النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 10 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يصل إلى اليونان للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية (بوابة الأخبار)

وصل السيسي إلى جزيرة كريت اليونانية للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان. ويزور السيسي، جزيرة كريت في اليونان، ليشارك خلالها فى فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها السادسة، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة فى نوفمبر 2014. ومن جانبه قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن تلك القمة هى السادسة من نوعها منذ انطلاق آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص والتي بدأت في القاهرة نوفمبر 2014، بهدف تعزيز التعاون بين الدول الثلاث في شتى المجالات. وأضاف السفير بسام راضي، أن قضايا التعاون الاقتصادي سوف تتصدر أجندة القمة الثلاثية، خاصة في مجال الطاقة بعد توقيع مصر وقبرص اتفاقية خط أنابيب بحري لإسالة الغاز القبرصي في المعامل المصرية، ومجالات الزراعة والاستزراع السمكي والبيئة، والتعاون في مجال الموانئ واللوجستيات، وتفعيل مشروع البواخر السياحية بين الدول الثلاث وتبادل المعلومات. وأشار المتحدث باسم الرئاسة، إلى أن القمة سوف تتناول أيضا التنسيق بين الدول الثلاث في مجال الأمن في البحر المتوسط ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومواجهة الإرهاب

قمة ثنائية بين بوتين والسيسي لمناقشة التعاون العسكري (عربي21)

قالت وسائل إعلام روسية الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد قمة ثنائية مع السيسي الأسبوع المقبل. ولفت نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف إلى أن “السيسي سيزور روسيا منتصف الشهر الجاري”، مشيرا إلى أن “بوتين سيناقش مع نظيره المصري مسائل التعاون العسكري التقني، واستئناف الرحلات إلى المنتجعات المصرية”، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

واشنطن بوست: القبض على عشماوي دفعة معنوية لمصر (مصر العربية)

سلطت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الضوء على إلقاء القبض على ضابط القوات المسلحة السابق هشام عشماوي في ليبيا. وقالت الصحيفة في تقرير بعنوان:” القوات الليبية تلقى القبض على أخطر المطلوبين المسلحين في مصر”، إن عشماوي ضابط القوات الخاصة السابق المرتبط بتنظيم القاعدة متهم باستهداف قوات الأمن المصرية وزعزعة استقرار الدولة. وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي العميد أحمد المسماري في بيان نشره على “فيسبوك”: تم نقل عشماوي -الذي يصفه بعض المسئولين الأمنيين بأبرز المطلوبين – إلى السجن في مدينة درنة بشرق ليبيا. وكتب إتش إيه هيلر الخبير البريطاني في الشأن المصري في تغريدة له:”لو كان الخبر صحيحا ستكون صفقة كبيرة جدا.. شخصية عشماوي أصبحت في غاية الأهمية في مصر وليبيا”. ونقلت الصحيفة عن زاك جولد المحلل المتخصص في شؤون الشرق الأوسط قوله: “بالتأكيد، يمكن اعتبار القبض على عشماوي بمثابة دفعة معنوية لمصر، بعد إلقاء اللوم عليه في هجمات خطيرة – خاصة ضد قوات الأمن والمسؤولين الحكوميين – لأكثر من خمس سنوات”.

رئيس برلمان فرنسا يلتقي عبدالعال ويؤكد الاستعداد لضخ مزيد من الاستثمارات (اليوم السابع)

بدأ مساء أمس، على عبد العال رئيس مجلس النواب، أولى لقاءاته الرسمية خلال الزيارة التى يقوم بها حالياً إلى فرنسا، حيث التقى جيرارد لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى بمقر مجلس الشيوخ، وهى الزيارة الأولى له كرئيس لمجلس النواب، تلبيةً للدعوة الموجهة إليه من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى.

لقراءة موجز الصحافة المصرية كاملة برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *