النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 11 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

8 منظمات حقوقية تطالب بوقف تنفيذ أحكام الإعدام في مصر (عربي21)

وجهت 7 منظمات حقوقية نداءً عاجلا، خلال مؤتمر صحفي عقد، الأربعاء، بمدينة جنيف السويسرية، لوقف تنفيذ أحكام الإعدام في مصر، خاصة في ظل تزايد أحكام الإعدام فيها، ومع انتهاك معايير المحاكمات العادلة، وذلك بمناسبة “اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام”. ووجهوا نداءهم العاجل إلى مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، مكتب المفوضة السامية – جنيف، والمقرر الخاص المعني بحالات القتل خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفا – جنيف، والمفوضية الأوربية لحقوق الإنسان – بروكسل، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ومجلس حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية. ووقع على البيان كل من منظمة (أفدى) الدولية – بروكسل، ومؤسسة عدالة لحقوق الإنسان – إسطنبول، والائتلاف الأوربي لحقوق الإنسان – باريس، ومركز الشهاب لحقوق الإنسان، ومنظمة صوت حر – باريس، ومنظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان – لندن، وجمعية ضحايا التعذيب في تونس -جنيف.

تقارير استخباراتية واعتبارات أمنية تعرقل مفاوضات أوروبا ومصر حول “مراكز اللاجئين” (العربي الجديد)

تواجه المفاوضات الأوروبية المصرية حول إنشاء مراكز على السواحل الشمالية والحدود الجنوبية والغربية والشرقية لمصر مع جيرانها لاستضافة اللاجئين، برعاية وتمويل أوروبا، عقبات أمنية واستخباراتية ومالية، قد تحول دون تحقق هذا المشروع على الأمد الطويل، رغم قبول السيسي، النقاش حول هذا الملف، للمرة الأولى، بعد رفض القاهرة على مدى العقدين الماضيين التفاوض حول مشاريع مماثلة.

سفير فرنسا: نستعد لزيارة الرئيس ماكرون لمصر خلال الأشهر المقبلة (بوابة الأخبار)

أعلن سفير فرنسا في مصر ستيفان روماتيه، أنه يجري حاليا الإعداد لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمصر خلال الأشهر المقبلة. جاء ذلك في تصريحات صحفية، مساء اليوم الأربعاء، خلال احتفالية استقبال قنصل فرنسا الجديد بالإسكندرية جانينا ايريرا. وأكد روماتيه قوة العلاقات “المصرية الفرنسية” في كافة المجالات، مشددا على مكانة مصر المهمة في إفريقيا.

بوتين يجهّز هدية للسيسي.. وهذه أبرز 5 ملفات للقاء (عربي21)

قالت وسائل إعلام روسية، الأربعاء، إن الرئيس فلادمير بوتين يستعد للقاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في 17 من الشهر الجاري في سوتشي لمناقشة مجموعة هامة من القضايا. ونقل موقع “روسيا اليوم” عن مصادر دبلوماسية روسية قولها إن جدول المباحثات سيضم خمسة ملفات هامة وهي: “عودة السياحة، التعاون العسكري التقني، المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس، واتفاقية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي”. ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الرئيس الروسي فلادمير بوتين قوله خلال لقائه العاملين في شركة “راسفيت” للزراعة: “قريبا سأستضيف الرئيس المصري، دعونا نضيفه من تفاحكم”.

لقراءة النص الكامل لموجز الصحافة المصرية برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *