النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 12 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصادر: دول خليجية أقنعت أديس أبابا بالاستجابة لمطالب مصر في فترة ملء السد (الشروق)

قال دبلوماسى عربى كبير: إن كلا من الكويت والإمارات والسعودية بذلت جهودًا كبيرة خلال الشهور الماضية مع الحكومة الإثيوبية من أجل تشجيعها على التوصل لحل مع الحكومة المصرية بشأن مشكلة سد النهضة وحصتها من المياه مع التعهد بزيادة الاستثمارات الخليجية فى إثيوبيا. وأضاف الدبلوماسى أن موضوع سد النهضة كان بندا ثابتا على جدول اللقاءات الخليجية الإثيوبية الأخيرة، مضيفا أن هناك اختراقا حدث فى هذا الشأن، وأن إثيوبيا قد تتجه للموافقة على أهم مطلب مصرى وهو أن تكون فترة ملء السد ما بين سبع إلى عشر سنوات وليس ثلاث سنوات كما اقترحت أديس أبابا قبل ذلك.

«شكري» يلتقي «دي مستورا» ويبحث سبل الدفع بالحل السياسي للأزمة السورية (الشروق)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، الاثنين، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي مستورا، وذلك أثناء زيارته إلى القاهرة للتباحث بشأن مستجدات الأزمة السورية وسبل الدفع بالحل السياسي لتسوية الأزمة. وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن زيارة المبعوث الأممي إلى القاهرة تأتي في إطار حرص الأمم المتحدة على تبادل الرؤى وتكثيف أطر التشاور والتنسيق مع مصر بشأن سبل تحقيق الحل السياسي للأزمة السورية وكسر حالة الجمود الحالية، وذلك على ضوء الدور الهام الذي تضطلع به مصر من خلال اتصالاتها الفعالة مع الأطراف المعنية إقليمياً ودولياً، وما يتسم به الموقف المصري من توازن ورؤية موضوعية بعيدة المدى.

موقع “ميديا بارت” الفرنسي ينتقد عهدي السيسي: “ربيع القمع المتواصل بمصر” (العربي الجديد)

نشر موقع “ميديا بارت” الإخباري الفرنسي، مساء أول أمس الأحد، تقريراً لاذعاً عن الأوضاع في مصر، في عهد عبد الفتاح السيسي. وحمل التقرير، الذي أنجزه فرانسوا هوم – فيركتادجي وأوليفيا ماكادري، عنوان “ربيع القمع الذي لا ينتهي في مصر”. ويرصد التقرير أوضاع مصر السياسية، في ظلّ سياسة التقشف الاقتصادي التي يتبعها السيسي، بعد “مهزلة الانتخابات الديمقراطية. ويخلص إلى أنه لا أمل في “تلطيف الديكتاتورية المصرية”، والدليل أنه بعد أسابيع فقط من ولاية السيسي الثانية، “تم اعتقال مناضلين وفنانين ساخرين”، بتهم من بينها “الانتماء إلى مجموعة إرهابية”.  ويروي التقرير حكايات ناشطين مصريين، ومواطنين، في ظلّ عهد السيسي.

عمرو موسى يقدم رؤية تحليلية للمتغيرات السياسية المتلاحقة بالشرق الأوسط – «الأخيرة (الشروق)

أكد عمرو موسى أن إيران تعبث فى الأمن القومى العربى منذ عدة سنوات، وأن أداتها الرئيسية فى اختراق عدد من البلدان العربية كانت اللعب بقسوة بالورقة المذهبية البغيضة، مشددا على أن طهران ارتكبت جملة من الأخطاء فى مقاربتها للعالم العربى، كان أهمهما عدم التعامل بجدية مع شعور دول الخليج العربى بالتهديد من جانبها دون طمأنة هذه الدول الشقيقة. وأضاف “موسي” فى الحلقة الأخيرة من حواره مع الشروق ــ أن مخاوف الإخوة فى الخليج من محاولات التوسع الإيرانية لها ما يبررها، خاصة بعد السلوك الإيرانى الواضح فى سوريا واليمن العراق؛ ولذلك أتفهم منطق «عاصفة الحزم». مطالبا فى الوقت نفسه العرب بوقفة جادة إزاء إيران، عبر حوار مباشر وصريح معها، يتناول كل المشكلات الإقليمية.

موسى يرد على اتهامه بتسهيل دخول الناتو للإطاحة بالقذافي (عربي21)

كشف الأمين العام للجامعة العربية السابق، عمرو موسى، للمرة الأولى عن الاتهامات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام المصرية والعربية بشأن دوره في تسهيل دخول حلف “الناتو” للإطاحة بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي. وقال موسى في مقابلة مع صحيفة الشروق المصرية إن “فريق السباب في الإعلام المصري حاول أن يخترع موقفا لم يحدث دون أن يحصل على أي مصداقية. لم أرغب في الرد عليهم ولكنني انتويت أن أشرح موضوع ليبيا تفصيليا موثقا في الجزء الثاني من مذكراتي والذى يتناول السنوات العشر التي قضيتها أمينا عاما للجامعة العربية”.وأضاف: “حدثت اضطرابات أو احتجاجات الليبيين ضد نظام حكم العقيد القذافي تالية لما حدث في تونس ومصر وهما الجاران الملاصقان لليبيا شرقا وغربا، وكان العقيد القذافي رحمه الله يتباهى بـأن ليبيا ثابتة على الرغم من اهتزاز الجارتين، ولم يكن يدري أن موجة الاضطرابات سوف تجرفه بالضرورة لتشابه ظروف الحكم في البلدان الثلاثة على الرغم من اختلاف أساليبها”.

تليجراف: الصين تستفز مصر بنسخة مزيفة من أبو الهول (عربي21)

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن تمثالا مزيفا لأبو الهول يشعل الخلاف مجددا بين مصر والصين. وأضافت أن مصر صبت جام غضبها تجاه الصين بعد إعادة ظهور نسخة مزيفة طبق الأصل من تمثال أبو الهول شمال الدولة الأسيوية. وبدأ النزاع عام 2014 عندما نصبت الصين التمثال في مقاطعة خبي مما أشعل غضب وزراء مصريين الذين اعتبروا ذلك تقليدا سيئا يشوه النسخة الأصلية للتمثال الفرعوني المتواجدة أمام أهرامات الجيزة. وبحسب التليجراف، فقد تقدمت مصر آنذاك بشكوى لدى منظمة اليونسكو قائلة إن التمثال المنسوخ الصيني يمثل انتهاكا للمواثيق الدولية لا سيما وأنه يتم استخدام منطقة تواجده كموقع تصوير سينمائي وتلفزيوني.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

لماذا يخشى السيسي آل مبارك؟ (العربي الجديد)

يتسبب الظهور المتكرر لأفراد أسرة الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك بين الحين والآخر في قلق وتوتر بين أركان نظام السيسي. فكلما شارك أحد أفراد أسرة الرئيس المخلوع في مناسبة اجتماعية، تأتي ردود فعل أجهزة النظام والمقربين منه كاشفة لحالة القلق والتوتر تلك. وبينما تمتنع وسائل إعلام تماماً عن نشر أخبارهم، يرصد مراقبون كتّاباً محسوبين على نظام السيسي يهاجمونهم، ويصبح السؤال المطروح هو “لماذا يخشى نظام السيسي من أبناء مبارك إلى هذا الحد؟”. هل يحدث ذلك بسبب تراجع شعبية السيسي إلى حد كبير نتيجة الإجراءات الاقتصادية التي أدت إلى ارتفاع رهيب في أسعار جميع السلع والخدمات، أم بسبب علاقات قوية تربط مبارك وعائلته بدول في المنطقة لها تأثير سياسي ومالي كبير، أم لوجود أنصار لمبارك لا يزالون موجودين في أجهزة الدولة المختلفة، لا سيما المؤسسة العسكرية؟وبعيداً عن الغضب الذي أثاره ظهور علاء وجمال مبارك بهذا الشكل مع طنطاوي، كان هناك غضب من نوع آخر، وتحديداً في معسكر نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ كتب الصحافي المقرب من السيسي، ياسر رزق، مقالاً مطولاً بعنوان “القلق على مستقبل الحكم… والخطر على ثورة يونيو”، ظهرت من خلاله حالة من القلق على مستقبل حكم السيسي. ورأى الكاتب أن أبناء مبارك قد يشكلون خطراً على السيسي.

البرلمان المصري يمرر قانون هيئة الإعلام الجديد (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، يوم الاثنين، على مجموع مواد مشروع قانون الهيئة الوطنية للإعلام، والذي يعد أحد أضلاع ثلاث لتشريعات الإعلام الجديدة، التي أعدتها حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف فرض مزيد من القيود على العاملين في المجالين الصحافي والإعلامي، وإخضاع تلك الهيئات لسيطرة مؤسسة الرئاسة.

النواب المصري يقر تشريعاً يمهد لبيع الصحف الحكومية (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، يوم الاثنين، على مجموع مواد مشروع قانون الهيئة الوطنية للصحافة، وإحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة، تمهيداً لأخذ التصويت النهائي على المشروع في جلسة البرلمان المقررة في 23 يونيو الجاري، وهو التشريع الذي يستهدف “خصخصة” الصحف القومية (الحكومية)، ودمج وإلغاء العديد من إصداراتها. وزعم رئيس البرلمان، علي عبد العال، أن مشاريع قوانين تنظيم الصحافة والإعلام “راعت المحددات الدستورية المنصوص عليها فيما يتعلق بحرية الإعلام، باعتبارها أساساً لتنوير الرأي العام”، معتبراً أن مشروعات قوانين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، التي أقرها مجلسه هذا الأسبوع، كانت في غاية الصعوبة لارتباطها بحرية لها حساسية معينة لدى المجتمع، حسب تعبيره. قال: “لا توجد نية لخصخصة الصحف القومية في هذا التوقيت،

بعد موافقة النواب عليه.. ننشر نص قانون «الوطنية للصحافة» (مصر العربية)

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، الاثنين، على مشروع قانون الهيئة الوطنية للصحافة الذي ينظم إدارة الصحف القومية، وتشكيل مجالس إدارتها وجمعياتها العمومية. وقرر رئيس المجلس على عبدالعال إحالته لمجلس الدولة، لنظره قبل إقراره والتصويت بالموافقة النهائية عليه.

عبد العال: المد للصحفيين يعود لـ«الوطنية للصحافة» (الشروق)

قال رئيس مجلس النواب، على عبد العال، إن قرارات المد بعد سن الستين بالنسبة للصحفيين تعود إلى الهيئة الوطنية للصحافة، ولا تشمل قرارات المد بعد بلوغ هذا السن رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير في مشروع قانون إصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة.

«الوطنية للإعلام»: إنهاء عمل رئيس القناة إذا ثبت إخلاله بواجباته (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب على المادة 34 من مشروع قانون الهيئة الوطنية للإعلام، والتي تخول للهيئة سلطة إصدار القرار بإنهاء عمل رئيس القناة، أو الوسيلة الإعلامية العامة، إذا ثبت إخلاله الجسيم بواجباته، أو فقد شرط من شروط التعيين.

رئيس النواب يحيل مشاريع قوانين «التواصل الاجتماعي» (بوابة الأخبار)

أحال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال مشروعات قوانين بتنظيم شبكات التواصل الاجتماعي، وتعديل قانون البناء، وإنشاء الهيئة الوطنية لمحو الأمية، وذلك إلى اللجان النوعية المختصة. وقال النائب بسام فليفل، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان والذي تقدم بمشروع القانون للصحيفة إن الهدف من القانون هو مواجهة “الجانب المظلم” لوسائل التواصل الاجتماعي إذ يستغلها البعض في “تدمير سمعة البلاد”. ويعطي مشروع القانون السلطات الحق في حجب حسابات مواقع التواصل الإجتماعي إذ وجد أنها “تضر بالأمن القومي” مع فرض غرامات وعقوبات أخرى تصل إلى السجن للأشخاص الذين ينشئون حسابات مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي. ويبدو أن قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية غير كاف: إذ يقول فليفل إنه تقدم بمشروع القانون بعد أن تأكد أن القانون الجديد لمكافحة الجرائم الإلكترونية والذي تمت الموافقة عليه الأسبوع الماضي لن يسمح للحكومة بمراقبة أو حجب وسائل التواصل الاجتماعي بالبلاد. ويتضمن مشروع القانون الجديد إنشاء “فيسبوك” خاص بمصر، ولكن تفاصيل هذا المشروع غير واضحة المعالم. ويقول فليفل إن مشروع القانون يمنع دخول فيسبوك للأشخاص الأقل من 18 عاما. وقال وزير الاتصالات ياسر القاضي في وقت سابق خلال ورشة عمل نظمتها وزارة العدل تحت عنوان “مواجهة الترويج للفكر الإرهابي وسبل مكافحته”، إن مصر خطت خطوات إيجابية وفاعلة في مجال إنشاء وسائل تواصل مجتمعية مصرية، على غرار “فيسبوك” دون أن يعطي المزيد من التفاصيل.

أول تعليق لخالد يوسف بعد إعادة فيلم كارما لدور العرض (الشروق)

أعلن المخرج خالد يوسف انتهاء أزمة فيلم «كارما»، وأنه حصل على ترخيص لعرض الفيلم بكامله دون حذف مشهد أو كلمة، على أن يعرض الفيلم في عيد الفطر كما كان مقررا له منذ البداية، ويقام العرض الخاص به مساء اليوم الثلاثاء. ووجه يوسف، في مقطع فيديو نشر عبر صفحة الفيلم على موقع «فيسبوك»، الشكر لمؤسسات الدولة والبرلمان والإعلام ووزيرة الثقافة ولجنة السينما والمجلس الأعلى للثقافة بعد وقوفهم إلى جواره في تلك الأزمة، متمنيا أن يكون الفيلم لائقا بوقت مشاهديه، وأن يكون لائقا بالأزمة والضجة التي حدثت بسببه في الساعات الماضية.

جدل برلماني حول جمعيات الصحف القومية.. وعبد العال: لا نية للخصخصة (مصر العربية)

شهد مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، جدلًا واسعًا حول المادة 35 من قانون الهيئة الوطنية للصحافة، بشأن رئاسة رئيس الهيئة للجمعيات العمومية بمختلف المؤسسات الصحفية القومية، وسط تخوفات من تعارض المصالح، والمساواة بين جميع المؤسسات بالرغم من كونهم منافسين. فيما رأى آخرون أن الفصل بين الإدارة والمالك ضرورة للتغلب على إشكاليات المؤسسات الحالية والخسائر التى تتعرض لها بشكل يومى.

«عبد العال» يحيل 4 مشروعات قوانين للجان البرلمان (بوابة الأخبار)

أحال رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، عددًا من مشروعات القوانين، إلى اللجان النوعية لمناقشتها وإعداد تقارير بشأنها، تمهيدًا لعرضها على الجلسة العامة.
وتضمنت مشروعات القوانين، القانون المقدم من النائب محمد عطية الفيومي و60 نائبًا، بشأن إلغاء العمل بقانون رقم 67 لسنة 2007 الخاص بلجان التوفيق والمنازعات، وتمت إحالته إلى اللجنة التشريعية.
وأًحيل مشروع قانون مقدم من النائبة شيرين فراج و60 نائبًا آخرين، بشأن إنشاء الهيئة الوطنية لمحو الأمية وتأهيل الكبار، إلى لجان مشتركة من التعليم والإدارة المحلية والخطة والموازنة.
وشملت مشروعات القوانين كذلك، مشروع قانون مقدم من النائب بسام فليفل و60 نائبًا آخرين، بشأن تنظيم شبكات التواصل الاجتماعي بمصر، وتمت إحالته إلى لجنتي الاتصالات والتشريعية.
وأحال رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من النائبة شيرين فراج و60 نائباً آخرين، بشأن تعديل أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2018، إلى لجنة الإسكان.

السيسي: عزيمة المصريين «صلبة» وقدرتهم على تحقيق الإنجازات شهد لها العالم (بوابة الأخبار)

وجه السيسي، الشكر لحكومة المهندس شريف إسماعيل، معرباً عن التحية والتقدير والاحترام لها على الجهد المبذول في الفترة الماضية. وأعرب السيسي – في كلمته خلال احتفال وزارة الأوقاف بذكرى ليلة القدر- عن ترحيبه بضيوف مصر الكرام من العالَمَيْن العربي والإسلامي. وأكد السيسي أن مصر شهدت خلال السنوات الماضية تحديات كبيرة، وكانت عزيمة الشعب المصري صلبة أمام هذه التحديات، حيث انتفض حمايةً لوطنه ورغبةً في تهيئة الظروف لغد أفضل. وأوضح أن المصريين كانوا يدًا واحدة في مواجهة قوى الشر والظلام التي حاولت هدم وطنهم، وقفوا بحزم أمام محاولات بث الفرق وإشعال الفتن، تصدوا لكل من سولت له نفسه تهديد أمن الوطن، وقدم أبناء هذا الشعب دمائهم وأرواحهم فداءً لهذا الوطن الغالي ودفاعاً عن استقراره، وتحملوا بصبر ظروفاً اقتصادية صعبة، وبالعمل واصلوا الإصلاح من أجل بناء دولة عصرية حديثة ومجتمع متطور، وأبهروا العالم بقدرتهم على تحقيق الإنجازات في العديد من المجالات.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تحقق خسائر بـ8.9 مليار جنيه (الوطن)

شهدت مؤشرات البورصة تراجع جماعي لدى إغلاق تعاملات أمس الإثنين، مع ارتفاع عمليات بيع من صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية والعربية، بالإضافة إلى المستثمرين الأفراد المصريين والعرب، قابلها عمليات شراء من صناديق الاستثمار والمؤسسات الأجنبية،
وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8.9 مليار جنيه.

نقابة البقالين: رصدنا زيت تموين مخلوطا بالسولار.. والوزير «بيقاوح» (بوابة الاخبار)

أكد ماجد نادي، المتحدث الرسمي باسم نقابة بقالي التموين، أنه تم رصد كميات من الزيت التمويني المخلوط بالسولار، في محافظات الشرقية، والدقهلية، وبعض مناطق القاهرة، وأوضح ماجد نادي، أن هذه المشكلة نتجت عن وجود عيب في الزجاجات المصنعة لتعبئة الزيت، حيث كانت تحتوي على سولار، وحينما تم تعبئة الزيت بها أصبح مخلوطا بالسولار، وعلق “نادي”على نفي وزير التموين والتجارة الداخلية د. علي المصيلحي في تصريحات إعلامية، وجود زيت بالسولار ورفضه الخوض في هذه المشكلة قائلاً: “المصيلحي بيقاوح”.

وزير الكهرباء يعلن الزيادات المقررة في أسعار الشرائح (بوابة الاهرام)

يعقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مؤتمرا صحفيا، ظهر اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالعباسية، ومن المقرر أن يعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال المؤتمر الأسعار الجديدة للشرائح، بحضور عدد من قيادات الوزارة ورؤساء شركات التوزيع.

4 عوامل تدفع التضخم للارتفاع خلال الأشهر الـ 3 المقبلة (مصر العربية)

اعتبر بنك الاستثمار، فاروس، أن هناك 4 عوامل تضغط على معدل التضخم وتدفعه للارتفاع خلال الشهور الثلاثة المقبلة بينها ارتفاع أسعار الوقود وموسم المدارس، وأوضح فاروس، في تقرير، أن أول هذه العوامل خفض دعم الطاقة المخطط له في نهاية يونيو الجاري، والذي من المتوقع أن ينعكس بالارتفاع على أسعار السلع الأخرى.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الوطنية للإعلام»: إنهاء عمل رئيس القناة إذا ثبت إخلاله بواجباته (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب على المادة 34 من مشروع قانون الهيئة الوطنية للإعلام، والتي تخول للهيئة سلطة إصدار القرار بإنهاء عمل رئيس القناة، أو الوسيلة الإعلامية العامة، إذا ثبت إخلاله الجسيم بواجباته، أو فقد شرط من شروط التعيين.

«عكاشة»: «رفضت عرضا بـ 24 مليون جنيه عشان ماينفعش أشتغل عند حد» (الشروق)

قال الإعلامي توفيق عكاشة، العضو السابق بمجلس النواب، إنه رفض عرضًا لتقديم برنامج في قناة «النهار»، بقيمة 24 مليون جنيه في العام، متابعًا: «أسرتي بتملك قناة، فمينفعش أروح أشتغل في قناة تانية، عيب يعني، ده سلو بلدنا، إحنا عندنا كفلاحين وكعائلات مينفعش أشتغل عند حد».

«النهار» تحرر محضرا ضد ريهام سعيد (الشروق)

تقدمت إدارة شبكة قنوات «النهار» ببلاغ ضد الإعلامية ريهام سعيد لتهجمها على القناة، وأعلنت الصفحة الرسمية لقناة «النهار»، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن ريهام سعيد تهجمت على القناة واقتحمتها، وذلك بعدما أرسلت لها القناة استدعاء لتصوير حلقاتها في الأربعاء 13 يونيو الجاري، من جانبها، قالت الإعلامية ريهام سعيد، في فيديو لها صورته من أمام قناة النهار، إنها حضرت أمس الإثنين للقناة لتسجيل حلقات برنامجها «صبايا الخير» إلا أن إدارة القناة منعتها من الدخول لأداء عملها.

التعليم

صفحات الغش تنشر أجزاء من امتحان الإنجليزي للثانوية العامة (بوابة الاهرام)

نشرت صفحات الغش الإلكتروني أجزاء من امتحان اللغة الأجنبية الأولى الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة حاليا بالشعبتين العلمية والأدبية، وقال مصدر بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم أنه جار ضبط الطالب المتهم بالتصوير وإرسال صور الامتحان إلى صفحات الغش الإلكتروني مع حرمانه من الامتحانات عاملين متواصلين.

وزير الإنتاج الحربي: النهوض بالتعليم أصبح قضية أمن قومي (بوابة الاخبار)

أكد اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، أن التعليم الفني مهم جدا لأنه لا يمكن أن تقوم أي صناعة ناجحة إلا من خلال الكوادر الناجحة التي تتخرج من منظومة التعليم الفني، وأضاف العصار، أن النهوض بالتعليم الفني أصبح قضية أمن قومي من أجل النهوض بالصناعة في مصر، مشيرا إلى أن هناك شركات في مصر حاليا تضطر لاستخدام عمالة أجنبية من أجل تحقيق المنافسة المطلوبة، وهذا يأتي في الوقت الذي نصدر فيه عمالتنا للخارج.

الطرق والمواصلات

تأخر قطار “بور سعيد- القاهرة” لخروج عجلة البوجى عن القضبان (اليوم السابع)

أعلنت هيئة السكة الحديد صباح اليوم تأخر قطار رقم ٩٥٢ سياحى بورسعيد – القاهرة، نتيجة سقوط عجلة البوجى من على السكة من إحدى العربات بين بورسعيد والرسوة.

الأقباط

شيخ الأزهر يستقبل تواضروس للتهنئة بعيد الفطر المبارك (بوابة الاخبار)

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الاثنين ١١ يونيو، تواضروس الثاني؛ لتهنئتهه وكافة المسلمين بعيد الفطر المبارك، أكد تواضروس أن التلاحم بين المصريين في الأعياد والمناسبات المختلفة، أصبح من القيم والثوابت التي تميز أبناء المجتمع المصري، مضيفًا أن الأعمال والأنشطة الفنية والثقافية يجب أن تعمل على دعم هذه القيم النبيلة في المجتمع المصري، بدلًا من الأعمال الخارجة على قيم وثقافة الشعب المصري.

شيخ الأزهر وتواضروس يوقعان التشكيل الجديد لـ”بيت العائلة” (الوطن)

وقّع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتواضروس الثاني، على التشكيل الجديد للأمانة العامة لبيت العائلة المصرية، الذي يضم الأزهر والكنائس المصرية، قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن تواضروس وشيخ الأزهر، ناقشا خلال اللقاء قضايا عديدة تهم الوطن منها تأثير الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع المصري وكيفية العمل على تنميته، كما استعرضا الفعاليات التي نظمها بيت العائلة المصرية خلال شهر رمضان، وكذلك تناول النقاش موضوعات مثل إعادة إحياء خط سير رحلة العائلة المقدسة بمساراته الخمسة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تجديد حبس عادل صبري 15 يوما على ذمة التحقيقات (مصر العربية)

قررت نيابة الدقي المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة، يوم الإثنين، تجديد حبس الكاتب الصحفى عادل صبرى، رئيس تحرير موقع مصر العربية 15 يوما على ذمة التحقيقات. ووجهت النيابة ﻟـ ‏«ﺻﺒﺮﻱ‏» المحبوس منذ 68 يوما تهم عدة؛ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﻋﺮﺿﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗﻊ ‏«ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ‏» ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ. ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﺇﻟﻰ ‏«ﻋﺎﺩﻝ ﺻﺒﺮﻱ‏» ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺑﺸﺄﻥ ﻋﺪﻡ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺇﺩﺍﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻪ.

قرار جمهوري بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الفطر (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القرار رقم 260 لسنة 2018 في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك الموافق الأول من شوال عام 1439 هجرية.

وزير الداخلية: لولا تضحيات الشهداء لما كنا ننعم بالأمان والاستقرار (بوابة الأخبار)

أكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، أن شهداء الشرطة تضحياتهم سجلها التاريخ بأحرف من نور، جاء ذلك خلال مأدبة الإفطار التي أقامتها وزارة الداخلية لأسر شهداء الشرطة، بمجمع الاحتفالات والمؤتمرات بالقاهرة الجديدة بحضور عدد من قيادات وضباط وزارة الداخلية.

ضبط مسدس بدلو شوكولاتة بمطار القاهرة (عربي21)

تداولت الصحف المحلية والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مسجلا لإحباط محاولة تهريب “طبنجة صوت” (مسدس صوتي) في دلو من الشوكولاتة، بمطار القاهرة الدولي، وهو ما أثار سخرية واسعة وانتقادا شديدا بين النشطاء. وكانت جريدة “أخبار اليوم” قد نشرت خبرا، الخميس الماضي، حول تمكن سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي من إحباط محاولة لتهريب مسدس الصوت و100 طلقة داخل دلو من الشوكولاتة، بحوزة راكب مصري على رحلة الخطوط الإيطالية القادمة من ميلان. الفيديو الذي تم تداوله بين النشطاء يظهر استخراج الطبنجة والطلقات من الدلو، لكن المقطع لم يلق استحسانا بين النشطاء، لكن على النقيض وجه النشطاء بسببه انتقادا حادا لسلطات أمن المطار واتهام بالتقصير والتواطؤ مع جهات أخرى سيادية.

 انتحار طالب من أعلى «برج القاهرة» (بوابة الأخبار)

أقبل طالب بالثانوية العامة على الانتحار، بإلقاء نفسه من أعلى برج القاهرة ليسقط جثة هامدة على الأرض وسط حالة من الذعر الشديد لدى المارة، الذين أسرعوا في تغطية الجثة وإخطار شرطة النجدة بالواقعة. وانتقلت قوة أمنية من قسم شرطة قصر النيل قادها المقدم أحمد قدري رئيس المباحث، وتبين من فحص الواقعة أن الطالب المنتحر يدعى “ح. ي” 19 عامًا طالب في الثانوية العامة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السويس تنظم إفطارها السنوي بحضور قائد الجيش الثالث ومدير الأمن (المصري اليوم)

نظمت محافظة السويس حفل إفطارها السنوي في أكاديمية النصر للبترول، مساء الاثنين، بحضور اللواء أحمد محمد حامد، محافظ السويس، واللواء محمد رأفت الدش، قائد الجيش الثالث الميداني، واللواء إبراهيم الشناوي، مساعد وزير الداخلية لمدن القناة، واللواء محمد جاد، مدير أمن السويس، والمستشار عماد الدهشان، المحامي العام الأول لنيابات السويس، واللواء مهند حسين، رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالمحافظة. حضر الحفل أيضًا كل من اللواء عبد المنعم سعيد، واللواء يحيي البهنساوي، واللواء سيف جلال، واللواء أحمد الهياتمي، محافظي السويس السابقين، بالإضافة إلة اللواء طارق عبد العظيم، السكرتير العام، وخالد سعداوي، السكرتير العام المساعد للمحافظة، ورؤساء الأحياء ومديري المديريات والقيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية ونواب البرلمان وممثلي الجيش والشرطة والشركات والمرأة والقيادات الشبابية.

الثلاثاء.. الحكم على 170 متهما بـ«تصوير قاعدة بلبيس الجوية» (بوابة الأخبار)

تصدر محكمة شرق القاهرة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، الثلاثاء 12 يونيو، الحكم على 170 متهما، في القضية المعروفة بـ«تصوير قاعدة بلبيس الجوية». يصدر الحكم على المتهمين الذين من بينهم 116 متهما محبوسين ومخلي سبيل 3 منهم، و51 آخرين هاربين في القضية رقم 247 لسنة 2016، المعروفة بـ«تصوير قاعدة بلبيس الجوية».

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 10 يونيو 2018

  • محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، يصرح بإن مشروع قانون فتح الاعتماد الإضافى بموازنة العام الجارى 2017/2018 والذى يُقدر بنحو 70 مليار جنيه، منه اعتماد إضافى قدره 1.8 مليار جنيه لصالح حساب تعويضات أهالى محافظة شمال سيناء، تم طلبهم من محافظ شمال سيناء لتعويضات الشريط الحدودى العازل، مضيفا أنه تم فتح حساب منذ بدء العملية الشاملة سيناء 2018 لصالح تعويضات أهالى سيناء نظير نقلهم من منازلهم (أخبار اليوم)
  • مقتل مهندس مدني بإدارة مرور العريش، برصاص عناصر مسلحة أثناء عودته من صلاة الفجر بأحد المساجد بدائرة قسم ثالث العريش، حيث تم رصد المهندس عماد البصيلي عن طريق 3 عناصر مسلحة مجهولة، يستقلون سيارة “هيونداي أكسنت” فاستوقفوه أمام منزله، عقب عودته من المسجد عقب انتهائه من صلاح الفجر والتهجد، بالقرب من قسم ثالث العريش، وأطلقوا عليه الرصاص الحي حتى أصيب بـ3 طلقات نارية بالرأس والصدر (الوطن)
  • ضبط خلية “إرهابية” بمدينة العريش بينهم 4 رجال تم ضبطهم بحي الفواخرية بالعريش، وسيدتان تم ضبطهما بمنطقة أبو منونة إحداهما شقيقة الإرهابي مبارك أبو كريشان (البوابة نيوز)
  •  مقتل 4 عناصر “إرهابية” في مبنى “تحت الإنشاء” في حي العبيدات، دائرة قسم شرطة ثالث العريش في العريش، بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن، وعثر بحوزتهم على بندقية آلية، وأخرى خرطوش (المصري اليوم) (أخبار اليوم)
  • تصفية إرهابيين جنوب مدينة العريش بعد ملاحقة لسيارة لانكروزر يستقلها مسلحون، وتمكنت القوات من تدمير السيارة وقتل من بداخلها، كما أحبطت القوات محاولة تفجير 6 عبوات ناسفة مزروعة جنوب مدينة العريش بهدف تفجيرها (البوابة نيوز)

في 11 يونيو 2018

  • اصطف المئات من أهالي شمال سيناء وصياديها أمام مديرية التضامن الاجتماعي بالعريش، لتسلم “الإعانات” التي سبق وأعلن عنها اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، حيث تراجع المديرية أوراق ما يقرب من 6000 صياد و3000 سائق، علاوة على صرف إعانة البطالة لأهالي الشيخ زويد ورفح (الوطن)
  • اللواء ماجد عامر، رئيس مدينة رأس سدر بجنوب سيناء، يصرح بتخصيص مساحة 10 آلاف م3 لإقامة محطة تحلية لمياه البحر بالمدينة، موضحًا أن إنشاء هذه المحطة سيقضي تمامًا على أزمة مياه الشرب (الشروق)
  • إصابة ثلاثة ضباط وعدد من الجنود في اشتباكات وقعت مع المسلحين اثناء تواجد حملة عسكرية بحي القصاقصة برفح.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *