fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 14 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

العدالة في مصر: طليق نهاراً، سجين ليلاً (ترجمة المعهد المصري للدراسات)

نشر موقع “بي بي سي” تقريراً تحت عنوان: “العدالة في مصر: طليق نهاراً، سجين ليلاً” يتناول فيه قضية المراقبة الأمنية ضمن عقوبة إضافية يقررها القضاء المصري على السجين بعد إطلاق سراحه حيث يتطلب ذلك الاحتجاز في أقرب قسم شرطة له 12 ساعة (ليلاً) بشكل يومي وإطلاق سراحه فقط في ساعات النهار. ويسرد التقرير بعض الحالات من بين السجناء السياسيين الذين يخضعون لهذه العقوبة الإضافية المذلة، وذلك على النحو التالي:

 1- سامحي مصطفى

الصحفي “سامحي مصطفى” الذي قضى في السجن نحو 4 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة” يشتكي من وضع المراقبة في إحدى تغريداته بعد حادث سير كاد أن يودى بحياته، وقال إنه رغم الحادث لم يسمحوا له بإجازة أو راحة من المراقبة.

رامي (اسم مستعار)

بشعر غير مصفف ووجه منهك تعلوه آثار إرهاق، يسير رامي (اسم مستعار) غير مبال خارجا من قسم الشرطة بعد قضاء ليلته بداخله. لم يكن رامي مطلوبا على ذمة قضية أو وفق قواعد الاشتباه أو التحقيق الشرطي، بل كان يقضي نوبة مراقبة شرطية ليلية تلزمه بالمبيت في قسم الشرطة يوميا لثلاث سنوات.

علاء عبد الفتاح

الرجل الذي تحدث ضد هذا الإجراء هو الناشط والمدون علاء عبد الفتاح. وهو من بين أشهر المُخلى سبيلهم وفق تلك العقوبات التكميلية، حيث قضى خمس سنوات في السجن ويخضع الآن للمراقبة الشرطية لخمس سنوات مقبلة. صعد نجم المدون ومهندس البرمجيات خلال ثورة يناير عام 2011، وقضى خمس سنوات في السجن لتنظيم احتجاج غير قانوني. وقد أُطلق سراحه الشهر الماضي، لكن كجزء من عقوبته، يتعين عليه قضاء خمس سنوات تحت المراقبة في مركز شرطة الدقي في القاهرة.

ترامب دعم أمير الحرب الليبي “حفتر” بعد ضغوط سعودية ومصرية (ترجمة المعهد المصري للدراسات)

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريراً بعنوان: “ترامب دعم أمير الحرب الليبي حفتر بعد ضغوط سعودية ومصرية”، وذلك تعليقا على اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأمير الحرب الجنرال المتقاعد خليفة حفتر مما اعتبرته قد شكل تغيراً في موقف الولايات المتحدة تجاه الأزمة اللبية ووقوفها إلى جانب خليفة حفتر قائد ميليشيات ما يسمى بـ “الجيش الوطني الليبي”، وأهم ما جاء فيه:

– الرئيس الأمريكي عكس السياسة الأمريكية في اتصاله ودعمه للجنرال حفتر ضد الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة بعد حث الأمير محمد بن سلمان والجنرال السيسي له على ذلك.

– في أوائل إبريل، نجح الزعيمان (السيسي وبن سلمان) في الضغط على الرئيس ترامب لعكس السياسة الأمريكية في ليبيا ودعم جنرال مارق يقود هجوماً على الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس، وفقاً لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية ومسؤولين سعوديين.

أنباء تعديل حكومي بمصر.. ما علاقة تصريحات وزراء السيسي الأخيرة؟ (عربي21)

كشفت مصدر صحفي مطلع عن تعديل وزاري وشيك في مصر؛ بسبب أزمة التصريحات التي أطلقها بعض وزراء الحكومة، وأثارت جدلا واسعا. ورجح المصدر أن تشمل التعديلات، التي وصفها بالمحدودة، بعض الوزرات الخدمية، من بينها التعليم، والصحة، والشباب والرياضة، والثقافة والمالية، قد تزيد، ولكن لن تقل. وعن سبب تلك التعديلات، أوضح أنها تتعلق في الأساس بتصريحات بعض الوزراء الأخيرة التي أدلوا بها، وأثارت الكثير من اللغط، وأغضبت السلطات.

الأمن المصري يكشف تفاصيل مقتل رجل دين قبطي داخل كنيسة (روسيا اليوم)

أفاد بيان صدر عن مديرية أمن القليوبية شمالي العاصمة المصرية القاهرة باعتراف قاتل القمص، مقار سعد، كاهن كنيسة مارمرقس بشبرا الخيمة، وكشفه الأسباب التي دفعته لتنفيذ جريمته. وبحسب اعترافات القاتل، فإن خلافا ماديا نشب مع القمص، أساسه أن المجني عليه وعد المتهم بمساعدته في زواج ابنتيه وإعطائه مبالغ مالية، ولكنه لم يوف بذلك. ومنذ يومين، قام المجني عليه بإعطاء الجاني مبلغا ماليا قدره ألف جنيه (58 دولارا)، واليوم عاود المتهم طلب مبلغ مالي آخر من المجني عليه، إلا أنه رفض إعطاءه، فوقعت مشادة بينهما فقتله.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 14 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close