fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 14 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد من حماس برئاسة هنية ينهي زيارة قصيرة لمصر (عربي21)

أنهى وفد لحركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية، زيارة قصيرة لمصر، استغرقت ساعات، لمناقشة تداعيات التطورات الفلسطينية. وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، لدى عودة الوفد لقطاع غزة، للصحفيين: “التقينا مع الوزير عباس كامل (مدير المخابرات المصرية) ونعتبر الزيارة جيدة وقد جاءت في إطار حشد الدعم العربي والاسلامي ومصر في المقدمة”. وأضاف: “أكد الوزير عباس كامل وقوف مصر بجانب الحق الفلسطيني ووعدنا بأن تبقى مصر الى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه خصوصا في قطاع غزة عبر تخفيف الحصار، وامكانية فتح معبر رفح البري، كلما تسنى ذلك”، مشيرا إلى مناقشة انعكاسات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وكان هنية يرافقه القياديان الحية وروحي مشتهى غادروا غزة في وقت مبكر الأحد عبر معبر رفح الحدودي في زيارة استمرت ساعات عدة.

توتر بين مصر وروسيا بسبب حلايب عشية اجتماعات “2+2” (العربي الجديد)

نشبت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين مصر وروسيا، بسبب نشر قناة “روسيا اليوم”، التابعة للحكومة الروسية، على موقعها الإلكتروني استطلاعاً للرأي، بشأن تبعية منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها بين مصر والسودان، ما دفع القناة إلى سحبه من موقعها الإلكتروني والإعراب عن أسفها “لما سببه الاستطلاع من استياء لدى الجانب المصري”.وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً يستنكر هذه الخطوة، موضحة أنها تواصلت مع الجانب الروسي للإعراب عن استنكارها الشديد للاستطلاع الذي قامت به القناة التابعة للحكومة الروسية، وطلبت تفسيراً عاجلاً لهذا “الإجراء المرفوض”، حسب تعبير البيان، الذي كشف أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قرر إلغاء حوار كان مقرراً أن يجريه مع “روسيا اليوم” صباح السبت لمناسبة انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا (بصيغة 2+2) في موسكو، الاثنين، وذلك على خلفية الاستطلاع ذاته.

بعد احتجاج مصر.. «روسيا اليوم» تحذف «استطلاع حلايب» وتعتذر للقاهرة (مصر العربية)

حذف الموقع الإلكتروني لقناة “روسيا اليوم” (حكومي)، السبت، استطلاعًا للرأي بعدما أثار استياء واحتجاج وزارة الخارجية المصرية. وكان الاستطلاع الذي بدأ، الجمعة، ويطلب رأي زوار الموقع بشأن تبعية مثلث “حلايب وأبو رماد وشلاتين” لمصر أم للسودان؛ وهو الأمر الذي اعتبرته القاهرة تصرفا “غير مسؤول وغير مهني”، ويستهدف “الوقيعة بين الشعبين المصري والروسي”. وعقب حذف الاستطلاع، أفادت إدارة “روسيا اليوم”، في توضيح نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إنها “تأسف لما سببه الاستطلاع من استياء.

رويترز: تعزيزات أمنية بالمترو.. ولا احتجاجات الأحد (مصر العربية)

قالت وكالة رويترز البريطانية في تقرير نشرته يوم الأحد إن “مصر بدأت في تعزيز التواجد الأمني خارج محطات مترو الأنفاق بعد احتجاجات أول أمس السبت في أعقاب ارتفاع سعر تذكرة وسيلة المواصلات الحيوية”. بيد أن الوكالة نقلت عن شهود عيان قولهم إن يوم الأحد، أول يوم عمل، لم يشهد أية احتجاجات، رغم انخفاض ملحوظ في عدد ركاب المترو في ساعات الذورة الصباحية. وأضافت: “نشرت مصر قوات أمنية خارج محطات المترو الأحد، بحسب شهود عيان، بعد يوم من احتجاجات نادرة نفذها العشرت ضد ارتفاع سعر التذكرة”. وأردفت رويترز: “قالت مصادر أمنية إن 22 شخصا على الأقل ألقي القبض عليهم أثناء “احتجاجات محدودة ومتقطعة” أول أمس السبت في محطات مترو عديدة قام بها ركاب طالبوا بإلغاء زيادة أسعار التذاكر”.

مصر: وفد الاتحاد الأوروبي يحضر جلسة “مذبحة رابعة” (العربي الجديد)

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم السبت، الجلسة السادسة والستين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، إلى جلسة 15 مايو الجاري، لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين. ويحاكم في القضية 739 من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر في اعتصام رابعة العدوية، للاعتراض ورفض الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد في 3 يوليو 2013. وسمحت المحكمة لوفد مكون من 4 أشخاص من ممثلي الاتحاد الأوروبي بحضور جلسة اليوم.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مقرب من السيسي يقترح تعديل مواد الدستور المتعلقة بالرئاسة ‎ (عربي21)

اقترح كاتب صحفي مصري مقرب من عبد الفتاح السيسي وكبار قيادات الجيش، إعادة النظر في مواد الدستور المصري المتعلقة بشروط انتخاب رئيس الجمهورية لفتح الباب أمام تمديد حكم السيسي. وجاء الاقتراح في افتتاحية في صحيفة الأخبار، كتبها رئيس مجلس الإدارة ياسر رزق بعنوان “القلق على مستقبل الحكم والخطر على ثورة يونيو في إشارة إلى الانقلاب العسكري في عام 2013 ضد أول رئيس مدني مصري منتخب. وهذه أول دعوة إلى تعديل النصوص الدستورية المتعلقة بشروط انتخاب رئيس الجمهورية منذ إعادة انتخاب السيسي لولاية ثانية الشهر الماضي.

الهلباوي: رئيس حكومة المغرب ومسؤولون أعلنوا تأييد المبادرة (عربي21)

أكد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر، كمال الهلباوي، أن مبادرته التي أطلقها منذ نحو أسبوعين، والتي “تهدف لمحاولة إنهاء الأزمة المصرية وأزمات الأمة، مازالت تتفاعل ووجدت صدى في عدد من الدول العربية وخاصة دول المغرب العربي”. وأوضح “الهلباوي”، في أن صديقا شخصيا له (رفض ذكر اسمه) زار المملكة المغربية مؤخرا، والتقى كبار المسؤولين هناك، وأبلغوه موافقتهم ومساندتهم للمبادرة. وكشف أن رئيس الحكومة المغربية الحالي سعد الدين العثماني، ورئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بنكيران، ورئيس حركة التوحيد والإصلاح السابق محمد الحمداوي، والمفكر الفلسطيني منير شفيق، أعلنوا دعمهم وتأييدهم لمبادرته التي قال إنها “تهدف لإحلال السلم المجتمعي في مصر والأمة العربية والإسلامية”.

رئيس البرلمان المصري يعارض مادة توطين النوبيين في الدستور (العربي الجديد)

أنهى مجلس النواب المصري، الأحد، مناقشة مواد مشروع قانون إنشاء الهيئة العامة لتنمية جنوب الصعيد، وسط اعتراضات واسعة من النواب بشأن مسمى القانون، ومطالبتهم بتغيير اسمه إلى “هيئة تنمية الصعيد”، حتى يشمل جميع محافظات الصعيد، مع تبعيّة الهيئة لرئيس مجلس الوزراء، بدلاً من وزير التنمية المحلية. وعارض رئيس البرلمان، علي عبد العال، المادة (236) من الدستور التي ألزمت الدولة بتوطين أهالي النوبة في مناطقهم الأصلية التي جرى تهجيرهم منها، بعدما تساءل بعض النواب عن دور القانون الجديد في تطبيق الدستور بشأن التنمية والتوطين، ومن بينهم ممثل دائرة “نصر النوبة”، ياسين عبد الصبور، الذي أكد أنّ أهالي النوبة ضحّوا بالكثير من أجل مصر.

مصريون يرفضون خطط صندوق النقد ويضعون روشتة إنقاذ بلادهم (عربي21)

مع ما تعيشه مصر اليوم من أزمات اقتصادية غير مسبوقة وديون لا حصر لها أثقلت ميزانية الدولة وتهدد مستقبل المصريين، يثار التساؤل حول الحلول الناجعة للتخلص من تلك الأزمة التي تكاد تضع البلاد على شفا فوضى عارمة. وانتقد رئيس حزب الجيل ناجى الشهابي، نتائج الإصلاح الاقتصادي وروشتة صندوق النقد الدولي، موضحا أنها أدت إلى ارتفاع المديونية من 1.3 تريليون جنيه لـ 4.3 تريليون جنيه، والمديونية الخارجية ارتفعت إلى 85 مليار دولار، مضيفا أن الأزمة تتفاقم لأن الحكومة تقترض أسبوعيا 15 مليار جنيه كأذون خزانة من البنوك المحلية بفائدة عالية.

النواب آخر من يعلم: السيسي وجه الوزراء بعدم إخطارهم بزيادات أسعار المترو (العربي الجديد)

انعكس غضب الشارع المصري على زيادة أسعار تذاكر المترو في القاهرة في تصريحات وبيانات النواب، فيما كشف مصدر نيابي بارز في مصر أن رئيس لجنة النقل والمواصلات في البرلمان، هشام عبد الواحد، تواصل هاتفياً مع وزير النقل، هشام عرفات، لمعاتبته على عدم إخطار اللجنة بقرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق قبل إعلانه رسمياً، الأمر الذي وضع النواب في حرج بالغ أمام ناخبيهم، في حين رد الوزير بالقول إن “عدم إعلام النواب جاء بناءً على توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي”. وقال المصدر، في حديث خاص مع “العربي الجديد”، إن وزير النقل أكد لرئيس اللجنة أن السيسي وجه الوزراء أكثر من مرة بعدم إخطار مجلس النواب بأية قرارات تتعلق بزيادة أسعار الخدمات العامة، أو المحروقات، بذريعة عدم إثارة المواطنين قبل تفعيلها، أو فتح المجال للنقاش حولها، مضيفاً أن “القيادة السياسية تتبع طريقة الصدمة عند اتخاذ هذه القرارات، لوضع الجميع أمام أمر واقع”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

“المركزي”: تحويلات المصريين بالخارج بلغ 17.3 مليار دولار في 7 أشهر (بوابة الاهرام)

قال البنك المركزي، إن الفترة من يوليو 2017 وحتى فبراير 2018 قد شهدت زيادة إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنحو 3.4 مليار دولار وبمعدل 24.1%، لتحقق مستوى قياسيا جديدا بلغ نحو 17.3 مليار دولار، مقابل نحو 13.9 مليار دولار عن نفس الفترة التى سبقتها وهي من يوليو 2016 وحتى فبراير 2017.

أرباح “الدولية للمحاصيل” تتراجع 30% بالربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الدولية للمحاصيل الزراعية، خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018، تراجع أرباحها بنسبة 30% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 1.003 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2017 وحتى مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 1.4 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2016-2017.

أرباح “الألومنيوم العربية” تتراجع 31% في الربع الأول (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة الألومنيوم العربية خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 31.4% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحاً بلغت 1.06 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 1.55 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، وأرجعت الشركة تراجع الأرباح في بيان منفصل إلى انخفاض الإيرادات الأخرى.

أرباح “الدولية للأسمدة” تتراجع 61% في الربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الدولية للأسمدة والكيماويات خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 61% على أساس سنوين وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 671.3 ألف جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 1.7 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017، وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 39.1 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 44.9 مليون جنيه في الربع المقارن من 2017.

خسائر الإسماعيلية الجديدة ترتفع 10% في الربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية، شركة منقسمة خلال الربع الأول من 2018، ارتفاع خسائرها بنسبة 10% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر بلغت 482.2 ألف جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل خسائر بلغت 438.3 ألف جنيه بالفترة المقارنة من 2017، يُشار إلى أن الشركة سجلت خلال 2017 خسائر بقيمة 986.7 ألف جنيه، مقابل خسائر بلغت 1.02 مليون جنيه في 2016.

“المركزي” يطرح أذون خزانة بقيمة 15.25 مليار جنيه (الوطن)

طرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة بقيمة 15.25 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وأضاف المركزي، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 7.5 مليار جنيه لأجل 91 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7.75 مليار جنيه لأجل 273 يوماً.

أرباح “بنك الاتحاد الوطني” تتراجع 24% بالربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لبنك الاتحاد الوطني، مصر، خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحه بنسبة 23.6% على أساس سنوي، وأوضح البنك، أنه حقق أرباحاً بلغت 60.04 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 78.5 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017، وارتفع صافي الدخل من العائد خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 214.05 مليون جنيه، مقابل دخل بلغ 187.8 مليون جنيه بالربع المقارن من 2017.

“جولدن تكس” تتحول للخسائر في الربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة “جولدن تكس” للأصواف خلال الربع الأول من 2018، تحولها للخسائر على أساس سنوي، نتيجة تراجع المبيعات، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر بلغت 3.4 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 6.59 مليون جنيه في القترة المقارنة من 2017، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من 2018 إلى 49.2 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 54.24 مليون جنيه بالربع المقارن من 2017.

أرباح “باكين” تتراجع 13% في 9 أشهر (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة البويات والصناعات الكيماوية، باكين خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018، تراجع أرباحها بنسبة 13% على أساس سنوي، رغم نمو المبيعات، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 77.89 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 89.42 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

أرباح “العربية للمحابس” تتراجع 27% بالربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة العربية للمحابس تراجع أرباحها خلال الربع الأول المنتهى في مارس 2018، بنسبة 27% على أساس سنوي، وقالت الشركة، إنها حققت أرباحا بقيمة 1.77 مليون جنيه في الربع الأول من 2018، مقابل أرباح بقيمة 2.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2017.

زيادة التكاليف تهبط بأرباح ميراكو الفصلية 82% (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مصر لصناعة التبريد والتكييف “ميراكو” خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 82% على أساس سنوي، نتيجة زيادة التكاليف، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 43.8 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 241.7 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

أزمة دعم الصادرات تعود بعد ارتفاع المتأخرات لأكثر من 8 مليارات جنيه (الشروق)

شدد على عيسى ــ رئيس جمعية رجال الاعمال ــ على ضرورة إيجاد حل لمشكلة تأخر صرف المساندة التصديرية للمصدرين، لاسيما أن تأخر صرف تلك المستحقات تؤثر بالسلب على الشركات والمصدرين، يأتى هذا فى الوقت الذي عاودت مشكلة تأخر صرف تلك المستحقات فى الاشتعال مرة اخرى والتى تؤثر بشكل مباشر على معدلات الانتاج والتصدير.

17.4«المالية»: 770 مليار جنيه مستهدف الإيرادات الضريبية في الموازنة الجديدة (المصري اليوم)

قدرت وزارة المالية إجمالي الإيرادات الضريبية المستهدفة في موازنة العام المالي الجديد بنحو 280ر770 مليار جنيه، مقابل 918ر603 مليار جنيه في موازنة العام الجاري، بارتفاع 362ر166 مليار جنيه، وبنسبة 5ر27%.

 مليار جنيه قروضا مشتركة قدمها «قطر الوطنى» بنهاية مارس الماضى (الشروق)

قالت مصادر ببنك قطر الوطنى الأهلى إن البنك يدرس حاليا المشاركة فى عدد من القروض المشتركة خاصة وأن البنك يستهدف التوسع فى هذه النوعية من القروض خلال العام الجارى 2018، وأكدت المصادر أن إجمالى محفظة القروض المشتركة بالبنك بنهاية الربع الأول بلغت 17.4 مليار جنيه، وأضافت المصادر أن البنك يستهدف أيضا زيادة محفظة التمويل العقارى، حيث بلغت محفظة القروض العقارية مليار جنيه بنهاية مارس الماضى.

«المالية»: 541 مليار جنيه إجمالي فوائد خدمة الدين في الموازنة الجديدة (المصري اليوم)

بلغت تقديرات إجمالي فوائد خدمة الدين العام المطلوب سدادها عن القروض المحلية والأجنبية في مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل نحو 305ر541 مليار جنيه، مقابل 986ر380 مليار جنيه بموازنة العام الجاري، بزيادة قدرها 319ر160 مليار جنيه بنسبة 1ر42%.

شركات خاصة تطلق مبادرة لتحمل فارق تكلفة سعر المترو للعاملين لديها (المصري اليوم)

أعلنت شركات ومؤسسات خاصة، عبر صفحاتها على موقع «فيس بوك»، مبادرة لتحمل فارق تكلفة سعر المترو لدى العاملين بها، وذلك إيمانًا منها وتقديرًا لجهود الدولة لتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

4.9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات ومصر في 2017 (المصري اليوم)

سجل حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات، خلال العام الماضي، 4.9 مليار دولار، مقارنة بـ 2.8 مليار دولار في عام 2012، وحسب تقرير أعدته إدارة السياسات التجارية والمنظمات الدولية بوزارة الاقتصاد الإماراتية، فإن واردات الإمارات من مصر حققت نموا من 649 مليون دولار عام 2012 إلى ما قيمته 2.1 مليار دولار عام 2017، كما شهد قطاع إعادة التصدير من الإمارات إلى مصر نموا خلال ذات الفترة، ليرتفع من 1.5 مليار دولار إلى 2 مليار دولار.

«العامة للبترول» تستهدف اقتراض 550 مليون دولار (المصري اليوم)

يعكف تحالف مصرفى خلال الفترة الراهنة على تدبير تمويل دولارى قيمته 550 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول، وحصلت «العامة للبترول»، على تمويل دولارى بنفس القيمة خلال العام الجارى من تحالف مصرفى ضم بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والتجارى الدولى، والعربى الأفريقى الدولى.

«ستاندرد آند بورز» ترفع تصنيف مصر لـ«B » (المصري اليوم)

أبدى عمرو الجارحي، وزير المالية، ترحيبه بقرار مؤسسة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، برفع تقييمها السيادي للاقتصاد المصرى من «B -» إلى «B » مع التأكيد على النظرة المستقبلية المستقرة باعتباره خطوة جديدة تؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح، وتمثل شهادة ثقة على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وزير المالية: نتسلم 2 مليار دولار من صندوق النقد الدولى قبل نهاية يونيو (اليوم السابع)

قال وزير المالية، عمرو الجارحى إن حجم الصادرات فى تزايد مقابل انخفاض ملموس فى الواردات، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل الآن مع صندوق النقد الدولى على مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادى وعند الانتهاء سنحصل على الشريحة الرابعة من القرض وهي 2 مليار دولار، وتابع:”خلال الأسبوع الجارى ستنتهي المراجعة ونتوقع أنه قبل نهاية يونيو سنحصل على الشريحة الرابعة”.

وزير البترول: ارتفاع إنتاج حقل ظهر لـ 3 أضعاف.. والاكتفاء الذاتى نهاية 2018 (اليوم السابع)

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن مصر وصلت لزيادة إنتاج 3 أضعاف ما كانت تنتجه من الغاز فى حقل ظهر الذي بدأ فى شهر ديسمبر الماضى، لافتا إلى أنه بحلول أغسطس المقبل سيتم إضافة كميات زيادة بحيث تصل لـ 2 مليار قدم مكعب من الإنتاج يوميا، مما يقرب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز قبل حلول نهاية العام الحالى.

صحيفة ألمانية: بتكلفة 1.5 مليار دولار.. مصر تبني أول محطة توليد طاقة بالفحم (مصر العربية)

نشرت صحيفة “دويتشه فيرتشافت ناخرشتن”، الألمانية، المكترثة بالأوضاع الاقتصادية حول العالم، أن دول شتى فى الشرق الأوسط تريد بناء العديد من محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، والتى من شأنها توليد طاقة تبلغ سعتها أكثر من 41 جيجاوات، وأشارت إالى خطط مصر عن لإنشاء محطة توليد طاقة بالفحم، بتكلفة 1.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تكتمل محطة توليد الطاقة بالفحم فى عام 2024، والتي ستكون الأولى في مصر.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

حبس 10 أشخاص بتهمة التجمهر اعتراضا على زيادة تذكرة المترو (الوطن)

قررت نيابة حلوان الكلية، حبس 10 أشخاص، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات التى تجري معهم، لاتهامهم بالتجمهر اعتراضًا على زيادة سعر تذكرة المترو.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

محمود سعد يعلن توقف برنامجه «باب الخلق» (المصري اليوم)

أعلن الإعلامي محمود سعد عن توقف برنامجه «باب الخلق»، المذاع على فضائية «النهار»، خلال أيام شهر رمضان، وقال، خلال تقديم البرنامج، إن «اليوم هو آخر حلقة قبل شهر رمضان»، وأضاف: «رمضان شهر العز، عز قراءة القرآن، والمحبة والتلاقي، رمضان يجمع الأحبة»، وتابع: «الدنيا مازالت قادرة على أن تدهشك في أي لحظة، وما زالت التصرفات قادرة على أن تفاجئك طوال الوقت»، وواصل: «مش هاتقدر تدي قفاك، لازم تبص، لكن مش ضروري تعلق، في ناس تقولك اللحظة تتحدث عن نفسها».

خيري رمضان: “تذكرة المترو هتزيد السنة الجاية.. بنقولكم بدري أهو” (الوطن)

قال الإعلامي خيري رمضان، إن قرار رفع أسعار تذاكر المترو ليس مفاجئًا، حيث إن الجميع على علم بأن الخطة الاقتصادية الجديدة هدفها رفع الدعم تدريجيًا، موضحًا أنه ليس في حاجة لتبرير قرارات الحكومة، وتابع: “التذكرة هتزيد السنة الجاية والسنة اللي بعدها، بنقولكم من بدري أهو”.

الطرق والمواصلات

الأمن المركزي ينتشر في محطات مترو الأنفاق (الشروق)

انتشرت تشكيلات من الأمن المركزي في محطات مترو الأنفاق، منذ الساعات الأولى لصباح يوم الأحد، تحسبًا لأية أحداث طارئة أو أعمال خارجة عن القانون، بالتزامن مع تطبيق التعريفة الجديدة لأسعار التذاكر، كما تواجد عدد من قيادات القطاع للمرور على الخدمات، مع توافد المواطنين على ركوب عربات المترو.

وزارة النقل: تكلفة تجديد الخطين الأول والثاني للمترو 45 مليار جنيه (المصري اليوم)

قال عمرو شعث، مساعد وزير النقل لشؤون الأنفاق والسكك الحديدية، إن «الخط الأول للمترو لم يجدد منذ افتتاحه في 1987، والخط الثاني منذ افتتاحه في 96»، وأضاف أن «زيادة تذكرة المترو جاءت لعدم توقف وانهيار المرفق، ونحن نريد دخول التكييف في كل الخط الأول عن طريق تجديد الشبكة الكهربائية، والإشارات واللاسلكي»، مشيرًا إلى أن «تكلفة التطوير للخط الأول 30 مليار جنيه، والخط الثاني يحتاج لـ 15 مليار جنيه».

الأقباط

الأنبا دانيال: نعد لاحتفالية مئوية مدارس الأحد منذ 4 سنوات (بوابة الاهرام)

قال الأنبا دانيال، أسقف المعادي وتوابعها، ورئيس اللجنة المنظمة لاحتفالية مئوية مدارس الأحد، إن إعداد الاحتفال لم يكن وليد اللحظة، وإنه يتم التجهيز له منذ أربعة أعوام، وقال الأنبا دانيال، إن تواضروس كانت له رؤية ثاقبة وفكر، بعد عامين من جلوسه على كرسي مارمرقس، أن الكنيسة في عام 2018 ستشهد تذكارات لأحداث تاريخية.

تواضروس: مصر لا تتحطم مهما يمر بها من ظروف (بوابة الاهرام)

قال تواضروس الثاني، إن وقت تجلي السيدة العذراء كانت مصر في حالة ضعف شديد وتعاني من آثار نكسة يونيو 67 الفادحة، وأضاف: “كأن هذه النعم الكثيرة أحيت نفوس المصريين وأعطت لنا القدرة على استعادة أنفسنا والتأكيد على أن مصر لن تتحطم، حتى وإن كانت هناك نكسة فسريعا، ما استعاد المصريون حياتهم وبنوا وطنهم”.

رفات الأقباط المصريين ضحايا مذبحة سرت تصل القاهرة (اليوم السابع)

قال مصدر ليبى رفيع المستوى، إن رفات الأقباط المصريين ضحايا مذبحة سرت التى نفذها عناصر من تنظيم داعش الإرهابى ستصل إلى القاهرة الاثنين 14-5-2018، وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن عددا من المسؤولين في جهاز مكافحة الإرهاب بمصراتة نقلوا رفات المصريين إلى مدينة مصراتة استعدادا لنقلهم إلى القاهرة صباحا.

أخرى

سرقة 650 غطاء بالوعة (جريدة الاهرام)

تفشت ظاهرة سرقة أغطية بالوعات الصرف وصناديق القمامة فى أرجاء البحيرة وعادت لتطل برأسها مجددا خاصة عقب سرقة نحو 650 غطاء للبالوعات خلال العام الماضى حتى تحولت إلى فوهات تبتلع المواطنين مما اضطرهم إلى وضع لوحات ارشادية لتحذير المارة وقائدى السيارات وسط حالة من الخوف والقلق من وقوع حوادث مرورية ورغم تفاقم الأزمة إلا ان المسئولين لم يحركوا ساكنا حتى الآن.

الصحة: 19 مليون دولار لخفض معدلات الخصوبة فى 9 محافظات (صدي البلد)

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن التوصل لاتفاق بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 19 مليون دولار في تسع محافظات داخل صعيد مصر ومناطق بالقاهرة والإسكندرية على مدار خمس سنوات من أجل تحسين سبل استخدام وسائل تنظيم الأسرة وخفض معدلات الخصوبة تدريجيا. وأوضحت الوزارة أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستقدم الدعم الفني والتدريب لوزارة الصحة والسكان لتعزيز برنامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، مشيرة إلى أن الوكالة عملت على مدار 40 عامًا مع الشعب المصري لتحسين السلوكيات الصحية من خلال دعم أنشطة صحة الأم والطفل وتنظيم الأسرة والتغذية والتطعيمات والوقاية من الأمراض. ويعتبر البرنامج الجديد لتنظيم الأسرة جزءًا من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1978.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

القبض على توفيق عكاشة لتنفيذ حكم قضائي بحبسه سنة (مصر العربية)

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة، مساء الأحد، القبض على الإعلامي والبرلماني السابق توفيق عكاشة؛ لتنفيذ حكم قضائي صادر ضده بشأن “تزويره شهادة دكتوراه”.

إحباط محاولة تهريب مخطوطات ووثائق أثرية بمطار القاهرة (مصر العربية)

ضبطت الوحدة الأثرية، التابعة لوزارة الآثار بجمرك الصادرات الجوية بقرية بضائع مطار القاهرة، بالتعاون مع وحدة الجمارك 7 طرود بها 3 كتب مخطوطة و10 وثائق حكومية مخطوطة، وذلك لدى محاولة تهريبها إلى الخارج. وقال حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، اليوم الأحد، إنه فور إبلاغ الوحدة الأثرية تم تشكيل لجنة لمعاينة تلك الكتب والوثائق، حيث أكدت “أثريتها”، مشيرًا إلى أنه تم مصادرتها لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته.

السيسي يستخدم “القوة الغاشمة” لقمع غضب المترو (العربي اللجديد)

استخدم النظام الحاكم في مصر أساليبه الأمنية المعتادة لإجهاض أي حراك شعبي غاضب بسبب قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، باعتماده على تواجد أمني مكثف منذ مساء أمس الأول السبت داخل كل محطات المترو على مستوى القاهرة الكبرى، للحيلولة دون تجمّع أعداد المواطنين الغاضبين، كما حدث صباح السبت، الأمر الذي نتجت عنه تظاهرات عفوية ضد القرار، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لبعض أحداثها، وتضمّنت بعضها سباباً جماعياً لعبد الفتاح السيسي وحكومته ووزيري النقل والداخلية.

الأمن يقمع “احتجاجات المترو”.. وهتافات ضد السيسي (عربي21)

تجمهر، السبت، مئات المصريين بمحطات مترو الأنفاق احتجاجا على بسبب قرار الحكومة المصرية بزيادة أسعار تذكرة المترو من جنيهين إلى 7 جنيهات. وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أظهرت غضب ركاب المترو احتجاجا على الأسعار الجديدة، وسط تواجد أمني غير مسبوق لمنع تصاعد غضب المواطنين، كما أظهرت بعض مقاطع الفيديو شتائم نابية ضد رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي تتحفظ “عربي21” على نشرها.

مصر: سجن ثلاثة وبراءة ضابط بقضية قتل الطفل “يوسف” (العربي الجديد)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة المصرية اليوم الأحد، برئاسة المستشار محمد منصور حلاوة، حكمها على أربعة أشخاص بينهم ضابط شرطة حفيد رئيس سابق للجمهورية لمدة شهر، ونجل برلماني بارز، على خلفية قتلهم الطفل يوسف سامح سيد العربي في مدينة 6 أكتوبر بطلق ناري خلال احتفالهم بخطبة أحدهم، مستخدمين أسلحة نارية ثقيلة، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

تبرئة الشرطة المصرية من تهمة تعذيب محام حتى الموت (العربية نت)

برأت محكمة مصرية الأحد اثنين من ضباط الشرطة من تهمة تعذيب محام حتى الموت في أحد مراكز الشرطة في شمال #القاهرة، حسب ما أفاد مسؤول قضائي. وصدر حكم محكمة جنايات القاهرة بحق الضابطين اللذين يعملان في #جهاز_الأمن_الوطني بعدما ألغت محكمة النقض في تشرين الأول/أكتوبر 2016 حكما بالسجن خمس سنوات لكل منهما. وتعود القضية إلى عام 2015 حين تم توقيف الضابطين وإحالتهما من قبل النائب العام إلى محكمة الجنايات إثر اتهامهما بتعذيب المحامي #كريم_حمدي داخل مركز شرطة حي المطرية بشمال شرق القاهرة.

الأمن المصري يعتقل زوجة مدير مفوضية الحقوق والحريات (العربي الجديد)

اقتحمت قوات الأمن المصري، فجر اليوم الجمعة، منزل المدير التنفيذي لـ “المفوضية المصرية للحقوق والحريات”، محمد لطفي، واحتجزته مع زوجته أمل فتحي، وابنهما البالغ من العمر ثلاث سنوات، الذي يحمل الجنسية السويسرية إلى جانب المصرية، عقب ساعات قليلة من نشْر الزوجة مقطع فيديو على صفحتها الشخصية بموقع “فيسبوك”، يحكي عن تعرضها للمضايقات داخل أحد البنوك والتحرش من قبل شرطي.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزيرا الدفاع والخارجية يصلان موسكو قبل مشاورات “2+2” (الوطن)

وصل سامح شكري، وزير الخارجية، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، إلى العاصمة الروسية موسكو، قبل يوم من المشاورات المصرية الروسية في إطار صيغة 2+2 بين وزيريّ دفاع وخارجية البلدين. وتعقد المشاورات على نحو منتظم للمرة الرابعة، ومن المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، استنادا إلى الطفرة التي شهدتها العلاقات بين البلدين في أعقاب الزيارة الأخيرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر خلال ديسمبر 2017، والتي شهدت التوقيع على عقود إنشاء محطة الضبعة النووية، وما تلي ذلك من استئناف الطيران المباشر بين البلدين في أبريل 2018.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 10 مايو 2018

  • كمين الماسورة بمنطقة رفح المصرية يطلق قذيفة تصيب أحد المنازل بنطاق 3 كيلو متر من الكمين، مما يؤدي إلى اصابة حمار لصاحب المنزل بشظايا القذيفة، وصاحب المنزل يصور الحمار المصاب بجوار الحفرة الناتجة عن سقوط القذيفة (أخبار كهرباء الشيخ زويد ورفح)

في 11 مايو 2018

  • قصف مدفعي وإطلاق نار اثناء تواجد حملة عسكرية بمنطقة غرب رفح (شاهد سيناء)

في 12 مايو 2018

  • لا كهرباء اليوم من خط جهد 22 لوجود اعطال على الخط وسيكون الاصلاح غدا (أخبار كهرباء الشيخ زويد ورفح)
  • استمرار معاناة الرحيل لاهالى الماسورة الى حيث لا يعلمون (أخبار كهرباء الشيخ زويد ورفح)
  • السلطات المصرية، تقرر إعادة فتح معبر رفح البري من تاريخ 12 مايو وحتى يوم 15 مايو، لعبور العالقين الفلسطينيين من الاتجاهين وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ورفع المعاناة عن الإخوة الفلسطينيين (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close