المشهد العسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية خلال شهر ديسمبر 2017، عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي :

استهداف وزيري الدفاع والداخلية:

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي اجتمع يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر، مع وزير الدفاع صدقي صبحي، وقام وزير الدفاع اليوم التالي للإجتماع يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2017، بزيارة إلى مدينة العريش للوقوف علي الحالة الأمنية بالمدينة ورافقة أثناء الزيارة وزير الداخلية مجدي عبدالغفار، وفي نفس اليوم أعلن الجيش المصري في بيان له عن استشهاد ضابط وإصابة 2 آخرين في استهداف مطار العريش بمحافظة شمال سيناء بإحدى القذائف أثناء زيارة وزيري الدفاع والداخلية للمدينة.

لم يمر 24 ساعة علي الحادث، إلا وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية تبنية للحادث، حيث أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة عن استهداف القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية في مطار العريش بشمال سيناء، وأضافت الوكالة ان مقاتلي الدولة الإسلامية كانوا علي علم بوصول وزير الدفاع صدقي صبحي ووزير الداخلية مجدي عبدالغفار إلى مطار العريش، خلال قيامهما بجولة تفقدية للقطعات العسكرية في شمال سيناء، ومن ثم تم استهداف إحدى طائرات الأباتشي المرافقة لهم بصاروخ موجه من نوع كورنيت أثناء هبوطها في المطار مما أدي إلى إعطابها ومقتل ضابطين برتبة عقيد طيار ومقدم وإصابة عنصرين علي الأقل.

وقامت جريدة النبأ التابعة لتنظيم الدولة، في عددها الـ 111، بنشر تفاصيل استهداف مقاتلي ولاية سيناء لوزيري الدفاع والداخلية يوم 19 ديسمبر، ووفق مصادر ميدانية خاصة بالتنظيم قالت للجريدة “بعد ورود معلومات أمنية للمجاهدين تفيد بوصول وزيري الدفاع والداخلية للمنطقة أستعد المجاهدين لإستهدافهم، ليطلقوا بعد وصولهم للمطار صاروخاً موجهاً علي طائرة مروحية تابعة للوفد، الأمر الذي أدي إلى مقتل العقيد طيار محمد رفعت المندوة، والمقدم إسماعيل الشهابي، ونقلت جريدة النبأ عن مصدر عسكري تابع لها قوله: “إن استهداف رؤوس الحكومة المصرية أولوية من أولوياتهم وخصوصاُ وزير الدفاع المصري نظراً لدورة في قصف المسلمين في العراق والشام وليبيا بالطائرات التي تخرج من المطارات المصرية”.

ترقيات عسكرية:

شهد السيسي يوم السبت الموافق 16 ديسمبر 2017م، الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة، لتكريم الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، والذي عين مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات. حضر مراسم الاحتفال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء وعدد من الوزراء، والفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وكبار رجال الدولة وقادة القوات المسلحة.

في نفس السياق قام الفريق عبد المنعم التراس قائد قوات الدفاع الجوي السابق، بحضور الدورة التي أقيمت تحت رعاية وزارة الأوقاف المصرية تحت أسم “المواريث والمقاصد” في مسجد النور بالعباسية، وألقي الفريق التراس كلمة على مسامع الحاضرين كانت أهم مضامينها ان الجيش يقف خلف السيسي، وان الجيش بأكمله كان راضي عما تم في 03 يوليو 2013م، وانهم ما زالوا يقفون خلف السيسي.

ويعد ظهور الفريق محمود حجازي والفريق عبد المنعم التراس أول ظهور لهم منذ الإطاحة بهم من داخل المؤسسة العسكرية، والفريق عبد المنعم التراس تم إقالته في 18 ديسمبر 2016م، بعد رجوعة مباشرة من زيارة قام بها إلى دولة الإمارات، جاءت كما قيل وقتها لزيارة مسئولين عسكريين بدولة الإمارات، وعند رجوع التراس مباشرة من دولة الإمارات تم ٌإقالته هو و11 شخصية عسكرية من داخل المجلس العسكري.

ظهور الفريق محمود حجازي والفريق عبدالمنعم التراس في ذلك التوقيت ليس من محض الصدفة، بل أراد السيسي أن يرسل رسالة للأصوات المتواجدة داخل المؤسسة العسكرية والتي تتحدث عن أن الفريق حجازي لم يتمتع بالحرية الكاملة، وهو ما قيل أيضاً عن الفريق التراس بعد الإطاحة به منذ عام تقريباً، بأن القيادات العسكرية تتمتع بكامل حريتهم، بل وتقف أيضاً خلف قيادته وظهر هذا في كلام الفريق التراس وتأكيده علي موافقته من ممارسات النظام وما فعلة في 03 يوليو 2013م. وظهور القيادات في ذلك الوقت للتأكيد علي ان تلك القيادات لم تخرج من المؤسسة العسكرية بس خلافات أو صراعات داخلية.

مصر وليبيا:

1- كشف رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج عن تفاصيل لقاءه الأخير مع السيسي، مؤكدا أن القيادة المصرية تدعم الأمن والاستقرار في ليبيا، موضحا أن تم التباحث مع القيادة المصرية في ملفات أبرزها تعزيز أوجه التعاون على المستوى الاقتصادي والأمني. وثمن السراج الدور الذي تقوم به الدولة المصرية لتوحيد صفوف المؤسسة العسكرية الليبية، واصفا الاجتماعات التي تجرى بين العسكريين في القاهرة بالإيجابية ويمكن البناء عليها.

2- رفض خليفة حفتر، إجراء انتخابات العام 2018. وحول الموقف المصري من رغبة حفتر، قالت مصادر إن خيار السيسي هو دعم حفتر في الحسم العسكري، لأنه من أبرز حلفاء السيسي في ليبيا، ولا يجب أن يكون خارج المشهد تماماً خلال الفترة المقبلة”. ولفتت المصادر إلى أن “السيسي والمسؤولين المصريين حذّروا حفتر من الإقدام على أي عمل متهور خلال الفترة المقبلة، قد يترتب عليه خروجه من المشهد تماماً، بالتزامن مع ردّ فعل دولي عنيف عليه وإقصائه من أي ترتيبات تتعلق بمستقبل ليبيا”.

3-التقى المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة ، ظهر يوم الأحد الموافق 03 ديسمبر، مع المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية وذلك على هامش زيارة غسان سلامة للقاهرة. وبحث المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا مع المشير حفتر سبل التوصل لحل للأزمة الراهنة التي تعيشها ليبيا، ومبادرته التي طرحها للتوصل لاتفاق شامل ينهى حالة الانقسام السياسي في ليبيا. وأكدت مصادر ليبية أن المبعوث الأممي بحث مع المشير حفتر جهود مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية، إضافة لبحث الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تعيشها ليبيا، موضحة أن المشير خليفة حفتر تطرق للاجتماعات التي تجرى في القاهرة مع وفود عسكرية في الغرب الليبي لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

4- اجتمع غسان سلامة باللواء محمد الكشكي مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، باعتباره رئيسا للجنة الحكومية المصرية المكلفة بملف الأزمة الليبية، وهي اللجنة التي كان يرأسها حجازي قبل إقالته، وتعيين اللواء محمد فريد حجاز خلفا له .

مصر وفرنسا:

استقبل السيسي فلورنس بارلي وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، وذلك بحضور وزير الدفاع صدقي صبحي بالإضافة إلى السفير الفرنسي بالقاهرة. وفي جلسة منفصلة قام وزير الدفاع صدقي صبحي بعقد إجتماع مع وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورنس بارلي” وعقب اللقاء تفقد الوزيران أحد القواعد الجوية المصرية التي تضم أحدث المقاتلات متعددة المهام من الرافال المنضمة حديثا إلى القوات الجوية المصرية ، واستمعا إلى شرح تتضمن الإمكانات التدريبية والقتالية والفنية للقاعدة بعد تطويرها وتحديثها بالاستفادة من الخبرات الفرنسية وصولا لأرقي النظم العلمية والتكنولوجية ونظم التسليح العالمية . وقام الوزيران بافتتاح إحدى المنشآت التدريبية المتطورة التي تضم أحدث قاعات التدريب ونظم المحاكيات لطائرات الرافال، وناقشا عددًا من الطيارين في أسلوب التدريب وتنفيذ المهام المخططة، كما استمعا إلى شرح لمراحل الإعداد والتخطيط لإحدى الطلعات التدريبية المخططة، وتفقدا معرضا لمعدات ومنظومات التأمين الفني للمقاتلات متعددة المهام، وأشادا بالأداء المتميز والكفاءة العالية لمقاتلي القوات الجوية وسرعة استيعابهم لأحدث التقنيات والنظم العالمية الحديثة. حضر الجولة الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية وعدد من قادة القوات المسلحة والوفد الفرنسي المرافق.

مصر والولايات المتحدة:

استقبل السيسي يوم السبت الموافق 02 ديسمبر 2017م، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين العسكريين الأمريكيين. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتميز به من طابع استراتيجي، مشيراً إلى الاهتمام بتعزيز أوجه التعاون بين الجانبين خاصة على الصعيد العسكري، بما يساهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين وعلى رأسها مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكي حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مشيراً إلى ما تمثله مصر كركيزة أساسية للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. كما أكد وزير الدفاع الأمريكي دعم بلاده لمصر ووقوفها بجانبها في حربها ضد الإرهاب الذي بات يهدد المنطقة والعالم بأسره، معرباً في هذا الصدد عن خالص التعازي في ضحايا الحادث الإرهابي الآثم الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء.

وفي نفس السياق اجتمع صدقي صبحى بوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي في جلسة أخري بعد لقاء السيسي وبناء علي ما أعلن عن تفاصيل اللقاء أن الجانبين ناقشا كيفية التنسيق والتعاون العسكري بين البلدين، وحضر اللقاء الفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة .

مصر وقبرص:

قام وزير الدفاع المصري يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر 2017 بزيارة إلى دولة قبرص، والتقي على هامش هذه الزيارة بمسئولين عسكريين من دولتي قبرص واليونان، حيث قام بعقد اجتماع ثلاثي مشترك مع وزيري دفاع اليونان وقبرص. وعن تفاصيل اللقاء الأول الذي جمع بين وزراء دفاع الدول الثلاثة في قبرص قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس في تقرير لها، “اتفق وزراء دفاع قبرص ومصر واليونان على تشديد التعاون في مكافحة المخدرات والأسلحة وتجارة البشر في شرق الشرق الأوسط، وعلاوة على ذلك، اتفقت الدول على مشاركة المعلومات لمناهضة تهديد الإرهاب. وقال وزراء دفاع قبرص ومصر واليونان، كريستوفروس فوكيدس وصدقي صبحي وبانوس كامينوس، إنهم بصدد تأسيس هيئة تنسيقية منوطة بالإشراف على تدريبات القوات الخاصة بهدف حماية الممرات البحرية الحيوية شرق البحر المتوسط.

وذكر الوزراء أن التدريبات المشتركة التي ستبدأ خلال الشهور الثلاثة المقبلة من شأنها أن ترسخ التعاون في عمليات البحث والإنقاذ وحماية النفط والغاز البحري بالمنطقة، والتي قد تكون مصدرا للطاقة لأوروبا وكل مكان.

بدوره، قال وزير الدفاع المصري صدقي صبحي إن أي دولة بمفردها لا تستطيع مواجهة التحديات العديدة في منطقة سريعة التقلب .ولفت صبحي إلى أن استقرار المنطقة يتطلب التعاون بين البلدان الثلاثة .الوزير المصري تحدث عن أن تبادل المعلومات الاستخبارية بين الدول الثلاث عنصر رئيسي للتعاون بهدف الاستعداد للتهديدات الأمنية المحتملة .وزير الدفاع اليوناني أضاف أن التعاون الثلاثي قد يمتد نطاقه ليشمل دول مجاورة أخرى، وأشار إلى أن وزراء الدفاع الثلاثة سيلتقون مجددا خلال العام 2018.

وفي نفس السياق أعلن مركز التنسيق القبرصي لعمليات الإنقاذ المشترك JRCC Larnacaالتابع لوزارة الدفاع القبرصية ، عن قيام مصر و قبرص بتنفيذ التمرين البحري CYPEGP – 02/17، في 22 ديسمبر 2017 بنطاق الساحل الجنوبي لجزيرة قبرص ، للتدريب على أعمال البحث و الإنقاذ المشترك Joint Search and Rescue SARمن خلال محاكاة حادثة بحرية في أعالي البحار ، و ذلك بمشاركة سفينة الدعم و الإمداد ” شلاتين 230 ” التابعة للقوات البحرية المصرية ، و مروحيات AW139للإخلاء الطبي التابعة لوحدة طيران شرطة قبرص. هذا وقد قامت نبيلة مكرم وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبرفقتها ‏المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية فوتيس فوتيو، والقبارصة المغتربين، والسفيرة مي طه ‏خليل، سفيرة مصر لدى قبرص زيارة إلى سفينة الإمداد والتموين التابعة للقوات البحرية المصرية “شلاتين”، بميناء لارناكا ‏القبرصي.

التسليح:

1-مقاتلات الرافال:

ذكر موقع “ديفينس أيرو Defense Aero” الفرنسي، المتخصص في مجال الطيران، أن القوات الجوية المصرية تسلّمت الدفعة الخامسة من مقاتلات الرافال- والمكوّنة من 3 مقاتلات أحادية المقعد Rafale EM، تحمل الترقيم EM6 – EM07 – EM08، لافتا إلى أن هذه المقاتلات غادرت بالفعل منشأة الطيران التابعة لشركة “داسو Dassault” بمطار “باردو ميرينياك Bordeaux-Mérignac” الواقع غربي فرنسا، ووصلت إلى قاعدة “جبل الباصور” الجوية- التي تُعرف أيضا باسم البريجات- في محافظة البحيرة. وأشار الموقع إلى أنه بوصول الطائرات الثلاث؛ تكون القوات الجوية المصرية تسلمت 14 مقاتلة من أصل 24 تم التعاقد عليها. ولفت الموقع إلى أن المقاتلات الثلاث، هبطت في قاعدة ” إيستر-لو توبي” الواقعة جنوبي فرنسا؛ للتزود بخزانات الوقود الخارجية، وذلك قبل استئنافها رحلة العودة فوق البحر المتوسط؛ متوجهة إلى مصر، للانضمام إلى السرب القتالي 34 المُسمى بـ”الذئاب الوحشي” التابع للواء الجوي التكتيكي “203” المُسمى بـ”العاصفة”.

2-طائرات بدون طيار:

أعلنت وكالة Sinaالإعلامية الصينية، أنه خلال معرض ” تشوهاي الدولي للطيران 2016 Zhuhai Airshow”، طلبت تعديل طائراتها بدون طيار الاستطلاعية-المسلحة طراز ” وينج لونج Wing Loong” صينية الصنع، لدمج نظام رادار البؤرة الاصطناعية Synthetic Aperture Radarومُحدد الأهداف المُتحركة Moving Target Indicator MTIطراز YJ-203.

وكانت مصر هي من طلبت تنصيب رادار البؤرة الاصطناعية Synthetic Aperture Radar SARعلى طائرات الوينج لونج “طائرة بدون طيار صينية” نظرا لما يتميز به من قدرة على التصوير بالموجات الدقيقة Microwave Imaging، والتي تسمح بالمسح واسع النطاق للتضاريس الأرضية بكامل تفاصيلها ورسم الخرائط الإلكترونية عالية الدقة وكشف العبوات الناسفة والألغام المزروعة على جوانب الطرق الرئيسية والتي تُمثّل تهديداً رئيسيا على قوات مكافحة الإرهاب، وذلك من خلال مقارنة الصور المُلتقطة في توقيتات مُختلفة لنفس القطاع من الطريق. كما يتميز الرادار أيضا بنمط كشف وتحديد الأهداف الأرضية المتحركة Moving Target Indicator MTIالمُستخدم في تمييز المركبات عن الأهداف الثابتة كالأشجار والتلال، مما يسمح بالقضاء عليها.

3-طائرات CH-5الصينية المُسلحة بدون طيار بعيدة المدى:

قامت جريدة ” China Times ” الصينية بتسليط الضوء على الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب في شمال سيناء، ووصفت حدوث الهجوم على مسجد الروضة بأنه الأسوء والأكثر دموية خلال السنوات الأخيرة، وأضافت أن القوات المسلحة المصرية قد قامت بالإنتقام وقتلت 15 عنصراً مسلحاً متورطين في الهجوم، وذلك بواسطة الطائرات المُسلحة بدون طيار .وعلى الرغم من أن التقارير لم تذكر نوع الطائرات المُستخدمة، إلا أن الصحيفة رجّحت بأن الطائرات المُستخدمة فستكون إما طائرات Wing Loong 1 او Rainbow CH-5.وقالت الجريدة أن الجيش المصري يمتلك 3 أنواع من الطائرات بدون طيار صينية الصنع وهي : (1) طائرات الإستطلاع ASN-209التي تم نقل تقنية تصنيعها إلى مصنع الطائرات المصري التابع للهيئة العربية للتصنيع عام 2012 (2) الطائرة المُسلحة Wing Long 1التي حصلت عليها مصر عام 2015 (3) الطائرة المُسلحة Rainbow CH-5.

4- طائرات النقل العسكري التكتيكي-الإستراتيجي ” A400M Atlas”:

أعلن رئيس شركة ” إيرباص Airbus ” لصناعات الطيران في إسبانيا ، السيد / فيرناندو ألونزو ، أن الشركة مازالت مُستمرة في عروضها الثلاثة الرسمية رسمية لبيع طائرات النقل العسكري التكتيكي-الاستراتيجي ” A400M Atlas ” للعام القادم 2018، وذلك لصالح القوات المسلحة لكل من مصر، المكسيك، والمملكة العربية السعودية، وذلك بحسب ما ذكرته جريدة ” Andalucian Informacion ” الواقع مقرها في إشبيلية Seville بمنطقة الأندلس Andalusia جنوب إسبانيا .وقالت الجريدة أن مصر والمكسيك على وجه التحديد لديهما الأساطيل الأكبر من طائرات النقل العسكري التكتيكي C295Mالتي تنتجها شركة إيرباص (كاسا CASAسابقا) والتي يتم تجميعها هي الأخرى -بجانب A400M- في منشآت تجميع إشبيلية. فمصر تمتلك 24 طائرة، في حين المكسيك تمتلك 14 طائرة.

5-طائرات Falcon-7X:

سلمت شركة «Dassault Aviation» الفرنسية طائرتين فاخرتين من نوع «Falcon-7X» للقاهرة، في 12 ديسمبر الجاري، بحسب تحليل موقع “مدى مصر” لبيانات تخص الطائرتين اللتين رجحت تقارير سابقة ضمها لأسطول الطائرات الرسمي المخصص لرئاسة الجمهورية وكبار المسؤولين .وكانت صحيفة «La Tribune» الفرنسية كشفت عن الصفقة، في أغسطس من العام الماضي، وقالت إنها تضم 4 طائرات من الطراز نفسه، تقدر قيمتها بنحو 300 مليون يورو .فيما لم تعلق السلطات المصرية رسميًا على أنباء الصفقة حينها، لكن وسائل إعلام محلية نفت على لسان مصادر مجهلة، أن تكون الرئاسة أبرمت تلك الصفقة، وذلك دون أن يوضح النفي إن كانت الصفقة لم تتمّ من اﻷصل، أم أن جهة بخلاف الرئاسة هي مَن أتمتها .وأكد موقع الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية للشرق الأوسط «MIDRMA» على أن المشغل الرسمي للطائرتين هو القوات الجوية المصرية، وقد تمّ تسجيلهما تحت الرمزين «SUBTU» و«SUBTV»، يوم 11 ديسمبر 2017.

ورصد «مدى مصر» خروج الطائرتين، على التوالي، من مطار بوردو في فرنسا، يوم الثلاثاء 12 ديسمبر، الساعة 6:30، و6:42 صباحًا، ووصولهما إلى قاعدة ألماظة الجوية بالقاهرة الساعة 10:35، و10:40 من صباح اليوم نفسه، حسبما أظهرت بيانات موقع «Flightradar24» المعني بمراقبة حركة الطيران.

6- أعلنت شركة شركة سافران Safranالفرنسية المُصنّعة لمحركات مقاتلات الرافال من خلال شركتها الفرعية ” Safran Aircraft Engines” ( المعروفة سابقا بـSnecma)، أنها ستُعيّن ممثلاً دائماً لها في مصر، لتوفير خدمات الاستشارة والمساعدة في التخطيط لصالح القوات الجوية المصرية لتشغيل وصيانة وعمرة ودعم محركات ” M88″ العاملة على مقاتلات الرافال، وذلك كجزء من خدمات ما بعد البيع التي تقدمها الشركة لصالح الزبائن الأجانب.

اللقاءات والزيارات:

1- اجتمع السيسي، يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2017م، بعد محاولة استهداف كلاً من وزير الدفاع ووزير الداخلية أثناء زيارتهم إلى محافظة شمال سيناء، مع كل من وزير الدفاع صدقي صبحي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بالإضافة إلى الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، واللواء محمد فرج الشحات مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي تلقي خلال الاجتماع تقريراً من وزيري الدفاع والداخلية حول الأوضاع الأمنية في منطقة شمال سيناء والإجراءات والتدابير التي تتخذها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من أجل مكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار بتلك المنطقة، وذلك في ضوء الزيارة التي قام بها الوزيران إلى مدينة العريش لتفقد القوات والحالة الأمنية هناك.

2-التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود المنطقة الجنوبية العسكرية. وقد بدأت المراسم بكلمة اللواء أ. ح شريف سيف الدين حسين، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

3- شهد وزير الدفاع صدقي صبحى، المرحلة النهائية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية “بدر 2017″، الذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني، والذى استمر لعدة أيام، ويأتي في إطار خطة التدريب السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات، ووحدات القوات المسلحة.

4-تفقد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، منظومة الإعداد والتأهيل العلمي والعسكري لطلبة معهد ضباط الصف المعلمين، حيث تضمنت الجولة المرور على برامج التعليم التخصصي منها التدريب على الرماية والحواسب الآلية والمهارات البدنية وقفزة الثقة باعتبارها من الأنشطة الأساسية التي يتم عليها تدريب طلبة معهد ضباط الصف المعلمين.

5- استقبل الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق الركن حمد محمد ثان الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا. تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية، وبحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء دعم مجالات الشراكة والتعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات الراهنة لاسيما في الحرب على الإرهاب، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

6- شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد، يوم الأحد 10 ديسمبر، عدد من الأنشطة التدريبية التي تنفذها وحدات المظلات. يأتي ذلك في إطار المتابعة الدورية لمستوى الاستعداد والتدريب القتالي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة.

7- قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بجولة تفقدية بإحدى المنشآت التعليمية للاطمئنان على مراحل الإعداد والتأهيل والوقوف على انتظام سير العملية التعليمية والإعداد والتنفيذ الجيد للتدريبات المشتركة لجميع المعاهد التعليمة بالقوات المسلحة، بما يدعم جهود الارتقاء بالمستوى التعليمي والتأهيلي للضباط داخل المعاهد التعليمية.

8- شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى مراحل المشروع التكتيكي بجنود “بدر 2017” الذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني، والذى يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة .

9- قال الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إن القوات المسلحة ماضية بكل قوة في تنفيذ مواجهة شاملة لاقتلاع جذور الإرهاب من سيناء وتهيئة المناخ الملائم للاستقرار والتنمية لأبنائها، والتي تقع مسئولية تحقيقها على كل فرد من رجال القوات المسلحة. جاء ذلك خلال لقائه بعدد من قادة وضباط القوات المسلحة المرشحين لتولى الوظائف القيادية على المستويات المختلفة.

10- أصدر وزير الدفاع صدقي صبحى أوامره باستقبال وعلاج عددا من مصابي الصومال القــادمين على متن إحدى الطائرات العسكرية المصرية، لتلقى العلاج والرعاية الطبية اللازمة داخل جمهورية مصر العربية. كما قام يوسف جراد عمر وزير الخارجية الصومالي والوفد المرافق له بزيارة المصابين الصوماليين والاطمئنان عليهم.

11-نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع البرازيلية، تقريراً عن زيارة وزير الدفاع البرازيلي السيد / راؤول جونجمان والوفد المرافق له، لمصر والتي تمت يوم 9 ديسمبر 2017، في إطار جولته العربية التي شملت كلا من مصر والإمارات .الوزير اجتمع خلال زيارته بممثلي الحكومة وقطاع الصناعات الدفاعية المصرية، وقال إنه إلى جانب تعزيز التعاون الثنائي في مجال الدفاع، فإنه ينبغي أن ينتج عن ذلك الاجتماع مبادرات مشتركة، يمكنها ان تُعزز أسواق كلا الدولتين، إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات في مجال التقنيات الدفاعية، وكذلك التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك لكلا الجانبين.

بيانات رسمية:

1- أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن إرسال قوات مصرية إلى اليمن يعد أمرٍا غير مطروح، مضيفًا في الوقت نفسه أن الأزمة العربية القطرية تبقى على ما هو عليه، خاصة وأن الجانب القطري لم يتخذ أي إجراءات للاستجابة للمطالب العربية. وتابع وزير الخارجية المصري، في لقائه عبر فضائية “روسيا اليوم”، أن هناك توافق عربي لمواجهة التدخل الإيراني في المنطقة، مشددًا على أن عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية يجب أن تكون المبادئ الحاكمة، مشددًا على أن ما لدينا من قدرات كفيل بتحقيق أهدافنا. كما أكد سامح شكري، أنه يجب أن يقدم المجتمع الدولي الدعم إلى مصر لوجيستيا وسياسيا لمواجهة الإرهاب، مشددا في نفس الوقت أن هذا لا يعد دعوة لأى جهة بالتدخل في الشأن المصري أو التدخل عسكريا، لكن عبر تقديم السلاح وتوفير الموارد المناسبة لمواجهة الإرهاب.

2- قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن مصر تحتاج دعم العالم في مواجهة الإرهاب، وإنها ممنوعة من الحصول على بعض معدات المراقبة والكشف عن المتفجرات. وتساءل الوزير، في كلمته أمام منتدى حوار المتوسط الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما، يوم الجمعة الموافق 01 ديسمبر 2017م: «لماذا لا تمد الدول يد العون لمصر لمساعدتها للحصول على كل ما تحتاجه في كفاحها ضد الإرهاب، لاستعادة الأمن والاستقرار؟».

3- تقدمت القيادة المركزية الأمريكية باعتذار إلى القوات المسلحة المصرية بسبب استخدام صورة خاطئة للقوات العراقية ونسبتها للجيش المصري .وكانت الصفحة الرسمية للقيادة المركزية الأمريكية على موقع «تويتر» قد استخدمت إحدى الصور للقوات المسلحة المصرية وقالت إنها صورة لوحدات من الجيش المصري معلقة عليها إن الجيش المصري عازم على تطهير أرض مصر من الإرهاب في أي مكان قبل أن تكتشف أن الصورة خاطئة .وكتب حساب القيادة المركزية الأمريكية على تويتر قائلا «نحن نعتذر وبكل تواضع عن استخدام صورة للقوات العراقية، وعن طريق الخطأ، في هذه التغريدة».

وتابع «هذه التغريدة ليس لها صلة بأي منشورات نشرت حديثا أُدرجت بها نفس الصورة»، مشددًا أن الولايات المتحدة فخورة بمشاركتها للقوات المصرية في الحرب على الإرهاب.

4-قتل الرقيب التابع للجيش المصري / مصطفي رجب عبد الحميد اثناء تأديه مهام في عمليه حفظ السلام بأفريقيا الوسطي اثناء هجوم مسلح.

فعاليات ومعارض:

1-نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الدولة للإنتاج الحربى مؤتمرا صحفيا عالميا، للإعلان عن تنظيم المعرض المصري الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية ،(EDEX – 2018) التي تجرى فعالياته خلال المدة من 3 إلى 5 ديسمبر 2018 بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة كبرى العارضين والشركات العالمية في مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي . ويعد هذا الحدث الأول من نوعه في مصر والقارة الأفريقية، ويتضمن معروضات من أحدث المنظومات العالمية في مجال التسليح والتقنيات المرتبطة بها، كما يعد ملتقى لكبرى قلاع الصناعات الدفاع الدولية من جميع أنحاء العالم بجانب الصناعات العسكرية المصرية إنتاج القوات المسلحة والشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

2-وفي هذا السياق أكد اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض الصناعات الدفاعية والعسكرية “أيدكس 2018″، أن مصر تستعد لطرح منتج عسكري جديد وذلك ضمن فعاليات مصنع أيدكس 2018 والمقام بقاعة مؤتمرات “المنارة” ديسمبر المقبل.

3-احتفلت القوات المسلحة بتخريج 187 دارس من كوادر الدارسين الوافدين الذين يمثلون 33 دولة إفريقية بعد أن أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية في القوات المسلحة خلال 8 دورات دراسية شملت فرق مقاومة الإرهاب الدولي، التعاون الإفريقي لصناع القرار، إزالة القنابل والشراك الخداعية، حماية الشخصيات الهامة، القفز الأساسية، الغطس الأساسية، الطب الميداني والتعايش الطبي، والتي تأتى في إطار التعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية. وألقى اللواء أركان حرب مدحت النحاس مساعد وزير الدفاع كلمة بالنيابة عن وزير الدفاع صدقي صبحي. حضر مراسم الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة وممثلي وزارة الخارجية والملحقين العسكريين لعدد من الدول الإفريقية.

4- قامت المنطقة الجنوبية العسكرية بإعداد وتأهيل 550 فرد من ذوى القدرات الخاصة من أبناء محافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادي الجديد في مجال تكنولوجيا المعلومات والحواسب الآلية، داخل مركز نظم المعلومات التابع للقوات المسلحة بأسيوط، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتمكين أكثر من 100 فرد من المتميزين للحصول على فرص العمل المميزة بالعديد من الشركات ومؤسسات القطاع المدني في صعيد مصر.

قرارات عسكرية:

1- وافق مجلس النواب في جلسته الصباحية يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2017م، على التقرير المقدم من لجنة الدفاع والأمن القومي عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون 90 لسنة 1975. ويشمل مشروع القانون مادتين أهمها المادة الأولي التي تعدل السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية في رتبة الفريق الواردة بالمادة 12 من قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 لتكون أربعة وستين، وقد وافق المجلس على مشروع القانون والمد لرتبة الفريق ليكون سن التقاعد عند 64 عامًا بدلًا من 62 عامًا.

2- تقدم أحد نواب البرلمان في مصر بمشروع قانون جديد يلزم وزارتي التعليم والتعليم العالي بإبراز إنجازات الجيش وبطولات وزارة الداخلية ضمن المناهج التعليمية التي يتم تدريسها في المدارس والجامعات. وقال أمين اللجنة الدينية بالبرلمان النائب عمر حمروش إنه بدأ في تجميع توقيعات النواب على القانون المقترح تمهيدا لتقديمه الأسبوع المقبل بشكل رسمي إلى هيئة مكتب مجلس النواب لمناقشته.

3-وافق مجلس النواب على إجراء تعديل على المادة 53 من مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، التي تنص على وقف سريان أحكام النظام خلال مدة التجنيد الإلزامي والاستبقاء والاستدعاء بالقوات المسلحة. وخلال نظر المادة طرح النائب هيثم الحريري تساؤلا، وقال: «ماذا لو أن المجند يعول أسرة ومسئول عن توفير مصادر دخل وأصبح جندي تقدم له القوات المسلحة خدماته من يسدد عنه الاشتراكات الخاصة بأسرته؟ هل تتحمله الدولة أم القوات المسلحة؟».

4- صدق وزير الدفاع صدقي صبحى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة إبريل 2018 جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذى عقده اللواء أشرف عطية عبد الباري مدير إدارة التجنيد والتعبئة، أشار فيه إلى قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية اعتبارًا من يوم الأربعاء 27 / 12 / 2017.

———————–

الهامش

1 المبعوث الخاص إلى ليبيا يلتقى المشير خليفة حفتر فى القاهرة، اليوم السابع، تاريخ النشر 03 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 05 ديسمبر 2017، الرابط

2 تفاصيل لقاء الرئيس السيسي مع وزير الدفاع الأمريكي، الشروق، تاريخ النشر 02 دبسمبر 2017، تاريخ الدخول 05 ديسمبر 2017، الرابط

3 وزير الدفاع يستقبل نظيره الأمريكي لبحث مواجهة الإرهاب واستقرار المنطقة، الوفد، تاريخ النشر 02 ديسمبر 2017، تاريح الدخول 05 ديسمبر 2017، الرابط

4 القوات الجوية تتسلَّم الدفعة الخامسة من مقاتلات الرافال، الدستور تاريخ النشر 01 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 05 ديسمبر 2017، الرابط

5 رغم نفي «مصادر رئاسية».. مصر تتسلم طائرتين فاخرتين من فرنسا والقوات الجوية المشغل الرسمي، مدي مصر، تاريخ النشر 24 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 26 ديسمبر 2017، الرابط

6 الرئيس السيسي يتلقي تقريرًا من وزيري الدفاع والداخلية حول الحالة الأمنية فى شمال سيناء، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 20 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 25 ديسمبر 2017، الرابط

7 رئيس الأركان يتفقد منظومة التأهيل العلمي والعسكري بمعهد ضباط الصف المعلمين، اليوم السابع، تاريخ النشر 04 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 07 ديسمبر 2017، الرابط

8 الفريق محمد فريد يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 07 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 07 ديسمبر 2017، الرابط

9 القيادة المركزية الأمريكية تعتذر للجيش المصري، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 28 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 05 ديسمبر 2017، الرابط

10 تخريج 8 دورات تدريبية لكوادر الدارسين الأفارقة من 33 دول، اليوم السابع 07 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 19 ديسمبر 2017، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *