fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 11 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

“رويترز” تعلن انسحاب مصر من “الناتو العربي” (روسيا اليوم)

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة أن مصر نأت بنفسها عن الجهود الأمريكية لتشكيل “ناتو عربي” على غرار حلف شمال الأطلسي هدفه “التصدي” لسياسات طهران. ووفقا للمصادر، فإن مصر قد أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح، قبل اجتماع عقد الأحد الماضي في الرياض. وأضاف أن القاهرة لم ترسل وفدها إلى الاجتماع الأخير الرامي لدفع الجهود التي تقودها واشنطن لجمع الحلفاء العرب في معاهدة أمنية وسياسية واقتصادية للتصدي لإيران. وقال مصدر عربي طلب عدم كشف اسمه إن مصر انسحبت لتشككها في جدية المبادرة، فهي لم تر بعد خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف، ولأن وضع خطة مثل هذه ينطوي عليه خطر زيادة التوتر مع إيران. وحسب المصدر، فإن الغموض المحيط بما إذا كان الرئيس ترامب سيفوز بولاية ثانية العام القادم، واحتمال أن يتخلى من يخلفه عن المبادرة عاملان ساهما في اتخاذ مصر القرار، فيما قال مصدر سعودي عن المبادرة “إنها لا تسير كما ينبغي”.وتعمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وضع أسس لتشكيل “تحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط” (وهو الاسم الرسمي لما أطلق عليه “الناتو العربي”) الذي يفترض أن يشمل وفقا للمخططات الأمريكية، ست دول خليجية عربية هي البحرين وقطر والكويت والإمارات وعمان والسعودية، إضافة إلى مصر والأردن. وقام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بجولة في هذه الدول مطلع العام، سعيا منه إلى التقريب بين الدول الثماني الأعضاء المحتملين في هذا التحالف.

«صفقة القرن».. ملامح الخطة الأكبر لتغيير وجه فلسطين والشرق الأوسط بدأت تتضح (مصر العربية)

في الأيام الأخيرة، بدأت التسريبات تزداد بشأن ما يسمى “بصفقة القرن” المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والتي باتت قاب قوسين أو أدنى من إزاحة الستار عما أحاطها من غموض منذ الإعلان عنها قبل سنوات قليلة، وهو ما يثير القلق والمخاوف في الأوساط العربية. فبينما كانت تدور التكهنات حول “صفقة القرن” حتى إن البعض كان يقول إنها “وهمية” إلا أن بعض من ملاحها كانت تبدو في المشهد دون تصريح بأنها جزء من الصفقة، كنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، ثم الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وما تم الإعلان عنه لاحقا بالاعتراف بالسيادة على الضفة الغربية.

عمرو واكد: مصر ستتغير.. والسيسي يصنع الإرهاب (عربي21)

قال الفنان المصري المعروف عمرو واكد إن التحركات الأخيرة التي قام بها في الكونغرس الأمريكي بصحبة الفنان خالد أبو النجا وآخرين أثارت ضجة كبيرة وتسبّبت في أشرس حملة هجوم يتعرضون لها من قبل السلطة الحاكمة لأنهم “أسقطوا تماما المقولة الزائفة التي يسعى النظام لتصديرها للمجتمع الدولي بأن المعارضة له هي الإسلاميون فقط”.وأضاف إنه “لأول مرة تصل رسالة واضحة للمجتمع الدولي بأن هناك معارضين كُثرا للنظام من خارج التيار الإسلامي، وهذا أكثر شيء يوجع النظام، ويُعد ضربة له في مقتل؛ فلن يكون بمقدوره بعد اليوم تضليل العالم بأنه يحارب لإنقاذ مصر من التيار الإسلامي المتشدد”.

“الإحصاء”: ارتفاع معدل التضخم 0.9% خلال مارس الماضي (الوطن)

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسـي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 307.0 نقطة لشهر مارس 2019، مسجلاً ارتفاعًا 0.9% عن شهر فبراير 2019، وترجع أسباب الارتفاع، حسب بيان “الإحصاء” الصادر اليوم، إلى ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 3.9%، والدواجن بنسـبة 3.1%، وقسم النقل والمواصلات 0.2%، وقسم المطاعم والفنادق 0.5%، كما سجل معدل التضخم السنوي 13.8% لشهر مارس 2019 مقابل 13.1% للشهـر نفسه من العام السـابق.

«الطيران»: لا صحة لادعاءات الصحافة الأجنبية حول طائرة رحلة باريس (بوابة الاخبار)

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدني، عدم صحة الادعاءات التي نشرتها بعض الصحف الأجنبية جملة وتفصيلا نقلا عن صحيفة فرنسية، حول وجود قصور من جانب شركة مصر للطيران في التعامل الفني مع الطائرة “إيرباص A320-200″، رحلة باريس رقم “MS804″، وأشار المصدر، إلى أن الطائرة لم يسجل نظام تطبيق متابعة الأعطال الفنية للطائرة “Air Man”، سواء المستخدم بمصر للطيران أو المتصل بشركة “إيرباص” الفرنسية المصنعة للطائرة، أية مشكلات فنية خلال آخر رحلات قامت بها الطائرة قبل وقوع الحادث، وهذا ينفي تماما ما تم نشره بواسطة الصحيفة الفرنسية.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 11 أبريل 2019 برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close