النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 10 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تجهز الجدار العازل في سيناء: مشاريع “صفقة القرن”؟ (العربي الجديد)

أفادت مصادر سياسية مصرية بأن “الجيش الثاني الميداني بدأ في تنفيذ تعليمات جديدة متعلقة بشمال سيناء خلال الأيام القليلة الماضية، في ضوء تفاهمات سياسية إقليمية متعلقة بتلك المنطقة ضمن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتسوية القضية الفلسطينية المعروفة باسم صفقة القرن”. وأوضحت المصادر أن “القوات المسلحة بدأت في تنفيذ عدد من الإنشاءات والإجراءات على أرض الواقع، من شأنها فصل المنطقة المستهدف إقامة عدد من المشاريع عليها ضمن الخطة وعزلها عن باقي المناطق المحيطة”. وأشارت إلى أن “المرحلة الحالية ضمن المخطط المحدد تتضمن إقامة جدار عازل حول المنطقة التي تشمل مطار العريش، والمنطقة الصناعية القديمة، إضافة إلى بعض القرى من بينها السلام والحباين”. ولفتت إلى أن “كافة المناطق داخل الجدار العازل الجديد، تم بالفعل إخلاؤها تماماً من السكان.

وفد من “حماس” برئاسة العاروري إلى القاهرة الأربعاء (عربي21)

قالت وكالة “قدس برس” الفلسطينية إن وفدا من حركة المقاومة الإسلامية “حماس” يغادر القطاع المحاصر إلى العاصمة المصرية القاهرة، الأربعاء، بدعوة من رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الجديد، عباس كامل. وصرّح مصدر للوكالة بأن “وفد حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروري، سيبحث في القاهرة مع المخابرات المصرية تطورات المصالحة الفلسطينية، وسبل رفع الحصار عن قطاع غزة”. في وقت سابق، كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، ومسؤول ملف المصالحة في الحركة، عن اتصالات تجرى بين السلطات المصرية والفصائل الفلسطينية لـ “تنفيذ اتفاق المصالحة” بين حركة فتح وحركة حماس.

شكري يلتقي نائب رئيس الصين ويبحث معه هذه الملفات (عربي21)

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نائب الرئيس الصيني “وانج تشي شان”، يوم الاثنين، تطورات سد “النهضة” الإثيوبي، وجهود إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. جاء ذلك خلال زيارة شكري للعاصمة الصينية بكين، للمشاركة في اجتماع وزاري لمنتدى التعاون العربي – الصيني، المقرر عقده اليوم الثلاثاء. ووفق بيان للخارجية المصرية، تناول اللقاء “تطورات مفاوضات سد النهضة، وجهود إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا”.

هل فقدت مصر ورقة ضغط على إثيوبيا بعد مصالحتها مع إريتريا؟ (عربي21)

بعدما أعلنت إثيوبيا وإريتريا انتهاء حالة الحرب بينهما، الاثنين، غداة عقد لقاء تاريخي بين رئيس الحكومة الإثيوبي أبيي أحمد، والرئيس الإرتيري إيسياس أفورقي، بأسمرة، ثارت التكهنات حول خسارة مصر ورقة ضغط هامة على الجانب الإثيوبي. وكانت إثيوبيا وإريتريا تعيشان نزاعا حدوديا من 1998 حتى 2000، وأسفر عن سقوط نحو 80 ألف قتيل، بعد مواجهات عسكرية على الحدود، آخرها يونيو 2016، لتتحول إثيوبيا لدولة حبيسة، بعدما كان ميناءا إريتريا؛ مصوع وعصب، بوابتها للعالم الخارجي. وخلال فترة حكم الانقلاب العسكري لمصر، سادت علاقات القاهرة وأسمرة حالة من التقارب، حتى أن الرئيس الإريتري زار مصر 5 مرات في عهد السيسي، وشارك بحفل تنصيب السيسي في يونيو عام 2014، كما تدعم مصر بعض المشروعات التنموية بمجالات الزراعة وتنقية المياه والطاقة الصرف.

 عبد العال لصحيفة ألمانية: مصر دولة عظمى تحتضن 5 ملايين لاجئ (مصر العربية)

أجرت صحيفة “دى فيلت”، الألمانية مقابلة مع رئيس مجلس النواب المصري الدكتور “علي عبد العال”، الذي أكد بدوره على المصالح المشتركة بين القاهرة وبرلين في التعامل مع الإرهاب، وأضاف أن مصر دولة عظمى تحتضن 5 ملايين لاجئ. واستطرد عبد العال أن ألمانيا شريك هام لمصر، على المستوى السياسي والاقتصادي، مشيدا بدورها في دعم مشاريع مهمة مثل المنطقة الصناعية شرق قناة السويس، وأيضا العاصمة الإدارية الجديدة لمصر.  وأضاف عبد العال، أن مساهمات ألمانيا فى مشروعي المنطقة الصناعية شرق قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة فقط، تقدر بحوالى 6 مليار دولار، لافتا أن العلاقات بين البلدين تتسم بالتواصل المستمر. وتطرق إلى دور مصر المحورى فى مكافحة الهجرة غير المشروعة مطالبا بالدعم الألماني في هذا الشأن. وواصل أن مصر نفسها تحتضن خمسة ملايين لاجئ، ولذا تحتاج هى وباقى دول منطقة الشرق الأوسط لمساعدات ألمانيا، فيما يخص مشكلة اللاجئين.

أسوشيتد برس: مصر تكذب تقريرا فرنسيا بشأن حادث طائرة مصر للطيران (مصر العربية)

تنفي مصر تقريرا أصدره محققون فرنسيون متخصصون في مجال الطيران والذي خلصت نتائجه إلى أن حريقا في قمرة القيادة كان سبب سقوط الطائرة “MS804 ” التابعة لشركة مصر للطيران أثناء قيامها برحلة من العاصمة الفرنسية باريس إلى القاهرة في العام 2016. فوفقا لوكالة “أسوشيتد برس” للأنباء، قال النائب العام المصري في بيان يوم الإثنين أن التحقيقات المصرية التي أجريت حول واقعة طائرة مصر للطيران لا تزال جارية، مضيفا أن التقرير الفرنسي “لا أساس له”. وأضاف البيان أن “أثار مواد متفجرة عثر عليها في أشلاء الضحايا وأيضا في أجزاء من الطائرة المنكوبة”. وذكر التقرير أن مكتب التحقيقات والتحليل الفرنسي عزى تحطم الطائرة المصرية إلى حريق شب في قمرة القيادة أثناء قيامها بالرحلة رقم 8044، والذي سرعان ما اتسعت دائرته حتى سقطت الطائرة شرقي البحر المتوسط، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

بعد قرار إخلاء سبيل عادل صبري.. ماذا قالت أسوشيتد برس؟ (مصر العربية)

نوهت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إلى قرار محكمة مصرية أمس الإثنين بإخلاء سبيل الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية بكفالة. ونوه التقرير الإخباري إلى أن مقر موقع مصر العربية الإخباري بحي الدقي جرى إغلاقه بعد إلقاء القبض على صبري في أبريل الماضي. وأفادت أسوشيتد برس أن رئيس تحرير “مصر العربية” وُجهت إليه اتهامات بـ “نشر أخبار كاذبة وإدارة موقع بدون ترخيص والانتماء إلى جماعة محظورة”.

إذاعة ألمانية: الإفتاء.. وسيلة مصر لتقليل الإنجاب (مصر العربية)

قالت إذاعة “دويتشلاند فونك” الألمانية إن دار الإفتاء المصرية تمثل إحدى الوسائل الهامة التي تستعين بها الحكومة المصرية لتقليل الإنجاب ومكافحة معدلات المواليد المرتفعة. وأشارت إلى أن مصر تركز بشكل خاص على مكافحة ظاهرة الزواج المبكر الذي يساهم في زيادة معدل المواليد، بالإضافة إلى إبراز دور المرأة كعضو ناشط في المجتمع لا يقتصر دورها على الإنجاب.

والد منى المذبوح منتقداً الصمت الحقوقي والدبلوماسي: اعتذرنا للسيسي (العربي الجديد)

لم تلقَ قضيّة الفتاة اللبنانيّة منى المذبوح اهتماماً رسمياً في لبنان، أقلّه حتى اللحظة. حتّى أنّ المنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وصيانة حرية الرأي والتعبير، لم تصدر أي بيانات إدانة أو استنكار أو توضيح لمجريات القضية، هي التي عادة ما تسارع إلى إصدار مواقف حيال القضايا التي يظهر فيها أي انتهاك لحقوق الإنسان. ى

بسبب “أطفال كهف تايلاند” انتقادات حادة للبرادعي عبر تويتر (عربي21)

أثارت تغريدة لنائب رئيس الجمهورية السابق عقب الانقلاب العسكري، محمد البرادعي، حول الأطفال المحاصرين في كهف تايلاند، جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. البرادعي في تغريدته تساءل حول فقدان التعاطف العالمي مع مآسي العالم العربي، فقال: “العالم كله يتابع بقلق بالغ وتعاطف شديد العملية الجسورة في تايلاند لإنقاذ الأطفال المحاصرين، مشهد رائع في التضامن الإنساني. دعواتي لهم بالنجاة”. التغريدة لاقت قبولا بين العديد من النشطاء داعين هم أيضا بالنجاة لأطفال الكهف المحاصرين في تايلاند، ومؤكدين أن سبب عدم التعاطف الدولي مع القضايا العربية هو عدم اتحاد الوطن العربي وفساد الرؤساء بحسب النشطاء.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

انقلاب السيسي على مكرم: العلاقة بشفيق والانتقاد السري (العربي الجديد)

قبل ساعات من صدور قرار من النائب العام المصري نبيل صادق بإحالته لنيابة أمن الدولة العليا، كان الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يحاول الاتصال بعدد من مسؤولي رئاسة الجمهورية والأجهزة السيادية، وعلى وجه الخصوص اللواء عباس كامل، مدير الاستخبارات العامة والمدير السابق لمكتب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للاستفسار منهم عن مصيره بعدما وصلته معلومات عن عدم رضا السيسي على أدائه كرئيس للمجلس، رغم كل ما بذله من جهود للسيطرة على المشهد الصحافي والإعلامي، ومساهمته في التضييق على حرية الصحافة، بل ولعبه دوراً في سيطرة الأجهزة السيادية على بعض المؤسسات الصحافية.

منظمات حقوقية تدعو المجتمع الدولي لإنقاذ حياة “مرسي” (عربي21)

أعربت 5 منظمات حقوقية عن بالغ استنكارها وقلقها إزاء التنكيل المنهجي الذي يتعرض له الرئيس المصري محمد مرسي، الذي تم اعتقاله في 3 يوليو 2013 في أعقاب 3 أيام من مظاهرات احتجاج ضده، ثم انقلاب عسكري قاده في اليوم نفسه عبد الفتاح السيسي. ودعت المنظمات في بيان مشترك لهم، إلى تمكين الرئيس مرسي “من التمتع بحقوقه الإنسانية في المحاكمة العادلة، وعدالة الإجراءات القانونية، والمعاملة الآدمية، ووقف كل أعمال الانتقام والتنكيل التي تصل لحد التعذيب والقتل التدريجي”.

«دفاع النواب» توافق على برنامج حكومة مصطفى مدبولي (مصر العربية)

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، خلال اجتماعها، يوم الإثنين، على ما تضمنه بيان حكومة الدكتور مصطفى مدبولي فيما يتعلق بالمحور الخاص بحماية الأمن القومي المصرى، مؤكدة أهمية تفعيل دور قوي الدولة الشاملة لحماية أمن مصر القومي في إطار دوائره المختلفة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 3.6 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة تراجعها في نهاية جلسة الإثنين 9-7-2018، حيث خسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 3.6 مليار جنيه، وأغلق عند مستوى 881،013 مليار جنيه بدعم من مبيعات مكثفة للمتعاملين المصريين والأجانب.

«إيني الإيطالية» تعلن عن كشف بترولي جديد في مصر (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة إيني الإيطالية، عن كشف بترولي، ثان في حوض فاغور بصحراء مصر الغربية، يذكر أن شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، أعلنت في شهر مايو الماضي، عن كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية بمصر، في امتياز جنوب غرب مليحة، الذي تملكه الشركة بالكامل عبر وحدتها «ايوك»، وأوضحت أن الإنتاج بدأ من البئر الجديد بمعدل 2300 برميل يوميا من النفط الخفيف.

“كيما” تنسق مع السلطات الهندية بشأن شراكة في مشروع استثماري بمصر (بوابة الاهرام)

قالت شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما، إنها تنسق مع السلطات الهندية من خلال وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، بشأن شراكة محتملة في مشروع للشركة، وكانت وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما، التابعة لقطاع الأعمال العام، الشهر الماضي، على زيادة رأسمالها المصدر والمدفوع من 3.16 مليار جنيه، إلى 4.38 مليار جنيه.

“البترول”: نستورد 30% من احتياجات مصر من الزيت الخام (الوطن)

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن الكشف النفطي الجديد لشركة إيني الإيطالية يقع في الصحراء الغربية، التي تشهد تسهيلات كبيرة وخطوط اتصال بما يسمح بوضع المستخرجات قيد التكرير، وتابع: “احتياجات السوق المصري تصل إلى 650 ألف برميل من الزيت الخام، ونحن نستورد من الخارج نحو 30% من هذه الاحتياجات”.

“البترول”: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية العام الجاري (الوطن)

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، إن مصر حققت خلال الفترة الماضية إنجازات ضخمة في مجال الثروة المعدنية، أهمها حقل ظهر ونوروس وآتول، موضحًا أنه سيتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية العام الجاري.

جمال القليوبي: 56% من إجمالي إنتاج مصر البترولي من الصحراء الغربية (الوطن)

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، إن الاكتشافات البترولية تتركز في منطقة الصحراء الغريبة خلال الفترة المقبلة، وأضاف القليوبي، أن 56% من إجمالي ما تنتجه مصر من منطقة الصحراء الغربية، مضيفا أن الدولة تستهدف أن يصل إنتاجها اليومي إلى 900 ألف برميل.

وزير البترول الأسبق: اكتشافات النفط والغاز لا تمثل 15%.. “لسه فيه خير” (الوطن)

قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، أن المساحات التي تم العمل بها في استكشافات البترول والغاز الطبيعي في جمهورية مصر العربية حتى الآن لا تمثل 15%، وما تم إنتاجه من هذه الآبار لا يتجاوز 30% من محتواها “الآبار مازال فيها خير، ما يعني أن هناك اكتشافات في المستقبل القريب”.

مصادر: القبض على رئيس مصلحة الجمارك بتهمة تقاضي رشوة (الوطن)

كشفت مصادر مطلعة بمصلحة الجمارك أن أفرادا من جهة رقابية ألقوا القبض على رئيس مصلحة الجمارك الحالي جمال عبد العظيم، بتهمة تقاضي رشوة مقابل تسهيلات جمركية، وأضافت المصادر، لـ “الوطن”، أنه تم ألقاء القبض على رئيس المصلحة، بمقر استراحته المخصصة له بمحافظة القليوبية.

«الوزراء»: مصر حريصة على الاستفادة من خبرات البنك الدولي في تنمية سيناء (الشروق)

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن مصر حريصة على التعاون مع البنك الدولي في مجالات مختلفة، والاستفادة من خبراته وجهوده في تعمير سيناء، وأوضح أن الحكومة تستهدف إحداث تنمية تشمل جيمع فئات المجتمع السيناوي، ليس فقط كوسيلة لمكافحة الإرهاب ولكن كنواه حقيقية لتنمية شبه الجزيرة.

انخفاض إنتاج الذهب بمنجم السكري بنسبة 25% خلال الربع الثاني (الشروق)

انخفض إنتاج شركة سنتامين من الذهب بمنجم السكري، خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 25%، ووصل إلى 92.803 ألف أوقية، مقابل 124.641 ألف أوقية خلال نفس الفترة من العام الماضي، ويقدر احتياطي منجم السكري بـنحو 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب في العالم، وارتفع رصيد احتياطي خام الذهب بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنحو 1.96 مليون طن، ليصل إلى 4.14 مليون، وذلك مقابل الربع الأول من العام الماضي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

“الصحة”: 3 وفيات و11 مصابا في انهيار داخل صومعة غلال بالإسكندرية (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 11 في حادث انهيار قمح على العمال داخل صومعة غلال بمنطقة القباري بمحافظة الإسكندرية، وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن الإصابات تراوحت ما بين اضطراب في الوعي واشتباة كسور في العظام وكدمات وسحجات باماكن متفرقة في الجسد، واشتباه تجمع دموي بالرئتين، أما حالتي جامعة الإسكندرية فهم يعانون من كسور بالعمود الفقري.

«الصحة» تستعين بـ«تحيا مصر» و«القومية للانتخابات» للقضاء على «فيروس سي» (المصري اليوم)

اجتمعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة السكان، اليوم الإثنين، مع المدير المالي والإداري لصندوق «تحيا مصر»، تامر عبد الفتاح، للقضاء على «فيروس سي»، تناول الاجتماع خطة عمل البرنامج القومي للقضاء على «فيروس سي»، حيث سيستعين البرنامج ببيانات اللهيئة القومية للإنتخابات بشأن الناخبين المقيدين لديها للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين لتنفيذ المستهدف من الخطة بإجراء مسح طبي شامل لـ 45 مليون مواطن، وعلاج من يثبت إصابته بالمرض دون تحميل المريض أي تكاليف.

السياحة

خروج حديقة حيوان الجيزة من الاتحاد الدولي (الشروق)

قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة، إن حديقة الحيوان بالجيزة خرجت من الاتحاد الدولي، منذ عام 2004، بسبب مشاكل إدارية لعدم دفع إدارات سابقة للاشتراك السنوي لمدة 7 سنوات متتالية، وأشار إلى مواجهة الحديقة تحديات كبيرة وأعطال ومشاكل كبيرة، إلا أنه بدأ مواجهتها منذ العام 2016، متابعًا: «نسير حاليًا على الطريق الصحيح، ونحن نحظى بعضوية فاعلة في الاتحاد الأفريقي».

الطرق والمواصلات

نظر دعاوى إلغاء قرار زيادة تذاكر المترو (بوابة الاخبار)

تنظر محكمة القضاء الإداري، الدعاوى التي أقامها المحامون محمد حامد سالم وحميدو جميل البرنس، ومحمد نور المحامي للمطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وذكرت الدعوى أن قرار زيادة أسعار تذاكر المترو باطل ومعيب بعيب الانحراف بالسلطة، حيث تنتفي فيه المصلحة العامة ويهدف لتحقيق أغراض مالية لجهة الإدارة وإهدار مصلحة المواطنين، كما أن هذا القرار الصادر بزيادة أسعار تذاكر المترو يتنافى مع الغرض من إنشاء المرفق العام الذي يقدم خدمات عامة للمواطنين.

الزراعة

شعبة الأرز: 1000 جنيه تراجعا في سعر المحصول بعد فتح باب الاستيراد (الوطن)

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز الشعير شهدت تراجعا كبيرا فور إعلان السيسي فتح باب الاستيراد بقيمة ألف جنيه للطن؛ ليتراجع من 6 آلاف جنيه إلى 5 آلاف جنيه.

الاتحاد الأورروبي يدعم صغار المزارعين في 3 محافظات بـ 22 مليون يورو (المصري اليوم)

قال استيفن ديفيد، مدير برنامج وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة في مشروع الزراعة والتنمية، إن المشروع يعمل على دعم مصر في مجال الزراعة، بمبلغ 22 مليون يورو بالتعاون مع وزارات الزراعة والرى والاستثمار والتعاون الدولى والتنمية المحلية.

الأقباط

تواضروس يشكر الرئيس الإيطالي لمساندة مصر في حربها على الإرهاب (بوابة الاهرام)

استقبل الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريللا تواضروس الثاني، بقصر الكورونالي بالعاصمة الإيطالية روما، اليوم، بروح ودية وأجواء إيجابية، ومن جانبه، شكر تواضروس الرئيس الإيطالي على حفاوة الاستقبال، وشكره على مساندة إيطاليا لمصر في محاربة الاٍرهاب، وأيضًا في مشروعات التنمية التي يقوم بها السيسي والحكومة المصرية لبناء مصر الحديثة.

تواضروس يزور عمدة روما ويؤكد: محاولات النيل من وحدة مصر باءت بالفشل (الوطن)

زار تواضروس الثاني، عمدة مدينة روما الدكتورة فرجينيا راججي بمقر بلدية روما بالكامبودليو، وبحسب بيان للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أضاف تواضروس، أن هناك كثير من العادات والتقاليد المشتركة بين شعبي البلدين، وأوضح كيف أن الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه يعيشون في انسجام تام ولا يمكن أن يفرق بينهم شيء، وأن مصر تسعى جاهدة في طريق النمو الاقتصادي والاجتماعي، وأن كل محاولات النيل من وحدة مصر الوطنية باءت جميعها بالفشل وبقيت مصر شامخة فخورة بأبنائها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بعد 98 يوم حبس.. إخلاء سبيل عادل صبرى بكفالة 10 آلاف جنيه (مصر العربية)

قررت الدائرة 22 جنايات الجيزة، يوم الاثنين، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد حلاوة، قبول الاستئناف المقدم على قرار تجديد حبس الكاتب الصحفى عادل صبري، رئيس تحرير موقع «مصر العربية»، وقررت إخلاء سبيله بكفالة 10 آلاف جنيه.

منظمة حقوقية ترصد وجود 8 عائلات بأكملها في سجون مصر (عربي21)

رصدت منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان SPH تواجد 8 عائلات بأكملها داخل السجون المصرية، لافتة إلى أن تلك العائلات “تم اعتقالهم تعسفيا بدون أسباب واضحة أو مُبررة، أو دون التزام بالقانون أو المواثيق الدولية، ودون مراعاة أيّ من الجوانب الإنسانية لأفراد هذه العائلات، وبالأخص الأطفال الذين تم احتجازهم”.

رئيس الجمارك المتهم بالرشوة.. يحمل دكتوراه في «التهرب الجمركي» وتولى منصبه منذ شهرين (مصر العربية)

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، يوم الاثنين، عن إلقاء القبض على رئيس مصلحة الجمارك، الدكتور جمال عبد العظيم، متلبسا بتقاضي رشوة بالعملات المحلية والأجنبية. وقالت الهيئة، في بيان إن رئيس مصلحة الجمارك حصل على رشاوي من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها. كان وزير المالية السابق عمرو الجارحي، قرر قبل شهرين فقط، ندب عبد العظيم، في وظيفة رئيس مصلحة الجمارك، خلفا للدكتور مجدي عبد العزيز الذي عينه مستشارا لوزير المالية لشؤون الجمارك. وكان عبد العظيم، يشغل منصب رئيس الإدارة المركزية لجمرك بورسعيد بالمنطقة الشرقية بقطاع العمليات الجمركية بمصلحة الجمارك.

النيابة العامة: لم نصل لسبب سقوط الطائرة المصرية في 2016.. والتحقيقات مستمرة (مصر العربية)

قالت النيابة العامة إنها مازالت تباشر تحقيقاتها بشأن حادث سقوط طائرة مصر للطيران القادمة من مطار شارل ديجول بباريس، والذي وقع في مايو 2016. وشدد بيان صادر من مكتب النائب العام اليوم (الاثنين)، أنه لا صحة لما تتداوله بعض المواقع الإخبارية حول الوصول إلى سبب سقوط الطائرة، وإرجاعه إلى حريق في قمرة قيادتها.

وزير داخلية أنجولا يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي اليوم الاثنين 9 يوليو، أنجلو ديبرولز وزير الداخلية الأنجولي، في زيارة للبلاد للقاء عدد من المسئولين لبحث القضايا الامنية ذات الاهتمام المشترك.

«أمن الدولة» تخلي سبيل 3 من «ألتراس أهلاوي» (مدي مصر)

قررت نيابة أمن الدولة العليا يوم، الإثنين، إخلاء سبيل ثلاثة من أعضاء رابطة مشجعي النادي الأهلي «ألتراس أهلاوي»، فيما جدّدت حبس 9 آخرين من الرابطة على ذمة القضية 487 لسنة 2018، المعروفة بـ «أحداث استاد القاهرة»، بحسب المحامي مختار منير.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس جهاز المخابرات المصرية إلى واشنطن الأسبوع القادم (العربي الجديد)

أكدت مصادر مطلعة في واشنطن الإثنين، أن الرئيس الجديد للمخابرات المصرية، اللواء عباس كامل، سيجري زيارته الأولى للعاصمة الأميركية الأسبوع القادم. ولم تؤكد المصادر السبب المعلن للزيارة، أو ارتباطها بخطط عقد دورة روتينية من جلسات الحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن، وذلك بمشاركة وزيري خارجية الدولتين. وتبوأ اللواء عباس كامل مهام منصبه في 28 يونيو الماضي، أي قبل أقل من أسبوعين، بعدما عمل كقائم بأعمال رئيس جهاز المخابرات المصري لعدة شهور، منذ إقالة رئيسها السابق، اللواء خالد فوزي، في يناير الماضي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

2018

  • مقتل المجند حمادة السيد محمد السيد الحلاج 21 عاما، في هجوم بمنطقة العريش، وهو من قرية شباس الملح بمركز دسوق التابع لمحافظة كفر الشيخ (الوطن )

في 9 يوليو 2018

  • مقتل المجند إسلام على حسن عزب، في سيناء وهو من حي شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية (فيتو )
  • وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، تصرح أن وفد بعثة البنك الدولي التي تزور مصر تأتي في إطار العمل على توفير المنح والقروض الميسرة لتنمية شبة جزيرة سيناء، حيث أن وفد بعثة البنك الدولي سيعمل من خلال المؤسسات الدولية على توفير المنح والقروض الميسرة لهذا الأمر، مؤكدة أن معظم الموارد المالية ستكون عن طريق المنح والقليل منها سيكون عن طريق القروض الميسرة، وستكون مشاريع البنية التحتية على رأس الأولويات سواء طرق أو تنمية أو غيرها (فيتو )
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *