fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 14 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الكشف عن لقاء سري بين نتنياهو والسيسي في القاهرة (العربي الجديد)

كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة، مساء الإثنين، عن لقاء سري جمع بين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والسيسي، يوم 22 من شهر مايو الماضي. وقالت القناة العاشرة، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إن نتنياهو “طار إلى القاهرة مع مجموعة صغيرة من المقربين والمستشارين والحرس، ومكث في القاهرة عدة ساعات عاد بعدها مباشرة إلى إسرائيل في ساعة متأخرة دون إبلاغ أعضاء في حكومته، وإن الزيارة ظلت سرية ولم يعرف عنها غالبية أعضاء الكابينيت السياسي والأمني الإسرائيلي”.وبحسب القناة الإسرائيلية، فقد بحث نتنياهو والسيسي مقترحات للدفع بتسوية سياسية في قطاع غزة، تشمل أيضاً عودة السلطة الفلسطينية، ووقفاً لإطلاق النار، وتخفيفاً كبيراً في الحصار الإسرائيلي – المصري المفروض على قطاع غزة. كذلك بحث نتنياهو مع السيسي مسألة إعادة جثتي الجنديين الإسرائيليين والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة وخطة السلام الأميركية المعروفة بـ “صفقة القرن”.

مصدر: حماس رفضت عرض مصر للتهدئة.. وهذا شرطها (عربي21)

قال مصدر فلسطيني الاثنين إن حركة حماس ستجري في العاصمة المصرية القاهرة الثلاثاء لقاءات تشاورية مع الفصائل الفلسطينية حول الأفكار المطروحة للتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي. وأشار المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- إلى أن وفودا من الفصائل ستصل إلى القاهرة الثلاثاء بما فيها وفد من حركة فتح. وكشف المصدر أن القاهرة عرضت على حركة حماس اتفاقا للتهدئة مع الاحتلال، غير أن الأخيرة رفضت الموافقة عليه قبل أن يكون ضمن سياق وطني وبموافقة جميع الفصائل الفلسطينية. ولفت المصدر إلى أن السلطات المصرية وجهت في هذا السياق دعوات للفصائل الفلسطينية للمشاركة في هذه المشاورات، مشيرا إلى أن الدعوات تشمل أيضا حركة فتح، والتي كانت رفضت في وقت سابق أي حديث عن اتفاق تهدئة مع الاحتلال.

«رايتس ووتش» تدعو لتحقيق العدالة لـ«ضحايا فض رابعة» (مصر العربية)

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الإثنين، السلطات المصرية إلى تحقيق العدالة، لـ “ضحايا” فض اعتصام أنصار الرئيس محمد مرسي، في ميدان رابعة العدوية. جاء ذلك في بيان للمنظمة الحقوقية الدولية، بمناسبة الذكرى الخامسة لعملية الفض في 14 أغسطس 2013، ما أسفر عن سقوط 632 قتيلًا منهم 8 شرطيين، بحسب “المجلس القومي لحقوق الإنسان” (حكومي). في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد القتلى تجاوزت الألف. وقالت “رايتس ووتش”، في بيان إن السلطات المصرية لم تحقق مع قوات الفض، مضيفة: “بينما مئات المتظاهرين أدينوا بتهم غير عادلة في محاكمات جماعية على خلفية الاحتجاجات”. ونقل البيان عن سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة قولها: “دون إحقاق العدالة، ستبقى أحداث رابعة جرحًا نازفًا، يجب ألا يَأمَن المسؤولون على أنفسهم من المساءلة”.

هادي يزور القاهرة ومؤتمر المرجعيات بالرياض: دعم رؤية التحالف (العربي الجديد)

بدأ الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، يوم الإثنين، زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر في العاصمة السعودية وُصف بأنه “رفيع المستوى”، لمناقشة مرجعيات التسوية اليمنية، في ظل الجهود الدولية الرامية إلى استئناف مشاورات السلام برعاية الأمم المتحدة، التي تنوي بدورها جمع الأطراف على طاولة مفاوضات في سبتمبر المقبل. وأكد السيسي، التزامَ مصر الدائم بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه، ودعمها المتواصل للحكومة الشرعية، وذلك “من أجل التغلب على التحديات الراهنة.

السيسي للرئيس اليمني: مصر تساند الحكومة الشرعية ودعم وحدة الدولة (بوابة الأخبار)

أكد السيسي الموقف المصري الثابت إزاء دعم الحكومة اليمنية الشرعية الحالية، وكذلك وحدة الدولة اليمنية، وأشار السيسى إلى أن أمن واستقرار اليمن يمثلان أهمية قصوى لأمن المنطقة العربية بصفة عامة وأمن منطقة البحر الأحمر، ومن ثم الأمن القومي المصري.

بسام راضي: السيسي بحث مع نظيره اليمني تعزيز الأمن في البحر الأحمر (بوابة الأخبار)

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ان السيسي بحث مع نظيره اليمني عبدربه هادي منصور اليوم التعاون المشترك لتعزيز الامن في البحر الأحمر وحماية الملاحة بمضيق باب المندب”. وكانت قد انطلقت صباح اليوم، مباحاثات القمة المصرية اليمنية بين السيسي ونظيره اليمنى عبد ربه منصور هادى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بحضور وفدي البلدين.

السيسى: استقرار اليمن أهمية قصوى للأمن القومى المصرى والمنطقة بأكملها (بوابة الأخبار)

أكد السيسى، أهمية الزيارة التى يقوم بها الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى لمصر، مضيفا أن تلك الزيارة تكتسب أهمية خاصة في ظل المرحلة الدقيقة والمفصلية التي تمر بها الأزمة اليمنية. وأكد السيسى، اقتناع مصر الراسخ بأن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومى المصرى فحسب؛ وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.

الرئيس اليمني: مصر ركيزة السلام والأمن بالمنطقة (بوابة الأخبار)

قال الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، إنه بحث مع السيسي، اليوم، خلال جلسة مباحثتهما التهديدات التي تقوم بها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران على حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر وهو الموقع الإستراتيجي. وأضاف الرئيس اليمني، أن قناة السويس البوابة الشمالية للبحر الأحمر بينما باب المندب البوابة الجنوبية، وقال في مؤتمر صحفى بمقر الرئاسة: “أننا لن نسمح لميليشيا الحوثى أن تهدد التجارة المارة من خلال هذا الممر الملاحي الدولىي، وهو ما يعد انتهاكا لحرية التجارة الدولية فضلا عن موضوعات أخرى إقليمة ودولية. وأكد الرئيس اليمني، أن مصر ركيزة السلام والأمن بالمنطقة، مشيدا بجهود مصر الكبيرة في القضية الفلسطنية وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

سفير البحرين بالقاهرة: علاقات البلدين تستند إلى الأخوة والتضامن الوثيق (بوابة الأخبار)

أكد الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى القاهرة، عميد السلك الدبلوماسي العربي والمندوب الدائم في الجامعة العربية، على عمق ومتانة علاقات الشراكة الوطيدة التي تجمع بين البلدين، والتى تستند إلى مبادئ الأخوة والترابط والتضامن الوثيق. وأشار السفير البحرينى، خلال زيارة قام بها إلى وزارة الهجرة وكانت فى استقباله الوزيرة  نبيلة مكرم، إلى أهمية فتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون والتنسيق بينهما لما فيه الخير والمنفعة المشتركة، ومواجهة التحديات القائمة.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي مساء يوم الاثنين، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع عدد من الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب. وقالت مصادر مطلعة بالمطار إن السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية للمراسم، والسفير محمد نجم المندوب الدائم لمصر لدى منظمة التعاون الإسلامي، كانا في استقبال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بصالة كبار الزوار لدي وصوله القاهرة.

السفير السعودي بالقاهرة يزور رئيس المحكمة الدستورية العليا لتهنئته بمنصبه الجديد (الشروق)

زار السفير السعودي بالقاهرة، أسامة نقلي، المستشار حنفي جبالي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، يوم الاثنين، لتهنئته بمنصبه الجديد. وقالت السفارة السعودية بالقاهرة، عبر موقع «فيسبوك»، مساء الاثنين، إن اللقاء شهد تباحثًا حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادل الأحاديث الودية، مشيرة إلى تهنئة السفير لرئيس المحكمة الدستورية، بتعيينه في منصبه، متمنيًا له التوفيق والنجاح. يذكر أن المستشار حنفي الجبالي، أدى اليمين الدستورية، أمام السيسي، رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، نهاية يوليو الماضي.

السيسي يعزي أمير الكويت في وفاة شقيقته (بوابة الأخبار)

أجرى السيسى اتصالا هاتفيًا، مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور لها شقيقته.

السفير البريطاني بالقاهرة يعقد أول جلسة أسئلة وأجوبة للسفراء عبر «تويتر» (بوابة الأخبار)

عقد السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن أول جلسة أسئلة وأجوبة للسفراء عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي في الثانية عشر من مساء يوم الاثنين 13 أغسطس. جدير بالذكر أن هذه الجلسة تأتي خلال نهاية مدة ولايته في مصر التي شهدت قيام علاقات مزدهرة بين مصر والمملكة المتحدة.

شبيجل: الصين تساعد مصر لبناء أطول ناطحة سحاب في إفريقيا (مصر العربية)

قالت مجلة شبيجل الألمانية إن الصين تقدم الدعم الفني والمالي اللازمين لمصر لمساعدتها في بناء أطول ناطحة سحاب في إفريقيا والعديد من المشروعات الأخرى. وأضافت أن الاستثمارات الصينية الكبيرة في مصر، ستسهم فى تطور هائل للبلد المكتظة بالسكان. ورأت المجلة أن نماذج المشروعات الضخمة بمصر، مشابهة لنماذج المشروعات الإماراتية ذات التكنولوجيا المتقدمة لكن الفارق أن الدولة الإفريقية لا تمتلك الوسائل المالية الكافية لمحاكاة النموذج الإماراتي، وتعتمد على المساعدات المالية الأجنبية منذ سنوات.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

جماعة الإخوان تدعو لحوار وطني شامل للخروج من الأزمة المصرية (عربي21)

أكدت جماعة الإخوان المسلمين أن “الشعب المصري هو المصدر الوحيد للشرعية، يمنحها لمن يشاء، وقد أعطاها للرئيس الدكتور محمد مرسي عبر انتخابات حرة نزيهة، شهد بها العالم، ولذلك فإن الانقلاب عليه هو انقلاب على الشعب المصري كله، وإهدار لإرادته وحقه في اختيار من يحكمه، والتمسك بعودة الرئيس محمد مرسي ليس تمسكا بحق شخصي، أو مكسب حزبي، وإنما هو تمسك بحق الشعب واختياره الحر”. ولفتت في بيان لها، الثلاثاء، بعنوان “تعالوا إلى كلمة سواء.. وطن واحد لشعب واحد”، إلى أن “ثورة يناير الرائدة هي ثورة الشعب المصري كله، والكفاح من أجل تحقيق أهدافها والحفاظ على مكتسباتها واجب على كل وطني محب للحرية غيور على وطنه وثورته”. واستدركت قائلة: “أفضل طريق للخروج من هذا النفق المظلم هو عودة الرئيس محمد مرسي إلى سدة الحكم على رأس حكومة ائتلافية يتم التوافق عليها من القوى الوطنية لمدة محددة وكافية، يتم خلالها تهيئة البلاد لإجراء انتخابات حرة نزيهة تشرف عليها هيئة قضائية مستقلة، تتوافق عليها القوى الوطنية دون إقصاء لأحد”.وطالبت بـ”إلغاء وشطب وإسقاط كل التهم الملفقة والأحكام الجائرة الصادرة بحقهم، ورفع كل ما ترتب عليها من مصادرة للأموال، أو فصل من الوظائف، أو منع من السفر، أو غير ذلك، والأمر نفسه بالنسبة للمطاردين والملاحقين أمنيا داخل الوطن وخارجه، وذلك كخطوة أولى لتهيئة مناخ الحريات”.

مرزوق يدعو المعارضة المصرية لبحث تنسيق مؤتمر ميدان التحرير (عربي21)

دعا مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير معصوم مرزوق، صاحب المبادرة الأخيرة التي تهدف لمحاولة حل الأزمة المصرية، والتي أثارت ردود فعل واسعة، أحزاب وقوى المعارضة السياسية لبحث تنسيق المؤتمر السياسي الذي اقترحه في النداء الذي أطلقه منذ أسبوع عبر “عربي21″، والمقرر انعقاده بميدان التحرير. وأشار “مرزوق” إلى إجراء اتصالات مكثفة مع شخصيات وأحزاب سياسية لتبادل الرأي، وبحث وجهات النظر المختلفة في ظل تعدد بعض الآراء، مؤكدا أن “ردود الفعل الأولية حتى الآن إيجابية وعلى قدر ملموس من المسؤولية الوطنية، وأنهم بصدد التعرف على باقي المواقف والاتجاهات”.وقال: “بعض الأحزاب السياسية أبدت اقتراحات بتعديلات وآراء بعينها في الصياغة التي يفترض من وجهة نظرهم أن يتضمنها النداء بشكله الأخير، ونحن بالطبع سنتفاعل إيجابيا مع جميع المقترحات وما يصل إلينا من آراء”، مشدّدا على أن “النداء ليس قرآنا أو نقشا على حجر، بل قابل تماما لأي تعديل أو إضافة أو حذف، لأنه عمل بشري في نهاية المطاف”.وأكد أن “الدعوة لطرح النداء للنقاش المفتوح بين القوى السياسية لربما يتم من خلالها تأكيد الصيغة التي أطلقتها منذ أيام ماضية، أو ربما يتم إدخال بعض التعديلات المقترحة من هذا أو ذاك، ولبحث كيفية التنسيق بشأن المؤتمر السياسي الموسع الذي يجري الإعداد له على قدم وساق”.

حوافز لمن يكتفى بطفلين فى مشروع قانون جديد بمجلس النواب (الشروق)

قال رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، محمد العمارى، إنه أعد مشروع قانون لتنظيم الأسرة، ولمواجهة الزيادة السكانية، وتقدم به مع 60 نائبا آخرين، على أن تبدأ اللجنة فى مناقشته، بحلول دور الانعقاد المقبل من عمر مجلس النواب، فى أكتوبر من العام الحالى. وأضاف لـ«الشروق»، أن القانون يتضمن عدة مقترحات بشأن منح من يكتفى بطفلين فقط حوافز إيجابية، مردفا: «لا يمكن إقرار عقوبات سلبية على من ينجب أكثر من طفلين، لأن ذلك غير دستورى»، مشيرا إلى أن القانون سيناقش داخل لجنة الصحة فور انتهاء الإجازة البرلمانية، وأنه لم يتم إرسال مشروع القانون إلى أى جهة للإدلاء برأيها.

«الوزراء»: الشائعات تستهدف زعزعة الثقة بين المواطن والحكومة (الشروق)

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء يحرص في الرد على شائعات، خاصة الشائعات المنتشرة على «السوشيال ميديا». وقال متحدث «الوزراء»، إن هناك عددًا كبيرًا من الشائعات انتشر في الفترة الأخيرة، ما يمثل عبء على مركز المعلومات، موضحًا أنه يتم رصد هذه الشائعات والتواصل مع الجهات المعنية؛ لمعرفة المعلومة الصحيحة والإعلان عنها. وأكد أن الهدف من نشر الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، إحداث بلبلة في الرأي العام وزعزعة الثقة بين المواطن والحكومة، مشيرًا إلى تناول الشائعات المجالات الخاصة بالمواطنين مثل التعليم والصحة والتموين.

«شبهة عدم الدستورية» تفجر جدلاً قانونياً حول «الضريبة العقارية» (الوطن)

أثار قانون الضريبة العقارية جدلاً كبيراً بين القانونيين حول مدى دستوريته، رغم أنه ليس مستحدثاً، فقد صدر فى 2008، وبدأت الحكومة تطبيقه 2013، وأعادت تنظيم أحكامه بالقانون الحالى رقم 117 لسنة 2014، كما أن الضريبة العقارية مفروضة فعلاً بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954، المعروف باسم «العوايد».

وكيل “تشريعية النواب” عن حكومة الظل: ستقدم رؤى سياسية لمساعدة الحكومة (الوطن)

قال النائب أحمد حلمي الشريف وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الحكومة الشبابية التى شكلها حزب المؤتمر؛ ستقدم رؤي سياسية ستساعد الحكومة وتدعمها في الفترة المقبلة. وأضاف “الشريف”، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر حزب المؤتمر للإعلان عن حكومة ظل شبابية، أن الحزب أسس جريدة ورقية للتعبير عن مواقفه السياسية وستكون منبرًا لجميع الآراء. وتابع “الشريف”: “ندعم الشباب والحوار الشبابي الدائم والمستمر في كل مخافظات مصر”.

برلمانية: تقليل عدد أيام عمل الموظفين لن يحل الأزمة المرورية (الوطن)

علقت النائبة بسنت فهمي، عضو مجس النواب، على مقترح تقليل عدد أيام العمل للموظف الحكومي، قائلة: “نعاني من مشكلة كارثية في المرور، وتقليل عدد أيام العمل لن يحلها”. وأكدت “فهمي”، خلال حوارها مع الإعلامي معتز الدمرداش، ببرنامج “آخر النهار”، المذاع عبر فضائية “النهار وان” مساء الإثنين، أن مقترح تقليل عدد الساعات ليس حلًا للترهل الإداري، وأن الحل هو الإدارة المحترفة. وأوضحت أن المقترح ليس له علاقة بترشيد الإنفاق، لافتة إلى أن المواطن ليس مسؤولًا عن أخطاء الحكومات السابقة.

5 سنوات على المجزرة… وما زال التحريض الإعلامي ضد “رابعة” مستمراً (العربي الجديد)

مرّت 5 سنوات على واحدة من أبشع المجازر البشرية. قضى فيها من قضى وسُجن بسببها من سُجن، وهناك أيضًا من ينتظر حكمًا بالإعدام لمجرد مشاركته في اعتصام سلمي. رغم مرور كل تلك السنوات، إلا أن المجرمين المتورطين في تلك المجزرة، معروفون بالاسم، سواء الذين أصدروا الأوامر بالفض، أو الذين نفّذوا العمليّة. وإلى جانب هؤلاء هناك فاعلون آخرون لا يقلّون إجرامًا، وهم الذين لم يتوقفوا يومًا عن التحريض ضد المعتصمين منذ اليوم الأول له، لا بل هم مستمرون في ذلك حتى اليوم.

«الباز»: ما المانع أن يكون لدينا قانون يساوي بين الرجل والمرأة في الميراث؟ (المصري اليوم)

قال محمد الباز، إن الرئيس التونسي يعمل على إصدار قانون للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، مستندًا في ذلك للدستور التونسي الذي يساوي بين المرأة والرجل، وطالب «الباز» بتعطيل العمل بقوله تعالى: «لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ» وأضاف «الباز»، خلال تقديمه برنامج «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور»، مساء الإثنين، أن مصر كانت دائمًا الدولة المستنيرة التي دائمًا ما تقدم الفكر المستنير، معقبًا: «مش هنشيل الآية من القرآن، بس هنعطل العمل بيها، لعدم مناسبتها للظروف الحالية».

مصريون: الأمن يحتفل بيوم الشباب بتصفية 6 منهم (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، صباح يوم الإثنين 13 أغسطس، عن تصفية 6 أشخاص داخل وحدة سكنية بمدينة 6 أكتوبر، بزعم أنهم يخططون لـ “نشر الفوضى” قبيل عيد الأضحى المبارك، بعد تبادل لإطلاق النار، بحسب البيان، ما أدى إلى مقتلهم. ولم يذكر البيان هوية 3 منهم. البيان لم يحظَ بتصديق من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وقام البعض منهم بتفنيده: وكتب عبده: “النهاردة برضه تم تصفية 6 من الشباب خارج نطاق القانون والتهمة خططوا لهدم مؤسسات الدولة في عيد الأضحى وكل ده ليه عشان مصر بتحتفل بالشباب”. وسخر مصري: “بيقولك مقتل 6 إرهابيين في تبادل لإطلاق النار في 6 أكتوبر، تبادل إطلاق نار إيه دى شكلها ناس كانت نايمة ونفس الصورة ونفس حطت السلاح، أهم حاجة التفاصيل”.

#هيا_مصر_لسة_فيها_أمل؟ لما السيسي يرحل (العربي الجديد)

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم “#هي_مصر_لسة_فيها_أمل؟”، تصدر قائمة الأكثر تداولاً في مصر. وتنوعت المشاركات بين السخرية السوداء والألم من الأوضاع الحالية، وكانت تمنيات الهجرة حاضرة بقوة، مع وجود ضعيف للكتائب الإلكترونية، ومقولتهم الشهيرة “اللي مش عاجبه البلد يمشي ويسيبها”. ولمحت شمس للسيسي: “‏ ‎ #هيا_مصر_لسه_فيها_أمل؟ هي فيها أمل بس فيها واحد يخليك تفقد الأمل.. طبعا مش محتاجين توضيح مين هو”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة عند إغلاق تعاملات الإثنين (المصري اليوم)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعًا جماعيًا لدى إغلاق تعاملات، الإثنين، مدفوعة بعمليات بيع لجني الأرباح من قبل المستثمرين بعد الارتفاعات التي سجلتها السوق خلال الجلسات الماضية.

استقرار نسبي لأسعار الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم (المصري اليوم)

شهدت أسعار صرف الدولار استقرارا نسبيا خلال التعاملات، الإثنين، في عدد من البنوك العاملة في مصر، وبلغ متوسط سعر صرف الدولار 17.80 جنيه.

مذكرة تفاهم بين البنك المركزي ونظيره اليمني (بوابة الأخبار)

شهد السيسي ونظيره اليمني عبدربه منصور هادي، يوم الاثنين، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزى المصري ونظيره اليمني. وقع المذكرة من الجانب المصري طارق عامر محافظ البنك المركزى ومن الجانب اليمني دكتور محمد منصور محافظ البنك المركزى اليمني.

مصر والصين توقعان منحة لتنفيذ القمر الصناعي “مصر سات 2” (بوابة الأخبار)

وقعت مصر والصين، اليوم الاثنين 13 اغسطس 2018م، منحة لتنفيذ مشروع “انشاء القمر الصناعي مصر سات-2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد” بقيمة 45 مليون دولار. وقام بالتوقيع، كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع السيد/ سونغ آي قواه، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وذلك استكمال لمنحة مشروع تجميع الاقمار الصناعية بقيمة 23 مليون دولار، بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية.

التجارة والصناعة توقف التعامل مع شركة SGS فرعي إيطاليا والمكسيك (المصري اليوم)

قرر وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، إيقاف التعامل مع شركة SGS فرعي إيطاليا والمكسيك لمدة ستة أشهر وذلك لعدم مطابقة بيانات شاهدة الفحص الصادرة منها مع نتائج الفحص العشوائي ونُشر القرار في عدد الوقائع المصرية الصادر صباح اليوم.

فرج عامر لوزير المالية: ارفع الظلم عن الصُناع داعمي الصادرات (الوطن)

وجّه النائب فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ورئيس جمعية مستثمري برج العرب بمحافظة الإسكندرية، رسالة للدكتور محمد معيط وزير المالية، واصفًا إياه بأنه “رجل محترم”.وقال “عامر”، لوزير المالية، في بيان صادر اليوم الإثنين: “يا معالي الوزير لن أتقدم ضدك بأي وسيلة من وسائل الرقابة البرلمانية، ولكن لي ملاحظة، تتعلق بدعم الصادرات التي تجاوزت 3 سنوات والمصدرين سجلوها في ميزانياتهم ودفعوا عنها ضرائب كأرباح، وللأسف عدم قيام الحكومة بتنفيذ التزامها نحو للصناع، تسبب فى تحقيق خسائر كبيرة وعجز شديد في السيولة و توقف مصانع كثيرة نهائياً ومصانع أخري جزئيًا.

«البترول»: توقيع 3 اتفاقيات جديدة لحفر 15 بئرا باستثمارات 139 مليون دولار (المصري اليوم)

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، 3 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل، باستثمارات حوالي 2ر139 مليون دولار و55 مليون دولار منح توقيع لحفر 15 بئراً جديداً. ووفقا لبيان أصدرته وزارة البترول اليوم الثلاثاء، فإن الاتفاقية الأولى مع شركتي إيجاس وثروة للبترول وشركة إيني الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط لحفر بئرين بإجمالي استثمارات 105 ملايين دولار، والاتفاقية الثانية بين هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وإينا نافتا بلين الكرواتية بمنطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية لحفر 9 آبار بإجمالي استثمارات 7ر11 مليون دولار، بينما الاتفاقية الثالثة فهي بين هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وبي بي البريطانية بمنطقة دلتا النيل (نيدوكو) لحفر 4 آبار بإجمالي استثمارات 5ر22 مليون دولار .

الموافق على تجزئة سهم «الإسكندرية للحاويات» لـ 50 قرشًا تمهيدا لطرحها بالبورصة (المصري اليوم)

في إطار خطة الدولة في طرح حصة من بعض الشركات للإكتتاب العام وتوسيع قاعدة الملكية، قررت الجمعية العامة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع الموافقة على تجزئة القيمة الأسمية لسهم الشركة من خمسة جنيهات إلى خمسين قرشاً.

«المالية»: 4.5 مليار جنيه إتاحات عاجلة للتموين والسكك الحديدية والصحة والوطنية للإعلام (المصري اليوم)

اعتمد وزير المالية الدكتور محمد معيط عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 4.5 مليار جنيه عن شهر يوليو الماضي لهيئة السلع التموينية وهيئة السكك الحديدية والهيئة العامة للتأمين الصحي والهيئة الوطنية للإعلام.

تجديد تعيين المستشار محمد عبد الوهاب نائبًا للرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار (المصري اليوم)

أعلن محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الإثنين، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أصدر القرار رقم 1509 لسنة 2018 بتجديد تعيين المستشار محمد أحمد عبد الوهاب نائباً للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك بناءً على ترشيح الأستاذة الدكتورة سحر نصر- وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. جدير بالذكر أن المستشارمحمد عبدالوهاب يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة منذ أغسطس 2017، وقد سبق أن عمِل مستشاراً قانونياً لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي منذ عام 2015، وشارك في تعديل عدداً من التشريعات الحاكمة لمناخ الاستثمار في مصر، في مقدمتهم قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية، وتعديلات قانون سوق رأس المال ولائحته التنفيذية، وتعديلات قانون الشركات، وقانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس، فضلاً عن مراجعة العديد من الاتفاقيات الدولية، وتطوير منظومة تأسيس وتعديل الشركات بمركز خدمات المستثمرين.

بعد سنوات من إقرارها.. الضريبة العقارية تثير الجدل «القصة الكاملة» (مصر العربية)

تزايد الجدل مؤخرا حول تطبيق الضريبة العقارية رغم إقرار قانونها في عام 2008، من خلال عشرات التساؤلات حول شرعيتها ومدى دستوريتها والعقارات التي ستطبق عليها هذه الضريبة فضلا عن المستهدف منها؟ في عام 2008، صدر قانون الضرائب العقارية لكن تم تعديله في عام 2013، وسار منذ ذلك التاريخ غير أن وزارة المالية شددت هذا العام على تحصيلها من أجل زيادة موارد الدولة، إذ تستهدف تحصيل 5 مليارات جنيه وتحذر المواطنين من الغرامة والحجز الإداري، في حالة الامتناع عن السداد.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

صحافة وإعلام

دعوى ضد نقيب الصحفيين.. و«البلشى»: النقابة خالفت الدستور (مصر العربية)

استقبلت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، يوم الاثنين، دعوى قضائية ضد نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، رفعها 4 من أعضاء النقابة، لامتناع سلامة وتجاهله الطلب المقدم من 183 عضوًا بالجمعية العمومية بشأن عقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية، من أجل مناقشة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام. وقال خالد البلشى مقدم الدعوى التى حملت رقم 55639 لسنة 72 قضائية شق عاجل، فى تصريحات لـ (مصر العربية): تقدمت بالدعوى أنا و3 من زملائى الأعضاء بعمومية الصحفيين وهم (إيمان عوف، ساهر جاد وحازم حسنى)، وذلك بناءً على طلب من الـ 183 عضوا السالف ذكرهم. وكنا نحن الأربعة من بين الموقعين على الطلب الذي قدم للنقيب لعقد اجتماع طارئ. ولفت البلشى إلى أنهم استندوا فى دعوتهم على نص المادة، 32 من قانون النقابة، مؤكدًا أنها تلزم مجلس النقابة بعقد عمومية طارئة فى حالة تقديم طلب موقع من 100 عضو.

كنيسة وأقباط

تشديدات أمنية على «فلتاؤوس المقارى» فى أول أيامه بـ«قصر العينى» (المصري اليوم)

نقلت قوات الأمن، مساء الأحد، الراهب فلتاؤوس المقارى، واسمه العلمانى «ريمون رسمى منصور»، المتهم الثانى فى جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير أبومقار، والذي حاول الانتحار- من مقر علاجه بمستشفى الأنجلو أمريكان إلى مستشفى قصر العينى بالقاهرة، وذلك بعد صدور قرار من النيابة، الأحد، بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات. ورصدت «المصرى اليوم» تواجدًا أمنيًا مكثفًا أمام غرفة «الراهب المحتجز»، حيث تم تشديد الرقابة الأمنية عليه بعد نقله، فيما تواصل النيابة العامة التحقيق معه فى اتهامه بالاشتراك فى قتل رئيس الدير بالتعاون مع الراهب المشلوح إشعياء، الذى اعترف بالاشتراك معه فى جريمة قتل رئيس الدير بمعاونة آخرين، كما أوضح أنه حاول الانتحار مرتين لخوفه من اكتشاف السلطات الأمنية الجريمة.

ماذا قال أقباط «كنيسة مسطرد» بعد محاولة تفجيرها؟ (مصر العربية)

في مثل هذه الأيام من كل عام، يحتفل الأقباط بــ «قداس العذراء»، حيث تدق أجراس الكنيسة في تمام الثامنة صباحاً، معلنة عن موعد الصلوات ليتجه المسيحيون إلى القاعة التى سيُقام فيها «قداس العذراء»، لتأدية الصلاة وإضاءة الشموع، والدعاء لقضاء حوائجهم. تقول “ميرنا مينا”، أحد زوار كنيسة السيدة العذراء: «كنت متخيلة أن بعد اللى حصل إمبارح الناس مش هتيجى هنا، لكن لقيت الدنيا زحمة أكتر من العادة.. التفجيرات بتشجعنا على الزيارة والصلاة، مابتخوفناش». وشاركها الرأي “كيرلس فايز”، «نشكر الرب أنها عدت على خير بدون خسائر.. كل اللى حصل إمبارح ده بحماية من العذراء، والتفجير كمان حصل فى يوم معروف إنه زحمة». وعبرت “أم مريم”، عن إيمانها الشديد بالعذراء، وهي جالسة أمام باب الكنيسة، قائلة:” العذراء زى ما حمت عيالها إمبارح.. هتحميهم النهارده بشفاعتها وإيمانها الكبير للرب”.

أخري

40 % من المصريين يرون أن طفلين كفاية (الوطن)

كشف استطلاع الرأى الذي أجراه المجلس القومى للمرأة، بالتعاون مع مركز «بصيرة»، من خلال تطبيق «نسألك»، أن 88% من المستجيبين يرون أن التعليم يساعد فى تكوين شخصية البنت، وارتفعت نسبة الموافقة على هذا الرأى من 84% بين الذكور إلى 94% بين الإناث، كما يرى 83% أن التعليم يحسّن فرص البنت فى الزواج. وفيما يتعلق بقضايا الصحة الإنجابية، أكد نحو 40% أن العدد الأنسب للأطفال طفلان لكل أسرة، و26% يرون أنه ثلاثة أطفال، و7% يرون العدد الأنسب أربعة أطفال، و3% يرون أن طفلاً واحداً كاف لكل أسرة، بينما أجاب 24% بأن العدد الأنسب يعتمد على مقدرة الأسرة.

انتحار سيدة أمام أحد قطارات مترو «عين شمس» (مصر العربية)

ألقت سيدة نفسها أمام أحد قطارات الخط الأول باتجاه حلوان، يوم الاثنين؛ ما أدى إلى دهسها ومصرعها على الفور. وأكد مصدر مسؤول بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، مصرع سيدة، ألقت بنفسها أمام أحد قطارات الخط الأول باتجاه حلوان، مما أدى إلى دهسها ومصرعها على الفور. وأوضح المصدر أنه تم إخطار ناظر المحطة والشرطة وغرفة التحكم المركزي، وتم استخراج الجثة وعودة حركة القطارات لطبيعتها بتأخير 10 دقائق.

بالأسماء.. مصرع 5 مواطنين في حادث عقار قنا المنهار بميدان الزبيدي (مصر العربية)

لقي 5 مواطنين يوم الاثنين مصرعهم، في حادث انهيار عقار قنا، المكون من 3 طوابق بميدان السيد الزبيدى.

أسماء 18 مصابا في سقوط مصعد عقار بالإسكندرية (الوطن)

أصيبت 18 شخصا، بينهم 12 طفلا، بكسور، مساء الإثنين، في سقوط مصعد عقار بمنطقة ميامي شرقي الإسكندرية. وحصل “الوطن”، على أسماء المصابين الـ 18 في الحادث، وهم 12 طفلا، و4 سيدات، ورجلان كانوا يقضون إجازة المصيف، وجرى نقلهم لمستشفى شرق المدينة.

«التموين» تكشف حقيقة إلغاء «فرق العيش» (مصر العربية)

أكد الدكتور أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، يوم الاثنين، أن منظومة نقاط الخبز ببطاقات التموين مستمرة، وأن عمليات صرف النقاط تسير بشكل منتظم، نافيًا ما تردد بشأن إلغاء أو رفع سعر رغيف الخبز في التموين. وقال إن حصص المواطنين من رغيف الخبز على بطاقات التموين كما هي، مشيرًا إلى أنه لا مساس بسعر رغيف الخبز. وأضاف كمال لفضائية “إكسترا نيوز”، يوم الاثنين، أن منظومة نقاط الخبز ببطاقات التموين تسير بشكل منتظم، وأن صرف نقاط الخبز متد حتى يوم 20 من الشهر الجاري، بينما صرف التموين مستمر حتى نهاية الشهر.

الإفتاء: يجوز إعطاء اللاجئين من الأضحية ولو كانوا غير مسلمين (مصر العربية)

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، أنه يجوز إعطاء اللاجئين الأجانب؛ سواء أكانوا مسلمين أم غير مسلمين، من الصدقات النقدية ومن الأضحية لحمًا وغيره. جاء ذلك فى فتوى نشرها الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية ويعود تاريخها لعام 2006، يقول فيها السائل: “ما حكم إعطاء الأضحيات إلى اللاجئين الأجانب في مصر؟ وما حكم إعطائهم من الصدقات؟ وما حكم عمل أوقاف يصرف من ريعها عليهم؟ وما حكم إعطائهم من الزكاة المفروضة؟”.

ماذا قال «علي جمعة» عن قانون الضريبة العقارية؟ (مصر العربية)

انتقد الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، فرض الضريبة العقارية، مشيرًا إلى أنها لا علاقة لها بأحكام الدين، وأن القانون الخاص بها أثار جدلا واسعا منذ إقراره في 2009، مؤكدًا أنه رغم ذلك هو ملتزم بأدائها، طاعة لولي الأمر”.وأوضح “جمعة” ردًا على سؤال متصل خلال لقائه ببرنامج “والله أعلم” عبر فضائية “CBC “، مساء الأحد، عن “حكم الشرع في فرض الضريبة العقارية على المنازل”، إنه “طالما أقرها ولي الأمر الذي لا يجوز الإفتيات (الخروج) عليه سنلتزم بأدائها رغم عدم اقتناعي بها”.

أسعار اللحوم والأضاحي تشتعل بالإسكندرية (مصر العربية)

أيام ويهل علينا عيد الأَضحى المبارك، والذي يقبل فيه المواطنون على شراء اللحوم والأَضاحي كسنة نبوية وعادة متوراثة، إلا أن العيد يأتي هذا العام مع ارتفاع كبير في أسعار اللحوم وكذلك السلع والمنتجات الغذائية، مما يحمل المواطن البيسط حملاً كبيرًا في كيفية تدبير ميزانيته البسيطة خاصة أن العيد يأتي قبل موسم دخول المدرس والذي يحتاج هو الآخر ميزانية كبيرة. “مصر العربية”، أجرت جولة في عدد من أسواق بيع الأضاحي واللحوم الرئيسي بمنطقة محطة مصر واللبان وسط الإسكندرية للتعرف على أسعارها قبيل أيام من استقبال العيد. في البداية يقول سالم أو سعد، تاجر مواشي بسوق كرموز، إن نسبة البيع والإقبال هذا العام لم تتعدى الـ 20% من النسبة المتوقعة، مرجحًا أن تزيد كلما اقترب موعد العيد. وأرجع سبب عزوف المواطنين عن الشراء إلى ارتفاع الأسعار والتي تأتي من أصحاب المزارع والمزارعين في المقام الأول وذلك بسبب ارتفاع أسعار العلف من 2500 جنيه العام الماضي إلى 5000 جنيه هذا العام. وتابع: “غلاء الأعلاف سبب لنا خسائر كبيرة لدرجة جعلت بعض التجار يبعيون الأضاحي بسعر التكلفة أو مكسب بسيط جدا لتغطية رأس ماله فقط”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تجديد حبس «القصاص وأبو زيد وأمل فتحي».. و«دومة» يتعرض للاعتداء داخل المحكمة (مصر العربية)

(محمد القصاص، أمل فتحي، أحمد دومة، شادي أبو زيد، محمد عادل)، النشطاء الخمسة أصبحوا محور حديث نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يوم الإثنين، إذ عرضوا جميعا اليوم أمام إما محكمة الجنايات أو أمام نيابة أمن الدولة العليا. البداية من محمد القصاص، نائب رئيس حزب مصر القوية، إذ قررت نيابة أمن الدولة العليا حبسه 45 يوما احتياطيا على ذمة اتهامه بالانتماء لجماعة الإخوان وترويج أفكار إرهابية في القضية المعروفة إعلاميا بـ “مكملين 2”. أما أمل فتحي الناشطة الحقوقية المحتجزة منذ نحو شهرين، قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبسها 15 يوما على ذمة التحقيقات المتهمة فيها بنشر أخبار كاذبة. فيما قررت نيابة جنوب المنصورة الكلية قررت تجديد حبس الناشط السياسي محمد عادل لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري أجا.

مصر: أسرة أحمد دومة تعلن تعرضه لمحاولة اغتيال ثالثة في محبسه (العربي الجديد)

أصدرت أسرة الناشط السياسي المصري المعتقل، أحمد دومة بيانًا، يوم الإثنين، أكدت فيه أنه “للمرة الثالثة على التوالي وخلال عام واحد يتعرض أحمد دومة لمحاولات اعتداء داخل محبسه من قبل المحتجزين على ذمة قضية تنظيم “ولاية سيناء” وبعض الأفراد المصنفين من قبل إدارة السجن كمنتمين لولاية داعش، في وقائع محددة أثبتناها ونشرناها في حينها”. وقالت الأسرة، في بيانها: “وصلت أولى هذه الوقائع حد اعتزام قتله أثناء أداء امتحاناته بسجن طرة في مشهد عبثي مروع نجى منه بعد تدخل أحد المشتركين في الاعتداء عليه مع وعد منه بأن يتمموا محاولة القتل بعد خروج أحمد من السجن في غياب كامل لتواجد أفراد الداخلية المعنيين بالتأمين”.

الداخلية: مقتل 6 أشخاص في تبادل إطلاق نار مع الشرطة بأكتوبر (مصر العربية)

كشفت وزارة الداخلية، يوم الإثنين، عن تفاصيل مقتل 6 عناصر عقب تبادل إطلاق نار مع قوات الشرطة بمحافظة الجيزة. وذكرت الوزارة -في بيان لها- يوم الاثنين، أن معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني باتخاذ إحدى الخلايا المسلحة وحدة سكنية بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة وكراً للاختباء تمهيداً للانطلاق منها لتنفيذ مخططاتهم الهادفة إلى ترويع المواطنين ونشر الفوضى والتأثير سلباً على الأوضاع الأمنية والاقتصادية. أسفرت عمليات المتابعة والتعامل الأمني مع تلك المعلومات عن تحديد مكان الوكر وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم مداهمته، حيث بادر من بداخله من عناصر مسلحة بإطلاق أعيرة نارية صوب القوات، ما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وأسفر ذلك عن مصرع 6 عناصر، والعثور بحوزتهم على (3 بنادق آلية، بندقية خرطوش، فرد خرطوش محلى الصنع، كمية من الطلقات مختلفة الأعيرة، بعض الإصدارات الجهادية).

مصر: تشديد الإجراءات الأمنية عشية ذكرى مذبحة رابعة (العربي الجديد)

شددت وزارة الداخلية المصرية، يوم الإثنين، من إجراءاتها الأمنية، قبل يوم واحد من ذكرى مجزرة فضّ اعتصامي “رابعة العدوية” و”نهضة مصر”، اللذين راح ضحيتهما قرابة 1500 معتصم سلمي في 14 أغسطس 2013، إذ وسعت الشرطة من دائرة الاشتباه السياسي في بعض المحافظات، ودفعت بتشكيلات أمنية في محيط المناطق الحيوية على مستوى الجمهورية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

بعثة الحج للقوات المسلحة تغادر إلى الأراضى المقدسة لأداء مناسك الحج (موقع وزارة الدفاع المصرية)

غادرت بعثة الحج التابعة للقوات المسلحة متجهة إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام، والتى تضم العديد من ضباط وضباط الصف والمتقاعدين وأسرهم وعدد من أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية، وذلك وسط مشاعر إيمانية صادقة يملؤها الفرحة والرجاء فى إتمام المناسك والقبول من الله.

بنى سويف تستعد لاستقبال السيسى لافتتاح مجمع الصناعات (المصري اليوم)

أنهت القوات المسلحة ومحافظة بنى سويف استعدادها لاستقبال السيسى، خلال أيام، فى زيارته الثانية للمحافظة عقب الزيارة الأولى يناير الماضى. وعقد اللواء جرير مصطفى، مدير الأمن، والقيادات الأمنية اجتماعاً مع قيادات القوات المسلحة لتأمين الزيارة المقررة خلال أيام. ويفتتح الرئيس خلال الزيارة مصنع أسمنت العريش الذي يعد الأكبر فى الشرق الأوسط والمقام على الطريق الصحراوى الشرقى، بالإضافة إلى مصنعى الجرانيت والرخام اللذّين أقامتهما الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويوفران 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. كان اللواء كامل الوزيرى، رئيس الهيئة الهندسية، واللواء كمال الدين حسين، رئيس مجلس إدارة مصنع العريش، تفقدا المصنعين للوقوف على طرق التشغيل التجريبى ووضع اللمسات النهائية قبل الزيارة.

جولة تفقدية لـ«وزير الطيران المدني» بمطار بورسعيد (بوابة الأخبار)

قام يوم، الاثنين، الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني بجولة تفقدية بمطار بورسعيد، رافق سيادته في الجولة الطيارطارق فوزي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، وكان في استقبالهما الطيار عصام كحيل مدير المطار.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

قطع المياه عن العريش وبئر العبد للصيانة.. والشركة: جار إصلاح “المحابس” (الوطن)

انقطعت مياه الشرب، يوم الإثنين، عن مدينتي العريش وبئر العبد في شمال سيناء، وذلك لأعمال الصيانة بالمحطة الرئيسية بمدينة القنطرة شرق. وذكرت مصادر في الشركة القابضة لمياه الشرب بشمال سيناء، لـ “الوطن”، إن ضخ المياه توقف عن محافظة شمال سيناء من المحطة الرئيسية بمدينة القنطرة شرق نظرًا لقيام أطقم الصيانة بالشركة بصيانة غرفة المحابس بخطي الـ 1000 مم المغذي لمدينة العريش، وإحدى غرف المحابس بمنطقة بالوظة بخط الـ 700 المغذي لمدينة بئر العبد. وقال تامر رشدي رئيس قسم المتابعة بشركة المياه والصرف الصحي، إن عودة ضخ المياه إلى مدينتي العريش وبئر العبد سيكون في الساعة الرابعة عصرًا بعد انتهاء أعمال الصيانة، مؤكدًا عودة المياه حال الانتهاء من عملية الإصلاح. كان اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أكد شركة الصيانة والتركيب عاودت العمل لإنشاء وتركيب خطوط محطة التحلية التي سوف تحل مشكل العطش بشكل تام بمدينة العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close