fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 1 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

دوروش: تصريحاتي حول انقلاب الجيش ضد السيسي مدعومة بوثائق (عربي21)

أثارت تصريحات رئيس الاتحاد الوطني للأطباء الفيدراليين في فرنسا والحقوقي الدولي، فرانسوا دوروش، بشأن احتمالية قيام الجيش المصري بالانقلاب على السيسي خلال الفترة المقبلة، جدلا في الأوساط السياسية المصرية، حيث رأى البعض أن الواقع لا يدعم هذه الفرضية تماما. إلا أن “دوروش” أكد أن تصريحاته مدعومة بمعلومات وحقائق ووثائق لا يستطيع الحديث عنها بالتفصيل في الوقت الراهن، وأن من سينفذ هذا الانقلاب المحتمل هم ضباط بالصف الثاني في المؤسسة العسكرية، على حد قوله. وكشف دوروش، الذي يشغل أيضا منصب رئيس منظمة عدالة وحقوق بدون حدود، أن المنسقة السابقة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين أشتون، تخاطب الجيش المصري مباشرة لخلخلة قبضة السيسي، لافتا إلى أن أشتون لا تزال صاحبة قرارات تؤثر في الواقع المصري، ولا تزال همزة الوصل بين صناع القرار في كثير من الدوائر الغربية والنافذين بالساحة السياسية العربية. وشدّد على أن “المؤسسة العسكرية كانت – وما زالت- تقيم تحالفاتها مع جهات داخلية وخارجية لضمان مصالحها الاقتصادية والسياسية، ولا تدين بالولاء إلا إلى حساباتها الخاصة في البنوك الدولية وقبضتها الحديدية على الاقتصاد المصري”، مؤكدا أن “السيسي يشكل حاليا صداما مع هذه المؤسسة وتهديدا لمصالحها الحيوية”.

وفد “المخابرات المصرية” يغادر غزة (الأناضول)

غادر وفد من جهاز المخابرات المصرية قطاع غزة، الأحد، عبر معبر بيت حانون “إيرز” (شمال)؛ في إطار جولة مكوكية يجريها منذ الأربعاء لاستكمال تفاهمات “التهدئة” بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل. وقال المكتب الإعلامي للمعبر (الجزء الفلسطيني)، في بيان وصل “الأناضول” نسخة منه إن “الوفد الأمني المصري برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات العامة، اللواء أحمد عبد الخالق، والوفد المرافق له، غادر القطاع”.

آخر أيام «الحوار»: ظهور ثان لرافضي التعديلات.. وعبد العال يدافع عن «حق السيسي» (مدى مصر)

انتهت يوم الخميس الماضي، جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، والتي نظمتها اللجنة التشريعية بمجلس النواب، وقادها رئيس المجلس علي عبد العال، وشهدت أولى جلسات اﻷمس، وهي الخامسة في إجمالي الجلسات، هجومًا من عبد العال على عدد من ممثلي القوى السياسية الذين حضروا جلسة اليوم السابق، فيما شهدت الجلسة السادسة واﻷخيرة ظهورًا ثانيًا لأصوات معارضة للتعديلات، ودفاعًا من عبد العال عن حق السيسي من الاستفادة مما تقدمه له التعديلات. وكانت الجلسة الخامسة مخصصة لسماع آراء عدد من الاقتصاديين ورجال المال واﻷعمال، والتي أتت في مجملها مؤيدة للتعديلات، ومشيدة بالقرارات الاقتصادية الجريئة للنظام الحاكم.

رئيس «تجار السيارات»: 50% تراجعًا في المبيعات (المصري اليوم)

كشف أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن هناك انخفاضًا بنسبة 50% في مبيعات السيارات، وأن انخفاض سعر الدولار حاليا لن يؤثر في سعر السيارات، وقال «أبوالمجد»، إن تراجع المبيعات يرجع لـ 4 أسباب أبرزها ارتفاع سعر الدولار، وأوضح أن السبب الثانى هو أن الربع الأول من كل عام يشهد انخفاضا في المبيعات، وأن السبب الثالث هو أن 90% من المستوردين خفضوا حصصهم الاستيرادية، بالإضافة إلى خفض الوكلاء نسبتهم إلى 50%، مشيرا إلى أن استمرار خفض الحصص سيؤدى إلى وجود قلة في المعروض؛ مما ينذر بعودة ارتفاع أسعار السيارات مرة أخرى، وأشار إلى أن السبب الرابع والأخير هو حملات المقاطعة، التي أدت إلى زيادة الركود، ولكنها ليست سببا رئيسيا في الركود كما يزعم البعض.

انطلاق فعاليات التدريب المصري الفرنسي المشترك «كليوباترا – جابيان 2019» (بوابة الأخبار)

انطلقت فعاليات التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك «كليوباترا – جابيان 2019» والذي يستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية الفرنسية. وصلت وحدات من القوات البحرية المصرية إلى ميناء طولون بفرنسا، حيث تضم حاملة المروحيات “جمال عبدالناصر ” طراز ميسترال والفرقاطة “تحيا مصر” طراز فريم للمشاركة في فعاليات التدريب الذي يعد من أقوى وأكبر التدريبات البحرية المشتركة التي تنفذها مصر وفرنسا.

لقراءة موجز الصحافة كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close