fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 21 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

تمهيد:

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين 13/7-19 /7 /2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تخسر 2. 1 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الأخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 12 يوليو وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد المصريين وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2. 1 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 399 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت 755 مليون جنيه.

البورصة تغلق على “ارتفاع جماعي” وتربح 1.2 مليار جنيه (الوطن)

أنهت البورصة، تعاملاتها في أول أيام الأسبوع، على ارتفاع جماعي لكافة المؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للشراء وربح رأس المال السوقي للبورصة نحو 1.2 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 405.667 مليار جنيه، بينما ارتفع مؤشر “إيجي إكس” 30 بنسبة 0.22%، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.71%.

البورصة تربح 1٫6 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة تداولاتها في جلسة أمس أخر جلسات الأسبوع على تباين فى حركة مؤشراتها حيث أغلق رأس المال السوقي عند مستوى 404,388 مليار جنيه محققا أرباح ا6ر1 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين العرب فى حين اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب للبيع.

تباين مؤشرات البورصة بختام تعاملات اليوم (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات يوم الإثنين، على أداء متباين، حيث ارتفع مؤشر EGX30 عند مستوى 7،628.64 نقطة مسجلا تغييرا نسبته 0.38 % ومؤشر EGX50 عند مستوى 1،361.42 نقطة مسجلا تغييراُ نسبته 0.00%. وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 406,232 مليار جنيه.

دلالات تطورات المشهد المالي:

منذ أسابيع لم نلاحظ ارتفاع لأكثر من يومين للبورصة المصرية، وهذا التطور يعكس مرحلة الاستفادة من تدني الأسعار في الفترة السابقةـ ولكن الملفت هو اتجاه تعاملات المصريين إلى الشراء، مقابل عمليات بيعيه للمستثمرين الأجانب والعرب (غياب الوعي يدعم سياسة القطيع)، وهو عكس ما يحدث في أحوال الخسائر التي يسارع فيها المصريون بالبيع، ويستفيد الأجانب من مكاسب الارتفاع لليوم الثاني وكذلك من احتفاظهم وشرائهم للأسهم في فترات التراجع السابقة في جني أرباح سريعة.

ثانياً: القطاع النقدي:

النواب يرفضون تحويل بنك التنمية الزراعي إلى بنك اقتصادي (بوابة الأخبار)

وجهت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، في اجتماعها، برئاسة هشام الشعينة تحذيرات شديدة اللهجة إلى الحكومة معلنة رفضها لقرار السيسي بمشروع قانون بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعي إلى البنك الزراعي المصري وأعلنت النائبة جواهر سعد الدين، رفضها للقانون وناشدت زملائها بالرفض من أجل حماية الفلاح المصري.

توقعات برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بسبب التضخم (بوابة الأخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 37. 12 % في يونيو الماضي مقارنة ب 23. 12 % خلال مايو المنصرم، وهي تعد أعلى معدلات التضخم التي سجلها الاقتصاد المحلي وبعد إعلان البنك المركزي، عن ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير، أشارت التوقعات إلى اتجاه البنك المركزي، لرفع أسعار الفائدة على الإيداع.

البنك المركزي يثبت الدولار عند 8.87 جنيه بعطاء اليوم (بوابة الأخبار)

ثبت البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، سعر صرف الدولار عند 8.75 جنيه للشراء، و8.78 جنيه للبيع يوم الثلاثاء 12 يوليو 2016، وذلك بالعطاء الدولاري الأسبوعي وضخ البنك المركزي، نحو 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

بنك استثمار إماراتي يتوقع ارتفاع السعر الرسمي للدولار إلى 10.5 جنيه (أصوات مصرية)

توقع بنك الاستثمار الإماراتي أرقام كابيتال أن يقوم البنك المركزي بتخفيض جديد في قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة المقبلة، ليتراوح السعر الرسمي للعملة الأمريكية بين 10 إلى 10.5 جنيه ورهن البنك، الذي يعمل في مصر، ذلك الخفض بحجم انعكاسه على تكاليف الواردات للسلع الغذائية الأساسية وحجم النقد الأجنبي المتوافر لدي البنك المركزي.

مليار دولار وفرها البنك المركزي للواردات خلال 8 أشهر (بوابة الأخبار)

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، عن إجمالي ما تم تدبيره من البنك المركزي، والبنوك الأخرى لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية والواردات الأساسية خلال الفترة من نوفمبر 2015 وحتى يونية 2016 بلغ نحو 33.9 مليار دولار.

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار في عطاء جديد (بوابة الأخبار)

ضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 19 يوليو 2016، بالعطاء الدولاري الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

مصر: خفض جديد للكاش الدولاري وحدود السحب في الخارج (العربي الجديد)

خفضت عدة بنوك مجدداً حدود سحب العملة الأجنبية، سواء نقداً أو على بطاقات الخصم والائتمان للمسافرين، مع تزايد أزمة نقص العملة الصعبة في البلاد وبحسب النسخة المصرية من رويترز؛ موقع أصوات مصرية، فقد خفض البنك الأهلي المصري حدود الكاش المتاح للعملاء الحصول عليه قبل السفر من 1000 دولار في السنة إلى 500 دولار.

البنك المركزي ينفي تعديل الحد الأقصى للنقد الأجنبي المسموح بإخراجه من مصر (بوابة الأخبار)

نفي البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، قيامه بإصدار أيه تعديلات على الحد الأقصى من النقد الأجنبي المسموح بإخراجه من مصر، والذي يبلغ 10 آﻻف دوﻻر

مصادر: “المركزي” يتجه لتعويم الجنيه خلال أسبوعين.. والسوق يترقب (مصر العربية)

قالت مصادر مصرفية مطلعة إن البنك المركزي قد يتجه خلال أسبوعين إلى تحرير سعر الجنيه، وتركه لآليات العرض والطلب بشكل كامل، وعدم إجراء خفض جديد لسعره بخلاف ما يسود الأوساط المصرفية والمالية من توقعات، منذ تلميحات محافظ البنك طارق عامر قبيل عيد الفطر.

دلالات المشهد النقدي:

1-خفض جديد في الحصول على الكاش الدولاري عند مجموعة بنوك ومن أمثلة ذلك:

– البنك الأهلي المصري خفض حدود الكاش المتاح للعملاء الحصول عليه قبل السفر من 1000 دولار في السنة إلى 500 دولار ولنتخيل أن هذا الحد كان من فترة قريبة 3 آلاف دولار سنوياً.

-بنك إتش أس بي سي خفض حدود السحب الكاش لعملائه المسافرين الذين يحملون بطاقات Advance الائتمانية من 750 دولاراً إلى 400 دولار، وبطاقات Premier من 1250 دولاراً إلى 600 دولار.

– البنك العربي، يشترط على العميل تقديم طلب للبنك للحصول على الدولار في حالة السفر خارج مصر، لتحديد القيمة التي سيحصل عليها، كما يشترط البنك تقديم طلب لتفعيل بطاقة الخصم المباشر (Debit) خارج مصر، على أن يقوم البنك بدراسة هذا الطلب والرد سواء بالموافقة أو الرفض، وتحديد حد السحب المسموح به للعميل يوميا أو شهريا.

-بي إن بي باريبا، ترك الأمر للفرع الذي يتواجد به حساب العميل هو الذي يحدد المبلغ الذي سيحصل عليه بالدولار قبل سفره، يوفر حد سحب نقدي في الخارج أو شراء من خلال بطاقات الفيزا أو بطاقة الخصم بمبلغ 50 دولاراً في الشهر.

-بنك مصر حدد عمل بطاقات الخصم التي تعمل في الخارج بحد أقصى 500 دولار شهريا للسحب النقدي، بفائدة 6.5%، و30 جنيهاً عمولة سحب، بعد أن كان المسموح 2000 دولار كان مسموحاً بها في فبراير الماضي.

وذلك يعني صعوبة كبيرة في حصول المواطنين على الدولار في حالة السفر خارج البلاد وذلك يعني توحش الأزمة الحالية، وإجبار المواطنين على اللجوء للسوق السوداء، والتفاف علي نفي القرار السابق من البنك المركزي حول منع الشراء بالكروت الإلكترونية، وبدلاً من صدور القرار من البنك المركزي يصدر الآن من كل بنك على حدة.

2-تعديل الشكل القانوني لبنك التنمية والائتمان الزراعي

نبذة عن البنك:

قامت الدولة بإنشاء بنك التسليف الزراعي المصري بموجب المرسوم بقانون رقم 50 لسنة 1930 برأسمال مليون جنيه و سمي بالمرسوم الملكي بنك التسليف الزراعي المصري عام 1931 إبان الأزمة الاقتصادية العالمية ليقدم القروض للمزارعين المصريين ليحميهم من البنوك العقارية الأجنبية والمرابين وحرصت إدارة البنك منذ صدور القانون رقم 117 لسنة 1976 وتعديل اسمه إلى “البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي” حتى الآن على أن يقوم بنك التنمية بتقديم الدعم والتمويل اللازم للمزارعين لجميع أنواع المحاصيل الزراعية وجميع الأنشطة المتعلقة بالزراعة كذلك تقديم كافة الخدمات المصرفية وتمويل (المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة) وتمويل الالتزامات المرتبطة بالعملية التعليمية، الالتزامات المرتبطة بالزواج وشراء السلع المعمرة وبصفة خاصة في الريف.

ويعد بنك التنمية والائتمان الزراعي من أهم المؤسسات التنموية للنشاط الزراعي في مصر فهو من أكبر البنوك الزراعية بالوطن العربي والشرق الأوسط، حيث انه يمتلك أكثر من 1210 فرع وبنك قرية تغطى كافة القطر المصري، بالإضافة لامتلاكه أكثر من 4.4 مليون متر مربع سعات تخزينية مخصص منها مساحة 2 مليون متر مربع لاستلام الإقماح المحلية من المزارعين كذلك يبلغ عدد الشون 392 شونة لدى البنك منتشرة بأنحاء الجمهورية.

أهم نصوص مشروع القانون الجديد

مادة (1): يحول البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي إلى بنك قطاع عام متخصص يتخذ شكل شركة مساهمة مصرية مملوك رأسمالها بالكامل للدولة، يسمى «البنك الزراعي المصري» تكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة ومركزه الرئيسي ومحله القانوني بمحافظة الجيزة.

مادة (3): يدمج في البنك الزراعي المصري بنك التنمية والائتمان الزراعي بالوجه البحري وبنك التنمية والائتمان الزراعي بالوجه القبلي الحاليين وتؤول إليه جميع حقوقهما ويتحمل بالتزاماتهما.

مادة (4): تسري في شأن البنك أحكام كل من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003، كما تسري على البنك أحكام قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 وذلك فيما لم يرد به نص في هذا القانون، ويباشر البنك نشاطه بالنسبة إلى المساهمة في تمويل السياسة الزراعية. وبرامج التنمية الريفية للدولة فى ضوء تنسيق يجريه مع الوزير المختص بالزراعة.

مادة (5): يعمل البنك الزراعي المصري على توفير التمويل اللازم لمختلف أنواع أنشطة التنمية الزراعية والريفية وفقا للنظم المصرفية المعمول بها في إطار السياسة العامة للدولة، كما يسهم فى التمويل اللازم لتوفير مستلزمات الإنتاج سواء بالاستيراد أو من الإنتاج المحلى، والقيام بجميع أنواع العمليات المصرفية وبكل ما يتصل بنشاطه وتحقيق أهدافه.

مادة (6): يتبع البنك الزراعي المصري والفروع والوحدات التابعة له نظم وأساليب العمل والإدارة المعمول بها في البنوك والمنشآت المصرفية والتجارية دون غيرها.

 

مما سبق يمكن ملاحظة ما يلي:

(أ) مشروع التعديلات على الأوضاع القانونية للبنك فكرة قديمة تطفو في إطار إصلاحي لمجموعة ملفات اقتصادية شائكة تري الإدارة الاقتصادية إمكانية حسمها في ظل الترهل العام للمؤسسات، والضربات الموجعة لمؤسسات العمل المدني والمعارضة بصفة عامة.

(ب) يستهدف التعديل مواجهة ملف تعثر المزارعين (وصل عدد العملاء المتعثرين إلى 5103 عميل بإجمالي مديونيات 182 مليونا و459 ألف جنيه تقريبا طبقاً لآخر بيانات منشورة عن البنك عام 2015) ورغم ضآلة الرقم إلا أنه يتسبب في خسائر للبنك وعدم القدرة على التقييم بنفس الطرق التقليدية للبنوك التجارية الأخرى.

(ج) التحول إلى بنك تجاري مع النص على التمويل الزراعي يفتح الباب للتنوع التمويلي على حساب النشاط الزراعي خاصة في ظل تواضع رأس المال (حدد رأس المال المرخص به للبنك بمبلغ خمسة مليارات جنيه مصري ورأس ماله المصدر بمبلغ مليار وخمسمائة مليون جنيه مصري موزع على ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليون سهم قيمة كل سهم منها أربعة جنيهات). على عكس المأمول بتدعيم نشاط البنك للفلاحين (ما يقارب 50% من عدد السكان) وللنشاط الزراعي الذي يحتل قمة المساهمة في الناتج القومي الإجمالي بين القطاعات الأخرى (لاحظ كلمة تنسيق مع وزير الزراعة في النص القانوني تسحب تماما سلطة توجيه الوزير)، وفي ظل المشاكل المتوقعة من شح المياه في الفترة القادمة. علماً بأن البنك لم يكن يقوم بواجبه بالشكل المطلوب في ظل الوضع الحالي.

(د) يجب ملاحظة أن البنك يمتلك حالياً 4,5 مليون متر مربع من الأراضي بخلاف الأصول الأخرى، وهو ما يفسر المعارضة الشكلية لمجلس النواب لعملية التحول، بل واقتراحهم ببيع جزء من البنك للقطاع الخاص.

(هـ) هذا التعديل يستوجب البحث في الإجراءات القانونية المتبعة من قبل البنك بشكله الحالي تجاه المتعثرين وتلك التي تطبق في البنوك التجارية والتي سوف يطبقها الشكل الجديد للبنك.

3-تدور الأخبار حور سعر الدولار ورفعه بقرار من البنك المركزي، أو تعويمه بشكل كامل فيرتفع تلقائياً في السوق، وفي كل الأحوال تبدو النوايا تتجه نحو خفض جديد لسعر الجنيه، وأن الخلاف فقط حول كيف يتم ذلك. ويتبقى أثر ذلك على سعر الفائدة الذي يستوجب الاستجابة صعوداً وهو ما بدأ التوقع بشأنه بالفعل.

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

“المركزي” يطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه (البوابة نيوز)

يطرح البنك المركزي سندات خزانة حكومية بقيمة 3 مليارات جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 2.5 مليار جنيه لأجل 5 سنوات، و500 مليون جنيه لأجل 10 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري، 240 مليار جنيه، ويتم تمويلها عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية.

المالية” تطرح أذون خزانة بـ 7. 9 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرحت وزارة المالية أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 9 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 750. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 149. 14%، فيما بلغ أعلى عائد 199. 14%، وسجل أقل عائد 988. 13% وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 266 يوما بقيمة 5 مليارات جنيه.

الحكومة تقترض 10.2 مليار جنيه من البنوك (البوابة نيوز)

طرح البنك المركزي المصري الخميس 1-7-2016 أذون خزانة بقيمة 10.250 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 4.750 مليار جنيه لأجل 182 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 5.500 لأجل 357 يوما.

المالية: لا زيادة في العبء الضريبي لسيارات الركوب بمشروع قانون القيمة المضافة المقترح (بوابة الأهرام)

أكدت وزارة المالية أن مشروع قانون القيمة المضافة الذي يناقش حاليا بمجلس النواب لا يتضمن أية زيادة في العبء الضريبي على سيارات الركوب، حيث أبقى القانون على السعر الضريبي الحالي المطبق في ضريبة المبيعات من خلال تطبيق المفهوم الحديث لضريبة القيمة المضافة وبما يحافظ على ذات العبء الضريبي الحالي.

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

  1. أهم ملامح قانون الضريبة المضافة:

لم يعلن على وجه التحديد عن نسبة الضريبة الجديدة ومن الواضح أن الإشكالية تعود في الأساس إلي حساب الزيادة في معدل التضخم الناتج عن تطبيق الضريبة والذي يقدره بعض الخبراء بنسبة تتراوح بين 2-3,5%، وتتوقع الحكومة زيادة في الإيرادات الضريبية بقيمة 30 مليار، ووفقا لمشروع القانون، ستُخضع الحكومة بنودا جديدة لضريبة القيمة المضافة كانت معفاة في قانون ضريبة المبيعات المطبق حاليا، مثل المدارس والجامعات الدولية، وفي المقابل، ستعفي الحكومة سلعا تخضع للضرائب حاليا مثل الشاي والسكر، وهو توجه نحو الحفاظ على أسعار السلع الأساسية. بينما كانت زيوت الطعام النباتية المدعومة معفاة من ضريبة المبيعات، وغير المدعومة مفروض عليها ضريبة بقيمة مقطوعة 37.40 جنيه على الطن الصافي، فإن مشروع القانون الجديد يفرض ضريبة على زيوت الطعام النباتية بنسبة 1% من قيمة السلعة، ولم يحدد مشروع القانون الجديد ما إذا كانت تلك الزيوت مدعومة أم لا، واكتفى بقول “زيوت نباتية للطعام”، ولكن حساب الضريبة بطريقة مختلفة قد يؤدي إلى ارتفاع تكلفة المنتج النهائي وبالتالي سعره للمستهلك.

وبحسب مشروع القانون الجديد، سترتفع الضريبة على البيرة الكحولية من 200% بحد أدنى 400 جنيه لكل هيكتولتر، إلى 250% بحد أدنى 500 جنيه لكل هيكتولتر. وسترتفع على السجائر بنسبة 200%0 وسيتم فرض ضريبة بنسبة 8% على اتصالات المحمول بالإضافة إلى النسبة العامة للضريبة والتي من المتوقع أن تبلغ 14%، أي أنه وفقا لمشروع القانون الجديد سيبلغ إجمالي الضريبة على اتصالات المحمول 22%، مقابل 15% مطبقة حاليا، وستبلغ زيادات في أسعار البنزين والسولار، ونسبة كبيرة على السيارات فوق 1600 سي سي.

رابعاً: القطاع الخارجي:

روسيا تستثمر 4.6 مليار دولار بمنطقة صناعية في بورسعيد (الوطن)

قالت وزارة التجارة والصناعة الروسية في تقرير إن حجم الاستثمارات في المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشاؤها في بورسعيد سيبلغ نحو 4.6 مليار دولار بحلول 2035 وأن المنطقة الصناعية الروسية ستقام على مساحة 2000 هكتار، وتوقعوا أن توفر هذه المنطقة 77.5 ألف مكان عمل. وفقًا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية.

صندوق خليفة يضخ 200 مليون دولار على 5 سنوات للسوق المصري (بوابة الأخبار)

قال حسين النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة للمشروعات الصغيرة إن الصندوق سيضخ 200 مليون دولار على 5 سنوات إلى السوق المصري عبر الشريك الاستراتيجي “الصندوق الاجتماعي للتنمية”. وقال النويس إن الصندوق يقوم بتمويل مشروعات الشباب بدون فائدة حتى مستوى معين، وبعدها لا تتجاوز الفائدة 2 %.

البنك الإفريقي سيقدم منحة لـ “المالية “لتحديث الدراسات الاكتوارية لنظام التأمين الصحي (بوابة الأخبار)

قال نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة د. محمد معيط أن الوزارة تقوم حاليا بتحديث الدراسات الاكتوارية للنظام الجديد حيث سبق وتم إعداد دراسة اكتوارية عن الفترة 2008-2011 وذلك لتحديد الموقف المالي لنظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد وتوقع موارده والأعباء المالية المترتبة على تطبيقه سنويا وضمان تدبير أعباءه المالية.

استعدادا لعيد الأضحى كميات كبيرة من اللحوم السودانية والسلع الغذائية بالمجمعات (الأهرام)

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة بدأت من الآن في ضخ كميات كبيرة من اللحوم السودانية استعدادا لعيد الأضحى، بالإضافة إلى كميات كبيرة من السلع الغذائية من دواجن وأسماك وأرز وسكر وزيوت وبقوليات وخضر وفاكهة وغيرها من السلع الغذائية في كل فروع المجمعات الاستهلاكية بكل محافظات الجمهورية وذلك بأسعار مخفضة.

دلالات حول القطاع الخارجي:

(أ) بالنسبة للاستثمارات الروسية يلاحظ أنها على 20 سنة (حتى 2035) ورغم ذلك خصص للمنطقة الصناعية الروسية 2000 هكتار (الهكتار 10000متر مربع) أي 20 مليار متر مربع وهو مساحة ضخمة في منطقة شديدة الحساسية الجيوسياسية.

(ب) الاتفاقية  مع صندوق خليفة بخصوص المشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر وقعت مرتين قبل هذا التوقيع، الأولي في عهد حازم الببلاوي وأمينة الصندوق آنذاك غادة والي ، والثانية في عهد محلب وأمينة الصندوق سها سليمان

والخبر المنشور لعله بدلية التنفيذ.

خامساً: القطاع الحقيقي:

إعلان خطة رفع الدعم تدريجيا عن الكهرباء خلال أيام (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه سيتم إعلان خطة رفع الدعم تدريجياً عن الكهرباء خلال أيام بعد إقرارها من رئاسة مجلس الوزراء وأضاف شاكر أن الوزارة قدمت أكثر من مقترح لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لرفع الدعم تدريجاً لمواكبة ارتفاع أسعار الوقود المستخدم فى توليد الطاقة وتحسين الخدمة للمواطن.

وزير الكهرباء: تكلفة “التوأمة المؤسسية” مع إيطاليا واليونان مليون و225 ألف يورو (الوطن)

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء أن مشروع “التوأمة المؤسسية” بين جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في مصر، وجهاز تنظيم الطاقة باليونان، وجهاز تنظيم مرافق الكهرباء والغاز والمياه الإيطالي أننا سنستفيد منه وأن والمشروع سيستمر لمدة سنتين بتكلفة مليون و225 ألف يورو وتم تمويلهم عن طريق الاتحاد الأوروبي.

«الاستثمار العقاري»: ارتفاع الدولار أدى إلى هدوء حركة بيع وشراء العقارات (الشروق)

أدى ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري فى السوق السوداء، إلى هدوء نسبى فى حركة بيع وشراء العقارات، فضلا عن تراجع وتيرة طرح وتنفيذ وحدات عقارية جديدة فى السوق، وفقا لما أكده ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية.

4 آلاف شركة في محافظات القنال باستثمارات تبلغ 59.1 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

زار وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ديوان عام محافظة الإسماعيلية والتقي بالمحافظ اللواء يس طاهر، الذي أعلن عن تخصيص 2500 متر مربع للهيئة، لبناء مجمع متكامل جديد لخدمات الاستثمار وأوضح أنه يوجد 3996 شركه في محافظات القنال الثلاثة والتي تبلغ استثماراتها.59 مليار جنيه و183 مليون جنيه.

الفساد والبيروقراطية تدمر نشاط التعدين في مصر وتنذر بكارثة (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر لـ “بوابة أخبار اليوم” أن رئيس هيئة الثروة المعدنية الدكتور عمر طعمية اجبر شركات الهيئة الدخول في المناقصة الأخيرة التي أجرتها الهيئة العامة للثروة المعدنية، وإلزام كل شركة بدفع مبلغ نصف مليون جنيه، مما أدى إلى إحجام الشركات العالمية والشركات الخاصة من الدخول فى المناقصة وهو الأمر الذي ترتب علية تحميل أعباء لشركات الهيئة.

خبير: أسعار الذهب في مصر أغلى من العالم.. والدولار السبب (رصد)

أكد رجب حامد -الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك -في تقرير صادر اليوم عن المجموعة أنه تفاجأ بالارتفاع الجنوني لأسعار الذهب المقوَّمة بالجنيه المصري؛ مبررًا هذا الارتفاع إلى ارتفاع قيمة الدولار بنسبة أكبر من قيمة الأونصة؛ حيث إن أسعار الذهب عالمية وتأثيرها يكون واحدًا على مختلف الأسواق وليس للدول أو الحكومات حق التدخل في تحريك الأسعار.

ارتفاع في أسعار الحديد اليوم بمتوسط سعري يتراوح بين 150 جنيه (بوابة الأخبار)

تراوحت أسعار الحديد داخل سوق القاهرة، الثلاثاء 19 يوليو، بين 5480جنيه للطن كأعلى سعر و5150 جنيه للطن كأقل سعر في السوق.

البترول تنفى زيادة أسعار البنزين والسولار (بوابة الأخبار)

صرح المتحدث الرسمي لوزارة البترول حمدي عبد العزيز بأنه لا صحة لما نشر حول وجود زيادة في أسعار البنزين والسولار في حال إقرار قانون القيمة المضافة حيث أن أسعار بيع منتجات البنزين والسولار تشمل ضرائب.

وزيرة الاستثمار تتوقع قفزة في ترتيب مصر بمؤشرات “أنشطة الأعمال” (أصوات مصرية)

قالت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، إن الإجراءات التي تم الاتفاق على اتخاذها لتحسين ترتيب مصر في مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، سوف تؤدي إلى تقدم متوقع في ترتيب مصر من المركز 131 إلى المركز 90، في حالة احتساب البنك الدولي للإصلاحات، وبافتراض ثبات الدول في نفس ترتيبها.

وزير النقل: الحكومة تناقش زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق (أصوات مصرية)

قال وزير النقل جلال السعيد، اليوم الاثنين، إن الحكومة تناقش زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مشيرا إلى أن القرار يمس قطاعا عريضا من الشعب وهو موضع مناقشة للحكومة ككل وليس لوزارة النقل وحدها.  وأوضح أن أسعار تذاكر المترو لا توفّي تكاليف مشروعات التطوير به لذلك فإن تعديل أسعار التذاكر يستهدف أن تتناسب قيمة تكلفته مع التشغيل فقط.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

(أ) بالنسبة لزيادة أسعار تذاكر المترو يلاحظ تملص الوزير من تحمل مسئولتها بمفرده وتحميلها لمجلس الوزراء بالكامل، وهو ما يعكس اتساع مدي الضرر الواقع على المواطنين ورد الفعل الشعبي الذي قد يطيح بالوزير لتهدئة الأوضاع، أما عن التوقيت فقد يفسر تطبيق القيمة المضافة، والحديث عن مشروع قانون لبنك التنمية والائتمان الزراعي ، واستمرار تطبيق خطة رفع الدعم عن الكهرباء ثم تذكرة المترو باشتراطات البنك الدولي للحصول على القرض، ورؤية الإدارة الاقتصادية أنه لم تعد هناك أي حلول اقتصادية ممكنة إلا عبر هذه الإجراءات القاسية، ويدعمها الرؤية السياسية بسحق المعارضة ان وجدت.

(ب) بالنسبة لارتفاع أسعار الذهب كنتيجة لارتفاع سعر الدولار فهو أمر صحيح يدعمه اللجوء للذهب كمخزن للقيمة في ظل تدهور قيمة الجنيه. وكذلك فن ارتفاع أسعار الحديد يرجع إلى ارتفاع الدولار المستخدم في شراء مستلزمات الإنتاج.

(ج) ركود السوق العقاري طبيعي في ظل أحوال ارتفاع الأسعار المستمر لمستلزمات البناء، وخطرته تكمن في تسببه في ركود لأكثر من 80 صناعة تخدم هذا النشاط (1).

————————

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close