تقارير

مصر: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يرصد هذا التقرير أهم التفاعلات الخارجية للمؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر أكتوبر 2018، من حيث أنماط هذه التفاعلات، وقضاياها الأساسية، وما شهدته من تحولات، وذلك على النحو التالي:

1-مصر والسعودية:

استقبل يوم الأربعاء الموافق 03 أكتوبر 2018م، الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أول ركن فياض بن حامد الرويلي رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية، والوفد المرافق له الذي زار مصر في تلك الفترة، وذلك بحضور عدد من قادة القوات المسلحة.1

أسباب الزيارة المعلنة:

1-تناول اللقاء مناقشة عدد من القضايا المشتركة، في ضوء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة وخصوصاً التطورات داخل الأراضي اليمنية ومجريات الأحداث على الحدود السعودية – اليمينة وكذلك التطورات داخل الأراضي السورية.
2-تناول اللقاء سبل دعم آفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا الجانبين في العديد من المجالات.
3-ترأس الجانبان اجتماعات الجلسة الختامية للجنة التعاون العسكري المصرية السعودية المشتركة.
وفي سياق متصل بالعلاقات المصرية السعودية الخاصة بالشأن العسكري، انطلقت خلال شهر أكتوبر 2018م، فعاليات التدريب المصري السعودي المشترك (تبوك – 4) الذي نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والسعودية، بمشاركة مراقبين من دول عمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة.
وأستمر لعدة أيام بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية. هدف تدريب هذا العام علي دمج القوات المصرية والسعودية لتوحيد المفاهيم العملياتية وتنسيق الجهود المشتركة بين الجانبين. كما تم عقد العديد من المحاضرات النظرية والعملية أثناء التدريب للاستفادة من الخبرات القتالية لكلا الجانبين وتنظيم معرض للأسلحة والمعدات المشاركة في التدريب، ونفذت القوات المشاركة العديد من الرمايات من أوضاع الرمي المختلفة باستخدام مقلدات المايلز.
وركزت التدريب هذا العام على مكافحة الحركات الغير نظامية “حرب العصابات” وظهر هذا التركيز في المرحلة الختامية للتدريب التي وتضمنت قيام القوات بتنفيذ عملية مشتركة للقضاء على بؤرة إرهابية مسلحة داخل منطقة سكنية وتطهيرها من العناصر المسلحة، وإعادة الحياة إلى طبيعتها وتنفيذ رمايات مشتركة بالذخيرة الحية. 2
جدير بالذكر، أن القوات المسلحة المصرية والسعودية تنفذان العديد من التدريبات المشتركة كان من أبرزها التدريب البحري المشترك (مرجان)، والتدريب الجوي المشترك (فيصل)، كما شاركت القوات السعودية والمصرية في تدريبات رعد الشمال ودرع الخليج. ويأتي التدريب (تبوك 4) في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة.3

2-مصر وروسيا:

وصلت عناصر من قوات الإنزال الجوي الروسية إلى مصر، حيث أجرت عناصر من وحدات المظلات المصرية والروسية فعاليات التدريب المشترك (حماة الصداقة -3) والذي استضافته مصر من يوم 15 حتى 26 أكتوبر الماضي بمنطقة التدريبات الخاصة بقيادة وحدات المظلات بمنطقة إنشاص بمحافظة الشرقية.

تعليق:

شهدت العلاقات المصرية – الروسية بعد 03 يوليو 2013م، تقارباً ملحوظاً على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية، وتحديداً في الجانب العسكري وذلك نظرا لحجب بعض القطع العسكرية من الجانب الأمريكي عن القاهرة بسبب فض ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، من قبل النظام المصري بشكل وحشي، ولذلك أصبحت دولة روسيا الاتحادية هي مصدر تسليح الجيش المصري بشكل كبير.
يعد هذا التدريب هو الثالث من نوعه حيث أجرت تدريب حماة الصداقة 1 في عام 2016 في مصر، وحماة الصداقة 2 في عام 2017م، في الأراضي الروسية.
تدريبات حماة الصداقة فعاليات جديدة على أجندة الجيش المصري التدريبية، ولم تكن من ضمن خطة التدريبات المشتركة التي يقوم بها الجيش المصري سنويا.
مصر وروسيا يعملان في الوقت الحالي علي حسم الشرق الليبي بالكامل ليكون في صالح قوات خليفة حفتر والذي يسيطر علي معظمة تقريباً حالياً الا فقط بعد المساحات الصغيرة وما كان هذا الحسم لصالح قوات حفتر الا بالدعم المصري الروسي الإماراتي الذي يتلقاه خليفة حفتر، ومن المحتمل أن قوات المظلات المصرية الروسية التي كانت قد قامت بالفعل بعمليات داخل الأراضي الليبية أنها ستنفذ عمليات مستقبلا في الداخل الليبي وتحديدا في المناطق الضيقة التي تتجمع فيها بعض الكيانات المسلحة المتواجدة في الداخل الليبي وتحديدا في مناطق الشرق الليبي.
ولفت البعض إلى أن مصر حريصة على إجراء مناورات مشتركة مع الدول الكبرى، لدعم جهود وتدريبات الجيش المصري وإكسابه خبرات جديدة في مواجهة الحركات المسلحة غير النظامية، وأن تدريبات حماة الصداقة 2018م، جاءت في ذلك التوقيت لتأهيل وتدريب الجيش المصري علي وسائل وأساليب حديثة كي يواجه المسلحين في سيناء، التي بالفعل يعاني الجيش المصري عند مواجهته لتلك الجماعات المسلحة.4
ومما شوهد في ختاك فعاليات التدريب التركيز علي العمليات المشتركة بين قوات المظلات لمواجهة الجماعات الحركات المسلحة، شملت المرحلة الختامية للتدريب تنفيذ عملية اقتحام بؤرة مسلحة في منطقة سكنية حدودية وتطهيرها من العناصر المسلحة، تضمنت المرحلة قيام الطائرات والمقاتلات متعددة المهام بتنفيذ أعمال الاستطلاع الجوي وتصوير الأهداف الخاصة بالعناصر المسلحة، كما نفذت عناصر من قوات المظلات المصرية والروسية أعمال القفز الحر خلف خطوط العدو لتدقيق المعلومات وتأمين عملية الإسقاط الجوي للقوة الرئيسية والسيطرة على محاور الاقتراب للقرية وتأمين جزء من خط الحدود الدولية وعزل وقطع الإمدادات عن العناصر المسلحة.
كما شملت العملية، دفع عناصر الاستطلاع والمهندسين للتغلب على العبوات الناسفة وتأمين طرق وخطوط الاقتحام. وقامت طائرات الجانبين المصري والروسي بإسقاط عدد من مركبات القتال التي تتميز بخفة الحركة والقدرة العالية على المناورة للتحرك وتنفيذ عملية الاقتحام، وقامت القوات المشاركة بحصار وتأمين المباني الحيوية وعزل العناصر الإرهابية ودفع مجموعات القتال الرئيسية مدعومة بتشكيلات من الطائرات المقاتلة وعناصر المدفعية لاقتحام وتطهير القرية والسيطرة عليها والقبض على العناصر الإرهابية المتمركزة داخلها ودفع عناصر التأمين الطبي والإداري والمعنوي لإعادة تشغيل المرافق وطمأنة السكان المحليين وإعادة الحياة لطبيعتها.5
وفي سياق متصل قام السيسي بزيارة الي دولة روسيا الاتحادية يوم الإثنين الموافق 15 أكتوبر 2018م، واستمرت لمدة ثلاثة أيام، وكان ملف التنسيق والتعاون العسكري بين مصر وروسيا من أهم الملفات التي تمت مناقشتها أثناء زيارة السيسي، حيث عرض الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على السيسي الصناعات العسكرية الدفاعية الروسية، وعقب جولة خاصة بين بوتين والسيسي والانتقال من مقر الإقامة الرئاسية في “بوشاروف روتشي”​​، قدم الرئيس الروسي للسيسي عرضا حول القدرات الصناعية العسكرية الروسية، حيث تم العرض في موقع مغلق بعيدا عن الصحافة، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية الروسية.
وكان الرئيس بوتين أكد خلال اجتماعه مع السيسي أن تطوير التعاون العسكري والفني العسكري بين البلدين نوقش بشكل شامل خلال المحادثات. وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، قد أعلن أنه سيتم عرض مجموعة من الأسلحة والمعدات العسكرية على السيسي، خلال زيارته إلى سوتشي. 6

3-مصر والولايات المتحدة:

في تاريخ 13 أكتوبر 2018م، غادر الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة  وذلك برفقة وفد عسكري رفيع المستوى من كبار قاده القوات المسلحة متوجها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة في الحرب على المنظمات المتطرفة، وذلك بدعوة رسمية من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية.
تناول المؤتمر العديد من القضايا التي تتعلق بموضوعات مكافحة الإرهاب، حيث تم استعراض نتائج العملية الشاملة سيناء 2018 في بعديها العسكري والتنموي، كما ناقش المؤتمر ايضا جهود التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وتبادل المعلومات ومكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة للحدود والجهود المشتركة للقضاء على الإرهاب في ظل تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وعلى هامش فعاليات المؤتمر، عقد الفريق محمد فريد، لقاءات مشتركة مع عدد من رؤساء أركان الدول المشاركة لبحث أوجه التعاون العسكري، كما التقى بالفريق جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، حيث تمت مناقشة دعم علاقات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة وتبادل الخبرات، كذلك مكافحة الإرهاب والتحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط. وعاد الفريق محمد فريد حجازي الي مصر يوم السبت الموافق 20 أكتوبر 2018م. 7

تعقيب:

مؤتمر رؤساء الأركان هو مؤتمر سنوي ويعقد في الولايات المتحدة الأمريكية وشاركت فيه مصر العام الماضي حيث حضر المؤتمر رئيس الأركان السابق الفريق محمود حجازي وذلك كان بعد عملية الواحات البحرية التي نفذتها إحدى المجموعات المسلحة في شهر أكتوبر 2017م، وقتل على أثرها عشرات الضباط، وتم إقالة الفريق محمود حجازي بعد رجوعة مباشرة من المؤتمر.

4-مصر وليبيا:

كشف مصدر دبلوماسي ليبي أن اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي برئاسة اللواء محمد الكشكي مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، انتهت من إعداد مقترحها الجديد الذي ستطرحه على العسكريين والضباط الليبيين في الأيام المقبلة، بعد أن وجهت لهم الدعوة لاستئناف لقاءاتهم في القاهرة مطلع نوفمبر المقبل. وكان العميد أحمد المسماري، المتحدث العسكري باسم قوات خليفة حفتر، قد أكد قرب استئناف محادثات توحيد المؤسسة العسكرية في القاهرة، دون أن يحدد موعدها، بالتوازي مع دعوة لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، الأسبوع قبل الماضي إلى ضرورة عودة جهود توحيد المؤسسة العسكرية. وبحسب المصدر، فإن المقترح الجديد يتلخص في تكوين مجلس عسكري يضم ضباطاً يمثلون كل الأطياف السياسية، بما فيهم ضباط موالون للنظام السابق، على أن يكون حفتر رئيساً للمجلس، دون أن يتمتع بصلاحيات مطلقة، إذ يشترط المقترح أن تحظى القرارات العسكرية التي يتخذها المجلس بإجماع أعضائه.
ولفت المصدر إلى إضافة نوعية في المقترح المصري وضعت كضمان يحدّ من رغبات أي سيطرة شخصية على مؤسسة الجيش، تمثلت في أن تتبع أركان القوات الجوية والبحرية لوزير الدفاع مباشرة، فيما ستبقى تحت إمرة المجلس العسكري الأركان البرية، وبقية الإدارات العسكرية والمناطق.
وفي سياق متصل طرحت المسودة التي نتجت عن المفاوضات العسكرية في القاهرة، بين عسكريين من الغرب والشرق الليبي، حول توحيد الجيش، ردود فعل حول بعض البنود الواردة بها، وما إذا كان الاتفاق سعى لتنصيب اللواء خليفة حفتر قائدا عاما للجيش .   وتضمنت المسودة بنودا عدة تم الاتفاق عليها بين المجتمعين، من أبرزها الإبقاء على الجنرال حفتر في منصبه الذي منحه له البرلمان الليبي في طبرق، قائدا عاما للقوات المسلحة مدة 4 سنوات، يضاف إليها عام آخر، وهو ما أثار جدلا وردود فعل غاضبة، ورفضا من البعض. ونص مشروع المسودة المقترح على تشكيل ثلاثة مجالس (مجلس للأمن القومي بقيادة سياسية، ومجلس للدفاع الوطني بقيادة سياسية عسكرية، ومجلس للقيادة العامة بقيادة عسكرية)، محددا مكونات هذه المجالس ومهامها.  وأكدت المسودة “خضوع المؤسسة العسكرية للسلطات المدنية، وفق الأصول الديمقراطية والدستورية، وهذه العلاقة تخضع للضوابط التي يحددها الدستور والقوانين التي تنظم الشأن العام عموماً والشأن السياسي أو العسكري على وجه الخصوص”، وفق بنودها.

5-مصر وكوريا الجنوبية:

خلال زيارته للولايات المتحدة، وعلى هامش مشاركته في أعمال القمة الثالثة والسبعون للأمم المتحدة، التقى السيسي، يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر، بالرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن لمدة 26 دقيقة، ناقشا خلالها أوجه التعاون المشترك بين مصر وكوريا الجنوبية، وخاصة في مجالي الدفاع والاقتصاد. وفيما يخص المجال العسكري، فقد ناقش الطرفان اهتمامهما بتزويد القوات المسلحة المصرية، بمدافع الهاوتزر المتطورة طراز ” الرعد K-9 Thunder “، إلى جانب الفرقاطات البحرية. وجاء ذلك في ضوء المباحثات الجارية بين الجانبين بهذا الصدد.

تعقيب:

المدفع K-9 Thunder بدأت المفاوضات عليه بعد زيارة السيسي لكوريا عام 2016، وفي منتصف 2017 شارك المدفع في منافسة تجارب الأداء على الأراضي المصرية، مع مثلائه من مدافع الهاوتزر الروسية والفرنسية والجنوب أفريقية والصينية. وكانت المؤشرات اللاحقة تشير لتفوق المدفع الكوري على منافسيه الآخرين. كما أعلنت الشركة الكورية ” هانوا Hanwha Techwin ” المصنعة للمدفع عن قيامها بإنشاء مصنع لذخائر مدفعية الهاوتزر عيار 155 مم داخل مصر.


الهامش

1 الفريق محمد فريد يستقبل رئيس الأركان السعودي، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 03 أكتوبر 2018م، تاريخ الدخول 25 أكتوبر 2018م، الرابط

2 مصر والسعودية تختتمان تدريبهما المشترك “تبوك -4 ” ، الوطن، تاريخ النشر 19 أكتوبر 2018م، تاريخ الدخول 26 أكتوبر 2018م، الرابط

3 فيديو وصور.. انطلاق فعاليات التدريب المشترك (تبوك – 4) بمشاركة قوات مصرية وسعودية، اليوم السابع، تاريخ النشر 10أكتوبر 2018م، تاريخ الدخول 25 أكتوبر 2018م، الرابط

4 مصر وروسيا وحماة الصداقة.. لماذا الآن؟، المعهد المصري للدراسات تقدير موقف، الرابط

5 ختام فاعليات التدريب المصري الروسي (حماة الصداقة ــ 3)، الشروق، تاريخ النشر 25 أكتوبر 2018م، تاريخ الدخول 26 أكتوبر 2018م، الرابط

6 بوتين يطلع السيسي على القدرات الصناعية العسكرية الروسية، الوطن، تاريخ النشر 17 أكتوبر 2018م، تاريخ الدخول 26 أكتوبر 2018م، الرابط

7 عودة الفريق محمد فريد من مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة في مكافحة الإرهاب، المصري اليوم، تاريخ النشر 20 أكتوبر 2018م، تاريخ الدخول 26 أكتوبر 2018م، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *