fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

جهود مصرية لوقف التصعيد في غزة ‎ (عربى 21)

أكدت مصادر مصرية مطلعة قيام الأجهزة المعنية في مصر بتكثيف اتصالاتها مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني؛ لوقف التصعيد بين الطرفين في قطاع غزة، لا سيما في ضوء قيام الجيش الإسرائيلي بتكثيف غاراته الجوية وقصفه المدفعي للقطاع.

وأكد مصدر سيادي رفيع المستوى أن مصر بدورها أبلغت السلطات الإسرائيلية بضرورة وقف عملياتها التصعيدية في القطاع، والالتزام بمسار التهدئة والتقدم المتحقق به خلال الفترة الماضية.

متحدث الرئاسة يوضح موقف السيسي حول الأزمة الليبية (المصري اليوم)

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في تصريح تليفزيوني، الاثنين، إن المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية، سيمثل من جانبه مصر في مؤتمر باليرمو للتباحث حول الجوانب المتعلقة بالقضية الليبية بمشاركة حوالى 30 دولة.

لحظة وصول «السيسي» إلى باليرمو الإيطالية (الشروق)

عرضت قناة «Ten »، مساء أمس الاثنين، فيديو يظهر رحلة عبد الفتاح السيسي، من مطار القاهرة وحتى هبوط طائرته في مطار مدينة باليرمو الإيطالية، التي تستضيف مؤتمرًا حول الحل في ليبيا.

وكان «السيسي»، غادر القاهرة اليوم متوجها إلى باليرمو، للمشاركة في المؤتمر الذي يشهد مشاركة دولية واسعة، وبحضور الأطراف الفاعلة في ليبيا، ويعقد على مدار يومي الاثنين والثلاثاء.

“حسب الله” يرد على تطاول نائبة كويتية (الوطن)

عقب “حسب الله” على تطاول برلمانية كويتية على وزيرة الهجرة المصرية الدكتورة نبيلة مكرم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم، قائلا إنها لا تعرف التاريخ ولا تعلم حجم العلاقات بين مصر والكويت، وحديثها منافي للحقيقة، مؤكدا أن الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي لا تسمح بالمساس بكرامة أي مواطن مصري في أي دولة في العالم، مشددا على حرص الدولة المصرية على الحفاظ على كرامة كل مصري في أي بقعة من بقاع الأرض.

خلافات جديدة على طريق مفاوضات سد النهضة (العربي الجديد)

شهد الاجتماع التاسع عشر للجنة الثلاثية الفنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، الذي عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في 5 و6 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، خلافات وتبادلاً للاتهامات، دفعت المكتب الاستشاري الفرنسي إلى التلويح بالانسحاب، بحسب مصادر فنية في وزارة الري المصرية تحدثت لـ”العربي الجديد”. وخُصص الاجتماع لمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المنوط به إجراء الدراسات الخاصة بتقييم تأثيرات سد النهضة على دول المصب، وشارك فيه أعضاء الوفود من دول مصر والسودان وإثيوبيا، وممثلو المكتب الاستشاري.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close