النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 10 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بوساطة مصرية.. تهدئة بين فصائل المقاومة في غزة و(إسرائيل) (مصر العربية)

كشفت مصادر فلسطينية متعددة، أن فصائل المقاومة، و(إسرائيل)، توصلت إلى اتفاق تهدئة في غزة، يحول دون اندلاع حرب موسعة بين الجانبين. ولعبت الوساطة المصرية دورا حاسما في إبرام اتفاق التهدئة، الذي يبدأ سريانه بالفعل اعتبارا من الساعة 10:45 (بتوقيت القدس)، من مساء الخميس. وتوقف التهدئة الجديدة تصاعدا محموما في التحركات العسكرية بين الطرفين تركت حدود القطاع على شفا اندلاع حرب. وذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين (إسرائيل) و”حماس” في غزة، ويبدأ الاتفاق عند منتصف الليل.

“حماس” تقبل بمصر وسيطاً وحيداً في مفاوضات تبادل الأسرى (العربي الجديد)

قالت مصادر في حركة “حماس” إن توافقاً كبيراً في الرؤى يسود العلاقات بين الحركة ومصر في الوقت الراهن، بشأن مجموعة من الأطروحات الخاصة بالقضية الفلسطينية، خصوصاً على صعيد الهدنة في قطاع غزة. وأوضحت المصادر القيادية في الحركة، أن “حماس” مع أي توسيع للدور الإقليمي المصري في الوقت الراهن، وتقبل بأي إشراف مصري أياً كان شكله على قطاع غزة، إذا كان ذلك سيسمح برفع الحصار عن القطاع المحاصر منذ عام 2007. وأشارت المصادر إلى أن “حماس” تقبل بتشغيل الميناء حال تم تنفيذه بإدارة وإشراف دولي ومصري. كما رحبت الحركة بأي مطالب وجهود مصرية من شأنها تشغيل مطار العريش أمام المدنيين الفلسطينيين، بكافة الضمانات التي تطلبها القاهرة. وأضافت المصادر أن “حماس” تقبل أيضاً بزيادة الدور المصري في إتمام صفقة لتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، وأن تكون القاهرة وسيطاً وحيداً في هذه الصفقة، التي تزيد من أهمية الدور الإقليمي المصري، شرط استجابة الاحتلال للشروط التي حددتها “كتائب القسام”.

إذاعة أمريكية تكشف تفاصيل لقاء شكري-بومبيو (مصر العربية)

كشفت إذاعة إن بي آر الأمريكية تفاصيل جولة وزير الخارجية المصري سامح شكري في الولايات المتحدة ولقائه مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو. وأضافت أن شكري يحاول “قلب الصفحة” بعد قرار إدارة ترامب تحرير مساعدات عسكرية كانت قد حجبتها على خلفية مخاوف حقوقية. وقالت الخارجية الأمريكية الشهر الماضي إنها قررت الإفراج عن 195 مليون دولار مساعدات عسكرية لمصر كان وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون قد قرر تجميدها. وفي تصريحات صحفية، وصف سامح شكري التعاون بين الدولتين بالعظيم مرحبا بقرار الإدارة الأمريكية بالإفراج عن المساعدات العسكرية. وأضاف شكري: “مصر تقف في طليعة الحرب ضد الإرهاب، ونحن نثمن المساعدات والدعم العسكري ونعتبره أساسيا وجوهريا في تمكيننا من مواصلة هذه المعركة والقضاء على الإرهاب والأيديولوجيات المتطرفة من المنطقة ككل”. ولفت وزير الخارجية المصري إلى أن إمكانيات القاهرة كلاعب رئيسي في المنطقة تصب أيضا في صالح الولايات المتحدة. ونقلت الإذاعة الأمريكية عن باحثة معهد كارنيجي ميشيل دن قولها: “رغم قرب إدارة ترامب من السيسي لكنها حاولت ممارسة قليل من الضغوط لجعل القاهرة أكثر استجابة لبواعث القلق الأمريكية” لافتة إلى تغير النهج الأمريكي منذ تولي بومبيو مقاليد الخارجية.

وزير الخارجية يصل القاهرة بعد لقاء نظيره الأمريكي (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي، الخميس 9 أغسطس، سامح شكري وزير الخارجية، قادمًا من العاصمة الأمريكية واشنطن، بعد إنهاء زيارة هناك استغرقت عدة أيام.

النائب العام يغادر القاهرة متوجهًا إلى لندن (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي، صباح الخميس 9 أغسطس، المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، متوجهًا إلى لندن. وقامت سلطات المطار، بإنهاء إجراءات النائب العام من استراحة كبار الزوار بالمطار، وغادر على الطائرة المصرية المتجهة إلى لندن.

اللجنة السودانية تغادر القاهرة بعد بحث التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء يوم الخميس، أعضاء اللجنة الوزارية السودانية العليا، برئاسة السفير عبد الغني النعيم وكيل الخارجية السودان، بعد انتهاء زيارته للقاهرة الذي شارك خلالها في اجتماع مشترك مع السلطات المصرية، لبحث عمل اللجان المشتركة بين البلدين في مجالات السياسة والنقل والزراعة والأغذية والتعليم والخدمات.

السفير العراقي بالقاهرة: «سيناء 2018» ملحمة مشرفة لاستئصال الفكر الإرهابي (بوابة الأخبار)

أكد سفير العراق بالقاهرة أن العلاقات بين البلدين فى تطور مثمر ومؤشراتها فى صعود بيانى واضح، فى المجالات كافة. وأضاف فى حواره مع «الأخبار» أن عملية «سيناء 2018» ملحمة مشرفة لاستئصال الفكر الإرهابى الأسود من أرض الكنانة، مؤكدا أن نصر مصر هو نصر للجميع وعلى الجميع أن يقف إلى جانبها.

سفير جورجيا بالقاهرة: العلاقات المصرية الجورجية شهدت تطورا كبيرا (بوابة الأخبار)

أكد سفير جورجيا بالقاهرة، ألكسندر نالباندوف، على سعي بلاده بجدية للاندماج في الاتحاد الأوروبي والحصول على عضوية حلف شمال الأطلنطي. جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده سفير جورجيا بالقاهرة ظهر بمناسبة إحياء بلاده لذكري مرور ١٠سنوات على “الغزو الروسي” لجورجيا. وأضاف أمس كان هناك اجتماع في مجلس الأمن الدولي بمناسبة هذه الذكرى، وقدمت فيه جورجيا بيانا قويا شرحت فيه تطورات الأوضاع، ونوه سفير جورجيا إلى أن العلاقات المصرية الجورجية شهدت تطورا كبيرا وهناك تفهم مصري تجاه تطورات الأوضاع بين جورجيا وروسيا.

وزير الري لوفد برلماني أفريقي: لدينا حساسية في إدارة ملف المياه (مصر العربية)

قال محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن مصر تختلف عن باقي الدول الأفريقية، لاسيما وأن 97 % من مياهنا تأتى من خارج الحدود وهذا يجعل لدينا حساسية في إدارة المياه. وأضاف عبد العاطي، خلال لقائه بوفد لجنة الزراعة بالبرلمان الأفريقي مساء اليوم الخميس، بصحبة النائب ماجد أبو الخير وكيل اللجنة والنائبة مي محمود أمين سر اللجنة، ونائب رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان الأفريقي، أن مصر مختلفة عن باقي الدول الأفريقية أيضا لأنها تستخدم المياه أكثر من مرة وهذه خبرة نحب أن نتشارك إياها مع الدول الأفريقية للعمل على تحسين كفاءة المياه وانتاجيتها.

كاتبة كويتية تهاجم عاملا مصريا (مصر العربية)

استنكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، هجوم الكاتبة الكويتية على مواطن مصري مغتربا في الكويت يعمل بوظيفة أمن، بسبب قراءته للقرآن أثناء عمله. وغردت الكاتبة الكويتية “ليلى أحمد” على حسابها الرسمي بـ “تويتر” قائلة: “التأمينات الاجتماعيه في الطابق الأول بمواقف السيارات اليوم، السيكورتي قاعد يقرأ القرآن بصوت عال جدا، عباله في قندهار مو في مؤسسة حكومية لها ضوابطها”. وأضافت: “القرآن له طقوس حشيمة في قراءة محترمة تجل معانيه مو استهتار بكتاب الله في وسط ضجيج السيارات وناس رايحة وناس ياية”، وأرفقت تغريدتها بصورة العامل أثناء تأديته وظيفته. وجاءت ردود الأفعال على تغريدة الكاتبة الكويتية، متعاطفة مع العامل المصري، ومهاجمة للكاتبة، فيما أكد بعض المغردين قيامهم بمكافأة العامل.

رسالة من السفير الياباني لرئيس الهيئة الوطنية للصحافة (بوابة الأخبار)

أرسل سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية تاكيهيرو كاجاوا، رسالة إلى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة الكاتب الصحفي كرم جبر، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير ممتاز ومفوض لليابان بمصر.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“الثوري المصري” و66 شخصية: لا حل للأزمة دون “مرسي” (عربي21)

أكد المجلس الثوري المصري و66 شخصية معارضة في الخارج أنه “لا يمكن التفاهم حول أي حل سياسي للأزمة المصرية في ظل غياب الرئيس الشرعي لمصر د. محمد مرسي عن سدة الحكم، وفي ظل حملات الإعدام غير المسبوقة، واستمرار حبس القيادات الوطنية والشعبية والثورية وعشرات الآلاف من الأبرياء، خاصة العلماء والنساء والأطفال”.

أحزاب وشخصيات مصرية ترفض حملات التحريض ضد “مرزوق” (عربي21)

ثمّنت 3 أحزاب سياسية مصرية كل الجهود السياسية السلمية القانونية التي قالوا إنها “تسعى لتحريك المياه الراكدة التي تسيطر على المناخ العام بالبلاد، وذلك في ظل إصرار النظام على تجاهل أصوات الوجع الشعبي المتزايد إزاء سياساته”. وأكدوا – في بيان مشترك لهم، أن النداء الذي أطلقه مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير معصوم مرزوق، في جوهره يمثل “مبادرة اعتراضية على سياسات الحكم تحاول تجنيب البلاد مخاطر الفوضى والانفجارات من خلال مسارات سلمية”. ووقع على البيان حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وحزب تيار الكرامة، وحزب مصر الحرية.

صباحي وشخصيات مصرية يتبرؤون من نداء معصوم ويطلبون حمايته (العربي الجديد)

تحت عنوان “نتمسك بالديمقراطية.. وحرية الرأي والتعبير”، قال الموقعون على هذا البيان: إن “السفير معصوم مرزوق تعرض في الأيام القليلة الماضية لحملة من التشهير والتشويه، والاتهام بالخيانة، لمجرد تجرؤه على إطلاق مبادرة قدم فيها من وجهة نظره رؤية لإنقاذ البلاد من أزمتها المحدقة”، منبهين إلى تأكيدهم على بعض النقاط “انطلاقاً من موقفهم الديمقراطي الأصيل والثابت، وإيمانهم بحرية الرأي والتعبير”، حسب بيانهم. وأضاف البيان: “أنه على الرغم من كون الموقعين ليسوا طرفاً في تلك المبادرة، إلا أنهم يرفضون ويدينون بشدة ما يتعرض له السفير معصوم، أو أي مواطن آخر من تهديدات. وشملت أبرز التوقيعات كلاً من: المرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحي، وخبير التخطيط والمتابعة، مجدي عبد الحميد، والباحث في علم الاجتماع السياسي، عمار علي حسن، ومهندس البترول، محمد جادو، والطبيب يحيى شرباش، والمحامي حامد جبر، وعضو حزب “تيار الكرامة”، رامي الدوبلي، وعضو حزب “العدل”، عبد العزيز الشناوي، والبرلماني السابق، أمين إسكندر، والمستشار محمود الطنطاوي، وعضو مجلس نقابة الصحافيين، عمرو بدر، والباحث الاقتصادي، إلهامي الميرغني.

مرصد حقوقي: 23 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية بمصر في يوليو (عربي21)

وثّق المرصد العربي لحرية الإعلام 23 انتهاكا للصحافة والإعلام في مصر وقعت خلال شهر يوليو الماضي، أخطرها صدور 3 قوانين وصفها بأنها “قمعية ومهددة لوجود الصحافة من الأساس، وتكمل الحصار الخانق ضد الإعلام”.كما رصد المرصد، وفق بيان صدر عنه مساء الخميس، “حبس 3 صحفيين جدد، وانتهاكات المحاكم بـ(9 انتهاكات)، تلتها قيود النشر بـ(6 انتهاكات)، وتساوت انتهاكات السجون والانتهاكات الإدارية بانتهاك واحد لكل منهما، فيما ارتفع عدد الموقوفين إلى 97 صحفيا وإعلاميا، بعد أن كان 95 في الشهر الماضي”.وقال: “بقدر سخونة الحرارة في صيف مصر هذا العام، كانت سخونة الانتهاكات ونوعيتها في شهر تموز الماضي، التي ترتفع شهرا بعد شهر، وتختلف من حيث الكم والكيف، في وتيرة متسارعة لا تكاد تهدأ، وكأنه سباق يحاول النظام أن يحقق فيه رقما قياسيا جديدا”.

حركة المحافظين الأسبوع المقبل.. وتمثيل واسع للمرأة (المصري اليوم)

توقعت مصادر رسمية الإعلان عن حركة المحافظين خلال الأسبوع المقبل، وعقب زيارة سيجريها السيسي لمحافظة أسيوط لافتتاح قناطر أسيوط الجديدة. ورجحت المصادر أن يكون موعد إعلان الحركة ما بين الثلاثاء والأربعاء المقبلين، على أن يرأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وزير الإسكان، اجتماع المحافظين بتشكيله الجديد، الخميس المقبل، للاطلاع على موقف المشروعات القومية داخل المحافظات ومدى تنفيذها والتزامات الفترة المقبلة.

قرار هام من الحكومة لمواجهة الشائعات (بوابة الأخبار)

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً بإنشاء مركز إعلامي لمجلس الوزراء، يكون مقره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالمجلس. ويتولى المركز الإعلامي، طبقا للقرار، القيام بعدد من المهام والأنشطة التي تهدف لتحقيق التواصل الفعال بين الحكومة بكافة أجهزتها ووسائل الإعلام المختلفة، من خلال توضيح الحقائق للرأي العام، ودحض الشائعات حول مختلف القضايا والموضوعات في إطار من الشفافية والمصداقية، كما يتولى المركز الإعلامي أيضاً مهام عرض إنجازات وأنشطة الحكومة للمواطن المصري بصورة إعلامية مبسطة وشاملة، مع توضيح جهود الحكومة لحل مشكلات المواطنين، وتخفيف المعاناة عن كاهل المواطن المصري.

«تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين» تدرس انضمام عدد من الكيانات السياسية (بوابة الأخبار)

أصدرت «تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين» بيانها الثالث، يوم الخميس، أكدت فيه أنها سعت منذ التأسيس، الاضطلاع بمسئولياتها كاملة من أجل خلق مناخ تستطيع فيه كل القوى السياسية أن تمارس العمل السياسي وفقا للدستور والقانون في مناخ من الحرية والديمقراطية والتوافق الوطني. وأضافت أنها إستطاعت منذ إعلان بيانها الأول في يونيو الماضي، قطع شوطا كبيرا في تحقيق أهدافها وترك أثرا إيجابيا في المشهد السياسي بما قدمته من أطروحات ذات قيمة عرضت في المؤتمر الوطني للشباب وتم إدراجها ضمن توصياته. وأوضحت أن تنمية الحياة السياسية كانت الهدف الاسمي للتنسيقية، وأحد نتائجها مشاركتنا مع لجنة العفو الرئاسي في الإفراج عن عدد من الشباب في قوائم العفو الرئاسية، كما أننا نعكف الآن على عدد من المشروعات السياسية وأوراق العمل التي من شأنها الإسهام في تنمية الحياة السياسية في مصر وإرساء دعائم الدولة المصرية وتعزيز المناخ الديمقراطي.

ضياء رشوان: 95% من المنشور عن مصر في الصحافة العالمية إيجابي (بوابة الأخبار)

قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الهيئة أصدرت بيانًا لنشر ملخص ما نشر في الصحافة العالمية، عن مصر، وهو 5% سلبي، و95% إيجابي. ولفت «رشوان»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج «مساء dmc »، المذاع عبر فضائية «dmc »، الخميس، إلى أن الوفود الإعلامية الأجنبية لمصر، زادت لـ 160 وفد إعلامي أجنبي منذ انتخابات رئاسة الجمهورية مباشرة.

أسامة الشيخ مشرفًا عامًا على قناة «بيراميدز» ومستشارا لشركة «العالمية» السعودية (بوابة الأخبار)

تولى المهندس أسامة الشيخ، مؤخرا، مهام المشرف العام على قناة «بيراميدز» باعتباره مستشارا للشركة العالمية السعودية التي تنشي وتدير هذه القناة. كان المهندس أسامة الشيخ قد هنأ العاملين بقناة «بيراميدز» على جهودهم لإطلاق القناة الفضائية. يذكر أن المهندس أسامة الشيخ قد تولى رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون من قبل، كما شغل مهام رئيس مجلس إدارة إعلام المصريين في وقت سابق.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«الإحصاء»: 2.5% ارتفاعًا بمعدل التضخم خلال يوليو الماضي (المصري اليوم)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يوليو الماضي بنحو 2.5%، مقارنة بشهر يونيو السابق عليه ليبلغ 289.9 نقطة، وذكر الجهاز المركزي، عن أسعار المستهلكين إن معدل التضخم على أساس سنوي بلغ 13%، في حين كان قد سجل خلال شهر يوليو 2017 نحو 34.2%.

«البترول»: استئناف تصدير الغاز للأردن في 2019 بعد تعديل اتفاقية 2004 (الشروق)

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن المهندس طارق الملا، عقد جلسة مباحثات موسعة مع وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، تناولت اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين وتعديل الاتفاقيات التي تم توقيعها في عام 2004، موضحًا أنه تم التوقيع اليوم على تعديل الاتفاقية لعودة التصدير في عام 2019 بعد أن تصل مصر إلى الاكتفاء الذاتي نهاية العام الجاري، ليبدأ بعدها تزويد الأردن بكميات الغاز تدريجيًا.

«المركزى»: لا قرارات جديدة بشأن الضريبة العقارية والحجز على أرصدة «المخالفين» (الشروق)

نفى جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، وجود قرارات جديدة بشأن الحجز على أرصدة من لم يسدد الضريبة العقارية في البنوك العاملة بمصر، وأضاف “أن ما تردد على شبكات التواصل الاجتماعي بشأن إصدار البنك المركزي لتعليمات خاصة بشأن الضريبة العقارية غير صحيح”.

“اتصالات” تتحول لمشغل متكامل بعد اتفاقية تقديم الصوت الثابت مع “WE ” (الوطن)

أصبحت اتصالات مصر مشغلاً متكاملاً لخدمات الاتصالات “صوت وإنترنت أرضي ومحمول”، بعد توقيعها مذكرة تفاهم لتقديم خدمات الصوت الثابت الافتراضي، مع الشركة المصرية للاتصالات “WE “، بموجب تلك الاتفاقية بتمكين شركة اتصالات مصر من تقديم خدمات الصوت الثابت عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات “WE ” الممتدة في جميع أنحاء الجمهورية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

ضياء رشوان: مصر استقبلت 160 وفدا إعلاميا أجنبيا الفترة الأخيرة (الشروق)

قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن هناك حوالي 160 وفدًا إعلاميًا أجنبيًا زار مصر مؤخرًا لمتابعة التطورات المصرية، موضحًا أن هذه الخطوة تأتي نتيجة إصرار الدولة المصرية على المضي قدمًا في برامجها الإصلاحية والتنموية، وأضاف «رشوان»، أن معظم هذه الزيارات الإعلامية كانت تهدف لإنتاج البرامج الثقافية والأفلام التسجيلية والوثائقية، فيما يتعلق بالسياحة والثقافة، موضحًا أن الهيئة العامة للإعلامات تسعى لبناء علاقات مهنية مع المؤسسات الإعلامية.

رسميا.. «عمرو الليثي» يغادر قناة الحياة (الشروق)

أعلن الإعلامي عمرو الليثي، مغادرته شبكة قنوات الحياة، التي تولى رئاستها على مدار 6 أشهر، منذ إعادة اطلاقها مارس الماضي، وأوضح “الليثي” أنه سعيد بفترة عمله في قناة الحياة، سواء كرئيس للشبكة، أو كمقدم برامج، مشيرا إلى أنه شاركه خلال تلك الفترة الهامة مجموعة من أمهر الإعلاميين والفنيين والعاملين، يتقدم بالشكر لهم جميعا على ما تحقق من نجاح كبير، حسب البيان.

مصر: 15 انتهاكًا بحق صحافيين وإعلاميين في يوليو (العربي الجديد)

أفاد “المرصد المصري للصحافة والإعلام” بأن 15 انتهاكًا بحق صحافيين وإعلاميين حصلت خلال يوليو الماضي، وذلك أثناء تأدية عملهم، وسجل 7 وقائع عن طريق التوثيق المباشر كشهادة موثقة ومكتوبة، و8 وقائع غيرهما سُجلت نقلاً عن جهات صحافية.

الطرق والمواصلات

«السكة الحديد»: تأخر قطار «القاهرة أسوان» بسبب عطل فني (المصري اليوم)

أعلنت هيئة السكة الحديد تأخر قطار رقم ٩٩٦ ركاب مكيف القاهرة أسوان، نتيجة عطل فني مفاجئ بالجرار أثناء قيامه من رصيف محطة بني سويف، وأكدت الهيئة، في بيان، أنه تم على الفور الاستعداد بجرار الإمداد ومراجعة انتظام دائرة الهواء الخاصة بعربات القطار، ما تسبب في تأخير القطار نحو ساعتين وثلاثين دقيقة.

الأقباط

فوزي: الكنيسة تمر بأكثر الأوقات حرجا.. ومحاولات الفتنة باءت بالفشل (الوطن)

قال الإعلامي مفيد فوزي، إن مصر شهدت محاولات عدة لضرب روح الوحدة الوطنية، ولكن تلك المحاولات باءت بالفشل، مشيرا إلى أن “الكنيسة المصرية تمر بأكثر الأوقات حرجا في تاريخها بعد مقتل رئيس دير أبو مقار”، وأضاف فوزي، أنه ينتظر نتيجة التحقيقات في هذه الواقعة بفارغ الصبر، ليعرف ماذا حدث في حياة الرهبان، مشددا على ضرورة حماية “الكنيسة الوطنية”.

“بكري”: الراهب المشلوح اعترف بقتل أبيفانوس.. وأرشد عن محرضيه (الوطن)

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الراهب المشلوح أشعياء المقاري اعترف في التحقيقات بمسؤوليته عن جريمة مقتل الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار، وأضاف بكري، أن المقاري ارتكب الجريمة بواسطة عامود حديدي مستطيل، يزن حوالي 12 كيلوجراما، ما أدى إلى تهشم الجمجمة وخروج المخ، وأردف: “الهدف من وراء قتل رئيس الدير هو إشعال الفتنة داخل الكنيسة، لأن الراهب المقتول قيمة روحية، كما أرشد الراهب عن محرضيه في هذه الجريمة، وسوف تكشف الأيام المقبلة أسماءهم”.

أقباط يشيدون بـ”عظة كشف الحقائق”: تمهيد لإعلان قتلة رئيس دير “أبومقار” (الوطن)

أشاد عدد من الأقباط والحركات القبطية، بعظة تواضروس الثاني، التي خصصها للحديث عن “الرهبنة القبطية”، والتي ألقاها بكنيسة السيدة العذراء والأنبا بيشوي بوادي النطرون، معتبرين أنها “عظة كشف الحقائق”، وأنها أعلان لخوض تواضروس معركة التصحيح، تمهيدا لإعلان أسماء المتهمين في جريمة قتل رئيس دير أبي مقار “الأنبا إبيفانيوس”، داخل ديره، الأسبوع الماضي، وقال كمال زاخر مؤسس التيار العلماني القبطي، أن عظة تواضروس حملت إعلانا ضمنيا عن أنه قرر خوض معركة التصحيح في مواجهة التيار المتشدد اليميني.

«لجنة الرهبنة» تشكر البابا تواضروس على دعم قراراتها في «أزمة أبومقار» (المصري اليوم)

وجهت اللجنة المجمعية لشئون الرهبنة والأديرة، الشكر لتواضروس الثانى، على موقفه خلال أزمة مقتل الأنبا ابيفانيوس في دير القديس أبومقار، وقالت اللجنة: «نشكر إلهنا الصالح الذي يعلمنا أننا محفوظين في عينيه من أول السنة لآخرها ونشكر أبينا الحبيب تواضروس الذي استجاب لتوصيات الآباء الموقرين المطارنة والأساقفة أعضاء لجنة الرهبنة والأديرة القبطية الأرثوذكسية».

أخرى

قطع مياه الشرب عن 10 مناطق بالفيوم 24 ساعة (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالفيوم، قطع المياه عن مناطق 10 مناطق بالمحافظة ابتداءً من الساعة 9 صباح يوم السبت القادم، ولمدة 24 ساعة، وتهيب الشركة بالمواطنين، وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

قرار جمهوري بتعيين 101 وكيل بمجلس الدولة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى، قراراً جمهورياً رقم 367 لسنة 2018 بتعيين 101 مستشاراً وكيلاً بمجلس الدولة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد الاحتفال بتخريج دفعات جديدة من المعاهد الصحية (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من المعهد الصحي للذكور والتي أطلق عليها دفعة مساعد أول شهيد رأفت زكريا إبراهيم والدفعة الأولى من المعهد الصحي للإناث والتي أطلق عليها دفعة رقيب أول شهيد أنيس السعيد المتولي.

إسرائيل تقصف مقر الجالية المصرية بغزة… والقاهرة تلتزم الصمت (العربي الجديد)

التزمت السلطات المصرية، الصمت التام، حتى الآن، بعد أن استهدفت طائرات حربية إسرائيلية مساء الخميس، مبنى “مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم”، الذي يضم مكتب الجالية المصرية، في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة بأكثر من 10 صواريخ مما أدى لتدميره بالكامل. وأفادت وكالة “فلسطين اليوم” أن 18 مواطناً أصيبوا في القصف الذي أدى إلى وقوع أضرار مادية في منازل المواطنين. ورفع مصريون العلم المصري على أنقاض المبنى الذي قصفه الطيران الإسرائيلي في وقت تقوم فيه مصر باتصالات لرعاية هدنة في قطاع غزة. وسبق للجالية المصرية في غزة أن أقامت ديوان استقبال العزاء في العقيد أحمد المنسي قائد الكتيبة “103 صاعقة” و20 ضابطاً وجندياً مصرياً قُتلوا في يوليو من العام الماضي في هجوم لعناصر “ولاية سيناء” فرع تنظيم “داعش”، على كمين بمنطقة البرث في شمال سيناء.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • وفاة المسعف أحمد جمال، من مرفق إسعاف الإسماعيلية، متأثراً بإصابته بطلق ناري بالرأس في محافظة شمال سيناء خلال إجلاء أحد المصابين بها قبل نحو شهر، ظل على إثره في العناية المركزة بالمستشفى التخصصي بجامعة القناة، والقتيل من أبناء التل الكبير (المصري اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *