النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تصريحات مثيرة لنصر الله.. ماذا قال عن عون والأسد ومرسي؟ (عربي 21)

قال موقع “فردا نيوز” الإيراني إن أمين عام حزب الله في لبنان، حسن نصر الله، اجتمع بالإيرانيين المقيمين في لبنان، وتحدث لهم عن أوضاع الشيعة في لبنان، وعن ميشال عون، وعن أهمية النظام الإيراني للشيعة في العالم. وأظهر نصر الله عداءه للرئيس المصري محمد مرسي، وقال للإيرانيين في لبنان: “أنا لم أؤمن بمرسي قبل انتخابه؛ لأنه كان سيئا للغاية، ورأينا موقفه خلال زيارته إلى طهران (في إشارة إلى خطاب مرسي الداعم للثورة السورية في طهران، وترضيه عن الخلفاء الراشدين)، الشعب ثار ضد مرسي، وسقط بعد مرور عام واحد من حكمه، وأنا شخصيا كنت سعيدا جدا بسقوطه”.
وتابع نصر الله حول نشوته وفرحته بسقوط مرسي، قائلا: “في اليوم التالي من سقوط مرسي، تم الاتصال بي من قبل مسؤول في طهران، وقال إن لدينا اجتماعا مع خامنئي حول سقوط مرسي، وطلبوا أن يسمعوا رأيي بما حدث، وعبرت لهم عن سعادتي، وقلت لهم: انقلوا سعادتي للمرشد خامنئي في اجتماعكم بسقوط مرسي”.

دراسة إسرائيلية حول مكاسب صفقتي الغاز مع مصر والأردن (عربي21)

قالت دراسة إسرائيلية أصدرها معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، إن صفقة الغاز المصرية الإسرائيلية من شأنها أن تعمق نفوذ الأخيرة في شرق البحر المتوسط، وتحقق لها مصالح جيو-سياسية واضحة، وفرصة لتوطيد علاقاتها مع جيرانها، رغم ما أثارته من ضجة كبيرة في أوساط المصريين. وأضافت الدراسة التي أعدها الخبراء الإسرائيليون؛ عوديد عيران، وعيلي راتيغ، وأوفير فينتر، أن هذه الصفقة، وإن تمت بين شركات من القطاع الخاص في البلدين، لكن الحكومتين في القاهرة وتل أبيب لعبتا أدوارا جوهرية في التمهيد لإبرامها. وأوضح الخبراء أن إمداد إسرائيل بالغاز لكل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية لم يعد مصلحة لها فقط، بل لكل دول الإقليم، ما يعني أن أي استهداف لمنصات الغاز الإسرائيلية من قبل حماس وحزب الله سيتسبب بإعاقة وصوله لتلك الدول.

دعوى بشأن تيران وصنافير أمام “اللجنة الأفريقية”: تحرك دولي لمحاولة إيجاد ثغرة (العربي الجديد)

في محاولة جديدة لإيجاد منافذ لتداول قضية تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بناء على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بينهما، أقام الحقوقي خالد علي دعوى قضائية أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الأفريقي، مطالباً بإلزام الحكومة المصرية، باعتبارها عضواً في الاتحاد، بإلغاء الاتفاقية من طرف واحد، وتطبيق حكم القضاء الإداري ببطلان إبرام الاتفاقية لتضمنها مخالفات صريحة للمادة 151 من الدستور الساري منذ العام 2014.

الحكومة السودانية توجه بوقف التصعيد الإعلامي ضد مصر (العربي الجديد)

ذكرت تقارير صحافية في الخرطوم أن السلطات الحكومية السودانية وجهت خلال الأيام الماضية رؤساء تحرير الصحف السياسية ومدراء قنوات التلفزة بوقف التصعيد الإعلامي تجاه مصر وعدم الجنوح لإثارة المواضيع الخلافية بين البلدين مع الحد من مقالات الرأي السلبية والتصعيدية.

القطان: العلاقات بين مصر والسعودية نجحت في الصمود أمام تحديات دولية وإقليمية (بوابة الأخبار)

السفير أحمد قطان في تصريحات له قبل استلامه منصبه الجديد: العلاقات بين مصر والسعودية نجحت في الصمود أمام تحديات دولية وإقليمية. الأزمة القطرية لم تعد تشغل “الرباعي العربي”.. والكرة في ملعب الدوحة لترميم العلاقات. زيارة ولى العهد السعودي لمصر حققت نقلة نوعية وإستراتيجية بين البلدين

شكري يفتتح قسم غسيل الكُلى المهدى لمستشفى جوبا التعليمي بالسودان (بوابة الأخبار)

افتتح سامح شكري وزير الخارجية يوم 12 الجاري مع رياك جاي، وزير الصحة بجنوب السودان، قسم غسيل الكُلِّي المهدى من مصر بمستشفي جوبا التعليمي، والذي يشمل وحدتي غسيل للكلى، ووحدة لمعالجة المياه. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه تم استقبال وزير الخارجية في احتفالية كبيرة نظمها طلبة المدارس والجامعة ومسئولو وزارة الصحة بجنوب السودان، حيث قَص سامح شكري، الشريط بافتتاح القسم وسط هتافات جماهير أبناء شعب جنوب السودان التي اصطفت لتقديم التحية والإعراب عن سعادتها وتقديرها للمساهمة المصرية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

إسماعيل يستقبل نظيره الأردني بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

يستقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، رئيس وزراء الأردن بعد قليل بمطار القاهرة الدولي.
ويعقب استقبال رئيس الوزراء نظيره الأردني إجراء مباحثات ثنائية بين كلا من رئيسي وزراء البلدين لبحث آليات دعم التعاون بين البلدين بمختلف المجالات.

السيسي يتفقد محور روض الفرج ومطار سفنكس الدولي (بوابة الأخبار)

قام السيسي صباح يوم الإثنين، بزيارة تفقدية لمحور روض الفرج ومطار سفنكس الدولي غرب القاهرة.

السيسي يتفقد محور روض الفرج ومطار سفنكس الدولي

«الأوقاف»: تنظيم قافلة دعوية لـ«حلايب وشلاتين» الجمعة القادمة (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الأوقاف عن تنظيم قافلة دعوية موسعة لشباب علماء الأوقاف إلى حلايب وشلاتين وأبي رماد بمحافظة البحر الأحمر يوم الجمعة المقبلة. وأوضح بيان للوزارة أن القافلة تأتي في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالقوافل الدعوية التي تجوب جميع محافظات الجمهورية، برعاية من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة. كما تقرر أن تكون خطبة الجمعة الموحدة المقبلة تحت عنوان”البر والوفاء”، كما قرر وزير الأوقاف تنظيم قافلة من شباب العلماء إلى الوادى الجديد الجمعة المقبلة.

محامي «أبوتريكة»: رأي النيابة بشأن رفع اسم موكلي من قوائم الإرهاب «استشاري» (بوابة الأخبار)

أوصت نيابة النقض بإصدار حكم بإلغاء قرار محكمة الجنايات الصادر في 12 يناير 2017 بإدراج 1538 شخصًا على قائمة الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة الإخوان، وعلى رأسهم لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة. وقال محمد عثمان محامي أبو تريكة، إن النيابة بعد أن أوصت بإلغاء أسمائهم إلا أنه يعتبر قرار استشاري للمحكمة.

الأوقاف تدعو المصريين للمشاركة فى الانتخابات: الإسلام أمرنا بالإيجابية (مصر العربية)

دعا الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف، المصريين فى كافة المحافظات إلى المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراءؤها خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد 16، 17، 18 مارس، وداخل مصر، أيام الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء الموافقين 26، 27، 28 مارس.

برنامج سرّي لتخفيض موظفي الحكومة المصرية: تحريات أمنية واتهامات جنائية (العربي الجديد)

تكثف الحكومة المصرية إجراءاتها لتنفيذ برنامج سري وضعه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتقليص أعداد العاملين في الجهاز الإداري للدولة، والذي كان قد بدأ العام الماضي، لخفض أعداد الموظفين الحكوميين إلى نحو 4 ملايين بنهاية العام 2021، وذلك بإجراء تحريات أمنية غير اعتيادية على آلاف الموظفين المحبوسين احتياطياً، والذين سافروا في إعارات أو انتدابات، بعد أحداث صيف 2013 والإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين، للعمل بدول عربية أو خليجية، بهدف إجبارهم على تقديم استقالاتهم وإخلاء عدد كبير من الدرجات المالية والوظيفية في مختلف الجهات الحكومية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

فاينانشال تايمز: لماذا باعت «إيني» جزءا من حقل «ظهر» لشركة إماراتية (مصرالعربية)

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن المخاطر الجيوساسية بالمنطقة تدفع شركة إيني الإيطالية للتخلي عن أسهمها في حقل “ظهر” العملاق للغاز الطبيعي. جاء ذلك تعليقا على صفقة باعت بموجبها “إيني،” عملاقة النفط والغاز الإيطالية 10% من حصتها في حقل ظهر لشركة “مبادلة الإماراتية المملوكة للحكومة نظير 934 مليون دولار. وتأتي الصفقة بعد شهور قليلة من بدء الإنتاج في حقل ُظهر العملاق للغاز الطبيعي الذي اكتشفته “إيني” في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية في أغسطس من العام 2015، كما أنها تعيد تشكيل جيوسياسية الطاقة في منطقة شرق المتوسط التي تحمل وعودا كبيرة للمنطقة بأسرها، لكنها تشعل أيضا التوترات بين البلدان المجاورة.

مصر تجدد اتفاقها مع السعودية لإقامة شركة ملاحة بحرية مشتركة (مصرالعربية)

بعد عامين من تجمد المباحثات بين الجانب المصري والسعودي حول إقامة شركة ملاحة بحرية مشتركة بين البلدين، أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الإقتصادية لقناة السويس في بيان صحفي صباح تجديد التعاقد مع شركة بحري السعودية لدعم مشروعات النقل البحري بين البلدين. والتقى مميش مع عبد الله بن علي الدبيخي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري مساء أمس في دبي على هامش زيارته الحالية للإمارات العربية المتحدة لبحث سبل الاستثمار بمنطقة قناة السويس الاقتصادية.

صحيفة ألمانية: الركود يضرب السياحة في الأقصر وأسوان (مصر العربية)

قالت صحيفة دي فيلت الألمانية إن الركود يضرب الموسم السياحي في مدينتي الأقصر وأسوان. وأردفت الصحيفة: “ألحقت ثورة يناير والهجمات الإرهابية ضررا كبيرا بالسياحة المصرية فى الأعوام السابقة، رغم المحاولات الجدية من الدولة المصرية لتنشيطها”.
ومضت تقول: ” لا تزال السياحة الثقافية تعاني بشدة، ولكن السياحة الاستجمامية على سواحل البحر الأحمر تتعافى بشكل ملحوظ”.
ولفتت إلى أن اقبال السياح على زيارة المعالم السياحية المتعلقة بالإرث الثقافى فى مصر بات محدودا، وباتت معظم المعابد الفرعونية والمتاحف شبه خالية من السياح، بحسب التقرير.

بلومبرج: سندات اليورو سلاح مصر لسد عجز الموازنة (مصر العربية)

اختارت مصر أربعة بنوك أوروبية لإدارة أول عملية طرح سندات دولية مقومة باليورو، مستغلة تكاليف الاقتراض المنخفضة في القارة العجوز وذلك في الوقت الذي تسعى فيه القاهرة لتأمين أموال لسد عجز الموازنة. هذا ما نقلته شبكة بلومبرج الأمريكية عن خالد عبد الرحمن، مساعد وزير المالية المصري لعمليات سوق رأس المال في سياق تقرير سلطت فيه الضوء على اقتراب الحكومة من طرح سندات اليورو التي أعلنت عنها في الآونة الأخيرة، في إطار الجهود التي تبذلها لدعم الموازنة وتعزيز إحتياطها الأجنبي.
وقال عبد الرحمن إن الحكومة المصرية اختارت بالفعل بنوك “بي إن بي باريبا” و”إنتيسا سانباولو” لإصدار سندات باليورو تتراوح قيمتها بين مليار يورو و1.5 مليارات يورو وذلك قبل بداية العام المالي الذي يبدأ في الأول من يوليو المقبل.

بقيمة 16 مليار دولار.. كيف تستفيد مصر من صندوق الاستثمار السعودي المشترك؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إن اتفاق مصر والسعودية على إنشاء صندوق استثماري بقيمة 16 مليار دولار، خطوة إيجابية فى سبيل زيادة الاستثمارات الأجنبية بمصر التى نحن فى أشد الحاجة إليها خلال الفترة المقبلة، مطالبين بتوجيه هذه المليارات إلى استثمارات فى القطاعات الإنتاجية التى تحقق التنمية لمصر وليس المشروعات العقارية السياحية. السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أعلن خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القاهرة، والتى استغرقت ثلاثة أيام، تأسيس صندوق استثماري مصري سعودي بإجمالي مبلغ ١٦ مليار دولار لضخ الاستثمارت السعودية في المشروعات التنموية بعدد من محافظات مصر.

رغم 42 مليار دولار احتياطًا.. لماذا يتمسك «المركزي» بالسياسة المتشددة؟ (مصرالعربية)

عقب إعلان البنك المركزي المصري، مؤخرا، ارتفاع الاحتياطي النقدي، إلى مستوي تاريخي جديد بوصوله إلى 42.5 مليار دولار، بدأت التساؤلات تظهر فى الأوساط الاقتصادية حول أسباب تمسك المركزي بالسياسة النقدية المتشددة التى يتبعها حاليا، وموعد تخليه عنها. خبراء اقتصاديون، قالوا إن البنك المركزي لن يتخلى عن سياسته النقدية المتشددة قريبا، لأنه يعلم أن نسبة كبيرة من ارتفاعات الاحتياطي النقدي المتتالية ناتجة عن قروض وسندات أصدرتها الحكومة، محملة بفوائد أدت إلى عجز فى الموازنة العامة يتجاوز كل الحدود الآمنة لاقتصاد أى دولة، كما أعُلن رفع سعر الدولار فى الموازنة الجديدة لـ 17.5 جنيها، ما يعنى مزيد من ارتفاع الأسعار وبالتالي قد يلجأ المركزي لرفع الفائدة مجددا.

«طلعت مصطفى» تضخ 14 مليار جنيه استثمارات العام الجاري (مصر العربية)

كشف رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، ورئيس مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى عن اعتزام المجموعة ضخ استثمارات تقدر بحوالي 14 مليار جنيه خلال العام الجاري. وقال مصطفى على هامش مؤتمر سيتي سكيب، إن إجمالي استثمارات مدينتي وصلت لـ 200 مليار جنيه، حيث أنه تمالانتهاء من تطوير 60% من المدينة.

أمريكا ترصد 2.2 مليون جنيه للناجين من هجوم مسجد الروضة (مصر العربية)

إسهاماً في مساعدة الناجين من الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في 24 نوفمبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن تبرع قيمته 2.2 مليون جنيه مصري للهلال الأحمر المصري وذلك لتقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية والتدريب المهني ومساعدة العائلات وتوفير أسباب العيش لهؤلاء الذين فقدوا أحبائهم. وكشفت السفارة الأمريكية بالقاهرة أن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، وافقت نيابة عن الحكومة المصرية، على قبول هذا العرض للمساعدات الانسانية في 12 مارس.

محلب يترأس لجنة لبيع أراض بـ”مشروع تنمية سيناء” (عربي21)

أصدر رئيس سلطة الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، الأحد، قرارا بتشكيل لجنة لطرح أراضي “مشروع تنمية شمال سيناء” (شمال شرق البلاد)، التي تشهد، منذ سنوات، عمليات عسكرية لمكافحة الإرهاب. وينص القرار على “تشكيل لجنة يرأسها إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وتتولى طرح أراضي مشروع تنمية شمال سيناء”، وفق “الجريدة الرسمية” للبلاد. وتضم اللجنة مسؤولين عن الأمن ومكافحة الإرهاب وقطاعات الموارد المائية والري ومشروعات التنمية وممثلين عن الحكومة وجهاز المخابرات العامة ووزارتي الدفاع والداخلية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

رغم استمرار إغلاق «الفراعين».. «عكاشة» يتحايل ويعود للساحة الإعلامية (مصرالعربية)

تغيب الإعلامي توفيق عكاشة عن المشهد السياسي والإعلامي، منذ عامين، وتحديدًا مع إسقاط عضويته من مجلس النواب في 2 مارس 2016. ووافق في وقتها أكثر من 400 نائب، على إسقاط عضويته على خلفية لقائه بالسفير الإسرائيلي في منزله، دون علم مجلس النواب، وأطلقوا عليه اسم “نائب التطبيع”. وخرج توفيق عكاشة، في يومها، ليعلن وقف بث قناة الفراعين، المملوكة له، نهائيًا وحلها بقرار من مجلس إدارة القناة. وتفاجأت الساحة الإعلامية، بخبر عودة توفيق عكاشة لتقديم برنامج من جديد على قناة “الفراعين”، ليتساءل الجميع، هل ستعود قناة الفراعين للبث من جديد، رغم الديون، ومخالفتها لميثاق الشرف الصحفي والإساءة لثورة يناير. إلا أن توفيق عكاشة، تحايل على القانون، باستخدام التكنولوجيا الحديثة، واستغلال قناة الفراعين على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، لبث برنامج جديد بعنوان “كلام جرايد”.

بـ 5 آلاف «بدل».. موسى مصطفى موسى يغازل الصحفيين.. ومجلس النقابة: منين؟ (مصرالعربية)

“رفع بدل نقابة الصحفيين لكل صحفي مُقيد بالنقابة لـ 5000 جنيه شهريًا بدلا من البدل الحالي، دون تحمل ميزانية الدولة أي أعباء تُذكر”، بهذا الوعد غازلت حملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، الصحفيين لمحاولة الحصول على أصواتهم في الانتخابات الرئاسية. من جانبه، علّق حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، على هذه الوعود قائلاً: ” نشكر المرشح الرئاسي على النوايا الطيبة، لكن أتمنى منه إعادة إصدار جرنال (الغد) الذي يمتلكه هو، ويعيد إليه الصحفيين العاطلين عن العمل بسبب إغلاقه له”.

رئاسيات 2018.. لافتات السيسي تغزو الشوارع.. ومواطنون: «إتاوة» (مصرالعربية)

في ظل سباق رئاسي يُنتظر أن تبدأ عملية الاقتراع فيه خلال أيام، بين مرشحين أحدهما، عبد الفتاح السيسي، ومنافسه الوحيد موسى مصطفى موسى، امتلأت شوارع القاهرة والمحافظات بلافتات مؤيدي السيسي، بخلاف مؤتمرات جماهيرية من أنصاره في القرى والمدن. بينما ظهر عدد ضئيل من لوحات الدعاية الانتخابية للمرشح الرئاسي موسى مصطفى رئيس حزب الغد، فى عدد من الأماكن بالقاهرة والجيزة، أبرزها منطقة وسط البلد وكوبري ثروت. وبات انتشارها لافتات تأييد السيسي ملحوظًا فوق المحال التجارية و”القهاوي” لا سيما أعلى الكباري والطرقات، الأمر الذي أرجعه خبراء إلى أن الهدف منه الالتفات لمن علق اللافتة وليس دعوة الناس لانتخابه”.

خبراء عن منظومة «شوقي للتعليم»: «محدش فاهم حاجة» (مصر العربية)

استنكر خبراء تربويون حديث وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عن منظومة التعليم ما قبل الجامعي أمام مجلس الوزراء، والذي عرض فيه معوقات تطبيق النظام الجديد، واعتباره تهالك البنية التحتية للمدارس، باعتباره المسؤول الأول عن إصلاح التعليم في مصر. وأثار حديث “شوقي” حول معوقات التعليم، قبل شهور قليلة من تطبيق منظومة التعليم الجديدة المقرر العمل بها اعتبارا من سبتمبر المقبل بحسب ما صرح سابقًا، حالة من التشتت في الوسط التعليمي وأولياء الأمور نتيجة غموض الوزارة في عدم إعلانها بشكل رسمي عن ملامح النظام الجديد.

«المرحوم والعبيط والبغل».. أغرب «تأييدات» السيسي (مصر العربية)

لم تكن لافتات الأموات هى أغرب تأييدات السيسي، ولكن إعلان “البغل والعبيط” تأييدهم جعل قائمة الطرائف الانتخابية تزداد.. فعلى ألواحٍ خشبية نصبت طولياً اعتلاها لافتة كبيرة دون عليها عبارة (سلسلة محلات العبيط يؤيدون ويبايعون السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.. إهداء بوكشة العبيط)، وخط آخر على لافتة عبارة تأييد جاء مفادها.. (المحاسب أحمد أشرف البغل يؤيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية).

العبيط يؤيد السيسي

الغيطي: لافتات دعم السيسي «حرام».. ومحمد صبحي: فلوس ضايعة (مصر العربية)

انتقد الإعلامي محمد الغيطي انتشار لافتات دعم السيسي في الشوارع بشكل ملحوظ وزائد ما يهدر الأموال على الدولة. وقال الغيطي:”الناس حاطة اسمها وصورة السيسي.. إيه الفلوس دي؟ أنا بسأل واحد صاحبي في الدعاية قالي عشان أعمل لافتة ضخمة وأحطها في الشارع هتتكلف 300 ألف جنيه لان الباشا عايز يشتهر على حساب السيسي ملايين”. وأضاف الغيطي:”هذه الأموال حرام لأن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ودي أموال هدفها نفاق الحاكم وهي أموال سحت وأظن أن الرئيس لا يرضيه هذا “.وقال الغيطي:”انتوا بجد بتضايقوا الناس الموضوع زيادة قوي هل ده حدث في امريكا ولا في اي دولة في العالم أنتوا ليه بترجعونا للحزب الوطني “.في سياق متصل قال الفنان محمد صبحي:”السيسي مش محتاج ده أنا أنزل أعمل كده لو في خطورة على مصر لكن أنا شايف إن ده زيادة عن اللزوم والفلوس دي يتعمل بيها حاجات كتيرة”.

فيس بوك مصري.. اللي منك يراقبك (مصر العربية)

أثارت تصريحات المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حول إنشاء «فيس بوك مصري»، العديد من التساؤلات، بشأن طبيعته الإلكترونية ومدى تأثيره في الحد من الجرائم المعلوماتية والإرهاب وكذلك تكلفته المادية. «مصر العربية» تواصلت مع عدد من الخبراء في هذا الشأن، فاعتبر عدد منهم إنشاء «فيس بوك مصري» خطوة جيدة للحد من التطرف والإرهاب، بينما ذهب آخرون إلى أنها خطوة لحجب وسائل التواصل العالمية.

بعد أحداث «مونانا».. محمود الخطيب يوجه رسالة لجماهير الأهلي (مصر العربية)

قال محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، يوم الإثنين، إنه لن يسمح لمثيري الشغب بالتواجد في مدرجات ملاعب كرة القدم وأن يتسببوا في ضرر للنادي ومبادئه ومستقبله. وفي كلمة للخطيب عبر قناة الأهلي الرسمية، أكد إن إثارة الشغب في مباريات كرة القدم أمر مرفوض، وأن هناك قلة قامت باستغلال حماس الجماهير خلال مباراة الأهلي ومونانا الغابوني في ذهاب دور الـ 32 لدوري أبطال إفريقيا، وهي من قامت بأعمال الشغب. واختتم رئيس النادي كلمته، بأنه سيقوم بتفعيل التعاقد مع إحدى شركات الأمن المتخصصة في تأمين المباريات مع منع المتورطين في أحداث الشغب من الدخول إلى مباريات النادي لأعوام.

الأزهر يحسم الجدل حول موعد أذان الفجر المعمول به في مصر (مصر العربية)

أكد مجمع البحوث الإسلامية، أن توقيت أداء المسلمين لصلاة الفجر هو وقت أذان الفجر المعمول به في مصر، وأن صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة صحيحة شرعًا، وموافقة للأدلة الشرعية الصحيحة والثابتة من كتاب الله تعالى وسُنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإجماع علماء الأمة سلفًا وخلفًا.

كيف خدم اعتقال خيري رمضان آلاف المعتقلين بمصر؟ (مصر العربية)

بعد إطلاق سراح الإعلامي خيري رمضان وتشبيهه أيام حبسه الستة في أحد أقسام الشرطة بأنها كـ “القبر” وحديثه عن أن السجن مثل له حالة من الأسر والقهر والوحدة والحرمان من الأهل والأبناء والمال والجاه والسلطان والعلاقات، يثار التساؤل: هل تعد كلمات الإعلامي المؤيد للانقلاب؛ رسالة قوية تكشف حقيقة ما يعيشه المعتقلون بالسجون شديدة الحراسة؟

المحطة الأخيرة لقطارات مصر… السيسي يُنهي 180 عامًا من خدمات النقل للفقراء (العربي الجديد)

كان القطار في مصر أرخص وسيلة للسفر من مكان لآخر والطريق الوحيد لملايين الفقراء للانتقال من القرى حيث يقيمون، إلى المدن حيث أشغالهم ومدارسهم وجامعاتهم، والعكس، لكن هذه الخدمة التي تقدم للمصريين منذ أكثر من 180 عاماً أصبحت مهددة بعد أن وافق مجلس النواب نهائيًا، على تعديل قانون إنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ليسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في إدارة وتشغيل هذا المرفق، ما يفتح الباب أمام خصخصته وما يتبع هذا الإجراء من ارتفاع كبير في أسعار التذاكر.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

«التهمة إرهابيون».. تجديد حبس أبوالفتوح وألتراس أهلاوي بعد وايت نايتس (مصر العربية)

جددت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، حبس عبد المنعم أبوالفتوح رئيس حزب مصر القوية، لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات معه، في اتهامه بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولى قيادة جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين. كما تضمنت قائمة الاتهامات الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر. على صعيد متصل، قررت نيابة أمن الدولة العليا، الإثنين، حبس 8 من رابطة مشجعي النادي الأهلي «ألتراس أهلاوي»، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، إثر اتهامهم بـ “الشغب” أثناء مباراة فريقهم مع مونانا الجابوني بدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم باستاد القاهرة الثلاثاء الماضي.

نساء سيناء في مرمى الأمن (العربي الجديد)

يبدو أنّ العملية العسكرية الشاملة التي ينفّذها الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، تستهدف النساء كذلك. فقد راحت قوات الأمن تعتقل سيناويات، متحدّية بذلك بيئتهنّ. مرّة جديدة، يمسّ الأمن المصري خطاً أحمر بالنسبة إلى آلاف المصريين في سيناء ذات الطابع البدوي، من خلال الاعتداء على النساء واعتقال عدد كبير منهنّ خلال العملية العسكرية الأخيرة التي يشنّها الجيش المصري منذ أكثر من شهر، وذلك في محاولة منه للقضاء على التنظيمات الإرهابية، لا سيّما تنظيم “ولاية سيناء” الموالي لتنظيم “داعش”.

توصية قضائية بإلغاء قرار إدراج أبوتريكة على “قائمة الإرهابيين” (العربي الجديد)

أوصت نيابة النقض المصرية بإلغاء القرار الصادر من محكمة جنايات القاهرة في يناير 2017 بإدراج أسماء نحو 1500 شخص على قائمة الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة “الإخوان المسلمين”، ومن بينهم لاعب كرة القدم السابق محمد أبوتريكة المقيم حالياً في قطر، ورجل الأعمال صفوان ثابت وهو صاحب شركة جهينة أضخم منتجي الألبان في مصر، بالإضافة للعشرات من رجال الأعمال الإخوان أصحاب المدارس وسلاسل المحال التجارية والمستشفيات. ومن المقرر أن تنظر محكمة النقض المصرية بأكثر من ألف طعن أقامها المدرجون على القائمة بناء على القرار المذكور، في 18 إبريل/نيسان المقبل. وإذا أخذت المحكمة بتوصية نيابة النقض فسوف تحيل طلب النيابة العامة إدراج المتهمين بتمويل الإخوان على قائمة الإرهاب إلى دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة للفصل في الطلب مرة أخرى من جديد، وهو ما يطمح له محامو المتهمين، الذين لم يخضع معظمهم لأي تحقيقات في هذه القضية، التي بدأت عام 2014 بالتحفظ على أموال الأشخاص المشتبه بعلاقتهم بالجماعة وعضويتهم فيها بناء على تحريات أمنية.

إحباط محاولة تهريب طائرة تنصت وتجسس في أسوان (بوابة الأخبار)

ضبط رجال تفتيش الركاب بمطار أسوان، محاولة تهريب طائرة تنصت وتجسس بالمخالفة لقانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 أمر رئيس الوزراء ونائب الحاكم العسكرى رقم 3 لسنة 1998 والتعليمات الأمنية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يتقدم جنازة الفريق صفي الدين أبو شناف (بوابة الأخبار)

تقدم السيسي الجنازة العسكرية التي أقيمت للفريق صفي الدين أبو شناف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والتي أقيمت بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير بالتجمع الخامس، بحضور المشير حسين طنطاوي والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية والشخصيات العامة وكبار قادة القوات المسلحة.

السيسي يتقدم جنازة الفريق صفي الدين أبو شناف

الغارديان: هذا ما أظهره تقرير سويدي حول تجارة الأسلحة (عربي21)

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا صحافيا، تقول فيه إن تقريرا سويديا ذكر أن نصف صادرات الدفاع الأمريكية ذهبت خلال السنوات الخمس الماضية إلى الشرق الأوسط، الذي يعاني من حروب ونزاعات، في وقت تعزز فيه السعودية موقعها بصفتها ثاني أكبر مستورد للسلاح في العالم. وبحسب التقرير، فإن حجم الاستيراد من السلاح في منطقة الشرق الأوسط، التي عانت دوله خلال السنوات الخمس الماضية من حروب، شكّل نسبة 32% من حجم سوق السلاح المستورد، مشيرا إلى أن صفقات السلاح زادت في الفترة ما بين 2013 – 2017، حيث ظلت الولايات المتحدة وفرنسا المزودين الرئيسيين للسلاح في المنطقة، فيما كانت السعودية والإمارات العربية ومصر المستوردة الرئيسية لها.

القوات المسلحة تنظم معرضاً لمنتجات المحاربين القدماء بمناسبة يوم الشهيد (بوابة الأخبار)

افتتح اللواء السيد علي الغالي، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، المعرض الفني لإبداعات ومنتجات المحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، والذي يستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري، بمقر جمعية الوفاء والأمل بمدينة نصر.

صدقى صبحى يزور عدد من المصابين من أبطال القوات المسلحة بالمستشفيات العسكرية (وزارة الدفاع)

قام الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي يرافقه عدد من قادة القوات المسلحة بزيارة المصابين من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة، الذين أصيبوا جراء العملية الشاملة سيناء 2018، ويخضعون حاليًا لتلقى العلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 10 مارس 2018

  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 14 ساعة متتالية (أخبار اليوم)
  • مقتل المجند أحمد محمد فوزي، وتشييع جثمانه في محافظة بورسعيد (المصري اليوم)
  • مقتل المجند محمد على محمد السيد، وتشييع جثمانه بقرية ميت نما التابعة لمركز قليوب بمحافظة القليوبية (المصري اليوم)
  • مقتل المجند رمضان حمدان حماد، وتشييع جثمانه بقرية كفر الحصافة التابعة لمدينة طوخ بمحافظة القليوبية (المصري اليوم)
  • مقتل الملازم أول محمود بسيوني، من العمليات الخاصة الكتيبة 240 مظلات، وتشييع جثمانه بقرية مصطفى إسماعيل بمحافظة الإسكندرية (المصري اليوم)
  • بيان رقم 15 من القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة سيناء 2018، عن العمليات على مدار أربع أيام ماضية، عن قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير عدد (9) أهداف تمثل أماكن تستخدمها العناصر “الإرهابية” كقاعدة للإنطلاق والإختباء من القوات، بالإضافة إلى فنطاس مياه وعدد (3) سيارات دفع رباعى مفخخة، والقضاء على عدد (4) عناصر تكفيرية شديدة الخطورة والقبض على عدد (3) من القيادات التكفيرية بعدد من المناطق الجبلية بوسط سيناء، والقضاء على عدد (12) عنصر تكفيرى مسلح خلال تبادل لإطلاق النار مع قوة المداهمات بمناطق العمليات، عثر بحوزتهم على أسلحة نارية وأجهزة إتصال لاسلكية، إكتشاف وتدمير عدد من الخنادق المجهزة هندسياً عثر بداخلها على عدد من البنادق الآلية والرشاشات الخفيفة والذخائر والملابس العسكرية ومواد الإعاشة، إكتشاف مخزن تحت الأرض بقطاع العمليات برفح عثر بداخله على عدد (34) صاروخ جراد / كورنيت / أهرام ، وعدد (4) دانة آر بى جى ، وكميات كبيرة من مادتى سى فور والتى إن تى شديدة الإنفجار، ضبط وتدمير مخزن ومعمل لتصنيع العبوات الناسفة بمدينة الشيخ زويد عثر بداخلهما على عدد (70) عبوة مضادة للأفراد ، وعدد (60) قنبلة يدوية وعدد (200) مفجر وكميات من الأدوات والمواد الكيميائية شديدة الإنفجار وأجهزة إتصال لاسلكية، قيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتدمير فتحة نفق داخل أحد المنازل بالمنطقة الحدودية ، وتفجير وإبطال مفعول عدد (83) عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف القوات على محاور التحرك، تدمير عدد (285) وكر ومخزن وخندق بمناطق العمليات بشمال ووسط سيناء عثر بداخلها على عدد من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة والإطارات وقطع الغيار وكتب تدعو للفكر التكفيرى ووحدة إرسال لاسلكية ومركز إعلامى، ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (6) سيارات أنواع ، وتدمير عدد (32) دراجة نارية بدون لوحات معدنية ، منهم أعداد مخبأة تحت الأرض، ومقتل ضابط صف ومجند ، وإصابة ضابط وضابط صف و(4) مجندين (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)

في 11 مارس 2018

  • محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تقرر تجديد حبس 18 متهما، لاتهامهم بالانضمام لتنظيم “داعش ولاية سيناء”، 45 يوما على ذمة التحقيقات، فى القضية رقم 79 لسنة 2017 حصر أمن دولة (اليوم السابع)
  • وصول ما يقرب من 50 سيارة محملة بقوليات ومواد غذائية وخضروات إلى مدينة العريش (الوطن)
  • عودة الكهرباء لمدينة الشيخ زويد ورفح، وذلك بعد إصلاح الأعطال على الكابل المؤقت 22 القادم من شرق العريش (الوطن)
  • مقتل الملازم أول محمد طلعت عبدالراضي، من قرية الجلاوية بمركز ساقلتة بمحافظة سوهاج (المصري اليوم)
  • مقتل المجند إبراهيم محمد أحمد أصيلة، من قرية ميت إشنا بمركز أجا بمحافظة الدقهلية (المصري اليوم)
  • عبدالفتاح السيسي يصدر قرارا برقم ١٠٧ لسنة ٢٠١٨ بتشكيل لجنة يرأسها المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، تتولى طرح أراضي مشروع تنمية شمال سيناء، وبعضوية كل من المستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب، ورئيس مجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، والمدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ورئيس قطاع الموارد المائية والري والبنية القومية بشمال سيناء، ورئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية ممثلا عن وزارة المالية، وممثلاً عن هيئة الرقابة الإدارية، وممثلا عن جهاز المخابرات العامة، ورئيس فرع إعداد الدولة للحرب بهيئة عمليات القوات المسلحة ممثلا عن وزارة الدفاع، ورئيس الإدارة العامة المختص بقطاع الأمن الوطني ممثلا عن وزارة الداخلية (المصري اليوم)

في 12 مارس 2018

  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 12 ساعة متتالية (أخبار اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *