النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السفير بسام راضى: السيسى يستقبل اليوم نظيره اليمنى (اليوم السابع)

يستقبل السيسي، اليوم الإثنين، الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، صرح بذلك السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية. كان السفير خالد اليمانى، وزير الخارجية اليمنى، قد أكد إن الرئيس عبد ربه منصور هادى، سيقدم الشكر للسيسى، نظرا لاحتضان مصر ألاف اليمنيين رغم الظروف الصعبة، برحابة صدر، ولم يعاملوا معاملة اللاجئين، حيث يتم التعامل مع اليمنيين المقيمين فى مصر، باعتبارهم امتدادا للعيش المشترك بين الشعبين.

وزيرخارجية اليمن يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي مساء يوم الاحد، خالد اليماني وزير الخارجية اليمن، قادما من جده في زيارة يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين. افادت مصادر بالمطار ان وزير الخارجية اليمن وصل القاهرة على الطائرة المصرية في زيارة غير محددة المدة، وكان في استقباله اعضاء السفارة اليمنية بالقاهرة. وكان الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، قد أصدر قرارا جمهوريا في ٢٥ مايو الماضي بتعيين خالد حسين محمد اليماني، وزيرا للخارجية، خلفا للدكتور عبد الملك المخلافي.

ورقة مصرية جديدة للمصالحة الفلسطينية (العربي الجديد)

قال مسؤولون في حركة “فتح” إن الحركة تعكف على دراسة ورقة مصرية جديدة للمصالحة بينها وحركة “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة. وأوضحت هذه المصادر، أن الورقة المصرية الجديدة تحمل تعديلات كثيرة تم إدخالها على الورقة المصرية الأولى التي سلّمها وفد قيادي من الحركة ضم عزام الأحمد ورئيس جهاز المخابرات في رام الله ماجد فرج، رداً عليها، حمل في طيّاته رفضاً ضمنياً لها. وقالت المصادر إن الورقة المصرية الجديدة الخاصة بالمصالحة تجاوزت عدداً من الملاحظات التي قدّمها وفد “فتح” إلى القاهرة في وقت سابق، إلا أنها لا تزال تحمل نقاطاً خلافية. وكشفت أن الورقة المصرية تضمّنت إدخال تعديلات على مقترح شكل تمكين الحكومة في الورقة الأولى، إذ اقترحت تمكيناً يصل لدرجة 80 في المائة من كافة القطاعات والوزارات والمرافق، مع استثناء الملف الأمني، على أن تشرف مصر رسمياً على هذا الملف لحين استكمال باقي بنود المصالحة.

وفد قيادي من حماس يعود للقاهرة لبحث التهدئة وأوضاع غزة (عربي21)

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة وفد قيادي من حركة المقاومة الإسلامية، حماس، وذلك بعد عدة أيام من مغادرة وفد من قيادة الحركة في الخارج قطاع غزة بعد عقد اجتماع للمكتب السياسي هو الأول من نوعه في فلسطين. وقال المتحدث باسم حركة حماس، سامي أبو زهري، إن وفدا قياديا من الحركة برئاسة صالح العاروري وصل ليلة السبت إلى القاهرة، وذلك لـ “استكمال البحث مع المسؤولين المصريين بشأن الوضع الإنساني في غزة والعلاقات الفلسطينية الداخلية”. وفي السياق ذاته، قال مصدر فلسطيني مطلع إن وفد حركة حماس الذي يزور القاهرة “سيتناول مسألة التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي”، في إشارة إلى “عرض التهدئة” الذي قالت وسائل إعلام عربية وإسرائيلية إن القاهرة والأمم المتحدة تقدمت به إلى “حماس” والحكومة الإسرائيلية.

قيادى بحركة فتح يثمن من دور مصر الهادف إلى لم الشمل الفلسطيني (اليوم السابع)

قال الدكتور جهاد الحرازين، القيادى فى حركة فتح، إن مصر تتولى ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية، مشدداً على أن ما بذل فى هذا الصدد خلال الفترة الماضية والراهنة هو بسبب إدراك القاهرة بالأوضاع الصعبة، التى تمر بها القضية الفلسطينية، وتابع: “الكل يدرك ويعلم الجهد المصرى هو جد كبير ولا يمكن لأحد أن ينكر ذلك”. وأضاف جهاد الحرازين، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “الحياة فى مصر”، الذي يقدمه الإعلامى كمال ماضى، عبر فضائية “الحياة”، أن مصر تعمل بجهد كبير فى لم الشمل الفلسطينى وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، وتابع:”مصر بذلت مئات الساعات بين الأطراف الفلسطينية”.

حكومة إسبانيا تشيد بجهود مصر والأمم المتحدة لوقف التصعيد فى قطاع غزة (اليوم السابع)

أشادت الحكومة الإسبانية بجهود مصر والأمم المتحدة الرامية إلى وقف التصعيد الخطير فى قطاع غزة. كما أدانت إطلاق الصواريخ على إسرائيل ووجهت نداءً قويا إلى الفصائل الفلسطينية فى غزة لوقف هذه الأعمال العدائية ضد السكان الإسرائيليين.

أنور قرقاش يشيد بجهود مصر لإنجاز المصالحة الفلسطينية وحفظ أرواح المواطنين (اليوم السابع)

أشاد وزير الدولة الإماراتى الدكتور أنور قرقاش بالجهود المصرية الحثيثة من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية وحفظ أرواح المواطنين.

أهداف سياسية لربط غزة بمصر اقتصادياً (العربي الجديد)

فجأة ومن دون سابق إنذار، باتت مصر المصدر الرئيس لبعض السلع الأساسية في قطاع غزة، التي توقفت إسرائيل عن إدخالها عبر المعابر التجارية كفعل عقابي على تواصل إطلاق الطائرات الورقية والبالونات المشتعلة. فقد أصبحت مصر المصدر الوحيد لتزويد غزة بالغاز المعد للاستخدام المنزلي، بعد أن كان القطاع يعتمد على إسرائيل في استهلاكه لهذه السلعة. إلى جانب ذلك، فإن القاهرة باتت تزوّد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بالوقود، وكذلك غزة بالبنزين والسولار، إلى جانب مواد أساسية أخرى.

مصر تشارك في الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل (بوابة الأخبار)

تشارك مصر في الاجتماع السنوي الـ ٢٦ لمجلس وزراء النيل، الذي تستضيفه العاصمة البوروندية بوجمبورا، اليوم الاثنين. تم توجيه الدعوة إلى الوزراء المعنيين بشؤون المياه من الدول العشر الأعضاء بمبادرة حوض النيل للمشاركة، وهم مصر والسودان وأثيوبيا وبوروندي والكونغو الديمقراطية وكينيا ورواندا وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا.

مصر تمد السودان بالكهرباء.. وعينها على “سد النهضة” (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية قرب تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان بقدرة 300 ميجاوات. وبحسب بيان صادر عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء الأسبوع الماضي فإن المشروع سيدخل حيز التنفيذ في شهر ديسمبر المقبل. وأثارت هذه الخطوة تساؤلات حول اتجاه الحكومة المصرية لاستغلال التعاون في مجال الطاقة الكهربائية للتأثير على موقف السودان في مفاوضات سد النهضة، عن طريق توفير البديل للخرطوم بعيدا عن أثيوبيا التي وعدت السودان بمنحه الكهرباء من سد النهضة بأسعار تفضيلية.

مقتل مصري في الكويت بطعنة نافذة بالقلب (المصري اليوم)

لقى مواطن مصري مقيم في الكويت مصرعه على يد مواطن آسيوي في في الكويت، أمس. وذكرت جريدة «الراى» الكويتية أن الحادث وقع في منطقة «بنيد القار» خلال مشاجرة بينهما.

«المصرى اليوم» تكشف تفاصيل مقتل طفل مصرى فى فرنسا (المصري اليوم)

عبر البحر إلى فرنسا، ذهب الطفل المصرى، عبد الله محمود الشيشتاوى، يحلم بحياة أفضل، وبالجنة الموعودة على الأرض، فعاد من حيث أتى، محمولًا فى صندوق داخل طائرة، بعد أن طعنه زميله بالمدرسة بسكين فى جريمة وقعت منذ 3 أشهر. وكشفت «المصرى اليوم» أن (عبد الله) قُتل داخل مركز للإيواء تابع للحكومة الفرنسية بمنطقة «تورنو»، خلال مشاجرة مع زميله الذي طعنه بسكين فى جانبه الأيسر ففارق الحياة فى الحال.

رئيسة وزراء صربيا تبحث مع السفير المصري تعزيز العلاقات الاقتصادية (بوابة الأخبار)

التقى سفير مصر في بلجراد عمرو الجويلي، رئيسة وزراء صربيا، آنا برنابيتش، لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في إطار الزخم الذي أحدثته الزيارات الثنائية رفيعة المستوى في الفترة الماضية، والأنشطة الثقافية المتنوعة التي شهدتها العاصمة بلجراد، احتفالاً بالذكرى الـ 110 لإقامة العلاقات بين البلدين. وصرح “الجويلي”، بأن اللقاء تناول أفكارًا ملموسة لزيادة التبادل التجاري، وجذب الاستثمار الخارجي، أهمها إنشاء مجلس الأعمال المشترك، إضافة إلى عقد ملتقى رفيع المستوى للتجارة والاستثمار.

مصر تدين التفجير الإرهابي في العاصمة الأردنية عمان (بوابة الأخبار)

أدانت وزارة الخارجية، في بيان لها، يوم السبت، الهجوم الإرهابي الذي وقع بعبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة دورية أمنية مكلفة بحماية مهرجان فني سنوي غرب العاصمة الأردنية عمان، مما أسفر عن استشهاد أحد أفراد الدورية وإصابة 6 آخرين. وأعربت مصر عن خالص التعازي للحكومة الأردنية وأسرة الشهيد، متمنية سرعة الشفاء للمصابين، مؤكدة على وقوفها حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة الأردنية الشقيق في مواجهة الإرهاب.

وزارة الخارجية تهيب بالحجاج عدم حمل أدوية محظورة عند السفر للسعودية (بوابة الأخبار)

ناشدت وزارة الخارجية الحجاج المصريين، يوم السبت، ضرورة عدم حمل أدوية ممنوعة أو مدرجة على جداول الأدوية المحظور دخولها إلى المملكة العربية السعودية، ومنها الترامادول والكبتاجون أثناء السفر لأداء مناسك الحج، وذلك حتى لا يعرضوا أنفسهم للمسألة القانونية. وشددت وزارة الخارجية، في بيانها، على أن العقوبات على تهمة حيازة ونقل والإتجار بهذه الأدوية هي عقوبات مشددة قد تصل إلى السجن لسنوات طويلة.

رئيس البرازيل يشيد برؤية الأزهر حول المواطنة كبديل لمصطلح الأقليات (اليوم السابع)

استقبل ميشيل تامر رئيس جمهورية البرازيل، بمكتبه الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، وذلك خلال الزيارة التى يقوم بها للبرازيل بدعوة من اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل، حيث تناول اللقاء سبل دعم التعاون والتواصل المستقبلي بين الأزهر الشريف والمؤسسات البرازيلية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بالأسماء السيسي يعين 114 نائبًا لرئيس مجلس الدولة (مصر العربية)

صدق ا السيسي، يوم الأحد على قرار بشأن تعيين 114 نائبًا لرئيس مجلس الدولة. ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم القرار الذي حمل رقم، رقم 371 لسنة 2018 بشأن تعيين 114 نائبًا لرئيس مجلس الدولة.

جدل حول مبادرة «مرزوق».. وسياسيون: نعترف بشرعية النظام وهذه مطالبنا (مصر العربية)

من حين لآخر تنطلق مبادرات تقول إنها تهدف لتحريك الماء الراكد في الحياة السياسية المصرية، تصاحبها موجة من ردود الأفعال المتنوعة ما بين النقد والترحيب بها، ولكنها تذهب في النهاية سدى، ما يبدو أن المشهد السياسي بات عصيا على تقبل أيا من هذه المبادرات أيا ما كانت، حسبما يرى سياسيون. حمدين صباحي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، رأى أن مبادرة “مرزوق” لم تنف أو تشكك في شرعية السيسي، بل أقرت بشرعيته وطالبته بما يشبه الإشراف على بنود المبادرة من انتخابات وقوانين. وتابع صباحي :”السفير معصوم مرزوق يقدم إسهاما جادا بحثا عن مخرج لأزمة مصر المستحكمة،  يحق للجميع أن يتفق أو يختلف مع ندائه المخلص، لكن ما ينبغي ـأن يكون موضع اتفاق عام هو احترام شجاعته ونبله وحقه في التعبير عن رأيه، والأهم دعمه الكامل ضد حملة التشوية التي يتعرض لها و إجراءات التنكيل أو تقييد حريته التي قد تلاحقه لمجرد أنه قال كلمته”.في السياق نفسه، أصدرت أحزاب تيار الكرامة والتحالف الشعبي الاشتراكي ومصر الحرية، بيانا صحفيا، أعربوا فيه عن تضامنهم مع مبادرة السفير معصوم مرزوق، وإدانة حملة التشهير الموجهة ضده عبر بعض وسائل الإعلام.

المصري المتهم بفضيحة «شهادات الكويت»: «جابوني وقالولي انت مسؤول عن الوافدين» (المصري اليوم)

أنكر المتهم المصري بتزوير الشهادات الدراسية أمام محكمة الجنايات التهم المسندة إليه، معلنا أن ليس له علاقة بشهادات المواطنين الكويتيين، وأنه مسؤول فقط عن تصديق شهادات الوافدين، مؤكدا «أنا مليش دعوه بالكلام ده، أنا بريء». وأجلت محكمة الجنايات برئاسة المستشار أحمد الياسين قضية تزوير الشهادات الدراسية، المتهم فيها وافدان مصريان وكويتي، إلى جلسة 5 سبتمبر لاعلان المتهمين الثاني والثالث، اللذين سبق أن أخلت النيابة العامة سبيلهما. ووجهت هيئة المحكمة التهم إلى المتهم الاول، مصري الجنسية، الموظف في «التعليم العالي» والمسؤول عن تصديق الشهادات الجامعية، بعد ان تم إحضاره من السجن المركزي وهي التزوير في محررات رسمية والاشتراك مع آخرين بالتزوير في محررات رسمية، ومساعدة آخرين على ارتكاب جرائم التزوير، وتسلمه مبالغ مالية (رشوة) مقابل التصديق على الشهادات الدراسية، وتسهيل تقديم الرشوة وقبول منفعة مقابل الاخلال بأداء واجباته الوظيفية.

انتقادات للسيسي بعد افتتاحه مشروع مياه بأسيوط.. لماذا؟ (عربي21)

وجه إعلاميون وحقوقيون مصريون انتقادات حادة لعبد الفتاح السيسي بعد افتتاحه مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة باهظة تجاوزت 6 مليارات جنيه، ومتحف سوهاج بتكلفة 72 مليون جنيه. وجه إعلاميون وحقوقيون مصريون انتقادات حادة لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي بعد افتتاحه مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة باهظة تجاوزت 6 مليارات جنيه، ومتحف سوهاج بتكلفة 72 مليون جنيه.

النائب محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة حول دواء يسبب السرطان (بوابة الأخبار)

تقدم د. محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى د.على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود.هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن توافر أدوية الضغط المسرطنة فى الصيدليات برغم حظرها.

برلمانى يطالب «المالية» بفضح المتهربين من الضرائب فى «قائمة سوداء» (المصري اليوم)

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأن ينشر أسماء جميع المتهربين من أداء الضرائب فى قائمة سوداء، حتى يعرف الشعب حقيقة هؤلاء الفاسدين.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 8.4 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة الأحد 12 أغسطس 2018 في أول جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 8.4 مليار جنيه وأغلق عند مستوى 877.398 مليار جنيه بدعم من مبيعات المتعاملين الأجانب.

مع اقتراب العيد.. الركود لا يزال يخيم على سوق الملابس (بوابة الاهرام)

ملابس العيد هى القيثارة التي يعزف عليها أفراد الأسرة صباح يوم العيد، الذي يحل علينا بعد أيام، ومع الارتفاع الكبير في أسعار الملابس، أصبح من الصعب أن تنال هذه الفرحة جميع الأسر المصرية، قال يحيى زنانيري، رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن حالة السوق لا تزال في حالة غير طبيعية، وأشار إلى أن السبب في ركود السوق، يكمن فى ضعف القوة الشرائية، وارتفاع أسعار الملابس، لتصبح فكرة شراء الملابس فكرة غير أساسية، ويمكن تأجيلها.

مطالبات بفرض رسوم على واردات تركيا إلى مصر لحماية المنتج المحلي (بوابة الاهرام)

تناول اجتماع شعبة الأجهزة المنزلية والكهربائية باتحاد الصناعات مع قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية، بوزارة التجارة والصناعة اتفاقية التجارة بين مصر تركيا؛ وقال المهندس بهاء ديمتري، عضو مجلس إدارة الشعبة الأجهزة، إنه طالب خلال اللقاء بضرورة فرض رسوم حماية لحماية الصناعات المصرية من الواردات التركية، في ظل دخول منتجات تركية بصفر جمارك، علاوة على ما حدث مؤخرا بشأن انخفاض الليرة بشكل كبير مقابل الدولار.

طرح 30% من شركة «أبوقير للأسمدة» فى البورصة (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن طرح نسبة 30% من شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ضمن برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة. وقال «الملا» إن النسبة المقرر طرحها تتمثل فى 12.7% من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، 8.1% من شركة الأهلى كابيتال، و2.7% من شركة كيما، و1.5% من القابضة للصناعات الكيماوية، و5% من بنك الاستثمار القومى.

بلومبرج: ارتداد إيجابي للقطاع الخاص في مصر (مصر العربية)

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن القطاع الخاص في مصر شهد ارتدادا إيجابيا على خلفية تنامي الطلب، وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم: “القطاع الخاص المصري بدأ بنشاط السنة المالية الجديدة حيث حقق توسعا دافعه زيادة الطلب مما يمثل برهانا إضافيا على حدوث ارتداد اقتصادي، واستدرك التقرير: “لكن نقص المواد الخام وارتفاع التكاليف ما زالا يشكلان ضغطا على نشاط البيزنس، مما تسبب في انخفاض الإنتاج للشهر الثالث”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

قناة «Ten » تنفي اندماجها مع أى كيانات إعلامية أخرى (الشروق)

نفت إدارة قناة Ten في بيان لها، ما تردد عن اندماج أو استحواذ أو شراكة القناة مع أى كيان إعلامى آخر، وأشار البيان إلى أن القناة ماضية فى طريقها لتقديم إعلام هادف ومسؤول، والمضى قدماً فى طريق التطوير والتحديث والاستمرار فى خدمة مصر، متعهدة لجموع المشاهدين فى كل مكان بأنها ستكون دائما عند حسن جمهورها، لأنها تعمل على التطوير المستمر لتلبية احتياجات وطموحات المشاهد المصرى، بحسب البيان.

التعليم

صفحات الغش تنشر امتحاني الألماني والفرنسي للثانوية العامة.. والتعليم تتوعد (بوابة الاخبار)

نشرت صفحة بالغش اتجمعنا، بعض صفحات “بوكليت” امتحان اللغة الأجنبية الثانية في مادتي اللغة الفرنسية والألمانية، وأكد مصدر مسئول في غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، إن فريق الغش الإلكتروني سيتمكن من تحديد الطلاب الذين قاموا بنشر أجزاء الامتحان على مواقع الغش خلال دقائق، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

الزراعة

«شعبة الأرز»: توريد 40 ألف طن شهريا لسد العجز على البطاقات التموينية (الشروق)

أعلن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، عن توريد كميات تقترب من 40 ألف طن أرز شهريا لصالح هيئة السلع التموينية؛ لطرحه للمواطنين على البطاقات التموينية، مشيرا إلى انتظام توريد الأرز الأبيض المحلي لصالح الهيئة، بجانب توفير الأرز في الأسواق بشكل مستمر.

الأقباط

“فلتاؤس” يعترف بالاشتراك في قتل أبيفانونيس.. ويكشف سبب محاولة الانتحار (الوطن)

اعترف الراهب فلتاؤس المقاري، المحجوز بمستشفى مايكل أنجلو بالزمالك، بالاشتراك مع آخرين في قتل الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون، وذكر مصدر لـ “الوطن” أن “فلتاؤس”، أوضح أنه حاول الانتحار مرتين لخوفه من اكتشاف السلطات الأمنية أمره واشتراكه في ارتكاب الجريمة.

نقل أشلاء جثة “إرهابي كنيسة العذراء” المتفجرة لمستشفى ناصر العام (الوطن)

قال مصدر أمني إنه جرى نقل أشلاء جثة الإرهابي الذي حاول تفجير كنيسة “العذراء” بمسطرد إلى مستشفى ناصر العام، لحين صدور قرار من النيابة العامة بشأنه، وذكر شهود عيان بموقع تفجير الانتحاري أعلى كوبري مسطرد للمشاة أن الإرهابي كان يرتدي ملابس عامل بشركات البترول حتى لا يلفت نظر قوات الأمن في محيط الكنيسة إلا أنه وقبل أن يصل إلى الكنيسة شاهد القوات فارتبك وتأخر في الوصول لهدفه فانفجر الحزام به وحوله إلى أشلاء أعلى الكوبري.

نجيب ساويرس يُعلق على اعتراف «أشعياء» بقتل الأنبا إبيفانيوس (المصري اليوم)

غرَّد رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، عبّر حسابه على «تويتر»، قائلاً: «راهب وقاتل.. فيه أبشع من كده؟!»، عقب اعتراف الراهب المجرَّد أشعياء المقاري، بقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير أبومقار بوادي النطرون، إذ قررت النيابة حبس الراهب المجرَّد على ذمة التحقيق لمدة 4 أيام.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

محكمة مصرية ترفع حظر السفر وتجميد أموال أحمد عز (عربي21)

ألغت محكمة مصرية قراري المنع من السفر والتصرف في الأموال ضد رجل الأعمال أحمد عز بعد أن أصدرت قرارا بانقضاء الدعوى الجنائية المنظورة ضده. وطلب دفاع عز، بتعجيل الدعوى، بناء على التصالح الذي تم في الدعوى مع اللجنة القومية لاسترداد الأموال، وقدم دفاع شهادة بالتصالح، حيث صادقت النيابة العامة على وجود تصالح في الدعوى.

اعتقال 1080 مصريا واختفاء 379 قسريا في 6 شهور (عربي21)

رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، في تقرير لها، بعنوان “خارج التغطية”، ما يقرب من 379 حالة اختفاء قسري، وما يقرب من 1080 حالة اعتقال تعسفي في النصف الأول من عام 2018.

مصر: المؤبد لبديع والبلتاجي والعريان وآخرين بأحداث “البحر الأعظم” (العربي الجديد)

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة المصرية، يوم الأحد، حكمها في إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة “الإخوان المسلمين”، محمد بديع، و8 آخرين من قيادات الجماعة، في القضيّة المعروفة إعلامياً بـاسم “أحداث البحر الأعظم”، في منطقة الجيزة، بعد إلغاء أحكام المؤبد الصادرة ضدهم من محكمة أول درجة. وقضت المحكمة بالسجن المؤبد 25 عاماً على بديع، وعضوي مجلس الشعب السابقين محمد البلتاجي وعصام العريان، والداعية صفوت حجازي، والقيادي بجماعة “الإخوان” الحسيني عنتر. كما قضت بالسجن 15 عاماً على وزير التموين الأسبق باسم عودة، والسجن 10 أعوام على القياديين بجماعة “الإخوان”، هشام كامل، وجمال فتحي، وأحمد ضاحي.

إحالة ملف ثلاثة معتقلين إلى المفتي بقضية “أنصار الشريعة” (العربي الجديد)

قررت محكمة جنايات القاهرة، يوم الأحد، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم “القاضي القاتل”، إحالة ثلاثة معتقلين من معارضي النظام، إلى مفتي الجمهورية المصرية، لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بـ “كتائب أنصار الشريعة”.

نواب وسياسيون: إحباط تفجير «كنيسة العذراء» دليل يقظة الأجهزة الأمنية (مصر العربية)

بعد أشهر قليلة غابت فيها التفجيرات الإرهابية ولاسيما تلك التي تستهدف تجمعات الأقباط في أعيادهم، عاود أحد الإرهابين ليحاول تفجير كنيسة العذراء بمسطرد بحي شبرا الخيمة، ظهر يوم السبت، أثناء الاحتفال بأعياد العذراء، إلا أن قوات الأمن نجحت في إحباط هذا المخطط. لم يفلح الإرهابي في تنفيذ مخطط لما رأى قوات الشرطة تحاوط الكنيسة من كل جانب، فلم يجد بد من أن يفجر نفسه بالحزام الناسف الذي يرتديه على بعد نحو 250 مترا من الكنيسة، بحسب تصريحات مصادر أمنية لوسائل الإعلام، وهو ما اعتبره نواب وسياسيون دليلا على يقظة رجال الشرطة. فمن جانبه أشاد صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب عن شبرا الخيمة، والمتحدث الرسمي باسم البرلمان، بنجاح قوات الأمن في إحباط محاولة تفجير كنيسة العذراء، مؤكدا أنهم نجحوا بكل كفاءة في مواجهة الإرهابيية ممن وصفهم بـ “خوارج هذا العصر”.

كشف خلية «تستهدف أمن الوطن».. الأبرز في صحف الاثنين (المصري اليوم)

تناولت الصحف الصادرة الاثنبن عددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، على رأسها المشروعات التي افتتحها السيسي في صعيد مصر، وكشف إرهابي مسطرد لخلية تستهدف أمن الوطن.
فيما تناولت الصحف نجاح قطاع الأمن الوطني في تحديد هوية إرهابي مسطرد، وتبين أنه عمر محمد أحمد مصطفى، من مواليد 1989/11/1 القاهرة، ويقيم بشارع مكة ــ عين شمس، حاصل على معهد فني تجاري، وبتفتيش مسكنه عُثر على فرد روسي و27 طلقة آلي، وأوراق تتضمن شرحاً تفصيلياً لكيفية تصنيع المتفجرات، ومبلغ مالي قدره 71.300 جنيه مصري، وكمية من المشغولات الذهبية و2 زجاجة من سائل الكلوروفورم المستخدم في تصنيع المتفجرات. وكشفت المعلومات عن ارتباط المذكور بعناصر إحدى الخلايا الإرهابية وتخطيطهم لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية التي تستهدف الإخلال بالأمن والاستقرار بالبلاد، ومن بينها كنيسة السيدة العذراء بمسطرد. وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم ضبط عناصر البؤرة، وأكدت عمليات الفحص تقابل الإرهابي القتيل مع اثنين من العناصر المضبوطة بالقرب من الكنيسة حيث قام المضبوط يحيي كمال باستكشاف ومراقبة المكان مستخدماً دراجة نارية بينما أعطي المضبوط محمد عواد إشارة البدء للقتيل عمر مصطفي الذي كان يضع العبوة داخل حقيبة أسفل ملابسه. تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتباشر نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.

بالأسماء.. “الداخلية” تلقى القبض على 9 إرهابيين فى ضربة أمنية جديدة (اليوم السابع)

باشرت النيابة العامة، تحقيقات موسعة مع 9 متهمين من العناصر الإرهابية، نجحت الأجهزة الأمنية فى القبض عليهم مؤخرًا، لضلوعهم فى ارتكاب أنشطة عدائية، وانتمائهم لجماعات وخلايا مسلحة متهمة بالتورط فى عدة قضايا. المتهمون هم كل من: “عمرو أحمد عبد العظيم، ووائل عيسى رمضان، وأحمد على أبو المجد، وأمين صابر أمين موسى، ومحمد إبراهيم محمد إسماعيل، وحسن أحمد عباس إبراهيم، ومحمد مصطفى عبد الكريم بيومى، وعبد الرحمن صالح محمد رضوان، وعلى طه محمد طه”. وذكرت مصادر قانونية، أن العناصر المحالة للنيابة مؤخرا تواجه اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والدعوة لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتورط فى وقائع تكدير الأمن العام وتهديد السلم الاجتماعى.

ننشر بالأسماء الحركة الكاملة لتنقلات الضباط بمديرية أمن الجيزة (اليوم السابع)

حصلت “اليوم السابع” على التفاصيل الكاملة لحركة التنقلات الداخلية للضباط التى اعتمدها اللواء الدكتور مصطفى شحاتة مدير أمن الجيزة يوم الأحد، وشملت الحركة تولى العميد ممدوح أبو حمادة إدارة المعلومات، والعميد محمود هويدى مدير إدارة التحريات والعميد حاتم فوزى إدارة التنفيذ، والعميد أشرف فودة مدير إدارة العمليات والعقيد طارق حمزة مدير إدارة مكافحة جرائم الآداب، والعقيد حسام أنور وكيل إدارة التنفيذ، والعقيد محمد حامد وكيل إدارة المخدرات، والعقيد محمد مصطفى مدير إدارة مكافحة سرقة السيارات، والعقيد عصام نبيل مدير إدارة مكافحة جرائم النصب.

حبس الراهب فلتاؤس 4 أيام على ذمة التحقيقات بقضية مقتل الأنبا إبيفانيوس (اليوم السابع)

قرر المستشار محمد مصطفى رئيس نيابة استئناف الإسكندرية حبس المتهم الثانى الراهب فلتاؤس المقارى، المحجوز بمستشفى مايكل أنجلو بالزمالك، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بعدما اعترف بالاشتراك مع آخرين فى قتل الأنبا بيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار بوادى النطرون. كانت محكمة وأدى النطرون الجزئية، قررت تجديد حبس الراهب المجرد أشعياء المقارى “وائل سعد تواضروس”، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار بوادى النطرون.

لصوص يسرقون سيارة المحافظة المخصصة لرئيس مدينة أبو حماد أسفل منزله بالشرقية (اليوم السابع)

سرق مجهولون سيارة المحافظة الخاصة برئيس مجلس مدينة أبوحماد، بمحافظة الشرقية، والتي تحمل رقم 910، وقام بتحرير محضر بالشرطة بسرقة السيارة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسى يكلف الفريق عبد المنعم التراس بتولي رئاسة الهيئة العربية للتصنيع (اليوم السابع)

استقبل السيسي مساء يوم الأحد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس ادارة الهيئة العربية للتصنيع.  وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ان السيسي تقدم بخالص الشكر والتقدير للفريق عبد العزيز سيف الدين علي ما قدمه من وافر الجهد والعطاء خلال فترة تولية رئاسة الهيئة العربية للتصنيع. وأوضح المتحدث الرسمي أن السيسي كلف الفريق عبد المنعم التراس بتولي رئاسة مجلس ادارة الهيئة العربية للتصنيع.

القوات المسلحة تحتفل بتخرج دورات تأهيل العاملين بالمجال الطبي (بوابة الأخبار)

نظم المركز الطبي العالمي للقوات المسلحة، إحتفالية لخريجي دورات تأهيل العاملين بالمجال الطبي بالاشتراك مع اللجنة المشتركة الدولية ” JCI ” المنوطة بمنح الاعتماد الدولي لبناء وتأهيل الكوادر الطبية والعاملين في القطاع الطبي من مختلف التخصصات.

“العصار” يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين “الإنتاج الحربي” ونقابة المحامين (اليوم السابع)

شهد اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي وسامح عاشور نقيب المحامين توقيع بروتوكول تعاون بين نقابة المحامين وشركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية، والتوريدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي. وأشار العصار إلى أن هذا البروتوكول يهدف إلى تنفيذ المشروعات التابعة لنقابة المحامين ومنها تصميم وإنشاء ثلاث مستشفيات ومول تجارى ومشروعات أخرى وذلك في ظل قيام الإنتاج الحربي بالمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالتعاون مع النقابات بما يسهم في تطوير البنية التحتية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 10 أغسطس 2018

  • بداية الشهر السابع من حصار محافظة شمال سيناء في إطار مايسمى العملية الشاملة سيناء 2018.

في 12 أغسطس 2018

  • قوات الأمن المصرية تصفي 12 مواطن بدعوى أنهم عناصر إرهابية قتلوا في مداهمة أمنية بمنطقة الملالحة بدائرة قسم شرطة ثالث العريش في سيناء، حيث قاموا بإتخاذ قطعة أرض مسورة بمنطقة الملالحة بدائرة قسم شرطة ثالث العريش وكراً لهم، وبمهاجمتهم حدث إطلاق بالأعيرة النارية وفق رواية الداخلية المصرية مما أدى لمقتلهم والعثور على حوزتهم على 4 بنادق آلية وبندقية خرطوش، وكمية من الذخيرة، وعبوتين ناسفتين مُعدتين للتفجير (المصري اليوم) (البوابة نيوز)
  • استباكات مسلحة بين حملة عسكرية للجيش المصري ومسلحين بنطاق قرية الخرافين جنوب مدينة الشيخ زويد.
  • انفجار عبوتين ناسفتين أحدهما بمدرعة M113 والأخرى بآلية مدرعة نوع كوجار للجيش المصري بنطاق قرية الخرافين بجنوب مدينة الشيخ زويد.
  • طائرة بدون طيار صهيونية طراز “هرمز 450” تخترق الأجواء المصرية وتقوم بعمليات استطلاع فوق قريتي بلعا وياميت في شمال سيناء.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *