fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 1 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«الخارجية» تتواصل مع السلطات الإيطالية بشأن وفاة محتجز مصري بروما (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزارة الخارجية تتابع مع السلطات الإيطالية عبر السفارة المصرية في روما ملابسات وفاة المواطن “حسن رمضان مخيمر شرف” إكلينيكيا، وذلك بعد نقله من محبسه في سجن مدينة “فيتربو” بإيطاليا إلى مستشفى المدينة نتيجة محاولته الإنتحار طبقا لما أفادت به إدارة السجن.

أول صورة لـ«ريجيني المصري» الذي توفي في سجن بإيطاليا.. وروما: حاول الانتحار (مصر العربية)

أعاد مقتل الشاب المصري، حسن رمضان مخيمر، العامل والمقيم في إيطاليا، والذي توفي في مستشفى السجن بروما، إلى الأذهان قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي لقي مصرعه منذ سنوات. وتلقت السفارة المصرية بروما، الثلاثاء، تقريرا من السلطات الإيطالية حول محاولة مواطن مصري يدعى حسن رمضان مخيمر، 21 سنة، عامل مقيم بإيطاليا، الانتحار أثناء إيداعه بسجن مدينة فيتيربو الإيطالية، وتم نقله لمستشفى السجن لتلقي العلاج، إلا أن حالته تدهورت ويعد «متوفيا إكلينيكيا»، ولا تتوافر أي معلومات لدى السفارة حول خلفيات إقامته وأسباب تواجده بإيطاليا. ووجهت وزارة الخارجية السفارة المصرية في روما، بإرسال مندوب لزيارة السجن المشار إليه، والوقوف على خلفيات الواقعة وأسباب احتجاز المذكور واتخاذ اللازم في هذا الشأن تنسيقا مع السلطات الإيطالية.

امتعاض مصري من التعامل الإعلامي السوداني مع تحرير الجنود (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية مقربة من دوائر صناعة القرار أن اتصالات مصرية تمّت على أعلى مستوى لمنع عقد المؤتمر الإعلامي الذي أعلنت عنه الخرطوم للكشف عن تفاصيل عملية تحرير مجموعة عسكرية مصرية كانت مختطفة في ليبيا، مساء الإثنين، إلا أنه، بحسب المصادر، كان الأمر محسوماً بالنسبة إلى الجانب السوداني، وكانت هناك صعوبة في التراجع عن عقْد المؤتمر. ولفتت المصادر إلى أن هناك حالة من عدم الرضى المصري من التعامل الإعلامي السوداني مع العملية، موضحة أن هناك تنسيقاً يجري منذ أيام عدة، مرجحة في الوقت ذاته أن يكون “السودان يسعى لإيصال رسائل إقليمية”. في المقابل، قال مصدر دبلوماسي سوداني في القاهرة إن “الإعلان عن تفاصيل العملية ودور الخرطوم فيها ليس فيه أي سوء نية أو قصد إساءة، وإنما أرادت الخرطوم التأكيد فيه للشعبين على تحسُّن العلاقات والتنسيق المطلق بينهما فقط”. وأوضح المصدر أن المجموعة المصرية التي تم تحريرها عبارة عن دورية عسكرية، كانت تقوم بأدوار أمنية في منطقة المثلث الحدودي المشترك بين ليبيا ومصر والسودان، وتم توقيف أفرادها واختطافهم وإدخالهم إلى الجنوب الليبي على يد مجموعة مسلحة يرجّح أنهم مهربون، وأن أفراد الفرقة المصرية لم يكونوا موجودين داخل ليبيا بالأساس”.

الحمدلله: نراهن على السيسي في إنقاذ القدس (عربي21)

أشاد رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله الثلاثاء بعبد الفتاح السيسي، وبدوره في القضية الفلسطينية، داعيا إلى “أكبر اصطفاف عربي ودولي لدعم موقف الرئيس محمود عباس في رفض الإملاءات الأمريكية والإسرائيلية”. وخلال مشاركته في العيد الوطني المصري في رام الله، قال الحمدالله: “نراهن على مصر وعلى حراكها المؤثر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنجدة القدس والتصدي لمحاولات تغيير واقعها وطمس هويتها وحماية شعبنا من بطش الاحتلال وطغيانه”، وفق تعبيره.

الغاز القبرصي يجدد الصراع بين مصر وتركيا(مصر العربية)

التصريحات التي أطلقها سفيرا مصر و(إسرائيل) لدى قبرص والتي تدل على استعداد القاهرة وتل أبيب لاتخاذ عمل عكسري ضد تركيا بسبب عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط «ليست في محلها». هذا ما جاء على لسان وزارة الخارجية التركية أول أمس الإثنين في بيان تحذيري أرسلته تركيا ضمنيا إلى سفيري مصر و(إسرائيل) لدى قبرص اليونانية بعد ما وصفه بـ«تجاوز حدودهما»، وفقا لما ذكره الموقع الإليكتروني لقناة «تي آر تي وورلد» التركية الناطقة بالإنجليزية. وتأتي التحذيرات التركية رغم نفي وزارة الخارجية المصرية، التصريحات المنسوبة، للسفيرة المصرية في قبرص «مي طه محمد»، والتي تضمنت تهديدا بعمل عسكري مصري ضد أنقرة، بسبب الخلافات على التنقيب في الغاز بالبحر المتوسط. وقبل عدة أشهر دخلت القاهرة وأنقرة في خلافات علنية بشأن التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، وكان ذلك على خلفية اعتراض تركيا على اتفاقية مصرية – قبرصية لتحديد طريقة تقاسم مكامن الغاز، وتحديد مناطق التنقيب لكلٍ منهما، وتم توقيعها عام 2013، واحتفى مؤيدون للنظام المصري، آنذاك، بخبر تحريك القوات البحرية المصرية بعض قطعها نحو حقل «ظهر» بالبحر المتوسط، معتبرين أن الأمر رسالة حاسمة من القاهرة إلى تركيا.

“الهيئة الوطنية”: المصالحة يجب أن تقوم على أساس الشراكة (عربي21)

أكدت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار الثلاثاء، أن “المصالحة يجب أن تكون شاملة، وبمشاركة كافة القوى والفصائل الفلسطينية، وألا تكون الحوارات ثنائية”. وثمنت الهيئة “الجهود المصرية المبذولة في إطار وقف العدوان الصهيوني ودعم المصالحة الفلسطينية وكسر الحصار عن شعبنا في غزة، إلى جانب جهود القاهرة المبذولة لدعم الشعب الفلسطيني وإنهاء معاناته الإنسانية”.

مصادر: وفد فتح سلم القاهرة الرد وغادر فورا (عربي21)

كشفت مصادر قيادية داخل حركة فتح أن وفد الحركة برئاسة عزام الأحمد، الذي توجه للقاهرة يوم الأحد الماضي لتسليم الرد على الورقة المصرية، غادر راجعا إلى رام الله في وقت متأخر من ليلة أول أمس الإثنين. ولم يورد المصدر أية تفصيلات حول أسباب المغادرة السريعة والفورية بعد تسليم الرد للقاهرة، أو طبيعته أو الموقف النهائي مما ورد بالورقة التي سبق لحركة حماس الموافقة على بنودها. ولم يصدر حتى اللحظة أي رد فعل أو تعليق مصري بعد تسليم الأحمد رد فتح، كما لم تعلق حركة حماس.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

رئيس الوزراء يستقبل وزير الدولة بمجلس الوزراء السوداني (بوابة الأخبار)

استقبل د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، وزير الدولة بمجلس الوزراء في السودان طارق توفيق، حيث بحث الطرفان سبل التعاون المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة. وصرح السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، أن اللقاء تناول القضايا التي تهم البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في كافة المجالات، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الوزراء المصري اغرب عن تطلعه لزيارة رئيس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح إلى القاهرة نهاية أغسطس القادم. حضر اللقاء من الجانب السوداني السفير عبد المحمود عبد الحليم، ومن الجانب المصري المستشار عمر مروان، وزير الشئون البرلمانية وعددً من أعضاء مجلس النواب.

«جبالي» يؤدي اليمين أمام السيسي رئيسًا لـ«الدستورية العليا» (بوابة الأخبار)

منح السيسي، يوم الثلاثاء، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى للمستشار عبد الوهاب حسن عبد الوهاب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق. كما شهد السيسي عقب ذلك أداء حلف اليمين للمستشار حنفي علي جبالي رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، ثم اجتمع الرئيس معه؛ حيث أكد أهمية دور المحكمة الدستورية في الحفاظ النظام القانوني والدستوري باعتبارها الحارس على أحكام الدستور، مشدداً على دعم مختلف أجهزة الدولة للمحكمة الدستورية في أداء مهامها على الوجه الأكمل بما يساهم في الحفاظ على حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن.

المتحدث باسم «النواب»: نعاني من ديكتاتورية المعارضة واستفزازهم (بوابة الأخبار)

قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، «إن الدكتور علي عبد العال أعطى المعارضة فرصة كبيرة، لكننا نعاني من ديكتاتورية بعض الزملاء في المعارضة الذين يقللون من وجهة نظر غيرهم، إضافة إلى أن بعضهم يسعى دائما للمزايدة والاستفزاز».وأضاف «حسب الله»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم حول حصاد البرلمان بمناسبة نهاية دور الانعقاد، «إن هناك رموزا للمعارضة وقيادات من النواب، أمثال كمال أحمد، وعبد الحميد كمال، وسيد عبد العال، تصفق لهم الأغلبية أحيانا، وعادة ما يختلفون مع الأغلبية لكن دون التقليل من أحد».

برلمان السيسي يمرر 6 قوانين للنواب مقابل 191 للحكومة (العربي الجديد)

قال مصدر نيابي مطلع في البرلمان المصري إن مجلس النواب مرّر 191 قانوناً مقدماً من الحكومة في دور انعقاده المنقضي، مقابل 6 تشريعات فقط مقدمة من النواب، متهماً رئيس المجلس، علي عبد العال، بتعطيل مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من أعضاء البرلمان، وإبداء أولوية لتشريعات الحكومة، بوصفه مسؤولاً عن وضع جدول أعمال الجلسات العامة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«الملا» يبحث توسيع عمليات البحث عن البترول والغاز بالبحر الأحمر وغرب المتوسط (المصري اليوم)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الثلاثاء، أن الوزارة تعمل حالياً من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول على زيادة الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال البحث عن البترول والغاز وتكثيف الجهود الرامية إلى التوسع في طرح مناطق استكشافية جديدة كالبحر الأحمر وغرب المتوسط. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية مع فريق عمل برنامج جذب الاستثمارات في مجال الإستكشاف والإنتاج. وخلال الاجتماع تم استعراض ومتابعة موقف مشروعات المسح السيزمى الإقليمى التي أطلقت الوزارة تنفيذها في عدد من المناطق الاستكشافية البكر بالبحر الأحمر وغرب المتوسط وفى المناطق المكتشفة والمنتجة كخليج السويس.

محافظ البنك المركزي يشارك في منتدى المصريين بالخارج (المصري اليوم)

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري أن مصر تنفذ برنامجا للإصلاح الهيكلي ونفذت تحرير سعر الصرف الذي عظم موارد البنوك من العملة الصعبة. ووجه محافظ البنك المركزي، خلال كلمته بمنتدى المصريين بالخارج، خالص شكره للرئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ووزيرة الهجرة نبيلة مكرم على دعوته للمشاركة في هذا الملتقى، مؤكدا أنه يتلمس دائما فيها الصدق البالغ لخدمة المصريين في الخارج، وهو مايدفعه للترحيب بكل ما تطلبه معالي الوزيرة. كما توجه بالشكر للمصريين المغتربين الذين لم يتأخروا عن مساندة وطنهم بشتى الطرق، مشيرةً إلى أن المنتدى اﻷول للمصريين بالخارج يعد بداية الطريق للتواصل مع أبناء مصر بالخارج للتعرف على مطالبهم وحل مشكلاتهم جميع.

البورصة تخسر 37.2 مليار جنيه في يوليو.. وتراجع جماعي بمؤشراتها (المصري اليوم)

مُنيت البورصة المصرية، خلال تعاملات شهر يوليو الجاري، بخسائر بلغت 37.2 مليار جنيه ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 873.6 مليار جنيه، مقارنة بـ 910.8 مليار جنيه خلال الشهر الماضي، بانخفاض بلغت نسبته 4%.

قرار مفاجئ بمد فترة تسجيل بيانات حجز وحدات العاصمة الإدارية الجديدة (بوابة الأخبار)

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على مد فترة تسجيل البيانات (الخطوة الأولى)، بالموقع الإلكتروني (www.hdb-reservation.com )، وتحويل المقدمات لحجز 2048 وحدة سكنية بمساحات من 110-180 م، وبتشطيبات فاخرة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتنتهي بعد غدٍ الخميس 2/8/2018، حيث إنه كان من المقرر أن تنتهي اليوم الثلاثاء، موضحًا أن ذلك يأتي تلبية لطلبات راغبي الحجز، ممن سجلوا بياناتهم ولم يقوموا بتحويل مقدمات الحجز.

«التضامن»: بدء صرف معاشات أغسطس الأربعاء (المصري اليوم)

وجهت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ببدء صرف معاشات شهر أغسطس بقيمة إجمالية 12.7 مليار جنيه، الأربعاء، وتيسير عمليات الصرف، مع ضمان انتظام الصرف من المنافذ المختلفة.

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة «هيئة الاستثمار» (المصري اليوم)

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، برئاسة الوزير المختص بشؤون الاستثمار، وعضوية كل من الرئيس التنفيذي للهيئة، ونوابه. كما ينص القرار على أن يضم إلى عضوية المجلس من ممثلي الجهات والأجهزة ذات الصلة كل من اللواء خالد محمد عارف إبراهيم، رئيس فرع إعداد الدولة للحرب بهيئة عمليات القوات المسلحة، ومحمد محمود أحمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ومحمد طارق زكريا محمد توفيق، وكيل اتحاد الصناعات المصرية. كما يضم إلى عضوية المجلس من ذوى الخبرة كل من الدكتور محمد سامح عمرو، أستاذ ورئيس قسم القانون الدولي بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية.

«المالية» تعلن استمرار تثبيت «الدولار الجمركي» خلال شهر أغسطس عند 16 جنيهًا (المصري اليوم)

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمـركي على معدلاته الحالية بقيمة 16 جنيها بداية من أول أغسطس 2018 ولمدة شهر حتى 31/8/2018. وأشار وزير المالية إلى أن سعر الدولار الجمركي يدور حول نسبة 90% من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية.

«الأهلي الكويتي – مصر» يكشف عن مبادرات لدعم قطاع الصحة بـ1.45 ميلون جنيه (المصري اليوم)

كشف البنك «الأهلي الكويتي – مصر» عن سلسلة مبادرات لدعم قطاع الصحة في مصر، والتي تأتي ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية، الذي يلتزم به البنك. وتشمل المبادرات تبرع البنك بمبلغ مليون جنيه لجمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان، كمساهمة في العلاج والوقاية من مرض سرطان الأطفال، بالإضافة إلى 200 ألف جنيه لدعم مستشفى أبوالريش الياباني للأطفال، والتي تعد أكبر مستشفى لعلاج الأطفال بالمجان في الشرق الأوسط وإفريقيا، كما ساهم البنك في دعم جمعية خير زاد الخيرية بمبلغ 250 ألف جنيه، لتجديد وتطوير وحدة الطوارئ بمستشفى جامعة القاهرة، قصر العيني وتجديد مستشفى الخازندار العام

«الرقابة المالية» تستعرض النسخة النهائية من الاستراتيجية القومية للخدمات المالية (المصري اليوم)

استعرض مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد عمران، النسخة النهائية من الاستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية «2018/2022»، التي تهدف إلى زيادة مساهمة قطاع الخدمات المالية غير المصرفية في الاقتصاد الوطني.

«المالية»: «قانون التعاقدات» يلزم جهات الدولة بتفضيل المنتج المحلي في تعاقداتها (المصري اليوم)

أصدرت وازارة المالية، بيانًا أوضحت فيه أن مجلس النواب وافق بصفة نهائية على قانون تنظيم التعاقدات الحكومية التي تبرمها الجهات العامة والذي بصدوره سيُلغي القانون رقم 89 لسنة 1998 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات الذي تعمل به الحكومة منذ 19 عاماً، حيث تم إعداد هذا القانون الجديد لمسايرة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية ليلبي احتياجات الحكومة الحالية والمستقبلية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

السيسي لوزير الأوقاف: لا بد من إعداد جيد للأئمة والدعاة (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، يوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض إستراتيجية وزارة الأوقاف للتصدي للفكر المتطرف والمتشدد، وترسيخ الفهم الصحيح لجوهر الإسلام ومقاصده العليا وروحه السمحة، مع التفرقة بين الثابت والمتغير، وما يندرج ضمن سنن العبادات وما هو من أعمال العادات، وذلك من خلال حسن تدريب وتأهيل العاملين في الحقل الدعوي من خلال برامج تدريبية للأئمة تشمل إلى جانب علوم الدين، دراسة اللغات الأجنبية وعلم النفس والاجتماع ومفاهيم الأمن القومي، والمدارس الفكرية والفلسفية، وآليات التواصل الإعلامي والإلكتروني. كما تم خلال الاجتماع استعراض آخر مستجدات سبل تعظيم الاستفادة من الأصول والأراضي التابعة للأوقاف على مستوي الجمهورية لضمان تحقيق الاستغلال الأمثل لها.

«العصار» و«عبد الغفار» يكرمان طلاب الأكاديمية المصرية للهندسة (بوابة الأخبار)

كرّم الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الثلاثاء المتميزين من طلاب الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة للإنتاج الحربي خلال الحفل السنوي الثالث بالأكاديمية.

حريق هائل في مصنع كرتون بدمياط الجديدة (بوابة الأخبار)

تكثف قوات الحماية المدنية بدمياط جهودها للسيطرة على حريق هائل اندلع داخل مصنع كرتون بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة. تلقى اللواء محمد ناجي نائب مدير أمن دمياط إخطارًا من قسم شرطة دمياط الجديدة يفيد باشتعال النيران داخل مصنع كرتون بالمنطقة الصناعية، وتم الدفع بسيارات الإطفاء لمكان الحريق لمكافحة النيران التي انتشرت سريعا لمساعدة الكرتون على الاشتعال لمحاولة السيطرة عليها قبل امتدادها لباقي المصانع المتواجدة داخل المنطقة الحرة.

قراران لوزير التعليم العالي (بوابة الأخبار)

أصدر د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارين وزاريين بتعيين كل من: الدكتور محمد جلال حسن شحاتة قائماً بأعمال رئيس جامعة المنيا. وتعيين الدكتور طارق عبد الله مرسى الجمال قائماً بأعمال رئيس جامعة أسيوط، وذلك اعتباراً من 1/8/2018.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مصر: تصفية 5 معارضين بدعوى انتمائهم لحركة “حسم” (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الثلاثاء، اغتيال خمسة معارضين بدعوى انتمائهم إلى حركة “حسم”، على إثر “ورود معلومات لقطاع الأمن الوطني تفيد بصدور تكليفات من قيادات الحركة في الخارج لعناصرهم داخل مصر، بغرض الإعداد لتنفيذ حوادث إرهابية، بذريعة زعزعة الاستقرار داخل البلاد”، وفقاً لادعاء الوزارة. وتبدو التصفيات الجسدية بحق المعارضين المصريين لنظام عبد الفتاح السيسي، أبعد من مجرد أحداث متفرقة، إذ يرى فيها كثيرون سياسة ممنهجة يحرّض عليها الأخير شخصياً.

أحكام عسكرية بحق 70 متهمًا في «فض رابعة» تصل إلى المؤبد (مصر العربية)

عاقبت محكمة أسيوط العسكرية، يوم الثلاثاء، 70 متهمًا بالسجن لفترات متفاوتة تصل إلى المؤبد (25 عامًا)، في قضية مرتبطة بفض “اعتصام رابعة”. وقال خالد الكومي، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن “المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط قضت بالسجن المؤبد بحق 39 متهمًا (حضوريًا)، في قضية اقتحام مقار شرطية وكنسية وحكومية بمحافظة المنيا”. وتعود هذه القضية إلى 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض قوات من الجيش والشرطة اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، بميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر”.

3 سنوات سجن للشاعر المصري جلال البحيري بتهمة إهانة الجيش (عربي21)

قال محام إن محكمة عسكرية مصرية قضت الثلاثاء بسجن شاعر لمدة ثلاث سنوات؛ بتهمة نشر أخبار كاذبة، وإهانة الجيش، وذلك بعدما اكتسب شهرة بسبب أغنية ساخرة تنتقد الحكومة. وكان خبراء في مجال حقوق الإنسان من الأمم المتحدة حثوا الحكومة، الأسبوع الماضي، على تبرئة الشاعر جلال البحيري، وعبروا عن انزعاجهم من احتجازه. وكتب البحيري كلمات الأغنية الساخرة، التي وصل عدد مشاهدتها على يوتيوب إلى أكثر من أربعة ملايين مشاهدة. وقالت لجنة من المقررين الخاصين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: “نشعر بالقلق إزاء الاعتقال وسوء المعاملة المزعوم للسيد البحيري، الذي يبدو أنه لا علاقة له إلا بممارسة سلمية لحقه في حرية التعبير الفني والإبداعي”.

الداخليه تكشف تفاصيل الحصول على إقامة بالبلاد (بوابة الأخبار)

كشفت وزارة الداخلية، ضوابط السماح للأجانب بالحصول على إقامة مؤقتة في البلاد، حال امتلاك عقار مسجل. وتتضمن الضوابط والشروط، أن يكون عقد شراء العقار موثق بالشهر العقاري “إشهار نهائي”، أن يقدم الأجنبي المستند المثبت لقيامه باستبدال النقد الأجنبي بقيمة ثمن العقار بالعملة الأجنبية “الدولارية”، وأنه تم استبدالها بالجنيه المصري عن طريق أحد البنوك المصرية المعتمدة بالبلاد، أن يقدم الأجنبي شهادة حديثة من الشهر العقاري، تفيد أن العقار ما زال مسجلا باسمه

فى يوليو| 3 حالات قتل غامضة.. وهؤلاء انتحروا تحت عجلات المترو (مصر العربية)

3.. رقم تكرر هذا الشهر بعدما ارتبط بلغز مقتل 3 حالات، وتحول 3 آخرين لأشلاء بعد إقدامهم على الانتحار تحت عجلات مترو الأنفاق. لغز مقتل (أطفال المريوطية.. أنبا وادي النطرون.. أسماء طالبة الأزهر).. 3 حالات لفتت انتباه وسائل الإعلام وسيطرت على اهتمام جهات التحقيق ووزارة الداخلية، طيلة هذا الشهر..

في حركة التنقلات الجديدة.. ننشر أسماء مديري المرور بالمحافظات (بوابة الأخبار)

حصلت «بوابة أخبار اليوم» على أسماء مديرو المرور في حركه تنقلات وزارة الداخلية، بجميع المحافظات بعد اعتمدها وزير الداخلية اللواء محمود توفيق.

التحريات الأولية في «مقتل رئيس دير الأنبا مقار»: الجاني استخدم «آلة حادة» (المصري اليوم)

تواصل النيابة العامة بوادى النطرون، برئاسة المستشار محمود شتية، التحقيقات مع الرهبان والأساقفة بدير الأنبا مقار لسماع أقوالهم، لكشف غموض وفاة الأنبا إبيفانيوس، رئيس الدير. وفحصت النيابة كاميرات الدير لكشف ملابسات الواقعة، كما ناقشت الرهبان، فيما شهد محيط الدير حالة من الاستنفار الأمنى، وتم غلق كل الطرق المؤدية لمنطقة الأديرة بوادى النطرون، ونشر خبراء المفرقعات والكلاب البوليسية لكشف لغز العثور على جثته غارقًا في بركة من الدماء إثر تهشيم رأسه. وكشفت التحريات الأولية لضباط المباحث الجنائية عن استخدام مرتكب الجريمة أداة حادة لقتل رئيس الدير لدى خروجه من القلاية متجهًا لأداء القداس الإلهى.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

افتتاح مسابقات المباريات الحربية 2018 في روسيا والصين بمشاركة مصر (بوابة الأخبار)

انطلقت فعاليات حفل افتتاح المباريات الحربية الدولية 2018، في جمهورية روسيا الاتحادية، بقاعدة باتريوت بارك بالعاصمة الروسية موسكو وباقي المدن الروسية، التي تقام بها المسابقات بمشاركة 33 دولة وأكثر من 200 فريق يمثلون الدول المشاركة التي تتنافس في مختلف المسابقات.

انعقاد الندوة الصيفية لعلم الأمراض بكلية الطب بالقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

عقدت كلية الطب بالقوات المسلحة، الندوة الصيفية لعلم الأمراض، بالتعاون مع الكلية الملكية لعلم الأمراض بالمملكة المتحدة في الفترة من27 يوليو، وحتى الأول من أغسطس.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • مقتل ضابطين برتبة ملازم أول وأصيب آخرون في هجوم استهدف رتلاً للجيش جنوب مدينة العريش، بواسطة تفجير عبوة ناسفة وإطلاق نار مباشر اتجاه القوة الأمنية، والضابطين هم: “ملازم أول/ عصام تميم” خريج الدفعة 111 حربية، و”الملازم أول احتياط/ عبد الله محمود عيسوي” من ابناء عزبة الأبيض التابعة لمركز الخانكة بمحافظة القليوبية (المصري اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close