fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 10 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية: نتابع التطورات في لبنان عن كثب (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تتابع عن كثب التطورات في لبنان، موضحًا أن الوزارة في تواصل مستمر مع السفارة المصرية هناك، لمتابعة التطورات أولًا بأول. وأضاف «شكري»، أن السفارة المصرية في لبنان على علم بما اتخذته بعض الدول من مطالبة مواطنيها بمغادرة البلاد إلا أن دول أخرى مثل الولايات المتحدة أعلنت أنها لن تتخذ خطوة في هذا التوقيت. وأوضح: «نتابع الأمر ساعة بساعة ونأمل أن يتم احتواء هذا التوتر وهذه الأزمة».

 

السيسي يجدد دعمه لحكومة “الوفاق الليبية”..ماذا عن حفتر؟ (عربي21)

طرحت تصريحات أطلقها عبد الفتاح السيسي، تؤكد دعمه لحكومة الوفاق الوطني الليبية وليس حفتر فقط، عدة تكهنات وتساؤلات حول علاقة نظام السيسي بقائد قوات البرلمان الليبي خليفة حفتر حاليا ودلالة تجديد دعمه للوفاق الليبي الآن. وأكد السيسي أن “دعم مصر “للمشير” خليفة حفتر، لا يعني رفضها أبدا حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، موضحا أن بلاده “فقط تدعم الجيش الوطني الليبي، ومؤسسات الدولة الليبية ومنها حكومة السراج”، حسب تصريحات على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ المصرية.

 

وزير الخارجية يلتقي نظيره الفرنسي على هامش فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، يوم الخميس، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، حيث تناولا سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الفرنسية، وعددا من الملفات الإقليمية في إطار مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين.

 

السيسي يستقبل وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي على هامش “منتدى الشباب” (بوابة الأهرام)

استقبل السيسى يوم الخميس، على هامش أعمال منتدي شباب العالم فى شرم الشيخ، جون إيف لودريان وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي. وذكر السفير بسام راضي أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك آخر المستجدات الخاصة بعدد من الأزمات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

 

سفير فلسطين الجديد يصل إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل سفير فلسطين الجديد في مصر ذياب اللوح ، إلى القاهرة، الخميس 9 نوفمبر؛ لتسلم مهام منصبه خلفًا للسفير جمال الشوبكي الذي انتهت فترة عمله.

 

«العفو الدولية» تدعو مصر إلى إلغاء مشروع قانون يجرم «العلاقات المثلية» (مصرالعربية)

دعت منظمة العفو الدولية مصر، ، إلى إلغاء مشروع قانون يجرم العلاقات المثلية، معتبرة أنه “سيزيد من ترسيخ وصمة العار”.

 

إعلان ممول لانتخابات النادي الأهلي على موقع إسرائيلي (مصرالعربية)

واقعة غريبة مع احتدام المنافسة على انتخابات النادي الأهلي المقبلة حيث ظهرت إعلانات الكابتن محمود الخطيب وقائمته في صدارة صفحات موقع المصدر التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية الناطق بالعربية . وظهر الإعلان الخاص بحملة الخطيب المرشح لرئاسة النادي الاهلي في اكثر من صفحة داخل موقع المصدر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مجموعات عمل بالرئاسة لإعداد «كشف حساب السيسى» (المصري اليوم)

كلفت رئاسة الجمهورية مجموعات عمل مختلفة، بإعداد إنجازات السيسى، فى مختلف القطاعات الداخلية والخارجية، تمهيداً لإعداد كشف حساب منذ توليه حكم البلاد، ووضع تصور عام للمستهدف تحقيقه أو استكماله خلال المرحلة المقبلة. وتوقعت مصادر مطلعة الانتهاء من إعداد الكشف بنهاية ديسمبر أو بداية يناير المقبلين، ثم يتم الإعلان عنه وعرضه على الشعب، وتتولى رئاسة الجمهورية متابعة ردود الفعل عليه فيما يشبه الاستطلاع، لتحديد موقف السيسي من الترشح لفترة رئاسية جديدة من عدمه.

 

السيسي في ختام المنتدى: لا أقول لكم وداعًا ولكن سأقول أهلًا بكم في النسخة الثانية ٢٠١٨ (بوابة الأهرام)

قال السيسي خلال كلمته في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم إنه فرصة للتطبيق العلمي لمجابهة ما نراه فى مجتمعاتنا. وأضاف الرئيس: نتمنى عالمًا بلا جهل ولا نزاعات أو مشردين أو لاجئين، عالم يسوده العدل والمساواة والقضاء على معادة السلام.. لا أقول لكم وداعًا.. ولكن سأقول لكم أهلًا بكم في النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم ٢٠١٨ فى مدينة السلام بشرم الشيخ.

 

الرئاسة: «السيسي» بعث برسائل واضحة خلال منتدى شباب العالم (الشروق)

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن لقاءات السيسي في منتدي الشباب العالمي، عكست سياسة مصر الخارجية تجاه جميع القضايا والمحيط الإقليمي، مؤكدًا أن مصر مع السلام، وليست مع الحروب أو الحلول العسكرية. وتابع: “مصر مع مد الجسور والأيدي ومع الحوار، ومع الحكومات الشرعية والجيوش والوطنية وليست مع المليشيات، مصر مع وحدة الأراضي وليس تفتيت الأراضي وتقسيمها، ومصر مع المواطنة وليس مع الطائفية”. موضحًا أن موقف مصر يتبلور بوضوح لأي متابع.

 

تعرف على تفاصيل زيارة السيسي وحرمه للفنانة شادية (بوابة الأخبار)

حرص السيسي، و انتصار السيسي، على زيارة الفنانة شادية بالمستشفى فور وصولهما مطار القاهرة عائدين من مدينة شرم الشيخ، عقب انتهاء فعاليات منتدى شباب العالم.

 

مصطفى الفقي: شعبية السيسي كفيلة لترشحه لفترة ثانية (بوابة الأهرام)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن السيسى يثق في شعبيته، مؤكدًا  أن شعبيته كفيلة لترشحه لفترة قادمة.

 

ضيف: السيسي يخطو للانتخابات الرئاسية المقبلة بخطوات ثابتة ونجاح منقطع النظير (بوابة الأهرام)

أكد النائب البدري أحمد ضيف عضو مجلس النواب أن السيسي يتقدم للانتخابات الرئاسية المقبلة خلال عام ،2018 وكله ثقة في الفوز، بعدما استطاع تحقيق إنجازات هائلة على كافة المستويات.

 

حملة خالد على: بدأنا الاستعداد للانتخابات الرئاسية (الشروق)

أكدت هالة فودة، أحد المتحدثين باسم الحملة الرئاسية للمحامى خالد على، أن قرار تدشين حملة الترشح للرئاسة ليس مرتبطًا بالحكم فى قضية «الفعل الفاضح»، مشيرة إلى أن إعلان الترشح جاء بالتنسيق مع رموز التيار المدنى. وقالت فودة، فى إن الحملة الرئاسية بدأت عملها بشكل طبيعى دون النظر لقرار تأجيل الطعن المقدم من قبل المحامى خالد على لجلسة 3 يناير، لافتة إلى أنهم سيعلنون قريبا تفاصيل البرنامج الانتخابى فى وسائل الإعلام. وتابعت فودة: «تعمدنا الإعلان المبكر لعلمنا بصعوبة المعركة الانتخابية وضرورة التحضير لها قبل أشهر من الترشح رسميا».

 

الزمر: المقاطعة السلبية لانتخابات الرئاسة هدية ثمينة للسيسي (عربي21)

أكد الرئيس السابق لحزب البناء والتنمية المصري، طارق الزمر، أن “الانتخابات الرئاسية المقبلة فرصة لا بد من استثمارها، وعدم تركها فريسة للاستبداد يعيدا من خلالها إنتاج نفسه وتثبيت أقدامه”، داعيا لعدم المقاطعة السلبية، التي قال إنها ستكون هدية ثمينة للنظام الحاكم.

 

«إسماعيل»: السيسي عرض رؤية مصر تجاه القضايا العالمية بمنتهى الشفافية والوضوح (بوابة الأخبار)

أكد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، نجاح منتدى شباب العالم ، وأشار إلى أن مداخلات السيسي خلال جلسات المؤتمر كانت ممتازة وقوية وعرضت وجهة نظر مصر تجاه القضايا العالمية في الوقت الحالي بمنتهى الشفافية والوضوح.

 

الفقي: لأول مرة نتواجد حول الرئيس بـ”الموبايلات” في منتدى الشباب (بوابةالأهرام)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن منتدى شباب العالم، هو أفضل المنتديات والمؤتمرات التي تم تنظيمها في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن تنظيم المنتدى كان أدق وأقوى. وكشف “الفقي” أنه ولأول مرة، نتواجد حول السيسي و”معانا الموبايلات”، مشيرًا إلى أن المنتدى شهد تغيرات كبيرة في تركيبته ونوعية وأساليب العالم فيه. وأوضح أن تنظيم منتدى شباب العالم بحد حادث الواحات الإرهابي، هو رسالة إيجابية تخدم صورة مصر وتدعم السياحة.

 

حسام بدراوي: الأمن المصري أثبت كفاءته حين سمح بدخول الهواتف المحمولة بالمؤتمر (بوابة الأهرام)

قال المفكر حسام بدراوي العضو المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الوطني المصري للتنافسية، على هامش الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم، إن أسلوب الاشتراك في المنتدى اختلفت كثيرًا من الانتقاء إلي توثيق الشباب لأنفسهم، مضيفًا أن جهاز الأمن أثبت كفاءته وسمح بدخول الهواتف المحمولة بالمؤتمر وسمح بالتصوير أيضا.

 

“علشان تبنيها” تعلن رعايتها للمشاركة المصرية بمعرض فرنشايز بالسعودية (بوابة الأخبار)

أعلن د. أحمد الخطيب المنسق العام لحملة “علشان تبنيها” الداعمة لترشيح السيسي لفترة ولاية ثانية، عن رعاية الحملة ومشاركتها بالمعرض العالمي للفرنشايز المقام بمدينة الرياض في السعودية خلال شهر فبراير المقبل 2018، والذي يعقد بمشاركة الشركات والتوكيلات المصرية، من أجل جلب استثمار مباشر لمصر.

 

مصادر: اعتماد حركة مساعدى وزير العدل.. واختيار أحمد إسماعيل للمحاكم (اليوم السابع)

كشفت مصادر رفيعة المستوى، أن المجلس الأعلى للقضاء برئاسة المستشار مجدى أبو العلا رئيس محكمة النقض، اعتمد الحركة القضائية الخاصة بمساعدى وزير العدل التى أرسلها للمجلس، والتى تتضمن انتداب 4 مساعدين جدد للقطاعات الشاغرة، بسبب خروج المساعدين السابقين لمناصب أخرى أو بلوغ بعضهم سن التقاعد. وكشفت المصادر، أن المستشار أحمد إسماعيل عضو المكتب الفنى لرئيس محكمة استئناف القاهرة تم انتدابه مساعدًا لوزير العدل لشئون المحاكم خلفًا للمستشار محمود حلمى الشريف، الذى تم تعينه نائبًا للهيئة الوطنية للانتخابات.

 

مصطفى بكري: اعترافات إرهابيي الواحات تثبت تورط الإخوان وقطر في الحادث (الوطن)

قال النائب والإعلامي مصطفى بكري، إن الإرهابي الذي أشار إليه السيسي في حديثه، ينتمي إلى أحد التنظيمات الإرهابية الليبية والتي لها علاقة بعناصر التنظيمات الإرهابية في مصر. وأشار إلى أن الإرهابي اعترف بدور التنظيمات الإرهابية الخارجية وتواصلها مع التنظيمات الإرهابية في مصر، ودور جماعة الإخوان منها تحديدا والعناصر التي شكلت جسرا للتواصل بالأسماء والأماكن. وأكد أن اعترافات الإرهابي، أوضحت دور قطر وبعض القوى الخارجية الأخرى في دعم هذه التنظيمات بالمال والسلاح، وذلك لتنفيذ خطة مجموعة الواحات لتنفيذ عمليات داخل بعض المناطق.

 

علاء عبدالفتاح لـ «سي إن إن»: 30 يونيو «ثورة مضادة» قادها الأمن و25 يناير هُزمت (مصرالعربية)

اعتبر الناشط السياسي المصري علاء عبد الفتاح، أحد أبرز وجوه ثورة 25 يناير، أن القضاء المصري تورط في الصراع السياسي بعد مظاهرات 30 يونيو، التي أطاحت بحكم جماعة الإخوان، وأن الوقت الحالي هو أكثر وقت جرى فيه “تسييس” القضاء. جاء ذلك في حوار أجرته CNN بالعربية مع علاء عبد الفتاح، عبر أسرته، بسبب تواجده داخل السجن، وذلك قبل صدور حكم نهائي من محكمة النقض المصرية، الأربعاء، بتأييد حبس علاء 5 سنوات بتهمة “التجمهر وخرق قانون التظاهر”، في القضية التي ترجع أحداثها إلى نوفمبر عام 2013، والمعروفة إعلاميا باسم “أحداث مجلس الشورى”.

 

“نحس” السيسي يطارد فتاة “السيلفي”.. ماذا حدث لها؟ (عربي21)

لم تهنأ الفتاة المصرية علياء الأعصر بالصورة السيلفي التي التقطتها أمس مع  السيسي خلال فعاليات منتدى شباب العالم. وقالت الفتاة، “عملت حادثة بعد أول سيلفي خدتها..وهو ما وصفه شباب على مواقع التواصل الاجتماعي بـ”نحس السيسي”.

 

وزير التعليم المصري يدخل بورصة المرشحين لخلافة رئيس الوزراء (العربي الجديد)

دخل اسم وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي، بقوة، بورصة الأسماء المرشحة لخلافة رئيس الحكومة الحالي شريف إسماعيل، بسبب تراجع الحالة الصحية للأخير وتمكُّن مرض السرطان منه. وقالت مصادر سياسية مصرية رفيعة المستوى إن شوقي يحظى بدعم وتأييد كبيرين من السيسي، خصوصاً في ظلّ عدم الاتجاه لخلافة شخصية عسكرية لرئيس الحكومة الحالي، كما أنه يتمتع بوجود إيجابي في وسائل الإعلام تمثّل في الترحيب الكبير الذي رافق قرار اختياره وزيراً للتعليم في التعديل الوزاري الأخير.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 15,5 مليار جنيه (الوطن)

طرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة بقيمة 15,5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة، وأدى الاعتماد على أدوات الدين إلى تفاقم تكلفة الدين على الموازنة العامة للدولة لتبلغ 380 مليار جنيه في موازنة العام الجاري، مقارنة بتقديرات بنحو 311 مليار جنيه بالعام الماضي، وأظهرت بيانات وزراة المالية المصرية، ارتفاع إصدارات أذون وسندات الخزانة خلال الربع الثاني من العام المالي 2017-2018، بأكثر من 51% على أساس سنوي.

 

خسائر الإسكندرية للأسمنت ترتفع 321% بالربع الثالث (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة غير المدققة لشركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، خلال الربع الثالث من 2017، ارتفاعًا في الخسائر بنسبة 321.3%، على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها سجلت خسائر بنهاية سبتمبر الماضي بقيمة 358.78 مليون جنيه، مقارنة بخسائر قُدرت بـ 85.17 مليون جنيه في الربع الثالث من 2016 .

 

تراجع الإيرادات يهبط بأرباح “جلوبال تيلكوم” الفصلية 17% (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة جلوبال تليكوم القابضة خلال الربع الثالث من 2017، تراجع أرباحها بنسبة 17% على أساس سنوي، نتيجة تراجع إيرادات التشغيل، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحاً بلغت 37 مليون دولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 44.6 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2016.

 

تراجع المبيعات يعمق خسائر “العربية لحليج الأقطان” 218% على أساس سنوي (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المستقلة لشركة “العربية لحليج الأقطان” خلال الربع الأول من العام المالي 2017-2018، ارتفاع خسائرها بنسبة 218.5% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر بلغت 9.4 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 2.96 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

 

أرباح “أراب” للتنمية والاستثمار العقاري تتراجع 40% في 9 أشهر (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة “أراب” للتنمية والاستثمار العقاري، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2017، انخفاض أرباحها بنسبة 39.5%، على أساس سنوي، وقالت الشركة، إنها حققت أرباحا بنهاية سبتمبر الماضي بقيمة 1.15 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.9 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2016.

 

3 مليارات دولار خسائر “نوبل جروب” في 9 أشهر (الوطن)

تجاوزت خسائر شركة “نوبل جروب” العاملة في قطاع السلع الأساسية 3 مليارات دولار خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، وسط محاولات الشركة لتسديد عبء الدين الذي يهددها بالإفلاس.

 

تراجع معدل التضخم لـ 31.8% خلال أكتوبر الماضى (جريدة الاهرام)

واصل معدل التضخــم السنـوى تراجعه خلال شهر اكتوبر الماضي، ليسجل انخفاضا جديدا لـيصل الى 31.8% مقارنــة بذات الشهر من عام 2016، وكان قد سجل 32.9% فى شهر سبتمبر الماضي، و33.2% فى شهـر أغسطس السابق له مباشرة.

 

البورصة تمنح 12 شركة مهلة 30 يومًا للالتزام بقواعد القيد (المصري اليوم)

قررت لجنة القيد بالبورصة المصرية، بجلستها المنعقدة، في 08/11/2017، إعادة منح 12شركة مهلة شهر للالتزام بقرار لجنة القيد، بجلستها المنعقدة في 04/10/2017 وذلك لمخالفة المادة (6) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، و المادة (5) من الإجراءات التنفيذية بشأن الموقع الإلكتروني للشركة.

 

التدهور البيئي في مصر تجاوز الـ15% (بوابة الاخبار)

بدأت ندوة تمويل المشروعات الخضراء التي نظمها المعهد المصرفي التابع للبنك المركزي المصري، وأكدت الدكتورة هدى صبري استشاري مالي وإداري، أن المشروعات الخضراء ، هي المشروعات التي تؤدي في الأساس للحد من أثار الكربون والتي تؤدي للتنمية المستدامة، وأشارت إلي أن التدهور البيئي في مصر تجاوز الـ15%، واننا نحتاج للالتزام بالمعايير البيئية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

مظاهرة لأهالى «الخرابة مول» ضد شروط النقل لـ«الأسمرات» (المصري اليوم)

تظاهر عدد من سكان المنطقة، التى أطلق عليها أهالى القطامية بالقاهرة اسم «الخرابة مول»، أمام جهاز مدينة القاهرة بالتجمع الخامس، اعتراضاً على قرارات وزارة الإسكان بنقلهم إلى حى الأسمرات، بسبب بيع الأرض إلى الشركات التعاونية.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

الجمعة.. عودة عمرو الليثي مع «واحد من الناس».. و«نيللي» ضيفة الحلقة الأولى (الشروق)

تبدأ قناة “الحياة”، في عرض حلقات تم تسجيلها من برنامج “واحد من الناس”، وإذاعتها اعتبارًا من اليوم الجمعة ويبدأ الإعلامي عمرو الليثي، في إذاعة الحلقات الجديدة من البرنامج مع انطلاق القناة في ثوبها الجديد، مع مطلع العام الجديد يناير المقبل.

 

مصطفى بكرى: قناة النيل للأخبار جاهزة لتكون فضائية إخبارية عالمية (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى بكرى، من المهم أن تأتى قناة متميزة قادرة على المنافسة، وذلك يستلزم تقنية مختلفة وإدارة مختلفة تميز الأخبار ومصادر المعلومات، أما إذا كان الأمر سيتطلب إصدار فضائية إخبارية أخرى فهذا أمر مرفوض، وأضاف، “كل ما أتمناه أن تكون هذه القناة قناة النيل للأخبار، بحيث تطور بشكل كامل وأن تكون علاقتها بالتلفزيون المصرى علاقة هامشية.

 

التعليم

جامعات العاصمة الإدارية للأغنياء فقط.. وخبراء: اتجاه لخصخصة التعليم (مصر العربية)

لم ينجوا التعليم من قبضة الأغنياء على العاصمة الجديدة التي أعلن عن بنائها في 13 من مارس 2015، ،بعد إعلان وزارة التعليم العالي بناء 7 جامعات دولية ذات المصروفات الطائلة التي لا يستطع تسديدها سوى الطبقات ذات الدخول المالية المرتفعة، دون الإعلان عن بناء جامعة حكومية واحدة التي يلتحق بها عامة الشعب رغم التدكس الطلابي الهائل  بتلك الجامعات.

 

التعليم: زيادة الرسوم الإضافية بامتحان الثانوية للسنتين الأولى والثانية ل100 جنيه (اليوم السابع)

أكد خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم تغيير الرسوم الإضافية لامتحانات الثانوية العامة بالنسبة للطالب فى السنتين الأولى والثانية حيث وصلت إلى 100 جنيه كرسوم إضافية.

 

السياحة

تليجراف: هل فقدت مصر الأمل في شرم الشيخ؟ (مصر العربية)

“هل فقدت مصر كافة الآمال السياحية في شرم الشيخ”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “تليجراف” البريطانية عن أزمة السياحة في شرم الشيخ بعد حظر كل عدد من الدول على رأسها بريطانيا وروسيا رحلاتها السياحية الى شرم الشيخ، وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:” يبدو أن مصر تخلت عن أملها في رفع الحظر على رحلات الطيران البريطاني لمنتجع شرم الشيخ في المستقبل القريب، في ظل حملة جديدة تركز على الوجهات السياحية البديلة في الدولة “.

 

الصحه

وزير الصحة: نقص الأدوية تراجع إلى 12 صنفا (الوطن)

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن هناك 12 صنفًا من الدواء ناقص من أصل 250 صنفا، مؤكدا أن هذا أمر وارد في عدة دول بالعالم، وأشار إلى أنه تم تجهيز دراسة إكتوارية لمدة عامين بالتنسيق بين وزارتي الصحة والمالية وأحد الشركات الأجنبية لحصر عدد غير القادرين على العلاج.

 

الطرق والمواصلات

مصدر أمنى: افتتاح كوبرى الفنجرى الجديد خلال شهر وتزويده بـ5 كاميرا مراقبة (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى، افتتاح كوبرى الفنجرى الجديد خلال شهر، ويجرى الآن آخر تجهيزات للمحور الذى سيربط محور صلاح سالم حتى طريق المخيم الدائم، وسيساهم فى نقل حركة السيارات بكل سهولة بمحاور العروبة والنصر والفنجرى وصلاح سالم، وسيتم تدعيم الكوبرى بالأوناش اللازمة والخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات.

 

برلمانيه تحذر من انهيار كوبري طرة ونفق الأزهر (البديل)

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب طلب إحاطة مقدم من النائبة إيناس عبدالحليم، وقالت الدكتورة إيناس عبدالحليم، إن كوبري طرة محور مروري هام يربط الأوتوستراد بالكورنيش في المعادي، وهو محور حيوي، مشيرة إلى أنه في مايو 2014 افتتح الكوبري بتكلفة 15 مليون جنيه وبعد سنتين حدث كسر في الفاصل المعدني، وتم تشغيله مرة أخرى بعد شهر ثم حدث نفس الكسر في الفاصل المعدني.

 

“القومية للأنفاق”: القاهرة الكبرى تحتاج 15 خط مترو لامتصاص الزحام المرورى (اليوم السابع)

أكد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن القاهرة الكبرى تحتاج إلى 15 خط مترو لامتصاص الزحام المرورى الذى تشهده شوارعها، لافتًا إلى أن تنفيذ خطوط المترو مرتبط بتوافر التمويل المطلوب، وأن أولوية الهيئة حاليًا تنفيذ الخطوط الـ6 الأولى المحددة منذ عام 2002.

 

أخرى

مفيد فوزي للسيسي: ماترهنش على صبر المصريين أحسن البلونة تفرقع (البديل)

قال مفيد فوزي، إن السيسي قيمة تفكيره تكمن في علم المستقبليات، الرهان عنده على المستقبل، والمستقبل عنده يعني الشباب، وهم الطاقة، وتابع: «قولت كمان يا ريس ماترهنِش على صبر المصريين أحسن البلونة تفرقع، ومحدش رفع سماعة التليفون عليّا، يجب أنا يقول الإعلامي ما يشاء، والتنافس لصالح الإبداع، وحرية الصحافة حرية ضمائر وليس قوانين».

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية يتفقد قوات التأمين بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

قام اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية مساء يوم الخميس، بجولة ميدانية تفقد خلالها عددًا من الخدمات الأمنية والمرورية ونقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة بنطاق مدينة شرم الشيخ.

 

إصابة 7 أفراد شرطة في انفجار أسطوانة بوتاجاز داخل قسم الزهور ببورسعيد (بوابة الأهرام)

تسبب انفجار أسطوانة بوتاجاز، يوم الخميس، في إصابة 7 أفراد شرطة بقسم شرطة قسم الزهور بمديرية أمن بورسعيد، بإصابات الحروق من الدرجات المختلفة ما بين 12% ـ 45%، تم نقلهم على الفور إلى مستشفى بورسعيد العام لتلقي الإسعافات اللازمة، فيما تولت النيابة العامة التحقيق في الواقعة.

 

ضبط 52 قضية تحريض على العنف عبر شبكة الإنترنت (بوابة الأخبار)

تمكن قطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ضبط  52  قضية تحريض على العنف والإبتزاز المادى والنصب على المواطنين عبر شبكة الإنترنت .

 

10 نوبيين جدد ينضمون لـ«معتقلي الدفوف» (مصرالعربية)

خرجوا يتظاهرون من أجل الحرية، فتغيرت أعداد المعتقلين بالزيادة.. لا بالنقصان، طالبوا بإخلاء رفقائهم، فلم يجدوا إلا مصيرهم.. وانضموا إليهم خلف القضبان وفي زنازين معسكر «الشلال»، فلم يزيدوهم إلا عددا ورقما جديدا في المعاناة، وأوصافا جديدة في الاتهامات. إنهم 10 من أبناء النوبة الذين ألقت قوات اﻷمن القبض عليهم، السبت، بعد تنظيمهم مظاهرات احتجاجية على وفاة «جمال سرور»، أحد معتقلي الدفوف في محبسه يوم السبت الماضي، وللمطالبة بإخلاء سبيل رفقائه الـ24 المتبقين.

 

خطف نجل رئيس مجلس إدارة سابق لجريدة قومية.. ووالده يدفع الفدية لإعادته (اليوم السابع)

خطف مجهولون نجل رئيس سابق لمجلس إدارة جريدة قومية بمنطقة مصر الجديدة، أثناء عودته لمنزله حيث اضطر والده لدفع الفدية للخاطفين وتمكن من إعادته. تبين من التحريات والتحقيقات أن المجنى عليه، كان يستقل سيارته وفوجئ بمجهولين يدخلون سيارته أثناء توقفه فى إشارة مرور وخطفوه وتوجهوا به الى منطقة نائبة.

 

«القومي لحقوق الإنسان» يطالب بمراعاة ظروف أسر السجناء.. وإتاحة الزيارات (الشروق)

أكد المجلس القومي لحقوق الإنسان، أهمية مراعاة ظروف الأسر التي لم تتمكن من زيارة ذويها في السجون، وأن تتاح هذه الزيارة لهم، حرصا على إعلاء قيم حقوق الإنسان، خاصة في مجال التواصل الاجتماعي مع أسرهم. وقرر المجلس، خلال اجتماعه الشهري، اليوم، لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان خلال الشهر الماضي، بحث ما يتلقاه من شكاوى عن عدم معرفة أماكن ذويهم من خلال التعاون مع وزارة الداخلية.

 

بعد حكم الدستورية.. هذا مصير 12 ألف متهم يحاكمون أمام القضاء العسكري (مصرالعربية)

حكم جديد أقرّته المحكمة الدستورية العليا، نشرته الجريدة الرسمية منذ يومين، ينص على أنّ القضاء العادي وحده المختص بنظر قضايا التظاهر والتجمهر، وعدم اختصاص القضاء العسكري بهذا النوع من القضايا في ظلّ تطبيق قانون حماية المنشآت رقم 136 لسنة 2014. هذا القرار يطرح تساؤلًا حول مصير آلاف المدنيين الذين يتم محاكمتهم أمام القضاء العسكري، وهل يقضي حكم الدستورية بانتهاء المحاكمة العسكرية للمدنيين، وبطلان جميع الأحكام الصادرة من القضاء العسكري بحق المدنيين الذين تمّ إلقاء القبض عليهم على مدى أكثر من 4 أعوام؟.

 

هذه أساليب السيسي لحجب الحقيقة وتطويع الصحفيين (عربي21)

عشرات الصحفيين خلف القضبان، وتهديد دائم للمعارضين بالتنكيل والإقصاء والفصل من العمل أو الحبس والاعتقال، وعشرات المواقع الإخبارية بين مغلقة أو تم حجبها أو التضييق عليها، واتهامات بالعمالة والتخوين والتمويل الخارجي والتبعية للإخوان المسلمين، كلها مواقف تصف حالة حرية التعبير في مصر. وفي مارس الماضي، أكد التقرير السنوي لمنظمة “فريدوم هوس”، والمعنية بتقييم حرية الصحافة والحريات السياسية عالميا، أن مصر الثالثة عالميا في عدد الصحفيين المعتقلين، لأسباب مرتبطة بعملهم الصحفي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات البحرية تنقذ 13 شخصا من مركب قبل غرقه شمال الغردقة (بوابة الأخبار)

نجحت القوات البحرية وقوات حرس الحدود في إنقاذ جميع الركاب الذين كانوا على مركب سياحى خلال رحلة صيد، وعددهم 13 شخصا. ودفعت القوات البحرية بقطعة بحرية سريعة من قاعدة الغردقة البحرية، كما دفعت جمعية الإنقاذ البحرى بمركب الرسكيو، وتمكنت القوات البحرية من إنقاذ جميع من كانوا على المركب.

 

رئيس «الأمن القومى» بالنواب: القوات المسلحة تساهم فى دعم التنمية الشاملة (الشروق)

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب اللواء كمال عامر إن القوات المسلحة تساهم بفائض إمكانياتها فى دعم التنمية الشاملة لمصر وفاء منها لمجتمعها وشعبها، فضلا عن مواجهتها للأزمات والكوارث المختلفة لحماية الوطن.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

 

في 9 نوفمبر  2017

  • مسلحون يحرقون 9 سيارات نقل ثقيل على طريق الحسنة بوسط سيناء بدعوى العمل مع قوات الجيش.
  • مسلحين يقتلون السائق “سليمان ن ع” من محافظة الغربية، أثناء سيره بسيارته النقل بطريق الحسنة بوسط سيناء، اثناء محاولة منعهم من احراق سيارته (الوطن)، وتضارب حول الأسباب وتفاصيل الحادث، وسط ارتفاع عدد القتلى من السائقين لخمسة مواطنين.
  • مقتل المقدم/ ابراهيم حسين سيد أحمد، قائد عمليات الكتيبة 351 مشاه، والجندي/ محمد ممدوح، برصاص المسلحين على طريق الحسنة في وسط سيناء.

 

في 10 نوفمبر  2017

  • دوي اطلاق نار عنيف من معسكر الزهور بالشيخ زويد تجاه قرية الحسينات جنوب غرب رفح دون معرفة أسباب.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close