غير مصنف

مرصد الإعلام المصري 9 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير خارجية السودان يوضح حقيقة إقامة قاعدة عسكرية تركية بـ«سواكن» (بوابة الأخبار)

نفى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أي تعاون عسكري مع تركيا في مدينة “سواكن” السودانية أو غيرها،  مؤكدًا على أن المنطقة بها عدد مبان يبلغ 400 منزل وأنه غير متاح وجود أي شخص آخر غير السودانيين، قائلا: “لم يكن هناك أي حديث حول قاعدة عسكرية تركية في المدينة ولا في غيرها في أي مكان بالسودان”.وأضاف وزير الخارجية السوداني، خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري بالقاهرة، يوم الخميس، قائلا: “الرئيس التركي عرض إعادة ترميم وبناء المنازل القديمة، وعرض أن تستخدم كجزيرة سياحية للمنفعة المشتركة بين السودان ومصر”.وشدد إبراهيم غندور، على أن لقاءه بوزير الخارجية المصري نقطة تاريخية مضيئة في علاقات البلدين، موضحًا أن توجيهات الرئيسين السيسي وعمر البشير واضحة ومجملها العمل كلجنة رباعية فريدة تؤكد عزم القيادة في البلدين على حل كل الإشكالات القائمة ووضع العلاقة بين السودان ومصر في مسارها الصحيح.

اجتماع «القاهرة والخرطوم» يؤكد ضرورة تنفيذ نتائج القمة الثلاثية حول سد النهضة (بوابة الأخبار)

أكد البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الرباعي الذي عقد بين وزير خارجية ورئيسي مخابرات مصر والسودان؛ ضرورة العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة التي عقدت في أديس أبابا في إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم في 23 مارس 2015.

وزير الخارجية: العلاقات «المصرية – السودانية» مقدسة (بوابة الأخبار)

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، قوة العلاقات المصرية – السودانية، واصفا إياها بالمقدسة، مشيرا إلى أن المشاورات مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، شملت طرح كامل للقضايا وإزالة بعض سوء الفهم، أو عدم الارتياح الكامل. وأكد وزير الخارجية – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني إبراهيم غندور، بالقاهرة- على تفعيل الآليات بين كل الجهات في البلدين وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

سامح شكرى: مصر تدافع عن حقوقها بما يحقق مصلحة شعبها (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، فى مؤتمر صحفى مشترك يوم الخميس، مع نظيره السودانى إبراهيم الغندور، إن الاتفاق بين مصر وقبرص يتسق مع قانون البحار والقانون الدولى، مؤكدا أن الاتفاقية تخضع لكل الإجراءات. وأضاف شكرى أن مصر تدافع دائما عن حقوقها بما يحقق مصلحة شعبها، مؤكدا أن مصر تسير وفق إطار قانونى وشفاف.

سامح شكرى لنظيره السودانى: رفع توصية لقيادة البلدين لعقد لقاءات قمة دورية (اليوم السابع)

كشف وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره السودانى، بالقاهرة، يوم الخميس، عن رفع توصية إلى القيادتين للعمل على دورية لقاءات القمة لما تمثله من قوة دفع للعلاقة بين البلدين.

سامح شكرى: اجتماعات “مصر والسودان” بحثت إزالة عقبات تعزيز علاقات البلدين (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن اجتماع القاهرة اليوم يأتى بتوجيهات من السيسى، والرئيس السودانى عمر حسن البشير، لوضع خارطة طريق لحل الملفات العالقة، مشيرا لعقد اجتماعات بين وزيرى الخارجية ورئيسى المخابرات، لبحث الملفات المشتركة، موضحا أن الاجتماعات والمشاورات اتسمت بالشفافية والمكاشفة. وأكد “شكرى” فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره السودانى، بحضور رئيسى المخابرات المصرية والسودانية، أنه تم بحث إزالة أى بطء، وبحث تعزيز التعاون المشترك بين القاهرة والخرطوم.

الخارجية تعلن عن ميثاق إعلامي بين مصر والسودان (مصرالعربية)

“وسائل الإعلام في مصر والسودان” لعبت دورا سلبيا في الأزمة الأخيرة”..  هذا ما أكده المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، موضحاً أن الاجتماع الرباعي الذي استضافته القاهرة يوم الخميس بين وزيرى خارجية مصر والسودان ورئيسى جهازى المخابرات فى البلدين، تضمن تفعيل ميثاق شرف إعلامى بين البلدين.

وزير الخارجية ورئيس المخابرات السودانيين يغادران القاهرة (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولي إبراهيم غندور وزير خارجية السودان، والفريق أول مهندس محمد عطا المولى رئيس جهاز الأمن والمخابرات السودانى عائدين على رأس وفد بطائرة خاصة بعد زيارة لمصر استغرقت يومين بحثا خلالها دعم التعاون.

فايننشال تايمز: الإخوان المسلمون.. طريق طويل إلى حكم قصير (مصرالعربية)

“الصعود والهبوط لجماعة الإخوان المسلمين.. تاريخ مثير للحركة الإسلامية يرسم الطريق الطويل لفترة وجودها القصيرة في السلطة “.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريرا حول مسيرة جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها في 1928 وحتى وصولها للسلطة في 2012، ثم الإطاحة بها من الحكم في 2013.

هشام جنينة لأسوشيتد برس: أخشى مصير ريجيني (مصرالعربية)

قال المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات إنه شعر بالخوف أثناء الاعتداء الذي استهدفه مؤخرا من أن يلاقي مصيرا مشابها للباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي قُتل في مصر وعثر على جثته وعليها آثار تعذيب في 2016.

صحيفة سويسرية: في عهد السيسي.. الإعلام بلا كرامة (مصرالعربية)

رأت صحيفة ” انفوسبربر” السويسرية، أن الإعلام المصري بات بلا كرامة فى ظل ما وصفته بـ “السياسات الديكتاتورية” التي يمارسها النظام. الصحيفة السويسرية أوضحت مدى التشابه بين مصر وروسيا فى تغطية الإعلام للعملية الإنتخابية.

المونيتور: تقارب السيسي وعمان يغضب السعودية (مصر العربية)

“التفاهم المصري والعماني المتزايد في القضايا الإقليمية من شأنه أن يثير قلق الحكام السعوديين، إذ أن المملكة تمارس ضغوطا كبيرة على جيرانها العرب لتأييد جهود الرياض من أجل دحر إيران، وهي وجهة نظر لا تتبناها القاهرة أو مسقط”. جاء ذلك في تقرير نشره موقع المونيتور الأمريكي للصحفي جورجيو كافيرو بعنوان “ماذا وراء زيارة السيسي إلى عمان؟، حول الزيارة التي أجراها الرئيس مؤخرا إلى مسقط.

«السيسي» يهنئ نظيره القبرصي بإعادة انتخابه (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي، يوم الخميس، اتصالاً هاتفيا بالرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن السيسي وجه التهنئة لنظيره القبرصي بمناسبة إعادة انتخابه مؤخراً، معرباً عن خالص تمنياته له وللشعب القبرصي الصديق بدوام التقدم والازدهار.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بعد تراجعه «لأسباب وطنية».. حزب شفيق يدعم السيسي في انتخابات الرئاسة (مصرالعربية)

أعلن حزب الحركة الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، يوم الخميس، عن دعمه للسيسي لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المزمع التصويت عليها في مارس المقبل. وقال حزب الحركة الوطنية في بيان له، إن نتائج الاستطلاعات التي أجراها في أمانات المحافظات دعمت السيسي لفترة ثانية بنسبة زادت عن الـ 85 %، داعيا المواطنين لضرورة المشاركة في الانتخابات.

«مصر القوية»: نائب رئيس الحزب مختفي (مصر العربية)

نفى عضو الهيئة العليا لحزب «مصر القوية» د. «محمد عثمان» معرفة الحزب بشكل قاطع ما إذا كان نائب رئيس الحزب «محمد القصاص» قد اعتقلته قوات الأمن التي داهمت منزله، يوم الخميس، أم لا، كما شدد على أن رئيس الحزب «عبد المنعم أبوالفتوح» سيعود من لندن ولا نية لديه لترك البلاد. وقال «عثمان» في تصريحات خاصة لـ«مصر العربية» إن الحزب لا يعرف سببا لهذه الخطوة، خصوصا أننا «حزب سياسي يمارس السياسة وفقا للإطار القانوني، ولم نخالف القانون في شيء، ولا يوجد أي سبب أو مبرر لاستهداف نائب رئيس الحزب بهذا الشكل واقتحام منزله».

في الصحف والميادين| دعاية «السيسي» لا تنتظر فترة سماح.. والهيئة الوطنية «غياب» (مصر العربية)

من «صفحات الجرائد».. إلى «ساحات الميادين».. و«ملتقيات الشوارع».. و«نواصي الحارات والأزقة».. لم تنتظر لافتات المرشح «عبد الفتاح السيسي» لفترة رئاسة ثانية فترة الدعاية الرسمية، فغطت كل ما رآه معلقوها مناسبا دون اعتراض من أي جهة تنفيذية أو رقابية، استباحت جدران المساجد، وواجهات الأكمنة، بل أمام الوزارات أيضا.

خبير أمني يدعو لتناول وجبة واحدة لأجل السيسي (عربي21)

دعا خبير أمني مصري مواطنيه إلى الاكتفاء بوجبة واحدة يوميا، من أجل إنجاح مشروع عبد الفتاح السيسي الإصلاحي. الخبير الأمني، عادل الصعيدي، وهو عميد متقاعد، قال خلال حديثه لبرنامج “اقتحام” عبر قناة “الحدث اليوم”، إن على الشعب أن يتحمل التحديات التي تواجه مصر.

الإعلام المصري يهدد تركيا بـ “حرب تكسير عظام” (عربي21)

يشن الإعلام المصري الموالي لنظام عبد الفتاح السيسي، هجوما شرسا على تركيا بعد إعلان أنقرة عدم اعترافها باتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي أبرمتها مصر مع قبرص عام 2013، والتي استندت إليها القاهرة في التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.

«البرلمان» ينتفض ضد تصريحات تركيا (بوابة الأخبار)

أعلن المهندس طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب رفضه التصريحات التركية الاخيرة حول ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، مؤكدا إنها على باطل وانه لا يوجد اي حقوق تركية في هذه الحدود ولا توجد حدود بحرية بين مصر وتركيا. وقال السويدي، إذا كان لدى تركيا شكوى من ترسيم الحدود البحرية مع مصر وقبرص فلديها التحكيم الدولي ولا حق لتركيا بأي رفض او قبول على الأرض.

قرار جمهوري جديد بشأن مكافحة الفساد (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس 8 فبراير، القرار الجمهوري رقم 609 لسنة 2017 الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بالموافقة على خطاب اتفاق صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويأتي ذلك بشأن تقديم منحة لجمهورية مصر العربية، بقيمة ثلاثة ملايين ونصف المليون دولار أمريكي ،بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي ،لتنفيذ مشروع تعزيز قدرات هيئة الرقابة الإدارية لمكافحة الفساد في مصر ،والموقع بتاريخ 26-9-2017.

«السيسي» يصدر 5 قرارات جمهورية جديدة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 20 لسنة 2018 باعتبار مشروع نزع ملكية العقار الذي تشغله مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بناحية منيا القمح بمحافظة الشرقية من أعمال المنفعة العامة. كما أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 21 لسنة 2018 باعتبار مشروع نزع ملكية الجزء المؤجر من العقار الذي تشغله مدرسة النصر الابتدائية المشتركة بناحية كفر أباظة، مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية من أعمال المنفعة العامة. وأصدر القرار الجمهوري رقم 22 لسنة 2018 باعتبار مشروع إقامة محطة رفع صحي بسنديون، مركز قليوب بمحافظة القليوبية من أعمال المنفعة العامة. وأصدر القرار الجمهوري رقم 23 لسنة 2018 باعتبار مشروع تنفيذ محطة رفع صرف صحي بناحية جزيرة الذهب، بمحافظة الجيزة من أعمال المنفعة العامة. كما أصدر الرئيس القرار الجمهوري رقم 33 لسنة 2018 باعتبار مشروع محطة الرفع لمياه الصرف الصحي لقرية الصوفية، بمركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية من أعمال المنفعة العامة. وقد نشرت هذه القرارات في الجريدة الرسمية في عددها الصادر يوم الخميس.

موسى مصطفى موسى: اجتماع تنظيمى خلال أيام لوضع خطة عمل الحملة الانتخابية (اليوم السابع)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، رئيس حزب الغد، إن الحزب سيعقد خلال الأيام المقبلة اجتماعًا تنظيميًا فى إطار التحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحًا أن الاجتماع سيكون لوضع الملامح النهائية لخطة عمل الحملة خلال الفترة المقبلة.

الرئاسة: السيسي وجه بإنشاء نظام تأمين على حياة العمالة الحرة (اليوم السابع)

قال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسى، وجه بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة للفئة العمرية من 18 إلى 59 سنة وبدون كشف طبى، وعلى أن يتم إطلاق التأمين الجديد فى أقرب وقت.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 1.2مليار جنيه (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة بشكل جماعي، مع ختام تعاملات، الخميس 8 فبرايرالجاري، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو مليار و200 مليون جنيه، ليسجل مستوى 852.5 مليار جنيه.

اكتشاف «بترولي» جديد يضع مصر في المركز الأول عالميًا (بوابة الاخبار)

أكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أنه تم اكتشاف 9 آبار بترول في المحافظة، وإنتاج أحدهم يعادل إنتاج حقل ظهر مما سيجعل مصر من الدول المصنفة عالميا في تصدير الغازات البترولية.

المالية تطرح أذون خزانة بقيمة 15.5 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 15.5 مليار جنيه، وذكرت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 7.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.358%، وأضافت، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 8.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 16.435%.

الكهرباء: رفع الأسعار عالج العجز الذي وصل إلى ٨٢ مليار جنيه (بوابة الاهرام)

طالب الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جميع المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك مؤكدا تحريك الأسعار قضى تدريجيا على العجز الذي وصل نحو٨٢ مليار جنيه.

بدوي: 70% تراجعا في الطلب على السيارات بعد التعويم (الوطن)

قال خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام، انه سيعيد النظر فى بعض الشركات نتيجة لوجود تحديات داخل قطاعاتها الاقتصادية مثل صناعة السيارات خلال العامين الماضيين حيث تسبب قرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 فى ارتفاع الاسعارها وانخفاض حجم الطلب بنسبة 70%.

البنك المركزي: 131 مليار جنيه قروضا جديدة في الاقتصاد خلال 10 أشهر (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، أن أرصدة القروض لدى البنوك العاملة في السوق المحلية وعددها 38 بنكا ارتفعت بأكثر من 131 مليار جنيه خلال 10 شهور، لتصل إلى 1.424 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 1.293 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2016.

مدير المنطقة الصناعية بالفيوم: توقف 25 مصنعا عن العمل وجاري تشغيلهم (الشروق)

قالت هناء عوض، مدير منطقة كوم أوشيم الصناعية، إن عدد المصانع المتوقفة عن العمل بالمنطقة الصناعية بلغ 25 مصنعًا من إجمالي 39 مصنعًا كانوا متوقفين العام الماضي، بعدما تم تشغيل 14 منهم، موضحة أن أسباب التوقف ترجع إلى الظروف الاقتصادية ونقص التمويل وضعف التسويق.

«البترول»: 27.5 مليار جنيه دعم المواد البترولية خلال 3 أشهر (المصري اليوم)

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن دعم الوقود يرتكز على عدد من العوامل الرئيسية، أهمها حجم الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية وسعر خام برنت عالميا وسعر صرف العملات الأجنبية، مشيراً إلى أن إجمالي دعم المنتجات البترولية خلال الربع الثاني من العام المالي 2017/2018 بلغ 27.5 مليار جنيه.

الحكومة: التضخم يهبط إلى 17 % في يناير.. وخبير: أرقام نظرية (مصر العربية)

تراجع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 17 بالمائة في يناير الماضي، مقابل 22.3 في الشهر السابق له، وقال أحمد العادلي، الخبير الاقتصادي، “إننا لا نستطيع تكذيب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بنسبة 100% لأنه الجهاز الذى يمتلك المعلومات عن كل شئ فى مصر، ولكن ذلك لا يمنع أن نكون غير مقتنعين بالأرقام التى يعلنها بخصوص معدل التضخم”، وأضاف العادلي، فى تصريحات لـ”مصر العربية”، أن الانخفاض الذى أعلن عنه الجهاز فى التضخم لم يشعر به المواطنون على أرض الواقع ولم ينعكس على حركة الأسعار فى الأسواق ولم يؤثر فيها، وأوضح أن مصر لديها مشكلة كبيرة وأزمة فى قواعد البيانات بمختلف المجالات سواء فى التضخم أو التعداد السكاني أو غير ذلك من المجالات.

شعبة الدواجن: طريقة عرض «المجمّد» في الشوارع «لا تليق بالمصريين» (المصري اليوم)

قال أبوالفتوح عبدالمعز، نائب رئيس شعبة الدواجن في الغرف التجارية، إن وزارة التموين استوردت نحو 200 ألف طن دواجن، ما يعادل ضعف احتياج المصريين، وأضاف «عبدالمعز»، أن هذه الكميات أثرت بالسلب على المنتجبين المحليين، واستنكر طريقة عرض الدواجن المجمدة المخفّضة في الشوارع، وقال إنها «لا تليق بالمصريين».

اقتصاديون: التقديرات الخاطئة للحكومة وصندوق النقد بوادر فشل الإصلاح الاقتصادي (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إن بوادر فشل برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بدأت تظهر، وخصوصا عقب بيانات وطلبات الصندوق الجديدة من الحكومة فى تقرير المراجعة الثانية للبرنامج الذى صدر مؤخرا، وأكد الخبراء، أن خطأ تقديرات الاحتياجات التمويلية للموازنة العامة للدولة بأكثر من 9 مليارات دولار فى 2016/2017 وبأكثر من 5 مليارات دولار فى 2017/2018، يؤكد فشل البرنامج، فضلا عن تحذير الصندوق للحكومة من الموازنات الخاصة التى تمول من خلالها المشروعات القومية ومطالبته لها بالإنسحاب منها، ووضع خطة للتعامل مع ارتفاع أسعار المحروقات والتحكم فيها.

توقيع عقد إنشاء 92 محطة رفع “خلط وسيط” بـ370 مليون جنيه (البديل)

أعلنت وزارة الموارد المائية والري توقيع عقد إنشاء 92 محطة رفع (خلط وسيط) مع وزارة الإنتاج الحربي بـ 14 إدارة عامة للري بالوجه البحري، بمبلغ 370 مليون جنيه خلال عام.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

النيابة تستدعي «ريهام سعيد» وتحبس معدة برنامجها 15 يومًا (بوابة الاخبار)

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، حبس معدة ومصور في برنامج صبايا الخير، الذي تقدمه الإعلامية ريهام سعيد، 15 يومًا على ذمة التحقيق لاتهامها بالتحريض على خطف طفلين بمنطقة السلام ثاني، وجاء في أقوال المتهمين أمام النيابة العامة، قالت المتهمة وتدعي «غرام. ع» إنه عقب تكليفها من رئيس تحرير البرنامج، للتواصل مع شاب يدعى إسلام، اكتشف عصابة لخطف الأطفال وعليها، أن تتصل بالعصابة على أنها تريد شراء أطفال، وتم الاتفاق على مبلغ 300 ألف جنيه للطفل والاتفاق على طفلين، وأضافت المتهمة أنه تم تحديد الموعد وتم إبلاغ وزارة الداخلية، وعقب التنسيق والقبض على العصابة وعودة الطفلين لأهلهم، فوجئت باتهام الخاطفين لها بأنها من حرضتهم على الخطف مقابل المبلغ.

أسامة كمال: ما رأيته في الإعلام خلال السنوات الأخيرة شيء «مقرف» (الشروق)

أبدى الإعلامي أسامة كمال، استيائه من أحد الإعلاميين، الذي قال إنه كان زميلًا سابقًا له، بسبب حديث الأخير عما وصفه بـ«إجبار الفنان رشوان توفيق على إعلان تأييده للسيسي والقوات المسلحة عبر فضائية دي إم سي»، وتابع أنه سيتم الـ 36 عامًا داخل مجال الإعلام بعد أشهر قليلة، وما رآه في الـ 7 سنوات الماضية لم يكن يتخيل أن يراه على الساحة الإعلامية، واصفًا إياه بالشيء «المزعج والمقرف»، محذرًا من الكذب والتدليس.

التعليم

«جهة سيادية» تضع الأسئلة.. تفاصيل استعدادات «التعليم» لامتحانات الثانوية العامة (مصر العربية)

أكد خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الوزراة أرسلت أسماء المشاركين في اللجان للجهات الأمنية للاستعلام عنهم، مضيفًا أنهم في انتظار استقبال الموافقات الأمنية لبدء وضع الامتحانات في جهة سيادية، لتأمين منع تسريبها، وأضاف خالد عبد الحكم، أن إحدى الجهات الرقابية ستعقد مقابلات مع الأعضاء المرشحين قبل تكليفهم رسميًا بوضع أسئلة الامتحانات.

الطرق والمواصلات

شهود عيان: الحركة بالخط الثاني لمترو الأنفاق لاتزال متوقفة منذ ساعة (بوابة الاهرام)

أكد شهود عيان، استمرار توقف حركة مترو الإنفاق بالخط الثاني (شبرا / المنيب) بشكل كامل، واستمرار حالة التكدس والازدحام بأرصفة المحطات، نافين تصريحات المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، حول تشغيل الخط من محطة الخلفاوي حتى المنيب.

الزراعة

رئيس شعبة الأرز يتوقع ارتفاع الكيلو إلى 12 جنيهًا خلال أسبوعين (الشروق)

توقع رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب فى اتحاد الصناعات المصرية، أن يرتفع سعر كيلو الأرز إلى نحو 12 جنيها خلال أسبوعين، تأثرا بقرار وزارة الرى خفض المساحة المنزرعة خلال الموسم المقبل بأكثر من 300 ألف فدان لتصبح 724 ألف فدان فقط، بدلا من 1.1 مليون فدان.

الأقباط

“ثقافية الصحفيين” تناقش كتاب البابا والمشير (بوابة الاهرام)

نظمت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، ندوة لمناقشة كتاب “البابا والمشير” للكاتب الصحفى جمال جورج، ومن جانبه، قال الدكتور جمال رجب إسماعيل، الخبير التربوي، إنه يشعر بالفخر عندما يري ٥ مؤلفات لطلابه بمعرض الكتاب، مشيرآ إلي أن كتاب “البابا والمشير”، والذي يركز علي العلاقة بين المسلمين والمسيحين بعد ثورة ٢٥ يناير يدعو للفخر، منوها الي أن الكتاب يرصد في فصله الأول العلاقة بين تواضرس والسيسي، والفصل الثاني يبين دور تواضرس في تحسين صورة مصر في الخارج، والفصل الثالث يتطرق إلى إستراتيجة ملف الأقباط خلال الفترة الأخيرة.

صليب متى: الكنيسة تقف على مسافة واحدة من مرشحي الرئاسة (الوطن)

قال القمص صليب متى ساويرس، كاهن كنيسة مارجرجس بشبرا، إن دور الكنيسة روحي فقط، وأنها تقف على مسافة واحدة من جميع مرشحي الرئاسة، وأشار إلى أن الأزهر والكنيسة من أعمدة الوطن، وكان لابد من تدخلهما في دعم ثورة 30 يونيو، لأنها كانت ثورة شعبية لكل المصريين بكافة انتماءاتهم الثقافية والاجتماعية، لذلك لعبت الكنيسة والأزهر دور في تحويل مسار الحكم إلى الديمقراطية، لكي يشعر المصريون بانتمائهم للوطن.

أخرى

بلاغ ضد وزير الإسكان بسبب تلوث مياه الشرب بالمحمودية في البحيرة (الوطن)

تقدم جمال خطاب، وكيل نقابة المحامين السابق بالبحيرة، اليوم، ببلاغ إلى المستشار محمد أبو ثريا، المحامي العام لنيابات شمال دمنهور، ضد وزير الإسكان ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة، ورؤساء محطات مياه المحمودية بمحافظة البحيرة، متهما إياهم بالتسبب فى مشكلة تلوث مياه الشرب بمدينة المحمودية وقراها، والتقصير في مواجهتها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

السلطات المصرية تطلق سراح أحد أعضاء حملة الفريق عنان (عربي21)

قالت حملة رئاسية مجمدة، للفريق سامي عنان، المستبعد من كشوف الناخبين من رئاسيات مصر، ورئيس أركان الجيش الأسبق، إن السلطات المصرية أطلقت سراح أحد أعضائها، الذي تم توقيفه إثر مشاركته في الحملة. وأوضحت الحملة عبر صفحتها بـ “فيسبوك”، في وقت متأخر مساء الخميس، أن إطلاق سراح عضوها محمد البرهامي جاء “بعد احتجاز 19 يوما؛ بسبب مشاركته في الحملة”.

السجن 5 أعوام لضابط بقضية محرقة “ترحيلات أبو زعبل” (العربي الجديد)

قضت محكمة جنح النقض المصرية، يوم الخميس، برفض الطعن المقدم من نائب مأمور قسم مصر الجديدة المقدم عمرو فاروق، على حكم سجنه 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، وكذلك رفض الطعن المقدم من النقيب إبراهيم محمد المرسي والملازم إسلام عبد الفتاح حلمي، والملازم محمد يحيى عبد العزيز، على حكم سجنهم سنة واحدة مع إيقاف التنفيذ. ووجهت للمعتقلين تهم قتل 37 من رافضي الانقلاب العسكري والمؤيدين لشرعية الرئيس المصري محمد مرسي، وإصابة 8 آخرين داخل سيارة الترحيلات بسجن أبو زعبل، عقب الانقلاب العسكري، وفض اعتصامي رابعة والنهضة، في القضية المعروفة إعلامياً باسم محرقة “ترحيلات أبو زعبل”، لتصبح بذلك أحكاماً نهائية باتة لا طعن عليها.

مصدر أمنى: رفع حالة الاستنفار والتأهب للدرجة القصوى بجميع المحافظات (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية رفع حالة الاستنفار والتأهب الأمني للدرجة القصوى في جميع محافظات مصر واتخاذ كافة التدابير الاحترازية التي من شأنها حفظ الأمن في ربوع البلاد، خاصة في ظل الحرب الشرسة التي تخوضها قوات الشرطة بالتنسيق مع رجال القوات المسلحة، لاقتلاع جذور الإرهاب.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: انطلاق عملية المواجهة الشاملة في سيناء والدلتا (مصر العربية)

أعلن المتحدث العسكري، الجمعة، إطلاق عملية عسكرية واسعة، في وسط وشمال سيناء، شمال شرقي البلاد، ومناطق أخرى في أنحاء الجمهورية، لتعقب التنظيمات المسلحة والعناصر الإجرامية. وقال المتحدث العسكري، في مقطع فيديو مصور، تم بثته عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إن «القيادة العاملة للقوات المسلحة بدأت صباح اليوم العملية الشاملة سيناء 2018 لمجابهة الإرهاب وتطهير البلاد من البؤر الإرهابية».وأضاف المتحدث باسم الجيش، العقيد «تامر الرفاعي»، إن «قوات إنفاذ القانون بدأت عملياتها في شمال ووسط سيناء، ومناطق أخرى بدلتا مصر(لم يحددها)، والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية وتطهير بؤر الارهاب».ودعا البيان، الشعب المصري، للتعاون مع «قوات إنفاذ القانون»، والإبلاغ عن أي عناصر مشتبه بها.

ضوء أخضر إسرائيلي لزيادة عديد القوات المصرية في سيناء لمحاربة “داعش” (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية أن مصر حصلت أخيراً على ضوء أخضر إسرائيلي بإدخال عدد كبير من القوات والآليات العسكرية إلى سيناء، وبالتحديد إلى المناطق التي تمنع اتفاقية كامب ديفيد، الموقعة بين الجانبين، إدخال أسلحة ثقيلة إليها.

مصر والسودان فى بيان مشترك: عقد اللجنتين العسكرية والأمنية للبلدين قريبا (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إنه اتفق مع نظيره السودانى إبراهيم الغندور، على مناقشة مجمل العلاقات الإقليمية والدولية، وأن لقاءهما تضمن تأكيد العلاقات المشتركة وتعزيزها، والعمل على رفع التنسيق الأمنى والسياسى لأعلى مستوى، كما تم الاتفاق على استشراف آفاق أكبر وبحث الفرص المتاحة وتنشيط اللجان المشتركة فى المجال الاقتصادى ومياه النيل، وعدد من اللجان الأخرى، وتذليل أى عقبات فى مسار العلاقات بين البلدين. وأشار “شكرى” إلى أن اللقاء تضمن تعزيز التعاون العسكرى، وعقد اللجنتين العسكرية والأمنية فى القريب العاجل، والتنسيق لإقامة اللجنة المشتركة على مستوى رئيسى البلدين، فى العاصمة السودانية.

السيسي يعرض مشروعا نفذه الجيش للإيجار (عربي21)

أعلن قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي عن عزمه طرح مشروع نفذته القوات المسلحة للإيجار إلى القطاع الخاص، وسط انتقادات أعرب عنها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. جاء ذلك خلال تدشين الجيش المرحلة الأولى لمشروع زراعة 100 ألف صوبة زراعية، يوم الخميس، بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، بمدينة الحمام بنطاق قاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مرسى مطروح (شمال غرب).

القوات البحرية تنقذ 12 سائحًا وطاقم يخت سياحي من الغرق بالغردقة (بوابة الأخبار)

نجحت عناصر القوات البحرية في إنقاذ 12 سائحا وطاقم يخت سياحي من الغرق نتيجة نشوب حريق باليخت جنوب مدينة الغردقة مع تقديم المعاونة الطبية والإدارية لهم. وقال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، في بيان يوم الخميس، إن ذلك يأتي في إطار جهود القوات البحرية لتأمين وحماية الحدود البحرية على كافة الاتجاهات الإستراتيجية. وأوضح أنه تم أيضا القبض على لنش به كمية كبيرة من السجائر المسرطنة وأجهزة الاتصال.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 8 فبراير 2018

  • البدء في تنفيذ خطط مواجهة الكوارث والظروف الطارئة بشمال سيناء والتدريب على اخلاء المدارس في اقل من دقيقتين (فيديو)
  • مصادر طبية تعقب علي دخول اكثر من 40 سيارة إسعاف لمدينة العريش، بأن السيارات دخلت لنقل الفلسطينيين من الحالات الحرجه والطارئة والتي دخلت عبر معبر رفح (سيناء نيوز)
  • قوات الأمن تطارد سيارة فيرنا بيضاء التي قامت قوات الأمن، وفرار قائدها بعد تركها بمنطقة الحي الإداري في منطقة المساعيد غرب العريش، حيث قامت قوات الأمن  بإحراق السيارة وشن حملة مداهمة امنية بحثا عنه (سيناء نيوز)

في 9 فبراير 2018

  • طائرات حربية تستهدف قري جنوب وغرب رفح، وجنوب الشيخ زويد في سيناء، منذ ساعات الصباح الأولى بأكثر من 50 غارة جوية.
  • القوات المسلحة والشرطة ترفع حالة التأهب القصوى لتنفيذ عملية شاملة على الإتجاهات الإستراتيجية فى إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)
  • العقيد أركان حرب/ تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية يعلن بدء العملية الشاملة سيناء 2018، وهذا عبر في بيان مرئي بعنوان ” البيان رقم (1) للقيادة العامة للقوات المسلحة ” استمر لمدة دقيقتين و 39 ثانية، العملية وفق البيان تشمل مناطق شمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر، والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، إلى جانب تنفيذ مهام ومناورات تدريبية وعملياتية أخرى على كافة الإتجاهات الإستراتيجية، وتهدف العملية إلى احكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية، وتطهير المناطق التي يتواجد بها بؤر إرهابية (فيديو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *