fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 12 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

إيران: نتحقق من نبأ انسحاب مصر من “الناتو العربي” (روسيا اليوم)

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، على أن بلاده تتحقق من نبأ انسحاب مصر من جهود تشكيل “ناتو عربي”. وقال قاسمي: “في حال كان نبأ انسحاب مصر من جهود تشكيل الناتو العربي صحيحا فإننا نرحب بذلك”. وأضاف أن “مصر دولة هامة وقوية في العالم العربي ويمكن أن تلعب دورا مؤثرا في إحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”.

مشكلتان مرشحتان للتصاعد بين السيسي وترامب (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية مصرية، إنه على الرغم من الأجواء الإيجابية التي اتسم بها لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب والسيسي، ومؤتمرهما الصحافي وصورهما الفوتوغرافية، ووضوح القبول الرسمي الأميركي لفكرة تعديل الدستور المصري وبقاء السيسي في الحكم لفترة أطول دون ضغوط جذرية، إلا أنّ زيارة السيسي الأخيرة إلى واشنطن والتي استغرقت يومين، شهدت تحذيراً أميركياً للنظام المصري من استمرار “التلاعب” مع واشنطن في ملفين رئيسيين؛ أولهما الخاص بمصادر تسليح الجيش المصري، والثاني الخاص بقانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية. وذكرت المصادر أنّ ترامب تحدّث شخصياً مع السيسي في القضيتين، لكن وزير الخارجية مايك بومبيو استطرد بشأنهما، وأوصل رسالة مفادها أنّ الولايات المتحدة تستطيع اتخاذ إجراءات تضييق أو عقاب على نظام السيسي، إذا استمر في التلاعب بشأن الملفين، سواء بتعليق أقسام من المعونة الاجتماعية أو العسكرية، أو تعطيل صرف بعض معدات الصيانة وقطع الغيار للأسلحة الأميركية. فضلاً عن الوقوف في طريق استكمال إرسال باقي شحنات طائرات “رافال” من فرنسا إلى مصر، نظراً لاستئثار واشنطن بمكوّن تقني في هذا النوع من الطائرات، لم تعط الضوء الأخضر لتيسيره إلى مصر منذ عام ونصف العام تقريباً.

اقتراح بزيادة المدة الرئاسية إلى ٦سنوات بأثر رجعى مباشر (الأهرام)

شهدت اجتماعات لجنة الشئون الدستورية والتشريعية على مدى يومين من المناقشات حول التعديلات الدستورية المقترحة تقدم النواب بعدد كبير من الاقتراحات على بعض المواد فى مقدمتها المادة 140 الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية كان من أبرز هذه المقترحات التى تقدم بها عدد من النواب منهم النائب المستقل محمد صلاح عبدالبديع، الذى قال «أقدر الرئيس السيسى وخدماته للوطن ودوره فى التنمية، ولكن أنا ضد وضع مادة انتقالية فى التعديلات الدستورية الجديدة تتيح للرئيس الحالى الترشح لدورتين بالمدة الجديدة بعد انتهاء مدته الحالية، وأقترح أن يتم النص فى المادة 140 على أن تزيد مدة رئيس الجمهورية من 4 إلى 6 سنوات، ويسرى التعديل الجديد على الرئيس الحالى بالأثر الفورى المباشر».وأحدث هذا المقترح نقلة نوعية فى مسار المناقشات لأن هذا التعديل سيحل مشكلة المادة الانتقالية التى كان سيتم وضعها، والتى كانت لا تلقى قبولا لدى البعض، خاصة أنها تعنى ظرفا استثنائيا غير مستقر. وأيد النائب محمد العتماني، هذا المقترح فى صياغة المادة 140، مستشهدا برأى الدكتور محمد غنيم وهو واحد من أعضاء لجنة الخمسين التى كتبت الدستور، وقال أقترح أن تكون مدة الرئاسة من 4 إلى 5 سنوات، على أن تسرى على الرئيس الحالي.

حظر تسيير الرحلات المصرية إلى المطارات السودانية (بوابة الاخبار)

أخطرت سلطة الطيران المدني المصري، جميع شركات الطيران المصرية، بحظر تسيير الرحلات إلى المطارات السودانية، إلا بعد تنفيذ إجراءات تحليل المخاطر لضمان سلامة التشغيل وإرسالها إلى السلطة للحصول على الموافقة قبل التشغيل، وأوقفت شركة مصر للطيران رحلاتها المتجهة إلى الخرطوم، وذلك إثر إغلاق السلطات السودانية للمجال الجوي السوداني ظهر اليوم أمام حركة الملاحة الجوية.

بعد «خلية العريش».. الداخلية تعلن مداهمة وكر إرهابي وتصفية عناصره بالقليوبية (مصر العربية)

قالت وزارة الداخلية، يوم الخميس، إنّها قتلت ستة مسلحين بمحافظة القليوبية تابعين لحركة “حسم” المصنفة إرهابية. وذكر بيانٌ للوزارة، “: “استكمالاً لجهود وزارة الداخلية فى مجال مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية من خلال توجيه الضربات الاستباقية لعناصرها وإجهاض مخططاتها لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، فقد توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تفيد صدور تكليفات لعناصر المجموعات المسلحة التابعة للجماعة لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تزامنًا مع الدعوات التى تطلقها المنابر الإعلامية الإخوانية خلال الفترة الحالية لإحداث حالة من الفوضى”.

بعد ساعات من هجوم الشيخ زويد مقتل 4 بينهم ضابط ومجند بالجيش في انفجار بالعريش (مدى مصر)

لقي أربعة أشخاص؛ ضابط ومجند بالقوات المسلحة ومدنيان، مصرعهم، وأُصيبت سيدة بإصابات بالغة، إثر تفجير عبوات ناسفة أسفل آليتين عسكريتين، مساء الثلاثاء الماضي، على الطريق الدولي «العريش/القنطرة» غرب مدينة العريش شمالي سيناء، بحسب ما قاله مصدر أمني فيما أعلن تنظيم «ولاية سيناء» مسؤوليته عن الهجوم. وأوضح المصدر أن انفجارًا ضرب آليتين عسكريتين أثناء سيرهما بالقرب من مدخل «محمية الزرانيق» على الطريق الدولي «العريش/القنطرة» غرب مدينة العريش، ما أسفر عن مقتل ضابط ومجند من القوات المسلحة، بالإضافة إلى مقتل مدنيين وإصابة سيدة تصادف وجودهم في سيارة ملاكي بمحيط الانفجار.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 12 أبريل كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close