مجتمع

مصر: تطورات الحراك المجتمعي تقرير شهر مايو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهد شهر مايو 2016، العديد من المؤشرات عن الحراك المجتمعي، بتياراته ومستوياته المختلفة، وهو ما يمكن تناوله عبر محورين أساسيين (1):

المستوي الأول: مظاهر الحراك المجتمعي

1 مايو: قوات الأمن تغلق محيط ‫‏نقابة الصحفيين وسط القاهرة رصد

أغلقت قوات الأمن الشوارع المؤدية لنقابة الصحفيين بوسط القاهرة وسط ذهول المارة وذلك بسبب وقفة نظمها عدد من العمال للمطالبة بتحسين أحوالهم المعيشية، وقد هددتهم القوات بالاعتداء عليهم واعتقالهم ان لم ينصرفوا من المكان

1 مايو: تجمع عدد من الصحفيين أمام مقر النقابة وسط دعوات لبدء اعتصام مفتوح رصد

تجمع عدد من الصحفيين أمام النقابة تمهيداً لبدأ اعتصام مفتوح لم تدع إليه النقابة بعد احتجاجا عن اقتحام الأمن للنقابة في سابقة تاريخية.

2 مايو: وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين احتجاجا على اقتحامها رصد

احتج عدد من الصحفيين اليوم لليوم الثاني علي التوالي أمام نقابة الصحفيين للتنديد بالاعتداء السافر على نقابتهم واقتحام الأمن لها.

3 مايو: استمرار احتجاج الصحفيين على سلالم نقابتهم للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين رصد

احتج عدد من الصحفيين لليوم الثالث علي التوالي على سلالم نقابتهم بسبب ما أسموه بلطجة الداخلية واعتقال الصحفيين فيما شهد اليوم مشاركة من نقابة الأطباء بوفد منعته قوات الأمن.

3 مايو: احتجاج صحفيي المنوفية تضامنا مع أزمة نقابتهم رصد

احتج اليوم عدد من أعضاء نقابة الصحفيين بالمنوفية تضامنا مع زملائهم المحتجين في الفرع الرئيسي بالقاهرة بعد الأزمة الأخيرة بسبب اقتحام الأمن للنقابة وطالبوا بإقالة وزير الداخلية

4 مايو: مريض يحاول الانتحار من مستشفى بالسويس: رفضوا صرف أدويتي الوطن

أقدم المواطن أحمد غريب من محافظة السويس وموظف في القوى العاملة، على الانتحار قفزا من شباك مستشفى الهلال التابعة للتأمين الصحي بالسويس؛ احتجاجا على رفض إدارة المستشفى صرف بعض الأدوية الخاصة بعلاجه، حيث أنقذه أحد العمال قبل إلقاء نفسه من النافذة. وأكد غريب، أن إدارة المستشفى رفضت صرف العلاج دون سبب مقنع، مضيفا: “حاولت مقابلة المحافظ لحل المشكلة دون جدوى، فعدت مرة أخرى للمستشفى، وتوسلت للمسؤولين عنها لصرف العلاج، لكنهم أصروا على الرفض، ما دفعني لمحاولة الانتحار بإلقاء نفسي من الأدوار العليا بالمستشفى، لأستريح وأريح المستشفى ومسؤوليها”.

4 مايو: “المحامين” بالسويس تدين اقتحام “الصحفيين”: “انتهاك للدستور” الوطن

أدانت نقابة المحامين الفرعية في السويس، واقعة اقتحام نقابة الصحفيين، والقبض على اثنين من الصحفيين المعتصمين بمقر النقابة في القاهرة، ووصفت ما حدث بأنه انتهاكا للدستور. وقالت النقابة، في بيان عنها: “الحادث سابقة لم يسجل التاريخ لها مثيلا، قامت قوات الشرطة المصرية باقتحام مقر نقابة الصحفيين معقل الرأي وحصن الحريات، ما يعد انتهاكا للدستور والقانون وكافة المواثيق والمعاهدات الدولية والأعراف السياسية، وأيا كانت الأسباب والمبررات، فإنها لا تتناسب مع حجم الجرم وما اقترفته أيديهم”.

4 مايو: احتجاجات غير مسبوقة للصحفيين بالتزامن مع الجمعية العمومية الطارئة رصد

احتشدت جموع غير مسبوقة للصحفيين أمام مقر نقابتهم بوسط القاهرة وسط حشد أمني وحصار للنقابة من جميع الجهات فيما هتف الصحفيون بهتافات معادية للنظام ومطالبين بإقالة وزير الداخلية

4 مايو: صحفيو الأقصر يتضامنون مع قرارات “الجمعية العمومية” اليوم السابع

أعلن صحفيو محافظة الأقصر، تضامنهم مع نقابة الصحفيين، وذلك تزامنا مع انعقاد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بالقاهرة، معلنين دفاعهم عن صاحبة الجلالة فى أزمتها مع وزارة الداخلية. وأصدر صحفيو محافظة الأقصر بياناً تضامنيا مع قرارات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، وذلك بعد تنظيمهم وقفة احتجاجية للتضامن مع زملائهم الموجودين أمام النقابة بالقاهرة.

5 مايو: تذمر من مزارعي القمح بالبحيرة لرفض الحكومة استلام القمح منهم رصد

رفضت وزارة الزراعة شراء أي كميات من محصول القمح بمحافظة البحيرة من المزارعين؛ بدعوى اكتفائها، فيما طالب الفلاحون المسؤولين في الحكومة بتنفيذ وعودهم باستلام محاصيل القمح، مهددين باتخاذ خطوات تصعيدية حيال الموضوع. وقال أحد الفلاحين: “اللي بتعلمه الحكومة ده ما يرضيش ربنا، احنا بقالنا أكتر من 6 شهور تعبانين زراعة وري ومصاريف وفي الآخر يخربوا بيتنا ومش عايزين يشتروا مننا، أحنا هنعمل مظاهرات ونقف لهم بالمرصاد لحد ما يشتروا المحصول اللي هيروح علينا ده الله ينتقم منهم”.

5 مايو: نقيب العلميين بالإسكندرية: إيقاف مصنع إنتاج كربونات الصوديوم كارثة قومية اليوم السابع

أكد الدكتور مرسى أبو يوسف، نقيب العلميين بالإسكندرية، أن إيقاف مصنع سولفاى لإنتاج كربونات الصوديوم بمنطقة المكس، كارثة وطنية وقومية للإنتاج المصري لاعتباره منتجا هاما يدخل فى صناعات عديدة وهامة. وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته النقابة، كربونات الصوديوم تدخل فى العديد من الصناعات منها الأدوية والأقمشة والحديد والصلب ولذلك فإنها تعد من المنتجات الاستراتيجية فى الوطن، ولذلك يجب الحفاظ على الشركة التي تعد من قلاع الصناعة فى مصر على المنتج، وعلى العاملين بالشركة.

5 مايو: نقيب المهندسين بالإسكندرية: نقف مع حقوق عمال شركة سولفاى لإنتاج كربونات الصوديوم اليوم السابع

قالت المهندسة سمر شلبي، نقيب المهندسين بالإسكندرية، إن المبادرة التي كانت أطلقتها للتعاون الثلاثي بين نقابة المهندسين ونقابة المهن العلمية ونقابة العاملين بالتنمية البشرية وتعديل السلوك، لإعداد دورات للعاملين بمختلف الشركات والمصانع، سيتم تطويرها بحيث تكون اتحادا بين النقابات، فى هذا المجال.

6 مايو: تواصل غضب الفلاحين بسبب شرط الحيازة فى توريد القمح بالغربية اليوم السابع

سادت حالة من الاستياء بين الفلاحين وتجار القمح بالغربية، بسبب تضارب تصريحات المحافظ ووكيل وزارة الزراعة ووكيل التموين، الخاصة بشأن توريد القمح للشون التابعة للحكومة، مؤكدين أن تصريحات المحافظ ووكلاء الوزارة فى واد، والواقع فى واد آخر. من جانبه قال محمد أحمد، من مركز قطور، إن التصريحات الوردية التي أطلقها المحافظ ووكيل الوزارة بشأن تسهيلات توريد القمح عارية من الصحة، مؤكداً أنه ينتظر دخول الشونة منذ 3 أيام فى انتظار التسليم، وفوجئ بشرط وجود الحيازة، مشيراً إلى جمع المحصول من عدد من الفلاحين توفيراً للنفقات ومصاريف النقل، ومعظم الفلاحين ليس لديهم حيازات.

6 مايو: غضب بين أهالي “إيتاى البارود” بالبحيرة بسبب انقطاع الكهرباء أكثر من 15 ساعة اليوم السابع

شهدت قرى مركز “إيتاى البارود” بالبحيرة، حالة من الغضب بين الأهالي لانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 15 ساعة متواصلة، بسبب قطع كابلات الضغط العالي المغذية لتلك القرى. وأكد الأهالي على معاناتهم الشديدة بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، مما أدى إلى توقف حياتهم المعيشية وكذلك ارتباك المؤسسات الخدمية.

6 مايو: بالصور.. أهالي مركز فرشوط يشكون من انقطاع مياه الشرب رصد

يشكو أهالي قرية “الكوم الأحمر”، بمركز فرشوط بمحافظة قنا، من الانقطاع المتكرر في مياه الشرب، والذي يستمر لعدة أيام.

7 مايو: أصحاب المعاشات.. «الشكوى للحكومة مذلة» أخبار اليوم

من أهم المشاكل التي تركتها الحكومات عالقة دون حلول ناجحة هي مشكلة 9 ملايين “أصحاب المعاشات” ظلوا يخدمون وطنهم طيلة حياتهم ليفيقوا على واقع مؤلم تمثل في حرمانهم من أبسط حقوقهم من قبل حكومات متعاقبة مما أدى إلى تصاعد الأزمة في الفترة الحالية متسائلين عن مصير أموال التأمينات التي اتخذتها الحكومة أين ذهبت؟ ولماذا لم تلتزم الحكومة بتنفيذ الأحكام الدستورية والقانونية الخاصة بالفروق المالية للعلاوات “2005-2006-2007″؟ مطالبين بإقرار الحد الأدنى للمعاشات 1200 جنيه، وإنشاء هيئة مستقلة بعيدًا عن الحكومة لإدارة أموال التأمينات، وتطهير الهيئة القومية للتأمينات من الفساد الموجود بها، وإقالة وزيرة التضامن.

7 مايو: لجنة الحريات بنقابة المحامين تتضامن مع الصحفيين رصد

أعلنت لجنة الحريات بنقابة المحامين تضامنها الكامل مع نقابة الصحفيين في أزمتها الأخيرة، ورددوا هتافات محامي وصحفي أيد واحده.

7 مايو: مواطن يحرر محضرا ضد مستشفى الفيوم العام لعدم توفير حضانات لـ 4 توائم اليوم السابع  

تقدم أحد المواطنين ببلاغ إلى مديرية أمن الفيوم ضد مستشفى الفيوم العام، لعدم توفير أماكن بالحضانات بالمستشفى لـ 4 توائم أنجبتهم ابنة شقيقته، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق

7 مايو: أستاذة بجامعة الفيوم تتهم عميد كلية فى بلاغ رسمي بالتحرش بها اليوم السابع

تقدمت أستاذة -عضو هيئة تدريس -بجامعة الفيوم، ببلاغ رسمي إلى قسم شرطة الفيوم، تتهم فيه عميد كلية بالجامعة بالتحرش بها فى مكتبه، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

7 مايو: أهم قرارات اجتماع المحامين للتضامن مع “الصحفيين” ومالك عدلي رصد

اجتمع عدد من المحامين، في ساحة نقابة المحامين لإعلان التضامن مع نقابة الصحفيين والمحامي مالك عدلي، وحضر الاجتماع المحامون أحمد قناوي، وأسامة الشتاوى، وعلي أيوب، مصطفى شعبولا، محسن بهنسي.  ووضع المشاركون في الاجتماع عددا من القرارات والتوصيات؛ من أهمها: 1. رفض وإدانة النقيب العام اعتقال المحامين. 2.  التضامن مع نقابة الصحفيين والوقوف معها. 3. تأكيد أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان. 4. الموافقة على تشكيل مستقل وهي اللجنة الوطنية للدفاع عن الحريات. 5. اعتصام رمزي لإشادة بموقف نقابة الصحفيين والوقوف معهم. 6. تشكيل لجنة قانونية لمتابعة وكالة المحامين والحضور معهم. 7. وقفة يوم الخميس القادم لفتح باب النقابة الرئيسية.

7 مايو: وقفة احتجاجية لعدد من الصحفيين والمحاميين داخل مقر نقابة الصحفيين رصد:

رفضا لاقتحامها واعتراضًا على الهجمة الشرسة التي تتعرض لها النقابات المهنية واعتقال العديد من أعضاءها.

7 مايو: أهالي قرية “أمليط” بالبحيرة يستغيثون من انتشار القمامة رصد:

يعاني أهالي قرية أمليط التابعة لمركز ومدينة إيتاي البارود من انتشار أكوام القمامة بالشوارع والترع؛ ما يهدد بانتشار الأوبئة وتفشي الأمراض وإعاقة المزارعين من استخدام مياه الترع.

7 مايو: زوجة صحفي تستغيث من بلطجة معاون قسم الهرم  رصد

“لا تزال بلطجة الداخلية على المواطنين هي الوضع السائد في البلاد”، هكذا عبرت زوجة الصحفي سامي المدني؛ الذي استغل أصدقاؤه نفوذهم للقبض عليه على خلفية خلافهم على قطعة أرض. تقول زوجة الصحفي: بدأت القصة بعد حدوث خلافات بين الصحفي سامي المدني وبعض أصدقائه بسبب خلاف على قطعة أرض، فقاموا بالاتفاق مع معاون المباحث بالقبض عليه من متجر للملابس الرياضية يملكه “المدني”. وأضافت: قامت قوات من قسم الهرم بالاعتداء عليه والقبض عليه وإقتحام منزله وسرقة مبلغ 48 ألف جنيه، وعندما بدأنا بالبحث عليه لم نجده في قسم الهرم، وعند سؤالنا عنه في مديرية أمن الجيزة أكدوا أنه محتجز في أمن الدولة، وأخيرا وجدناه في نيابة أكتوبر موجّهًا له اتهامات بحيازة سلاح ناري بدون ترخيص.

7 مايو: غضب بين مزارعي وتجار الشرقية بسبب مشاكل توريد محصول القمح اليوم السابع

أثار تأخر تسليم القمح بمحافظة الشرقية، استياء عدد من المزارعين والتجار، لاشتراط تسليم الحيازة الزراعية عند التوريد، وتأخر صرف المستحقات المالية للمزارعين والتجار. وقال معوض عبد الواحد عوض من قرية عمر بيه مركز أبو كبير تاجر قمح، إن المزارع المسكين ينتظر حصاد القمح لبيع المحصول لدفع الإيجار وسداد ما عليه من مديونات متمثلة فى قيمة الأسمدة الكيماوية والري، ويصدم عندما يذهب إلى الشونة وترفض توريد القمح لعدم وجود حيازة زراعية.

8 مايو: ارتفاع سعر الأرز بعد حظر زراعته بالبحيرة.. والفلاحون: “هناكل منين” رصد

تعد زراعة الأرز هي الأكثر انتشارًا بمحافظة البحيرة، وتحتاج إلى مياه كثيرة لري الأراضي الزراعية، ولكن أصبحت المياه غير متوفرة، وأصبحت الترع التي تروي هذه الأراضي جافة. ويؤكد الفلاحون بمركز الدلنجات، أن الحكومة وجهت لهم تهديدات وتحذيرات بعدم زراعة الأرز، ووضعت الحكومة غرامات محددة لكل قيراط أرز واتخذت المساجد منبرًا لتهديد الفلاحين.

8 مايو: وقفة لعدد من الصحفيين رفضًا لمؤتمر الأهرام رصد

نظم بعض الصحفيين المعتصمين بنقابة الصحفيين وقفة احتجاجية، على سلالم النقابة رفضا لمؤتمر الأهرام المسمى بتصحيح المسار والرافض لقرارات الجمعية العمومية. وأكد الصحفيون المشاركون بالوقفة، أن هؤلاء الصحفيين لا يمثلونهم وهم الصحفيون المقربون من النظام وينفذون ما يملى عليهم على حد تعبيرهم. وأضافوا أن أعضاء مجلس النقابة المنضمين إليهم يسعون إلى شق الصف الصحفي الذي توحد رفضا لاقتحام النقابة مؤكدين أنهم لن يسمحوا لهم بأن يفعلوا ذلك.

8 مايو: فلاحو الدقهلية يتجمهرون بسبب رفض استلام محصول القمح رصد:

تجمهر عدد من فلاحي رأس الخليج بمحافظة الدقهلية، أمام بوابة الشونة بمركز شربين بسبب تهرب ومماطلة المسؤولين في استلام محصول القمح منهم، ووقوفهم أمام شونة الغلال عدة أيام في انتظار استلام المحصول.

8 مايو: وقفة لمحامي البحر الأحمر تضامنًا مع زملائهم بالهيئات العامة اليوم السابع:

نظم عشرات المحامين بالبحر الأحمر، وقفة احتجاجية أمام محكمة البحر الأحمر الابتدائية، تضامنًا مع مطالب المحامين بالهيئات والمؤسسات العامة، وأهمها الاستقلال التام عن جهة الإدارة لحماية المال العام ومحاربة الفساد فى تلك الهيئات والمؤسسات.

8 مايو: تظاهر طلاب دار العلوم بجامعة الفيوم للمطالبة بإبعاد العميد المتهم بالتحرش أخبار اليوم:

تظاهر العشرات من طلاب وطالبات كلية دار العلوم بجامعة الفيوم أمام حرم الكلية، اعتراضًا على ما أسموه بتواجد عميد الكلية داخل أروقة الجامعة على الرغم من أن هناك بلاغ من عضو هيئة تدريس تتهمه بالتحرش بها داخل مكتبه.

8 مايو: حالة من الارتباك والفوضى داخل اجتماع “جبهة تصحيح المسار” بالأهرام رصد:

سادت حالة من الارتباط بعد مشادات بين أعضاء اجتماع “جبهة تصحيح المسار بقاعة حسنين هيكل بالأهرام، وسب بعض الحضور لأعضاء مجلس النقابة مدعيين أنه لا يمكن للاشتراكيين الثوريين التحكم في مصير النقابة.

8 مايو: عمال النيل للأقطان يتظاهرون أمام مكتب وزير الإسكان رصد:

تظاهر عمال شركة النيل للأقطان أمام مكتب وزير الإسكان للمطالبة بتنفيذ مطالبهم وعدم تنفيذ حكم القضاء بعودة ملكية الشركة للقطاع العام.

9 مايو: فلاحو أسيوط متذمرون من تأخر تسليم القمح اليوم السابع :

أثارت حالة التخبط التي تشهدها مراكز استلام القمح بمحافظة أسيوط استياء الفلاحين، نتيجة تصريحات المسئولين المتضاربة حول توريد القمح للشون والصوامع، وإعلان مديريات التموين والزراعة عن انتهاء أزمة التوريد بسبب مشكلات الشون الترابية. وأكد الفلاحون، أن هناك مراكز بالكامل لم يتم فتح أي شون ترابية بها، فضلاً عن انتظار الفلاحين بالأيام أمام الشون والصوامع الرئيسية بالمحافظة، بالإضافة إلى تأخر استلام المستحقات المالية الخاصة بالفلاحين، رغم تسليمهم الحصص كاملة للشون، وكذلك ضيق الوقت وتكبد مصاريف زائدة بسبب نقل وتوريد الحصص.

9 مايو: لليوم الثاني طلاب “دار علوم الفيوم ” يتظاهرون لإقالة العميد المتحرش اليوم السابع :

لليوم الثاني على التوالي نظم عدد من طلاب جامعة الفيوم وقفة تضامنية بدأت من أمام كلية دار العلوم وصلت إلى المبنى المتواجد به عميد الكلية تضامنا مع أستاذة جامعية وعضو هيئة تدريس تقدمت ببلاغ ضد عميد كلية بالجامعة اتهمته فيه بالتحرش بها. وردد الطلاب خلال الوقفة هتافات مناهضة للتحرش ومطالبة بفضل العميد المتهم بالتحرش. وكان مجلس جامعة الفيوم، قد عقد جلسة طارئة لبحث الشكوى المقدمة من أستاذة وعضوة هيئة تدريس بالجامعة ضد عميد كلية تتهمه فيها بالتحرش بها فى مكتبه

9 مايو: “الصحفيين” تجهز مذكرة حول اقتحام النقابة لتقديمها للنائب العام رصد

عقد مجلس نقابة الصحفيين، اجتماعا، مع الخبير القانوني المستشار كمال الإسلامبولي؛ لبحث الجوانب القانونية المتعلقة بأزمة النقابة مع وزارة الداخلية. وأصدرت النقابة بيانا خلال الاجتماع أكدت فيه إعداد مذكرة قانونية برأي نقابة الصحفيين، تضمنت “سردًا للوقائع الخاصة بحصار النقابة واقتحامها”، وقرر المجلس تقديم المذكرة إلى الجهات المعنية لتوضيح وجهة نظر النقابة، وكذلك تقديمها إلى النائب العام لكشف الملابسات الخاصة بما حدث. كما قرر المجلس استمرار انعقاده، وعقد جلسة أخرى في الثانية من بعد ظهر غدٍ الثلاثاء؛ لمناقشة الجوانب المختلفة للأزمة.

9 مايو: غضب أهالي البحيرة بسبب حملة مكبرة على الباعة الجائلين رصد:

وسط غضب للأهالي قامت إدارة مجلس مدينة المحمودية مصحوبة بقوات من الأمن بحملة إزالة مكبرة على البائعين بمدينة المحمودية بداية من شارع أحمد ماهر وتقاطع شارع الثورة وشارع سعد زغلول. وأسفرت الحملة عن إزالة أكثر من 113 فرشا للبائعين أو كراسي في الشوارع تابعة لبعض الكافتريات وسط غضب الأهالي.

9 مايو: الصحفيون يعرضون انتهاكات الداخلية في معرض كاريكاتيري مصور بمقر النقابة رصد:

عرض الصحفيون مع استمرار اعتصامهم صوراً ورسومات كاريكاتيرية تهاجم النظام القائم أثناء اعتصامهم في مقر نقابتهم.

10 مايو: اعتصام مزارعي دسوق وهتافات ضد المسئولين لغلق مطحن بكفر الشيخ اليوم السابع :

أعلن عدد كبير من مزارعي القمح ومورديه الدخول فى اعتصام مفتوح أمام مطحن دسوق، بسبب غلق الباب الرئيسي له فى وجههم وعدم استلام المحصول منهم رغم انتظارهم أكثر من أسبوع، انتظارا لدورهم لتسليم المحصول. وافترش العشرات منهم الأراضي داخل المطحن وافترش آخرون الأرض بمدخل المطحن، إضافة لشريط السكة الحديد المجاور له، وأعلنوا اعتصامهم حتى يتم استلام المحصول منهم، وانتقلت إليهم القيادات الشرطية وأغلقوا الطريق المؤدى للمطحن، وتم تغيير مسارات السيارات خاصة السيرفيس، وتجمع المزارعون ورددوا الهتافات، ضد مسئولي المطحن لعدم تسلمهم المحصول منهم.

10 مايو: وقفة احتجاجية لذوي الإعاقة للمطالبة باستلام عملهم بكفر الشيخ اليوم السابع :

شهد ديوان عام محافظة كفر الشيخ، وقفة احتجاجية لعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر لهم قرارات تعيين من رئاسة الوزراء، وتقدموا بمسوغات تعيينهم من خلال التنظيم والإدارة بكفر الشيخ لمديريات التربية والتعليم والطب البيطرية ومديرية الصحة.

10 مايو: طوابير توريد القمح تمتد لساعات بالدقهلية.. والفلاحون: “مش هنزرعه تاني” رصد:

عبر عدد من مزارعي مدينة المنزلة وضواحيها بمحافظة الدقهلية عن استيائهم من الطوابير الطويلة التي يقفون بها لساعات وربما لأيام من أجل توريد الغلال للشون الخاصة بالدولة. وعلق بعض المزارعين عن ندمهم لزراعة القمح مؤكدين: “مش هنزرع قمح تاني”، إضافة إلى ذلك معاناتهم من تكاليف زراعة القمح وحصاده وأكد عدد من الفلاحين أنهم يضطرون لبيع محاصيل القمح بالخسارة، للتجار بدلا من توريده للشون الحكومية بسعر لا يغطي تكاليف زراعته وحصاده، على حد وصفهم.

10 مايو: صحفيون أمام مجلس الدولة رصد :

احتج صحفيون أثناء نظر قضية الأجور من أمام مجلس الدولة والتي تم تأجيلها إلى 7 يونيو إلى حين الفصل فيها من المجلس الأعلى للأجور مبدين استيائهم من تأخر المجلس الأعلى للأجور.

11 مايو: أهالي الغورية يهتفون: ارحل يا سيسي بعد الحريق رصد

هتف أهالي منطقة الغورية في وسط القاهرة “ارحل يا سيسي”؛ احتجاجًا على حرائق ضخمة اجتاحت عدة مخازن للقماش، أدت إلى وقوع خسائر مادية فادحة. وعقب اشتعال الحريق في الغورية -التي تعد منطقة أثرية-وأثناء محاولات إطفائها، تجمع عدد من الأهالي المتضررين؛ ليهتفوا ضد النظام في مصر، وقائده عبد الفتاح السيسي، مؤكدين أن “الحريق متعمد، وبفعل فاعل”.

11 مايو: أهالي المنوفية: مجبرون على استلام سلع تموينية محددة وأشمون الأسوأ فى التوزيع اليوم السابع:

يعاني المئات من أهالي محافظة المنوفية من سوء توزيع السلع التموينية خاصة في مركزي أشمون ومنوف حيث يقوم الموزعون بفرض سلع معينة على الأهالي، ولا يرغب الأهالي فى استلامها، بالإضافة إلى سوء توزيع السلع الأساسية كالأرز والسكر والزيت.

12 مايو: وقفة للنقابات المهنية أمام الصحفيين رفضا لتهميشهم رصد:

تظاهر عدد من أعضاء النقابات المهنية أمام نقابة الصحفيين رفضا لتهميشهم والمطالبة بإنهاء الانتهاكات ضدهم

12 مايو: تظاهرة نسائية بالنوبية رفضا لأحكام الهلايلة والدابوبية اليوم السابع:

تظاهرت سيدات قبيلة الدابودية النوبية بمحافظة أسوان، رفضا للحكم الصادر من محكمة جنايات قنا، والمنعقدة بمجمع محاكم أسيوط، بإحالة أوراق 25 متهما، منهم 15 من الدابودية و10 من الهلايل إلى فضيلة المفتي.

12 مايو: مرضى السرطان بكفر الشيخ يستغيثون من نقص عقار “فلوريوراسيل” اليوم السابع:

تعالت صيحات مرضى السرطان بمركزي ومدينتي فوه ومطوبس التابعتين لمحافظة كفر الشيخ، لعدم وجود جرعات العلاج بمستشفى فوه المركزي، وأرسل الأهالي عددا من الاستغاثات إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، كما استغاثوا بنواب الدائرة هالة أبو السعد، وعلاء سلام، وفتحي الشرقاوي، لنقص عقار “فلوريوراسيل” بمستشفى التأمين بفوه كفر الشيخ.

12 مايو: أولياء أمور يشكون لمحافظ الوادي الجديدة صعوبة النحو فى امتحانات الإعدادية اليوم السابع

اشتكى عدد من طلاب الشهادة الإعدادية بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، من صعوبة سؤال النحو بامتحان اللغة العربية، مؤكدين أن الامتحان صعب جداً، ولا يجيب عليه الطالب المتوسط المستوى، فيما توجه عدد من أولياء الأمور إلى مقر ديوان عام المحافظة لتقديم شكوى بهذا الشأن.

14 مايو: استمرار إضراب الطيارين احتجاجاً على الرواتبالعربية نت :

استمر إضراب الطيارين المصريين بشركة “مصر للطيران” لليوم الرابع على التوالي احتجاجاً على عدم زيادة رواتبهم. ونفت “مصر للطيران” ما نشرته بعض وسائل الإعلام المصرية حول تدخل الرئاسة لحل الأزمة، وأن الطيارين قاموا بالإضراب بحجة أن زيادة رواتبهم 24 ألف جنيه هزيلة، مؤكدة في بيان صحافي، اليوم السبت، أن ما يجري حالياً من مفاوضات يتعلق بنفس الموضوع الذي تم طرحه منذ أكثر من عام.

14 مايو: أهالي “قصاصين الأزهار” بالشرقية يقطعون الطريق احتجاجا على بوار أراضيهم رصد:

قطع العشرات من أهالي قرية قصاصين الأزهار التابعة لمركز أولاد صقر، الطريق العام أمام القرية، احتجاجا على تعرض أراضيهم للبوار، بسبب قله مياه الري وعدم وصولها للأراضي. وقال الأهالي إن مياه الري لم تصل لأراضيهم منذ 14 يوما وحتى الآن، ما أدى لاحتراق المزروعات، ما كبد الفلاحين خسائر مالية كبيرة، وتعرضت أراضيهم للبوار، مؤكدين أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى للمسؤولين دون جدوى.

15 مايو: وقفة احتجاجية لسائقي الأجرة بــ”عبود” احتجاجا على المواقف العشوائية التقرير المصري

نظم العشرات من سائقي السيارات بموقف عبود، وقفة احتجاجية، لمطالبة الحكومة بالسيطرة على المواقف العشوائية للميكرو باصات، ورفعوا لافتات استغاثوا فيها بالسيسي، ومحافظ القاهرة، بعد تكبدهم خسائر مادية كبيرة بسبب المواقف العشوائية.

15 مايو: سائقو النقل الثقيل بميناء دمياط يضربون عن العمل لزيادة “النولون” اليوم السابع:

احتشد العشرات من السائقين وأصحاب سيارات النقل الثقيل داخل ساحة الحاويات بميناء دمياط، وأمضوا ليلتهم داخل ساحة الحاويات وأعلنوا توقفهم عن العمل، مطالبين بحل مشاكلهم التي تتلخص فى زيادة مبالغ النقل المعروف باسم النولون، وتوفير تأمين اجتماعي وتأمين صحي، وحسن معاملة العاملين داخل شركة حاويات دمياط.

15 مايو: أولياء أمور بالغردقة يتهمون حضانة بحرق أبنائهم بـ “ملعقة ساخنة” اليوم السابع:

حرر عدد من أولياء أمور أطفال إحدى الحضانات الكائنة بشارع المدارس بالغردقة، مذكرة لنيابة الغردقة الجزئية ضد إدارة الحضانة التي تدعى “ب.ط” والعاملين بها، يتهمونهم بمعاقبة أبنائهم بحرقهم بمناطق متفرقة بالجسم، وتجرى نيابة الغردقة الجزئية التحقيق فى الواقعة. وقال أولياء الأمور فى المذكرة التي تم إرسالها للنيابة العامة بالغردقة، إن المشرفين على العمل بالحضانة، قاموا بمعاقبة أولادهم بالحرق، بمعلقة ساخنة، بمناطق متفرقة بالجسم، مما أدى، إلى ترك علامات واضحة من تأثير سخونة المعلقة، ومعاقبة الأطفال بها.

15 مايو: وقفة لأهالي قتيل أمام محكمة المحلة أثناء محاكمة المتهمين اليوم السابع :

نظم العشرات من أهالي قتيل يدعى”ع.ف”، وقفة احتجاجية أمام مجمع محاكم المحلة الكبرى بمحافظة الغربية أثناء عرض المتهمين بقتله على محكمة الجنايات، لنظر جلسات محاكمتهم، رافعين لافتات تطالب بالقصاص منهم. وقامت قوات الأمن بإنزال المتهمين من سيارة الترحيلات وإدخالهم وسط حراسة مشددة للمحكمة لعرضهم على المحكمة.

15 مايو: مواطن يتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد الشرطة… بعد اصابته بكسر مضاعف رصد:

تقدم المواطن بدوي أحمد مصطفى صالح، الباحث في الشؤون القانونية بديوان عام محافظة الأقصر، ببلاغ إلى النائب العام ورئيس مجلس الوزراء؛ بسبب ما أسماه الظلم الواقع عليه من قبل قوات الشرطة بالمحافظة.

15 مايو: تظاهرة لذوي الاحتياجات الخاصة أمام مجلس الوزراء رصد:

نظم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة تظاهرة أمام مجلس الوزراء أعلنوا خلالها إضرابهم عن الطعام للمطالبة بتفعيل نسبه الـ 5 % الخاصة بهم للتعيين في جميع الهيئات والوزارات الحكومية

16 مايو: العاملون بجامعة الزقازيق يطالبون بتحقيق مبدأ تكافأ الفرص بمسابقة مديرى العموم اليوم السابع:

طالب العاملين بجامعة الزقازيق، الدكتور خالد عبدالبارى رئيس الجامعة، بمنح المتقدمين “مدير عام ” فرصتهم فى التعيين بها طبقا للقانون، معربين عن استياءهم من الطريقة المتبعة مؤخر فى مسابقة مديرى العموم من خلال قيام بعض عمداء الكليات بتزكية للسكرتارية الخاصة بالمسابقة، والتى تخالف القانون ، بحسب وصفهم . وأكد العاملون أن الجامعة أعلنت منذ فترة عن حاجتها لعدد مديرى العموم، وأن القانون ينص على الأحق يكون من الأصغر سنا والأعلى مؤهل، معربين عن تخوفهم من تكرار الطريقة المتبعة فى المسابقة الماضية وهي مخالفة للقانون حيث قام العمداء بتزكية السكرتارية، مطالبين بضرورة تحقيق مبدأ تكافأ الفرص، خاصة أن حرمانهم رغم انطباق الشروط عليهم تؤدى للاحباط، لافتين إلى أن العديد حاصل على درجات الماجستر والدكتوارة في حين الذين يتم سبق تزكيتهم كانوا من كبار السن وحاصلين على موهل عالى فقط دون أن يقوموا بتطوير أنفسهم علميا من خلال دورات او دراسات عليا .

17 مايو: وقفة احتجاجية لفلاحي كفر الشيخ لعدم وجود مياه للري اليوم السابع:

شهدت قرية طاهر التابعة لمركز كفر الشيخ، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير مياه الرى لأراضيهم التى بارت، وأتلف بسببها مشاتل الأرز، وزراعة القطن، لعدم وجود مياه الرى بترعتى الشقة وترعة طاهر التى تخدم مزارعين القرية، والتى يرووا منهما 1800 فدان مزروعة بالأرز والقطن وغيرهما من الزراعات.

16 مايو: أهالى قرية بنى صالح بالشرقية يقطعون الطريق بعد خطف طالبة اليوم السابع:

قطع أهالى قرية بنى صالح، التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، الطريق بعد اختفاء أحد فتيات القرية التى تبلغ من العمر 16 عاما، وذلك بعد اختطافها أثناء خروجها من الامتحانات.

16 مايو: تظاهرة لذوي الاحتياجات أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين في الوظائف الإدارية بالدولة رصد:

تظاهر عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة امام مجلس الوزراء لليوم الثاني علي التوالي للمطالبة بالتعيين في وظائف حكومية وتفعيل نسبة الــ5% .

17 مايو: إضراب سائقي سيارات الأجرة بقرية الأسدية بالشرقية رصد:

نظم سائقو سيارات الأجرة بقرية الأسدية التابعة لمركز أبوحماد اعتصاما ، وقاموا بالامتناع عن نقل الركاب إلى المدينة، وذلك بسبب قرار من رئيس مجلس مركز ومدينة أبوحماد بنقل موقف السيارات من مدخل القرية إلى “كوبري المعمورة” في نهاية القرية، مطالبين برجوع الموقف إلى مكانه القديم بمدخل القرية. كما اشتكى السائقون من تدني سعر الأجرة؛ بسبب غلاء أسعار البنزين والأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

17 مايو: وقفة احتجاجية لفلاحين قرية بكفر الشيخ لعدم وجود مياه للرى اليوم السابع :

شهدت قرية طاهر التابعة لمركز كفر الشيخ، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير مياه الرى لأراضيهم التى بارت، وأتلف بسببها مشاتل الأرز، وزراعة القطن، لعدم وجود مياه الرى بترعتى الشقة وترعة طاهر التى تخدم مزارعين القرية، والتى يرووا منهما 1800 فدان مزروعة بالأرز والقطن وغيرهما من الزراعات.

18 مايو: عدد من النقابات المهنية ترفض قانون الخدمة المدنية رصد:

نظم عدد من ممثلي النقابات المهنية ونقابة الأطباء اجتماعا بدار الحكمة اليوم لعرض رؤيتهم حول قانون الخدمة المدنية، وإعلان مقترحاتهم للتعديل عليه بما يتناسب مع إرادة العمال والموظفين وكل المعنيين بالقانون.

18 مايو: قدامي الخريجي أمام مجلس الوزراء رصد:

احتج قدامي الخريجين أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتعيينهم ، فيما جرت مشادات بينهم وبين الامن حتي قال لأحدهم : ادفع زي ما غيرك بيدفع

19 مايو: إضراب عمال الشركة الوطنية للدواجن بالبحيرة بسبب تخفيض أرباحهم اليوم السابع :

دخل المئات من العمال بشركة الوطنية لمجازر الدواجن فى وادى النطرون بالبحيرة، فى إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على تخفيض أرباحهم السنوية بنسبة 60 %. وقام المحتجون بإغلاق أبواب مجازر الشركة بالجنازير، معلنين تنظيم اعتصام مفتوح حتى يتم الاستجابة إلى مطالبهم فى الحصول على أرباحهم السنوية، كما قام العمال برفع اللافتات المدون عليها مطالبهم، ومنها” لا لظلم العمال – عايزين حقنا بكل سلمية – عايزين المساواة والعدالة”. وأكد المشاركون فى الإضراب على معاناتهم الشديدة مع إدارة الشركة القائمة باستثمارات سعودية، وعدم الحصول على مستحقاتهم المالية أسوة بباقى قطاعات الشركة الوطنية للدواجن.

19 مايو: الأهالى يقطعون طريق ميناء دمياط بعد مصرع شاب فى حادث تصادم اليوم السابع:

قطع عدد من الأهالى الطريق المؤدى إلى ميناء دمياط ومنعوا السيارات من المرور بسبب مصرع شاب فى حادث تصادم شاحنة نقل مع سيارة ملاكى. وقام الأهالى بإخطار النجدة والإسعاف للتعرف على جثة المتوفى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

19 مايو: وقفة للعمالة المؤقتة أمام مبنى محافظة المنوفية للمطالبة بالتثبيت رصد:

نظم مجموعة من العاملين ببند العمالة المؤقتة، وقفة أمام مبنى محافظة المنوفية بمدينة شبين الكوم، للمطالبة بالتثبيت وعدم المماطلة من قبل الحكومة، وأكدوا أن هناك من مضى علي تعاقده أكثر 6 سنوات.

20 مايو: تجمهر العشرات أمام مركز شرطة أولاد صقر للمطالبة بضبط مسجلين اليوم السابع

تجمهر العشرات من أهالى قرية بنى حسن التابعة لمركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية، أمام مركز شرطة أولاد صقر، للمطالبة بضبط مسجلين خطر يروعون الأهالى ويطلقون عليهم الأعيرة النارية.

21 مايو: وقفة لمزارعى كفر الشيخ بسبب بوار 4 آلاف فدان لنقص المياه رصد:

شهد ديوان عام محافظة كفر الشيخ، وقفة احتجاجية لعدد من مزارعى “صندلا” التابعة لمركز كفر الشيخ، اعتراضاً على نقص مياه الرى التى أدت لتلف شتلات الأرز، وبوار 4 آلاف فدان. قال محمد محمد “مزارع”: إن 4 آلاف فدان بارت بقرية صندلا وتلفت شتلات الأرز، بسبب نقص مياه الرى، مؤكداً أن المسئولين بالمحافظة بالرى لا يهتمون بها، ونحن نعانى منذ عدة أيام من نقص المياه مما أدى لضياع مجهودنا.

22 مايو: تظاهرات لأوائل الخريجين أمام “الوزراء” رصد:

تظاهر أوائل الخريجين للمطالبة بالتعيين وسط هتافات منددة بتعامل الحكومة مع مشاكلهم. وقد أوضحت ان هذه الوقفة هي الــ45 التي يقفونها أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين وسط تعنت الحكومة في الرد علي طلباتهم.

22 مايو: احتجاج لعمال “النيل لحليج الأقطان” للمطالبة بالرواتب المتأخرة رصد:

احتج عمال شركة النيل لحلج الأقطان للمطالبة بالرواتب المتأخرة لمدة 5 أشهــر وسط صراخ العمال للمطالبة بحقوقهم .

22 مايو: وقفة حملة الماجستير والدكتوراة أمام مجلس الوزراء الــ50  رصد:

تظاهر المئات من حملة الماجستير والدكتوراة في وقفتهم الــ50 أمام مجلس الوزراء المصري في انتظار توقيع رئيس الوزراء قرار تعيينهم

22 مايو: وقفة للمعلمين المغتربين أمام “الوزراء “رصد:

نظم المعلمون المغتربون وقفة إحتجاجية، أمام مقر مجلس الوزراء؛ للمطالبة بالتسكين بمحافظاتهم أسوة بما تم مع المعلمات، مؤكدين أنه لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة.

22 مايو: أهالي المعتقلين بأحداث قرية العشي يطالبون بالإفراج عن ذويهم رصد:

طالب عدد من أهالي المعتقلين على خلفية أحداث قرية العشي التابعة لمركز الزينية بمحافظة الأقصر، المسؤولين وعلى رأسهم عبدالفتاح السيسي بالإفراج عن ذويهم الـ27 المحبوسين على خلفية اشتباكات مع قوات الأمن.

22 مايو: صيادون يتظاهرون في ميناء برج البرلس بسبب قرار لوزير النقل رصد:

نظم عشرات الصيادين في برج البرلس، بمراكب الصيد، تظاهرة داخل ميناء الصيد بالمدينة، لرفض قرار وزير النقل رقم 287 لسنة 2011م، الخاص بإلزام مراكب الصيد بتركيب رماس لإنقاذ المراكب وقاطنيها من الغرق عند حوادث الغرق، واصفين إياه بالظالم وتسبب في تشريد آلاف الصيادين.

22 مايو: أهالى ببا يطالبون بإنشاء مطب صناعى مقابل إعادة فتح الطريق.. والأمن يتدخل اليوم السابع

قطع أهالي قرية بني قاسم التابعة لمركز ببا جنوب بني سويف، الطريق الدائري “بنى سويف – المنيا” الزراعى، الذي يمر أمام القرية، احتجاجا على مصرع طفل وإصابة والدته، فى حادث مروري أمام مدخل القرية. وطالب الأهالى أثناء قطعهم للطريق بضرورة عمل مطب صناعي، للحماية من سرعة السيارات المارة بالطريق مع تقاطع القرية.

22 مايو: وقفة احتجاجية لأهالى دسوق احتجاجا على “الإهمال الطبى” بمستشفى دسوق  اليوم السابع

نظم عدد من أهالى مدينة دسوق وقفة احتجاجية بعد وفاة أحد المرضى الذى لفظ أنفاسه بالمستشفى عقب الإهمال الطبى وعدم إسعاف المريض الذى ظل ينزف عدة ساعات “على حد زعمهم”. ورفع المحتجون لافتات عبروا خلالها عن سوء الخدمات بالمستشفى، والإهمال الطبى وترك الاستقبال لأطباء الامتياز. وطالب المحتجون وزير الصحة، بزيارة مفاجئة المستشفى لرؤية الإهمال دون تجميل الصورة التى يراها فى زيارته المعدة مسبقاً، كما طالبوا وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ بفتح باب تحقيق حول وقائع الإهمال بالمستشفى.

23 مايو: خطباء المكافأة يتظاهرون أمام ‫‏مجلس النواب للمطالبة بالتثبيت الشروق:

نظم المئات من خطباء المكافأة، وقفة احتجاجية صامتة، أمام مجلس النواب؛ للمطالبة بالتعيين والتثبيت، ورفع رواتبهم التي لا تتعدى 140 جنيهًا. ورفع الخطباء لافتات كتبوا عليها “مطلبنا الوحيد هو التثبيت”.. “نعول أسرة والراتب 140 جنيهًا”.. “خدام بيوت الله مهانون”. هذه الوقفة ليست الأولى لخطباء المكافأة؛ فقد نظموا أكثر من وقفة احتجاجية على مدى الشهور الماضية للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية.

24 مايو: أولياء أمور مدرسة البستان بالإسكندرية يشكون تضررهم من نقل أبنائهم اليوم السابع:

مستقبل أولادنا بيضيع بعد ما كانوا متفوقين ومش بيحتاجوا دروس خصوصية مستواهم بيقل ومحدش حاسس بينا” كلمات قالها أحد أولياء الأمور بعد أن انتابتهم حالة من الحزن والخوف على مستقبل أبنائهم بعد نقل أبنائهم من مدرسة البستان بمنطقة جليم التابعة لإدارة شرق التعليمية، لمدرسة فاروق القرش مجاورة لها، وذلك لترميم مدرسة البستان، وبعد سنوات من الوعود انتهت ببقاء الوضع كما هو عليه حاليًا واستمرار الأطفال فى المدرسة الحكومية التى يزيد كثافة الفصل الواحد بها لأكثر من 50 طالبا.

24 مايو: تجمهر أهالى قرية السعديين بالشرقية اعتراضا على قرار حرق مشاتل الأزر اليوم السابع

تجمهر العشرات من المزارعين بقرية السعديين التابعة لمركز منيا القمح بالشرقية، اعتراضا على قيام الإدارة الزراعية والوحدة المحلية، بمحاولة حرق مشاتل الأرز.

24 مايو: غضب بين أهالي المنيا بسبب انقطاع المياه بمناطق متعددة رصد:

أدى انقطاع المياه بأكثر من منطقة، بمحافظة المنيا إلى استياء شديد بين الأهالي، بسبب انقطاع المياه بدايةً من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الآن، دون الإبلاغ عن توقيت أو سبب الانقطاع. ويقول مصطفى محمد، أحد سكان منطقه 6 أكتوبر: “المياه منقطعة منذ الصباح، لا نستطيع الشرب ولا القيام بأي أعمال في المنزل، خاصة ان انقطاع المياه في الصيف كارثة، ولم يتم تبليغنا من قبل الحي قبل الانقطاع حتى نستعد بأي احتياطات”.

25 مايو: «أصحاب المعاشات» يطالبون «السيسي» بمنحة رمضانية الشروق:

طالب البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، عبد الفتاح السيسي، بتوفير منحة رمضانية لأصحاب المعاشات، مشيرًا إلى وجود 9 مليون أسرة معاشها بين 400 إلى 600 جنيه في الشهر.

25 مايو: إضراب عمال المصرية للحديد والصلب والشركة ترد بالفصل التعسفي رصد:

نظم عمال الشركة المصرية لمنتجات الحديد والصلب إضرابا، احتجاجا على صدور قرار بنقل أمين عام النقابة وأحد أعضائها إلى شركة الوطنية للحديد والصلب. وردت الشركة على إضراب العاملين بإصدار قرار بالفصل التعسفي لـ15 عاملا بالشركة بدون إبداء أسباب.

25 مايو: مرضى فيرس سى بالمنيا يصرخون:”فين الدواء يا حكومة اليوم السابع:

“فين الدواء يا حكومة “.. بهذا الهتاف يصرخ مرضى فيروس سى بالمنيا، من فرط معاناتهم التى يعانونها يوميًا خلال ترددهم على المستشفيات، على أمل صرف الدواء بعد مرور عام كامل على المئات ممن حصلوا على قرارات صرف الدواء ولكن الأدوية غير موجودة بالمستشفيات وقوائم الانتظار ارتفعت بشكل كبير حتى تجاوزت 10 ألاف قرار ينتظرون الصرف بينهم 3 ألاف من المرضى تابعين لصندوق تحيا مصر لم يصرفوا الدواء حتى الآن.

25 مايو: أهالى قرية أريمون يقطعون طريق كفر الشيخ سيدى سالم لنقص مياه الرى اليوم السابع:

قطع أهالى قرية أريمون التابعة لمركز كفر الشيخ، طريق كفر الشيخ سيدي سالم، اعتراضاً على نقص مياه الري، وأشعلوا النيران في إطارات السيارات، ومنعوا السيارات من المرور، ونشبت مشادات كلامية بين أهالي القرية، والمستقلين للسيارات من الراغبين فى التوجه لكفر الشيخ وسيدي سالم لقضاء مصالحهم، وكذلك المرضى المتجهين للتأمين الصحي ، وتوجهت قوة من رجال الأمن لفتح الطربيق أمام السيارات لكن المحاولات باءت بالفشل حتى الآن .

25 مايو: وقفة للتربويين أمام “الوزراء” تحت شعار “التعيين أو الاعتصام” رصد:

نظم الخريجون التربويون وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الوزراء بشارع قصر العيني تحت شعار “إما التعيين أو الاعتصام”، مؤكدين أنهم لن يستسلموا إلى المسكنات التي يعطيها لهم المسؤولون بمجلس الوزراء. وأكد المشاركون بالوقفة أنهم في كل وقفة يتواصل أحد المسؤولين بمجلس الوزراء معهم ويعطيهم وقتا محددا بأن الأزمة ستنتهي، لكن دون جدوى. يذكر أن قدامي الخريجين التربويين دفعات 1998 حتى 2005 قد تقدموا في المسابقة التي دعا لها السيسي في عيد المعلم الماضي، ولكنهم نجحوا كاحتياطي وتم تفضيل الدفعات الجديدة عليهم؛ ما جعلهم يلجؤون للوقفات الاحتجاجية أمام مجلس النواب ومجلس الوزراء.

25 مايو: عمال شركة ترسانة ‫‏الإسكندرية يواصلون إعتصامهم لليوم الثالث رصد:

واصل عمال شركة ترسانة الاسكندرية الاعتصام لليوم الثالث علي التوالي للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة عنهم منذ شهور ، فيما تحركت قوات الأمن وقامت بغلق الشرطة في وجه العمال ومنعتهم من الدخول

26 مايو: تظاهرة موظفى صيدناوى بفرع أسيوط لتأخر المرتبات والترقيات اليوم السابع:

تظاهر العشرات من العاملين بشركة صيدناوى فرع محافظة أسيوط، وذلك بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية من أرباح وعلاوات منذ 4 سنوات، وحرمان العاملين بالشركة والإدارات من التأمين الصحى ووقف التعامل مع الأطباء والصيدليات التابعة لها، فضلا عن تأخر الترقيات على العاملين المستحقين، قائلا: “كل هذا يتم على مرأى ومسمع من الجهاز المركزى للمحاسبات وهيئة الرقابة الإدارية، ولكن لا حياة لمن تنادى.

26 مايو: أهالى الروضة فى المنيا يستغيثون بعد تشقق الأراضى الزراعية لشح المياه اليوم السابع:

تظاهر الفلاحون بعد بوار الأراضى الزراعية وظهور تشققات واسعة بها، وذلك لشح المياه فى الترع والفروع المغذية للمحاصيل الزراعية، بمنطقة الروضة، التابعة لمركز مطاى فى محافظة المنيا، وسط تجاهل مسئولى وزارة الرى، ما تسبب فى تعرض المحاصيل للتلف والدمار الكامل، مناشدا المسئولين سرعة التحرك لإنقاذ المزراعين من الأزمة التى يواجهونها .

26 مايو: أهالى البحيرة يطالبون بسرعة العثور على جثة طالب غرق بالإسكندرية اليوم السابع:

أرسل عدد من أهالى مركز كفر الدوار التابع لمحافظة البحيرة عدة استغاثات لمطالبة الغطاسين التابعين لمحافظة الإسكندرية لتكثيف جهودهم للعثور على جثمان الشاب عبد الرحمن درغام طالب الهندسة بعد غرقه فى شاطئ النخيل فى العجمى فى محافظة الإسكندرية منذ ثلاث أيام.

26 مايو: تظاهر أصحاب سيارات نقل الدواجن بالغربية احتجاجا على غلاء الأسعار اليوم السابع:

تظاهر المئات من أصحاب سيارات نقل الدواجن بالغربية أمام استاد طنطا الرياضى، احتجاجا على غلاء الأسعار ونفوق الدواجن، وعدم استطاعتهم سداد الأقساط بعد ارتفاع الأسعار. وقال المتظاهرون إن سعر كيلو الفراخ وصل 24 جنيها، وهو ما لم يقدر عليه المواطن، وتسبب فى كساد وخراب بيوت، وسط تجاهل تام من الطب البيطرى ومديرية التموين، ومباحث التموين غلاء الأسعار.

26 مايو: فلاحو مطروح لوفد البرلمان: “أين حقنا من وزارة الزراعة يا نواب الشعب” اليوم السابع :

قال عبد الله عبد اللطيف، ممثل الفلاحين بمحافظة مطروح، إن مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح يعانى بشدة من نقص الموارد المالية، لافتا إلى أنه تم تخفيض ميزانية المركز إلى مليون جنيه فقط، وتابع: “لولا دعم المحافظ لهذا المشروع لتوقف تمامًا”. وأوضح عبد اللطيف خلال كلمته بالمؤتمر الشعبى المنعقد حاليا بحضور أعضاء لجنة الزراعة ونواب مطروح بالبرلمان، بمقر الديوان العام لمحافظة مطروح، أن 180 ألف جنيه فقم هو نصيب الزراعة من ميزانية المركز، مضيفا “أين حقنا من وزارة الزراعة يا نواب الشعب”.

26 مايو: أهالى قرية الخالدية بالفيوم يحتجون بسبب نقص مياه الرى اليوم السابع :

شهدت مديرية الرى بمحافظة الفيوم وقفة احتجاجية لعدد من الأهالى المقيمين بقرية الخالدية بمركز إبشواى احتجاجا على نقص مياه الرى وتعرض مئات الأفدنة من أجود الأراضى الزراعية للبوار. وأكد المزراعون أنهم يعانون الأمرين منذ شهور وقدموا مئات الشكاوى للمسئولين دون جدوى، مؤكدين أن هناك أراض لم تصلها نقطة مياه منذ أكثر من 3 أشهر.

26 مايو: أهالى منطقة استاد بطنطا يحررون محاضر ضد مقاول يبنى على الرصيف اليوم السابع :

تقدم أهالى وسكان منطقة استاد طنطا الرياضى، التابعة لحى أول طنطا، للمرة الثانية، ببلاغ رسمى بقسم شرطة أول طنطا، يحمل رقم 2271 لسنة 2016، وشكاوى رسمية للواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، والمهندسة منى فايز رئيس حى أول طنطا، يتهمون إحدى شركات المقاولات، بالتعدى على الرصيف والبناء فى حرم الشارع، واستغلال الرصيف المقابل لحديقة الطفل بطنطا فى أعمال بناء مشروع سكنى.

26 مايو: اعتصام عمال نظافة سكك حديد الأقصر بسبب انتهاكات أمين شرطة رصد:

أعلن عدد من مديري وعمال نظافة وعمال السفر بشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة بمحطة قطارات الأقصر، الدخول في اعتصام، رفضًا لبعض الانتهاكات التي تمارس ضدهم. وكان أمين الشرطة الذي تسلم المحطة قام بإلقاء القبض على اثنين من عمال الشركة واتهمهما بسرقة بعض الأشياء من أحد القطارات التي يعملان عليها.

26 مايو: عمال ترسانة الإسكندرية يعتصمون لليوم الرابع على التوالي الشروق:

واصل عمال شركة ميناء الترسانة البحرية بالإسكندرية، اعتصامهم، لليوم الرابع على التوالي؛ للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، فيما قامت قوات الشرطة البحرية بغلق الشركة وأبواب الميناء وطرد العمال. فيما تم تحويل عددا من العمال للنيابة العسكرية لذلك .

28 مايو: وقفة احتجاجية للمزارعين بسيدى سالم فى كفر الشيخ بسبب نقص مياه الرى اليوم السابع:

نظم العشرات من مزارعى محصول الأرز، بالعديد من قرى مركز سيدى سالم، بمحافظة كفر الشيخ وقفة احتجاجية أمام ديوان مجلس مدينة سيدى سالم، اعتراضًا على انقطاع مياه الرى عن أراضيهم. وقال محمد سعيد “مزارع “، إن مياه الرى انقطعت عن أراضيهم منذ أكثر من أسبوع، مضيفًا أن المزارع فى نهايات الترع جفت فيها البادرات، وخاصة بادرات الأرز.

28 مايو: غضب بين أهالى بنى سويف بعد ارتفاع سعر كيلو اللحوم إلى 90 جنيها اليوم السابع :

سادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالى محافظة بنى سويف وذلك بعد ارتفاع سعر كيلو اللحم البلدى إلى 90 جنيها فى السوق، مما دفع الأهالى لشراء اللحوم من منافذ القوات المسلحة التى تبيع الكيلو بـ46 جنيها.

28 مايو: أهالى كفر البطيخ بدمياط يناشدون المحافظ سرعة تنفيذ مشروع الصرف اليوم السابع:

ناشد أهالى النجارين بقرية البساتين التابعة لمركز كفر البطيخ بدمياط الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط، الاستجابة إلى شكواهم بشأن توقف مشروع الصرف صحى بالقرية رغم مطالبتهم بتنفيذ هذه المشروع أكثر من مرة، وتم تخصيص الأرض وتسليمها إلى المقاولين العرب ولكن لم يتم التنفيذ حتى الآن ولم يتم تحديد موعد بدء التنفيذ.

29 مايو: أهالى عزبة “موسو” بالدقهلية يطالبون برصف طريق قريتهم وإنارته اليوم السابع:

يعانى أهالى عزبة “موسو” التابعة لمركز بنى عبيد بمحافظة الدقهلية، بسبب سوء حالة الطريق الوحيد المؤدي، إلى منازلهم، حيث يهدد أرواحهم مؤكدين أن الطريق ترابى وضيق جدا، ويقع بين ترعتين ولا يوجد عليه إنارة، مما تسبب فى تواجد اللصوص وقطّاع الطرق عليه، خاصة أن الطريق يقع وسط الأراضى الزراعية. وطالب أهالى القرية المسئولين بالنظر إليهم وحل مشكلة سوء حالة الطريق الوحيد المؤدى إلى منازلهم.

29 مايو: الباعة الجائلون أمام إدارة كوم أمبو التعليمية يطالبون بمكان بديل اليوم السابع:

يواجه العشرات من الباعة الجائلين وأصحاب المحلات التجارية والأكشاك المتاخمة لمبنى الإدارة التعليمية القديمة بمدينة كوم أمبو مصيرا مجهولا لعدم تسكينهم فى سويقات بديلة، حد زعمهم حتى الآن. وقال عدد من الباعة المضارين إن قرار إخلاء المحلات التى يعملون فيها جاء فى وقت حرج للغاية، وهم على أبواب موسم سنوى، مطالبين بإرجاء قرار الإخلاء حتى يتمكنوا من الوفاء بالتزاماتهم المالية وديونهم، وحتى يتم توفير بدائل مناسبة لهم أو سويقات بأماكن متميزة ذات طابع تجارى، مطالبين بمساواتهم بالباعة الجائلين وأصحاب المحلات التجارية الذين وفرت الحكومة أماكن لهم بكل المحافظات وفى مدينة أسوان.

