fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 12 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الاتحاد الاوروبي يندد بأحكام الاعدام في مصر بحق 75 شخصا (فرانس برس)

ندد الاتحاد الأوروبي الثلاثاء بأحكام الإعدام الصادرة في مصر بحق 75 من أنصار الرئيس محمد مرسي، معتبرا أن هناك “شكوكا جدية” حول حصول المتهمين على محاكمة عادلة. وأكدت محكمة مصرية السبت الأحكام الصادرة أساسا في يوليو بحقهم بعد إدانتهم بالقتل ومقاومة قوات الأمن اثناء فض اعتصامهم في القاهرة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 700 منهم. وأثار الحادث موجة انتقادات شملت الامم المتحدة والكثير من المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان. وأكد متحدث باسم الجهاز الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي موقف الاتحاد “المعارض لعقوبة الاعدام في أي ظرف”. وقال المتحدث في بيان إن “ظروف هذه المحاكمة الجماعية تلقي شكوكا جدية حول احترام العملية وخصوصا حق المتهمين في الحصول على محاكمة عادلة”. وفي القضية نفسها، قضت المحكمة بحبس المصور الصحافي المصري محمود عبد العزيز المعروف ب “شوكان” خمس سنوات، ولكنه سيخرج من السجن “خلال أيام”، بحسب محاميه، لأنه أمضى بالفعل مدة العقوبة منذ توقيفه. وأعرب الاتحاد الأوروبي عن ارتياحه لاطلاق سراحه، لكنه حذر من أن ظروف إطلاق سراحه “لا تتماشى على ما يبدو مع الدستور المصري والالتزامات الدولية”.

لقاءات السيسي في نيويورك: رؤساء غربيون ولوبيات لتلميع صورة النظام (العربي الجديد)

يتوجه السيسي بعد أيام إلى نيويورك للمشاركة في الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيلقي كلمة مصر، والمتوقع أن يتحدث فيها عن دورها في القضية الفلسطينية وليبيا، وعن الحرب التي تخوضها مصر ضد المجموعات المسلحة شمال شرقي سيناء، والتي دخلت هذا العام مرحلة جديدة تحت عنوان “العملية الشاملة سيناء 2018” من دون إعلان نتائج حاسمة. في هذا السياق، ذكرت مصادر دبلوماسية مصرية أن “ديوان الخارجية وهيئة مصر بالأمم المتحدة يكثفان تواصلهما مع الدوائر الدبلوماسية الغربية لتنظيم اجتماعات قمة للسيسي مع بعض الزعماء الذين يرغب في مقابلتهم؛ أبرزهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي جيوسيبي كونتي، فضلاً عن تنظيم استضافة السيسي عدداً من مجموعات الضغط السياسي الناشطة في الولايات المتحدة من اليهود ورجال الأعمال بالحزبين الجمهوري والديمقراطي والإعلاميين”.

«شكري» يتوجه إلى أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات إصلاح المفوضية الإفريقية (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء يوم الثلاثاء، سامح شكري وزير الخارجية، متجها إلى أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات إصلاح المفوضية الإفريقية. صرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكري وزير الخارجية يشارك في اجتماعات الخلوة الوزارية لإصلاح مفوضية الاتحاد الأفريقي، المقرر عقدها يومي 12 و13 سبتمبر الجاري، بهدف بحث سُبل إصلاح الاتحاد، وإجراء عملية المراجعة الإدارية والمالية لعمل المفوضية لعامي 2016 و2017.

«الخارجية» ترد على المفوضية الأوروبية بشأن حكم «فض رابعة» (بوبة الأخبار)

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في رده على استفسار المحررين الدبلوماسيين حول موقف مصر تجاه التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، والتي تضمنت انتقادات لحكم محكمة جنايات القاهرة بشأن قضية فض اعتصام رابعة المسلح، إن صدور مثل تلك المواقف عن المفوضية الأوروبية يُعد نهجاً متكرراً لمواقف غير موضوعية من جانب المفوضية، وإلقاء لأحكام مطلقة مدفوعة بانحياز وخروج عن مبادئ احترام سيادة القانون والسلطات القضائية.

لقراءة النص الكامل للنشرة برجاء الاطلاع علي ملف ال PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close