fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 15 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بسام راضي: السيسي ناقش مستجدات الأوضاع بالمنطقة مع خادم الحرمين (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، يوم الثلاثاء، بالملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بمدينة نيوم بشمال المملكة العربية السعودية، وذلك بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة. وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إنه تم خلال اللقاء التشاور وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك مجمل العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين، وأقام الملك سلمان مأدبة غذاء بمناسبة الزيارة. قال مراقبون ومحللون سياسيون إن اللقاء المفاجئ، للسيسي مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في مدينة “نيوم” شمال السعودية، الثلاثاء، تتجاوز ما جاء في بيان الرئاسة المصرية من أن اللقاء ناقش العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى ما أبعد من ذلك بكثير.

«عكاظ»: زيارة السيسي للملك سلمان في نيوم «استثنائية» (المصري اليوم)

اعتبرت صحيفة «عكاظ» السعودية أن زيارة السيسي إلى منطقة نيوم، ولقاء العاهل سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، تأتي «على نحو غير مسبوق واستثنائي». وأفادت الصحيفة إن الزيارة هي «الأولى التي يستقبل فيها خادم الحرمين أيا من ضيوفه من رؤساء الدول على أرض المدينة الحلم نيوم. ويأتي وقوف قائدي السعودية ومصر معا على أرض الأحلام والواقع مجسدًا عمق العلاقة بين البلدين ومضيهما قدما في المشروع الفريد من نوعه».

شينخوا: مصر وإسرائيل عقدتا مباحثات سرية في مايو الماضي (مصر العربية)

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قاد مباحثات سرية مع السيسي في القاهرة في مايو الماضي حول الوضع بقطاع غزة. هذا ما أذاعته القناة العاشرة الإخبارية في التليفزيون الإسرائيلي أول أمس الإثنين والتي نقلت عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر اسمهم قولهم إن نتنياهو وعدد قليل من مستشاريه سافروا إلى القاهرة في الـ 22 من مايو الماضي لمقابلة السيسي، وفقا لما أوردته وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية للأنباء. ووفقا للقناة، تركز الاجتماع على الجهود المصرية الرامية لإحداث تقدم في الحل الدبلوماسي للوضع المتأزم في غزة، والذي يشتمل على إعادة السلطة الوطنية الفلسطينية إلى الحكم في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، ووقف إطلاق النار بين الإسرائيليين ومسلحي الحركة. وفي المقابل ستقوم إسرائيل بتخفيف حصارها الخانق المفروض على سكان غزة منذ 11 عاما.

السيسي ونتنياهو: لقاءات سرية وإعلان للضغط على مفاوضات التهدئة (العربي الجديد)

تربط مصادر دبلوماسية مصرية بين كشف صحيفة “هآرتس” أول من أمس عن لقاء السيسي، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مصر، بتاريخ 22 مايو الماضي، وبين الرغبة الإسرائيلية في ممارسة مزيد من الضغوط على مفاوضات التوصل للهدنة التي تتم برعاية مصرية، لتخفيض حجم التنازلات، التي ستقدمها من جانبها. وأشارت المصادر، إلى أن “هذه هي عادة الحكومة الإسرائيلية، في مثل هذه اللقاءات، حيث تسعى دائماً لتوجيه دفة الأحداث، والمشاورات الجارية، عبر تحديد التوقيت المناسب لها في الكشف عنها”.

فصائل غزة تغادر إلى مصر لبحث التهدئة والمصالحة (العربي الجديد)

غادر قياديون من الفصائل الفلسطينية، يوم الثلاثاء، قطاع غزة إلى مصر، للقاء المخابرات المصرية وعقد لقاء وطني فلسطيني لبحث ملفات التهدئة والمصالحة الداخلية، وفق ما أعلنت مصادر في معبر رفح البري. وإلى جانب وفد من “حماس”، غادر وفد من حركة “الجهاد الإسلامي”، يضم القياديين خالد البطش وداود شهاب، وسيلحق بهم من بيروت نائب الأمين العام للحركة زياد النخالة، إضافة إلى وفد من قيادة “لجان المقاومة الشعبية”. وتلقت الفصائل الفلسطينية دعوات رسمية من مصر لزيارة القاهرة والتباحث حول ملفي التهدئة والمصالحة، واللذين يجري حولهما نقاش فلسطيني مصري أممي معمق منذ أسابيع، لكن كل النقاشات لم تصل إلى نتائج ملموسة حتى الآن.

“العفو الدولية”: “رابعة” ستبقى جرحا ينزف حتى معاقبة القتلة (عربي21)

ندّدت منظمة العفو الدولية “أمنستي” بحالة “الإفلات من العقاب” التي تنعم بها قوات الأمن المصرية بعد مرور خمس سنوات على فضّها اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في القاهرة في “مجزرة” سقط فيها مئات القتلى. وقالت المنظمة في بيان لها إنه بعد خمس سنوات على مجزرة رابعة، يستمر الإفلات من العقاب في إذكاء أزمة غير مسبوقة في مجال حقوق الإنسان. ونقل البيان عن ناجية بونعيم مديرة حملات منظمة العفو الدولية في شمال أفريقيا قولها إن “مجزرة رابعة شكّلت نقطة تحوّل مرعبة لحقوق الإنسان”. وتابعت ويتسن: “من دون إحقاق العدالة، تبقى أحداث رابعة جرحا نازفا. يجب ألا يَأمَن المسؤولون عن عمليات القتل الجماعي بحق المحتجين على أنفسهم من المساءلة إلى الأبد”.

كيف يسعى النظام المصري إلى طمس ملامح مجزرة رابعة؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “تسايت” الألمانية تقريرا تحدثت فيه عن سعي النظام المصري إلى طمس ملامح مجزرة رابعة. فبعد مرور خمس سنوات على هذه المجزرة الفظيعة، يعمل نظام السيسي على قمع كل معارض بهدف طي صفحة جرائمه للأبد. وقالت في تقريرها إن القضاء المصري بادر بتبرئة كل من تلطخت يده بدماء الأبرياء، وأقدم في المقابل على تسليط أقصى العقوبات على كل قياديي تنظيم الإخوان المسلمين وأنصاره.

وزير الخارجية يستقبل أمين عام منظمة التعاون الإسلامي (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم 14 أغسطس الجاري يوسف العثيمين أمين عام منظمة التعاون الإسلامي. وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء على أهمية مد جسور التعاون والتنسيق بين منظمة التعاون الإسلامي وبين الأزهر الشريف ومرصده لمكافحة الإرهاب والتطرف، بما يساعد على نصرة قضايا العالم الإسلامي ومواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا.

منصور هادي فى البرلمان المصري.. وعبد العال: مصر تدعم الحكومة الشرعية باليمن (مصر العربية)

استقبل على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مكتبه بالبرلمان المصري، ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الأخير إلى جمهورية مصر العربية. ومن جانه شدد على عبدالعال، على عمق الروابط والعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر واليمن، وعلى الموقف المصري الثابت إزاء دعم الحكومة الشرعية الحالية، ودعم وحدة الدولة اليمنية، كما شدد على أن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية بصفة عامة. من جانبه قدم الرئيس اليمني الشكر على المساندة والدعم الذي تقدمه مصر لليمن في كافة المجالات من أجل دعم الشرعية اليمنية.

ترتيب مصري للقاء هادي وقيادات “حزب صالح” في القاهرة (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية قريبة من دوائر صناعة القرار أن جهاز المخابرات المصري، الذي يترأسه اللواء عباس كامل، رتب لقاءً عقد بين الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الذي يزور القاهرة، وعدد من قيادات حزب المؤتمر الشعبي، في إطار مساعي التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، لـ “توحيد الجبهات المتقاربة في مواجهة الحوثيين”. وقالت المصادر إن “مصر منذ فترة ليست بالقليلة تبذل جهودا واسعة في هذا الملف، سواء بالتواصل مع قيادات حوثية بشكل غير معلن، أو مع قيادات بحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي قتله الحوثيون، على عدة أصعدة؛ في مقدمتها تأمين مسار الملاحة في باب المندب من جهة، وإنقاذ السعودية من المستنقع اليمني من جهة أخرى”، على حد تعبير المصادر.

لقاء القاهرة اليمني: خطوة أولى في جهود لملمة “المؤتمر” (العربي الجديد)

يبدو أن جهود جمع شتات حزب “المؤتمر الشعبي العام” في اليمن، أسفرت أخيراً عن قطع الخطوة الأولى في طريق إزالة الحواجز بين جناحي الرئيس عبدربه منصور هادي، وجناح الخارج الذي توزعت مواقفه سابقاً بين مقربين من الرئيس الراحل على عبد الله صالح، وبين من اختاروا الحياد بين التيارين، على مدى الأعوام الأخيرة. غير أن مصير الحزب، وفقاً لأغلب التقديرات، يتجه نحو الانكماش، في ظل مختلف الظروف التي تمر البلاد. وأكدت مصادر سياسية يمنية أن لقاء القاهرة، الذي جمع هادي مع عدد من قادة حزب “المؤتمر” الموجودين في العاصمة المصرية، كان على رأس أولويات الزيارة التي دشنها هادي بلقاء السيسي، يوم الإثنين الماضي، إذ دُعي العديد من القياديين، بعضهم من الموجودين في العاصمة السعودية الرياض، إلى حضور اللقاء منذ أيام.

مطار القاهرة يستقبل الوفد الدائم لمفوضية الاتحاد الإفريقي (بوابة الأخبار)

يستقبل مطار القاهرة الدولي عددًا من أعضاء الوفد الدائم لمفوضية الاتحاد الإفريقي لدى جامعة الدول العربية، والبالغ عددهم نحو 25 فردا. ومن المقرر وصول الوفد خلال الساعات المقبلة، حيث يشاركون في المنتدى الرابع لخبراء الجمارك وتسهيل التجارة الإفريقية، المنعقد في القاهرة غدا.

مصر تعرب عن تعازيها لإيطاليا في ضحايا انهيار جسر بمدينة جنوة (بوابة الأخبار)

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 14 أغسطس الجاري، عن خالص التعازي لدولة إيطاليا في ضحايا إنهيار جسر في طريق سريع بمدينة جنوة شمالي البلاد، مما أسفر عن وفاة نحو 22 شخصاً وإصابة 8 آخرين.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

محمود حسين: نعيد ترتيب أولوياتنا.. ولا تصالح مع القتلة (عربي21)

أكد الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، محمود حسين، أن الجماعة تعيد ترتيب أولوياتها حاليا أمام تزايد الحملات التي تستهدف النيل من الإخوان، مشددا أنه “لا تصالح مع القتلة الذين ولغوا في دماء رابعة والنهضة”.وقال إن “رابعة والنهضة تمثل مفخرة من مفاخر الكفاح الإنساني، حين هب جمع كبير من المصريين على اختلاف أفكارهم وأعمارهم وتوجهاتهم لتنظيم اعتصام سلمي؛ تشبثا بثورة الشعب المصري في الخامس والعشرين من يناير، واستمساكا بإرادة الشعب في اختيار حكامه بملء إرادته، وإصرارا على رفض الغدر والخيانة والانقلابات العسكرية”.وأضاف -خلال كلمة له في فعالية بمدينة إسطنبول التركية، الثلاثاء، إحياء للذكرى الخامسة لفض رابعة-: “رابعة والنهضة تمثلان لحظة انتصار على دبابة الانقلاب، وليست أبدا لحظة انكسار تحت عجلاته، لقد باتت تلك المجزرة الكبرى رمزا للصراع بين الحق والباطل”.واختتم الأمين العام للإخوان بقوله إن “قضيتنا العادلة لم تتراجع في معتقدنا وفهمنا أو في همتنا وعزمنا، مهما تخلى عنها الناس، ومهما ناصبها الأعداء العداء، فما زالت قضيتنا حية فينا، وثقتنا في عون الله وتأييده لا تتزعزع، وإن غدا لناظره قريب”.

نور: بيان الإخوان يطمئن القوى السياسية ومؤسسات الدولة (عربي21)

قال زعيم حزب غد الثورة، والمرشح الرئاسي الأسبق، أيمن نور، إن البيان الذي أصدرته جماعة الإخوان المسلمين، يوم الثلاثاء، يعد خطوة مهمة ومستحقة نحو تقريب المسافات ووجهات النظر بين كافة أطراف الجماعة الوطنية المصرية. وأضاف أن بيان الإخوان يأتي “تأكيدا على يقين وفهم كافة أطياف القوى السياسية المصرية أنه لا سبيل للتغيير السلمي وإسقاط النظام المستبد إلا بتوحيد الصفوف، وتوسيع المشتركات، وتحجيم نقاط الخلاف عبر حوار وطني موسع بين الجميع لا يستثني ولا يستبعد أي أحد”.وأوضح “نور” أن بيان الإخوان جسّد عددا من النقاط التي يتم التعامل معها بروح جديدة ومختلفة استجابة للعديد من المبادرات والمقترحات التي شهدتها الساحة السياسية المصرية في الداخل والخارج خلال الفترة الأخيرة.

“الوطنية المصرية” تدعو لتحقيق أممي في مذبحة رابعة (عربي21)

دعت الجبهة الوطنية المصرية إلى تشكيل “هيئة تحقيق وطنية مستقلة في مذبحة رابعة، تحدد المسؤوليات، وتكشف كل الأبعاد، وتحيل كل مجرم للمساءلة القضائية”، مضيفة: “إن تعذر تشكيل هذه الهيئة الوطنية المستقلة فلتشكل الأمم المتحدة لجنة محايدة من خلال مجلس حقوق الإنسان التابع لها”.

في ذكرى رابعة والنهضة.. لماذا هاجم النشطاء المعارضة والنظام؟ (عربي21)

في الذكرى الخامسة لفض اعتصامي ميداني رابعة العدوية والنهضة، وجه النشطاء عدة اتهامات للنظام العسكري ولجميع القوى السياسية في مصر، محملين إياهم مسؤولية “المجزرة”. وبعد خمس سنوات وظهور العديد من المعلومات والوثائق والتصريحات من جميع الأطراف خلال تلك الأعوام؛ من النظام والقوى السياسية المعارضة، وجه النشطاء الاتهامات إلى تلك الأطراف وحملوها مسؤولية الشهداء والجرحى والمعتقلين. هجوم النشطاء طال جماعة الإخوان المسلمين بعد بيانها الأخير الذي دعت فيه إلى حوار وطني مجتمعي، معلنة فيه 10 مبادئ منها “التمسك بالسلمية وعودة الرئيس محمد مرسي لسدة الحكم على رأس حكومة ائتلافية لمدة محددة تليها انتخابات رئاسية تتوافق عليها القوى الوطنية”، بحسب البيان.

في الذكرى الخامسة لمجزرة رابعة.. ماذا بقي من المعارضة المصرية؟ (عربي21)

تنوعت التحالفات والجبهات المعارضة للانقلاب العسكري منذ مجزرة رابعة، حيث كان أبرزها تحالف دعم الشرعية، والجبهة الوطنية المصرية، والمجلس الثوري المصري. هذا التنوع ظهر في موقف هذه التحالفات من بعضها البعض، ما بين التوحد والاتفاق على معارضة الانقلاب العسكري تارة، وبين الاختلاف والاستقطاب وأحيانا التراشق الإعلامي تارة أخرى. ومع تعدد تحالفات المعارضة المصرية وتنوع أسمائها، وعودة أفراد منهم لمصر وهجومهم القاسي على رفقاء الأمس، يطفو سؤال مهم للسطح، وهو ماذا بقي من المعارضة كلها؟، وهل ما زالت قوية وموحدة مثلما كانت بعد الانقلاب مباشرة؟

أحزاب تطلق «حكومة ظل» موازية لـ«مدبولي».. وقياداتها: «لسنا معارضين» (مصر العربية)

في إطار محاولات بعض الأحزاب السياسية لتحريك الماء الراكد في المشهد السياسي، دشن مجموعة من شباب الأحزاب “حكومة ظل” موازية للحكومة الرسمية، أطلقوا عليها “حكومة المستقبل”، وذلك بهدف دعم حكومة مدبولي وتقديم المقترحات لها بشأن مختلف القضايا والملفات. عشية أول أمس الاثنين اجتمع شباب وقيادات عدد من الأحزاب، ثم أطلقوا خلال مؤتمر صحفي مبادرة “حكومة الظل”، والتي تضم أكثر من 15 حقيبة وزارية من أحزاب “الوفد، الحركة الوطنية، مصر الحديثة، الحرية، الغد، الجيل، والإصلاح والنهضة”. تتكون “حكومة الظل” من شباب تنسيقية الأحزاب، ويتولى رئاستها القيادي في حزب المؤتمر أحمد مقلد، الذي يؤكد أن تدشين الحكومة الشبابية الموازية يمثل نموذجا لم تره السياسية المصرية منذ 50 عاما، مؤكدا أن مكونها الرئيسي هم الشباب. ويؤكد مقلد:”لسنا حكومة معارضة”، موضحا أن حكومة الظل حكومة سياسية حزبية، تعمل رقميا باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة، بهدف مد الحكومة باقتراحات وأطروحات لمختلف القضايا والملفات الراهنة.

السيسي يهمش أذرعه الإعلامية.. هل يتحولون للمعارضة؟ (عربي21)

أثار استبعاد النظام العسكري الحاكم في مصر عددا من الإعلاميين الموالين له مؤخرا التساؤلات حول دلالات تلك الخطوة، وحول إدارة النظام ظهره لمن خدموه عبر أذرعه الإعلامية وكون تلك الخطوة دافعا لبعض الإعلاميين أن يتخذوا مواقف معارضة للنظام بعد التنكيل بهم. ومؤخرا تم استبعاد الإعلاميين تامر عبد المنعم وأماني الخياط، وقبلهم عمرو الليثي، وتامر أمين، ويوسف الحسيني، وخالد أبوبكر، ومعتز عبد الفتاح، ولبنى عسل، وعمادالدين أديب، وخالد صلاح وغيرهم. والسبت، أعلن تامر عبد المنعم، عبر “فيسبوك”، توقفه عن الظهور بفضائية “العاصمة”، بعد تغيير إدارتها وتولي مسؤوليتها مع شبكة “الحياة”، المقرب من الجهات السيادية ياسر سليم، مذكرا النظام بخدماته وأنه واجه الإخوان المسلمين وانتقد كل من نطق بهتاف “يسقط حكم العسكر”.

وزير الشباب يعلن موعد عودة الجماهير لمدرجات كرة القدم (مصر العربية)

أعلن أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اتفاق مجلس الوزراء خلال اجتماعه يوم الثلاثاء على عودة جماهير كرة القدم إلى التشجيع بمدرجات الملاعب اعتبارا من أول سبتمبر المقبل. وكشف الوزير، عن تنسيق الشباب والرياضة مع الوزارات والجهات المعنية واتحاد الكرة وممثلى الأندية، لحضور الجماهير مباريات كرة القدم، في سبتمبر المقبل بشكل تدريجي فى حدود 5 آلاف متفرج في مباريات الدوري بالموسم الجديد للفريق صاحب المباراة، فيما عدا المباريات الجماهيرية التي يكون طرفاها الأهلي والزمالك والإسماعيلى والمصرى، حيث يقتصر الحضور خلالها على 2000 مشجع للفريق صاحب المباراة مقابل 200 مشجع للفريق الضيف.

رئيس حزب التجمع: الأحزاب فى مصر.. حبر على ورق (بوابة الأخبار)

على الدولة القيام بدعم للأحزاب ماليا.. تفعيل عمل الأحزاب.. ضرورة أن يكون المعيار الحقيقى لتأسيس أى حزب هو تكوين قاعدة شعبية عبر التأثير المباشر على الجمهور.. برنامج قومى تشرف عليه الدولة ويتبناه السيسى للتدريب السياسى للشباب حول قضايا الوطن.. عدد من الرسائل وجهها السيد عبد العال رئيس حزب التجمع، عضو مجلس النواب لتفعيل دور الأحزاب والنهوض بالحياة الحزبية.

قرينة السيسي تفتتح دار رعاية الفتيات بالعجوزة (بوابة الأخبار)

افتتحت قرينة السيسي، الثلاثاء 14 أغسطس، دار رعاية الفتيات بالعجوزة وقامت بجولة تفقدية بالدار تابعت خلالها الأنشطة الفنية والرياضية للنزيلات.
شهدت منطقة الدقي والعجوزة، يوم الثلاثاء، إجراءات أمنية مشددة، وتم تمشيط المنطقة بالكامل من قِبل أجهزة الأمن التي رفعت حالة الاستنفار بسبب زيارة زوجة السيسي لأحد المشروعات الخيرية بمنطقة العجوزة، بينما استمر مسلسل البذخ والنفاق، حيث تم طلاء أرصفة الشوارع وإخلاء المنطقة من المارة، وهو ما أحدث تكدسا مروريا منذ الصباح الباكر، ما دعا المواطنين في المنطقة إلى التساؤل عما إذا عاد زمن سوزان مبارك؟

ماذا قال وزير الأوقاف المصري عن خلع حلا شيحة للحجاب؟ (عربي21)

علق وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، على الخطوة المثيرة التي قامت بها الفنانة المعتزلة حلا شيحة، بخلعها الحجاب. وأكد جمعة أن “الفقهاء وجمهور العلماء أكدوا أن جسد المرأة عورة ما عدا الوجه والكفين”.إلا أن محمد مختار جمعة قال إنه لا يجوز إكراه أي شخص على الالتزام بالدين، في إشارة إلى الهجوم على حلا شيحة. وأكد جمعة أن “دوري هو تبيان الحكم الشرعي للناس، وليس إلزالمهم بتطبيقه”.

تجريم الزواج العرفي.. مشروع قانون مثير للجدل (مصر العربية)

فجّرت الدكتورة آمنة نصير عضو مجلس النواب جدلًا اجتماعيًا جديدًا خاصًا بالزواج العرفي” من خلال مشروع قانون جديد ستقدِّمه لمجلس الشعب في الأسبوع الأول من دور الانعقاد الرابع المقرر في أكتوبر، غير أن مشروعها الذي لم ير النور بعد قابله بعض العلماء الأزهر بالرفض. الدكتورة آمنة نصير قالت في تصريحات تليفزيونية: إنها تعد مشروع قانون يعاقب المتزوج عرفيًا بالسجن لمدة سنة، متسائلة: (هل يصح للفتاة أن تتزوج من وراء أهلها وعندما يأخذ الشاب منها ما يريد يلقيها في الشارع دون حقوق؟).

السيسي يفتتح عددا من المشروعات التنموية الصناعية ببني سويف (بوابة الأخبار)

يقوم عبد الفتاح السيسي اليوم عدد من المشروعات التنموية الصناعية، بمحافظة بني سويف.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تغلق على خسارة 7 مليارات جنيه (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة الثلاثاء 14 أغسطس 2018 في ثالث جلسات الأسبوع، حيث خسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 7 مليارات جنيه، وأغلق عند مستوى 860.489 مليار جنيه بدعم من مبيعات المتعاملين.

“المركزي” يبحث أسعار الفائدة في اجتماع “السياسة النقدية”.. الخميس (الوطن)

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، يوم الخميس المقبل، لبحث أسعار الفائدة على الودائع والقروض، واتخاذ قرار بالإبقاء على الأسعار الحالية للفائدة، أو تغييرها وفقاً لما تراه “اللجنة”.

“القابضة للسياحة”: نقص السيولة وراء مشاركة “بي تك” بـ 140 مليون جنيه (الوطن)

قالت ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن التعاون بين القابضة للسياحة والقطاع الخاص ممثلا في “بي تك”، جاء بإجمالى 140 مليون جنيه للتطوير بخلاف أسعار البضائع، وقالت إن نقص السيولة المتاحة لدى القابضة، ما دفع الشركة للتعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص مثل: “بي تك” و”النساجون” وغيرها.

«البترول» توقع 3 اتفاقيات بترولية جديدة باستثمارات 139.2 مليون دولار (الشروق)

وقع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، 3 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعى فى مناطق البحرالمتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل، باستثمارات تصل إلى نحو 139.2 مليون دولار و55 مليونا منح توقيع لحفر 15 بئرا جديدة، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

خطة روسية لإقامة مصنع عربات ركاب السكك الحديد في مصر لتغطية شمال أفريقيا (المصري اليوم)

قال النائب الأول لوزير التجارة والصناعة للشؤون الخارجية الروسية، جورجى كلامنوف، أن هناك 4 مشروعات استراتيجية فى مصر، أبرزها محطة «الضبعة»، مشيرا إلى أن معدلات التبادل التجارى بين البلدين وصلت 75%، ومن «كلامنوف» إلى نائب رئيس مصنع «ترانس ماش»، كربنوف سرجيو، المسؤول عن إتمام المفاوضات النهائية لتصنيع 1300 عربة لسكك حديد مصر، شدد على أن العربات تخدم المصريين 40 عاما، وأن هناك مخططا لإنشاء مصنع فى القاهرة أسوة بمصنع جنوب أفريقيا.

الضرائب العقارية تشعل الجدل بين الفنادق و«المالية» (المصري اليوم)

مازالت الضرائب العقارية تمثل أزمة طاحنة فى مصر خاصة لأصحاب الفنادق الذين تتواصل معاناتهم منذ سنوات نتيجة تردى دخولهم لأسباب ترجع لمرحلة عدم الاستقرار التى أعقبت ثورة ٢٥ يناير عام ٢٠١١، وتسبب قرار وزارة المالية بتحصيل الضريبة العقارية بأثر رجعى منذ صدور القانون منتصف عام ٢٠١٣، فى عبء كارثى يهدد صناعة السياحة فى مصر التى تجاهد متحدية ظروفا محلية وعالمية بالغة الصعوبة لتستعيد عافيتها مجددا، وفى ذات الوقت يعتبر إلزام المنشأة السياحية بدفع الضريبة متعارضا مع السياسات الاقتصادية المعلنة من قبل الدولة وتصريحات المسؤولين حول الاستثناءات والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين، خاصة فى قطاع السياحة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

شكاوى من نقص الأنسولين رغم زيادة أسعاره.. والصحة لا ترد (بوابة الاهرام)

برغم زيادة أسعار الأنسولين للمرة الثانية خلال العام الجاري، شكا العديد من المواطنين من نقص حقن الأنسولين سواء كان المستورد أو المحلي في الصيدليات، وهو ما أكده الدكتور عباس عرابي، أستاذ أمراض الباطنة والغدد بطب الزقازيق، الذي قال إن المريض في حالة عدم حصوله على الجرعة اليومية من الأنسولين سيصاب بغيبوبة سكرية تؤدي إلى وفاته، وسبق أن قال الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومي للسكر، لـ “بوابة الأهرام”، إن كل 6 أو 7 دقائق حالة وفاة جديدة بمصر بسبب مضاعفات السكر، وحاولت “بوابة الأهرام”، الاتصال بالدكتورة رشا زيادة رئيسة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، والدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، لتوضيح حقيقة اختفاء حقن الأنسولين خوفًا علي حياة المرضي، لكن لم نصل لأي رد منهما، وكررت المحاولات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والجروب الرسمي للوزارة على “واتس آب” دون أي رد.

مفاجأة.. “الصحة” فى شهادة وفاة ضحية قرنية القصر العينى: ” توفى بمنزله” (اليوم السابع)

“حرام يموت ويتسرق فى مستشفى القصر العينى ولم يحصل على حقه، حتى يصدر له شهادة وفاة صادرة من وزارة الصحة، بأنه توفى بمنزله رغم أن الوفاة كانت بمستشفى القصر العينى وتم سرقة قرنية عينه”.. بهذه الكلمات بدأت “فهيمة عبداللاه” زوجة المتوفى محمد عبد التواب، والذي لقى وفاته بمستشفى القصر العينى، والذي اتهمت إدارة المستشفى بالاستيلاء على قرنية عيناه.

عودة سيدة من الموت بعد تغسيلها «مرتين» (بوابة الاخبار)

عرض الإعلامي وائل الإبراشي، تقريرًا، عن سيدة تدعى حمدية، قالت إنها “غُسلت مرتين، بعدما ظن الأطباء أنها توفيت، بعدما تعرضت لحادث قطار، منذ 10 أعوام، وقالت حمدية: “القطر خبط صحبتي وماتت، وفضل يسحبني، وافتكروا إني مت وحطوا عليّ جورنال، ولما راحوا بيَ المستشفى قالوا دي ماتت”، ولكنهم فوجئوا أنني مازلت «حية».

“صحة المنوفية” توضح مصير الطبيب المتورط في بتر قضيب لطفل (الوطن)

علق محمد الهياتمي، وكيل مديرية الصحة بالمنوفية، على واقعة بتر العضو الذكري لطفل في مستشفى حكومي بمحافظة المنوفية بسبب خطأ طبي، قائلًا: “الأخطاء الطبية واردة مع أي طبيب، لكن المفروض لا تحدث أخطاء بالطريقة دي”، وأكمل الهياتمي: “وبالنسبة للطبيب، فإن العقوبات تتدرج في هذا الشأن، حتى تصل إلى الإيقاف عن العمل”.

الطرق والمواصلات

إغلاق طريق الإسكندرية الزراعى جزئيا 15 يوما باتجاه القاهرة بسبب أعمال تطوير (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عصام شادى مساعد وزير الداخلية للمرور، إغلاق طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعى جزئيًا، لإجراء أعمال تطوير ورصف الطبقة الإسفلتية لكوبري إيتاى البارود، وستكون الأعمال بداية من اليوم الأربعاء يوميًا من الساعة 8 صباحًا حتى 4 مساء لمدة 15 يومًا، مع وضع المساعدات الفنية الكافية لتأمين الرحلات ومنطقة الأعمال، من إضاءة ومخاريط وطواحين ضوئية وفواصل حركة وعلامات إرشادية وتحذيرية لحين انتهاء الأعمال.

الزراعة

“دراسة” توصي مصر بتطبيق التجربة السعودية في زراعة الأرز (الوطن)

كشفت دراسة حديثة لشركة “أسواق فاينانشيال” للدراسات، أن النصف الأول من العام الحالي، شهد تغيرات كبيرة في زراعة الأرز، لأسباب من بينها المناخ وأسباب سياسية أخرى، مما أثر على الموارد المائية، ومن المتوقع أن تنخفض المساحة المزوعة من 1.76 مليون فدان إلى 724 ألف فدان، بانخفاض قدرة مليون فدان بنسبة تراجع 49%، مما سيؤدي إلى لجوء الحكومة لاستيراد الأرز من مناشئ منتجة له، بمواصفات قريبة من المواصفات المصرية، وأوصت الدراسة التي حصلت عليها “الوطن”، الحكومة المصرية بتطبيق التجربة السعودية في زراعة الأرز المعدل وراثيا، الذي لا يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه لزراعته، تعويضا عن المساحات المنخفضة، حتى تعود إلى الاكتفاء الذاتي للسلعة الأهم بالنسبة للمواطن المصري كما كان من الماضى.

مصر تشتري 420 ألف طن قمح في مناقصتين عالميتين (المصري اليوم)

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال مناقصة عالمية على شراء 240 ألف طن قمح روسي ورومانى للشحن خلال الفترة من (21 إلى 30) سبتمبر المقبل، وأوضح أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة أنه تم شراء 180 ألف طن قمح روسى و60 ألف طن قمح روماني.

الأقباط

تواضروس يلتقي شقيق «إشعياء».. ويؤكد عدم المساس بأسرته (المصري اليوم)

أكدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن تواضروس الثانى، التقى بشقيق الراهب المجرد إشعياء المقارى- المتهم بقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير أبومقار، وهو أحد الرهبان فى أديرة الصعيد، كما تحدث تواضروس تليفونياً مع والدة إشعياء المقارى وأخيه، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية، إن لقاء تواضروس جاء من منطق أبوته، وإن خطأ أحد أفراد الأسرة لا علاقة له بأسرته.

رئيس الإنجيلية لمحافظ القاهرة: مصر سبيكة عصية على الكسر (الوطن)

هنأ أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، محافظ القاهرة، المهندس عاطف عبد الحميد، بعيد الأضحى المبارك، في زيارة له اليوم، بمقر ديوان عام المحافظة، وقال زكي خلال اللقاء: “إن مصر سبيكة عصية على الكسر، ولهذا تحتاج مجتمعاتنا بصورة مستمرة إلى دعم مؤسسات الدولة للمساهمة في بناء الإنسان المصري ومساعدته في خلق بيئة آمنة وصحية تستطيع مواجهة التطرف، مشيدًا بجهود المحافظة في الارتقاء بمستوى العاصمة من الأوجه كافة”.

أخرى

«الزراعة»: ندرس رفع سعر تذكرة الدخول لحديقة الحيوان لـ 25 جنيهًا (المصري اليوم)

قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة، إن الوزارة تدرس رفع سعر تذكرة الدخول لحديقة الحيوان ل 25 جنيها ليوم واحد في الأسبوع، وأضافت محرز، في مداخلة لبرنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، الثلاثاء، أن «تطوير حديقة الحيوان يحتاج إلى 100 مليون جنيه والحكومة رصدت 30 مليون جنيه ورفع السعر ليوم واحد فقط يهدف لتحسين الخدمات».

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

انتحار محتجز داخل قسم التجمع الأول في القاهرة (المصري اليوم)

انتحر محتجز داخل قسم التجمع الأول «شنقًا»؛ خشية «الفضيحة»، بعد إلقاء القبض عليه بتهمة «سرقة فيلات في الرحاب».وذكرت مصادر أمنية، مساء الثلاثاء، أن المحتجز، 30 عامًا، مقيم الزيتون، تحرر ضده المحضر 3940/2018 جنح التجمع الأول بتهمة «سرقة فيلات بمنطقة الرحاب».تم إيداع المتهم داخل القسم، و«حال تواجده على ذمة عرضه على النيابة العامة شنق نفسه خوفا من الفضيحة»، بحسب المصادر، وجرى إخطار النيابة العامة للتحقيق.

الداخلية تضبط 13 قياديا إخوانيا هاربا قبل تنفيذ عمليات تخريبية ضد الدولة (بوابة الأخبار)

تمكنتف الأجهزة الأمنية من ضبط 13 من قيادات وعناصر الإخوان الهاربة بمحافظتي «سوهاج، البحيرة».

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

ختام مسابقة المباريات الحربية الدولية.. وتفوق الفرق المصرية المشاركة (بوابة الأخبار)

اختتمت فعاليات مسابقات المباريات الحربية الدولية 2018بمشاركة العديد من الدول الصديقة والشقيقة التي استمرت لعدة أيام بالدول المنظمة للمسابقات وباشتراك خمس فرق من القوات المسلحة المصرية. وألقي وزير الدفاع الروسي سيرجى شويجو كلمة خلال حفل الختام عبر فيها عن شكره لجميع الفرق العسكرية المشاركة والمشرفين والمنظمين وجماهير هذه المسابقات، معرباً عن سعادته بمستوى الفرق المتنافسة الذي أظهر القدرة والمهارة على استخدام المعدات، مشيراً أن القوات المسلحة الروسية ترحب بالتعاون مع كافة الدول الشقيقة والصديقة. وتفقد وزير الدفاع الروسي المعرض الثقافي المصري الذي نظم على هامش المسابقات، يرافقه اللواء أح. توحيد توفيق مساعد وزير الدفاع الذي حضر حفل الختام ممثلا عن وزارة الدفاع المصرية، ونقل مساعد وزير الدفاع تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي للدول المنظمة على حسن الاستقبال والتنظيم الجيد للمسابقات. وجه مساعد وزير الدفاع الشكر للفرق المصرية المشاركة على الأداء المتميز الذي يعبر عن عراقة ومكانة القوات المسلحة المصرية وانضباطها بين مختلف الدول. وقد حققت الفرق المصرية مراكز متقدمة في مختلف المسابقات، حيث حصل فريق قوات الدفاع الجوى المشارك في مسابقة “السماء الصافية” بجمهورية الصين الشعبية على المركز الأول في المرحلة الثانية للمسابقة والمركز الثاني في الترتيب العام بعد الصين متفوقاً على دول روسيا وبيلاروسيا وفنزويلا وأوزباكستان وباكستان.

ضياء رشوان: الجيش لم يكن طامعًا في السلطة.. والسيسي أدرك التحديات قبل 30 يونيو (المصري اليوم)

قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن السيسي، كان مدركًا للتحديات التي تنتظر مصر قبل ثورة 30 يونيو، مؤكدًا أن الجيش لم يكن طامعًا في السلطة. وأضاف «رشوان» أن «السيسي» كان قاسمًا مشتركًا في حضور جميع اللقاءات التي تمت مع القوى السياسية بعد ثورة 25 يناير 2011، عندما كان مديرًا للمخابرات الحربية. وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الإخواني سعد الكتاتني، قال في إحدى جلسات محاكمته، إنه تلقى اتصالًا من اللواء «العصار» عصر يوم 3 يوليو لدعوته لحضور اجتماع القوى السياسية باعتباره ممثلًا لحزب الأغلبية آنذاك. ولفت «رشوان» إلى أن الجيش سلم الرئيس المعزول «محمد مرسي» القيادة في «الهايكستب» للتأكيد على شرعيته باعتباره رئيسًا منتخبًا، مؤكدًا أن الإخوان مازالوا يديرون حملة دعاية دولية للترويج ضد مصر.

طلاب جامعة الفيوم في زيارة لـ«الفنية العسكرية» والعاصمة الإدارية (بوابة الأخبار)

تنظم الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الفيوم، زيارة للكلية الفنية العسكرية، ومستشفى المعادي العسكري، والعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يبدأ حجز الطلاب للزيارة الأربعاء الموافق 15 أغسطس، ولمدة يومين.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

وصول حجاج أسر شهداء فلسطين لمعبر رفح في طريقهم لمطار القاهرة (الوطن)

وصلت إلى معبر رفح صباح يوم الثلاثاء، حافلات تقل حجاجًا فلسطينين من أسر الشهداء والمصابين في طريقهم إلى قطاع غزة. قال مصدر بأمن الموانئ بمعبر رفح البري، إن الحافلات ستواصل نقل الحجاج من أسر الشهداء والمصابين على مدار يوم الثلاثاء، واليوم الأربعاء لعبور الحجيج القادمين من القطاع باتجاه مطار القاهرة الدولىي ومنه إلى الأراضي الحجازية لأداء فريضة الحج. وسمحت السلطات المصرية بإدخال 114 شاحنة تحوي سلع متنوعة لقطاع غزة عبر معبر رفح البري، خلال الساعات الماضية من بوابة صلاح الدين القريبة من معبر رفح البري. ووصلت إلى الأراضي الفلسطينية بقطاع غزة نحو 114 شاحنة سلع وبضائع عبر بوابة معبر رفح، بينها 5 شاحنات غاز طبيعي تزن 107 أطنان غاز طبيعي سائل، و14 شاحنة وقود تزن 16 ألف لتر، و250 لتر و608 آلاف لتر سولار، و27 شاحنة أسمنت و25 شاحنة زلط، و5 شاحنات تحمل 100 رأس مواشي حية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، و7 شاحنات دقيق “تون”، و45 طن دقيق، و”شاحنتين” كراسي بلاستيك، وشاحنة تزن 15 طن منظفات، وشاحنة عطارة تزن 20 طنا و27 شاحنة أسمنت تزن 2045 طنا و3 شاحنات دقيق مازالت تعبر الشاحنات حتى عصر أمس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close