النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 11 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

رويترز: انفراجة في طريق سد النهضة المسدود (مصر العربية)

“على مدى شهور عديدة، اتسمت محادثات سد النهضة بالجمود، ولكن المؤتمر الصحفي بين رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد والسيسي يشير إلى حدوث انفراجة”. هذا علقت وكالة رويترز في تقرير بموقعها الإلكتروني حول التصريحات المتبادلة بين القاهرة وأديس أبابا الأحد التي تتحدث عن تجاوز النقاط الخلافية في أزمة السد الذي يتكلف حوالي 4 مليارات دولار. وقال السيسي: “لقد قطعنا طريقا طويلا لبناء الثقة وتعزيز التعاون الثنائي”. أما أبي أحمد، فقد تحدث باللغة الأمهرية الأم قائلا إن إثيوبيا ملتزمة بضمان حصة مصر من المياه.

تفاصيل لقاء السيسي وآبي أحمد.. أقسما على عدم إضرار أي طرف بالآخر (مصر العربية)

أقسم السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، على عدم إضرار أي طرف بالآخر. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، مشترك، يوم الأحد، عقب مباحثاتهما بالقاهرة. وخلال المؤتمر أقسم أبي أحمد، أمام السيسي، قائلاً: “والله لن نقوم بأي ضرر بمياه مصر”، فيما رد السيسي: “والله والله لن نضر بكم أبدًا”.

السيسي يبارك قمة مكة لدعم الأردن.. هكذا علق عليها (عربي21)

ثمن السيسي الأحد الجهود المبذولة في القمة التي عقدت في مكة المكرمة، من أجل دعم الأردن. وأعرب السيسي في تغريدة نشرها حسابه الرسمي على تويتر “عن تقديره لاهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لعقد اجتماع مكة لمناقشة سبل دعم الأردن”. وأضاف: “نثمن جهود خادم الحرمين الشريفين الحثيثة لتعزيز التضامن العربي ودعم المواقف العربية على الأصعدة كافة، سائلا المولى عز وجل له السداد والتوفيق فيما يصبو إليه من دعم لاستقرار الأردن الشقيق”.

ليبيا: انقلاب مصري إماراتي على مخرجات مؤتمر باريس (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية مصرية في اللجنة المعنية بالشأن الليبي، والتي يترأسها مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، اللواء محمد الكشكي، إن القاهرة ترفض بشكل كامل مخرجات مؤتمر باريس الأخير بشأن ليبيا، الذي دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نحو 19 دولة على علاقة بالملف الليبي إليه.

ما الذي تخشاه القاهرة في الانتخابات الليبية حال إجرائها؟ (عربي21)

طرحت التسريبات بشأن رفض القاهرة لاتفاق باريس بخصوص ليبيا وخاصة مسألة الانتخابات، تساؤلات حول سعي مصر لتعطيل العملية الانتخابية هناك خوفا من فوز الإسلاميين. وتواردت أنباء أن “القاهرة ترفض بشكل كامل مخرجات مؤتمر باريس الأخير بشأن ليبيا، وخاصة إجراء الانتخابات، والتي ترى مصر فيها مزيدا من الأزمة حال فاز بها الإسلاميون أو الكتائب المسلحة، وأن “القاهرة أبلغت باريس بشكل واضح أن أي انتخابات ستجرى في الوقت الراهن ستزيد معاناة ليبيا”.

سفير جاكرتا يشيد بدور مصر في انتخاب إندونيسيا في مجلس الأمن (بوابة الأخبار)

أشاد سفير إندونيسيا بالقاهرة حلمي فوزي، بدور مصر في إعادة انتخاب اندونيسيا في مجلس الأمن الدولي عن عامي ٢٠١٩-٢٠٢٠. وقال سفير إندونيسيا بالقاهرة، إن مصر قامت بانتخاب إندونيسيا وصوتت لها لتصبح عضوا غير دائما في مجلس الأمن، مشيرا إلى أن إندونيسيا سوف تعمل خلال عضويتها على تقوية مناخ من السلم والأمن والاعتماد على روح الحوار في مواجهة أي صراع. جاء ذلك خلال كلمة السفير الإندونيسي، الأحد 10 يونيو، خلال حفل الإفطار الذي نظمته سفارة إندونيسيا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

تفاصيل مؤتمر «الحركة المدنية» بعد الاعتداء عليهم بالنادي السويسرى (مصر العربية)

دشنت الحركة المدنية الديمقراطية، ظهر يوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا بمقر حزب تيار الكرامة، شرحت من خلاله ملابسات ما حدث الثلاثاء الماضى السويسري خلال افطارهم بالنادى السويسري، وأعلنت من خلاله موقفها منه.. وأكد مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الاشتراكى، أنهم حرصوا خلال المؤتمر التأكيد على ما ورد فى بيانهم الصادر عقب الاعتداء، وأن الاسئلة خلال المؤتمر دارت حوله. حيث بدأ المؤتمر بتلاوة البيان الصادر عنهم؛ وحملت فيه الحركة السلطات مسؤولية الإعتداء، حيث ذكرت أنه مدبر لفض جمعم السلمي، الذي ضم شخصيات وطنية. وأكد الزاهد أن الحركة مثلما اعلنت ستقدم بلاغ للنائب العام، ضد واقعة الاعتداء هذه، وكذلك معاودة الإفطار مرة أخرى بعد غد الثلاثاء بدلًا من هذا الذي لم يتم، ولكنه أكد أنهم حجزوا فى إحدى الامكان بالمعادى ولكنهم فى انتظار ورود اخطار بالموافقة، ولفت إلى أنه بعد حصولهم عليه أكد أنهم سيعلنوا عن المكان. حضر مؤتمر اليوم عددًا من أعضاء الحركة المدنية الديمقراطية، بينهم يحيي حسين المتحدث باسم الحركة، ومحمد سامي، رئيس حزب تيار الكرامة، ومدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الاشتراكى، ود. عمرو حلمى، وزير الصحة السابق، وكمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق، د. مصطفى كامل السيد، استاذ العلوم السياسية، وغيرهم.

حكومة مدبولي.. ذات الوجوه بتعديلات طفيفة (عربي21)

كشف مصدر مقرب من الحكومة المصرية مطلع على مشاورات رئيس الوزراء المصري المكلف، مصطفى مدبولي، أن التشكيل الحكومي الجديد يقتصر على إجراء تعديلات وزارية، وليس تشكيلا حكوميا جديدا يشمل جميع أو أغلب الحقائب الوزارية. وأضاف المصدر أن الحكومة الجديدة لن تتطرق إلى إعفاء أحد من الوزارات السيادية سواء الخارجية أو الداخلية أو الدفاع، أو اختيار وزراء آخرين، وأن هناك خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها لأي رئيس حكومة جديد. وأكد المصدر ذاته أن المشاورات التي يجريها مدبولي، “ركزت على إجراء تغييرات في وزارات المجموعتين الاقتصادية والخدمية؛ لتحقيق الإصلاحات المالية الهيكلية، وتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين”.

مجلس النواب يوافق مبدئيا على قوانين تنظيم الصحافة والإعلام (مصر العربية)

وافق مجلس النواب برئاسة على عبد العال، فى جلسته العامة مبدئيا على قانون تنظيم الصحافة والإعلام، والذي تم تقسيمه إلى 3 قوانين جديدة للصحافة والإعلام هى “قانون المجلس الأعلى للإعلام، وقانون الهيئة الوطنية للصحافة، وقانون الهيئة الوطنية للإعلام”.

تعديلات جديدة على قانون رواتب ومعاشات الوزراء.. «الحساب بسنوات الخدمة» (مصر العربية)

أحالت الحكومة منذ أيام، مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعى الصادر برقم 79 لسنة 1975، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 28 لسنة 2018 بتعديل أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987، بتحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم. ويتضمن التعديل قواعد لحساب معاشات رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم، على أساس مدة شغل المنصب الفعلية، وصافي الحد الأقصى للمكافأة لرئيس النواب وصافي الحد الأقصى للراتب بالنسبة لباقى الفئات، على ألا تقل قيمة المعاشات المستحقة عن 25 % من أجر التسوية، ولا تزيد عن 80% من أجر التسوية.

النواب يحظرعلى أصحاب الحسابات الإلكترونية نشر أخبار كاذبة (العربي الجديد)

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن حرية الإعلام مكفولة لكن لابد أن تتوازن مع حق المجتمع في الدفاع عن مصالحه، حسب قوله. وجاء ذلك خلال مناقشة المادة 19 بمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام، والتى تتعرض للموقع الإلكترونى أو المدونة الإلكترونية الشخصية أو الحساب الإلكتروني الشخصي الذي يبلغ عدد متابعيه خمسة آلاف متابع أو أكثر.

هل يقلق السيسي من مشهد الجماهير حول نجل مبارك؟ ‎ (عربي21)

أثار مشهد الجماهير الملتفة حول علاء مبارك، نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، والمحتفية به بساحة أشهر مساجد القاهرة، تساؤلات البعض حول ما يمثله ذلك الظهور المتكرر والمصحوب بكادرات السيلفي بين الجماهير وابني مبارك من قلق لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي. وأدى علاء مبارك صلاة فجر الجمعة بمسجد الإمام الحسين، جالسا بالصفوف الأخيرة، رفقة 4 من حراسه يتلو القرآن، وما أن انتهت الصلاة حتى أحاط به عشرات المصلين؛ لأخذ الصور التذكارية، فيما خاطبه البعض بقول “رئيس مصر أهو”. ذلك المشهد أثار التكهنات حول نية نجلي مبارك بالعودة للمشهد واللعب على وتر الجماهير الغاضبة من سياسات السيسي، بظهورهما بملاعب الكرة ومنطقة الأهرامات والمناطق الشعبية ومسجد الحسين والحفلات والمناسبات العامة، والكتابة بالشأن العام، والسجال مع المتابعين عبر تويتر وفيسبوك.

عادل إمام: أكره إسرائيل وهذه حقيقة تصريحاتي عن “حماس” (العربي الجديد)

أبدى الفنان المصري عادل إمام اندهاشه من الهجوم عليه، على خلفية نشر حساب “إسرائيل بالعربية”، التابع لوزارة الخارجية في دولة الاحتلال، على “تويتر”، مقطع فيديو له ينتقد خلاله حركة “المقاومة الإسلامية” (حماس) ويشيد بالقدرات الأمنية والعسكرية للمحتل. وقال إمام في تصريحات إنه “لا يخجل من أي تصريح سبق أن قاله، فهو ليس فناناً مبتدئاً لا يدرك ما يقوله أو متهوراً، بل مسؤول عن كل ما ينطق به لسانه”، مبدياً دهشته من إعادة نشر الفيديوهات والهجوم عليه، قائلاً إن “الفيديو ليس جديداً ولم يتم تسريبه مثلاً في جلسة خاصة، بل قيل في برنامج تليفزيوني مصري منذ سنوات وعلى قناة مصرية يشاهدها الملايين، ما يعني أنه لم يكن متخفياً أثناء إدلائه بهذه التصريحات”.ولم ينفِ عادل إمام أي كلمة جاءت في الفيديو، موضحاً أنه “وإن كان أشاد بتنظيم إسرائيل فهو بكل تأكيد يكرهها مثله مثل أي مواطن عربي عادي، ولكن هذا لا ينكر عنهم تنظيمهم وأنهم يدركون جيداً ماذا يفعلون وما هي إمكاناتهم”.وأضاف أنه “انتقد جُملاً من نوعية بالروح والدم وغيرها، لأنها فقط مجرد شعارات، وكان مقصده أن تتحول الشعارات إلى أفعال على أرض الواقع”.

أسرة رجل الأعمال إبراهيم كامل توضح الالتباس بشأن خبر وفاته (العربي الجديد)

تواصلت أسرة رجل الأعمال المصري الراحل، إبراهيم مصطفى كامل، مع “العربي الجديد” للرد على تقرير نشرته السبت، تحت عنوان “وفاة إبراهيم كامل.. مموّل موقعة الجمل وأكبر مستثمر مصري في إسرائيل”، وأوضحت أن الراحل ليس عضو لجنة السياسات في الحزب الوطني “المنحل”، والمتهم بتمويل موقعة “الجمل” ضد المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير 2011، إبراهيم كامل. وبيّنت الأسرة أن هناك لبساً حدث نتيجة تطابق الاسمين، وكونهما رجلي أعمال، برز اسماهما في حقبة الرئيس المخلوع، حسني مبارك، مشيرةً إلى أن الراحل رئيس حزب “الخضر”، وعضو مجلس الشعب السابق عن دائرة منوف بمحافظة المنوفية، وتوفي إثر تعرضه لأزمة قلبية عن عمر يناهز 82 عاماً.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

المصريون غاضبون بسبب ارتفاع أسعار “ملابس العيد” (عربي21)

مع اقتراب عيد الفطر؛ عزف الكثير من المصريين عن شراء ملابس العيد؛ بسبب ارتفاع أسعارها عاما تلو الآخر بنحو ثلاثة أضعاف منذ تعويم الجنيه في / نوفمبر 2016؛ ما أفسد فرحة العيد على ملايين الأسر الفقيرة ومحدودة الدخل. وعزا مستوردون وتجار وصناع في تصريحات ارتفاع الأسعار إلى الكثير من الأسباب من بينها رفع الدعم المستمر عن الوقود، الذي يترتب عليه ارتفاع تكاليف صناعة وإنتاج ونقل وعرض المنتجات، إضافة إلى ارتفاع سعر الدولار، وفرض جمارك باهظة على الملابس، وزيادة الأجور.

توقعات بزيادة أسعار الوقود في مصر 45% الشهر المقبل (العربي الجديد)

توقع بنك الاستثمار المصري “بلتون”، يوم الأحد، إقدام الحكومة المصرية على رفع أسعار الوقود، بنسبة تتراوح بين 35% و45% الشهر المقبل. ويقدر مشروع الموازنة العامة المصرية خفض دعم الوقود بنحو 26 بالمائة في العام المالي المقبل 2018-2019، ليصل الدعم إلى نحو 89 مليار جنيه (5 مليارات دولار)، مقابل 120 مليار جنيه (6.7 مليارات دولار) في العام المالي الجاري 2017-2018. ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة. وتعد الزيادة المرتقبة في سعر الوقود الرابعة منذ وصول السيسي إلى سدة الحكم في يونيو 2014، إذ كانت الأولى في يوليو من ذلك العام، بنسب اقتربت من الضعف، والثانية في الرابع من نوفمبر 2016، بنسب تراوحت بين 30% و47%، ثم جاءت الزيادة الأخيرة في الثلاثين من يونيو الماضي بنسب تصل إلى 55%. ويترقب المواطن الزيادة الرابعة في الأيام القريبة المقبلة، وسط مخاوف من تواصل موجة الغلاء.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

نقل 22 مباراة من كأس العالم على التليفزيون المصرى أرضيا (اليوم السابع)

قالت الهيئة الوطنية للإعلام إن التليفزيون المصرى لديه الحق فى بث عدد 22 مباراة من مباريات كأس العالم المقام بروسيا. وأصدرت الهيئة بيانا صحفيا جاء فيه “انطلاقا من حرص الهيئة الوطنية للإعلام على حق الشعب المصري في مشاهدة مباريات منتخبه الوطني بكأس العالم بروسيا فقد خاطب حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا يوم ٦ يونيو الجاري للحصول على ٢2 مباراة منهم مباريات المنتخب المصري مقابل مبلغ محدد على أن تفيد الفيفا بالرد خلال يومين وحيث لم يرد الفيفا على طلب الوطنية للإعلام فقد سعت الوطنية للإعلام للحصول على حق المواطن المصري وفقا للقوانين والأعراف الدولية، فقد تم مخاطبه جهاز حماية المنافسة  وشرح الأمر له حيث قرر الجهاز في جلسته المنعقده اليوم العاشر من يونيو الجاري وطبقا للقوانين والأعراف الدولية أن التليفزيون المصرى لديه القاعدة القانونية التي تمنحه حقوق بث مباريات المنتخب بكأس العالم وبذلك يحق للوطنية للاعلام  بث عدد ٢٢ مباراة للمنتخب على البث الأرضي

السيسي لرئيس وزراء إثيوبيا: احلف… ومغرّدون: سياسة الواد مزيكا (العربي الجديد)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من المؤتمر الصحافي الذي عقد بين السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد على خلفية ملف سد النهضة يلقنه فيه السيسي قسماً بعدم الإضرار بمصالح مصر في حصتها من المياه، وهو ما جعله في مرمى سخريتهم. علق أيمن البنا: “السيسي في مؤتمر النهاردة، بيقول لرئيس وزراء أثيوبيا إحلف وقول ورايا، بيحلفه عشان ميضرش بمصالح مصر! “تعرف إيه فى السياسة ياض يا مزيكا”.

#مصر_سجن_كبير… “وتبرعات سنين مبنتش مستشفى واحد”! (العربي الجديد)

دشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم #مصر_سجن_كبير، وتصدّر قائمة الأكثر تداولاً، بالتدوين عن حال مصر في عهد السيسي، والذي أصبح شعاره كما وصفوه “السجن للجميع”، ولم يفرّق بين انتماء أو توجه أو جنس أو سن، خصوصاً مع تصاعد الاعتقالات في الفترة الأخيرة مع بدايته لولايته الثانية. وتعجّب المغردون من حال مصر التي تنتشر فيها حملات التبرعات لدعم الفقراء “خاصة في رمضان”، في حين تجد التمويل بسهولة لبناء سجون تتكلف المليارات.

مصر: اشتراط حصول الصحافيين على “تصريح” للقاء المواطنين أو التصوير (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، يوم الأحد، على مجموع مواد مشروع قانون المجلس الأعلى للصحافة والإعلام، الذي حظر على المؤسسة الصحافية، والوسيلة الإعلامية، والموقع الإلكتروني، نشر أو بث أي مادة أو إعلان “يتعارض محتواه مع أحكام الدستور، ويخالف الالتزامات الواردة في ميثاق الشرف المهني، أو النظام العام والآداب العامة، أو يحض على التمييز أو العنف أو العنصرية أو الكراهية أو التعصب”. ونصّ مشروع القانون على أنه “للمجلس الأعلى للإعلام، للاعتبارات التي يقتضيها الأمن القومي، أن يمنع مطبوعات، أو صحف، أو مواد إعلامية أو إعلانية، صدرت أو جرى بثها من الخارج من الدخول إلى مصر، أو التداول أو العرض.. وعلى المجلس أن يمنع تداول المطبوعات أو المواد الإباحية، أو التي تتعرض للأديان والمذاهب الدينية، والتي من شأنها تكدير السلم العام، أو التي تحضّ على التمييز أو العنف أو العنصرية أو الكراهية أو التعصب”.

صحفيون مصريون: هذا أسوأ ما في قانون الصحافة الجديد (عربي21)

وافق البرلمان المصري على مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بعد فصله عن قانوني الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، وقرر البرلمان إحالته لمجلس الدولة لمراجعته قبل إصداره في شكله النهائي. ووصف صحفيون وإعلاميون بنود القانون الذي تمت الموافقة عليه بأنها استكمال لفرض هيمنة الدولة على الصحافة والإعلام، ومنح الجهات الإدارية سلطات أوسع تحت مسمى حماية الأمن القومي في مراقبة ومتابعة والتحكم في المواد المنشورة بوسائل الصحافة والإعلام المختلفة، بما فيها الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. وأكدوا أن القانون الجديد فرض قيودا مالية ضخمة على إصدار الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية، كما أنه أقر فرض ضريبة على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي لنشرها إعلانات تخص السوق المصرية، بالإضافة لمنح السلطات الإدارية الحق في غلق الصفحات الخاصة للأفراد التي يبلغ عدد متابعها خمسة آلاف متابع، إذا نشرت ما يمثل ضررا على الأمن القومي أو أمن الأفراد والهيئات أو يحمل ما يمكن اعتباره سبا وقذفا للأشخاص والهيئات.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

أبو الفتوح يصل إلى النيابة في حالة إعياء شديد (عربي21)

أعلنت أسرة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية والمرشح الرئاسي الأسبق، تدهور حالته الصحية ووصوله إلى النيابة بالأمس في حالة إعياء شديد، وعدم قدرته على الحركة إلا بمساعدة آخرين. وكتب نجله (أحمد) على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): “أبويا وصل النيابة ونزل من المدرعة شبه متشال (محمول) بسبب الانزلاق الغضروفي، أبويا اللي لف مصر كلها مع أعضاء حملته الانتخابية مش قادر يمشي خطوة واحدة”.وقال أحمد إن والده “يعاني من آلام في ظهره منذ فترة طويلة، لكنها تفاقمت بسبب ظروف احتجازه، وأيضا في أثناء انتقاله للتحقيقات في سيارة الترحيل”، وقدمت الأسرة “طلبات عديدة لإجراء فحوصات وتحسين ظروف الاحتجاز دون جدوى”.ويضيف أحمد أن النيابة “قررت إجراء الأشعة والفحوصات المطلوبة بمستشفى السجن، وإن لم تتوفر بها الإمكانات اللازمة، تُجرى الفحوصات في مستشفى خارج السجن وفقا للتقديرات الأمنية”، ولكنهم لم يعلموا بعد إذا كان تم نقله بالفعل لإجراء تلك الفحوصات أم لا، ويرجو “أن يتم تنفيذ قرار النيابة”.

إحالة 28 مصريا للمحاكمة بتهمة السعي لـ “إسقاط نظام الحكم ” (عربي21)

قررت النيابة العامة المصرية، الأحد، إحالة 28 مصريا للمحاكمة، بتهمة “تأسيس جماعة تستهدف إسقاط نظام الحكم” في مصر. حيث قرر النائب العام نبيل صادق، إحالة 28 متهمًا، (9 بالحبس و19 غيابياً)، إلى محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المعنية بقضايا الأمن القومي”. وأفاد مصدر أن القرار “جاء على خلفية اتهامهم بتأسيس جماعة “المجلس المصري للتغيير”، على خلاف أحكام القانون بهدف إسقاط نظام الحكم”، وفق تعبيره. وقال إن النيابة وجهت لهم اتهامات من بينها: “إذاعة أخبار وبيانات كاذبة عن الأوضاع الداخلية والعلاقات الدولية عبر مواقع التواصل الاجتماعي “لم يحدد موعد إذاعة تلك الأخبار”، وعبر بعض القنوات الفضائية”. وأشار المصدر أن المتهمين نفوا صحة الاتهامات التي وجهت لهم خلال التحقيقات، فيما لم تحدد بعد موعد أولى جلسات المحاكمة، للأشخاص الـ 28 الذين لم يذكر البيان أسماءهم.

مصر: ضغوط على معتقلين لتوقيع إقرارات نبذ العنف (العربي الجديد)

ظهرت إقرارات نبذ العنف التي تتبنّاها وزارة الداخلية المصرية مجدداً في السجون المصرية خلال الفترة الماضية، وسط شكوك حول الهدف منها، خصوصاً في ظل عدم وجود جدوى لها. وليست المرة الأولى التي تظهر فيها مثل هذه الإقرارات في السجون المصرية، التي عُرفت إعلامياً باسم “إقرارات التوبة”، في محاولة للضغط على بعض المعتقلين للتوقيع عليها مقابل إطلاق سراحهم.

مقتل “الجهادي” عمر رفاعي سرور في درنة الليبية (العربي الجديد)

أعلنت قيادات “جهادية” مصرية، صباح يوم الأحد، مقتل القيادي عمر رفاعي سرور، في قصف جوي لطيران مجهول على منزله داخل مدينة درنة الليبية، أودى أيضاً بحياة زوجته وأطفاله الأربعة. وخرج سرور من مصر هارباً من ملاحقة الأجهزة الأمنية، عقب اتهامه بالانضمام إلى جماعة “أنصار بيت المقدس”، عقب إطاحة الرئيس المعزول محمد مرسي عام 2013. وترجّح إقامة سرور في سيناء عقب الانضمام إلى الجماعة، قبل أن يترك “أنصار بيت المقدس”، إثر خلاف على مبايعة تنظيم “داعش”.

8 يوليو.. بدء أولى جلسات إعادة محاكمة 16 متهما في قضية «التمويل الأجنبي» (بوابة الأخبار)

حدد المستشار عادل بعبش رئيس محكمة استئناف القاهرة، 8 يوليو المقبل، لبدء أولى جلسات إعادة محاكمة 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التمويل الأجنبي» على أن تنظر أمام الدائرة العاشرة جنوب القاهرة برئاسة المستشار مجدي حسين عبد الخالق وعضوية المستشارين أسامه محمد أبو صافي ومنتصر أحمد لطفي.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد حفل تخرج دورات جديدة من كلية القادة والأركان (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، احتفال القوات المسلحة بتخريج الدورة (67) أركان حرب عام، والدورتين (39 و40) أركان حرب تخصصي من كلية القادة والأركان، والتي ضمت دارسين من عدة دول شقيقة وصديقة، وهي: سلطنة عمان، وباكستان، والسعودية، والبحرين، وفرنسا، والأردن، وكينيا، والكويت، واليمن، ولبنان، وكوريا الجنوبية، والسودان، وجنوب السودان.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

هجوم عنيف على ارتكاز للجيش المصري برفح (العربي الجديد)

تعرض، فجر اليوم الإثنين، ارتكاز أمني تابع للجيش المصري بمدينة رفح بمحافظة شمال سيناء شرقي البلاد لهجوم عنيف من قبل مجموعات عسكرية يعتقد انتماؤها لتنظيم “ولاية سيناء” الموالي لتنظيم داعش. وقالت مصادر قبلية، إن هجوما مركبا تعرض له ارتكاز جديد أنشأه الجيش المصري غرب مدينة رفح خلال العملية العسكرية الشاملة التي مر على بدئها 4 أشهر. وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الجيش المتمركزة في الكمائن والارتكازات المجاورة ردت بقصف مدفعي عنيف على محيط الارتكاز المستهدف.

“العملية الشاملة” في شهرها الخامس: مصر تهدم أبو حلو بطلب إسرائيلي (العربي الجديد)

دخلت العملية العسكرية الشاملة التي بدأها الجيش المصري في سيناء، في 9 فبراير، شهرها الخامس، مع محاولة الجيش تخفيف الحصار المفروض على مدينة العريش، من دون باقي مدن محافظة شمال سيناء، في وقت عادت هجمات تنظيم “ولاية سيناء” التابع لتنظيم “داعش” بعد هدوء نسبي ساد المنطقة، خلال الأسابيع الماضية. وعلى الرغم من الأرقام الكبيرة التي احتوتها بيانات المتحدث العسكري للجيش المصري حول أعداد المسلحين القتلى والاعتقالات العشوائية التي طاولت آلاف المواطنين، والحديث عن السيطرة الأمنية على غالبية مناطق سيناء، إلا أن الهجمات الأخيرة للتنظيم كانت في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، والتي لو صحّت البيانات، فكان من باب أولى أن تكون الأكثر أمناً من بقية المدن، لطبيعة التمركز الأمني فيها، والإغلاق الشامل لها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *