fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

كتاب بوب وودورد: ترامب وصف السيسي بأنّه “قاتل سخيف” (العربي الجديد)

كشف الصحافي المخضرم بوب وودورد، في كتابه الجديد، أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وصف السيسي، بأنّه “قاتل سخيف” مستعملاً لفظاً معيباً (F word )، وذلك خلال محادثة مع محاميه. وأوردت مجلة “نيوزويك”، في تقرير، يوم الأربعاء، أنّ تصريح ترامب هذا، جاء بينما كان يشرح لمحاميه جون دود، كيف يمكن من خلال منصبه التنفيذي أن يعقد صفقة، بشأن التحقيق المستمر فيما إذا كانت حملة ترامب قد تواطأت مع روسيا للتأثير في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، وفقاً لكتاب وودورد “الخوف: ترامب في البيت الأبيض”، الذي صدر يوم السبت. كمثال على ذلك، طرح ترامب مفاوضاته لإطلاق سراح آية حجازي (30 عاماً) الناشطة المصرية- الأميركية، والتي اعتقلت في مصر لمدة ثلاث سنوات. ووفق الكتاب، فقد قال ترامب لمحاميه: “دود، تعرف من هو الذي أتحدث إليه؟ إنّ الرجل هو قاتل سخيف. هذا الرجل هو قاتل سخيف! سأنجز ما أريد. سيجعلك تتعرّق على الهاتف”. وأورد الكتاب أنّ ترامب وبينما جاء على ذكر السيسي، في محادثته مع محاميه، تحدّث بصوت عميق، تقليداً منه على ما يبدو للكيفية التي يتكّلم بها الرئيس المصري بصوته، قائلاً: “وقبيل أن نبرم الصفقة، سيقول السيسي: (دونالد، أنا قلق بشأن هذا التحقيق. هل ستكون حاضراً؟ لنفترض أنني بحاجة إلى معروف في المستقبل يا دونالد؟)”. واستخدم ترامب، تعبيراً سوقياً لوصف الأمر، قائلاً إنّه “أشبه بركلة موجهة إلى المنطقة الحساسة. إنّه أمر فظيع”، بحسب ما جاء في الكتاب.

باريس تدعو السيسي لإلغاء أحكام الإعدام بقضية “فض رابعة” (عربي21)

عبرت فرنسا الأربعاء عن قلقها من الحكم الصادر عن إحدى المحاكم في مصر بإعدام 75 شخصا بينهم قيادات في جماعة الإخوان المسلمين، فيما يعرف إعلاميا بـ “قضية فض اعتصام رابعة”. وفي تصريحات صحفية، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول السلطات بمصر إلى وقف تنفيذ هذه الأحكام. ويأتي الموقف الفرنسي بعد تنديد هيئات حقوقية دولية بأحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة جنايات القاهرة الأسبوع الماضي على عشرات المعارضين لنظام السيسي في قضية فض اعتصام رابعة الذي انتهى بمقتل مئات المحتجين على يد قوات الأمن. ونادرا ما وجهت باريس انتقادات علنية لنظام السيسي بشأن أوضاع حقوق الإنسان منذ تولي الرئيس إيمانويل ماكرون السلطة في أيار/مايو 2017، حيث تتهم منظمات حقوقية ماكرون بغض الطرف عما تصفها بانتهاكات متزايدة للحريات المدنية من جانب النظام.

اليوم.. شكرى فى إريتريا حاملا رسالة شفهية من السيسى (الشروق)

يغادر وزير الخارجية، سامح شكرى، اليوم الخميس، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا متوجها إلى العاصمة الإريترية أسمرا فى زيارة تستهدف دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإريتريا. وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد فى بيان، بأن وزير الخارجية سوف ينقل خلال الزيارة رسالة شفهية من السيسى إلى نظيره الإريترى أسياس أفورقى، تستهدف إعطاء دفعة جديدة للعلاقات المتميزة والوثيقة بين البلدين فى جميع المجالات، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. وأوضح أبوزيد أنه من المنتظر أن تتناول الزيارة عددا من الموضوعات الإقليمية، وعلى رأسها التطورات الإيجابية الأخيرة فى منطقة القرن الإفريقى، وحرص مصر على دعم الاستقرار والأمن والسلام فى تلك المنطقة، ومناقشة موضوع أمن البحر الأحمر، والدور الرئيسى للدول المشاطئة فى هذا الصدد، بالإضافة إلى بحث الأوضاع فى كل من جنوب السودان والصومال واليمن، فضلا عن تطورات مفاوضات سد النهضة، وأولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال العام المقبل.

لقراءة النص الكامل للنشرة برجاء الأطلاع علي ملف ال PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close