفح مؤقتا بالاتجاهين (عربي21)

أعلنت السلطات المصرية عن فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام بدءا من يوم الأربعاء، وفق مصدر رسمي فلسطيني. وقالت سفارة فلسطين بمصر، إن “السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام، في الاتجاهين، بدءا من يوم الأربعاء حتى الجمعة لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين”، دون مزيد من التفاصيل.

سفير قبرص يؤيد البيان المصرى بشأن تصريحات تركيا حول تعيين حدود المتوسط (اليوم السابع)

أفادت فضائية “تن تى فى” فى نبأ عاجل لها أن السفير القبرصى بالقاهرة أعلن تأييد بلاده لبيان الخارجية المصرية بشأن التصريحات التركية على ترسيم الحدود البحرية فى البحر الأبيض المتوسط، والعلاقات المصرية القبرصية قوية وموقفها واحد حيال حجم القضايا وتعيين الحدود المصرية القبرصية يطابق القانون الدولى.

AP : بإحالة المقاطعين للنيابة. السيسي لن يسمح بالتشكيك في حكمه (مصرالعربية)

“مصر بصدد التحقيق مع هؤلاء الذين يدعون لمقاطعة الانتخابات”.. تحت هذا العنوان نشرت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية تقريرا حول فتح النائب العام المصري تحقيقا مع شخصيات قيادية معارضة دعت لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، وذلك بتهمة محاولة “قلب نظام الحكم. ووصفت الوكالة الأمريكية هذه الخطوة بأنها:” إشارة أخرى على أن السلطات لن تسمح بأدنى تشكيك في حكم السيسي قبل انتخابات مارس التي يعتبر السيسي المرشح الوحيد الجاد فيها على الرغم من محاولة ترشح اللحظة الأخيرة التي جاءت من أحد مؤيديه”. وتقدم موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية قبل إغلاق باب الترشح بدقائق.

هآرتس: مقاتلات إسرائيل لا تكفي لحل مشكلة تنظيم الدولة بمصر (عربي21)

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقريرا، بينت فيه أن التنسيق العسكري والاستخباراتي بين النظام المصري وإسرائيل بلغ مستويات غير مسبوقة. ولكن، تبقى المساعدة الإسرائيلية في سيناء غير كافية، في ظل انتشار الفقر والتهميش، وضعف الولاء للحكومة المركزية، وعجز الجيش المصري عن استثمار الضربات الجوية للتقدم في المنطقة.

موسى مصطفى موسى: «شعبية السيسي كبيرة جداً جداً» (مصرالعربية)

قال موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسى، إن سيل الاتهامات والانتقادات لم يتوقف بحقه منذ إعلانه الترشح مضيفاً:”الضربات تأتيني من كل اتجاه، من مؤيدي السيسي الذين يستنكرون فكرة وجود أي منافس له، ومن معارضي النظام بشكلٍ عام ممن ركزوا على المقارنة بين تصريحات لي داعمة للسيسي سابقة على قراري الترشح، وتصريحات حديثة بعد الترشح تم إخراجها من سياقها ومضمونها لتبدو أيضا داعمة له”. وحول تقييمه لأداء منافسه السيسي، والنقاط والمآخذ التي سيعمل على معالجتها في برنامجه، أوضح موسى في حوار أجرته (وكالة الأنباء الألمانية):”كما قلت، نخوض الانتخابات ليس بمبدأ النقد وإنما لتقديم ما لدينا من قدرات ورؤى إيجابية “. واستطرد:”عدم ارتداد الأثر الإيجابي للمشروعات الكبرى على المواطنين حتى الآن قد يكون له تأثيره على شعبية السيسي إلى حد ما خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، ولكن في الواقع شعبية السيسي وحب الناس له لا يزالان كبيران جداً جداً”.

هآرتس: التعويم أغرق مصر (مصرالعربية)

“أصدقاء مثل إسرائيل وصندوق النقد الدولي لن يصلحا مصر المكسورة”. هكذا عنون الكاتب ديفيد روزنبرج تحليلا مطولا بصحيفة هآرتس انتقد خلالها بشكل خاص برنامج قرض صندوق النقد الدولي لمصر، وما صاحبه من إجراءات مثل تعويم الجنيه، مشيرا إلى أنها زادت معاناة “الغلابة” ولا تضع حلا جذريا ينتشل الاقتصاد المتعثر.

«حماية الصحفيين» تطالب مصر برفع الحجب عن كافة المواقع قبل الانتخابات (مصرالعربية)

دعت لجنة حماية الصحفيين (مقرها نيويورك) السلطات المصرية إلى ضمان سهولة وصول الجمهور لكافة الأخبار ومصادر المعلومات قبل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل. وقالت اللجنة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني:” منذ 3 فبراير الجاري، أصبح هناك عدد من وسائل الإعلام من بينهم، نيويورك تايمز، وواشنطن بوست، وسي إن إن، غير متاحة لمستخدمي الهاتف المحمول في مصر، وفقا لما ذكره محمد طاهر الباحث في مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالقاهرة (AFTE ) وتقارير إخبارية”.

السفارات المصرية بالخارج تواصل الاستعدادات للانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

تواصل السفارات المصرية بالخارج استعدادتها لعملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية التى ستنطلق فى السادس عشر من شهر مارس القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وفى حال الإعادة فى الخارج خلال الفترة من 19 إلى 21 إبريل القادم.

مساعد وزير الخارجية الكويتية: مصر عمق استراتيجى وثقل دولى (اليوم السابع)

أكد مساعد وزير الخارجية الكويتية، مدير إدارة التنمية والتعاون الدولى السفير ناصر الصبيح أن مصر تمثل عمقا استراتيجيا وثقلا دوليا، تراهن عليه الكويت فى العديد من المحافل الدولية.

محمد بن زايد ينشر صورة له على “تويتر” أثناء وداع الرئيس السيسى للإمارات (اليوم السابع)

نشر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، صورة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر” خلال وداعه للسيسى لدى مغادرته الإمارات بعد زيارة استغرقت يومين.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الإخوان: لا تصالح.. ومن يريد المفاوضات يذهب لـ«مرسي» (مصرالعربية)

نفت جماعة الاخوان المسلمين صحة الأخبار المتداولة بشأن صفقة بينها وبين النظام السياسي في مصر من أجل الدخول في مصالحة. وقالت الجماعة في بيان رسمي صادر عنها إن الأخبار التي ترددت الفترة الأخيرة، في بعض وسائل الإعلام المحلية والعالمية، عما قيل إنها مفاوضات أو اتصالات أو صفقات بين الجماعة وما أسمته بـ “منظومة الانقلاب”، هي أخبار عارية عن الصحة تمامًا ولا أصل لها. واعتبرت الجماعة أن إثارة أخبار بشأن “مصالحات وهمية” ما هي إلا محاولة لإلهاء الشعب المصري عن الكوارث التي يقترفها النظام. وتابعت الجماعة “في هذا الصدد نطمئن الجميع أن أبناء الجماعة ومنتسبيها في الداخل والخارج، بمن فيهم الثابتون داخل السجون، على قلب رجل واحد، وأن أي محاولات للوقيعة محكوم عليها بالفشل ولن تجدي نفعًا”.

منسق حملة عنان سابقًا: قبضوا على نجله سمير (مصرالعربية)

قال أحمد رفعت منسق حملة سامي عنان في الخارج سابقا، إن الأمن ألقى القبض على نجل الفريق. وكتب رفعت على حسابه الرسمي على تويتر، “وصلني توا من القاهرة أنه تم القبض على الدكتور سمير نجل الفريق سامي عنان اليوم وخضوعه طوال اليوم للتحقيقات بما نشرته حسابات مزيفة باسمه على تويتر كان هو من يحاربها ويراسل تويتر لوقفها منذ أسابيع وقد أعلن ذلك مرارا، كما طلب مبلغ مليون جنيه ككفالة لإخراجه غدا “.

رئيس «دعم مصر»: الإصلاح الاقتصادي جاء على حساب شعبية السيسي (مصرالعربية)

قال المهندس محمد زكي السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، أن القيادة السياسية لديها إرادة قوية لعودة مصر إلى ريادتها ، كما أن السيسي أصر على إجراء الاصلاحات الاقتصادية على حساب شعبيته.

خالد داوود للتايمز: قرار « المقاطعة » قد يقودنا إلى حبل المشنقة (مصرالعربية)

قال خالد داوود رئيس حزب الدستور إن اتهامات “محاولة قلب نظام الحكم” و”الخيانة” التي وجهها له النظام ولباقي أعضاء ـ”الكتلة المدنية” الذين دعوا لمقاطعة انتخابات الرئاسة خطيرة وقد تقود إلى حبل المشنقة حال ثبوتها. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها داوود لصحيفة التايمز البريطانية الأربعاء، حيث قال: “إنها اتهامات خطيرة: محاولة قلب نظام الحكم والخيانة قد تؤدي إلى الإعدام حال ثبوتها”.

طوارئ بمستشفيات الإسماعيلية.. وعمليات صيانة لـ«ثلاجات الموتى» (مصرالعربية)

أعلنت مديرية الصحة بالإسماعيلية يوم الأربعاء رفع حالة الاستعداد القصوى بمستشفيات المحافظة وأقسام الرعاية العاجلة، لأجل غير مسمى. وأصدرت المديرية قرارًا بمنع الاجازات والراحات بدءًا من اليوم وحتى إشعار آخر لطواقم الأطباء والصيادلة والتمريض والفنيين والعمال. وشدد القرار على إخلاء 30% من أسرة المستشفيات، مع صيانة ثلاجات حفظ الموتى، وتوافر كميات مناسبة من اكياس الدم ومشتقاته على مدار اليوم ببنوك الدم المختلفة، مع حضور أطباء الجراحة والعظام والطوارئ والعناية المركزة والحروق على مدار اليوم. وتعد الإسماعيلية هي المحافظة الأولى لاستقبال جرحى وضحايا الهجمات الإرهابية التي تحدث في سيناء.

رجائي عطية: الخلافة ليست من الإسلام (مصرالعربية)

قال المفكر والمحامي رجائي عطية خلال ندوته بمعرض الكتاب في دورته الـ 49. إن فكرة الخلافة ليست أصلا من أصول الدين الإسلامي. وأضاف أنه بعد الخلفاء الراشدين لا وجود للخلافة، خاصة بعدما فعله الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان الذي فرض البيعة لابنه يزيد، فتحولت الخلافة إلى ملكية.

نواب يردون على تصريحات تركيا عن «الترسيم»: «موتوا بغيظكم» (مصرالعربية)

وصف نواب بالبرلمان تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو بشأن عدم اعتراف بلاده باتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين مصر وقبرص بـ “الهلفطة السياسية”، معتبرين أن هذا الامر مجرد الكلام حيث لا تقدر تركيا على ترجمة هذه التصريحات. وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن رفض تركيا لاتفاقية ترسيم الحدود ليس له صفة قانونية، فالاتفاقية تمت بين مصر وقبرص وتم تحديد بنودها منذ 5 سنوات، وليس لتركيا دخل بها، متسائلا: “لماذا انتظرت تركيا كل هذه الفترة وأعلنت رفضها الآن؟”.

أحمد موسى: بن زايد أخدنا في نفس الكافيه زي الرئيس (مصرالعربية)

كشف الإعلامي أحمد موسى عن أنها ليست المرة الأولى للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد إمارة أبو ظبي، التي يجلس فيها في “كافيه” قائلًا: لقد فعل هذا مع الكثير من الشخصيات العامة سابقا. وقال أحمد موسى:”لما كنت هناك أنا والمستشار أحمد الزند أخدنا الشيخ محمد بن زايد إلى نفس المكان وقعد معانا حوالي ساعتين ودايما بيروح هناك والنهاردة راح مع السيد الرئيس في مباحثات”.

غضب بمصر بعد تعذيب مرضى بمستشفى للأمراض النفسية (عربي21)

أثارت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ونقلتها وسائل الإعلام حول انتهاكات للمرضى المقيمين في مستشفى العباسية للأمراض النفسية (حكومي) حالة من الغضب والجدل في مصر. وكان نشطاء قد تداولوا صورا تظهر إساءة معاملة المريضات داخل المستشفى وتجريدهن من ثيابهن، وقيام الموظفين بضربهن أثناء تحميمهن على الأرض بطريقة غير آدمية في دورات مياه غير مناسبة بالإضافة إلى الإهمال في علاجهن.

السيسي يوسع مهام الرقابة الإدارية (العربي الجديد)

دخلت خطة اعتماد السيسي على هيئة الرقابة الإدارية في تثبيت دعائم حكمه على الأرض والسيطرة على الأجهزة التنفيذية بالدولة مرحلة جديدة يدفع فيها السيسي بالجهاز لتنفيذ أدوار يستعصى على الجيش القيام بها، لانشغاله بالقسم الأكبر من المشاريع المرفقية والعمرانية والخدمية، في ما يبدو تكريساً لتجاهل السيسي الجهاز الإداري بالدولة بصورة غير مسبوقة، وعدم الاهتمام بتحديثه أو تطوير أدائه، والاكتفاء فقط بوضع خطط لتخفيض عمالة هذا الجهاز عموماً، وتصفية بعض كوادره والعديد من مقوماته الذاتية، وإحلال الجيش والرقابة الإدارية بدلاً منها. ومنح السيسي للهيئة منذ توليه منصبه، ثم بعدما جعل على رأسها صديقه المقرب اللواء محمد عرفان، مساحة واسعة بإطلاق يدها على كبار رجال الدولة والعاملين بها ومنشآتها وزيادة أهمية التحريات التي تُجريها حول المرشحين للمناصب الوزارية. إلا أن المرحلة الجديدة من الخطة تقوم على الدفع بالهيئة لأداء أدوار غير تقليدية كانت توكل في السابق إلى الجهاز الإداري بالدولة أو إلى رجال أعمال مقربين من النظام. إذ يكشف مصدر مطلع في الهيئة الوطنية للإعلام أن الرقابة الإدارية هي التي تدير عملية تطوير التلفزيون الرسمي وليس الهيئة الوطنية التي يوكل إليها الدستور مهمة إدارة وسائل الإعلام المملوكة للدولة، وعلى رأسها اتحاد الإذاعة والتلفزيون (ماسبيرو).

رؤساء 17 حزبا يجتمعون فى “الوفد” السبت لدعم الحياة السياسية والحزبية (اليوم السابع)

قالت مصادر إن الـ 17 حزبا الممثلين تحت قبة البرلمان سيعقدون اجتماعا طارئا السبت المقبل بمقر حزب الوفد لدعم الحياة السياسية والحزبية فى مصر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

“البترول”: تكلفة دعم الوقود قفزت 34% خلال 6 أشهر (الوطن)

قال طارق الملا وزير البترول، إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد قفزت إلى نحو 34% 51 مليار جنيه (2.90 مليار دولار) في النصف الأول من السنة المالية 2017 – 2018 التي بدأت في الأول من يوليو الماضي مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام، وبلغ دعم الوقود 38 مليار جنيه في النصف الأول من السنة المالية السابقة 2016-2017.

تحالف مصري ألماني يفوز بعقد بـ 300 مليون دولار في الإمارات (الوطن)

قررت هيئة كهرباء ومياه دبي، ترسية عقد توليد كهرباء، في الإمارات المتحدة، على تحالف السويدي إليكتريك، وسيمنز الألمانية، بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار، وتشمل أعمال السويدي إلكتريك، التصميم، والتوريد، والتركيب، لكافة مهمات المشروع، كما ستمتد مسئوليات السويدي، للأعمال المدنية، ومرافق المشروع، فيما يشمل نطاق أعمال شركة سيمنز، اعمال تصنيع وتوريد، واختبار، وتدشين وحدات التوليد، والمشاركة في مسئوليات إدارة المشروع.

وزيرة الاستثمار توقع اتفاقيتين مع لجنة المنحة السعودية وشركتي “بلس” و”هيرميس” (بوابة الاخبار)

وقعت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقيتين استثمارتين مع لجنة “منحة المملكة العربية السعودية” للمساهمة في دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال والمشروعات متناهية الصغر ودعم العاملين في منظومة النقل التشاركي وقطاع الرعاية الصحية، وذلك بقيمة اجمالية بلغت 250 مليون جنيه.

المركزي: ارتفاع الدين الخارجي لـ 80.8 مليار دولار.. وخبير يكشف مستوى الخطر (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي المصري، أن إجمالي ديون مصر الخارجية سجلت بنهاية ديسمبر من العام الماضي 2017 نحو 80.8 مليار دولار بزيادة قدرها 1.8 مليار دولار مقارنة بنهاية يونيو 2017، وأوضح الخبير الاقتصادي، رشاد عبده، أنه لا يوجد رقم معين يمكن القول عنده بأن الدين تجاوز مستوى الخطر فالإتحاد الأوروبي يحدده عند مستوى 65% من الناتج المحلي الإجمالي.

“المالية”: عجز الموازنة سجل 379.59 مليار جنيه خلال العام الماضي (الوطن)

أكدت وزارة المالية أن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بلغ 379.59 مليار جنيه أي ما يعادل 10.9% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي 2016/2017.

«بلومبرج» تحدد 4 عوامل لنمو الاقتصاد المصري (المصري اليوم)

قالت مؤسسة بلومبرج إيكونميكس الاقتصادية العالمية، إنه من المتوقع أن تساعد 4 عوامل في تعافي الاقتصاد المصري خلال 2018، وهي انخفاض التضخم، حيث أنه من المتوقع أن ينخفض ​​التضخم تدريجياً في مصر ليصل إلى معدل 15٪ في «2018/19»، والعامل الثاني يتمثل في انخفاض أسعار الفائدة مع اعتدال معدل التضخم، والعامل الثالث يتمثل في انتعاش السیاحة، ووفقا لـ«بلومبرج»، فإن العامل الرابع الذي سيساعد على نمو الاقتصاد هو إنتاج الغاز الجديد الذي بدأته مصر من حقل ظهر للغاز العملاق، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج إلى 1.7 مليار قدم مكعب يومياً بحلول يونيو 2018.

الحكومة توافق على اتفاقيتين للبحث عن البترول بإجمالى منح 34 مليون دولار (اليوم السابع)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن الحكومة وافقت على اتفاقيتين للبحث عن البترول الأولى فى خليج السويس وتم الترسية على شركة BB ، والاتفاقية الثانية فى الصحراء الغربية، وأضاف فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن مجموع المنح التى تتضمن هذه الاتفاقيتين 34 مليون دولار بحد أدنى التزام يبلغ 55 مليون دولار وحفر 10 آبار.

ارتفاع الدين الخارجي 34.3 % على أساس سنوي.. ونصيب الفرد 771 دولارًا (مصر العربية)

ارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 34.3 بالمائة على أساس سنوي في نهاية سبتمبر 2017، وقال البنك المركزي، إن الدين الخارجي للبلاد ارتفع إلى 80.8 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام المالي الجاري، كما ارتفع نصيب الفرد من الدين الخارجي إلى 771.2 دولار في في نهاية الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل 618.2 دولار في نهاية نفس الفترة من العام المالي الماضي.

صراع الغاز في المتوسط.. كواليس الصدام المصري التركي (مصر العربية)

جاءت التحذيرات المصرية إلى تركيا في أعقاب تصريحات أطلقها وزير الخارجية التركي مولود جايوش أوغلو، بشأن عدم اعتراف بلاده بالاتفاق المبرم بين القاهرة ونيقوسيا في 2013 حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وقال أوغلو إن أنقرة تخطط لبدء أنشطة استكشافية في منطقة شرقي المتوسط قريبا، واتهم المسؤول التركي في حوار أجرته معه صحيفة “كاثيميريني” اليونانية الأحد الماضي، القبارصة اليونانيين بممارسة “أنشطة هيدروكربونية من جانب واحد في شرقي المتوسط.”وقال أوغلو:” القبارصة الأتراك، وبوصفهم ملاك مشاركين للجزيرة، لديهم حقوق أصيلة في الموارد الطبيعية المحيطة بها.”

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

17 انتهاكاً ضد الصحافيين المصريين في يناير (العربي الجديد)

أكد “المرصد العربي لحرية الإعلام” أن شهر يناير الماضي انطلق مكبلاً بالانتهاكات والإجراءات القمعية لحرية الصحافة والإعلام في مصر، ليستهل عاماً جديداً من المأساة التي تعيشها الصحافة المحلية بجميع تنوعاتها، وبلغت مدى غير مسبوق، بشكل يخالف كافة المواثيق والقوانين، ويناهض مبادئ الدستور، وكشف المرصد، في تقرير له، عن وقوع 17 انتهاكاً جديداً ضد الصحافيين في مصر، وفق ما أمكن رصده، إلى جانب صدور 98 قراراً “معيباً” باستمرار حبس الصحافيين،

التعليم

«التعليم»: مصروفات المدارس اليابانية من 2000 إلى 4000 جنيه (الوطن)

انتهت اللجنة المُشكلة لمشروع «المدارس اليابانية» بوزارة التربية والتعليم من وضع معايير اختيار المعلمين والطلبة، معلنة أنه سيتم البدء باختيار معلمى ومديرى المدارس، وعن قيمة المصروفات الدراسية، أوضحت مساعد الوزير أنها تتراوح بين 2000 و4000 جنيه طبقاً للنطاق الجغرافى للمدرسة، بمعنى أن «قيمة المصروفات فى حى سكنى متميز ستختلف عن حى سكنى أقل تميزاً»، جدير بالذكر أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أعلن، عن بدء تلقى طلبات التقدم للمدارس اليابانية 15 فبراير الحالى، خاصة بعد تسلم 22 مدرسة من أصل 45 مدرسة.

محافظ الغربية: “تعويم الجنيه” وراء تأخير ترميم وصيانة بعض المدارس (الوطن)

قال اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، إنه من المقرر الانتهاء من تطوير وترميم وصيانة مدرسة عزبة الجمل خلال 20 يوما بعد انتشار صور لطلاب المدرسة وهم يجلسون في فصول من “الأبلكاش” بدون إضاءة على مقاعد متهالكة، وأضاف “صقر”، أن مدرسة عزبة الجمل كانت من ضمن المدارس الموضوعة في خطة الترميم كونها من المدارس القديمة ولكن تعويم الجنيه تسبب في تأخر خطوات الصيانة والترميم.

“التعليم” تضع مدرسة “BBC الدولية” تحت الإشراف المالي والإداري (الوطن)

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، قرارًا بوضع مدرسة BBC الدولية تحت الإشراف المالي والإداري للوزارة، وذلك لعدم تضرر أولياء الأمور من قرار مالك المدرسة بغلقها، وتضمن قرار الوزارة، رفض طلب الممثل القانوني للمدرسة بإيقاف العمل بالمدرسة بنهاية العام الحالي 2018.

أولياء أمور: رفع رسوم المدارس الخاصة 200%.. و«التعليم»: «ما حصلش» (مصر العربية)

شكا أولياء أمور من أن إدارات مدارس خاصة، تحايلت على قرارات وزارة التربية والتعليم، بعدم رفع الرسوم أكثر من 11%، لترفعها إلى 200% في الفصل الدراسي الثاني، وقال خالد صفوت رئيس رابطة أولياء الأمور، أن زيادة المصروفات مشكلة متكررة كل ترم دراسي، بين أولياء الأمور وأصحاب المدارس، لرغبة الأخيرة في تحصيل أكبر قدر ممكن من الأرباح.

الصحة

تصوير «المرضى النفسيين بالعباسية» يفتح النار على «الصحة» (الوطن)

أثارت واقعة تصوير عدد من المرضى النفسيين بمستشفى العباسية والتشهير بهم، حالة من الغضب فى الأوساط الحقوقية والبرلمانية، التى اعتبرت أن تصوير المريض انتهاك لخصوصيته وخروج عن آداب المهنة، حيث فتحت هذه الواقعة النار على وزارة الصحة التى تواجه اتهامات بالإهمال فى حق هذه النوعية من المرضى والتقصير فى توفير الرعاية اللازمة لهم.

مصدر: نقص 250 صنفا دوائيا خلال شهر (الوطن)

أوضح مصدر مطلع بملف الدواء أن أزمة نواقص الأدوية في تزايد رغم التصريحات المستمرة من وزارة الصحة، ممثلة في إدارة الصيدلة، بأنه لا توجد أزمة في توفير الدواء، وأوضح المصدر، أن نواقص الدواء بلغت حاليا 250 صنفا خلال شهر، منها مستحضرات حيوية وأدوية أورام، مطالبا بضرورة اتخاذ وزارة الصحة إجراءات فورية وجذرية لحل المشكلة حفاظا على أرواح المرضى.

السياحة

سفارة مصر بالولايات المتحدة تناشد الجالية المصرية التبرع لاستكمال بناء المتحف الكبير (بوابة الاهرام)

أعلنت السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، عن فتح وزارة الآثار حسابين فى البنك المركزى المصري لقبول التبرعات، فى إطار تنفيذ المشروع القومى لبناء المتحف المصرى الكبير، بعملتى الدولار واليورو، وذلك بعد قبول أول تبرع من سائح أجنبى فى ديسمبر الماضى، كما أشارت السفارة إلى أنه تم تعديل اسم حساب “صندوق إنقاذ التراث المصرى” ليصبح “صندوق أصدقاء الآثار المصرية.

الطرق والمواصلات

“المترو”: رفع سعر التذكرة بعد تركيب البوابات الجديدة (الوطن)

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم مترو الأنفاق، أنه سيتم رفع السعر بعد الانتهاء من تركيب البوابات الجديدة، وأضاف عبد الهادي، أنه جار حاليًا تركيب 850 بوابة تعمل بنظام التذاكر والكارت الذكي، مؤكدًا أن هذه البوابات ستعمل بنظام عدد المحطات.

المرور: إغلاق جزئى لكوبرى فيصل 3 أيام بسبب الإصلاحات (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة لمرور الجيزة إغلاقا جزئيا لكوبري فيصل بمطلع الطريق للمتجه من منطقة فيصل إلى ميدان الجيزة بسبب أعمال إصلاحات بالجانب الأيسر أعلى الكوبري لمدة 3 أيام بدء من مساء اليوم الخميس، وفتح باقى الحارات أمام حركة السيارات وسط تدعيم الطريق بالخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات.

الأقباط

الكنيسة تحيي ذكرى ضحايا جرائم داعش في ليبيا.. الخميس المقبل (الوطن)

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الذكرى السنوية الثالثة لذبح 20 قبطي على يد تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، عبر تنظيم قداس إلاهي بكنيسة شهداء الإيمان والوطن بقرية العور في سمالوط بمحافظة المنيا.

تجمهر عشرات الأرثوذكس والإنجيليين لنزاع بينهما على قاعة في المنيا (الوطن)

شهدت قرية بني محمد سلطان التابعة لمركز المنيا، تجمهر العشرات من المنتمين لطائفتي الأرثوذكس والإنجيليين، لنزاع بينهما على ملكية قاعة مناسبات بالقرية، وحدثت بينهما مشاحنات ومصادمات محدودة تم السيطرة عليها دون حدوث إصابات.

أخرى

محافظ الجيزة: غرامة 500 جنيه لمن يرش مياه فى الشوارع أو يغسل السيارات (اليوم السابع)

أعلن اللواء محمد كمال محافظ الجيزة، عن تطبيق غرامة مالية قدرها 500 جنيه، لغير الملتزمين بترشيد المياه والإسراف فى استهلاكها، مثل ترك خراطيم المياه المفتوحة في الحدائق، وغسل السيارات في الشوارع، ورش المياه أمام المحال وغيرها من صور الإسراف.

إخلاء مثلث ماسبيرو خلال أيام.. والأهالي: «تهجير قسري» (مصر العربية)

قالت الحكومة، في بيان لها، لا تراجع عن قرار إخلاء مثلث ماسبيرو، من الأهالي، وإن تلك الإجراءات جاءت مراعاة مصالح المواطنين من ساكني المنطقة، وأكدت رئاسة حي بولاق أبوالعلا، أن عمليات الهدم الفوري للعقارات ستبدأ فور خروج السكان، وحذر الإنذار أصحاب الوحدات المغلقة من عدم الالتزام، مؤكدًا أن عدم الحضور خلال أسبوع بحد أقصى سيدفع الحي إلى هدم العقارات بالتنسيق مع أجهزة الشرطة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

عمرو أديب: أنباء حول إحباط الأمن المصرى لعملية اغتيال لإسماعيل هنية (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إن هناك أنباء بأن الأمن المصرى أحبط عملية لاغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحركة حماس. وأشار أديب، إلى أننا نحمي حدودنا، ونفتح الحدود فى رفح للفلسطينين للعالقين، مردفاً:”كل دا بتاخد بالك من كل اللى حواليك، وكذلك درنة والسودان، والبحر المتوسط وعمليات تهريب البشر”.

اليوم.. سماع شهادة اللواء محمد إبراهيم فى محاكمة بديع بـ “أحداث مكتب الإرشاد” (اليوم السابع)

تستكمل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، والمنعقدة بمهد أمناء الشرطة، اليوم الخميس، سماع الشهود فى إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، وعدد من القيادات على رأسهم خيرت الشاطر، نائب المرشد، وسعد الكتاتنى ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، و 8 آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث مكتب الإرشاد”، ومن المقرر أن تستمع لأقوال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق.

«أسامة الصغير»: الإخوان قتلوا 7 مواطنين لدعم مرسى (مصرالعربية)

استمعت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، إلى شهادة اللواء أسامة الصغير، مدير أمن القاهرة السابق، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ “أحداث مكتب الإرشاد”، المتهم فيها محمد بديع، مرشد الإخوان المسلمين، وعدداً من القيادات بينهم: “سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجي، وخيرت الشاطر، وعصام العريان و13 آخرين”.وذكر  اللواء أسامة الصغير، أن جماعة الإخوان دفعت بمليشيات مسلحة لدعم الرئيس المعزول محمد مرسى، للحفاظ على الشرعية وفقاً لرؤيتهم، وتابع أنه علم  من الضباط المتواجدين بقسم شرطة المقطم أن من بداخل مكتب الإرشاد أطلقوا أعيرة نارية وخرطوش على المتواجدين فى الخارج، فقتلوا وأصابوا العشرات،  موضحاً أن هذا أسفر عن  سقوط 7 قتلى و30 مصاباً من المواطنين.

الأجهزة الأمنية تحبط محاولة تهريب 540 طائرة تجسس إلى داخل البلاد (اليوم السابع)

نجحت الإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس، فى إحباط محاولة تهريب 540 طائرة “تجسس” يتم تشغيلها وتوجيهها عن بعد والمحظور دخولها البلاد، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

تسجيلات لقيادات حزب الوسط مع خالد مشعل ضمن أحراز “التخابر مع حماس” (اليوم السابع)

عرضت محكمة جنايات القاهرة أحراز قضية التخابر مع حماس وتبين احتواؤها على تسجيلات صوتيه بين قيادات حزب الوسط والفلسطينى خالد مشعل حول الوضع السياسى فى مصر.

الاستئناف تتسلم ملف حبيب العادلى تمهيدا لإعادة محاكمته بقضية فساد الداخلية (اليوم السابع)

تسلمت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار عادل بعبش، ملف القضية المتهم فيها حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق وآخرين، بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، والإضرار العمدي بالمال العام، تمهيدا لتحديد إحدى الدوائر الجنائية لنظر القضية.

رئيس أكاديمية الشرطة يتفقد طوابير الطلبة الجدد (اليوم السابع)

تفقد اللواء دكتور مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، الطوابير التخصصية للطلبة الجدد فى (اللياقة البدنية – الكفاءة والقوة البدنية – الدفاع عن النفس – السباحة – الرماية – الأسلحة)، ورافقه مدير كلية الشرطة، وكبير معلمى كلية الشرطة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

عنان سجيناً حتى إشعار آخر بعد رفض وساطة للاعتذار (العربي الجديد)

قررت النيابة العسكرية المصرية تجديد حبس رئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان، على ذمة اتهامه بمخالفة القواعد العسكرية وإدراج اسمه دون تصريح في قاعدة بيانات الناخبين وهو لا يزال قيد الاستدعاء العسكري وفي الخدمة، بموجب المرسوم بقانون 133 لسنة 2011، وذلك خلال جلسة تحقيق عقدتها النيابة مع عنان، مساء أمس الأول. ويواجه عنان، المحبوس منذ 23 يناير/ الماضي، تهمة أخرى هي مخالفة قانون الخدمة والترقية للضباط، بإعلان رغبته بالترشح لرئاسة الجمهورية وممارسة العمل السياسي وهو لا يزال ضابطاً مستدعى للخدمة، بموجب المرسوم بقانون 133 المذكور والذي صدر في نوفمبر 2011 مضفياً الصفة العسكرية على جميع أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة آنذاك حتى وفاتهم.

لجنة عسكرية عراقية توصي بإلغاء عقد تسليح مع مصر بسبب فساد الذخيرة (العربي الجديد)

قالت مصادر عسكرية رفيعة في وزارة الدفاع العراقية، يوم الأربعاء، انه صدر تقرير فني، يوصي بفسخ عقد مع الجانب المصري، ينص على تزويد العراق بأنواع معينة من الذخيرة الحربية. وذلك بسبب عدم فاعليتها خلال المعارك مع تنظيم “داعش” الإرهابي، وبعد الكشف عن وصول كميات منها نهاية يونيو الماضي، يعود تاريخ صنعها الى تسعينيات القرن الماضي. وقال جنرال عراقي في بغداد “إن العراق لن يكون بحاجة الى هذا النوع من الذخيرة، ليس لانتهاء الحرب بل لوجود عيوب تتمثل بقِدم الصنع، وسوء التخزين من دولة المنشأ (مصر) عدا عن كونه تشوبه مشاكل خلال استخدامه، من بينها ارتفاع درجة حرارة السلاح بشكل كبير للغاية، أو تلكؤ التلقيم او عدم انطلاق الذخيرة أو انفجارها داخل السلاح”. كما أشار المتحدث العسكري إلى أن ذلك يشمل ذخيرة السلاح المتوسط والخفيف وقاذفات الـ RBG7 ، وجميعها روسية الصنع، موضحاً أن “الفترة التي طلب فيها العراق السلاح، كان يعاني خلالها من أزمة مالية خانقة، وجرى هذا الاتفاق مع مصر مقابل النفط”.

إخلاء مواقع عسكرية في غزة.. هل اقتربت المواجهة؟ (عربي21)

استبعد محللون عسكريون وأمنيون اندلاع مواجهة قريبة بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في غزة، مؤكدين في ذات الوقت أن الأوضاع “الكارثية” التي يشهدها القطاع قد تدفع إلى انفجار داخلي يمكن أن يتطور لمواجهة متدحرجة، وغير محسوبة مع الاحتلال. ومنذ أيام أعلنت حركة حماس “النفير العام” في قطاع غزة، وقرّرت إخلاء مواقع “كتائب القسام”، الذراع العسكرية للحركة، خشية تصعيد عسكري إسرائيلي محتمل. وقالت مصادر أمنية في غزة، إن إخلاء المواقع العسكرية والأمنية جاء احترازيا وبالتزامن مع مناورات عسكرية هي الأضخم بدأها الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد الماضي، في غلاف مستوطنات قطاع غزة بالاشتراك مع الجيش الأمريكي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 6 فبراير 2018

  • تنظيم الدولة يعلن عن قيام مقاتليه في سيناء بنصب كمين لآليتين للشرطة المصرية في حي الأحراش بمدينة رفح، حيث تم تدميرهم بعبوتين ناسفتين، ثم الإشتباك مع قوات الدعم، واستهداف دبابة نوع M60A3 بعبوة ناسفة في منطقة بلعا بشمال رفح.

في 7 فبراير 2016

  • السلطات المصرية تفتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، بشكل استثنائي لمدة ثلاثة أيام لسفر الحالات الإنسانية، وعودة العالقين (الوطن)
  • قوات الأمن بمحافظة الإسماعيلية تقوم بدفن عدد 15 جثة لمواطنين تم قتلهم بدعوى انهم “ارهابين” تم القضاء عليهم في شمال سيناء، وقد تم أخذ عينات الحامض النووي”D.N.A ” قبل دفنهم بمقابر الصدقة بالإسماعيلية (أخبار اليوم)
  • مقتل مواطن يبلغ من العمر 35 عاما، برصاص قوات الأمن بشمال سيناء بعد دخوله بسيارته على كمين زقدان ببئر العبد في اتجاه وسط سيناء دون إتباع التعليمات الأمنية، مما أجبر أفراد الحاجز على إطلاق النار على السيارة ومقتل قائدها (أخبار اليوم) (المصري اليوم)
  • استعدادات طبية غير مسبوقة في محيط سيناء بأوامر وإشراف من القوات المسلحة، وكان مسؤولًا عسكريًا رفيع المستوى طلب في اجتماع لقيادات من وزارتي الدفاع والصحة، توفير تغطية طبية عاجلة في ثلاث محافظات؛ شمال وجنوب سيناء، والإسماعيلية. وبدأت وزارة الصحة في انتداب أطباء إلى مستشفيات شبه الجزيرة لمدة قد تمتد لثلاثة أشهر، وجهاز الشرطة يمنع الإجازات، ويعمل بقواته الرئيسية والاحتياطية في شمال سيناء، بينما وصولت عدد من الآليات العسكرية التابعة لقوات الجيش إلى كتيبة مدينة “الحسنة”، أقرب مدن وسط سيناء للعريش (مدى مصر)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *