fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 11 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سفير إسرائيل السابق بالقاهرة: إعادة انتخاب السيسي تبشر باستمرار التعاون (عربي21)

واصلت وسائل الإعلام الإسرائيلية تغطيتها الموسعة للأوضاع في مصر عقب إجراء الانتخابات الرئاسية، وطرحت قراءة تحليلية للسلوك المتوقع لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي خلال دورته الرئاسية الثانية. وذكر السفير الإسرائيلي السابق بالقاهرة تسفي مازئيل، في مقال نشرته صحيفة “مكور ريشون” أن “تجديد انتخاب السيسي يبشر باستمرار التعاون بين القاهرة وتل أبيب، وهناك تقدير باستقرار العلاقة المصرية الإسرائيلية”، مضيفا أن “السيسي سيسعى لإجراءات اقتصادية تخدم المصلحة الإسرائيلية”. وأكد أن “السلام البارد بين الطرفين سيبقى كما هو، ولن يشهد دفئا أو سخونة، لأنه ما زال قائما بين الحكومتين، وهناك مؤشرات على وجود خطى قوية باتجاه ما يسميه المصريون التطبيع”. وأضاف مازئيل الذي عمل سفيرا إسرائيليا في مصر بين عامي 1996-2001، أن إسرائيل ترى الفرق بين السيسي ومبارك، أن الأخير حافظ على العلاقة معها، لكنه لم يلجأ مثل الأول لمحاربة الجماعات الإسلامية، وكان يردد أن هذه المجموعات طالما تهدد الأمن الإسرائيلي، فإنه ليس مسؤولا عن تأمين حدود إسرائيل.

مذيع هولندي يسخر من انتخابات مصر (عربي21)

سخر مذيع هولندي من الانتخابات المصرية، بطريقة مثيرة، ليتسبب بموجة غضب كبيرة بين الصحف والإعلاميين المصريين. الإعلامي الهولندي آريين لوباخ، عبر برنامجه “الأحد مع لوباخ”، الذي يعرض على قناة “VPRO ” الهولندية، سخر من “الانتخابات الهزلية” التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية، وفق قوله. وتهكم لوباخ على وجود مرشح منافس للسيسي، ومؤيد له في الوقت ذاته، في إشارة إلى رئيس حزب الوفد، موسى مصطفى. وقال لوباخ إن وضع ثلاثة أيام للتصويت ينبئ بوجود عدد مرشحين كبير جدا، إلا أن الصور المنشورة في الشوارع تظهر أولا عبد الفتاح السيسي، ثم السيسي، ثم السيسي، موضحا أن الانتخابات شهدت عزوفا كبيرا عن التصويت. وعرض لوباخ فقرة من برنامج في قناة “nos ” الهولندية قبيل الانتخابات المصرية بيوم، يقول من خلالها مقدم برامج إن الانتخابات، التي سيفوز فيها السيسي، الهدف منها هو رفع نسبة المشاركين بالتصويت فقط.

رايتس ووتش تدعو “حلفاء مصر” إلى وقف انتهاكات السيسي (عربي21)

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إنه على السيسي “إعلاء أولوية الإصلاحات الكفيلة بإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان أثناء فترته الرئاسية الثانية”. ودعت، في بيان لها، من وصفتهم بحلفاء مصر مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي إلى حثّ السيسي على تنفيذ الإصلاحات ووقف الانتهاكات التي يقوم بها نظامه. ولفتت المنظمة الدولية إلى “تدهور الوضع الأمني وحالة حقوق الإنسان في شمال سيناء في ظل الحملة العسكرية المصرية لمكافحة الإرهاب التي شهدت انتهاكات، ويُرجح أنها تشمل أعمال قتل خارج نطاق القضاء”.

السيسى يستقبل محمد بن زايد (اليوم السابع)

استقبل السيسى بمطار القاهرة الدولى، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يقوم بزيارة لمصر لمدة يومين برفقة عدد من كبار المسئولين الإماراتيين. وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي وولى عهد أبو ظبي توجها عقب ذلك إلى قصر الاتحادية، حيث عقدا لقاءً ثنائياً تلته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

حملة دولية للتضامن مع المصور المصري المعتقل “شوكان” (عربي21)

تُطلق منظمة “مراسلون بلا حدود” ومجتمع المصورين الفوتوغرافيين حملة تضامنية لدعم المصور المصري محمود أبو زيد، “شوكان”، المهدّد بالإعدام شنقا. انطلقت هذه الحملة الدولية أمس الثلاثاء في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت وسط أوروبا، وهي تهدف إلى جمع أكبر عدد من الصور على شبكات التواصل الاجتماعي عبر الوسم#MyPicForShawkan ، وذلك من خلال تقليد الحركة التي قام بها “شوكان” نفسه بينما كان يقف في قفص الاتهام عند مثوله أمام المحكمة، حيث ظهر كما لو كان يحمل كاميرا بين يديه.

رئيس الوزراء يبحث مع وزير خارجية قبرص بعد قليل سبل دعم علاقات البلدين (اليوم السابع)

يلتقي المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بعد قليل وزير الخارجية القبرصى نيكوس خريستوذوليديس، لبحث سبل العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص فى شتى المجالات. وبدأ وزير الخارجية القبرصى نيكوس خريستوذوليديس أمس، الثلاثاء، زيارة عمل إلى القاهرة يناقش خلالها عددا من القضايا المهمة، منها العلاقات الثنائية بين قبرص ومصر، والتعاون الثلاثى بين البلدين واليونان وقضايا الطاقة.

سامح شكرى: بحثت مع الوزير القبرصى تعزيز الأمن والسلم فى المتوسط (اليوم السابع)

هنأ وزير الخارجية سامح شكرى نظيره القبرصى لتوليه منصبه الجديد، معربا عن تطلعه للعمل على تعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المختلفة، موضحا أنه تم استعراض التقدم الذى تم إحرازه فى المشروعات خلال قمة السيسى ونظيره القبرصى. وأكد سامح شكرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير خارجية قبرص، أنه تم بحث تعزيز الامن والسلم فى المتوسط والقضية الفلسطينية وملف المصالحة والأوضاع فى سوريا، موضحا أنه تم التطرق لكل ما تقوم له قبرص فى الاتحاد الأوروبى بدعم التوجهات المصرية داخل الاتحاد الأوروبى.

وزير خارجية قبرص: نشكر مصر لدعمها الدائم لنا.. وتركيا تتعدى على حقوقنا (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية القبرصى نيكوس خريستودوليديس، وزير خارجية قبرص، إن زيارته لمصر تأتى فى إطار العلاقات القوية بين البلدين، موضحا أن العلاقات بين القاهرة ونيقوسيا مهمة وهي قائمة على الثقة والترابط بين الدولتين على مستوى الثنائى والإقليمى والدولى. وأكد نيكوس فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، أنه تم التباحث حول الطاقة تحديدا، موضحا وجود اهتمامات قبرصية للاستثمار فى مصر بعدد من المجالات، موضحا أنه تم التباحث حول الآلية الثنائية بين مصر وقبرص واليونان، موضحا أنه التباحث حول التنمية الإقليمية، مجددا دعمه لمصر فى محاربة الإرهاب. وحول التدخل التركى فى قبرص، وصف التحرك التركى تعدى على حقوق قبرص، موضحا أنه تم التباحث حول الأزمة القبرصية ودعم مصر لقبرص.

الجار الله: ترابط اقتصادى قوى بين مصر والإمارات والسعودية سيعلن عنه قريبا (اليوم السابع)

أكد الكاتب الصحفى أحمد الجار الله رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، أن هناك تحالف اقتصادى بين مصر والإمارات، ومصر والسعودية سيتم الإعلان عنه قريبا. وكتب الجار الله عبر حسابه الرسمى بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “فيه ترابط اقتصادى قوى سيعلن عنه بين الإمارات وبين مصر وبين مصر والسعودية ومعها مملكة البحرين سيكون هناك نوع من المزج بين القوة الاقتصادية وبين الكثافة البشرية”.

السيسي يستقبل رئيس البرتغال الخميس (اليوم السابع)

يلتقي رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دى سوزا، الذي من المقرر أن يصل القاهرة مساء الأربعاء، فى زيارة تستغرق ثلاثة أيام، مع السيسي صباح الخميس يعقبها عدة لقاءات مع شيخ الأزهر والبابا تواضروس الثانى بطريرك الكرازة المرقسية فى مقر الكاتدرائية بالعباسية.، ينهى الرئيس برنامج زيارات الجمعة ويغادر إلى لشبونة.
يرافق الرئيس وفد كبير من رجال الأعمال البرتغاليين وعدد من السياسيين، كما يزور البرلمان ويلتقى مع على عبد العال رئيس مجلس النواب وعدد من أعضاء المجلس، يعقبها زيارته لجامعة الأزهر وسيلقى خطابا قبل انتقاله لأحد الفنادق الكبرى لافتتاح منتدى الأعمال المصرى البرتغالى مساء الخميس الذى ينظمه الاتحاد المصرى للغرف التجارية بالتعاون مع الوكالة البرتغالية للتجارة والاستثمار، بحضور وفد من رجال الأعمال البرتغاليين والمصريين منهم رجل الأعمال محمد أبو العينين والبرتغاليين وعدد من السياسيين أيضا وسيلقى الرئيس كلمته خلال المنتدى فى تمام السادسة والنصف.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يبدأ ولايته الثانية بمعاقبة الموظفين المتخلفين عن التصويت (العربي الجديد)

بدأ النظام المصري بمعاقبة المتخلفين عن التصويت في عملية الاقتراع الرئاسية التي فاز فيها السيسي بولاية ثانية. وكشفت مصادر عن “مرور جهات أمنية مصحوبة برجال الأمن في تلك المؤسسات، وبحوزتهم كشف بأسماء الموظفين، وتوجيه سؤال لكل موظف مفاده: هل شاركت في الانتخابات الرئاسية؟”. وقالت المصادر إنه “خلال الأسبوع الماضي، وتحديداً عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، فوجئ الجميع بهذه التحركات في مؤسسات حكومية عدة، وفي بعض الجامعات أيضاً، للبحث عن المتخلفين عن التصويت”. وأضافت أن “كشْف الأسماء يضم كل العاملين في المنشأة أو المؤسسة، ويتم وضع علامة أمام المشاركين في التصويت، وترك خانة المتخلفين عن التصويت فارغة”. وتابعت أن “حالة غضب وخوف شديدة انتابت الموظفين والعاملين، حتى المشاركين في الانتخابات، إذ إنها خطوة تنذر بفرض نوع من السيطرة الكاملة على كل المؤسسات بشكل مباشر”. ولفتت إلى أن “التعليمات هي من قبل الجهات الأمنية لمسؤولي تلك المؤسسات، ولكن حالياً بات التعامل مع الموظفين بشكل مباشر، وهو ما يخلق حالة توتر شديدة”.

«مدحت الشريف»: تحجيم دور البرلمان متعمد (مصر العربية)

قال وكيل اللجنة الاقتصادية السابق والعضو الحالي باللجنة، النائب «مدحت الشريف»، إن هناك تعمدًا لتحجيم الدور الرقابي للمجلس النواب، مطالبا النواب بأن يصروا على تحقيق أدوارهم التشريعية والرقابية، لكنه لم يكشف عن تلك الجهة أو الجهات التي تتعمد تحجيم دور البرلمان. وأضاف «الشريف» أن أجهزة الدولة عليها أن تفتح المجال العام بما يكفل ظهور كوادر سياسية وحزبية قوية وأحزاب نشيطة.

دمج الأحزاب المصرية.. الاتحاد الاشتراكي في ثوبه الجديد (عربي21)

ما زال الجدل متسعا بمصر حول فكرة دمج الأحزاب السياسية في كيان واحد يقوم بدور الظهير السياسي لعبد الفتاح السيسي، خلال ولايته الثانية، بما يمكنه من تمرير التعديلات الدستورية التي تسمح له بالاستمرار بمنصبه دون قيود أو ضوابط. الفكرة أخذت أشكالا متعددة، منها الاقتراح الذي يروج له المرشح الرئاسي الخاسر ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، الذي دعا لدمج كل الأحزاب في كيان واحد تحت اسم “كيان مصر” يكون بمثابة المنصة الوحيدة للعمل السياسي. أما الاقتراح الثاني، فتتبناه مجموعة الأحزاب اليسارية والعلمانية والليبرالية بزعامة رئيس حزب الوفد بهاء أبو شقة، بأن يكون الدمج في خمسة كيانات تمثل التوجهات الفكرية والسياسية في صورة أقرب لفكرة المنابر الثلاثة التي أنشأها الرئيس الأسبق، أنور السادات، عام 1979، وكتب بها شهادة وفاة الاتحاد الاشتراكي الذي أسسه جمال عبد الناصر.

نقيب الصحافيين المصري يرفض التضامن مع رئيس تحرير موقع “مصر العربية” (العربي الجديد)

أصدر خمسة أعضاء بمجلس نقابة الصحافيين المصرية بياناً مشتركاً، مساء الثلاثاء، يكشف رفض نقيب الصحافيين الموالي للنظام، عبد المحسن سلامة، وسبعة أعضاء في مجلس النقابة (الأكثرية)، إعلان التضامن النقابي مع رئيس تحرير موقع “مصر العربية” الإخباري، الصحافي المعتقل، عادل صبري، كونه يواجه اتهامات “يعلم الجميع أنها لا تمت للحقيقة بصلة”.

الدائرة المحيطة بالسيسي.. كثير من الجنرالات قليل من الوزراء (عربي21)

تصدرت المؤسسات العسكرية والأمنية في مصر المشهد سياسيا واقتصاديا وأمنيا الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب بالرغم من وجود حكومة وبرلمان يقلل مراقبون من قيمتهما وفعلهما. وحذر سياسيون من أن سياسة اعتماد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي على دائرة أمنية من المخابرات والأجهزة الأمنية كالأمن الوطني تهدد ليس بعسكرة الدولة فقط إنما بإفشالها وجرها إلى تصدر أسوأ نماذج الحكم في العالم. ونقلت صحيفة الفايننشيال تايمز البريطانية، قبل أيام، عن أحد أعضاء حكومة السيسي السابقين قوله إنه ليس لديه إلا عدد قليل من المستشارين المدنيين، وكشف أن “السيسي يميل لاستشارة الجهاز الأمني وبالذات المخابرات العسكرية”، كما أنه “لا يحمل أي حديث أو كلام للمسؤولين السياسيين محمل الجد”.

على هاشتاج «هتلاقي في مصر».. نشطاء «تويتر»: كل حاجة وعكسها (مصر العربية)

تفاعل رواد موقع التدوينات المصغر “تويتر” مع هاشتاج بعنوان “هتلاقي في مصر”، والذي جاء ضمن التريندات الأكثر تداولًا في مصر. واختلفت التعليقات بين إيجابية وسلبية، فقال البعض إن أجمل ما في مصر “أهلها الطيبين، وتاريخها العريق”. بينما وجد آخرون أن “السلبيات أكبر من الإيجابيات، وأهمها الشباب العاطل على المقاهي، وكثرة الفقراء، وانتشار الفسدة”.

صلاح حسب الله يكشف سر تعيين متحدث إعلامى جديد لـ “دعم مصر” (اليوم السابع)

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، والمتحدث الرسمى باسم ائتلاف دعم مصر سابقاً، إنه طلب من المهندس محمد السويدى رئيس الائتلاف إعفائه من مهمته كمتحدث باسم الائتلاف، للتفرغ للمهمة التى كلفه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بها. وأضاف “حسب الله” فى تصريح لـ “اليوم السابع”، أن المهندس محمد السويدى أصبح متحدثاً رسمياً باسم الائتلاف، ومفرح سرحان متحدثا إعلاميا متابعاً: “الأفضل للائتلاف وللبرلمان، أن أتفرغ للمهمة التى كلفنى بها رئيس البرلمان.

السيد البدوى يسلم رئاسة حزب الوفد لبهاء أبو شقة (اليوم السابع)

قام السيد البدوى بتسليم رئاسة الوفد ورئاسة الاجتماع للمستشار بهاء أبو شقة.

هانى سرى الدين سكرتيرا عاما لحزب الوفد.. وأبو شقة يعلن البدوي رئيسا شرفيا (اليوم السابع)

فاز الدكتور هانى سرى الدين بمنصب السكرتير العام لحزب الوفد، بعد الانتخابات التى أجريت داخل الهيئة العليا للوفد وسط اعتراضات من البعض على إجرائها. ونافس سرى الدين، أشرف العاصى فى انتخابات دعا اليها الدكتور السيد البدوي بعدما شغر منصب بهاء أبو شقه بفوزه برئاسة الوفد. كان السيد البدوى ترأس اجتماعا اليوم، وسلم خلال رئاسة الوفد، للمستشار بهاء أبو شقة. فيما أعلن أبو شقة، منح السيد البدوي لقب الرئيس الشرفى لحزب الوفد ولقب كبير العائلة الوفدية.

موسى مصطفى موسى: التقى أبو شقة خلال أيام لبحث تأسيس تكتل للمعارضة الوطنية (اليوم السابع)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، والمرشح الرئاسى السابق، إنه سيبدأ اتصالاته بقيادات ورؤساء الأحزاب السياسية، لبحث إمكانية إنشاء تكتل ومظلة واحدة لهم، وذلك ليكون هناك تكتل معارضة وطنية من الأحزاب، ذات الفكر والأيدلوجية الواحدة. وأضاف رئيس حزب الغد فى تصريح لـ”اليوم السابع”، أنه سيجرى اتصالا بالمستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، لترتيب ميعاد خلال الأسبوع للالتقاء به، وبحث آلية ذلك مع الأحزاب، بحيث يكون هناك تكتل واحد تكون واجهة معارضة وطنية، لافتا إلى أن حزب الوفد هو الأقرب لأنه حزب عريق ولا غبار أو خلاف عليه من جميع الأحزاب السياسية الواحدة، بالإضافة إلى مكانته التاريخية وقياداته المشهد السياسى خلال السنوات الماضية.

رئيس الوزراء يستعرض تقرير حول مفاوضات سد النهضة في الخرطوم (اليوم السابع)

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل بحضور السفير سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، وممثلى عدد من الجهات المعنية. وخلال الاجتماع أطلع كل من وزيرى الخارجية، والموارد المائية والري، رئيس الوزراء واللجنة على ما تم فى الاجتماع التساعي بشأن سد النهضة الذي عقد في الخرطوم يومي 4 و5 إبريل الجاري. حيث عرض الوزيران النقاط الأساسية التي تم تناولها خلال الاجتماع والتي تعكس الموقف المصري من مسالة بناء سد النهضة، وكذلك المقترحات المصرية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين القيادات السياسية لكل من مصر والسودان واثيوبيا خلال اجتماعهم على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا في شهر يناير الماضي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال مارس (بوابة الأخبار)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع الرقـم القيـاسـى العــام لأسعــار المستهلكين لإجمالي جمهوريـة مصر العربية بقيمة بلغت 1% عن شهر فبراير، وسجل (269.8) عن شهـر مارس 2018.

سحر نصر: الاتفاق مع صناديق عربية على استكمال تمويل خطة إعمار سيناء (جريدة الأهرام)

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اجتماعا مع رؤساء صناديق التمويل العربية على هامش مشاركتها فى الاجتماع السنوى لمؤسسات التمويل العربية، المنعقد بالبحر الميت فى الأردن، حيث تم الاتفاق على توفير التمويل اللازم لخطة إعمار سيناء التى يتم تنفيذها حاليا، لدعم خطط تنمية سيناء، وحضر الاجتماع رؤساء ومديرو 4 صناديق عربية هم: عبد اللطيف الحمد، مدير الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، والدكتور عبد الوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، ويوسف البسام، نائب رئيس الصندوق السعودى للتنمية، وممثلون عن صندوق أبو ظبى للتنمية.

رويترز: مصر تستهدف خفض دعم المواد البترولية بنحو 26% والكهرباء47% (الوطن)

قالت وكالة “رويترز”، إن الحكومة المصرية تستهدف خفض دعم المواد البترولية في البلاد بنحو 26% ودعم الكهرباء 47% في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2018-2019، وأظهرت الوثيقة أن حجم الدعم المستهدف في الموازنة الجديدة يبلغ 89.075 مليار جنيه (5.03 مليار دولار) انخفاضا من حوالي 120.926 مليار جنيه مستهدفة في 2017-2018.

أرباح مودرن تتراجع هامشيا في 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الحديثة للمواد العازلة – مودرن لعام 2017، تراجع أرباحها هامشيا على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحا بلغت 6.2 مليون جنيه خلال العام المنتهي في ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 6.32 مليون جنيه في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

«المالية»: مصر لن تحتاج لإصدار سندات دولية جديدة حتى نهاية 2018 (المصري اليوم)

قال خالد عبد الرحمن، مساعد وزير المالية لعمليات أسواق المال، إن مصر لن تحتاج إلى إصدار سندات دولية جديدة حتى نهاية 2018 على الأقل، وأضاف، أنه كان هناك شغف وتكالب من المستثمرين على طرح السندات المقومة باليورو؛ وباعت مصر، سندات دولية بملياري يورو على شريحتين لأجل ثماني سنوات، و12 سنة بعائد 4.75%، و5.625% على الترتيب وسط تغطية قوية للطرح.

السيسي يخذل أصحاب المعاشات رغم دورهم في الانتخابات (عربي21)

شكل قرار وقف تنفيذ حكم يلزم الحكومة المصرية بإضافة علاوة لأصحاب المعاشات، صدمة لنحو 9.5 مليون شخص وأسرهم في وقت هم فيه في أمس الحاجة إلى تلك العلاوات الجديدة في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، وهاجم رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، البدري فرغلي، قرار محكمة القضاء المستعجل، قائلا: “إن المحكمة غير مختصة بوقف الحكم، لأنه صدر من محكمة القضاء الإداري”.

اقتصاديون: لا مفر من رفع أسعار الوقود.. وتوقعات بـ40% في يوليو (مصر العربية)

توقع خبراء ومحللون اقتصاديون اتجاه الحكومة لرفع أسعار الوقود مع بداية العام المالي الجديد 2018/2019، فى يوليو المقبل، بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40%، مشيرين إلى أن انخفاض مخصصات دعم المواد البترولية فى الموازنة الجديدة ينذر بزيادات ليست بالقليلة فى الأسعار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

محامو BBC يطلبون رفض دعوى إغلاقها ويدفعون بعدم اختصاص المحكمة (الوطن)

استمعت محكمة الأمور المستعجلة، اليوم، لدفاع هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، في أولى جلسات نظر الدعوى المقامة من المحامي محمد حامد سالم، والتي تطالب بإغلاق مكتبهم في القاهرة وحجب موقعهم، ودفع محامو BBC بعدم اختصاص المحكمة ولائيا لنظر الدعوى، وطلبوا عدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذي صفة، ورفضها لافتقارها سندها من الواقع والقانون.

تامر أمين بعد «شم النسيم»: جبتوا فلوس الفسيخ منين يامصريين؟ (الشروق)

علق الإعلامي تامر أمين على الإنفاق الكبير من الشعب المصري على الفسيخ في احتفالات عيد شم النسيم، والذي وصل إلى مليار جنيه، قائلًا: «جبتوا الفلوس دي منين يامصريين؟».

حمدي رزق: «المصري اليوم» صحيفة وطنية وتدعم الدولة (المصري اليوم)

قال حمدي رزق، رئيس تحرير المصري اليوم، إن الصحيفة جرنال وطني ويدعم الدولة المصرية، وأنا ابن الدولة المصرية وأؤمن بـ 30 يونيو وهو عيد حقيقي وكنت شخص مُشارك مع الشعب وأنهينا احتلال الإخوان، وقال «رزق» إن «الناس واخدة على خاطرها من الجرنال، فأنا سأحاول الوصول بالجرنال لمكانتها المحترمة، والأساس عندي المهنية».

أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين بمصر يرفضون الهجمة ضد الصحافة (عربي21)

استنكر 5 أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين المصريين ما وصفوها بالهجمة المتصاعدة ضد الصحافة وحريتها، لافتين إلى أن “تلك الهجمة وصلت لذروتها بحبس الزميل عادل صبري، رئيس تحرير موقع مصر العربية، باتهامات جميعنا يعلم أنها لا تمت للحقيقة بصلة”.

السياحة

وفد أمني روسي يتفقد مطار القاهرة قبل وصول أول رحلة من موسكو (بوابة الأهرام)

يتفقد مطار القاهرة الدولي، وفد من وزارة النقل الروسية، إجراءات الأمن بالمطار، وذلك قبل وصول أولى الرحلات الروسية خلال الساعات المقبلة، كما يتابع الوفد اجراءات إقلاع الطائرة الروسية من المطار عقب وصولها بساعة، للتأكيد علي كل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها قبل استئناف الرحلات.

55 % انخفاضا في أعداد المعتمرين على رحلات مصر للطيران (بوابة الأهرام)

أكد مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، انخفاض أعداد المعتمرين الحاجزين على رحلات الشركة بنسبة 55% عن العام الماضي، مما نتج عنه تخفيض في أسعار التذاكر بنسبة 35% حتى نهاية عمرة شهر شعبان، الموافق 11 مايو المقبل.

الصحة

«صحة الاسكندرية».. ارتفاع مفاجئ لحالات الإصابة بـ«فيروس سي» (البديل)

أعلنت الدكتورة عزة الفناجيلي، وكيل وزارة الصحة والسكان بالإسكندرية، ارتفاع الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الوبائي «فيروس سي» في المحافظة، إلى 1024 حالة منذ بدء قوافل المسح الشامل لاكتشاف وعلاج حالات الإصابه بالمرض.

الطرق والمواصلات

حريق بقطار “القاهرة-إسكندرية” دون خسائر.. و”الهيئة” تعتذر (الوطن)

سيطرت قوات الإطفاء والحريق على نيران شبت في قطار “القاهرة – الإسكندرية” بمنطقة سنديون دائرة مركز قليوب، وجرى فصل عربتين من القطار، وأسفر الحريق عن احتراق مجموعة من الكراسي في العربة الأخيرة، ولم تقع أي خسائر أو إصابات بشرية.

الزراعة

AP : رومانيا تعدم شحنة بطاطس مصرية مُلوثة للماء والتربة (مصر العربية)

قالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية إن مسئولين في الصحة العامة الرومانية أعدمت شحنة بطاطس قادمة من مصر بعدما أظهرت الاختبارات أنها مصابة بمرض “العفن البني”، وأوضحت الوزارة الرومانية أنه لا توجد وسيلة كيميائية أو بيولوجية للتخلص من هذه “البكتيريا المدمرة”، مشيرة إلى أن شحنة البطاطس الملوثة كان من الممكن أن يكون لها تأثير اقتصادي خطير في حال وصلت لإمدادات المياه، وقيل إن السلطات كانت تمارس مزيدا من اليقظة لحماية أعضاء الاتحاد الأوروبي من الخضروات والنباتات الملوثة الأخرى.

أخرى

المتضررون من «الخط الثالث للمترو» على أعتاب التشرد (بوابة الأخبار)

حالة من الغضب والاستياء سيطرت على أصحاب المحلات بشارع 26 يوليو في وسط القاهرة، بعد غلق الشارع تمهيدًا لعمليات الحفر الخاصة ببوابات الخط الثالث لمترو الأنفاق، أكد المتضررون أنهم لا يعلموا شيئًا عن موضوع الغلق بل فوجئوا به، فعملية الغلق تمت أمام محلاتهم حيث أنهم لا يستطيعون عرض ولا بيع منتجاتهم بسبب عملية غلق الشارع، وهذا ما أثر بالسلب عليهم وعلى أسرهم والعاملين بتلك المحلات.

إثيويبا تنشئ 33 سدا جديداً (البديل)

كشف الدكتور محمود أبوزيد، وزير الري الأسبق، أن إثيوبيا تقيم 33 سدا مختلفا بينها 11 لتوليد الكهرباء، و22 للتنمية الزراعية في بلادهم، وذلك عبر وجود أربعة سدود أساسية أمام “سد إثيويبا”، وقال أبوزيد، إنه أقيمت إتفاقية مصرية مع دول حوض النيل للتنمية الشاملة على ضفاف النيل من منبعها حتى مصر، وذلك لأن مصر كانت تخشى من بناء السدود على ضفاف النيل بمختلف الدول.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إحالة أوراق 36 متهما بتفجير الكنائس للمفتي (مصر العربية)

مع إحالة أوراق 36 متهما آخرين في قضايا الإرهاب إلى المفتي، تزايدت طوابير البذلة الحمراء الذين يواجهون خطر حبل المشنقة، لتتجاوز 1850 متهما في قضايا الإرهاب، حسب رصد عدد من المنظمات الحقوقية فى مصر، لكن معظمهم لا يزال يتشبث بحبال الأمل في درجات تقاض تالية بالنقض، بينما استنفد بعضهم جميع درجات التقاضي وباتوا يتخوفون التنفيذ بين ليلة وأخرى. ففى الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاءـ أحالت محكمة غرب القاهرة العسكرية، أوراق 36 متهماً فى القضية المعروفة إعلامياً بتفجير الكنائس، للمفتى وهو ما أعاد معه للأذهان أحكام إعدام عدة خلال الفترة الماضية.

مصر: إلغاء الإعدام والسجن بقضية “خلية الوراق” وإعادة المحاكمة (العربي الجديد)

قضت محكمة النقض المصرية، يوم الثلاثاء، بقبول الطعن المقدّم من المعتقلين المحكوم عليهم بالإعدام شنقاً والسجن المؤبد والمشدّد، على خلفية اتهامهم في القضية المعروفة إعلامياً باسم “خلية الوراق”. وقررت المحكمة إعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم “أول درجة” المطعون عليه، بعدما ثبت للمحكمة وجود عوار في الحكم واستناده فقط على التحريات الأمنية التي لا تعد دليلَ إدانة. وكانت محكمة جنايات الجيزة، أول درجة، قضت في 1 فبراير/ شباط العام الماضي، بالإعدام شنقاً والسجن 70 عاماً على 9 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في القضية المعروفة إعلامياً باسم “خلية الوراق”.

قانونيون يشككون بأحكام “الأمور المستعجلة” بمصر: مسيسة (عربي21)

شكك قانونيون وقضاة سابقون بعدالة ونزاهة العديد من الأحكام الصادرة عن محكمة الأمور المستعجلة في مصر، واصفين تلك الأحكام بالمسيسة. وأصدرت محكمة الأمور المستعجلة في مصر عشرات الأحكام التي أثارت جدلا واسعا في الشارع المصري، منذ تموز/ يوليو 2013، وصفها خبراء قانون وقضاة بـ “العبثية”، وغير “القانونية”، ولا تدخل في اختصاصها، وبأن أحكامها ذات طابع “سياسي”.

العثور على قدم آدمي يثير الذعر لأهالي المنيب (بوابة الأخبار)

بعد مرور 48 ساعة على واقعة العثور على أشلاء جثة بمقلب قمامة بمنطقة فيصل حتى عثر أهالي منطقة المنيب على حقيبة بداخلها قدم بشرية. وقال مصدر أمني مسؤول إن أهالي المنطقة اشتبهوا في حقيبة سوداء اللون، تبين أنها تحوي قدم السيدة التي عُثر على أشلائها منذ يومين، كما عُثر على قفاز بداخل الحقيبة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

انطلاق فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتي المشترك «خليفة 3» (بوابة الأخبار)

انطلقت فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتي المشترك «خليفة 3» والذي يستمر لعدة أيام بقاعدة البحر الأحمر بمشاركة عناصر القوات البحرية والقوات الجوية لكل من مصر والإمارات بالمياه الإقليمية المصرية.
يشارك في التدريب العديد من الوحدات والقطع البحرية منها الفرقاطة الفاتح وسفينة الإمداد البحري سجم حلايب وعدد من لنشات الصواريخ وصائدة الألغام تفارين وعدد من القطع البحرية الإماراتية. تضمنت المرحلة الرئيسية تنفيذ العديد من الأنشطة الرئيسية تخللها عدة محاضرات تشمل التخطيط والإعداد لمراحل التدريب المختلفة وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية بغرض حماية خطوط المواصلات البحرية وإدارة أعمال القتال المختلفة، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، بالإضافة إلى تدريب أطقم الوحدات البحرية المشاركة على مواجهة التهديدات البحرية المحتملة. يأتي التدريب في ضوء علاقات التعاون العسكري بين البحريتين المصرية والإماراتية، وتعظيم الاستفادة من القدرات الثنائية لكلا الجانبين، لتبادل الخبرات في أسلوب تامين مسارح العمليات البحرية ضد العدائيات المختلفة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 9 ابريل 2018

  • مصر والكويت، يوقعان اتفاقا ثنائيا لاستكمال تمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار أمريكى، نحو 1.7 مليار جنيه، وذلك على هامش اجتماع الصناديق العربية المنعقد بالبحر الميت فى الأردن، ويحضره كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور عبد الوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، حيث تتضمن الاتفاق زيادة فى قدرة المحطات لتكون 20 ألف م3/ يوم لمحطة أبو زنيمة، و15 ألف م3/ يوم لمحطتى دهب ونويبع، و10 آلاف م3/ يوم لمحطة رأس سدر (الوطن)

في 10 ابريل 2018

  • مقتل المجند/ أبو زيد صديق بكر حسين، في العمليات العسكرية في سيناء، وهو من قرية جبل الطير، في مركز سمالوط، بمحافظة المنيا (أخبار اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close