fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

التايمز: السيسي وجنرالاته “يبنون قصورا وفيلات عبر الفساد” الجزيرة مباشر مصر

سلطت صحيفة التايمز البريطانية الضوء على مقاطع الفيديو التي بثها رجل الأعمال المصري محمد علي، والتي كشف فيها عن فساد بالمليارات متورط فيه السيسي وقيادات بالجيش.

وفيما يلي استعراض لأبرز ما جاء في تقرير الصحيفة:

هز رجل أعمال مصري النظام الذي يقوده الجيش عبر نشره مقاطع فيديو على شبكة الإنترنت تدعي أنه تلقى عقود بناء فاسدة من الجيش وجنرالاته، بمن فيهم السيسي.

عمل محمد علي (45 عاما) لصالح الجيش المصري لمدة 15 عاما، لكن بعد نزاع حول المدفوعات، ذهب إلى منفى اختياري في إسبانيا، حيث نشر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يدعي أن الجنرالات أهدروا ملايين الجنيهات من أموال دافعي الضرائب لبناء فلل وفنادق وقصر أمام شاطئ البحر خاص بالسيسى.

السيسي، الذي كان وزيراً للدفاع قبل الإطاحة بالإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي في انقلاب عام 2013، تعرض بالفعل لانتقادات بسبب إهدار الأموال العامة في تمويل مشروعات لإرضاء غروره، مثل العاصمة الإدارية الجديدة وتوسعة قناة السويس.

محمد علي قال إن السيسي نقل الفساد، الذي كانت مصر تتمتع بسمعة سيئة فيه، إلى مستوى جديد.

في أحد مقاطع الفيديو، زعم محمد علي أنه قام ببناء خمس فيلات لمساعدي السيسي وقصراً له داخل معسكر للجيش في القاهرة. وقال إن السيسي قرر عدم الإقامة في القصر.

ادعى كذلك أنه بنى منزلاً في الإسكندرية لعائلة السيسي، على الرغم من وجود مقر آخر للسكن في نفس المكان.

وقال إن التعديلات التي طلبتها زوجة السيسي تكلفت أكثر من 25 مليون جنيه مصري (1.25 مليون جنيه إسترليني).

محمد علي قال كذلك إن الجيش أمره ببناء فندق بقيمة 100 مليون جنيه استرليني في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة.

يسيطر الجيش على أجزاء كبيرة من الاقتصاد ويفرض قيودا أمنية مشددة، ما يجعل من الصعب التمييز بين أموال الدولة والعائدات الخاصة برجال الجيش المرتبطين بشركاتها.

كما يتولى الجنرالات المتقاعدون مناصب في مجالس إدارة الشركات.

لم يصدر عن السيسي أي تعليق رسمي، لكن وسائل الإعلام الحكومية بدأت حملة تشويه ضد محمد علي، شارك فيها المذيع البارز أحمد موسى.

اعتراضًا على النائب العام الذي اختاره السيسي.. النائب العام المساعد ينهي عمله بالنيابة (مدى مصر)

تقدم النائب العام المساعد، المستشار مصطفى سليمان، بطلب إلى مجلس القضاء الأعلى، لإنهاء عمله بالنيابة العامة، والعودة إلى عمله الأصلي كقاض بمحكمة استئناف القاهرة، وهي الخطوة التي قال مصدر قضائي بمحكمة النقض إنها جاءت اعتراضًا على اختيار السيسي للمستشار حمادة الصاوي لشغل منصب النائب العام، المصدر الذي يعمل نائبًا لرئيس محكمة النقض أوضح لـ «مدى مصر» أن سليمان، وهو مدير التفتيش القضائي، قرر ترك العمل في النيابة العامة بمجرد تأكده من اختيار السيسي للصاوي، لكون اﻷخير أحدث في ترتيب اﻷقدمية من سليمان.

إخلاء سبيل نجلي السبكي بعد ضبطهما بـ«كوكايين» (المصري اليوم)      

أمرت نيابة قصر النيل في القاهرة، الخميس، بإخلاء سبيل نجلي المنتج السينمائي أحمد السبكي «كريم وخالد»، بكفالة ١٠ آلاف جنيه لكل منهما، على ذمة قضية اتهامهما بحيازة مواد مخدرة، وبحسب مصادر أمنية، وَجَدَ ضابط الكمين المتهمين في حالة سكر، وبحوزتهما مشروبات كحولية، إضافة إلى أن رخصة قيادة منتهية، وبتفتيش سيارتهما عثر على 3 جرامات من مخدر الكوكايين.

اعتقال محام مصري طالب بالتحقيق بما كشفه “محمد علي” (عربي21)

اعتقلت قوات أمن الانقلاب المصري، محاميا شابا، بعد حديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن نيته التقدم ببلاغ للتحقيق بشأن ما كشفه الفنان والمقاول “محمد علي” مؤخرا، وفجر الخميس، داهمت قوات أمن القليوبية منزل المحامي “محمد حمدي يونس”، بمنطقة شبرا الخيمة بالقاهرة الكبرى، واقتادته إلى مكان مجهول، وصادرت أجهزة الهاتف والكمبيوتر، حسب الباحث في التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أحمد العطار.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 13 سبتمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close