fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 1 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية

​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية

المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي

المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي

المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني

المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي لمجلة سعودية: «كان من الصعب أن أرى الناس تتألم وتموت رعبًا وأقف صامتًا» (مصر العربية)

تصدرت صورة السيسي العدد الجديد من مجلة الرجل السعودية، وذلك بعد حوار معه ينشر قبل ساعات من قسم السيسي لليمين الدستورية أمام مجلس النواب يوم السبت المقبل. وعبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي نقلت المجلة مقتطفات من حوار الرئيس، وجاء على غلاف المجلة: “عبد الفتاح السيسي: طمحت أن أكون طيارًا حربيًا ولم أحلم بالرئاسة”. كما صرح السيسي في الحوار بأنه “كان من الصعب أن أرى الناس تتألم وتموت رعبًا وأقف صامتًا”، وفي الصور المنشورة من العدد أبرزت المجلة قول السيسي “أريد أن يكتب التاريخ أني أنقذت بلدي وشعبي”.

السيسي لوفد «النواب الأمريكي»: مكافحة الإرهاب تتم وفق إستراتيجية متكاملة (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق مع الإدارة الأمريكية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وسعى الدولتين إلى إعادة الأمن والاستقرار إليها. جاء ذلك خلال لقاء السيسى اليوم الخميس، وفداً من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب داريل عيسى، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

انتقادات مصرية لتراجع المعونات الأمريكية (مصر العربية)

رغم تجديد السيسي الخميس، حرصه على تعزيز التعاون والتنسيق مع الإدارة الأمريكية، فإن وزير الخارجية، «سامح شكري» لم يتمالك نفسه وخرج منتقدا تراجع الدعم الأمريكي، مطالبا بالمزيد في مواجهة التحديات القائمة. وأكد «السيسي»، خلال لقائه وفدا من «الكونجرس» الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري «داريل عيسى»، الذي يزور القاهرة حاليا، على أن مكافحة الإرهاب تتم وفق استراتيجية متكاملة تشمل تصويب الخطاب الديني، وترسيخ مبادئ المواطنة والمساواة وقبول الآخر. في السياق ذاته، قال وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، خلال لقائه وفد الكونجرس، إن «الدعم الأمريكي لمصر، خلال الفترة الماضية، لا يعكس خصوصية العلاقة بين البلدين، ولا يحقق المصالح المشتركة». وأضاف، وفق بيان للخارجية للمصرية، أن «القاهرة دائما ما تتوقع من شركائها، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، مزيداً من الدعم في مواجهة التحديات المتزايدة، لاسيما في ظل ما يشهده الشرق الأوسط من عدم استقرار ونزاعات مسلحة وانتشار لتنظيمات إرهابية».

اجتماع القاهرة: ندعو لتفعيل المصالحة وتمكين الحكومة بغزة (عربي21)

خرج الاجتماع الثلاثي الذي عقد بالقاهرة يوم الخميس لمدارسة التطورات التي تشهدها الساحة الفلسطينية، بمشاركة أردنية مصرية فلسطينية، بالتأكيد على أهمية تنفيذ اتفاق إنهاء الانقسام الفلسطيني، وسبل تطوير إمكانيات المؤسسات الفلسطينية وتمكينها من إدارة قطاع غزة، وتحسين الوضع الاقتصادي بالضفة المحتلة والقطاع. وكانت كل من القاهرة وعمان والسلطة الفلسطينية تداعت لعقد اجتماع تشاوري حول التصعيد الأخير حضره كل من وزراء خارجية مصر والأردن وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بمشاركة رؤساء أجهزة مخابرات الدول الثلاث.

الحية: الاحتلال سارع للتهدئة بغزة.. ونحذر من فرض وقائع جديدة (عربي21)

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية الخميس، أن “هناك أفكارا كثيرة وطروحات واتصالات حول وضع قطاع غزة، لكنها لم تنضج بعد، وستعرض على الكل الوطني”. وأضاف الحية خلال لقاء تلفزيوني على قناة الأقصى، أن “الاحتلال الإسرائيلي كان يسارع للتهدئة وإيقاف المواجهة التي جرت الثلاثاء مع فصائل المقاومة جراء عدوانه المتواصل”، لافتا إلى أن أطرافا عدة اتصلت بحماس (مصرية ودولية وقطرية وغيرهم).

وزيرا خارجية ورئيسا مخابرات مصر والأردن يبحثون سبل مكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

عقد سامح شكري، وزير الخارجية واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة اجتماعا مع نظيريهما الأردنيين بمقر وزارة الخارجية بالتحرير عصر يوم الخميس. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن الوزراء بحثوا خلال الاجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية وأبرز التطورات الإقليمية، لا سيما تلك المرتبطة بدعم القضية الفلسطينية وجهود تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتقييم الأوضاع الأمنية في الأراضي الفلسطينية، فضلا عن تقييم التحركات والجهود الدولية ذات الصِّلة. كما بحث الوزراء آخر المستجدات السياسية والأمنية في سوريا والأوضاع في العراق واليمن، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

القاهرة تكثف جهودها لوقف التصعيد فى غزة (المصري اليوم)

كثفت مصر اتصالاتها وجهودها لوقف التصعيد فى قطاع غزة بين الفصائل المسلّحة وقوات الاحتلال الإسرائيلى، فى محاولة لإقناع كافة الأطراف بضرورة نزع فتيل الأزمة، خاصة عقب الغارات التى شنتها مقاتلات الاحتلال على عشرات الأهداف فى القطاع.

السلطات المصرية تسمح لدحلان بالنشاط في سيناء… بعنوان المساعدات (العربي الجديد)

وزعت مؤسسة إماراتية داعمة القيادي المفصول من حركة “فتح”، محمد دحلان، أمس الخميس، مساعدات غذائية على مئات الأسر المصرية في محافظة شمال سيناء، بتنسيق مع الأجهزة الحكومية. وقال مصدر مسؤول في مجلس مدينة العريش، إن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان، باشرت بتوزيع المساعدات على المواطنين بالتنسيق مع إدارة محافظة شمال سيناء، للتخفيف من الأزمة الإنسانية في المحافظة، إثر العملية العسكرية الشاملة التي يقودها الجيش المصري منذ أشهر. وأضاف المصدر أن المجموعات القائمة على توزيع المساعدات الغذائية من مؤسسة خليفة بن زايد، هي ذاتها التي وزعت الوجبات الغذائية على المواطنين إبان بدء الحصار على محافظة شمال سيناء إثر انطلاق العملية العسكرية في فبراير الماضي.

هيومان رايتس ووتش تندد بالاعتقالات الأخيرة في مصر (عربي21)

قالت “هيومن رايتس ووتش” إن الشرطة المصرية و”قطاع الأمن الوطني” نفذا حملة اعتقالات ضد منتقدي السيسي خلال مداهمات جرت فجرا منذ بداية مايو 2018، بسبب منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ونشاطهم السلمي فقط. وقالت المنظمة إن من بين المعتقلين الناشط السياسي حازم عبد العظيم، والصحفي والناشط الحقوقي المعروف وائل عباس، والمحاميان شادي الغزالي حرب وهيثم محمدين؛ والناشطة أمل فتحي؛ وشادي أبو زيد، معد برنامج تلفزيوني ساخر. وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسن: “لقد وصل الاضطهاد في مصر درجة قيام قوات السيسي باعتقال نشطاء معروفين خلال نومهم، لمجرد كلامهم. وأضافت: “الرسالة واضحة.. الانتقاد، بل وحتى التهكم البسيط، يؤدي بالمصريين إلى السجن الفوري”. وكان الاتحاد الأوروبي الأربعاء، ندد بتوقيف معارضين وشخصيات من المجتمع المدني في مصر بعد إعادة انتخاب السيسي.

السفير السعودى بالقاهرة: العلاقات المصرية السعودية تشهد طفرة غير مسبوقة (بوابة الأخبار)

أكد أسامة نقلى، سفير خادم الحرمين الشريفين بمصر علن أن العلاقات المصرية السعودية تشهد طفرة غير مسبوقة في تاريخها، برعاية ودعم من القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والسيسي.

بلومبرج: في واردات القمح.. مصر «تلعب بالنار» (مصر العربية)

أوردت شبكة بلومبرج الأمريكية تقريرا بعنوان “مصر ’ تلعب بالنار‘حيث تشكل نزاعات القمح خطورة على الإمدادات”وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني الخميس: “ربما سيتعين على مصر استيراد قمح أكثر بأسعار أكبر حيث تتسبب نزاعات تتعلق بنزاعات مالية وشحنة ملوثة بالفطريات في عرقلة الإمدادات لأحد أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم”. وقالت مصر الخميس إنها رفضت شحنة من القمح الروسي جراء احتوائها على مستويات من فطر الإرجوت تتجاوز المسموح به. وأشارت بلومبرج أن الإرجوت يسبب ضررا حينما يوجد بكميات كبيرة. ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن “الرفض المصري يأتي في أعقاب رجوع شحنتين من الحبوب الروسية إلى مصر بسبب خلافات مالية، كما تم رفض شحنة أخرى بسبب عدم الالتزام بميعاد التسليم”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

البرلمان يتزين لجلسة «حلف يمين السيسى» صباح السبت (مصر العربية)

انتهى مجلس النواب من كافة الاستعدادات النهائية للجلسة الخاصة التى من المقرر أن تعقد بعد غد السبتــ، لأداء عبد الفتاح السيسى، اليمين الدستورية عن مدة ولايته الثانية. وتزينت المبانى التابعة للبرلمان بالعلم المصرى، وتمت كافة أعمال الترميم الرئيسية لمبنى البرلمان والدهانات للمبانى التابعة له باللون الابيض، بالإضافة إلى كافة الأعمدة المحيطة، فضلًا عن أبواب البرلمان المتعددة، لاسيما البوابة التى من المتوقع أن يدخل منها السيسي. كما تم الانتهاء من تجديد المبانى التابعة لوزارة شئون مجلس النواب، حيث وضعت واجهة خشبية ضخمة تمثل امتداد لمبنى القبة ويشبه الهيكل الخشبى حوائط المبنى من حيث التقسيم والنوافذ، ووضعت السجادة الحمراء أمام الأبواب المختلفة للقاعة الرئيسية لمجلس النواب، فى شرف استقبال السيسى.

قرار جمهوري بتعيين مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قراراً جمهورياً بتشكيل مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب لمدة 3 سنوات. ونص القرار على تشكيل مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من:  رئيس الوزراء ووزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري واللواء عباس كامل ممثلا لرئاسة الجمهورية وأشرف كجوك ممثلا لوزارة المالية والدكتور محمد عبدالكريم صالحين ممثلا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور أحمد زايد ممثلا للمجلس الأعلى للجامعات وعدد من ذوى الخبرة وهم الدكاترة محمد طارق عبدالقادر ويوهانسن يحيى محمد ومحمد شريف ديلاور ووائل عبدالرزاق قرطام ومحمد صالح هاشم.

تعرف على السيرة الذاتية للمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قراراً جمهورياً بتعيين الدكتورة رشا عياد راغب خليل مديراً تنفيذياً للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب. الدكتورة رشا عياد راغب خليل، من مواليد 8 مارس 1973 بالقاهرة وحاصلة على دكتوراة في التسويق من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية عام 2007.

استغلال شركات المحمول وسماعات الغش والغاز بمناقشات البرلمان الاثنين (مصر العربية)

تشهد لجان البرلمان الاثنين المقبل، مناقشة الأعضاء لطلب الإحاطة المقدم من النائب سامي المشد، بشأن استغلال شركات المحمول وخاصة شركة فودافون للمواطنين وتحميلهم مبالغ كبيرة أكثر من الخدمات المقدمة رغم سوء الخدمة. وكذلك مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو المعاطي مصطفى، بشأن سوء حالة شبكات المحمول في محافظة دمياط وخاصة فودافون في مركز كفر سعد ومدينة ميت أبو غالب وقرية السوام وقرية الزهور وقرية مفر المنازلة. وسيكون على مائدة المناقشات طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن انتشار إعلانات على مواقع التواصل الإلكتروني لبيع سماعات دقيقة الحجم، معلنين بوضوح شديد استخدامها في عمليات الغش أثناء الامتحانات.

مقترح بقانون لعدم سجن الغارمات بتعديل قانون العقوبات (مصر العربية)

تقدم النائب سليمان العميرى، بمقترح قانون لتعديل المادة 341 من قانون العقوبات، وذلك لإلغاء السجن كعقوبة في قضايا ايصالات الأمانة، واستبداله بعقوبات أخرى منها الخدمة المدنية في مجالات النظافة والصحة وغيرها لا تهدف لإنقاذ أسر كاملة من الدمار فحسب، بل تهدف كذلك إلى تقليل أعداد المحكوم عليهم، والذين ينفذون العقوبة في أحد السجون المصرية، أي تخفيض أعداد مقيدي الحرية.

السيسي يقيل مسئولا كبيرا بهيئة النيابة الإدارية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي عددا من القرارات الجمهورية، يوم الخميس، بينها القرار رقم ٢٢٨ لسنة ٢٠١٨ بعزل هشام رشاد محمد هيكل الوكيل العام بهيئة النيابة الإدارية من وظيفته.

“الثوري المصري” يستنكر التراشق بين مناهضي سلطة الانقلاب (عربي21)

استنكرت رئيسة المجلس الثوري المصري، مها عزام، قيام أشخاص من تيارات مختلفة مناهضة لسلطة الانقلاب العسكري في مصر بالتراشق فيما بينهم بشكل شخصي، مؤكدة أن “هذا الأسلوب يصب في مصلحة ذلك النظام غير الشرعي، الذي يعمل جاهدا لإشعال وتزكية مثل هذا التراشق كآلية من آليات حربه مع الثورة”.

حملة إعلامية رسمية لتهيئة المصريين لزيادة أسعار الوقود (العربي الجديد)

وزّعت الدائرة الاستخباراتية-الرقابية الخاصة بالسيسي، على جميع الصحف الحكومية والخاصة الموالية لها، بيانات وتقارير موسعة تتضمّن إحصائيات بما تتحمله الدولة من أعباء مالية نتيجة استيراد منتجات النفط، مع تعليمات بنشرها في جميع المطبوعات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لتهيئة الرأي العام لقرار وشيك بزيادة أسعار المحروقات، ثمّ زيادة أسعار الكهرباء والمياه والغاز.

السيسي يوجه بتحسين خدمات «الضرائب والجمارك» المقدمة للمواطنين والمستثمرين (بوابة الأخبار)

وجه السيسي بضرورة الإسراع في عملية تطوير منظومتي الضرائب والجمارك، مع ضرورة الاهتمام بتنمية العنصر البشرى في إطار عملية التطوير. وأشار السيسي، إلى أهمية تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين بما يؤدي إلى سرعة إتمام الإجراءات والمعاملات الضريبية والجمركية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

تراجع جماعي بمؤشرات البورصة خلال مايو (بوابة الاخبار )

شهدت البورصة المصرية تراجعا جماعيا لمؤشراتها خلال تعاملات شهر مايو الماضي، ومنيت بخسائر بلغت نحو 75.6مليار جنيه ليبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 930.39 مليار جنيه مقابل 1.006 تريليون جنيه خلال الشهر السابق له بانخفاض بلغت نسبته 7.5%.

البورصة تخسر 13.2 مليار جنيه بأخر جلسات مايو (بوابة الاخبار )

هبطت مؤشرات البورصة عند إغلاق تعاملات الخميس – أخر جلسات شهر مايو – بشكل ملحوظ، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 2ر13 مليار جنيه، ليصل إلى 3ر930 مليار جنيه، بعد تداولات إجمالية بلغت 4ر3 مليار جنيه، استحوذت أسهم السويدي الكتريك وجلوبال تليكوم والبنك التجاري الدولي على أكثر من ثلثي تعاملات السوق.

وفد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين يزور بريطانيا نوفمبر المقبل (جريدة الاهرام )

تعد الجمعية المصرية البريطانية للأعمال «ببا» للانطلاق بوفد كبير من المستثمرين ورجال الاعمال المصريين لزيارة بريطانيا نهاية شهر نوفمبر المقبل لطرح الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر، والتعريف بالتشريعات المصرية الجديدة فى مجال تسهيل بيئة الاعمال وتشجيع الاستثمار.

المركزي: السيولة المحلية ترتفع 21.2% بنهاية إبريل 2018 (بوابة الاهرام )

أظهرت بيانات البنك المركزي، ارتفاع حجم السيولة المحلية بنهاية إبريل 2018 بنسبة 21.2%، على أساس سنوي، وأوضح البنك المركزي، أن حجم السيولة المحلية ارتفع إلى 3.37 تريليون جنيه في أبريل 2018، مقابل 2.78 تريليون جنيه في ابريل 2017.

ارتفاع خسائر “بي أي جي للتجارة” 28% في الربع الأول (الوطن )

كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة “بي أي جي” للتجارة والاستثمار، خلال الربع الأول من العام الحالي، ارتفاع صافي خسائر الشركة بنسبة 28.2% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، في بيان للبورصة، أنها سجلت صافي خسائر مجمعة بلغت 487.1 ألف جنيه خلال الفترة المنتهية في مارس 2018، مقابل 379.8 ألف جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

مصر اقترضت ربع ديونها في 2017.. من يتحمل الفاتورة؟ (عربي21 )

فاتورة صعبة التي تنتظر المصريين جراء الديون المتراكمة التي من المقرر أن تتحملها الأجيال المقبلة، في ظل إصرار رئيس البنك المركزي المصري طارق عامر على قوله إن “الديون الخارجية لمصر ما زالت في الحدود الآمنة، ومقارنة بإجمالي الديون في عام 2016 فقد قفزت إجمالي الديون الخارجية لمصر بما يقارب الربع، بنسبة تعادل نحو 23.17 بالمئة خلال عام 2017، بعدما ارتفعت من مستوى 67.3 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2016 لتسجل في ديسمبر 2017 نحو 82.9 مليار دولار، بزيادة بلغت نحو 15.6 مليار دولار خلال عام واحد فقط.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام
“مراسلون بلا حدود”: موقف مصر من الصحفيين أمر مقلق للغاية (عربي21 )

أعربت منظمة “مراسلون بلا حدود” عن أسفها إزاء “موجة الارتياب الجديدة تجاه الصحفيين بمصر”، لافتة إلى منع الصحفية الفرنسية نينا هوبينيه من دخول الأراضي المصرية، عقب استجوابها بشأن تغطيتها لمظاهرات 2011.
الزراعة

مصر ترفض شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن بسبب «الإرجوت» (الشروق )

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، لـ«رويترز»، إن مصر رفضت شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن؛ لاحتوائها على مستويات من فطر الإرجوت الشائع في الحبوب تتجاوز المستوى المسموح به، وأضاف «عبد الدايم»، أن الشحنة، المبيعة إلى الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، احتوت على الإرجوت بنسبة 0.06%، بينما الحد الأقصى المسموح به هو 0.05%، ولم يتضح حتى الآن إن كانت الشحنة ستخضع لإعادة فحص أو أنه سيعاد تصديرها إذا كان الرفض نهائيا.

بلاغ ضد رئيس الاتحاد العام لفلاحي مصر يتهمه بتلقي رشوة (بوابة الاهرام )

تقدم رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات بمحافظة الإسكندرية، ببلاغ إلى قسم الأموال العامة بمديرية أمن المنوفية، يتهم فيه رئيس الاتحاد العام لفلاحي مصر بتلقيه رشوة 2 مليون جنيه لتسهيل الاستيلاء على أرض بمحافظة مطروح عقب إقناعه بقدرته على استغلال قدراته وصلته بالمسئولين بحكم عمله.

بلومبرج: في واردات القمح.. مصر «تلعب بالنار» (مصر العربية )

أوردت شبكة بلومبرج الأمريكية تقريرا بعنوان “مصر ’ تلعب بالنار‘حيث تشكل نزاعات القمح خطورة على الإمدادات”، وقالت مصر إنها رفضت شحنة من القمح الروسي جراء احتوائها على مستويات من فطر الإرجوت تتجاوز المسموح به، وتابعت أن تلك التطورات قد تضع مصر في موقف صعب، حيث سيتعين عليها شراء القمح بأسعار أكبر من المناقصات السابقة.

الأقباط

تواضروس يشارك باحتفالية “دخول السيد المسيح مصر” اليوم (اليوم السابع )

يشارك تواضروس الثانى، احتفالية كبرى بمناسبة إحياء ذكرى رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، بالمتحف القبطى بمصر القديمة، بحضور عدد كبير من المسئولين ورجال الدولة فى مقدمتهم المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وبعض السفراء العرب والأجانب.
أخرى

الحوت الأزرق يظهر لأول مرة في البحر الأحمر (الوطن )

رصدت محميات البحر الأحمر، ظهور الحوت الأزرق بمنطقة خليج العقبة، والتي تحدث لأول مرة في مياه البحر الأحمر، حيث أصدر الدكتور خالد فهمي وزير البيئة توجيهاته لفرق الرصد الميدانية بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء، بمتابعة رصد الحوت وتصويره وتتبع حركته في مياه البحر الأحمر.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تجديد حبس 4 مسؤولين مصريين بوزارة التموين لـ 15 يوما (عربي21)

جددت محكمة مصرية الخميس، حبس أربعة مسؤولين في وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ 15 يوما على ذمة التحقيق معهم بتهمة الرشوة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ومصادر قضائية. وقال مصدر لوكالة رويترز إن “رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية أنكر أمام محكمة جنح القاهرة الجديدة، التي جددت الحبس تهمة طلب وتلقي رشوة”، مضيفا أن “المتهمين الثلاثة الآخرين اعترفوا بالتوسط بين الشركات التي يشتبه بأنها قدمت الرشا المقدرة بمليوني جنيه (112 ألف دولار)، وبين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية”. وأشار المصدر ذاته إلى أن “اعتراف المتهمين الثلاثة يمكن أن يساعد في تبرئتهم”.

تحذيرات خبراء أمن: 4 مسارات لإنعاش تجارة السلاح بمصر (مصر العربية)

حذر خبراء أمنيون من تجارة السلاح عبر 4 مسارات لتهريب السلاح إلى الداخل المصري، مؤكدين أن الحكومة المصرية نجحت في توجيه ضربات موجعة لمسارات تهريب السلاح ومستخدميه. ووفق الباحث في شؤون الأمن والإرهاب بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية «أحمد كامل البحيري»، فإن هناك 4 مسارات لتهريب السلاح إلى الداخل المصري، الأول والأبرز هو من الناحية الاستراتيجية الغربية مع ليبيا، وتحديدا من المنطقة جنوب واحة الجغبوب حتى العوينات وتمتد لمسافة 700 كيلومتر تقريبا. والمسار الثاني الجنوبي أي حدود مصر مع السودان، ثم المنطقة الشرقية وهي الأضعف، أما المسار الرابع فهو عبر السفن التي قد تكون قادمة من تركيا في البحر المتوسط. ورأى عضو المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب (حكومي)، العميد «خالد عكاشة» أن السنوات الماضية شهدت تطورا في تجارة السلاح، قائلا: «حدث انتقال إلى مرحلة تهريب أسلحة الجيوش المتطورة… فلم يعد هناك تنظيم إرهابي في العالم لا يتعامل بهذه الأسلحة». واتهم «عكاشة» قطر وتركيا وبعض المجموعات المتطرفة في ليبيا، بـ«إنزال شحنات كبيرة من السلاح، وتهريب حصص منها للحدود المصرية»

تفاصيل القبض على اللبنانية منى مذبوح (بوابة الأخبار)

ألقت قوات أمن مطار القاهرة القبض على اللبنانية منى مذبوح، تنفيذًا لقرار النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بضبط وإحضار المذكورة على خلفية توجيهها اتهامات وإساءات للشعب المصري والقيادة السياسية من خلال نشر فيديو عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ينطوي على عبارات وألفاظ يعاقب عليها القانون. وكانت عدة بلاغات تم تحريكها للنائب العام تطالب بالتحقيق مع مذبوح، على خلفية الإساءة التي وجهتها إلى رجال ونساء مصر.

مصدر بـ«الداخلية» يكشف سبب وفاة مأمور مركز شرطة أبشواي (المصري اليوم)

قال مصدر أمني في وزارة الداخلية إن مأمور مركز شرطة أبشواي في الفيوم، العميد حسين حربي، توفي نتيجة «هبوط حاد بالدورة الدموية» بعد إصابته بـ«إعياء شديد أثناء متابعته لمشاجرة نشبت بين أهالي قرية الجيلاني».وأضاف المصدر الأمني إنه «حال قيام العميد حسين حربي مأمور مركز شرطة أبشواى بفحص مشاجرة نُشبت بين أهالى قرية الجيلاني التابعة لدائرة المركز، شعر بحالة إعياء شديدة، نقل على إثرها للمستشفى، وتوفى نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية».

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي (بوابة الأخبار)

التقي الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب داريل ايسا رئيس لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي الذي يزور مصر حاليا. تناول اللقاء العلاقات المصرية الأمريكية والتعاون المشترك بين البلدين في المجالات المختلفة وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وزير الدفاع: القوات المسلحة ستظل الدرع الواقي والحصن المنيع للشعب (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن القوات المسلحة بعطاء رجالها ووفائهم لمهامهم وقسم الولاء للوطن المفدى ستظل الدرع الواقي والحصن المنيع لشعبها العظيم. جاء ذلك خلال لقاء وزير الدفاع عدد من أبطال ومقاتلو القوات الجوية وعدد من طلبة الكلية الجوية حيث شاركهم وجبة الإفطار، معربا عن اعتزازه بمستوى الاستعداد والجاهزية والجهود التي يبذلها مقاتلي القوات الجوية للدفاع عن سماء مصر وتنفيذ كافة المهام التي تسند إليهم تحت مختلف الظروف، مؤكداً أن ذلك يعد مدعاة للفخر في ظل تحديات كثيرة تواجه الوطن وأمنه القومي.

«العصار»: نتبنى سياسة الانفتاح في التعاون مع الشركات العالمية (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة تتبنى سياسة الانفتاح في مجال التعاون وتبادل الخبرات مع الشركات العالمية لنقل وتوطين تكنولوجيا التصنيع فى المجالات المختلفة. جاء ذلك خلال لقائه وفد رفيع المستوى من شركة “فوكس كون” تكنولوجي، حيث بحث إمكانية التعاون المشترك بين الجانبين في صناعة الإلكترونيات.

قرار جمهوري باعتبار وزارة الإنتاج الحربي من الجهات ذات الطبيعة الخاصة (الشروق)

أصدر السيسي قرار رقم ٢٤٤ لسنة ٢٠١٨ باعتبار وزارة الإنتاج الحربي من الجهات ذات الطبيعة الخاصة ولا تسري على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين ١٧ و٢٠ من قانون الخدمة المدنية. ويفوض رئيس مجلس الوزراء في مباشرة اختصاص رئيس الجمهورية المنصوص عليها في المادة ٢١ من قانون الخدمة المدنية، فيما يتعلق بالتعيين في وظائف المستويين الممتازة والعالية بوزارة الإنتاج الحربي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • مقتل قيادي بتنظيم ببيت المقدس في عملية أمنية في العريش بشمال سيناء (العربية نت)، والموقع الإخباري التابع لصفحة اتحاد قبائل سيناء ينشر صور القتيل ومعداته (أخبار سيناء).

موجز الصحافة المصرية 01-06-2018-1

مقتل طفل برصاص الجيش المصري في سيناء (العربي الجديد)

قُتل طفلٌ، صباح اليوم الجمعة، برصاص الجيش المصري المتمركز في إحدى النقاط العسكرية بمدينة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء، شرقي البلاد. وقالت مصادر طبية في مستشفى الشيخ زويد “، إن الطفل عبد الله فرّاج، البالغ من العمر 10 أعوام، توفي إثر نزيفٍ حاد تعرض له نتيجة إصابته برصاصة في الصدر، لافتةً إلى أن كافة محاولات إبقائه على قيد الحياة باءت بالفشل، في وقت لم تتوفر فيه سيارة إسعاف لنقله إلى مستشفى العريش العام لتلقي العلاج اللازم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close