fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 10 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

من قلب الكونغرس.. خالد أبو النجا ينتقد السلطات المصرية بالتزامن مع زيارة السيسي (روسيا اليوم)

انتقد الفنان المصري خالد أبو النجا الأوضاع في بلاده خلال جلسة جديدة في الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء، بالتزامن مع زيارة عبد الفتاح السيسي الرسمية لواشنطن، التي تستمر 3 أيام. وألقى النجم الذي واجه مؤخرا صحبة مواطنه عمرو واكد، هجوما كبيرا في بلاده بسبب مشاركتهما في جلسة سابقة للكونغرس، ألقى كلمة أمام قادة ديمقراطيين وجمهوريين ومجموعة من ممثلي المنظمات الحقوقية الدولية، تطرق فيها إلى الأوضاع في بلاده. وقال أبو النجا إن المصريين خرجوا إلى الشوارع وساحة التحرير في ثورة 2011 رافعين شعار “عيش، حرية، عدالة اجتماعية”، وأنه كان واحدا من ملايين المصريين الذين طالبوا بالتغيير، مدعيا أن ” اليوم لا يوجد في مصر لا خبز لا حرية ولا عدالة..”.

“هيومن رايتس” تطالب الكونغرس بالضغط على السيسي لسحب تعديلات الدستور (الأناضول)

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الثلاثاء، الكونغرس الأمريكي بالضغط على السيسي لسحب تعديلات الدستور. جاء ذلك في بيان أصدرته اليوم المنظمة الحقوقية الدولية (غير حكومية، مقرها نيويورك)، فيما لم تعلق الحكومة المصرية على تعديلات الدستور التي من المقرر أن يتم التصويت النهائي عليها في مجلس النواب المصري (البرلمان) الثلاثاء المقبل.

“فورين بوليسي” تدعو لمحاسبة مصر بقضية كورلي: جريمة السيسي تشبه قتل خاشقجي (العربي الجديد)

خلال الأشهر الستة الماضية، انهمكت واشنطن بجريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، على يد عملاء سعوديين قدموا للمدينة التركية خصيصاً لهذه الغاية، ما قاد إلى سجال غير مسبوق (داخل الولايات المتحدة) حول العلاقات السعودية الأميركية، وموقع السعودية كحليف استراتيجي. وفيما تصاعد الغضب العالمي حول هذه الجريمة التي حظيت بتغطية إعلامية عالية، تقول مجلة “فورين بوليسي”، إن مواطنة أميركية كانت ولا تزال تعاني بصمت جراء الجراح المؤلمة التي سببها لها حليف آخر للولايات المتحدة، هو مصر، مطالبة برفع قضيتها خلال لقاء دونالد ترامب وعبد الفتاح السيسي، اليوم، في واشنطن.

الكنيسة تؤكد تضامنها مع القوات المسلحة وأجهزة الشرطة في محاربة الإرهاب (بوابة الاهرام)

أدانت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، وعلى رأسها تواضروس الثاني، الحادث الإرهابي الذي نفذه انتحاري، فجر نفسه في سوق شعبي بالشيخ زويد بشمال سيناء، ما أدى إلى إزهاق أرواح بعض رجال الشرطة ومدنيين وإصابة آخرين، وأكدت الكنيسة على تضامنها الكامل مع القوات المسلحة وأجهزة الشرطة في محاربة الإرهاب، وفي مواجهة كل يحاولون زعزعة استقرار الوطن.

إصابة شاب بطلق خرطوش استهدف نائبًا في الغربية (المصري اليوم)

أصيب شاب بطلقات «خرطوش» استهدفت النائب البرلماني عن دائرة طنطا، سمير الخولي، مساء الثلاثاء، في حفل زفاف بقرية برما في الغربية. أخطأت الطلقة هدفها وأصابت شابًا يدعى أحمد الملاح، جرى نقله على الفور في حالة حرجة إلى مستشفى الطوارئ في جامعة طنطا. حاول أفراد أسرة المجني عليه ضبط الجاني دون جدوى، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتكثف قوات المباحث من جهودها لضبط الجاني.

مقتل 7 بينهم رئيس مباحث الشيخ زويد في هجوم انتحاري.. و«ولاية سيناء» يعلن مسؤوليته (مدى مصر)

لقي سبعة أشخاص؛ ضابطان واثنان من أفراد الشرطة وثلاثة مدنيين، مصرعهم، وأصيب 26 مواطنًا أحدهم طفل (ست سنوات)، يوم الثلاثاء، في هجوم انتحاري استهدف قوة أمنية بمنطقة السوق بدائرة قسم شرطة الشيخ زويد شمالي سيناء، بحسب بيان لوزارة الداخلية. وقال مصدر محلي إن رئيس مباحث قسم شرطة مدينة الشيخ زويد، بين القتلى.

وأعلن تنظيم «ولاية سيناء»، الفرع المحلي لـ«داعش»، مسؤوليته عن العملية منذ قليل.
ونشرت وكالة أعماق، الذراع الإعلامية لـ«داعش»، بيانًا قالت فيه إن منفذ العملية يدعى «أبو هاجر المصري» فجر نفسه باستخدام حزام ناسف، بالقرب من قسم شرطة الشيخ زويد. وقال البيان إن حصيلة العملية بلغت «مقتل وإصابة» 15 شخصًا بين قتيل ومصاب، وبينهم عناصر من الشرطة، أحدهم رئيس مباحث القسم.

#باطل… استفتاء إلكتروني لإبطال دستور السيسي (العربي الجديد)

أطلق ناشطون مصريون حملة “#باطل” لرفض التعديلات الدستورية التي يجريها نظام السيسي وتسمح له بالبقاء في الحكم حتى عام 2034، داعين للتصويت عبر موقع voiceonline.net، ليسجل كلّ من يرفض التعديلات موقفه. وشهد الموقع إقبالًا كبيرًا وصل إلى ما يقرب من 40 ألف تصويت خلال الساعات الأولى من عمله.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 10 أبريل 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close