fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

وول ستريت جورنال: بضغوط مصرية سعودية.. ترامب يدعم حفتر (مصر العربية)

“ترامب دعم أمير الحرب الليبي بعد ضغوط من مصر والسعودية”. هكذا عنونت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقريرا على موقعها الإلكتروني يوم الأحد تعليقا على موقف الولايات المتحدة الأخير بالوقوف إلى جانب المشير خليفة حفتر قائد “الجيش الوطني الليبي”. وأضافت الصحيفة الأمريكية: “لقد قام الرئيس دونالد ترامب بتغيير مسار السياسة الأمريكية وتحول إلى دعم الجنرال خليفة حفتر ضد حكومة فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة”. واستطرد التقرير: “جاء التغير الأمريكي بعد ضغوط من السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”. واستطردت وول ستريت جورنال نقلا عمن وصفته مصدرا أمريكيا بارزا ومصدرين سعوديين: “استطاع الزعيمان المصري والسعودي بنجاح ممارسة ضغوط على الرئيس الأمريكي لإقناعه بالارتداد عن سياسة الولايات المتحدة ودعم الجنرال الذي يشن هجوما على الحكومة الليبية في طرابلس”. وفي سياق مشابه، قالت وكالة بلومبرج الأمريكية في تقرير حديث لها إن السيسي منح المشير خليفة حفتر قائد “الجيش الوطني الليبي” الضوء الأخضر معبرا عن تأييده له للمرة الثانية في شهر واحد.

صحيفة سودانية: مدير استخبارات البشير صلاح قوش غادر السودان (روسيا اليوم)

أفادت صحيفة الراكوبة بأن صلاح قوش مدير جهاز الأمن والمخابرات في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، غادر السودان إلى العاصمة المصرية القاهرة، على الرغم من وضعه قيد الإقامة الجبرية. وقال الشهود إن صلاح قوش موجود في العاصمة المصرية، حيث شوهد في أحد مقاهي القاهرة رفقة حارس شخصي مصري. وبحسب الشهود فإن صلاح قوش دخل أحد المقاهي في القاهرة، وحين حاولت مجموعة من المقيمين السودانيين تصويره خرج من المكان برفقة حراس شخصيين وركب سيارة مرسيدس يقودها مصري وتبعته سيارة أخرى.

التايمز: المسلسلات الرمضانية هي آخر ضحايا السيسي (عربي21)

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا أعده محمد عز سالم، يقول فيه إن المسلسلات الرمضانية هي آخر ضحايا قمع السيسي. ويشير التقرير إلى أن شهر رمضان في مناطق عدة من العالم العربي يعني قضاء أوقات في المساء لمشاهدة المسلسلات الرمضانية. ويقول سالم إن “رمضان يعد الشهر الذي ترتفع فيه مشاهدة التلفزيون، وهو ما لم يغب عن تفكير الحكومة المصرية، ولهذا السبب يشاهد المصريون مسلسلات طبخت بتأثير من المخابرات المصرية”.

صرخة استغاثة لإنقاذ 92 من حرائر مصر بسجون الانقلاب (عربي21)

قدمت حركة نساء ضد الانقلاب في مصر حصرا بأسماء المعتقلات بسجون الانقلاب، معلنة أن عددهن تضاعف، وبلغ في رمضان هذا العام 92 شابة وأما وطالبة وصحفية وناشطة وربة منزل. الحركة أطلقت عبر حملة “#رمضان_من_غيرها” صرخة استغاثة للعالم، مطالبة بالإفراج عن الحرائر اللاتي اعتقلن دون ذنب أو جريمة، ويعشن ظروفا إنسانية وصحية صعبة ومعاناة الحرمان من أسرهن.

وتحدثت الحركة، عن معاناة بعض المعتقلات، مثل آلاء هارون، “26 عاما”، التي اعتقلت وزوجها معتز توفيق في أغسطس 2018، تاركين رضيعة عمرها 6 شهور، ورغم مرور 9 أشهر على اعتقالها، لا يعلم أحد مكان احتجازها.

لقراءة موجز الصحافة المصرية كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـPDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close