النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 11 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“حماس” تعلن قبول دعوة مصر لزيارتها بعد اجتماع مكتبها السياسي (العربي الجديد)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، يوم الثلاثاء، أنّ مكتبها السياسي العام برئاسة إسماعيل هنية، عقد اجتماعاً “مهماً” بحضور أعضائه في الداخل والخارج، وهي من المرّات النادرة التي تعلن الحركة تفصيلاً كهذا. ولوحظ في البيان الذي صدر عقب اللقاء، أنّ الحركة أعلنت قبول دعوة مصر “الشقيقة” لزيارتها، والتباحث مع “الإخوة المسؤولين في مصر بشأن التطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي، والعلاقات الثنائية”. وهذه هي المرة الأولى التي تُصدر الحركة مثل هذه الصياغة عن الدعوة المصرية لها، إذ كانت في السابق تعلن أنّ وفداً منها سيغادر إلى مصر للتباحث مع المسؤولين المصريين، ما يشير ربما إلى “آراء معارضة سبقت الزيارة”.

زيارة «البابا تواضروس» لـ«روما».. ليست مجرد «رعوية» (مصر العربية)

لم تكن الزيارة الثانية لبابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية «تواضروس الثاني» إلى العاصمة الإيطالية روما رعوية فقط كسابقتها، حيث افتتحها بصلاة مع بطاركة كنائس العالم من أجل الشرق الأوسط. وتماست الزيارة التي بدأها الجمعة الماضي على رأس وفد كنسي مع الجانب السياسي من ناحية لقائه الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريللا بقصر الكورونالي بالعاصمة الإيطالية روما، أول أمس الإثنين. اللقاء الذي تطرق إلى قضايا الإرهاب، والسلام افتتحه الرئيس الإيطالي بتثمين دور البابا تواضروس، والكنيسة القبطية، لافتًا إلى أن صوتها مسموع في العالم.

دويتشه فيله: في عيون العرب.. أردوغان بطل أم عدو؟ (مصر العربية)

رصدت إذاعة دويتشه فيله الألمانية المشاعر المتباينة تجاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المنطقة العربية، فمنهم من يراه بطلا شعبيا وآخرون ينظرون إليه باعتباره عدوا. وتابعت: “لو كانت هناك انتخابات للعالم العربى لحصد الرئيس التركى أصواتًا أكثر مما حصل عليها فى انتخابات بلاده”. ويرى بعض مواطني العالم العربي أردوغان، كضامن للحداثة الإسلامية، التي يفتقدونها في بلدانهم، بحسب دويتشه فيله.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نافعة: نظام السيسي ضعيف ولن يصمد أمام غضب يتجمع الآن (عربي21)

أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، حسن نافعة، أن نظام عبد الفتاح السيسي لن يكون بمقدوره أن يصمد في وجه غضب عارم يبدو أن مقدماته تتجمع الآن في الأفق البعيد، ولن يصمد إذا انفجر الغضب المكتوم، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن المصرية قوية، لكن النظام نفسه ضعيف. وقال نافعة، في الحلقة الأولى من مقابلته الخاصة مع “عربي21”: “ليس بوسع أحد أن يضمن استمرار الصمت الشعبي تجاه ممارسات النظام، ومن ثم يمكن توقع حدوث الانفجار في أي وقت، لكنه لن يكون هذه المرة انفجارا منظما، وسيؤدي إلى حالة من الفوضى، خصوصا إذا وصل الجوع أو الغضب الناجم عن استفزازات وبلادة النظام الحاكم إلى حدود يصعب احتمالها”.

الهلباوي يستقيل من عضوية “القومي لحقوق الإنسان” بمصر (عربي21)

تقدم القيادي الإخوان السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، كمال الهلباوي، باستقالته من عضوية المجلس مطالبا رئيس المجلس، محمد فايق بإقالته –حال عدم قبول استقالته- “تخفيفا للضغط على المجلس”. وكان رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، محمد فايق، قال في تصريحات صحفية الثلاثاء إنه “لا صلة ولا علاقة للمجلس بما يطرحه الهلباوي في وسائل الإعلام المختلفة بشأن تشكيل مجلس حكماء”، مؤكدا أن “ما يطرحه الهلباوي يمثل وجهة نظره الشخصية فقط، ولا صلة للمجلس من قريب أو بعيد بهذه التصريحات”. وقال الهلباوي في خطاب رسمي بعثه إلى رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، الثلاثاء، تنفرد “عربي21” بنشره: “تحياتي لكم ولمعالي الأمين العام والسادة الأعضاء والعاملين بالمجلس. ويسرني أن أؤكد هنا أن ما أطرحه في وسائل الإعلام بخصوص مبادرة السلام الاجتماعي والسلم المجتمعي التي تقدمت بها في نيسان/أبريل الماضي، هو على مسؤوليتي الخاصة ولا علاقة للمجلس بها ولا لعضويتي بالمجلس”.

برلمان السيسي يقر إنشاء صندوق سيادي لبيع أصول الدولة (العربي الجديد)

وافقت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، يوم الثلاثاء، من حيث المبدأ، على مشروع قانون إنشاء صندوق سيادي – غير خاضع للرقابة – تحت مسمى “صندوق مصر”، برأسمال 200 مليار جنيه (11.2 مليار دولار تقريباً)، والمقدم من حكومة عبد الفتاح السيسي، وحظي بموافقة مجلس الوزراء في أبريل الماضي، بغرض بيع أصول الدولة “غير المستغلة”.

وزير مصري يلوح بزيادة مرتقبة لأسعار تذاكر القطارات (العربي الجديد)

لوّح وزير النقل المصري، هشام عرفات، بتطبيق زيادة مرتقبة في أسعار تذاكر القطارات، فور الانتهاء من تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتطوير نظام الإشارات، ودخول العربات والجرارات الجديدة إلى الخدمة، زاعماً أن المواطن سيشعر بالفرق في مستوى الخدمة قريباً، خاصة أن هناك طفرة ستحدث تدريجياً في مرفق السكك الحديدية خلال 18 شهراً. وقال عرفات، أمام لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، يوم الثلاثاء، إن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق في مايو/ أيار الماضي جاء خوفاً من انهيار المرفق، نتيجة ضعف الإمكانيات المتاحة، لافتاً إلى انتهاء خط المترو الثالث بنهاية عام 2020 (يخدم 380 ألف راكب يومياً)، وإنهاء تعاقدات الخط الرابع في أغسطس/ آب المقبل (يخدم 1.5 مليون راكب يومياً).

الحكومة المصرية تكرس إهدار حقوق مياه النيل في برنامجها (العربي الجديد)

رغم رفْض مصر التوقيع على الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل، التي وقّعتها خمس دول من دول منابع النيل في مايو 2010، ثم انضمت إليها رواندا في العام التالي، أدرجت الحكومة المصرية بنداً غريباً في برنامجها الذي أعلنته أمام مجلس النواب الأسبوع الماضي، إذ تضمن البرنامج بنداً ينص على “تفعيل العمل بالاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل”. هذه الاتفاقية المعروفة باتفاقية عنتيبي والتي وقّعتها إثيوبيا، وكينيا، وأوغندا، ورواندا، وتنزانيا، في مدينة عنتيبي الأوغندية، سبق أن اعترضت عليها الحكومة المصرية، لأنها لا تعترف بحصة مصر المائية، والمقدرة بـ 55,5 مليار متر مكعب، كما أنها تطالب بإعادة تقسيم حصص مياه النهر، وإلغاء اتفاقيتي 1929، و1959، ولذا تحفّظت مصر والسودان على ثلاثة بنود بها.

السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا بشأن مهام مساعد الرئيس للمشروعات القومية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم ٣١٣ لسنة ٢٠١٨ بتولي مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية رئاسة اللجان المشكلة بموجب القرارات الجمهورية أرقام ٧٥ لسنة ٢٠١٦ و٣٠٠ لسنة ٢٠١٦ و٣٢٩ لسنة ٢٠١٦ و٦٠٤ لسنة ٢٠١٦ و٣٤٩ لسنة ٢٠١٧ و٣٦٥ لسنة ٢٠١٧ و١٠٧ لسنة ٢٠١٨.

«السيسي»: الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، يوم الثلاثاء، اجتماعًا مع رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان د. مصطفى مدبولي، ووزير الشباب والرياضة د. أشرف صبحي.  وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن الاجتماع تناول عرض الرؤية الاستراتيجية الشاملة لوزارة الشباب والرياضة خلال الفترة القادمة، وما تتضمنه من مشروعات في محوري عمل الوزارة الأساسيين، بما يساهم في تطبيق منظومة لتطوير قدرات الشباب وفق أحدث المعايير، ويتيح استغلال طاقات الشباب وتنمية مواهبهم في مختلف المجالات على النحو الأمثل، فضلاً عن دعم المنظومة الرياضية لتحقيق إنجازات تليق بمكانة مصر إقليميًا ودوليًا، على أن يكون هدف المرحلة القادمة هو الإعداد للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020.

تفاصيل الاجتماع الطارئ لـ«الصحفيين» بشأن القانون الجديد (مصر العربية)

أنهى مجلس نقابة الصحفيين الاجتماع الطارئ، مع نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، بشأن قانون الصحافة الجديد، مساء يوم الثلاثاء، وتوافق الأعضاء على مجموعة من المحاور فيما بينهم. وعن تفاصيل ما دار والنتائج التي خرجوا بها؛ يقول عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، لـ(مصر العربية) خرجنا بلقاء رئيس مجلس النواب، ولجنة خبراء الإعلام فى البرلمان، لإجراء حوار حول القانون، ودعوة الزملاء النواب الصحفيين للقاء مع مجلس النقابة. وتابع: سيجتمع مجلس نقابة الصحفيين الأسبوع المقبل، لبحث تطورات الأوضاع على ضوء رغبة أعضاء الجمعية العمومية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الغزل والنسيج| مصانع شبرا الخيمة ترفع الراية البيضاء (بوابة الاخبار)

أكد المهندس مصطفى شلبي، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لأصحاب مصانع النسيج بشبرا الخيمة والقاهرة الكبرى، أن القطاع يواجه تحديات بالجملة ومشكلات مزمنة، وأشار إلى أن المصانع التى كانت مسجلة بالجمعية 1097 مصنعا جميعها أغلقت ولم يتبق سوى 375 مصنعا تعمل بطاقة انتاجية لا تتخطى 40٪، فضلا عن مصانع أخرى من المرجح أن تدخل دائرة التصفية خلال الفترة المقبلة.

البنك الدولي: اتفاق الـ530 مليون دولار يدعم الإصلاح في مصر (بوابة الاخبار)

شهد د. مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مراسم توقيع اتفاق لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بقيمة ٥٣٠ مليون دولار، حيث قام بالتوقيع د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وناجي بن حسين، مدير بالبنك الدولي، بحضور د. هالة زايد، وزيرة الصحة، من جانبه أكد مسئول البنك الدولي، أن هذا الاتفاق، يجسد الدعم الكامل من جانب البنك، لجهود الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر.

الدمراوي: 500% ارتفاعا في أسعار العقارات من 2007 حتى الآن (بوابة الاخبار)

قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الاستثمار في القطاع مازال الاستثمار الافضل والاكثر ربحا والملاذ الآمن للحفاظ على قيمة العملة، مقارنة بالذهب الذي يعتبر الملاذ الثاني لحفظ المدخرات خاصة المحدودة، موضحا أن أسعار العقارات ارتفعت 500% منذ عام 2007 وحتى الآن.

مصر تتفاوض على تمويل جديد بقيمة مليار دولار لتنمية سيناء (جريدة الاهرام)

بدأ البنك الدولى التفاوض مع الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى للحصول على تمويل جديد بقيمة مليار دولار يوجهه الى برنامج تنمية سيناء لمدة عام فى ظل تركيز مصر على تنمية وتعمير سيناء وتأهيل البنية الاساسية بالمنطقة.

لماذا تراجعت “المالية” عن اقتراض 3.5 مليار جنيه محليا؟ (الوطن)

ألغت وزارة المالية، عطاءين لبيع سندات لأجل 3 و8 سنوات بقيمة إجمالية 3.5 مليار جنيه بعد طلب أسعار فائدة مرتفعة من قبل البنوك والمستثمرين، وأرجع ممتاز السعيد، وزير المالية الأسبق، إلغاء عطاءات “المركزي”، التي يطرحها نيابة عن وزارة المالية، إلى ارتفاع أسعار الفائدة على السندات المطروحة، ولفت إلى أن وزارة المالية تلقت عروضا من المستثمرين خلال الفترة الماضية تتراوح بين 16 و17%، متوقعًا أن تكون أسعار الفائدة المعروضة تخطت هذا الحد، وهو غير مناسب للطرح، حسب قوله.

اتفاقية بين “WE ” و”أورنچ” لخدمات التراسل الدولي والترابط البيني (الوطن)

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات “WE ” وشركة أورنچ مصر عن تجديد اتفاقية خدمات الاتصالات الدولية الموقعة في يناير 2015 لمدة 4 سنوات جديدة، وتمتد الاتفاقية الجديدة إلى ديسمبر 2022، ومن المتوقع أن تسهم بإجمالي إيرادات 4 مليار جنيه للشركة المصرية للاتصالات WE ، كما تمكن الاتفاقيات شركة أورنج مصر من الاستمرار في تقديم أفضل العروض والخدمات الدولية لعملائها.

«التعبئة والإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم الشهري 2.9% في يونيو (المصري اليوم)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال يونيو الماضي بنحو 2.9% مقارنة بشهر مايو السابق عليه ليبلغ 282.7 نقطة، وعلى أساس سنوى بلغ معدل التضخم 13.8% مقارنة بمثيله عام 2017، وأوضح الجهاز، أن معدل التضخم خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفع بنحو 14% مقارنة بمثيلتها من العام الماضي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عادل إمام يغلق الهاتف على الهواء بسبب ضيوف وائل الإبراشي (الوطن)

استنكر الفنان الزعيم عادل إمام، المشادات الكلامية بين ضيوف الإعلامي وائل الإبراشي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “العاشرة مساء”، على قناة “دريم”، وأغلق الزعيم الهاتف على الهواء، قائلًا: “هو فيه إيه يا جماعة، إنا خايف نتحول لدولة من الدراويش”، قبل أن يعاود الإبراشي الاتصال به مرة أخرى.

“عم ضياء” يسخر من إذاعة السلام الجمهوري بالمستشفيات: “بوس الواوا” (الوطن)

سخر الفنان محمد جمعة، الشهير بـ “عم ضياء”، من قرار وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بإذاعة السلام الجمهوري وقسم الأطباء بالمستشفيات، وكتب جمعة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “السلام اللي تذيعه المستشفيات.. تذيع حسب التخصص، الأطفال (ماما زمانها جاية)، والنسا (ست الحبايب)، والقلب (قلبي ومفتاحه)”، وأضاف: “العظام (ركبك يلا)، والعيون (حكيم عيون أفهم في العين)، والجراحة (عيد ميلاد جرحي أنا)، والاستقبال (بوس الواوا)”.

حفلة ساخرة بين رواد “فيسبوك” على قرار إذاعة السلام الوطني بالمستشفيات (الوطن)

أثار قرار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بإلزام جميع مستشفيات الجمهورية، على إذاعة السلام الجمهوري يعقبه قسم الأطباء، يومياً، عن طريق الإذاعة الداخلية بالمستشفى، موجه ساخرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

التعليم

التعليم: 74% نسبة النجاح العامة فى نتيجة الثانوية العامة (اليوم السابع)

قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن نسبة النجاح فى نتيجة الثانوية العامة وصلت قرابة 74%، وأكدت المصادر، أنه من المقرر أن يعتمد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، النتيجة اليوم وسيتم عقد مؤتمر صحفى صباح غدا الخميس لإعلان أسماء الأوائل.

الصحة

نقيب الصيادلة: 5 آلاف صيدلية مهددة بالإغلاق (المصري اليوم)

قال الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، أن «الصيدليات بعد زيادة أسعار المحروقات تخسر، خاصة مع ثبات هامش ربح كل صيدلية، وأن هناك 5 آلاف صيدلية مهددة بالإغلاق»، مؤكدًا أن «زيادة المحروقات والعمالة والكهرباء والمياه يؤدي إلى إغلاق الصيدليات»، وتابع أن «الدولة أما عليها إلغاء ضريبة القيمة المضافة على شركات الأدوية والصيدليات أو تحريك الأسعار حتى لا تخسر الصيدليات».

“شعبة الأدوية”: قيد شركات “التول” خطوة لإنهاء سيطرة الحيتان على السوق (الوطن)

بموافقة وزارة الصحة على تنفيذ حكم “القضاء الإداري” بفتح باب القيد لشركات تصنيع الدواء المعروفة باسم شركات “التول”، تسدل الوزارة الستار على صراع السنوات الثلاث، منذ صدور قرار وزير الصحة رقم 9 لسنة 2015 بحظر قيد الشركات البالغة 1200 شركة مرخصة.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: لا خصخصة للسكة الحديد (اليوم السابع)

أكد المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، أن الحكومة تستهدف إحداث نقلة نوعية فى نقل البضائع فى السكة الحديد والنقل النهرى، لتعظيم الاستفادة الاقتصادية، مؤكدا أنه لا خصخصة للسكة الحديد، باعتبارها ملك المواطن المصرى.

الزراعة

وزير الزراعة يكشف أسباب نقص الأسمدة في السوق المحلية (بوابة الاخبار)

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين أبو ستيت، «إن سبب العجز فى احتياجات السوق المحلية من الأسمدة الصيفية، بالتزامن مع وجود سعرين فى السوق يرجع إلى عدم التزام الشركات المنتجة بتوريد حصتها المتفق عليها مع الوزارة في بداية الموسم».

وزير الزراعة يحذر محتكري الأرز من التلاعب بأقوات الشعب (بوابة الاخبار)

حذر د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من تخزين محصول الأرز هذا العام، وشدد على أن من يحاول تخزين الأرز بهدف تحقيق أرباح من خلال التلاعب بأقوات الشعب سيندم، مضيفا أنه ستتم ملاحظة انخفاض أسعار الأرز مع دخول حصاد المحصول، قائلا: “حاليا بـ 5 جنيهات وبكره وبعده بأقل من خلال التنسيق مع وزارة التموين والجهات المعنية”.

رئيس شعبة الأرز: مصر صدرت مليون و360 طن 2007 (الوطن)

قال رجب شحاته رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إنه حدث تحالف اقتصادي على مصر منذ عام 2007، وأضاف أنه في عام 2007 صدرت مصر مليون و360 ألف طن أرز لـ 56 دولة مما أزعج بعض الدول الأخرى، وتابع: “بعد 2008 ابتدى يحصل تزنيق على مصر وابتدت المساحات تتقلص ويتحط لها حدود وبعض الدول اللي عايزة تسيطر على اقتصاد العالم حصل عندها ازعاج”.

الحكومة:لا صحة لطرح أرز صينى مسرطن فى الأسواق (اليوم السابع)

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء حول طرح وزارة التموين أرز صيني مسرطن ومصنع من البلاستيك في الأسواق، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء جُملةً وتفصيلاً، مُؤكدةً على أن الأرز المتاح حاليًا في الأسواق والذي تطرحه الوزارة هو أرز محلي وليس به أي ضرر ومطابق للمواصفات.

الأقباط

تواضروس يلتقي الرئيس النمساوي في مستهل زيارته لـ”فيينا” (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية، إن تواضروس الثاني، أنهى زيارته الرعوية إلى إيطاليا بعد 4 أيام، والتي شارك فيها في يوم الصلاة من أجل مسيحي الشرق الأوسط بدعوة من بابا الفاتيكان، وتابع: تواضروس وصل إلى العاصمة النمساوية “فيينا”؛ لبداية زيارة رعوية، وزار في المستهل رئيس النمسا، وكان في استقباله رسميا، فيما شهد استعراض حرس الشرف بالقصر الرئاسي بالعاصمة النمساوية فيينا.

أخرى

بين «المريوطية» و«تايلاند».. أطفال عادوا إلى الحياة وآخرون تعفنت جثثهم (مصر العربية)

أكياس بلاستيكية سوداء ملقاة بجوار فيلا مهجورة بمنطقة المريوطية بحي الهرم، بداخلها 3 جثث متعفنة لأطفال، مشهد تداولته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، صباح الثلاثاء، اتخذت هذه الواقعة حيزًا كبيرًا من اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عقّب عليها البعض بأننا أصبحنا نعيش في غابة لا يؤتمن فيها أحد على أحد، فيما ذهب آخرون إلى ربط ما حدث بازدياد معدلات الفقر وانعكاس ذلك على ازدياد معدلات الجرائم، إلى جانب ذلك هناك إحصائية أيضا أصدرها التحالف الدولي لمكافحة تجارة البشر منتصف عام 2016، أشارت إلى أن مصر أصبحت تحتل المركز الثالث عالميا في تجارة وزراعة الأعضاء البشرية، بعد الهند والصين، وبينما ربط البعض بين جريمة قتل الأطفال الثلاثة وبين ارتفاع الأسعار وازدياد معدلات الجرائم، ذهب آخرون إلى المقارنة بين أطفال المريوطية والأطفال المحتجزين في أحد الكهوف في تايلاند.

تفاصيل محاولة سرقة «مدينة أثرية» كاملة في المنيا (مصر العربية)

أعلنت وزارة الداخلية، إحباط محاولة سرقة مقتنيات “مدينة أثرية كاملة”، تعود للعصر اليوناني الروماني، بمحافظة المنيا، وأوقفت السلطات التشكيل العصابي أثناء قيامهم بأعمال الحفر في المدينة الأثرية، وبحوزتهم 483 عملة أثرية من النحاس والبرونز تعود للقرنين الثاني والثالث الميلادي، وإناء من الفخار يعود للعصر اليوناني، حسب البيان ذاته، وفي أغسطس 2017، أعلنت وزارة الآثار فقدان 32 ألفًا و638 قطعة أثرية على مدار أكثر من 50 عامًا مضت، بناء على أعمال حصر قامت بها مؤخرًا.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

المحكمة تخلى سبيل «عادل صبري».. والنيابة تقرر حبسه فى قضية جديدة (مصر العربية)

بينما كان ينتظر الجميع تنفيذ قرار المحكمة الصادر أمس بإخلاء سبيل الكاتب الصحفى عادل صبرى، بعد سداده كفالة قيمتها 10 آلاف جنيهًا، جاء قرارا مفاجئا لنيابة أمن الدولة العليا، بالتجمع الخامس، عصر الثلاثاء، بفتح التحقيق مع الكاتب الصحفى عادل صبرى، على ذمة قضية جديدة معروفة بـ (441). وعقب جلسة تحقيق استغرقت عدة ساعات، تم ترحيل صبرى لسجن القناطر مجددًا على أن يعرض على النيابة الأسبوع المقبل لاستكمال التحقيقات. بدأت التفاصيل حينما فوجئ دفاع الكاتب الصحفى عادل صبرى، بعد سدادهم الكفالة وحصولهم على تأشيرة إخلاء السبيل لتنفيذ قرار المحكمة الصادر أمس، بإخلاء سبيل صبرى بكفالة 10 آلاف جنيه، بقرار استدعاء فورى لصبرى من سجن القناطر لنيابة أمن الدولة العليا.

تجديد حبس عبد المنعم أبو الفتوح: موت بطيء بسجون السيسي (العربي الجديد)

جدّدت الدائرة (28 إرهاب) بمحكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الثلاثاء، حبس رئيس حزب “مصر القوية”، عبد المنعم أبو الفتوح، لمدة 45 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تُجرى على خلفية اتهامه بـ “نشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولي قيادة جماعة أُنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور، وتغيير نظام الحكم بالقوة”.

تفاصيل جديدة حول جثث الأطفال المذبوحة بحادث المريوطية (مصر العربية)

صدر مساء الثلاثاء، التقرير المبدئي للطب الشرعي لجثث الأطفال الثلاث الذين تم العثور عليهم بمنطقة المريوطية، والذي أفاد بعدم وجود شبهة جنائية لسرقة الأعضاء البشرية، حيث أوضح أن السبب الأولي وراء الحادثة ناتج عن حروق واختناق بدخان. وانتهى فريق الأطباء الشرعيين من تشريح الجثث، وثبت وصول ألسنة اللهب إلى أجساد الأطفال الثلاثة واختناقهم، مع وجود السيناريو المتوقع أن الأطفال كانوا محتجزين داخل مكان ونشب حريق، مما أدى إلى وفاتهم متأثرين بالنار والدخان.

بين «المريوطية» و«تايلاند».. أطفال عادوا إلى الحياة وآخرون تعفنت جثثهم (مصر العربية)

أكياس بلاستيكية سوداء ملقاة بجوار فيلا مهجورة بمنطقة المريوطية بحي الهرم، بداخلها 3 جثث متعفنة لأطفال، مشهد تداولته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، صباح الثلاثاء، ولكن ما بين تفاصيل الحادث وأسبابه، ذهبت روايات وتحليلات تكشف واقعًا مريرًا كثرت فيه مثل هذه الجرائم وغيرها، بعضها وقعت بالفعل وأخرى ربما تحدث. بمجرد أن انتشرت الواقعة عل “السوشيال ميديا” كثرت الأقاويل حول الحادث وأسبابه، والتي أرجعها البعض إلى ازدياد معدلات الجرائم نتيجة الفقر مع ارتفاع الأسعار والغلاء المتزايد، فيما ذهب آخرون إلى المقارنة بين واقعة العثور على جثث الأطفال في المريوطية، وبين إنقاذ الأطفال المحتجزين في كهف تايلاند.

نجل فنان مصري يروي كيف قتل عائلته خلال مباراة مصر وروسيا (عربي21)

قالت مواقع محلية مصرية إن النيابة العامة أحالت “صلاح المرسي” نجل الفنان الراحل مرسي أبو العباس إلى محكمة الجنايات بتهمة قتل عائلته المكونة من زوجته وطفلتيه. وفي محاضر التحقيق قال المرسي إنه تخلص من عائلته خلال مباراة مصر وروسيا في كأس العالم، وقام بقتل زوجته وطفلتيه خنقا، ثم توجه إلى أحد المقاهي لمشاهدة ما تبقى من المباراة مع أصدقائه.

تفاصيل محاولة سرقة «مدينة أثرية» كاملة في المنيا (مصر العربية)

أعلنت وزارة الداخلية، يوم الثلاثاء، إحباط محاولة سرقة مقتنيات “مدينة أثرية كاملة”، تعود للعصر اليوناني الروماني، بمحافظة المنيا. ووفق بيان لوزارة الداخلية، أوقفت السلطات 7 أشخاص قاموا بتكوين تشكيل عصابي تخصص في التنقيب عن الآثار بمحافظة المنيا، وبحوزتهم 484 قطعة أثرية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

احتفالية فنية لطلاب الطلائع بالتعاون بين القوات المسلحة ووزارة الشباب (موقع وزارة الدفاع المصرية)

فى إطار تنمية الوعي الوطنى للأجيال القادمة وانطلاقًا من الدور الاجتماعى والثقافى للقوات المسلحة قامت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بالتعاون مع الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة بتنظيم احتفالية فنية لطلبة الطلائع من مختلف محافظات الجمهورية بقياده القوات البحرية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 10 يوليو 2018

تشييع جثمان النقيب أحمد جودة السيد سعيد بمسقط رأسه بالشرقية (الشروق )

أعلن مستشفى المعادي العسكري ماسء يوم التاسع من يوليو، وفاة النقيب أحمد جودة السيد سعيد، متأثراُ بإصابته بطلق ناري في الرأس منذ 80 يومًا ضمن أحداث العملية الشاملة سيناء 2018، والقتيل من قرية إسحاق التابعة لدائرة مركز ديرب نجم بالشرقية.

عودة التيار الكهربائي لمدينتي الشيخ زويد ورفح (الوطن )

عودة التيار الكهربائي لمدينتي الشيخ زويد ورفح، بعد انقطاعه لـ3 أيام متواصلة، وضخ المياه إلى خزانات منازل المواطنين بعد عودة الكهرباء وتشغيل مولدات الآبار الأهلي.

استمرار انقطاع خدمة اتصالات الهواتف الأرضية في مدينة الشيخ زويد (الوطن )

مازالت خدمة اتصالات الهواتف الأرضية مقطوعة في الشيخ زويد منذ أمس، في جميع الخطوط المتعلقة بسنترال المدينة، نتيجة وجود مشكلة في كابلات الهواتف الممتدة داخل المدينة وبنطاقها، وجار عملية الاصلاحات.

استمرار انقطاع خدمة شبكات الهواتف المحمولة مدينة الشيخ زويد (الوطن )

استمرار انقطاع خدمة شبكات الهواتف المحمولة مدينة الشيخ زويد منذ عامين، بسبب أعطال في أبراج المحمول بالطريق الدولي العام.

في 11 يوليو 2018

الداخلية تُصفي 11 إرهابيا بعد تبادل لإطلاق النار بسيناء (أخبار اليوم ) (اليوم السابع )

تصفية 11 مواطن بدعوى أنهم تكفيريون، من قبل قوات الأمن والعمليات الخاصة بشمال سيناء بدائرة قسم ثالث العريش، وهذا بمنزل مهجور بحي السمران بدائرة ثالث العريش، والزعم بأنه كان هناك تبادل لإطلاق النيران وضبط بحوزتهم ٣ بنادق آلية وأخرى خرطوش، وتفكيك عبوتين ناسفتين كانت بحوزتهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *