fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 1 فبراير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر والإمارات تقودان فريق عودة سوريا إلى الجامعة العربية (مصر العربية)

لا يزال المجتمع العربي يواصل سعيه لإيجاد، مدخل لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وبات الأسد قاب قوسين أو أدنى من استعادة مقعده العربي.. فما هي العقبة التي تقف أمام عودته.. وما هو الشرط العربي الذي تسعى مصر والإمارات لإسقاطه؟ قال مصدر مطلع لصحيفة “الصباح” العراقية إن الموضوع الأبرز الذي ناقشه اجتماع الأردن لوزراء خارجية السعودية والكويت والبحرين والإمارات ومصر والأردن هو عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية. وبحسب المصدر، تطرق الاجتماع كذلك إلى بحث الاتجاهات التي تتطور المنطقة باتجاهها، وأضاف، في إشارة إلى قضية سوريا: “لكن هذه بتصوري أهم نقطة سوف يتم العمل عليها”. وسبق أن أعلن مسئول في وزارة الخارجية الأردنية، عن اجتماع بين وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الخميس مع نظرائه من 4 دول خليجية ومصر في منطقة البحر الميت.

وفد أمني مصري يصل إلى قطاع غزة قبيل مسيرات العودة (عربي21)

وصل وفد أمني من المخابرات المصرية الخميس، إلى قطاع غزة برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق مسؤول الملف الفلسطيني بالجهاز، عبر معبر بيت حانون “إيرز” شمال قطاع غزة. وبحسب ما نقلته وسائل إعلام فلسطينية، فإن الوفد المصري من المقرر أن يجري مشاورات مع الفصائل الفلسطينية، تتعلق بملف المصالحة وإنهاء الانقسام وملف إنهاء الحصار عن قطاع غزة. وتسبق زيارة المخابرات المصرية مسيرات العودة المقررة الجمعة، ضمن فعاليات الهيئة الوطنية للعودة وكسر الحصار منذ آذار/ مارس 2018، قرب السياج الفاصل شرق وشمال قطاع غزة.

السلطات المصرية تبلغ باستمرار فتح معبر رفح بالاتجاهين (عربي21)

قالت وزارة الداخلية في غزة، إن السلطات المصرية أبلغت باستمرار فتح معبر رفح في الاتجاهين خلال الفترة القادمة، بحسب وكالة صفا المحلية. وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر في الاتجاهين الثلاثاء لمدة ثلاثة أيام متواصلة في كلا الاتجاهين، وذلك بعد أزمة انسحاب موظفي السلطة من المعبر قبل نحو ثلاثة أسابيع، والتي تسببت في إعاقه جزئيا.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close