fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 12 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تليجراف: بهذه الطريقة.. أنصار السيسي يطالبونه بولاية ثالثة (مصر العربية)

اعتبرت صحيفة “تليجراف” البريطانية أن موافقة محكمة مصرية على نظر دعوى قانونية تطالب بتعديل المادة الدستورية الخاصة بتحديد فترات الرئاسة، بأنها قد تكون الخطوة الأولى في طريق السيسي نحو فترة رئاسية ثالثة. جاء هذا في تقرير تحت عنوان:” محكمة مصرية تنظر طعنا في الحد الأقصى لفترات الرئاسة، في الوقت الذي يطالب فيه أنصار السيسي ببقائه في السلطة”.

الاتحاد الأوروبي: جهودنا تصب في مصلحة المصريين (مصر العربية)

تعهد الاتحاد الأوروبي في بيان أصدرته المفوضية الأوروبية على موقعها الرسمي أول أمس الإثنين باستمرار الدعم المقدم إلى مصر لافتا أن جهود الشراكة المشتركة تصب في مصلحة شعب الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا وتحمي الفئات الأكثر ضعفا. وجاء البيان بعنوان” تقرير حول العلاقات المصرية الأوروبية لا سيما في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنمو الشامل”.

لندن: الإفراج عن شاب بريطاني اعتقل في مصر بشبة التجسس (عربي21)

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية الثلاثاء الإفراج عن أحد مواطنيها كان موقوفا في مصر “بشبهة التجسس”.
وتم اعتقال الشاب البريطاني محمد أبو القاسم (19 عاما)  في مدينة الإسكندرية شمال مصر لدى وصوله قادما من ليبيا في 21 نوفمبر، بحسب عائلته. وقالت الوزارة إنها “قدمت المساعدة القنصلية لمواطن بريطاني في أعقاب توقيفه في مصر. وقد تم الإفراج عنه” دون المزيد من التفاصيل.

“مجلس دول البحر الأحمر”… أهداف سعودية وإماراتية (العربي الجديد)

تستعد السعودية لعقد المؤتمر الأول لوزراء خارجية مجلس الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر، المزمع عقده في 12 ديسمبر الحالي، في الرياض، لمناقشة مسودة تأسيس المجلس، وسط غموض بشأن الأهداف الحقيقية من وراء ذلك المجلس، ومخاوف من أن يكون أداة خلفية للتطبيع مستقبلاً مع إسرائيل، باعتبارها مشاطئة على البحر الأحمر. ومن المقرر أن يحضر المؤتمر الذي ستستقبله الرياض، ممثلون عن مصر، وإريتريا، وجيبوتي، والسودان، والأردن، والصومال، إضافة إلى البلد المضيف السعودية. ويشهد البحر الأحمر صراعاً دولياً في الوقت الراهن في ظل تصارع عدد من القوى الكبرى على إقامة قواعد عسكرية واستخباراتية لها على الشواطئ المطلة على البحر الأحمر والقرن الأفريقي، إذ تتواجد في المنطقة قواعد أميركية، وصينية، ويابانية، وفرنسية، وتركية وإسرائيليّة.

سامح شكري يغادر للرياض لحضور اجتماعات دول البحر الأحمر (بوابة الأخبار)

غادر سامح شكري وزير الخارجية، مطار القاهرة الدولي مساء يوم الثلاثاء، متوجها إلى الرياض، للمشاركة في الاجتماع الوزاري للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر، والذي يبحث سبل تفعيل التعاون المشترك بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر في جميع المجالات.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close