النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 13 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

جهود مصرية لإحياء المصالحة الفلسطينية (مصر العربية)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وفلسطينية أن جهودا مكثفة من جانب مصر، بدأت في اتجاه محاولة إحياء المصالحة الفلسطينية واستناف السعي لتحقيق بنودها بعد فترة من التعثر. وتكرر تعثر المصالحة الفلسطينية أكثر من مرة على مدى ما يزيد على 10 سنوات متواصلة، ما جعل إعادة وحدة الصف الفلسطيني أملا بعيد المنال في نظر البعض، وخلف ذلك الانقسام أوضاعا معيشية صعبة في قطاع غزة التي يتواصل حصاره على مدى 11 عاما حتى الآن. وقال مصدر دبلوماسي مصري إن القاهرة أعادت تكثيف جهودها لتحقيق المصالحة الفلسطينية، نافيا أن تكون القيادة المصرية قد تراجعت عن هدف تحقيق المصالحة المصرية. ولم يكشف المصدر المصري عن طبيعة هذه الجهود، أو عن خطة القاهرة للقفز على المسائل العالقة وتجاوزها.

السيسي ينتظر تحالفاً سعودياً إماراتياً لإنقاذ مفاوضات سد النهضة (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، عن “تحرّك سعودي إماراتي جديد نحو إثيوبيا، لإقناعها بالتعاطي مع المخاوف المصرية الخاصة بالتأثيرات السلبية للسد”، لافتة إلى أن “هناك تعويلاً مصرياً كبيراً على ذلك التحرك لإنقاذ الموقف”. واستطردت المصادر: “صانع القرار المصري يدرك تماماً أن كافة الأبواب حالياً مع إثيوبيا مغلقة تماماً، ولا يوجد أي حلول في إطار الآلية الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا تلوح في الأفق القريب، وليس أمام مصر سوى العون الخليجي”. ولفتت المصادر إلى أن “القاهرة حصلت على وعود سعودية إماراتية بالتدخل الحاسم، لتجاوز الأزمة عبر تقديم إغراءات اقتصادية للحكومة الجديدة في إثيوبيا تجعلها تستجيب للمطالب المصرية”، مؤكدة أن “التحركات السعودية الإماراتية، ستكون عبْر حزمة استثمارية ومساعدات اقتصادية على مراحل عدة، لتعوّض أديس أبابا عن أي تأخير متعلق بخطتها الرسمية لتشغيل السد”.وأشارت المصادر إلى أن “التدخل السعودي الإماراتي يهدف لإقناع أديس أبابا بتلبية المطلب المصري بزيادة عدد سنوات ملء خزان السد ليكون من 5 إلى 7 سنوات، بدلاً من 3 سنوات كما تقترح إثيوبيا”.

مصر والسعودية على قائمة أسوأ 10 دول تنتهك حقوق العمال (مصر العربية)

اعتبر مؤشر الاتحاد الدولي للنقابات للحقوق على مستوى العالم لعام 2018، مصر أحد أسوأ 10 دول في العالم من حيث توفير بيئة آمنة للعمال، ثم كولومبيا وكمبوديا. وأدرج المؤشر السعودية والفلبين والجزائر وكازاخستان وبنجلاديش وجواتيمالا في قائمة أسوأ 10 دول بالنسبة للعمال. وتشترك الدول العشر الأسوأ في ممارسات عدة تجاه العمال منها: التمييز وقوانين”قمعية”، وقمع الاحتجاجات العمالية واعتقالات جماعية وإساءة للعمال المهاجرين وغياب الإجراءات القانونية الملزمة، بحسب المؤشر.

السيسي: مصر لن تدخر جهدًا لدعم الشعب السوري (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أن مصر لن تدخر جهدًا في سبيل دعم الشعب السوري ووقف معاناته وتلبية طموحاته لاستعادة الأمن والاستقرار في بلاده. وأشار السيسي، إلى استعداد مصر لتكثيف اتصالاتها للتوصل إلى حل دائم للأزمة في سوريا، وفقاً لمرجعيات الحل السياسي، وبناءً على الثوابت والقواسم المشتركة المتفق عليها من مختلف الأطراف. جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا، وذلك بحضور وزير الخارجية سامح شكري، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، بالإضافة إلى نائب المبعوث الخاص رمزي عز الدين رمزي.

مصر ترحب بانعقاد القمة «الأمريكية – الكورية الشمالية» ونتائجها (الشروق)

رحبت مصر بانعقاد القمة التاريخية الأمريكية – الكورية الشمالية، بين الرئيسين دونالد ترامب وكيم جونج أون، وما أسفرت عنه من نتائج. وقالت مصر إن القمة تعزز آمال شعوب المنطقة في الأمن والاستقرار والتنمية، و وتمثل خطوة أساسية وهامة على مسار تحقيق هدف نزع السلاح النووي على مستوى العالم.

مصر تدين الهجوم الإرهابي على وزارة التنمية الريفية في «كابول» (الشروق)

أدانت مصر الهجوم الإرهابي الذي شنه تنظيم «داعش»، على مقر وزارة التنمية الريفية، في العاصمة الأفغانية كابول. وشهدت العاصمة الأفغانية كابول، هجومًا إرهابيًا، استهدف مقر وزارة التنمية الريفية، وهو ما أسفر عن مصرع 13 شخصًا، وإصابة نحو 31 آخرين.

وزير البترول يبحث مع سفير أستراليا سبل تعزيز التعاون بين البلدين (الشروق)

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع نيل هوكينز سفير أستراليا بالقاهرة، سبل دعم التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والتعدين، وسبل جذب استثمارات الشركات الأسترالية إلى مصر في مشروعات التنقيب عن المعادن واستغلالها في ضوء الإمكانيات والخبرات المتميزة، التي تمتلكها هذه الشركات بما يعود بالنفع على الجانبين.

محمد فايق يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي بالمجلس القومي لحقوق الإنسان (بوابة الأخبار)

استقبل محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء، وفد الإتحاد الأوروبي لدى جمهورية مصر العربية برئاسة سفير الاتحاد الأوروبي IVAN Surkos .

البرادعي يعلّق على الهجوم المتوقع على ميناء الحديدة اليمني (عربي21)

علق محمد البرادعي، على الهجوم المتوقع من قبل دول التحالف الذي تقوده السعودية، على ميناء الحديدة. وقال البرادعي في تغريدة عبر “تويتر”، إن “الأمم المتحدة تصارع الزمن لتجنب صدام مسلح في ميناء الحديدة، الشريان الرئيسي للمساعدات لـسبعة ملايين من أهلنا في اليمن”. وبحسب البرادعي فإن “الهجوم قد تنتج عنه كارثة إنسانية مروعة”. وتابع: “يوما ما -آمل أن يكون قد اقترب- سنفهم كغيرنا أن الحل ليس في ذبح بعضنا البعض وإنما في صيغة للعيش معا تحت ظل قيم إنسانية مشتركة”.

«البرادعي»: هل ستتعامل أمريكا معنا ومع قضايانا بنفس الندية والفهم؟ (الشروق)

بعد القمة التاريخية التي جمعت بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج، طرح الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عدة تساؤلات، قائلًا: «هل ستتعامل أمريكا معنا ومع قضايانا يومًا ما بنفس الندية والفهم؟». وأضاف «البرادعي»، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الثلاثاء، «هل ستعي كافة الأطراف أن قضايانا متشابكة، وأنه لا يوجد حل عسكري لها؟، وهل ستتمكن دول المنطقة من العيش؟، وهل سيدرك الكل أن حل عادل للقضية الفلسطينية مازال محورًا أساسيًا لأمن المنطقة؟».

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

تكتل (25 – 30) يعلن رفضه قوانين تنظيم الصحافة والاعلام (مصر العربية)

أكد نواب تكتل (25 – 30) بمجلس النواب، على رفضهم لقوانين تنظيم الصحافة والاعلام، التى وافق عليها البرلمان من حيث المبدأ. وحذر أعضاء التكتل من أن القوانين بصيغتها الحالية يشوبها العوار الدستوري، وتفتح الباب لهيمنة السلطة التنفيذية على الاعلام، فضلًا عن مد صلاحيات المجلس الأعلى للاعلام المنصوص عليها في مشروع قانون تنظيم الصحافة والاعلام، لخارج إطار المواد المنظمة للقانون واعطائه صلاحية التحكم في الصفحات والمواقع الشخصية والمدونات والتي لا تخضع للقانون. كما حذر التكتل من أن القانون بنصوصه الحالية يصادر ما تبقى من مساحات للتعبير عن الرأي، ويخل بتعهدات مصر الدولية، عبر مواد غير دستورية وتعبيرات مطاطة، كما أنه يتوسع في تجريم حرية الرأي والتعبير، وينال من حرية الصحافة من خلال عودة الحبس الاحتياطي في جرائم النشر، وهي الضمانة التي وضعها المشرع لتحرير العمل الصحفي من سطوة وتأثير الأجهزة.

انتفاضة صحفية ضد «تنظيم الصحافة».. 221 توقيعًا لرفض القانون (مصر العربية)

أكثر من 221 توقيعًا في غضون ساعات قليلة، هكذا كانت استجابة سريعة لدعوة بعض أعضاء مجلس نقابة الصحفيين لأعضاء الجمعية العمومية للنقابة، لجمع توقيعات على بيان رفض قانون تنظيم الصحافة، الذي وافق عليه مجلس النواب، والذي اعتبره صحفيون بمثابة «كارثة».

السيسي يُعلن مسؤوليته عن رفع الأسعار: يجب أن نتألم (العربي الجديد)

“أنا مسؤول عن كل حاجة بتتعمل في مصر، وعن كافة القرارات الاقتصادية الصعبة التي يتم اتخاذها في الدولة.. وأنا مابستخباش (لا أختبئ)”، بهذه الكلمات أعلن عبد الفتاح السيسي، بوضوح، عن تحمله لجميع قرارات رفع الأسعار التي تتخذها حكومته تحت ذريعة “الإصلاح الاقتصادي”، معتبراً أنه “لا مفر من مواجهة التحديات الراهنة، حتى تكون الدولة المصرية قوية، وذات شأن وقيمة”. وقال السيسي، على هامش إفطار نظمته الرئاسة بأحد فنادق الجيش، مساء الثلاثاء: “مافيش حاجة هاتتعمل في مصر، أنا مش مسؤول عنها، وهانواجه أي مشكلة.. يجب أن نتألم ونقاسي حتى نكون دولة، ويجب أن نكون جميعاً على خط واحد لمواجهة التحديات.. ولو كان فيه حد تاني يقدر يحل المشاكل والتحديات التي تواجهها مصر بطريقة أخرى، خلاف ما نقوم به، يتفضل ييجي يتحمل المسؤولية”.

السيسي: “اللي عنده حلول للأزمة الاقتصادية يجي يقف مكاني” (مصراوي)

قال السيسي، إن عام 2023 ستصل المعاشات التي تدفعها الدولة إلى 300 مليار جنيه، تسددها عن طريق الاقتراض، مشيرًا إلى أن الحد الأدنى الذي يتم دفعه للمعاشات يسدد بالدين. وأضاف “السيسي”، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية الثاني، يوم الثلاثاء، أن الموازنة الحالية التي تم إقرارها، يوجد بها 540 مليار جنيه خدمة دين فقط دون أن نسدد أصل الدين، وهذا دين كبير. وتابع “السيسي”، أن الله حفظ مصر مرتين، الأولى في 2011 والثانية في 2013، مردفًا: “المقربين مني يعرفون جيدًا أني ممكن لا أكل ولا أشرب ومخدش حاجة من حد، واللي عنده حلول للأزمة الاقتصادية وتكون متكاملة يجي يقدمه ويقف مكاني، وكل ما قُدم من حلول نظريات”.

السيسي: نقترض لسداد مرتبات العاملين بالدولة (المصري اليوم)

قال السيسي، مساء يوم الثلاثاء، إن الدولة تتحمل 350 مليار جنيه سنويًا لدفع رواتب العاملين بالدولة، وأضاف: «الدولة تقترض لسداد هذه المرتبات مما يمثل عبئًا ضخمًا على الموازنة العامة».

ماذا قال السيسي عن زيادة أسعار الكهرباء؟ (مصر العربية)

قال السيسي، إنّ الدولة تتحمل 632 مليار جنيه فاتورة الدعم كل عام، موضحًا أن الحكومة تدعم كل أسرة في المتوسط بألف جنيه، ما بين دعم البوتاجاز والخبز والسلع التموينية. وأضاف السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية الثاني في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، يوم الثلاثاء، أن الدولة ستظل تقدم هذا الدعم حتى تُعد قاعدة بيانات حقيقية توضح من المستحق، مشيرا إلى أن كل مواطن يحصل على دعم من الدولة في الخبز حوالي من 400 إلى 500 جنيه شهريًا. وتطرق السيسي إلى سؤال أحد الصحفيين لوزير الكهرباء محمد شاكر، عن المواطن الذي لا يستطيع دفع فاتورة الكهرباء، وذلك في مؤتمر إعلان الزيادة الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء، قائلًا: “هذا كلام مهم، واللي معهوش فعلاً هندفعله”. وأردف: “نحن تقريبًا نقدم ما يمكن تقديمه بأرخص تكلفة وأتحدى العالم كله”، مضيفًا “نحن نقدم الوقود والكهرباء والسلع بأرخص الأسعار”. ولفت إلى أنه يعيش هموم المصريين منذ أكثر من 30 عامًا، وكان لديه رغبة قبل أن يصبح رئيسًا للجمهورية، أن يرى الدولة قوية.

السيسي: نحارب الفساد بكل قوة وأطلقنا يد المؤسسات الرقابية (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، جدية الدولة في محاربة الفساد بكل قوة، مشيرًا إلى أن الدولة أطلقت يد المؤسسات الرقابية بكل حرية، ولن نقبل بوجود أي متجاوز أو فاسد. وطالب “السيسي”، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، المجتمع والمواطنين بمساعدة الدولة في محاربة الفساد، مضيفًا: “إحنا مش بنهزر في موضوع الفساد”. وأضاف السيسي، أننا لن نتمكن من الخروج من الدائرة التي تعيشها مصر منذ سنوات طويلة إلا بأن نكون معًا في خط مواجهة التحديات، لافتا إلى أنه يجب علينا جميعًا أن نتألم ونقاسي لنكون دولة قوية وذات شأن.

السيسي: “قالوا لى الحكومة اللى هتمشى تشيل قرار إجراءات الدعم لكن رفضت” (اليوم السابع)

أكد السيسى، أن الظروف التى تمر بها مصر تحتاج إلى تكاتف وتحمل الجميع، مضيفاً: “الناس اللى تعرفني عارفة إنى ممكن ما أكلش وما اشربش ومحدش يجاملنى.. وقسماً بالله ممكن أمشي 10 كيلو ومركبش مع حد عربيته ويجاملنى”. وطالب السيسي من كافة أبناء الشعب المصري ألا يعطوا ظهورهم لمصر، وعليهم ان يكونوا حريصين على الوقوف بجانبها في مواجهة التحديات الحالية، مضيفا: “أنا مدتش ظهري ليها وكان ممكن نأجل الإصلاحات الاقتصادية الحالية للي جاي بعد كده.. ولكن أنا هتحاسب أمام ربنا..

ننشر مشروع قانون تنظيم «فيسبوك وتويتر» (الشروق)

طالب عضو مجلس النواب بسام فليفل، الذي أعد مشروع قانون «تنظيم شبكات التواصل الاجتماعي»، بحجب مواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء بديل مصري يستخدمه المصريون بضوابط على غرار التجربة الصينية التي اعتبرها «ناجحة بامتياز». ومشروع «فليفل» ليس الأول من نوعه الذي يحاول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، التي يعتبرها قطاع من النواب «تهديدا للأمن القومي»؛ فسبق وتقدم النائب رياض عبد الستار بمشروع قانون مشابه قبل أكثر من عام، إلا أنه لم يناقش في اللجان النوعية حتى الآن. وقال «فليفل»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن مشروع القانون الذي تقدم به وأحاله رئيس المجلس علي عبدالعال، أمس للجنة الاتصالات لمناقشته، يختلف عن مشروع قانون «مكافحة جرائم تقنية المعلومات»، الذي وافق عليه البرلمان نهائيا الأسبوع الماضي.

متحدث «النواب» يوضح حقيقة فرض رسوم 150 جنيهًا على دفن الموتى (المصري اليوم)

نفى الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، ما تردد حول فرض رسوم 150 جنيهًا على دفن الموتى. وقال، في مداخلة مع برنامج «حضرة المواطن»، مساء الثلاثاء، إن ما يتداول «ليس له أساس من الصحة نهائيا». ودعا المواطنين إلى «استقاء معلوماتهم من مصادر موثقة لعدم إثارة البلبلة وزحزحة الثقة في مؤسسات الدولة».

متحدث «النواب» ينفي سفر برلمانيين إلى مونديال روسيا على نفقة المجلس (المصري اليوم)

نفى المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب صلاح حسب الله ما تردد عن تحمل المجلس تكاليف سفر عدد من أعضاء البرلمان الى موسكو لتشجيع المنتخب الوطنى لكرة القدم فى مونديال روسيا 2018. وكشف المتحدث عن أن هناك عددا من نواب المجلس قرروا السفر إلى موسكو والإقامة على نفقتهم الخاصة حبا وتشجيعا للمنتخب الوطنى لكرة القدم. وقال حسب الله، في تصريح صحفي مساء يوم الثلاثاء، إنه لا يمكن للبرلمان أن يتحمل تكلفة مثل هذه السفريات من ميزانيته لأن في ذلك مخالفة للائحة مجلس النواب.

كواليس اللحظات الأخيرة: تحركات لعدة وزراء لتجنب «الرحيل» (المصري اليوم)

كشفت مصادر حكومية مسؤولة وجود محاولات يجريها عدد من الوزراء المرشحة حقائبهم للتغيير، فى الحكومة الجديدة والتى تم إجراء مقابلات لمرشحين لها، بهدف الاستمرار فى مناصبهم لاستكمال خططهم التى بدأوها. وأضافت المصادر أن وزيرا فى حقيبة خدمية مهمة وافق على دعمه برلمانياً، عبر جمع توقيعات عدد من نواب البرلمان للإبقاء عليه، ودائم التساؤل حول مصيره فى الحكومة، خاصة أن المهندس مصطفى مدبولى، المكلف بتشكيل الحكومة، لم يجر معه أى اتصالات أو مقابلات حتى مثول الجريدة للطبع، بينما التقى مرشحين لهذه الحقيبة، والتى تقترب منها إحدى المرشحات.

السيسي يصدق للهيئة العامة للبترول على تنمية واستغلال منطقة رأس فنار (الشروق)

صدق السيسى، على القانون رقم 32 لسنة 2018، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى تنمية منطقة رأس فنار بخليج السويس، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب، وفقا للجريدة الرسمية.

«الوطنية للانتخابات» ترحب بمقترحات المصريين بالخارج حول الاستحقاقات الانتخابية (الشروق)

استعرض المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم الثلاثاء، مع الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ما تم اتخذته الهيئة والوزارة من إجراءات أثناء الانتخابات الرئاسية 2018 تستهدف التيسير على المصريين بالخارج للمشاركة. وذكر بيان أصدرته الهيئة الوطنية للانتخابات أن لقاء جمع المستشار لاشين إبراهيم والدكتورة نبيلة مكرم، تناول ما أبداه المصريون بالخارج من مقترحات تكون محل اعتبار الهيئة في الاستحقاقات الدستورية القادمة.

«عكاشة»: «رفضت عرضا بـ 24 مليون جنيه عشان ماينفعش أشتغل عند حد» (الشروق)

قال الإعلامي توفيق عكاشة، العضو السابق بمجلس النواب، إنه رفض عرضًا لتقديم برنامج في قناة «النهار»، بقيمة 24 مليون جنيه في العام، متابعًا: «أسرتي بتملك قناة، فمينفعش أروح أشتغل في قناة تانية، عيب يعني، ده سلو بلدنا، إحنا عندنا كفلاحين وكعائلات مينفعش أشتغل عند حد». وأضاف «عكاشة»، أنه ضد إغلاق القنوات الفضائية، موضحًا أنه ليس مع استخدام العنف في حجب الفكر، ولكن مع إعادة صياغة وتوجيه القنوات «المنحرفة»، على حد تعبيره.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«السيسي»: الدولة تقدم ١٠٠٠ جنيه دعمًا شهريًا لكل أسرة مصرية (بوابة الاخبار )

قال السيسي إن «الدولة تقدم حوالي ١٠٠٠ جنيه دعمًا شهريًا لكل أسرة مصرية»، مضيفًا أن «كل ٤ أفراد في الأسرة يحصلوا على دعم ٢٠٠ جنيه على بطاقة التموين شهريًا»، وأكد «السيسي» خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، أن «التغلب على التحديات التي تواجها الدولة المصرية سهل ولكن بشرط أن نتحمله جميعًا».

«السيسي»: الدولة تقدم ٣٣٠ مليار جنيه دعمًا للمواطنين سنويًا (بوابة الاخبار )

أكد السيسي، أن الدولة جادة في إيصال الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى تحمل الدولة ما بين ٣٣٠ و٣٣٢ مليار جنيه دعمًا للمواطنين سنويًا، وأضاف السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية الذي أقيم بأحد فنادق القاهرة، أن هذا المبلغ هو فرق التكلفة الذي يتم تقديمه من الدولة للمواطنين.

الجارحى: فائض أولى 2 مليار جنيه بالموازنة (بوابة الاهرام )

أكد عمرو الجارحى، وزير المالية، إن المؤشرات تشير الى استمرار التحسن المالى، حيث حققت الموازنة العامة فائض أولى وللمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات بلغ نحو 1.9 مليار جنيه مقابل عجز أولى قدره 47 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

أسعار الكهرباء: 69% زيادة للشريحة الأولى (الوطن )

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أمس عن تعريفة شرائح الكهرباء الجديدة، التى سيتم تطبيقها بدءاً من الأول من يوليو المقبل، وأشار وزير الكهرباء أنه طبقاً لخطة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء سيكون للشريحة الأولى بنسبة زيادة ٦٩٪ وللثانية بنسبة زيادة ٣٦٪، وللشريحة الثالثة بنسبة زيادة ٣٣٪، وللشريحة الرابعة بنسبة زيادة ٢٧ ٪ وللخامسة بنسبة زيادة ٢٠٪، والشريحة السادسة بنسبة زيادة ٨٪، ولمن يزيد استهلاكه على 1000 كيلو وات سيكون بنسبة زيادة ٧٫٥٪.

تضاعف خسائر ممفيس للأدوية 8 مرات في 11 شهراً بنسبة 799% (الوطن )

أظهرت المؤشرات المالية لشركة “ممفيس” للأدوية والصناعات الكيماوية، خلال 11 شهراً من العام المالي الحالي 2017-2018، ارتفاع صافي خسائر الشركة بنسبة 799% على أساس سنوي، وأوضحت، في بيان بورصة مصر، أن الشركة حققت خسائر بلغت 38.3 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية في مايو 2018، مقابل خسائر 4.26 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له، واعتمد مجلس إدارة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، نتائج أعمال الشركة التقديرية خلال الفترة المنتهية في مايو.

البنك المركزى: زيادة حجم النقد المصدر إلى 444 مليار جنيه (اليوم السابع )

قال البنك المركزى المصرى، إن حجم النقد المصدر ارتفع إلى 444 مليار جنيه، فى نهاية شهر يناير 2018، مقابل 369 مليار جنيه فى نهاية شهر يونيو 2016، بزيادة قدرها نحو 75 مليار جنيه.

السيسي: نقترض لسداد مرتبات العاملين بالدولة (المصري اليوم )

قال السيسي، إن الدولة تتحمل 350 مليار جنيه سنويًا لدفع رواتب العاملين بالدولة، وأضاف: «الدولة تقترض لسداد هذه المرتبات مما يمثل عبئًا ضخمًا على الموازنة العامة»، وأوضح السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، أن فوائد الديون تصل إلى 540 مليار جنيه، بالإضافة إلى قيمة المعاشات خلال العام القادم ستبلغ 200 مليار جنيه، وسترتفع في 2023 لتتجاوز 300 مليار جنيه.

زيادة الكهرباء الجديدة| خبراء: تضر الصناعة.. وارتفاع مرتقب لأسعار الحديد (مصر العربية )

اعتبر خبراء أن رفع تعريفة الكهرباء سيضر بالصناعة وخاصة بعد الارتفاع الهائل في شريحة الجهد الفائق والتي تستخدمها المصانع ومنها الحديد والصلب، واعتبروا أن الزيادة الجديدة وتقدر بـ 41.8% كبيرة وتؤثر بشكل سلبي على المستثمرين وتعد سببا كافيا لزيادة جديدة في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة.

كيف تتلاعب الحكومة المصرية بنسب التضخم؟ خبراء يجيبون (عربي21 )

استبقت الحكومة المصرية ارتفاع أسعار الوقود بإصدار بيان وصفته الحكومة بالإيجابي، فيما وصفه خبراء اقتصاديون بالهزيل، عن انخفاض معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين؛ لإفساح المجال أمام الزيادة المقبلة في الأسعار، وانتقد المحلل المالي، وائل النحاس، في تصريحات لـ”عربي21″، تحايل الحكومة وتلاعبها بالألفاظ، قائلا: “ما يتم الإعلان عنه ليس مؤشرا على انخفاض الأسعار، وما تم الإعلان عنه هو التضخم السنوي مقارنة بأسعار العام الماضي”، مضيفا أن “ما يتم الإعلان عنه هو تضخم مستعار، فلا القوة الشرائية للجنيه زادت، ولا دخل المواطن زاد، ولا الأسعار انخفضت، بل على العكس، فمصر تواجه نوعين من ارتفاع الأسعار؛ المستورد والمحلي، وهو تضخم مزدوج”، وذهب إلى القول بأن “تحويل نسبة التضخم من سنوي إلى شهري على أساس أنه انخفاض هو تلاعب بالألفاظ؛ حتى ترضي الحكومة صندوق النقد الدولي، والمواطن يعلم حقيقة أن المؤشر لا يعنيه في شيء، فهو طيلة الوقت يعيش في حالة تضخم”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الطرق والمواصلات

تفاصيل اندلاع النيران بقطار ركاب «القصبجي» قرب المنيب (مصر العربية )

شب حريق هائل اليوم الأربعاء بقطار رقم 978 مكيف أسباني الصنع، عند قرية القصبجي جنوب المنيب القطار، دون وقوع أى خسائر بالأرواح، وعبر عدد من الركاب عن غضبهم من وزارة النقل وهيئة السكك الحديد، متهمينهم بالإهمال والاستهانة بأرواح المصريين.

الزراعة

مصر تشتري 420 ألف طن من القمح الروماني والروسي (بوابة الاهرام )

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 420 ألف طن من القمح الروماني والقمح الروسي في مناقصة، وتتألف الكمية من 120 ألف طن من القمح الروماني و300 ألف طن من القمح الروسي.

الأقباط

الكنائس الرسولية تحدد 28 يونيو موعدا لانتخاب رئيسها وأعضائها الثمانية (اليوم السابع )

قال القس ناصر كتكوت تاوضروس الرئيس العام للمجلس العالمى للكنائس الرسولية، إن الكنيسة الرسولية ستجرى انتخاباتها فى 28 يونيو المقبل لعضوية فى مجلس الكنائس على 8 عضويات ورئاسة المجلس، وأضاف تاوضروس، على هامش إفطار الوحدة الوطنية، أن 175 كنيسة سوف يشاركون ممثلوها فى الانتخابات اثنين عن كل كنيسة لمدة 4 سنوات مقبلة.

أخري

غضب عارم يجتاح «تويتر» بعد زيادة شرائح استهلاك «الكهرباء المنزلية» (مصر العربية)

سادت حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، الزيادات الجديدة في أسعار الشرائح. ودشن رواد موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاج بعنوان “الكهرباء”، جاء في المركز الثالث، ضمن التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

إزالة أول ساحة سلفية لصلاة العيد.. والأوقاف: سنتخذ الإجراءات القانونية (مصر العربية)

رغم التأكيدات التي أعلنتها قيادات الدعوة السلفية بالإسكندرية، على أنها لن تقيم أي ساحات لصلاة العيد هذا العام بدون إذن مسبق من مديرية الأوقاف نجحت غرفة عمليات التابعة لمديرية أوقاف الإسكندرية من رصد أول ساحة مخالفة لإقامة صلاة عيد الفطر أقامتها الدعوة السلفية، بزاوية مكة بشارع أبو زهرة خلف محطة باكوس.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

وزير الداخلية يقرر تغيير اسم إحدى إدارات الوزارة (بوابة الأخبار)

أصدر وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، يوم الثلاثاء، قراراً وزارياً بتعديل بعض اختصاصات الإدارة العامة للعلاقات الإنسانية وتعديل مسماها لتصبح «الإدارة العامة للعلاقات الإنسانية ورعاية أسر الشهداء ومصابى الشرطة»، وذلك فى إطار الاهتمام بتعظيم أوجه الرعاية المقدمة لأسر شهداء ومصابى الشرطة.

وزير الداخلية يجتمع بمساعديه لاستعراض محاور الخطة الأمنية لتأمين احتفالات العيد (الشروق)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، اجتماعًا مع عدد من مساعديه لاستعراض محاور الخطة الأمنية الشاملة التي أعدتها الوزارة لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الفطر، مشددا على ضرورة تأمين ساحات الصلاة واحتفالات المواطنين بالعيد ورفع درجة الاستعداد للحالة القصوى.

إصابة رئيس مباحث ووفاة سائقه في انقلاب سيارة بالشرقية (المصري اليوم)

أصيب رئيس مباحث مركز شرطة فاقوس بالشرقية بإصابات بسيطة فيما لقي سائقه مصرعه، اليوم الثلاثاء، إثر وقوع حادث انقلاب سيارة شرطة فى مياه ترعة على طريق أبو كبير _ الزقازيق.

إحباط تهريب بندقية وتليسكوب بحوزة مصري قادم من تركيا (المصري اليوم)

أحبط رجال جمارك الموانئ الجوية مطار برج العرب الدولي برئاسة محمود فرغلي، مدير عام الموانئ الجوية، الثلاثاء، محاولة تهريب بندقية ضغط هواء وتلسكوب وصاعق كهربائي المحظور استيرادها طبقا لقانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954 وقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 وتعديلاته والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

مطاردة مجهولين تنتهي بالعثور على سيارة تحتوي على أسلحة وذخيرة بالجيزة (اليوم السابع)

شهدت منطقة فيصل بالجيزة، مطاردة 4 أشخاص لقائد سيارة ملاكى، انتهت باصطدام قائد السيارة بعامود إنارة وهروب الطرفين، وعثر رجال المباحث على السيارة التى تبين احتوائها على بندقيتين وكمية من الطلقات، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

وزير الداخلية مهنئا السيسي بعيد الفطر: نؤكد على بذل مزيد من التضحيات (اليوم السابع)

بعث اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية ببرقية تهنئة للسيسى بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزارة الدفاع تنفي وقوع حريق بمبناها (الشروق)

نفت وزارة الدفاع، ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي، حول نشوب حريق هائل بمبناها. وقالت «الدفاع»، حسبما ذكرته فضائية «إكسترا نيوز»، في خبر عاجل، مساء الثلاثاء، إن ما تردد حول وقوع حريق في مبناها أخبار مغلوطة، وليس لها أي أساس من الصحة.

وزير الدفاع: نعمل بكل قوة لدعم ركائز التنمية الشاملة للدولة (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أن القوات المسلحة تعمل بأقصي درجات اليقظة والاستعداد لفرض سيادة الدولة وتأمين حدودها والتصدي بكل حسم لكل من تسول له نفسه المساس بحدود مصر. جاء ذلك خلال لقاء القائد العام بعدد من القادة والضباط والصف والجنود من رجال القوات المسلحة بقوات الدفاع الجوى والمنطقة الغربية العسكرية وهيئة الشئون المالية وهيئة القضاء العسكرى وإدارة المشاه وإدارة المدفعية وهيئة الإمداد والتموين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ومشاركتهم تناول الإفطار وتقديم التهنئة لهم بقرب حلول عيد الفطر المبارك.

«الإنتاج الحربي»: نستغل الطاقة الفائضة عن حاجتنا لصالح مشروعات الدولة (الشروق)

قال المهندس حسن أحمد عبد المجيد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، إن الهيئة تولى اهتمامًا كبيرًا بالمشاركة في تنمية المجتمع المصري، من خلال المشاركة في مشروعات الإنتاج المدنية. وأضاف «عبد المجيد»، في تصريحات لبرنامج «مانشيت»، المذاع عبر فضائية «on live »، أمس الثلاثاء، أن الهيئة لديها 17 مصنعًا للإنتاج الحربي، وشركة مقاولات بالإضافة إلى مركز للأبحاث وقطاع لتدريب الكوادر الشبابية، موضحًا أن الهيئة تستغل الطاقة الفائضة عن المنتجات الحربية لصالح الدولة ولصالح مشروعات تعود بالنفع على المجتمع المصري. وتابع: «نعمل في منظومة فريدة ومتكاملة، ولدينا مصانع للإنتاج في مختلف المجالات بدءً من الطلقة الـ 9 ميلي حتى طلقات المدفعية ونلبي كافة احتياجات القوات المسلحة، ولدينا إمكانيات هائلة لإنتاج كافة المتطلبات العسكرية، ونستغل الطاقة الفائضة عن الحاجة في إنتاج الخدمات المدنية».

«الإنتاج الحربي» تشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الخرسانة الجاهزة (الشروق)

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، يوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة «الفلاح» للخرسانة الجاهزة الإماراتية، بمقر ديوان عام الوزارة.

بروتوكول تعاون مصري صيني للاستفادة من الرمال السوداء (بوابة الأخبار)

وقعت الشركة المصرية للرمال السوداء التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة مذكرة تفاهم مع أحد أكبر الشركات الصينية المتخصصة لإنشاء الشركة المصرية الصينية للرمال السوداء بالشراكة بين الجانبين المصري والصيني.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *