النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 12 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية المصري يزور جنوب السودان وكينيا (عربي21)

يجري وزيرة الخارجية المصري سامح شكري الاثنين زيارة لجنوب السودان وكينيا، بهدف التشاور في الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحسب بيان للخارجية. ويبحث شكري في جنوب السودان “إنشاء آلية للتشاور السياسي مع جوبا ويجري مقابلات تشمل لجنة تسيير الحوار الوطني هناك”، خاصة بعد أيام من مساعٍ لجوبا للانضمام إلى الجامعة العربية لم تكشف نتائجها بعد. وقالت الخارجية إن جولة شكري الأفريقية تهدف إلى “تعزيز التعاون الثنائي مع البلدين الشقيقين، والتشاور بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”. ويلتقي شكري الرئيس سلفاكير غدا بجوبا، ثم يوقع بمقر الرئاسة على مذكرة لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين، ومقابلة لجنة تسيير الحوار الوطني التي قدمت مصر برنامجا لدعم قدرات أعضائها مؤخرا، وفق البيان.

سامح شكرى يصل مطار جوبا فى مستهل جولته الإفريقية (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه الرسمى بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وصول سامح شكرى وزير الخارجية إلى مطار جوبا. ونشر المستشار أحمد أبو زيد صورة من لقاء وزير الخارجية  وعلق عليها قائلا :”وزير الخارجية يصل إلى مطار جوبا، ويستقبله “ماييك دنج” وزير شئون الرئاسة بحكومة جنوب السودان”.

عضوية جنوب السودان بالجامعة العربية تُجدّد توتر القاهرة والخرطوم (العربي الجديد)

على الرغم من عودة السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم إلى العاصمة المصرية القاهرة منتصف الأسبوع الماضي، إلا أن العلاقات بين البلدين ما زالت ملتبسة بشأن المشاكل الرئيسية العالقة، وعلى رأسها مطلب السودان باستعادة مثلث حلايب وشلاتين عبر اللجوء إلى التحكيم الدولي أو الأمم المتحدة، واختلاف سياسته في التعاطي مع سد النهضة في إثيوبيا ودخوله في اتفاقات مع الأخيرة لاستغلال السد تنموياً لصالح البلدين، فضلاً عن اتهامه للنظام المصري بمحاولة زعزعة الاستقرار في السودان ودعم شخصيات ومجموعات معارضة لنظام الرئيس عمر البشير.

مصر ترفض اقتراحات سودانية لحلايب… وتعِد بدراسة “المنطقة المتكاملة” (العربي الجديد)

اتخذ ملف حلايب مساراً مختلفاً، مع بدء حوار مصري ـ سوداني، حسبما كشفت مصادر دبلوماسية سودانية مشيرة إلى أن “السودان طرح 3 تصوّرات لحل الأزمة على الجانب المصري”. وأوضحت المصادر أن “التصورات الثلاثة تضمنت، بدء جلسات تفاوض مباشرة كما حدث بين مصر والسعودية بشأن جزيرتي تيران وصنافير، على أن يقدّم كل طرف أدلّته بشأن ملكية المنطقة. أما الطرح الثاني فيتمثل في اللجوء للتحكيم الدولي، والثالث هو تحويل المثلث المتنازع عليه لمنطقة تكامل بين البلدين ذات إدارة مشتركة”.في هذا السياق، أشارت المصادر إلى أن “القاهرة رفضت المقترحين الأول والثاني، في حين أعلنت موافقة مبدئية على المقترح الثالث، مع تأكيد الجانب المصري بحسب المصادر السودانية، التفكير في فكرة منطقة التكامل بين البلدين، في حين طالبت الخرطوم بوقف إجراءات تمصير المنطقة لحين إعلان مصر الرد النهائي بشأن المطالب السودانية”.

الوفد الأمني المصري يعود لغزة حاملا مقترحات جديدة من فتح (عربي21)

عاد وفد أمني مصري إلى قطاع غزة الأحد، عبر معبر بيت حانون “إيريز”، بعد زيارة أجراها للضفة الغربية التقى فيها مسؤولين في حركة فتح لاستكمال ومتابعة ملف المصالحة الفلسطينية. وقالت وسائل إعلام فلسطينية محلية إن الوفد الأمني المصري الذي تولى متابعة ملف المصالحة، يحمل في جعبته مقترحات جديدة من حركة فتح بشأن ملفات الموظفين والجباية؛ لبحثها مع قيادة حركة حماس في غزة.

تقرير يحذر عباس من “فخ المصالحة المصرية”: تحضير لدحلان (العربي الجديد)

كشفت مصادر قيادية في حركة “فتح” فحوى تقرير أعدّه رئيس جهاز المخابرات في السلطة الفلسطينية، ماجد فرج، وقام برفعه للرئيس محمود عباس، بشأن المصالحة الوطنية مع حركة “حماس” ومستقبل الأوضاع في قطاع غزة، في ضوء التحركات التي تقوم بها مصر والتي كان آخرها زيارة وفد أمني من جهاز المخابرات العامة إلى القطاع، التقى عدداً من وزراء حكومة الوفاق، من بينهم وزير الثقافة إيهاب بسيسو، بالإضافة إلى قيادات حركتي “حماس” و”الجهاد”.وأوضحت المصادر أن التقرير الذي أعدّه فرج، حذر الرئيس الفلسطيني من استكمال المصالحة التي تتم بوساطة مصرية، واصفاً إياها بـ”فخ يُنصب لأبو مازن”، على حد تعبير المصادر. وأشارت إلى أن تحركات الوفد الأمني المصري في غزة، بقيادة مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات اللواء سامح نبيل، والعميد عبد الهادي فرج، أثارت شكوكاً عديدة لدى قيادة “فتح” في الضفة. ولفتت إلى أن كافة التحركات التي تتم من الطرف المصري هدفها في النهاية تهيئة الأرض لصالح القيادي المفصول عن “فتح” محمد دحلان، المدعوم من المعسكر المصري-الإماراتي، وأن هناك ضغوطاً على عباس لإجباره على استكمال المصالحة.

كاتب صهيوني يرشح السيسي لجائزة نوبل (العربي الجديد)

دعا كاتب أميركي صهيوني إلى منْح السيسي جائزة “نوبل للسلام”، وذلك لدوره في إقصاء الإسلاميين عن الحكم، وتساءل “كيف كان يمكننا العثور على حليف لا يتردد في شنّ حربه على داعش بالتعاون مع إسرائيل؟”.

السيسي يشكل لجنة سرية لتحسين صورة النظام في الخارج (العربي الجديد)

كشفت مصادر حكومية مصرية أن السيسي شكّل أخيراً لجنة سرية عالية المستوى، برئاسة مدير مكتبه والقائم بأعمال مدير الاستخبارات العامة، عباس كامل، للعمل على “تحسين صورة مصر في الخارج، ورسم سياسات التواصل السياسي والإعلامي مع الدول الأجنبية، خصوصاً الولايات المتحدة والقوى الأوروبية الكبرى، فضلاً عن المنظمات الدولية الرسمية والمستقلة”.

واشنطن بوست: في انتخابات الرئاسة المصرية.. «حد شاف منافس السيسي؟» (مصرالعربية)

أبدت صحيفة “واشنطن بوست” اﻷمريكية استغرابها من اختفاء الدعاية للمرشح المنافس للسيسي في الانتخابات الرئاسية المقررة مارس الجاري، مشيرة إلى أنه لا يسعى إطلاقًا لأصوات الناخبين أو حتى لمناظرة المرشح الآخر. وقالت الصحيفة: لوحات الدعاية والدعم للسيسي للترشح لولاية رئاسية ثانية في كل مكان بالعاصمة المصرية القاهرة، إلا أن المصريين يعانون في إيجاد لوحة واحدة للمنافس الوحيد للسيسي؛ موسى مصطفى موسى. وأضافت، المرشح المنافس حتى الآن لم يلق خطبًا واحدًا أو يعلن في التلفزيون عن برنامجه الانتخابي لجذب الأصوات.. والأحد الماضي حضر أول تجمع انتخابي له أكثر من 25 مؤيدًا، كزعيم لحزب الغد.

قناة فرنسية: القمع المصري للإعلام «غير مسبوق» (مصرالعربية)

“مصر تشن حملة قمعية غير مسبوقة على الإعلام قبل إعادة انتخاب السيسي”هكذا عنونت قناة فرانس 24 تقريرا على موقعها الإلكتروني حول التضييقات المتزايدة على حرية التعبير داخل مصر، والخطوات التي انتهجتها الحكومة في سبيل تحقيق هذا المأرب.

بعد سحل «مريم» بلندن.. مقتل مصريين اثنين في جنوب إفريقيا (مصرالعربية)

أعلنت وزارة الخارجية، يوم الجمعة، مقتل اثنين مصريين، إثر تعرّضهما لإطلاق نار في جنوب إفريقيا. وقالت الخارجية في بيان، إن سفارتها لدى جنوب إفريقيا، أعربت عن خالص تعازيها في حادث مقتل اثنين من المواطنين تعرضا، السبت الماضي، لحادث إطلاق نار في العاصمة بريتوريا، ما أسفر عن وفاتهما. ونقل البيان عن شريف عيسى، سفير مصر لدى بريتوريا، قوله إن “الحادث وقع يوم 3 مارس الجاري، في العاصمة بريتوريا”.

صحيفة نمساوية: السيسي يراهن على «الصحراء» (مصرالعربية)

رأت صحيفة “دى بريسه” النمساوية، أن “عبد الفتاح السيسى” يعتمد في تعزيز شعبيته على تنفيذ مشروعات فى الصحراء. ومضت تقول: ” السيسى الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية منذ عام 2014، مصمم على مواصلة مشاريعه فى صحراء مصر، ويراهن عليها، حيث يرى أنها حل مناسب للمشكلات المستعصية المستوطنة بمصر. آملا في المساهمة في تقليص البطالة، وتعزيز التجارة والسياحة، وتخفيف حدة المشكلة السكانية”.

وول ستريت جورنال: لهذا السبب.. «سيناء 2018» أصبحت بطيئة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن الإغلاق الذي تفرضه القوات المصرية على العريش للقضاء على مقاتلي “داعش” الذين فروا من المناطق الصحراوية لوسط المدينة “رغم أنه يبطئ سيناء 2018، ويعقد المعركة مع الإرهابيين، إلا أنه يظهر حرصها على حماية المدنيين”. وأضافت، أن السلطات منعت دخول أو خروج أي شخص من مدينة العريش ضمن حملتها العسكرية المعروفة بـ “سيناء 2018” للقضاء على الإرهابيين، وهذا يعقد العملية العسكرية ويجعلها أبطأ مع هروب المقاتلين من المناطق الصحراوية إلى شوارع المدينة.

بلومبرج: لماذا يستثمر ساويرس في باكستان؟ (مصرالعربية)

ذكرت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية أن شركة “أورا ديفيلوبرز” الباكستانية التي يشارك فيها الملياردير المصري نجيب ساويرس ستشرع الشهر المقبل في بناء مشروع سكني ضخم بقيمة 2 مليارات دولار على مشارف العاصمة الباكستانية إسلام آباد. وأضافت الشبكة، أن الشركة تتطلع لتنفيذ مشروعات أخرى في الوقت الذي تستغل فيه الطلب المرتفع على شراء العقارات من قبل المواطنين الباكستانيين بالخارج. وأوضح التقرير أن المشروع السكني الذي يُطلق عليه “18 إسلام آباد” سيضم ألف وحدة سكنية، وملعب جولف ومركزا تجاريا على مساحة 2.25 مليون متر مربعا.

البشير يلتقي وزير خارجية قطر ويتسلم رسالة من تميم (عربي21)

التقى الرئيس السوداني، عمر البشير، الأحد، وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وسط أزمة خليجية مع قطر، أدت إلى قطع العلاقات بينها وبين دول أربع، لقيت تأييدا من دول عربية عدة. وتسلم البشير رسالة شفهية من أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

ما هي مكاسب وخسائر انضمام جنوب السودان للجامعة العربية (عربي21)

بعد سبع سنوات من الانفصال عن السودان، تقدمت دولة جنوب السودان بطلب للانضمام لجامعة الدول العربية خلال أعمال الاجتماع الوزاري الذي عقد مؤخرا بالقاهرة، وهو الطلب الذي سيتم مناقشته في القمة العربية المقبلة بالرياض.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

هاشتاج «هختار السيسي ليه» يتصدر «تويتر».. ونشطاء: «أيوة بنطبل» (مصرالعربية)

زاد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا مع الانتخابات الرئاسية، مع قرب موعد إجراءها والمقرر لها نهاية الشهر الجاري. ودشن نشطاء موقع التدوينات المصغر “تويتر” هاشتاجًا بعنوان “هتختار السيسي ليه”، وتصدر التدوينات الأكثر تداولًا في مصر.

خيري رمضان: تجربة السجن «زي القبر».. وكنت أسيرًا (مصرالعربية)

عبر الإعلامي خيري رمضان في أول ظهور له بعد الإفراج عنه عن صدمته من تجربة السجن ووصف الزنزانة التي كان فيها بأنها “قبر”. وقال خيري رمضان:”إنها صورة تتشابه مع القبر وحدك بأعمالك ومن التجارب الصعبة نستطيع التعلم أشياء كبيرة”.

توفيق عكاشة يعود للشاشة (مصرالعربية)

أعلن موقع “قناة الفراعين” الرسمي عودة الإعلامي والنائب البرلماني السابق توفيق عكاشة، للساحة الإعلامية قريباً في برنامج بعنوان “كلام جديد”. كان توفيق عكاشة قد أغلق قناة الفراعين بعد قرار عزله من البرلمان بسبب زيارته للسفير الإسرائيلي عام 2016 واختفى عن الساحة السياسية والإعلامية لفترة تتجاوز العامين.

مفيد فوزي: ألحس الأرض التي يمشي عليها السيسي (عربي21)

قال الإعلامي المصري المؤيد للانقلاب، مفيد فوزي: “مستعد ألحس الأرض التي يمشي عليها السيسي”، خلال مقابلة مع فضائية “القاهرة والناس” المصرية. وتابع فوزي مشددا على تأييده لتولي السيسي لفترة رئاسية ثانية: “مستعد ألحس الأرض اللي هيمشي عليها السيسي، وأبلع الزلط (الحجارة) وأطبل، بس ميجيش خيرت الشاطر تاني”.

منافس السيسي يوجه رسالة للشعب المصري (عربي21)

أصدر منافس السيسي في الانتخابات الرئاسية المرتقبة موسى مصطفى موسى بيانا قبيل فترة وجيزة من انطلاق السباق الرئاسي قال فيه، إن العمل الوطني والمخلص لمصر هو ما تمناه طوال حياته السياسية، وإنه لم يتأثر بالهجوم والنقد الموجه إليه منذ أن بدأ عمله السياسي عام 2005. وشكر أعضاء حزبه “الغد” الذين ساندوه في قراره بخوض الانتخابات، التي وصفها بـ “الأصعب” التي تمر بها مصر. واختتم رسالته قائلا: “أحب أن أؤكد لكم جميعا أني فخور بقراري التاريخي الذي سيفخر به كل مصري محب لوطنه في يوم من الأيام، وأتمنى نزول الجميع إلى صناديق الاقتراع لإيقاف ما يخطط له أعداء هذا الوطن.

منافس السيسي: «لو منزلش 30 مليون ناخب يبقى عندنا خلل» (مصرالعربية)

قال المرشح، موسى مصطفى موسى، المنافس الوحيد للسيسي في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها مارس الجاري، إنَّه إذا لم يشارك فوق الـ 30 مليون مواطن بالتصويت في الانتخابات؛ فهذا يدل على أنّ لدينا “خللًا”، محذرًا من دعوات المقاطعة.

حملة موسى مصطفى موسى: لو نجحنا.. هنكمل مشوار «السيسى» (مصرالعربية)

«نتعهد باستكمال انجازات السيسى لو نجحنا» بهذه الكلمات بدأت حملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، مؤتمرها الصحفى اليوم السبت لمناقشة ومتابعة حملته الانتخابية لرئاسة الجمهورية بمقر الحملة بحزب الغد.

بعد تخوين عكاشة لمقاطعى الانتخابات «إسحاق»: أختلف معه (مصرالعربية)

(لا مجال للحديث عن حقوق الإنسان أوقات الأزمات.. مقاطعة الانتخابات أثناء الحروب خيانة).. تصريحات أدلى بها الدكتور أحمد عكاشة، عضو المجلس الرئاسى الاستشارى، والرئيس السابق للجمعية العالمية للطب النفسى، تصدرت صفحات جريدة المصري اليوم، فى حوارها معه نشر أمس السبت، ذكر عكاشة من خلاله أن رفاهية حقوق الإنسان لا مجال لها خلال تعرض البلاد للإرهاب، لافتاً إلى أنه أثناء الحروب تتخذ كل دول العالم إجراءات استثنائية لحماية نفسها وشعبها، ولا مجال وقتها للحديث عن حقوق الإنسان، ومن يرفضها يعد خائنا، حسبما يرى عكاشة. اختلف جورج اسحاق، عضو المجلس حقوق الانسان” مع عكاشة قائلاً: هذه قناعته الشخصية، ولكن فيما يتعلق بالخيانة فإن الأمر أصبح خطيراً للغاية بعدما بات هذا المصطلح يتردد بطريقة لا تسمح أبدا بأن يُخالف أى شخص الرآى. ومن الناحية القانونية، ذكر د. أحمد مهران، الخبير القانونى ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أن الخيانة لها تعريف فى القانون والدستور لا يمت بصلة بالامتناع عن الذهاب للتصويت فى الانتخابات وقت الحروب،

دعوات ببرلمان مصر لعمل كتائب إلكترونية للسيطرة على الإنترنت (عربي21)

أطلق مؤيدون لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في الأيام الأخيرة دعوات لتكوين “كتائب إلكترونية” تكون تابعة للنظام بشكل رسمي ومعلن، تحاول السيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاءت هذه الدعوات بعد سنوات عدة من عمل تلك الكتائب التابعة للنظام بشكل غير معلن، بحسب تقارير صحفية وشهادات نشطاء سياسيين، للتأثير على توجهات الرأي العام.

وزير الأوقاف: الانتخابات ليست «غزوة صناديق» (مصرالعربية)

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، يوم الأحد، إنّ المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مطلب شرعي وواجب وطني، وإن المشارك عليه اختيار من يراه صالحًا فى خدمة الدين والوطن، والوصول بالوطن إلى بر الأمان. وأضاف: “لما نقول مطلب مقلناش غزوة صناديق زي غيرنا أو اللي هينتخب هيدخل الجنة واللي مش هينتخب هيروح النار وإنما نطالب بالإيجابية في المشاركة بالانتخابات الرئاسية”.

تامر عبد المنعم عن صحيفة الشروق: «إخوان».. ورئيس تحريرها يرد: فلول وفاشل (مصرالعربية)

ما بين “إنت فلول وفاشل” و “إنت إخواني وعدو للوطن”، تواصل الهجوم المتبادل بين الإعلامي تامر عبد المنعم مقدم برنامج العاصمة، وبين رئيس تحرير صحيفة الشروق عماد الدين حسين بعد اتهام الأول للصحيفة بأنها تحاول التقرب لجماعة الإخوان. بدأ الشجار يوم 6 مارس الماضي عندما هاجم تامر عبد المنعم رئيس تحرير الشروق عماد الدين حسين لرأيه المؤيد للمصالحة مع جماعة الإخوان وللمبادرات التي تؤدي لتخفيف الاحتقان في المجتمع المصري.

عبد الماجد: يقفون مع هؤلاء ويسألون: هل أردوغان معذور شرعا؟ (عربي21)

هاجم عاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية في مصر، تيارات وجماعات، قال إن لا شغل لها سوى مهاجمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تصريحات مثيرة لبرهامي عن مرسي ودعم السيسي بمؤتمر حزبي (عربي21)

أطلق الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، جملة تصريحات مثيرة خلال المؤتمر الجماهيرى الموسع الذي عقد بقاعة “حورس” بمدينة المنيا. وخاطب برهامي أعضاء حزب النور والدعوة السلفية قائلا: “علينا جميعا الخروج للتصويت في الانتخابات المقبلة لمنح السيسي الشرعية الدولية”، محذرا من أن “عدم الخروج سيمنح أعداء الوطن فرصة التشكيك في شرعية الرئيس السيسي”. وأوضح برهامي أن السيسي يلقى القبول والاحترام، وأن نص حكم المحكمة الدستورية يلزم مشرّع القوانين بتطبيق الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى تفعيل أدائه اليمين الدستوري على احترامها، ويجب علينا مساعدته في إزالة الظلم عن المظلومين، والمحتاجين إلى حياة كريمة في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد. وقال برهامي: “سيأتي يوم تقولون الله يرحم أيام السيسي، كما قلتموها من قبل على أيام حسني مبارك.”

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«المالية» تطرح أذون خزانة بقيمة 15.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 15.5 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 7.250 مليار جنيه، بمتوسط عائد 17.888%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 266 يوما بقيمة 8.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 16.942%.

«التموين»: ٩٥ ٪ من التجارة عشوائية وغير منضبطة (بوابة الاخبار)

أكد إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ولجنة المساعدات الأجنبية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن ٩٥ ٪ من التجارة عشوائية وغير منضبطة.

178 مليون دولار خسائر متوقعة لمصر من رسوم “ترامب” على واردات الصلب (الوطن)

قدر مصدر مطلع الخسائر التي قد تتكبدها الشركات المصرية نتيجة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على واردات الصلب بنحو 178 مليون دولار، ووقع ترامب قرارا يفرض رسوما جمركية من 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألمنيوم، وسيصبح القرار نافذا بعد 15 يوما.

“النيل للأدوية” تقرر إضافة نشاط الاستثمار العقاري (الوطن)

قرر مجلس إدارة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية “النيل”، تعديل المادة 3 من النظام الأساسي للشركة بإضافة مزاولة أنشطة الاستثمار العقاري، وأضافت الشركة في بيان للبورصة، أن صافي أرباحها بنهاية فبراير 2018 (8 أشهر من العام المالي 2017-2018) بلغ “صفر”، مقابل أرباح بلغت 18.4 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام السابق.

تراجع المبيعات يهبط بأرباح “إيكمي” الطبية 29% خلال 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الدولية للصناعات الطبية “إيكمي” خلال 2017، تراجع أرباحها بنسبة 29% على أساس سنوي، نتيجة تراجع المبيعات، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، اليوم الأحد، أنها حققت أرباحا بلغت 229.4 ألف جنيه خلال العام المنتهي في ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 422.11 ألف جنيه في 2016.

“المالية” تختار 4 بنوك عالمية لطرح سندات مصرية باليورو في العام الحالي (الوطن)

أعلنت وزارة المالية الانتهاء من أعمال اختيار مديري الطرح “بنوك الاستثمار الدولية”، التي ستقوم بإدارة والترويج لعملية طرح سندات دولية مصرية باليورو المزمع إصدارها في الأسواق الدولية، خلال العام المالي الحالي، مشيرة إلى أن السندات الجديدة تعد جزءًا من جهود وزارة المالية لاستكمال تدبير الاحتياجات التمويلية للبلاد للعام المالي 2017 – 2018، وذكر بيان للوزارة، أنه البنوك التي اختيرت هي: “دويتش بنك –  بنك بي إن بي باريبيا – بنك الإسكندرية سان باولو – بنك ستاندارد شارترد”، وتعد من كبرى البنوك الأوروبية، ومنها من له مركز حاليا بمصر.

أحمد الزيني يناشد السيسي بدعم صناعة الحديد بعد ارتفاع سعره (الوطن)

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع سعر خامات الحديد عالميًا وفرض رسوم على استيراده لمدة 5 سنوات، أدى لارتفاع الأسعار إلى 13200 جنيه للطن، وناشد الزيني، السيسي، بدعم صناعة الحديد، وتشغيل مصنع الحديد والصلب، ومصانع الحديد المتوقفة.

وزير البترول يصل ميناء سفاجا لتفقد سفينة تنقيب صينية (الوطن)

وصل المهندس طارق الملا، وزير البترول، إلى ميناء سفاجا البحري لتفقد السفينة الصينية Dong Fang Kanten ” التي أجرت عملية بحث واكتشاف وتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي داخل المياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر.

زيادة الأسعار بنسبة 100% تصيب منتجات الألبان بحالة من الركود (الشروق)

أكد عدد من التجار والمواطنين أن منتجات الألبان تشهد حالة من الركود فى الوقت الحالى، نظرا لارتفاع الأسعار منذ أكثر من عام، بسبب زيادة تكاليف الإنتاج وارتفاع سعر الدولار، وأكد رئيس شعبة البقالة ومنتجات الألبان، باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزينى، أن الركود يرجع إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين، والذي انعكس سلبا على الحركة الاقتصادية على جميع السلع الغذائية، فضلا عن ارتفاع الأسعار بنسبة 100%، وثبات الأجور والمرتبات من جانب آخر.

وزير قطاع الأعمال: مليار جنيه خسائر «القومية للأسمنت» في 2017 (الشروق)

علق الدكتور خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، على طلب الإحاطة المقدم ضده بشأن عمال شركة القومية للأسمنت، وما تردد حول شغله منصبًا قياديًا في الشركة وقت اتخاذها قرار تطوير الأفران، التي قررت الوزارة إغلاقها مؤخرًا، قائلًا إن الشركة تحقق خسائر قبل أن يتولى الحقيبة الوزارية، وأوضح أن قرار الإغلاق ليس مرتبطًا بالتطوير إنما بقيمة الخسائر الضخمة التي حققتها على مدار العامين الماضيين والمتوقع زيادتها خلال 2018، مؤكدًا أن حجم خسائر العام الماضي بلغ 971 مليون جنيه، أي حوالي مليار جنيه، وهي أعلى نسبة خسائر تم تحقيقها في القطاع.

الصندوق السيادي… لافتة مصرية للخصخصة (العربي الجديد)

أعلن وزير التخطيط المصري السابق أشرف العربي في ديسمبر 2016، عن انتهاء الدراسات الخاصة بالصندوق السيادي للبلاد، لكن في مايو 2017، سحبت وزيرة التخطيط والمتابعة هالة السعيد، الدراسة الخاصة بالصندوق من مجلس الوزراء، بزعم إعادة النظر في الدراسات التي تمت بشأنه، كما أعلن وزير قطاع الأعمال خالد بدوي من دبي عن “أن بلاده تدرس إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية، في الوقت الذي تخطط فيه لإدراج الشركات في البورصة”، وأن “مصر تتطلع لجمع ما بين 2 و3 مليارات دولار من بيع حصص في شركات حكومية، قبل الإدراج الرسمي لتلك الشركات”. وأن “الجدول الزمني لتلك الصفقات يتجاوز العام” وفي مارس 2018، خرج الموضوع من صراع الأشخاص إلى صراع الوزرات، حيث تم في هذه المرة طرح فكرة الصندوق على لسان وزير قطاع الاعمال، يليق بتصريحات المسؤولين المصريين أن يسموا مشروعاتهم تلك بأنها صناديق خصخصة الشركات والأصول العامة، وليس صناديق سيادية، فتجربة أشرف “العربي” كانت تعتمد على إدارة الصندوق للأصول المالية من أراض وعقارات مملوكة للدولة وغير مستغلة، بينما ذهب “بدوي” صراحة إلى أن الصندوق سيعتمد على إيرادات الشركات التي خطط لإدارجها في برنامج الخصخصة عبر البورصة، وأن الحصيلة ستكون بحدود من 2 إلى 3 مليارات دولار، يعني ذلك أن الصندوق سيكون بمثابة تفريط في الأصول الرأسمالية القائمة وليس تنميتها وزيادتها، حتى لو كان النشاط هو الدخول في مشروعات مشتركة مع شركاء أجانب أو مصريين، فستكون هذه الأصول مجرد حصة للدولة في تلك المشروعات.

«إيني» تبيع 10% من حصتها بحقل «شروق» المصري لشركة إماراتية (الشروق)

وقعت شركة مبادلة للبترول الإماراتية اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، تشتري بموجبها “مبادلة” 10% من حصة “إيني” في امتياز حقل “شروق” البحري للغاز في مصر، والذي يضم حقل “ظهر” للغاز الطبيعي، وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي وباولو جينتلوني رئيس وزراء إيطاليا توقيع الاتفاقية أمس الأحد بأبوظبي، وتملك “إيني” حصة 60% في هذا الامتياز وتتولى عملية تشغيل الحقل، فيما تملك الشركة البريطانية “بريتش بتروليم” حصة 10% وشركة روسنفط 30%.

محلب يترأس لجنة لبيع أراض بـ”مشروع تنمية سيناء” (عربي21)

أصدر رئيس سلطة الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، قرارا بتشكيل لجنة لطرح أراضي “مشروع تنمية شمال سيناء”، التي تشهد، منذ سنوات، عمليات عسكرية لمكافحة الإرهاب، وينص القرار على “تشكيل لجنة يرأسها إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وتتولى طرح أراضي مشروع تنمية شمال سيناء”، وفق “الجريدة الرسمية” للبلاد.

الحكومة تبحث زيادة المرتبات| خبراء: وتمهيد لارتفاع الأسعار فى يوليو (مصر العربية)

فى خطوة استباقية من جانب الحكومة، تمهد المواطنين للموجة القادمة فى ارتفاعات الأسعار خلال يوليو، أعلنت وزارة المالية، أن الحكومة تبحث زيادة رواتب الموظفين بالقطاع العام والمعاشات بداية العام المالي المقبل، وتسعى الحكومة من خلال هذه الزيادة إلى تحسين الحالة المادية لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، خاصة بعد الخطوات الأخيرة التي اتخذتها بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي أسفرت عن زيادة العبء على المواطنين، بسبب موجة الغلاء التي شهدتها البلاد.

ماذا يعني شراء شركاء إسرائيل حقوق استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط؟ (مصر العربية)

فى تطوير جديد لصفقة الغاز الإسرائيلي لمصر، يجرى الشريكان فى حقلى الغاز “تمار” و”لوثيان” الواقعين قبالة سواحل الكيان الصهيوني – شركتي نوبل إنرجي وديليك-، محادثات لشراء حقوق استخدام خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط لتزويد العملاء فى مصر بالغاز، ولم تذكر “نوبل إنرجى” التى مقرها تكساس و”ديليك” للحفر الإسرائيلية، مزيدا من التفاصيل، لكن ديليك أضافت أن توقيع اتفاق ملزم ليس أمرا يقينيا، وفقا لوكالة رويترز، ويسمح قانون تنظيم سوق الغاز الذي أصدره شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لائحته التنفيذية موخرا، للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعي من الخارج، ولكن بعد الحصول على موافقة جهاز تنظيم الغاز الذي ينص عليه القانون الجديد، وقال طارق الملا وزير البترول، في نوفمبر الماضي، إن مصر لن تصدر تصاريح للشركات لاستيراد الغاز من إسرائيل إلى أن يتم حل قضايا التحكيم بينهما.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-قضايا المجتمع

الاعلام

قناة فرنسية: القمع المصري للإعلام «غير مسبوق» (مصر العربية)

“مصر تشن حملة قمعية غير مسبوقة على الإعلام قبل إعادة انتخاب السيسي”، هكذا عنونت قناة فرانس 24 تقريرا على موقعها الإلكتروني حول التضييقات المتزايدة على حرية التعبير داخل مصر، والخطوات التي انتهجتها الحكومة في سبيل تحقيق هذا المأرب، “التضليل المعلوماتي، وعسكرة الصحافة، والقمع الصريح، أدوات التحكم الإعلامي في “مصر السيسي” بينما يتجه الرئيس نحو انتخابات تزكية في واقع الأمر.

نقيب الصحفيين: سنضم محرري المواقع الإلكترونية إلى النقابة (المصري اليوم)

أعلن عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، ضم العاملين في المواقع الإلكترونية لعضوية النقابة، وفاءً ببرنامج ترشحه لمنصب النقيب، وقال «سلامة»، إنه جار إعداد قانون جديد للنقابة، لأن القانون الحالي به مواد لا تصلح للوقت الراهن، وأضاف أنه «من ضمن التعديلات أن يكون المحرر الإلكتروني عضوًا بنقابة الصحفيين، وسيتم ضم العاملين في المواقع التي لها هيكل مؤسسي ضمن الهيكل التحريري، وستحصل تلك المواقع على الترخيص من المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام».

خيرى رمضان يعود لتقديم “مصر النهاردة” على التليفزيون المصرى غدا (اليوم السابع)

عاد الإعلامى خيري رمضان سيعود إلى تقديم برنامجه “مصر النهاردة” على شاشة التليفزيون المصرى، بعد إخلاء سبيله من قبل النيابة بكفالة 10 آلاف جنيه، على خليفة أزمته مع وزارة الداخلية مؤخرا.

نقيب الصحفيين: BBC ما زالت مصرة على الخطأ وفقدت مصداقيتها (اليوم السابع)

أكد الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، أن ما فعلته الـ bbc خير دليل على المؤامرات التى تريد أن تنال من مصر، مضيفًا أن ما فعلته نوع من أنواع التعمد ونالت من مصداقيتها، وشدد عبد المحسن سلامة، على ضرورة استمرار مقاطعة الـ bbc طالما ظلت متجاهلة حق الرد والنشر لأنها مُصرة على الخطأ، موضحًا أنه من الأخطر الإصرار على الخطأ.

5 عناصر إخوانية يخترقون هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية (اليوم السابع)

استعرض الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، قائمة بأسماء شخصيات تابعة لمنظمات تهاجم مصر، وبعضهم من المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية أو المرتبطين بعلاقات بالجماعة، وأشار “خليل” فى حديثه خلال المؤتمر، إلا أسماء: سلمى أشرف عبد الغفار، ابنة القيادى الإخوانى أشرف عبد الغفار، وياسمين حسين التى التحقت للعمل بمنظمة العفو الدولية فى 2006، وهى زوجة الإخوانى وائل مصباح، وضمت القائمة أيضا، المحامى الإخوانى أحمد مفرح، والقاضى الإخوانى الهارب وليد شرابى، الذى يرأس منظمة “هيومان رايتس مونيتور”، وأيضا عبد الموجود درديرى، القيادى الإخوانى ورئيس مركز الحوار المصرى بالعاصمة الأمريكية واشنطن، الذى تربطه علاقة قوية بمنظمة “هيومان رايتس ووتش”.

تفاصيل عودة الإعلامي توفيق عكاشة إلى تقديم البرامج (الوطن)

كشف ماجد طارق السكرتير الخاص للإعلامي توفيق عكاشة، عن تفاصيل عودة عكاشة للشاشة مجددًا، مؤكدًا أنه يستعد للظهور عبر حلقات على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، وأضاف طارق، “سيكون أول عرض يوم الأربعاء المقبل، في الثانية ظهرًا، وأن نجل عكاشة إبراهيم توفيق “الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الإعلام هو من يتولى تصوير وإخراج الحلقات لتكون جاهزة للعرض”.

«الأعلى للإعلام»: إنشاء قناة تليفزيونية تهتم بالشأن الأفريقي (الشروق)

أعلن أحمد سليم، الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس اتخذ خطوات جادة نحو إنشاء قناة تليفزيونية أفريقية يبث من خلالها كل ما يهم القارة من أخبار وقضايا بمشاركة الإعلاميين الأفارقة والعرب، إيمانا من المجلس بأهمية وجود إعلام أفريقي له دور فعال ومؤثر بشتى بقاع العالم.

الإسكان

محافظة القاهرة: هدم 40% من عقارات مثلث ماسبيرو (اليوم السابع)

أكد اللواء إبراهيم عبد الهادى، رئيس حى بولاق أبو العلا، هدم ما يقرب من 40% من عقارات منطقة مثلث ماسبيرو، مشيرًا إلى أن الحي أزال اليوم عقارات شارع زهرة جمال، باستخدام “الحفرات”، وأضاف “أنه من المقرر بدء صرف مبلغ 40 ألف جنيه لعدد 750 أسرة، الراغبين فى البقاء، قيمة إيجار 3 سنوات خارج المنطقة لحين إعادة بناءها وفق مخطط التطوير”.

الأقباط

راعي الكنيسة «الرسولية»: «السيسي» يستوصي خيرا بأقباط مصر (بوابة الاخبار)

نظمت حملة “كلنا معاك من أجل مصر” بمحافظة أسيوط، مؤتمرا جماهيريا لدعم وتأييد السيسي لفترة رئاسية ثانية، بمركز “ساحل سليم” بالكنيسة الرسولية في قرية “باخوم”، وأكد راعي الكنيسة “الرسولية” رفعت عدلي، حب المصريين للسيسي لأنه نجح في تحقيق الأمن والاستقرار، وأنه “يستوصي خيرا بأقباط مصر”، مؤكدا وقوف الشعب خلفه لتحقيق التنمية في مختلف القطاعات.

تواضروس: ولي العهد السعودي مثقف وقارئ جيد للتاريخ (الوطن)

أفادت قناة “اكسترا نيوز”، بأن تواضروس، قال في تصريحات لإحدى الصحف السعودية إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مثقف وصاحب رؤية وقارئ جيد للتاريخ.، وأضاف تواضروس، أن حل القضية الفلسطينية يأتي بتفاوض بين صناع سلام مستعدين لقبول الآخر.

الأنبا كيرلس: “الله هو من اختار السيسي رئيسا لمصر” (الوطن)

قال الأنبا كيرلس، أسقف مطرانية نجع حمادي وتوابعها، إن جميع المصريين يقفون على قلب رجل واحد وراء السيسي، لأنه يستحق الدعم والتأييد والوقوف إلى جواره، قائلاً: “الله هو من اختار السيسي رئيساً للجمهورية لأنه مدعو من قبل الله قبل أن يختاره البشر وذلك منذ أن تم تعيينه مسؤولاً عن المخابرات الحربية في فترة حكم المعزول محمد مرسي”.

أخرى

انخفاض منسوب «المحمودية» يتسبب في قطع مياه الشرب عن شرق الإسكندرية (المصري اليوم)

أعلنت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، عن ضعف وقطع مياه الشرب عن مناطق شرق المحافظة بالكامل، دون أن تحدد موعد انتظام الخدمة، وأوضحت الشركة، أن قطع المياه أدى إلى حدوث انخفاض مفاجئ في منسوب ترعة المحمودية المغذية لمحطة السيوف.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

السيسي يفكر بإطاحة وزير الداخلية بعد الانتخابات الرئاسية (العربي الجديد)

كشف مصدر نيابي بارز في لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري، أن “هناك اتجاهاً قوياً لإجراء حركة تغييرات واسعة داخل وزارة الداخلية، عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية، المقررة بين 26 مارس الحالي و28 منه”. وأكد أن “التغييرات ستطاول الوزير الحالي، اللواء مجدي عبد الغفار، الذي شهد عهده أكبر موجة من العمليات الإرهابية بتاريخ البلاد”.

بعد حبسه 3 سنوات.. زوجة العميد قطري: «يخرجوه ومش هيتكلم تاني» (مصرالعربية)

“يخرجوه ومش هيتكلم في أي حاجة تاني”.. لم تجد عفاف غير هذه الكلمات التي قالتها بنبرات ترجو القائمين على أمور البلاد بالإفراج عن زوجها العميد محمود قطري الذي ألقت قوات الأمن القبض عليه في نوفمبر الماضي. لا تستطيع عفاف حجازي أن تصدق أن زوجها عميد الشرطة السابق الذي أيد أحداث 30 يونيو ودافع عنها، أصبح بين ليلة وضحاها مجرما في نظر الدولة التي كان جزءا منها ومحبوسا في سجن الأبعدية بدمنهور منذ نحو 4 أشهر.

هذه نصيحة زوجة البلتاجي لأهالي المعتقلين في مصر (عربي21)

قالت سناء عبد الجواد، زوجة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين بمصر، والمحبوس حاليا، محمد البلتاجي، إن أسرتها دفعت أثمانا غالية من أجل حرية المصريين. وتضم أسرة سناء عبد الجواد، زوجها ونجلها أنس، المحبوسين بمصر منذ سنوات، وفتاتها الوحيدة التي استشهدت خلال فض اعتصام رابعة في صيف 2013، بخلاف 3 أبناء يتنفسون معها الغربة بالخارج. وأضافت خلال مقابلة مع الأناضول: “لم نندم أبدا أننا قدمنا هذه التضحيات، ولن نندم أبداً (..) ولو عادت بنا الأيام مرة ثانية لسلكنا نفس الطرق في الوقوف ضد الظلم”. وطالبت عقيلة البلتاجي المصريين بالحفاظ على الوحدة، مضيفة: “لأنه لا يستطيع أحد أن يهز شعبا متحدا، وهذا الشيء دائما ما أقوله حينما أتلقى دعوات من مراكز الأوقاف والمدارس والجامعات والجمعيات”.

محكمة مصرية تقضي بإعدام 10 معارضين في قضية “خلية إمبابة” (العربي الجديد)

قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، الملقب بـ “قاضي الإعدامات”، يوم السبت، بإعدام 10 معارضين للسلطة الحاكمة، والسجن المؤبد بحق 5 آخرين، وانقضاء الدعوى لمتهم متوفى، في القضية المعروفة إعلامياً بـ “خلية إمبابة”.
وحكمت المحكمة بالإعدام على متهمين اثنين غيابياً، هما محمد حسن، وحمدي درويش، وحضورياً على ثمانية آخرين، هم: محمد حمدي زكي، وأنس مصطفى، ومحمد أحمد الحصري، وإسلام عبد القادر، ومحمود خليفة عبد المجيد، وحسام إبراهيم، وإسلام صابر، ومحمد محمود.
فيما عاقبت المحكمة بالسجن المؤبد غيابياً، المتهم محمود فتح الله وحضورياً كلاً من محمود يوسف، وممدوح أبو العلا، وعبد الرازق حسن، وحسن علي، وانقضاء الدعوى بوفاة المتهم أشرف عبد الفتاح.

بالأسماء.. حبس 8 من ألتراس أهلاوى 15يوما بأحداث شغب مباراة مونانا (اليوم السابع)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بحبس 8 متهمين بألتراس أهلاوى، 15 يوما، على خلفية التحقيقات فى أحداث الشغب التى وقعت أثناء مباراة الأهلى ونادى مونانا الجابونى باستاد القاهرة الثلاثاء الماضى. المتهمون المحبوسون كلا من أحمد إدريس، وأحمد خالد، ومحمود مصطفي (تيكا)، ومحمد سيد محمد، وسهيل صبري عبد التواب، وعاطف خالد إبراهيم، وأحمد محمد محمود (زهرة)، وسامح زيدان (كيمو).
ووجهت النيابة إلى المتهمين تهمة تولى قيادة جماعة إرهابية، والبعض الآخر تهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية. وقام عدد من أعضاء الرابطة بالتوجه إلى المدرج الذي يعلو مقصورة الصحفيين، وهو مكان غير مخصص للجماهير، لتنشب مشادات مع أفراد الأمن تتحول إلى سباب وهتافات معادية، ثم اشتباكات بعدما قام أفراد الألتراس بإشعال الشماريخ وخلع كراسي المدرجات.

نيابة أمن الدولة تواصل اليوم التحقيق مع عبد المنعم أبو الفتوح (اليوم السابع)

تستكمل نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الاثنين التحقيقات مع عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية فى اتهامه بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولى قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر فى القضية 440 لسنة 2018.

بلاغ جديد يتهم شادى الغزالى حرب بالتحريض ضد الدولة ونشر أخبار كاذبة (اليوم السابع)

تقدم طارق محمود المحامى، ببلاغ للمستشار ناصر الدهشان المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، اتهم فيه شادى الغزالى حرب القيادى السابق بحزب الدستور، بالتحريض ضد مؤسسات الدولة، ونشر أخبار كاذبة. وقال محمود فى البلاغ رقم 1732 لسنه 2018، إن شادى دأب ومن خلال المنشورات على صفحته الرسمية على التحريض ضد مؤسسات الدولة والدعوة لإسقاطها، والاستقواء بالخارج، وأنه يقود حرب لإسقاط الدولة عن طريق نشر الأكاذيب والشائعات، ويتلقى تمويلات خارجية لإحداث فوضى وارتباك فى الشارع عن طريق نشر الأكاذيب. وطالب “محمود” بضبط وإحضار شادى الغزالى حرب، ومنعه من السفر، لحين انتهاء التحقيقات معه فى الاتهامات الموجهة إليه، وطلب تحريات الأمن الوطنى عن مصادر تمويله، وإحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس المخابرات المصرية يلتقي الرئيس السوداني ووزير والدفاع (عربي21)

إلتقى الرئيس السوداني عمر البشير مساء السبت في الخرطوم اللواء عباس مصطفى كامل رئيس المخابرات العامة المصرية والوفد المرافق له بحضور الفريق أول صلاح عبد الله مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني. وبحث اللقاء، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” اهمية التواصل بين البلدين والتحديات الكبيرة التى تواجه المنطقة حتى لا تؤثر على العلاقة بين البلدين. وفي وقت سابق السبت التقى كامل وزيري الدفاع السوداني، عوض محمد أحمد بن عوف. وتأتي هذه الزيارة ضمن جهود اللجنة الرباعية المشتركة التي تمخض عنها لقاء عمر البشير بعبد الفتاح السيسي على هامش القمة الأفريقية الأخيرة في أديس أبابا، بعد تحسن في العلاقات عقب أزمة طويلة سببها الصراع على مثلث حلايب وشلاتين الغني بالموارد المعدنية. وأكد الطرفان تصميمهما على تطبيع العلاقات بين بلديهما، إذ وصف وزير الدفاع السوداني العلاقات بين بلاده ومصر بـ”المهمة والاستراتيجية”، مشددا على أهمية التواصل بين الأجهزة الأمنية للبلدين. وكان في استقبال رئيس المخابرات العامة المصرية كل من المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية في السودان، الفريق الركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم.
واجتمع رئيس المخابرات العامة المصرية مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور، أيضا، وتمت مناقشة تسوية القضايا الخلافية بين البلدين، وفق مقررات اللجنة الرباعية المشكلة بناء على توجيهات البشير والسيسي.

السودان يقترح قوة عسكرية مشتركة مع مصر (الجزيرة نت)

قال السفير السوداني لدى القاهرة عبد المحمود عبد الحليم إن بلاده جددت اقتراحها على مصر بتشكيل قوة عسكرية مشتركة لحماية الحدود بين البلدين. ويأتي اقتراح السودان تشكيل قوة عسكرية مشتركة في إطار الحديث عن حلول لإنهاء أزمة مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين البلدين.

تفاصيل خطة حفتر العسكرية بالجنوب الليبي بدعم مصري وفرنسي وإماراتي (العربي الجديد)

كشفت مصادر عن تفاصيل خطة اللواء خليفة حفتر، للعملية العسكرية التي يعتزم القيام بها في الجنوب الليبي، بمساندة فرنسية مصرية، كاشفة أيضاً عن القواعد العسكرية الأجنبية في الجنوب، لكل من فرنسا ومصر والإمارات، والتي يتوقع أن يكون لها دور كبير في حسم المعركة لصالح حفتر.

متحدث عسكرى ليبى: وقف العمليات العسكرية على درنة وخطة جديدة لاقتحام المدينة (اليوم السابع)

قال المتحدث الرسمى باسم غرفة عمليات عمر المختار فى ليبيا، صلاح بوجيدار، أن قوات الجيش الليبى أوقفت العمليات العسكرية على مدينة درنة، موضحا أن القائد العام للجيش الليبى المشير خليفة حفتر أرجأ خطة تحرير المدينة من الإرهابيين حتى يت التهجيز للمعركة بشكل أفضل.

تقرير: نصف مبيعات السلاح الأميركي تذهب للشرق الأوسط (العربي الجديد)

أظهر تقرير جديد لـ “معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام”، أن حوالي نصف مبيعات السلاح الأميركي تمّ تصديره خلال السنوات الخمس الماضية إلى منطقة الشرق الأوسط، التي تعاني من حروب، وأن السعودية عززت مكانتها كثاني أكبر مستورد سلاح في العالم، وتستخدمه في العمليات العسكرية الواسعة النطاق، خاصةً في اليمن. ولفت تقرير المعهد، الذي نقلت خلاصته صحيفة “الغارديان” البريطانية اليوم الإثنين، إلى أن حركة انتقال السلاح التقليدي العالمية ارتفعت بين 2013 و2017، بنسبة 10 في المئة، مقارنة مع السنوات الخمس التي سبقت تلك الفترة، في استمرار لمسار تصاعدي بدأ منذ عقدين.
وتشكل دول منطقة الشرق الأوسط، التي عانى الكثير منها من الحروب خلال السنوات الخمس الماضية، نسبة 32 في المئة من الدول المستوردة للسلاح في العالم. وتضاعفت مبيعات السلاح إلى هذه المنطقة بين العامين 2013 و2017، وذلك بعدما كانت أصلاً قد سجلت ارتفاعاً بنسبة مضاعفة أيضاً بين 2008 و2013. وتحتل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا المراتب الأولى في لائحة مزودي السلاح إلى الشرق الأوسط، فيما تشكل السعودية ومصر والإمارات، أول المستوردين.

ألمانيا ومصر: خدمات أمنية متبادلة على حساب حقوق الإنسان (العربي الجديد)

عاد التنسيق الأمني والاستخباراتي بين مصر وألمانيا إلى واجهة العلاقات بين البلدين، بعدما كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، أخيراً، ترحيل السلطات الألمانية عدداً من المصريين، بينهم بعض طالبي اللجوء السياسي بسبب “الاضطهاد الديني”، إلى القاهرة بصحبة عدد من رجال الأمن والمترجمين الرسميين الألمان، ثم إصدار وزارة الخارجية المصرية بياناً أكدت فيه ترحيل تسعة مصريين فقط من ألمانيا، بتنسيق مشترك بين القاهرة وبرلين، نافية ما نشرته الوكالة من أن المرحلين عددهم يناهز المائة. ومن غير المعروف، حتى الآن، كيفية تصرّف أجهزة الأمن المصرية مع المواطنين التسعة الذين تم ترحيلهم، لكن مصدراً أمنياً بقطاع الأمن العام في وزارة الداخلية قال، في تصريحات مقتضبة، إنه “سيتم استدعاء زاعمي تعرّضهم للاضطهاد الديني للتحقيق في نيابة أمن الدولة العليا خلال أيام”، من دون تحديد عددهم. أما من كانوا مقيمين من دون تصريح فقد تم إصدار أوراق ثبوتية لهم بعدما تم التحقيق معهم هناك بشأن طريقة تسفيرهم بصورة مخالفة للقانون، ولن يتعرضوا لأي عقاب. وأوضح المصدر الأمني أن “القوة الألمانية الكبيرة التي اصطحبت المرحّلين كانت تهدف إلى حمايتهم وفقاً للقانون الألماني، وأنه تم تحرير وثيقة بالإجراءات في المقر الجديد لوزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة”.

وفاة الفريق صفى الدين أبو شناف رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق (اليوم السابع)

توفى، الفريق صفى الدين أبو شناف، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي تولى رئاسة الأركان من أكتوبر 1987 الى مايو1991، وهو أحد أبطال حرب أكتوبر العظام. ولد الفريق صفى الدين عام 1931 فى محافظة المنيا، وتخرج فى الكلية الحربية عام ١٩٥٣، حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، وماجستير فى العلوم العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا. تدرج “أبو شناف” فى المناصب حتى وصل لمنصب قائد الفرقة السابعة مشاة، ثم رئيس أركان وقائد الجيش الثانى الميدانى ثم رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

بيان رقم «15» للقوات المسلحة: استشهاد ضابط ومجند ومقتل 12 مسلحًا في سيناء (مصر العربية)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، يوم الأحد، البيان الخامس عشر بشأن العملية الشاملة لمجابهة الإرهاب «سيناء 2018»، التي بدأت في التاسع من فبراير. وكشف البيان الذي نشر على صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة على حسابه بفيسبوك الذي تضمن نتائج خطة “المجابهة الشاملة” استشهاد ضابط صف ومجند، وإصابة ضابط وضابط صف و4 مجندين، خلال العملية.

السيسي يشكل لجنة لطرح أراضي سيناء للبيع أمام المستثمرين (العربي الجديد)

أصدر السيسي قراراً، يقضي بتشكيل لجنة برئاسة مساعده للمشاريع القومية، رئيس الحكومة السابق إبراهيم محلب، تختص باتخاذ الإجراءات القانونية لطرح أراضي مشروع “تنمية سيناء” أمام المستثمرين، بحجة “تحقيق التنمية المنشودة، وفقاً لسياسات ومخططات الدولة، في شبه جزيرة سيناء”.

مقتل 5 عسكريين مصريين في كمين لتنظيم “ولاية سيناء” (العربي الجديد) 10 مارس 2018

قُتل خمسة عسكريين مصريين، مساء الجمعة، في كمين نصبه مسلّحون من تنظيم “ولاية سيناء”، الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، في منطقة جبل الحلال وسط سيناء، شمال شرقي مصر، بعد شهر كامل من بدء العملية العسكرية للجيش المصري، في محافظة شمال سيناء. وقالت مصادر قبلية، إنّ “قوة عسكرية، تابعة لقوات الكتيبة 240 مظلات، وقعت في كمين محكم لمسلحي تنظيم “ولاية سيناء”، أثناء عملية دهم في منطقة جبل الحلال وسط سيناء”.

مقتل مجندين مصريين بتفجير آلية في رفح (العربي الجديد) 11 مارس 2018

قتل مجندان مصريان، مساء يوم الأحد، بتفجير مدرعة للجيش المصري، غرب مدينة رفح، في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، ضمن العملية العسكرية الشاملة، المستمرة منذ شهر، بهدف القضاء على تنظيم “ولاية سيناء”، الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، في سيناء.

قصف مدفعي برفح (العربي الجديد) 11 مارس 2018

قصفت مدفعية الجيش المصري، يوم الأحد، قرى في غرب مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، شمالي شرقي البلاد، ضمن العملية العسكرية الشاملة، المستمرة منذ شهر، بهدف القضاء على تنظيم “ولاية سيناء”، الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، في سيناء. وقالت مصادر قبلية، إنّ قرى ياميت وأبو شنار والأحراش، غربي رفح، تعرّضت لقصف مدفعي عنيف، من قبل الجيش المصري، بالتزامن مع أصوات اشتباكات عنيفة، وحملة عسكرية موسعة في تلك المناطق. وأضافت المصادر، أنّ قوات الجيش شرعت في هدم منازل، وتجريف حقول زراعية. كما شنّ الجيش المصري، حملات دهم واعتقالات، في عدة قرى بمدينتي العريش وبئر العبد، فيما أكد شهود عيان، لـ “العربي الجديد”، أنّ من ضمن المعتقلين ثلاث نساء من سكان منطقة سد الوادي بالعريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *