fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 14 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يتوجه اليوم لروما لترؤس المؤتمر الدولى للأونروا (اليوم السابع)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكرى، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإيطالية روما حيث يترأس المؤتمر الدولى لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى جانب وزيرى خارجية الأردن والسويد، وذلك باعتبار مصر الرئيس الحالى للجنة الاستشارية للوكالة. وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أن الاجتماع يعقد على خلفية العجز المالى الكبير بموازنة الوكالة للعام 2018، بما أضحى يشكل تهديدا كبيرا للوكالة عبر تقليص قدراتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، الأمر الذي يستوجب إعادة تقييم الوضع القائم والتباحث بشأن السبل التي يتعين إتباعها لإيجاد حلول جذرية للأزمة الراهنة، بما فى ذلك مصادر تمويل مبتكرة عبر المؤسسات الدولية وإنشاء شراكات جديدة مع الدول المانحة.

4 أبريل اجتماع ثلاثي حول «سد النهضة» بالخرطوم (بوابة الاخبار)

أكد السفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، أنه سيتم عقد الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والمياه في السودان وأثيوبيا ومصر لاستكمال مفاوضات سد النهضة الإثيوبي يومي 4 و5 أبريل القادم في العاصمة السودانية الخرطوم.

إثيوبيا تشيد 64% من سد النهضة (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية عن حزمة إجراءات صارمة لتقليل استهلاك البلاد من الموارد المائية استعدادا لنقص كبير في حصتها من مياه النيل، تزامنا مع إعلان أثيوبيا انتهائها من إنجاز ثلثي الإنشاءات الخاصة بسد النهضة. وبدأت مصر في تغيير نظامها الزراعي المتوارث منذ مئات السنين عبر منع الفلاحين من زراعة المحاصيل الشرهة للمياه وفرض عقوبات كبيرة على المخالفين، كما أعلنت الحكومة اعتزامها إصدار عدة قوانين جديدة تجبر المواطنين على ترشيد استهلاك المياه.

هل ستضغط فرنسا على نظام السيسي لإنجاح الانتخابات الليبية؟ (عربي 21)

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ضرورة دفع ليبيا ومساعدتها في إتمام العملية الانتخابية المنتظرة، حتى يعم الاستقرار والأمان. وناقش ماكرون مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي عبر اتصال هاتفي، الأوضاع في ليبيا والحلول الفعلية للخروج من الأزمة، وآلية دعم المسار الدستوري والانتخابي وتوصل الأطراف إلى توافق سياسي من شأنه إنهاء المعاناة الإنسانية في البلاد.

واشنطن بوست: في مصر.. هل تنجح حملة مقاطعة انتخابات الرئاسة؟ (مصر العربية)

أوردت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية تحليلا مطولا للباحثة جيل باتروف حول التأثيرات والنتائج المحتملة لحملة مقاطعة انتخابات الرئاسة التي أطلقتها شخصيات وأحزاب سياسية معارضة في مصر. التحليل المذكور جاء تحت عنوان “في مصر، تدعو المعارضة لمقاطعة انتخابات الرئاسة هذا الشهر. هل سيجدي ذلك؟”

صحيفة إسرائيلية: في نيوم.. مصر والأردن تبحثان عن مخرج اقتصادي (مصر العربية)

“بناء مدينة عملاقة على البحر الأحمر، السعوديون يسعون للتكامل الاقتصادي مع مصر والأردن”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريرًا حول أهداف الدول الثلاث من المشاركة في مشروع “نيوم”.

النشاط المصري بأفريقيا.. تحركات في الوقت الضائع (عربي 21)

في الوقت الذي زار فيه رئيس المخابرات المصري اللواء عباس كامل الخرطوم، والتقى الرئيس عمر البشير، قام وزير الخارجية المصري بزيارة للشق السوداني الآخر، وهو دولة جنوب السودان، التي استتبعها بزيارة أخرى لكينيا، وهي التحركات التي أحاطت بها تكهنات كثيرة عن الهدف المصري من هذا النشاط الأفريقي. وطبقا للتصريحات والبيانات الرسمية الصادرة عن المصريين، فإن القاهرة تريد تفعيل الحوار السياسي للصراع الدائر بالجنوب في إطار تحركاتها لفض نزاعات القارة، بينما أكد خبراء ومتابعون لهذه التحركات أن السبب لهذا النشاط هو الالتفاف حول إثيوبيا، في محاولة لإيجاد بدائل إنقاذ مائية لما يمكن أن يخلفه إتمام مشروع سد النهضة.

 المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بعد تدوينة «رامي جان».. الإخوان: «عميل».. ونشطاء: «بالشفا» (مصر العربية)

أثارت التدوينة التي نشرها رامي جان، مؤسس ما يعرف باسم “مسيحيون ضد الانقلاب” جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي. جان المعروف بتأييده لجماعة الإخوان، كان يعمل مذيعًا في قناة الشرق التركية، عاد إلى مصر وكتب تدوينة مثيرة على صفحته بـ “توتير” قال فيها: “نشكركم على حسن تعاونكم معنا.. خالتي بتسلم عليكم”. وتابع جان نشر عدة تدوينات، يوضح خلالها تأييده لنظام الرئيس السيسي، وأنه كان في تركيا يتجسس على الإخوان وأن الأجهزة في مصر كانت تعلم بمهمته واستقبلته بعد عودته، مضيفًا: أنه سيفضح كل الانتهاكات.

أسامة كمال: السيسي مضغوط عليه للترشح (مصر العربية)

قال الإعلامي، أسامة كمال إن الشعب المصري ضغط على السيسي للترشح للرئاسة من أجل دفع الضرر. واعتبر ترشح السيسي يدخل في نطاق القاعدة الشرعية التي تقول”دفع الضرر مقدم على دفع المصلحة”.

خالد الجندي: اقتلوا الإرهابيين ولا تحاوروهم (مصر العربية)

قال الشيخ خالد الجندي، إن الإرهاب لا يواجه إلا بإرهاب مثله، فالسيف لا يواجه إلا بالسيف. وأضاف «أن مواجهة الإرهابي لا تكون بالبنبوني»، وهذا هو كلام الله عز وجل. وقال لبرنامج «لعلهم يفقهون» على فضائية «دي إم سي»: إن الغدر ليس له سوى التعامل بقوة، كما جاء في قوله تعالى «وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ».

أسرة أبو الفتوح: رئيس مصر القوية يتعرض لـ «انتهاكات جسيمة» في محبسه (مصر العربية)

نددت أسرة الدكتورة عبد المنعم أبو الفتوح مما أسمته بـ “الانتهاكات” التي يتعرض لها رئيس حزب مصر القوية في محبسه بسجن مزرعة طره. وقالت الأسرة في بيان لها، نشرته على صفحة أو الفتوح بفيس بوك:”تطالب أسرة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بوقف كافة الانتهاكات التي يتعرض لها في محبسه في سجن مزرعة طره، والتى تضر بشدة حالته الصحية بما يعرّض حياته للخطر”. وأضاف البيان: “في الوقت ذاته نحمّل النظام الحالي المسئولية الكاملة والمباشرة عن سلامة دكتور أبو الفتوح على كافة المستويات، ونؤكد على أننا سنقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية إزاء هذه الانتهاكات الصارخة لحقوقه الدستورية والقانونية داخل محبسه”.

أبو تريكة “يغرد”.. هل يخطط للعودة إلى مصر؟ (عربي21)

يبدو أن نجم الأهلي والمنتخب المصري سابقا، محمد أبو تريكة، يخطط للعودة إلى بلده مصر بعد غياب اضطراري بسبب أحكام قضائية بتهم “الإرهاب”. ولمح أبو تريكة، اليوم الثلاثاء عبر تغريدة في حسابه على “تويتر” إلى عودة قريبة لبلده. وكتب أبو تريكة: ” قريبا مرفوقة.. بعلم مصر..”، تغريدة اعتبرتها الصحافة المصرية بأنها تلميح من أبو تريكة باقتراب عودته إلى وطنه بعد إلغاء أحكام صادرة عن محكمة الجنايات بإدراج 1538 شخصا على قائمة الإرهابيين.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر والكويت توقعان 5 اتفاقيات بقيمة 5 مليارات جنيه (بوابة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، 5 اتفاقيات مع الدكتور عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية، بقيمة 86.1 مليون دينار كويتى ما يعادل 5 مليارات جنيه فى إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، وأكدت الوزيرة، على وجود تعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الاسكان لتنفيذ المشروعات فى سيناء.

«الجندي»: نسبة الفقر في مصر تتعدى الـ 50% (بوابة الاخبار)

قال اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، إن نسبة الفقر تتعدى 50% في معظم المحافظات وخاصة محافظات الصعيد، وأن الحل الأمثل لمواجهة الفقر هو توفير فرص عمل من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، التي تدر عائداً مالياً للأسر الفقيرة والاهتمام بتعليم أبناء هذه الأسر للتغلب على الفقر.

“البترول”: إنتاج 90 مليون قدم مكعب غاز يوميا من بئر “نيدوكو غرب -7” (الوطن)

في إطار العمل على تنفيذ برنامج وزارة البترول للإسراع بتنمية الاكتشافات البترولية الجديدة ووضعها على خريطة الإنتاج لزيادة الإنتاج المحلي من البترول والغاز الطبيعي تم وضع البئر التنموي نيدوكو غرب -7 بحقل نورس على الإنتاج بمعدلات حوالي 90 مليون قدم مكعب غاز و720 برميل متكثفات يومياً ليصل عدد الآبار المنتجة بالحقل إلى 13 بئراً بمعدلات إنتاج حوالي 1150 مليون قدم مكعب غاز يومياً، ليحقق أعلى معدلات في تاريخ منطقة دلتا النيل منذ اكتشاف الغاز الطبيعي بها من حوالي خمسة عقود.

السويدي توقع عقد إنشاء محطة محولات بالعاصمة الإدارية بقيمة 1.23 مليار (الوطن )

أعلنت السويدى إليكتريك عن توقيع عقد مشروع إنشاء محطة محولات بالعاصمة الإدارية، بقدرة 500 ك ف بنظام المفتاح، بقيمة 1.23 مليار جنيه، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أن شركتها التابعة للسويدي إليكتريك للتجارة والتوزيع فازت بممارسة أعمال إنشاء المحطة، لافتة إلى أنه من المقرر تسليم المشروع في ديسمبر 2018، يذكر أن السويدي إليكتريك تمتلك نحو 99.8% من شركة السويدي إليكتريك للتجارة والتوزيع.

“مواطنون ضد الغلاء” سنتقدم غدا ببلاغ لـ”المنافسة” لمنع احتكار الأسمنت (الوطن )

قال محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن الجمعية ستتقدم، ببلاغ لجهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضد شركات الأسمنت بعد الارتفاعات غير المبررة في الأسعار، لافتا إلى أن شركات الأسمنت رفعت السعر في وقت واحد ما يؤكد وجود شبهة احتكار.

خبير «مفيش إصلاح اقتصادي في مصر».. والاحتياطي «ديون» (مصر العربية )

قال أحمد خزيم، الخبير الاقتصادى، إنه ليس هناك إصلاح اقتصادي فى مصر وما يحدث إصلاح مالي ونقدي فقط، والدليل ارتفاع مقياس طبقة الفقر بسبب زيادة العجز فى الموازنة وزيادة الديون الداخلية والخارجية، وأشار الخبير الاقتصادي، أن مصر تتمتع بخمس أنواع من الاقتصاديات ليست موجودة فى أى دولة بمنطقة الشرق الأوسط، ولو اعتمدنا على قطاع السياحة فقط لما كنا فى حاجة للاقتراض من صندوق النقد الدولى.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

أحمد موسى عن توصية نيابة النقض بشأن “أبوتريكة”: “لو نزل مصر هايتسجن” (الوطن)

انتقد الإعلامي أحمد موسى، الفرحة والسعادة لعدد كبير من المصريين بشأن توصية نيابة النقض برفع اسم اللاعب محمد أبوتريكة، لاعب الأهلي السابق، من قوائم الإرهابيين قائلا: “متفرحوش أوي، ومتهللوش، أبو تريكة مول تظاهرات في رابعة”، وأضاف “موسى”، ” أن التحقيقات أثبتت أن “تريكة” يقوم بتمويل عمليات إرهابية، ولن يستطيع أن يعود إلى مصر، متابعا: “لو نزل مصر في أي وقت هيتسجن، مصر مش هتسمح لأي إرهابي أو فاسد أن يفضل على ارضها”.

«الصحفيين»: نبحث مع النائب العام بيانه الخاص بحرية التعبير (الشروق)

قال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إنه سيعقد جلسة مع المستشار نبيل صادق، النائب العام، للتباحث حول البيان الذي أصدره، وخصص فيه أرقام هاتف محمولة لتلقي بلاغات من المواطنين حول الأخبار الكاذبة، وكان المستشار نبيل صادق، النائب العام، قد أصدر بيانًا، خصص فيه أرقام هواتف محمولة لتلقي البلاغات الخاصة بما ينشر ويبث عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعى من أخبار كاذبة، وكلف وكلاء النيابة متابعة البلاغات والتحقيق فيها.

موسم القبض على الصحفيين (مصر العربية)

“الصحافة ليست جريمة” ثلاث كلمات تختصر حكايات صحفيين يقبعون خلف القضبان لا لشيء سوى أنهم ينتمون لهذه المهنة التي هي في الأساس تدافع عن أصحاب الحقوق، غير أنها باتت تهوي بأصحابها إلى السجن، حتى من بقي حرا يقبع بين قيودا يخشى إذا ما تجاوزها تلقي به في غياهب السجون، “وجدي خالد” صحفي شاب كان أحدث الأسماء التي التحقت بقائمة الصحفيين المحبوسين، بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله بالمنصورية، دون أن يستدل ذويه على مكان احجتازه.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

النيابة تجدد حبس حسن البنا ومصطفى الأعصر 15 يوماً بتهمة نشر أخبار كاذبة (اليوم السابع)

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس مصطفى الأعصر وحسن البنا، 15 يوما على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، والمتهمين فيها بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور. وتضم القضية صحفي آخر هو معتز ودنان، الذي أجرى حواراً مع هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، والذي قال فيه إن الفريق سامي عنان يمتلك وثائق تمس الأمن القومى وتم عرض ودنان على النيابة يوم 20 فبراير الماضى، وقررت حبسه احتياطيا على ذمة التحقيقات.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

للمرة الثانية خلال شهر.. مناورات مصرية فرنسية بالبحر الأحمر (مصر العربية)

أعلنت القوات المسلحة المصرية، يوم الثلاثاء، تنفيذ مناورات بحرية مشتركة مـــع فرنسا بالمياه الإقليمية بالبحر الأحمر، هي الثانية مــن نوعها بـيـن البلدين خلال شهر. ووفق بيان للمتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، تشارك فــي المناورة حاملة المروحيات المصرية طراز “ميسترال”، وعـــدد مــن الفرقاطات ولانشات الصواريخ، إضافة إلــى وحدات بحرية فرنسية ممثلة فــي حاملة المروحيات طراز “ميسترال”، وعـــدد مــن الفرقاطات وزوارق الصواريخ. وأشــــار إلــى أن المناورات تستمر لعدة أيام (لم يحددها) بنطاق البحر الأحمر، مــن دون الإشارة إلــى موعد انطلاق المناورات.

كيف حلت مصر بالمرتبة الثالثة عالميا في استيراد السلاح؟ (عربي21)

كشفت دراسة صادرة عن معهد ستوكهولم لبحوث السلام (SIPRI )، أن مصر تأتي بالمركز الثالث عالميا بين أكثر دول العالم استيرادا للسلاح خلال عشرة سنوات الماضية، وذلك بعد الهند والسعودية ومتقدمة على الإمارات. وأكدت الدراسة أن مصر رفعت من قيمة واردات الأسلحة بنسبة 215 بالمائة خلال الفترة بين 2008 – 2017، مشيرة إلى أن القاهر تعد أكبر مستور للسلاح الفرنسي على مستوى العالم بأسلحة تنوعت ما بين طائرات مقاتلة وحاملات مروحيات وفرقاطات.

مصر: اعتقال 24 ضابطاً بسبب سامي عنان (العربي الجديد)

يسعى السيسي، إلى فرض سيطرته التامة على كل مفاصل الدولة، وبات يضيّق على كل من يرفض سياساته حتى لو داخل المؤسسة العسكرية. ويحاول السيسي جعل المؤسسة العسكرية على اختلاف فروعها الرئيسية وداخل الوحدات، خاضعة له بشكل تام، مع عدم السماح بأي انتقادات أو اعتراض على قراراته، خصوصاً التي تتداخل مع الجيش، مثل التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. وكشفت مصادر متطابقة عن القبض على نحو 24 ضابطاً في الجيش خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، بسبب علاقات بعضهم وتأييدهم لترشح رئيس أركان الجيش المصري الأسبق سامي عنان لانتخابات الرئاسة. وقالت المصادر، بعضها مقرب من المؤسسة العسكرية وأخرى عسكرية، إن عملية القبض على الضباط تمت في فترة إعلان عنان ترشحه لانتخابات الرئاسة في الفيديو الشهير، قبل اعتقاله لاتهامه بمخالفة الدستور والقانون واللوائح العسكرية.

توسيع النفوذ … الجيش المصري يستأثر بشواطئ مدينة العلمين (العربي الجديد)

واصل السيسي توسيع نفوذ الجيش اقتصادياً، بعد أن قرر مشاركته في تنمية وإدارة كامل مساحة الشواطئ الخاصة في مدينة العلمين الجديدة، شمال مصر. ووفق مرسوم رئاسي تم نشره في الجريدة الرسمية قبل يومين، تقرر استرداد الجيش مساحة تزيد على 88 ألف فدان في المنطقة الواقعة بين مدينتي الإسكندرية ومطروح (شمال).

رئيس شعبة مواد البناء: مصنع القوات المسلحة للحديد يضخ إنتاجه أول أبريل (المصري اليوم)

أرجع أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، سبب الزيادة في أسعار الأسمنت إلى الأحداث التي تشهدها سيناء، مشيرًا إلى أن سيناء يوجد بها مصنعان للأسمنت كانا ينتجان 25 ألف طن، بالإضافة إلى توقف الشركة القومية للأسمنت نتيجة الخسائر، وأوضح رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك مصنع أسمنت للقوات المسلحة بمحافظة بني سويف، هو أكبر مصنع بالعالم للأسمنت، من المقرر أن يبدأ إنتاجه بـ 40 ألف طن طاقة إنتاجية في اليوم الواحد مع بداية شهر أبريل المقبل.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا للمجهود الكبير
    طبعا بعض اللينكات لاتعملون من مصر
    لذا فمن الأهمية وضع اللينكات البديل مع اللينكات الأصل وهذا امر غير عسير وإلا فبعض إز كثير من اللينكات لا فائدة لها من مصر
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close