29 مايو: وقفة لممرضات مستشفى بنى سويف الجامعى للمطالبة بتطبيق الكادر اليوم السابع :

نظمت ممرضات مستشفى بنى سويف الجامعى، وقفة احتجاجية أمام مقر الجامعة، للمطالبة بتطبيق الكادر أسوة بزميلاتهن فى مستشفيات وزارة الصحة. وخرجت المسيرة من مستشفى بنى سويف الجامعى، وحاولت الممرضات والعاملات دخول حرم الجامعة إلا أن أفراد الأمن الإدارى تصدوا لهن ومنعوهن من الدخول. ورفعت المتظاهرات لافتات تطالب بالمساواة بمثيلاتهن بمستشفيات وزارة الصحة اللاتى يتقاضين حافز إضافى كادر التمريض الذى رفض مجلس الجامعة تطبيق الكادر أسوة بالصحة.

29 مايو: وقفة احتجاجية لنقص مياه الرى ببلطيم كفر الشيخ اليوم السابع:

نظم العشرات من المزارعين بمركز البرلس وقفة أمام هندسة رى مدينة بلطيم، احتجاجا على عدم توفير مياه الرى لأراضيهم وطالبوا بضخ مياه لها، مؤكدين بوارها وتلف زراعاتهم. قال مجدى محمد سعيد “مزارع”: إن الزراعات بقرى “الزراعات والعياش والدعاء” تلفت تماما والأرض بارت، حتى مصرف كوتشنر قلت المياه فيه، مما أثر على جفاف الترع المتفرعة من مصرف كوتشنر .

29 مايو: إنهاء اعتصام المحامين بالدقهلية والنقيب يفوض مجلس النقابة لحل الأزمة اليوم السابع

أعلن مجلس نقابة المحامين الفرعية، بمحافظة الدقهلية، فرع جنوب، برئاسة محمد طه الغمرى نقيب المحامين بجنوب الدقهلية، إنهاء اعتصام عشرات المحامين بمقر النقابة واسترداد مقر نادى المحامين بطلخا من شركة “أوركيدا” الحاصلة على حق انتفاع النادى لمدة عشر سنوات بعد إخلالها ببنود العقد المبرم مع النقابة منذ أكثر من ثمانية سنوات ومخالفة شروط العقد.

29 مايو: خريجو معاهد التمريض الخاصة يطالبون بتصريح مزاولة المهنة رصد:

نظم عدد من خريجي المعاهد الفنية الصحية الخاصة، وقفة احتجاجية، أمام مقر وزارة الصحة بشارع الفلكي؛ للمطالبة بالحصول على تصريح بمزاولة المهنة أو السماح لهم بالدخول لمعاهد فنية تابعة لوزارة الصحة كي يتمكنوا من العمل بالمستشفيات الحكومية. أكد عدد من خريجي المعاهد الصحية الخاصة أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لوزارة الصحة كي يتمكنوا من العمل بالمستشفيات الحكومية لكن دون جدوى، وكان الرد دائمًا أنهم خريجو معاهد “بير السلم”

29 مايو: وقفة احتجاجية للمعلميين المغتربيين رصد:

تظاهر المعلمون المغتربون، أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالعودة إلي محافظاتهم بعد أن تم تعيينهم بمحافظات بعيدة عن سكنهم الأساسي وتعد هذه الوقفة ليست الاولي من نوعها .

30 مايو: وقفة احتجاجية اعتراضا على عدم وصول مياه الشرب لقرية بدسوق بكفر الشيخ رصد:

نظم العشرات من قريتي البلابسى والعبد أمام مجلس مدينة دسوق، وقفة احتجاجية، اعتراضا على نقص الشرب، ومنع أهالي قرية البلاسية توصيل المياه من الوصلة المارة بقرية العبد كى تصل للأهالى هناك، مما تسبب في مشادات ومشاجرات بين أهالي القريتين، مستمرة منذ يومين.

30 مايو: تظاهره 40 أسرة في الشرقية اعتراضا علي هدم مساكنهم التقرير المصري:

تجمهر عدد من الأهالى المقيمين فى عمارة سكنية بحى الزقازيق البحرى بجوار مدرسة الشهيد ممدوح أبو السعود بمحافظة الشرقية؛ اعتراضا على قرار اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، بإخلاء العمارة وإزالتها؛ لكونها آيلة للسقوط، بحسب التقرير الوارد من الإدارة الهندسية.

30 مايو: نقيب «الصيادلة» يطرح استفتاء على الإضراب العام لضبط أسعار الأدوية التقرير المصري:

قالت نقابة الصيادلة، إن نقيبها الدكتور محيي عبيد طرح بناء على طلب بعض الصيادلة، استفتاء لأعضاء النقابة على تنظيم إضراب عام للصيدليات في مختلف محافظات الجمهورية، عبر صفحته على الفيس بوك، حتى يتم ضبط أسعار الأدوية من قبل الشركات والالتزام بتطبيق قرار رفع هامش ربح الصيدلي رقم 499 لسنة 2012.

30 مايو: صرخة أم بالشرقية تتمنى الموت لعجزها عن توفير علاج وطعام لأبنائها اليوم السابع:

“والله يابنتى ما بنشوف اللحمة ولا الفراخ، وعايشين على الطعمية والفلفل المقلى، وصاحب السكن طردنى لعدم قدرتى على دفع الإيجار، واحد ابن حلال ساعدنى فى الحصول على شقة بإيجار 500 جنيه شهريا، ونفسى أعيش زى الناس وآكل أنا وعيالى زى الناس، وأعالجهم مش عايزة من الدنيا غير كدا، كل يوم بيمر عليَّ بحس إنى هاموت من الحسرة علىى عيالى 6 منهم مرضى وغلابة مش ليهم حد فى الدنيا يساعدهم غير ربنا، والله العظيم أوقات بيعدى علينا يوم كامل ما بندوق طعم الأكل، وطول اليوم صراخ وعويل بالمنزل بين أبنائى يتشاجرون بسبب الحالة النفسية المصابين بيها، وعجزت عن دفع الإيجار وصاحب السكن بيتحملنى”، بهذه الكلمات سردت “زينب زكى” 60 سنة ربة منزل ومقيمة بمدينة بلبيس بالشرقية، مأساتها لـ”اليوم السابع” ومعاناتها فى مستشفيات الشرقية لعلاج أبنائها.

31 مايو: أهالى “الفرستق ومحلة اللبن” بالغربية يحتجون على تلوث مياه الشرب اليوم السابع:

تظاهر العشرات من أهالى قرى الفرستق ومحلة اللبن التابعتين لدائرة مركز بسيون بمحافظة الغربية، أمام محطة مرشحة المياه الخاصة بالقرية، احتجاجا على تلوث مياه الشرب، وانسداد مدخلها.وتجمع الأهالى أمام محطة المياه الكائنة على نهر النيل فرع رشيد، بحضور سامح حبيب عضو مجلس النواب، ومسئول الشركة ورئيس المدينة، وأكدوا أن مدخل محطة المياه ملوث وبه حيوانات نافقة ومسدود بالكامل، ما أدى لضعف المياه وتلوثها.

31 مايو: أهالى كفر عمر بالشرقية يشكون من إلقاء سيارات مجلس المدينة القمامة بمصرف قريتهم اليوم السابع :

شكا عدد كبير من أهالى قرية كفر عمر مصطفى بمنيا القمح فى محافظة الشرقية، من قيام سيارات تابعة لمجلس المدينة بنقل القمامة من مقلبى المدينة وإلقائها بالمصرف القليوبى المجاور لقريتهم، وهو ما تسبب فى انبعاث الروائح الكريهة وانتشار الأمراض فى صفوف أبنائهم. وأضافوا، أن هذا المصرف لا يبعد عن القرية سوى 100 متر فقط، مما تسبب فى مضاعفة معاناة الأهالى البسطاء، مؤكدين أن عددا كبيرا منهم خاصة من كبار السن والأطفال يترددون اليوم على مستشفيات الصدر لتلقى العلاج بسبب هذه المشكلة، مطالبين المحافظ بالتدخل ووضع حل عاجل لها.

31 مايو: وقفة لذوى الاحتياجات الخاصة للمطالبة بتسليمهم العمل فى كفر الشيخ اليوم السابع:

شهد ديوان عام محافظة كفر الشيخ، وقفة احتجاجية لعدد من ذوى الاحتياجات الخاصة الصادر لهم قرارات تعيين من رئاسة الوزراء للمطالبة بتسليمهم العمل، وتقدموا بمصوغات تعيينهم من خلال التنظيم والإدارة بكفر الشيخ لمديريات التربية والتعليم والطب البيطرية ومديرية الصحة. وقال محمود سعيد محمد من ذوى الاحتياجات الخاصة، صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتعييننا، وعلقت الأسماء بمديرية التنظيم والإدارة بكفر الشيخ، وتم توزيعنا على مديريات الصحة، والطب البيطرى، والتربية والتعليم، وتقدمنا بمصوغات تعييننا لتلك المديريات.

31 مايو: وقفة احتجاجية لعمال مدارس بكفر الشيخ للمطالبة بالتثبيت اليوم السابع:

شهد ديوان عام محافظة كفر الشيخ، وقفة احتجاجية لعمال مدارس التربية والتعليم للمطالبة بالتثبيت، خاصة أنه صدر قرارا بتعيينهم. وقال محمد على محمد “عامل”: تسلمنا العمل عام2007م، وطالبنا بالتعيين ولم يستجب لنا أحد، مشيراً إلى إنه صدر قرار تعيين 50% من العمال المؤقتين ولم يتم تفعيل القرار.

31 مايو: وقفة للإداريين وأفراد الأمن بجامعة طنطا للمطالبة بتطبيق الكادر اليوم السابع:

نظم العشرات من الإداريين وأفراد الأمن بجامعة طنطا وقفة للمطالبة بتطبيق الكادر عليهم أسوة بزملائهم وتطبيق نقاط العائد من العلاج الاقتصادى، وأكدوا أن المستشفى تحصل على أكثر من 2 مليون جنيه من تذاكر الزيارات، مطالبين بتوزيع حصتهم من المبلغ. وأضافوا أن نقاط العلاج الاقتصادى بالمستشفى تصرف لقيادات الجامعة بداية من رئيسها والمشرفين على المستشفيات الجامعية ويستثنى منها الإداريين وأفراد الأمن وتطبق عليهم الدرجة السادسة بواقع 25 جنيها للنقطة، ورفع الإداريون وأفراد الأمن مذكرة للدكتور عبد الحكيم عبد الخالق رئيس الجامعة عرضوا فيها مطالبهم وطالبوا بتنفيذها وتطبيق الكادر عليهم.

المحور الثاني: دلالات أهم الإحتجاجات الفئوية خلال الشهر:

أولاً: اقتحام نقابة الصحفيين:

مثل اقتحام نقابة الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية سابقة غير معودة في علاقة النظام بالنقابة ، الإقتحام أسفر عن القبض على الصحفيَين عمرو بدر ومحمود السقا بتهمة التحريض على التظاهر يوم 25 أبريل ضد التخلي عن الجزيرتين المصريتين وهو ما تحدث عنه مصطفى بسيوني في مقاله “معركة نقابة الصحفيين: الثورة المضادة تسد ثغرات الديمقراطية”، حادث اقتحام النقابة، رغم أنه سابقة تاريخية، إلا أنه لا يعد غريبًا على النظام، فإجراءات سابقة اتخذها نفس النظام تجعل اقتحام النقابة أمرًا غير مستبعد عليه. فقبل شهور، أقال عبد الفتاح السيسي رئيس أهم جهاز رقابي في مصر بعد أن أعلن عن مؤشرات الفساد في مصر في الفترة السابقة. كما حاصرت قوات الأمن أحزاباً سياسية لاذ بها متظاهرون يوم 25 أبريل الماضي. وصدرت أحكام بالإعدام على عدة مئات في جلسة واحد في واقعة غير مسبوقة. وقبل كل ذلك لم يتردد النظام في تنفيذ مذبحة رابعة بدموية لم تعرفها مصر من قبل

ولا يمثل اقتحام النقابة استثناء في الأداء العام للنظام، ولكن السؤال لماذا قام بهذا الاقتحام؟

إن مسألة اعتقال مطلوبين لاذا بالنقابة لا تمثل مبرراً منطقياً للاقتحام قبل يومين من اليوم العالمي للصحافة. فمجرد لجوء مطلوبين لنقابة الصحفيين يعني نيتهما اتباع الإجراءات القانونية للمثول للتحقيق عبر نقابتهما. كما أن لجوء مطلوبين للنقابة من قبل لم يستدع اقتحامها بل التفاوض مع المطلوبين ومجلس النقابة لإجراء عملية تسليم قانونية. الأمر الذي أثاره اقتحام النقابة هو تعمد الدولة الاعتداء على الصحافة ممثلة في نقابتها، كراهيتها لحرية الرأي والتعبير، ولكن لماذا تريد الدولة الدخول في صدام وتحدي مع الصحافة والصحفيين، باقتحامها مقر نقابة الصحفيين.

سيكون هذا الصدام مبررًا لو مثلت الصحافة إزعاجًا حقيقيًا للسلطة الحاكمة. ولكن واقع الأمر قد يكون غير ذلك. فقبل أسابيع قليلة كانت نقابة الصحفيين تدعو السيسي لأن يكون الراعي الرسمي لاحتفالات نقابة الصحفيين بعيدها الماسي، وهو الطلب الذي رحب به.

وبشكل عام لم تشكل الصحافة في مصر، سواء القومية أو الخاصة، خروجًا يذكر عن الاتجاه العام الذي أراده النظام الحاكم. فالصحف في مجملها كانت مؤيدة للسياسات الرسمية للنظام، منذ الثلاثين من يونيو 2013، ولبت جميعها نداء الاصطفاف الوطني ضد الإرهاب، وتأجيل أي خلافات حتى يزول الخطر. ولم يخلو الأمر من مفارقات مثل صدور جرائد الصباح في أكثر من مناسبة بنفس العنوان كما لو كان شخصًا واحدًا اختار لها العنوان. وتغيير عناوين بعض الصحف بعد دخولها للمطبعة. الكثير من الصحف تخلصت بالتدريج من كتابها المعارضين للنظام أو حتى الناقدين له.

وبالتالي لا توجد أسباباً واضحة ومؤكدة تضطر الدولة للدخول في صدام من هذا النوع مع نقابة الصحفيين تتعلق بصحافة مناوئة أو خارجة عن السيطرة سواء قومية أو خاصة، بما يستدعي إجراء متطرفاً لم تقدم عليه الدولة من قبل، وتصوير الأمر على أنه أحد أخطاء الداخلية، والتي تتكرر بكثافة في الفترة الحالية، لا يبدو تفسيرا كافيًا.

فعلى الرغم من أن تجاوزات الشرطة بحق المواطنين تتكرر بشكل شبه يومي وتصل لحد القتل، إلا أن قرار اقتحام نقابة الصحفيين يتجاوز تلك الأخطاء. فليس معتادًا أن تقرر الداخلية بشكل منفرد القيام بإجراء من هذا النوع، خاصة دون وجود ضرورة طارئة، فالصحفيان اللذان لاذا بالنقابة دخلاها يوم 30 أبريل، والاقتحام وقع مساء الأول من مايو، أي أن من قرر الاقتحام كانت لديه الفرصة الكافية للاتصال بكافة الأجهزة وإخطارها بنية الاقتحام، وطبعًا كان بالإمكان الاتصال بنقيب الصحفيين وممثلي النقابة للتفاهم على تسليم المطلوبين.

من ناحية أخرى فإن بيان النائب العام الذي صدر بعد الاقتحام وانحاز بالكامل لعملية الاقتحام وبررها بوجود أمر ضبط وإحضار من النيابة العام، وتضمن تهديدًا غير مباشر لنقيب الصحفيين، يشير أن الداخلية ليست وحيدة في القرار وأن الدولة تقف خلفها.

إن أزمة نقابة الصحفيين ليست سوى حلقة من حلقات مواجهة أدوات القمع والاستبداد التي تفرط الثورة المضادة في استخدامها، لسد كافة ثغرات الديمقراطية التي فتحتها ثورة يناير، والتي لا يمكن مواجهتها إلا بتوحيد موقف النقابات المهنية والعمالية والقوى السياسية الرافضة لسياسة القمع والقبضة الحديدية.

إن انتصار الثورة المضادة في معركة نقابة الصحفيين، بالقضاء على المنفذ الأخير لحرية التعبير والاحتجاج، سيفتح المجال أمام الثورة المضادة لاتخاذ إجراءات أكثر استبدادا وتشديد القبضة الحديدية على الجميع. بينما سيعني الحفاظ على منبر ولو صغير لحرية الاحتجاج وجود ثغرة في هيمنة الثورة المضادة يمكن أن تتسع مع الوقت.

ثانياً: أسعار الدولار:

تسبب ارتفاع سعر الدولار بمصر إلى توقف المصنع الوحيد بمصر فى صناعة كربونات الصوديوم، وتعد شركة “سولفاي” الشركة المصرية الوحيدة لإنتاج كربونات الصوديوم منذ إنشائها عام 1974، بواقع 160 ألف طن سنوياً، بينما تستورد مصر باقي احتياجاتها من الخارج، بواقع 340 ألف طن سنوياً.

1- أزمة القمح:

في نوفمبر عام 2015 أعلنت الحكومة المصرية عن عزمها شراء القمح من المزارعين بأعلى من السعر العالمي تشجيعا للفلاح المصري لزراعة القمح، وتسعى مصر لتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك الفعلي حيث يبلغ حجم الاستهلاك للشعب المصري حوالي 18 مليون طن، بينما لا يتعدى حجم الإنتاج المحلي تسعة ملايين طن. إلا أن الحكومة تراجعت عن القرار السابق والذي كان يقتضي زيادة 1200 جنيه للفدان، لتقرر شراء الإردب مقابل 420 جنيها بزيادة طفيفة عن السعر العالمي.

ليس هذا فحسب بل امتنعت عن استلام القمح في عدة محافظات من الفلاحين مما تسبب في تلف الكثير منها وخسارة كبيرة للفلاحين وهو ما يفسر الاضطرابات العديدة التي في عدة محافظات.

يُذكر أن مصر هي الدولة الأولى عالميا في استيراد القمح ويعتبر القمح سلعة استراتيجية في مصر وتوافره يجلب الاستقرار في البلاد .وناقش البرلمان المصري المشكلة، وتلقى وزير الزراعة هجوماً عنيفاً من النواب الذين اتهموا الوزارة بإهدار محصول القمح وإذلال الفلاحين، متسائلين عن مجموعات المصالح التي تستفيد من الأزمة على حساب الفلاحين. ولم تمنع تركيبة مجلس النواب الغالب عليه تأييد السلطة، تجلي أزمة القمح في مناقشات البرلمان واستجوابه لوزير الزراعة، حيث عبر النواب عن غضب الفلاحين في دوائرهم.

وتقف أسباب متنوعة وراء هذه الأزمة على رأسها السياسات الزراعية التي طبقت سابقاً. فغياب التخطيط وتراجع دعم الإنتاج الزراعي، والإجراءات والقرارات المتخبطة للدولة المصرية فيما يخص المسألة الزراعية من أهم هذه الأسباب.

وتعلل كل من وزارتي الزراعة والتموين بأن الأماكن المجهزة لاستقبال القمح غير كافية، وكأن الدولة لم تكن على علم بقدوم موسم الحصاد الذي تحتفل به رسمياً في كل مرة يقف رئيس الدولة ليتفاخر بالإنجازات التي تحققت.

كما تقف أيضاً خلف الأزمة، مجموعة مصالح تستفيد من هذا الوضع. إذ أن مافيا الاستيراد تكسب المليارات سنوياً، خاصة وأن نسبة العجز في إنتاج القمح تتجاوز النصف، وتعتمد مصر على الاستيراد من الخارج. ما يزيد الأعباء على موازنة الدولة.

وهذه التحديات وغيرها تطرح العديد من التساؤلات حول مشروع استصلاح زراعة مليون ونصف فدان، وهل هو هو مشروع جاد سيؤتي ثماره وينفذ في المرحلة المقبلة حقاً؟ وهل يمكن أن نتوقع نهضة زراعية في ظل استمرار سياسات هدر قيمة إنتاج المحاصيل والتخلي عن دعم الفلاحين فيما يتعلق بمستلزمات الزراعة الأساسية؟.

————————————

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *