fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 15 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية: سرت على خطى والدي وتمثيل الشخص لبلده عمل استهوانى (اليوم السابع)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن الاحتفال بيوم الدبلوماسية المصرية تأكيد فكرة تعاقب الأجيال وانتقال الخبرة، والتذكرة بان عملهم قومى ووطنى، مشيراً إلى أن والده كان دبلوماسى سابق وكان المثل الأعلى له، وكان يقدر الجهد الذي بذله ومساره فى حياته الوظيفية وما حققه من إنجاز. وأضاف خلال لقاء خاص بفضائية “extra news “، أن وجوده مع والده فى الكثير من المواقع جعله يطّلع على طبيعة عمل وزارة الخارجية، مؤكداً أن السير على خطى والده كان أمراً مهما بالنسبة له، وتمثيل الشخص لبلده عمل استهواه. وأشار شكرى، إلى أن والده حرص على غرس الإلتزام بداخله وسعى للنظر لمصلحة الوطن كأولوية، موضحاً أن كل موقع تولاه وكل بلد تواجد فيها أكسبته خبرات متنوعة كان لها تأثيرها وذكرياتها، فى تكوين شخصيته. وأكد وزير الخارجية، أن عمل الدبلوماسى فى الغربة قاس والتنقل المستمر ييمثل عبئاً كبير، لافتاً إلى أن الإلمام بالقانون الدولى والقدرة على الإقناع سمات لازمى فى الدبلوماسى.

الخارجية فى يوم الدبلوماسية المصرية: مسؤولية مشتركة وحب أصيل للوطن (اليوم السابع)

تحتفل وزارة الخارجية بيوم الدبلوماسية المصرية، الذي يوافق 15 مارس من كل عام، وفى هذه المناسبة أكدت أن هذا اليوم مسؤولية مشتركة وحب أصيل للوطن ورغبة صادقة فى التعبير عن وجهه الحضارى والدفاع عن مصالح أبنائه. وكتب المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه على تويتر: “فى يوم الدبلوماسية المصرية، تشارك وزارة الخارجية شعب مصر احتفالها بهذا اليوم مع رموز الوطن، تمثيل مصر فى الخارج أكثر من مجرد مهنة، هو مسؤولية مشتركة وحب أصيل للوطن ورغبة صادقة فى التعبير عن وجهه الحضارى والدفاع عن مصالح أبنائه”.

وفاة المصرية «مريم» بعد الاعتداء عليها في لندن (مصر العربية)

أعلن الإعلامي جابر القرموطي، خلال برنامج “صالة التحرير” المذاع بفضائية “صدى البلد” وفاة الطالبة المصرية “مريم” بلندن منذ ساعة على خلفية تعرضها للاعتداء. واستنكر القرموطي صمت برامج التوك شو عن الاهتمام بالموضوع قائلا: “لو مريم بريطانية كانت الدنيا اتقلبت والنشطاء اتحركوا يمين وشمال”، وأضاف أن خالة مريم اتصلت به وأكدت له وفاة مريم منذ ساعة وأن هناك اتصالات لدفنها في مصر.

سفير مصر بلندن: المتهمون بقتل مريم معلومون للشرطة البريطانية وسيتم عقابهم (اليوم السابع)

قال السفير ناصر كامل، سفير مصر فى بريطانيا، إن من ارتكبوا واقعة الاعتداء الوحشى على الطالبة مريم مصطفى عبد السلام معلومون لدى جهاز الشرطة البريطانى وتم استجوابهم وبصدد توجيه الاتهامات لهم، وسينالون جزائهم، مشيراً إلى الفتاة المصرية ستدفن فى أرض الوطن وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل الجثمان.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بسبب صورة “أم السيسي”…الرئاسة المصرية تسحب عدد مجلة “الهلال” (العربي الجديد)

تحقيقاً سرياً يُجرى داخل دار “الهلال” الحكومية المصرية، بسبب تقرير نشر في العدد الأخير من مجلة “الهلال” الشهرية، ضمن ملف عن رؤساء مصر، حيث احتوى التقرير الذي تحدث عن أمهات الرؤساء، على صورة “غير حقيقية” لوالدة عبد الفتاح السيسي. وبحسب مصادر من داخل المؤسسة، فإن رئيس مجلس إدارة الدار، مجدي سبلة، ورئيس تحرير المجلة خالد ناجح، تلقيا توبيخاً من مؤسسة الرئاسة، وتحديداً من مدير مكتب عبد الفتاح السيسي، اللواء عباس كامل. وأصدرت مجلة “الهلال” مطلع هذا الشهر، عدداً تذكارياً بعنوان “الرئيس” احتوى على موضوعات منها الحالة الصحية والنفسية لرؤساء مصر، والسلطة والمثقفون بين الحوار والصراع، وحكايات وأسرار الحياة الخاصة للرؤساء، إضافة للموضوع المحذوف الخاص بأمهات الرؤساء، والذي تناول شائعة أن والدة السيسي من أصول مغربية يهودية، حيث نفى التقرير ذلك، لكنه استخدم صورة يبدو أنها كانت غير صحيحة لوالدته، وعلى إثر ذلك قامت الاستخبارات بسحب جميع أعداد المجلة من الأسواق، وإتلافها.

إليكم المقال المحذوف للمتحدث العسكري المصري السابق من “اليوم السابع” (العربي الجديد)

حذف موقع “اليوم السابع” مقالاً للمتحدث العسكري السابق، العميد محمد سمير، بعد تعليمات وصلت إلى خالد صلاح، رئيس تحرير الموقع، من أحد ضباط الاستخبارات العامة التي يديرها مدير مكتب عبد الفتاح السيسي، اللواء عباس كامل. وانتقد سمير في مقاله المحذوف طريقةَ التعامل مع المخرج والمؤلف المسرحي أحمد الجارحي، الذي قرّرت النيابة العسكرية حبسه ومؤلف عرض “سليمان خاطر” وليد عاطف، لـ 15 يوماً بتهمة الإساءة للجيش وإهانته، منذ عدة أيام، بعد بلاغٍ تقدم به المحامي سمير صبري للنيابة العامة ونيابة أمن الدولة والمدعي العام العسكري ضد جارحي وعاطف بتهمة إهانة الجيش المصري.

الإخوان فضحوا بعض.. «عبد الغفار»: نائب المرشد ينسق مع المخابرات البريطانية (مصر العربية)

من جديد تصدرت الخلافات بين جبهتي النزاع داخل جماعة الإخوان المسلمين المشهد مرة أخرى، بعدما جددت تصريحات محمود حسين الأمين العام للجماعة المحسوب على جبهة القيادة التاريخية، المشهد مرة أخرى، في أعقاب تأكيده أن من لم يلتزم بتعليمات ومنهج الجماعة فليس منها. وأكد حسين، أن الخلافات الداخلية انتهت في الداخل والخارج، عدا مجموعة ما زالت في تركيا والسودان، وشكلت هياكل موازية ولم يعد لها صلة بالجماعة. وسرعان ما تفجرت الخلافات مجددا على وقع تصريحات حسين، وهاجم الدكتور أشرف عبد الغفار القيادي بالجماعة في تركيا والمحسوب على جبهة القيادة الشبابية، حسين وجبهته عبر كشف الكثير من الكواليس المتعلقة بالخلافات. وقال عبد الغفار، في رسالة مطولة على حسابه الشخصي بموقع فيس بوك، “لست أنت من تحدد من الإخوان ومن غير الإخوان، وتدعي أن مؤسسات الجماعة قائمة والمكاتب الإدارية قائمة ومجلس الشورى هو صاحب القرار”. وكشف عبد الغفار، عن التعاون بين جبهة القيادة التاريخية وجهاز المخابرات البريطاني، بل إن إبراهيم منير نائب المرشد المقيم في العاصمة البريطانية لندن، لوح له بإبلاغ المخابرات البريطانية عمن يدعم العمليات النوعية في الجماعة.

في حلقة برنامجه الأولى.. عكاشة من الغيط: انتخبوا السيسي (مصر العربية)

ظهر الإعلامي والنائب البرلماني السابق توفيق عكاشة مجددًا بعد غياب عامين عبر برنامج اسمه “كلام جديد” ويبثه عبر حساب قناة الفراعين على موقع يوتيوب. وظهر عكاشة للمرة الأولى، في غيط، ليؤكد أن السيسي يبني البلاد وحده ضاربًا مثالًا بأرض سيناء، قائلًا: «أنا مع الرئيس السيسي قلبًا وقالبًا، ويجب أن ننتخبه».

رامي جان يثير جدلا بعودته لمصر.. هذه تفاصيل ما جرى معه (عربي21)

حالة من الجدل صاحبت عودة الناشط السياسي، رامي جان، الذي كان معارضا لسلطة الانقلاب، وكان يقدم برنامجا تلفزيونيا على شاشة قناة الشرق التي تبث من تركيا، إلى بلده مصر وانقلابه على ما كان يدعيه من مواقف سياسية مناهضة لنظام عبد الفتاح السيسي. وكتب “جان”، ظهر الثلاثاء، تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، قال فيها: “نشكركم على حسن تعاونكم، وإلى جولات أخرى قريبا.. خالتي بتسلم عليك”، في إشارة إلى أنه متعاون مع المخابرات المصرية لاختراق صفوف مناهضي الانقلاب في الخارج، الأمر الذي أثار جدلا واستفسارا لدى البعض، خاصة الذين لم يكونوا على علم بعودته لمصر قبل ذلك بأيام.

حسن راتب: الله أرسل السيسي لإنقاذ مصر (مصرالعربية)

قال رئيس شبكة قنوات المحور، الدكتور حسن راتب، إن القيادة السياسية الحالية واجهت العديد من الأزمات بمنتهي القوة، خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن البعض أراد أن يفرق شمل الأمة ولكن الله أراد أن يجمع الشعب المصري على يد السيسي. وأضاف”راتب” خلال كلمته بالمؤتمر الجماهيري التي نظمته حملة” كلنا معاك من أجل مصر” للعاملين بالبترول اليوم، أن السيسي جعل المسلم والمسيحي على قلب راجل واحد، وهذه تعد لحظة تاريخية. وأشار رجل الأعمال، حسن راتب، أن السيسي أنقذ مصر من كارثة محتملة، لافتاً إلى أنه يجب على الشعب المصري النزول للانتخابات لكي يثبت للعالم ان الأمة تسير خلف قيادة رشيدة عقدت العزم على أن تستكمل المشوار.

أديب يعلق على إلغاء إدراج أبو تريكة من قوائم الإرهاب (عربي21)

علق الإعلامي المصري الموالي للانقلاب، عمرو أديب، على توصية محكمة النقض المصرية في حكم إدراج لاعب كرة القدم المصري محمد أبوتريكة على قوائم الإرهاب. وقال، في برنامجه “كل يوم”، مساء أمس الثلاثاء: “زي ما احترمنا حكم إدراج اللاعب على قوائم الإرهاب، يجب أن نحترم قرار النقض بإلغاء الحكم”. وقال المحامي خالد علي، قبل يومين، إن نيابة محكمة النقض أوصت بإلغاء حكم محكمة الجنايات القاضي بإدراج 1538 شخصا من بينهم أبو تريكة على قائمة “الإرهابيين”.

مصر: “لجنة حماية الصحافيين” تتهم النظام “السلطوي” بتشديد القبضة على حرية الصحافة (العربي الجديد)

اتهمت “لجنة حماية الصحافيين الدولية”، النظام المصري “السلطوي”، بفرض مزيد من القيود على الصحافة والصحافيين، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التي يسعى فيها السيسي، إلى الحصول على ولاية ثانية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«إنبي» و«فلور» الأمريكية توقعان عقد لاختيار مقاول إنشاء مصنع استغلال خام الفوسفات (الشروق)

وقع محمد حتحوت، رئيس شركة إنبي، وجون سيمون ارتيجا، مدير شركة «فلور» الأمريكية لتنمية الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخالد الغزالي حرب، رئيس شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، عقد الاستشارات الهندسية لمشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور في محافظة الوادي الجديد.

«شعبة المخابز»: أزمة «الرصيد الطائر» تهدد أصحاب الأفران (الشروق)

قال رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة عطية حماد، أن هناك «أخطاء فى الشبكة» تحدث بشكل مستمر وتكبد أصحاب المخابز أموالا كثيرة وتعرضهم للمساءلة أمام مباحث التموين، متابعا: «يجد المخبز أول كل شهر رصيدا من الدقيق مسجلا على ماكينة البطاقات، زائدا عن الحصة الفعلية التى حصل عليها، لا يعلم مصدره ولا يستطيع إزالته، ويعرف بالرصيد الطائر».

شعبة مواد البناء: الإغراق وتراجع الإنتاج والاحتكار وراء ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت (الشروق)

انتقد أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، التوقيت الذي اختارته شركات الحديد لرفع أسعارها «نحن على مشارف انتخابات رئاسية»، وأوضح رئيس شعبة مواد البناء، أن زيادة أسعار الأسمنت جاءت بسبب توقف مصنعين بسيناء عن العمل ما حرم السوق من ملايين الأطنان التى كانت تنتجها سنويا «ما سمح للشركات بممارسات احتكارية من قبيل الاتفاق على زيادة أرباحها دون مبرر».

وزير الاقتصاد الإماراتي يحث على الاستثمار في مصر خلال 2018 (المصري اليوم)

دعا اجتماع الجمعية العمومية العادي الرابع، واجتماع مجلس الإدارة السابع عشر لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، برئاسة سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، أن تكون مصر وجهة الاستثمارات الإماراتية للعام الجاري، باعتبارها من أفضل البيئات الاستثمارية في العالم للاستثمارات الإماراتية حالياً.

البورصة تخسر 4.3 مليار جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، وسط عمليات جني أرباح من قبل المستثمرين الأجانب، عقب ارتفاعها خلال الجلسات الماضية بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 4.3 مليار جنيه.

مصر تطلب استثناء من أمريكا ومفاوضات بشأن اتفاقية الكويز (مصر العربية)

ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن مصر قررت التقدم إلى وزارة التجارة الأمريكية لاستثنائها من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم إغراق على الحديد الوارد إلى الولايات المتحدة من 12 دولة من بينها مصر خاصة وأن صادرات مصر من الحديد لا تتجاوز 273 ألف طن بقيمة لا تتعدى 100 مليون دولار، وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تصدر وزارة التجارة الأمريكية الأحد القادم منشورا يتضمن الإجراءات التي يجب على أي دولة القيام بها من أجل التظلم على القرار.

الحكومة تتجه لرفع سعر القمح إلى 560 جنيها.. والفلاحون: لن نقبل بأقل من 700 جنيه (مصر العربية)

أثار اتجاه الحكومة لرفع سعر توريد أردب القمح 15 أو 20 جنيها، ليكون ما بين 560 إلى 600 جنيه هذا العام، غضب الفلاحين، الذين أكدوا أنهم لن يقبلوا بأقل من 700 جنيه للأردب، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج هذا العام.

هل تخفض رسوم ترامب الجديدة إيرادات القناة؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض رسوم جمركية 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألمنيوم، يؤثر على حركة التجارة العالمية وبالتبعية على إيرادات قناة السويس التى يمر من خلالها 10% من التجارة العالمية، فضلا عن توقعات انخفاض سعر البترول عالميا.

نواب ينتقدون تأخر ميزانيات الوزارات (مصر العربية)

نداءات برلمانية متكررة إلى ممثلي الحكومة وقطاعاتها تسليم المهام المطلوبة منهم وتحديدا “الموازنات الجديدة”، ليستجيب البعض ويلتزم في توقيتات محددة، ويتخلف البعض الآخر، لتعدد تفسيرات نواب وقيادات اللجنة حول التأخير الحكومي المتكرر وكيفية التعامل معه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال شركة بشبين الكوم يحتجون على عدم صرف الزيادة السنوية (الوطن)

نظم العاملين بإحدى الشركات المتخصصة في صناعة منتجات الزبادي والجبن، بمدينة شبين الكوم، وقفة احتجاجية بعد تقاضي راتب شهر فبراير دون أي زيادات، أمام الشركة للمطالبة بالحصول على نسبة الزيادة السنوية المقررة للراتب، بعد تضررهم من عدم قيام إدارة الشركة صرف الزيادة منذ يناير 2017، وحتى الآن.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب محذرا المصريين بالخارج: “انت نازل تنتخب.. ملكش دعوة بحد” (الوطن)

حذر الإعلامي عمرو أديب، المصريين في الخارج المشاركين في العملية الانتخابية من الاستجابة لأي إغراءات أو استفزازات من الأجانب، مشيرا إلى أنه سيكون هناك استفزاز المصريين لإفساد مشاركتهم، وأضاف “أديب”، “انت نازل تنتخب بس ملكش دعوة بأي حد تاني، سيب اللي يشتم يشتم، واللي يرفع لافتات يرفعها”.

الطرق والمواصلات

غلق نفق الشهيد أحمد حمدي أمام الأتوبيسات السياحية (بوابة الاخبار)

أغلقت قوات أمن منطقة جنوب سيناء، طريق الشهيد أحمد حمدي المؤدي إلى مناطق شرم الشيخ ودهب، وعدم السماح لهم بالمرور إلا بعد مخاطبة شركات السياحة لوزارة الدفاع والحصول منها على إذن مرور مطبوع، ومن جانب آخر سمحت قوات الأمن بالمرور لبعض السيارات الأخرى مبررين موقفهم هذا بأنها سيارات تابعة لجنوب سيناء ومن حقها المرور في أي وقت، وقام الركاب السياحيين بالإضراب والجلوس في مقهى على الطريق، حتى معرفة موعد محدد لفتح النفق وإعادة الحياة الطبيعية.

إغلاق جزئي لكوبري أكتوبر في اتجاه مدينة نصر لمدة 3 أيام (بوابة الاخبار)

أعلنت الإدارة العامة لمرور القاهرة، عن إجراء إغلاق جزئي لكوبري أكتوبر بسبب إصلاحات بعد حصول شركة المقاولون العرب على تصريح لإصلاح فاصل أعلى الكوبري ما قبل الوصلة المعلقة في الاتجاه القادم من رمسيس اتجاه مدينة نصر لمدة 3 أيام وسط انتشار الخدمات المرورية لمنع ظهور كثافات مرورية بناء على تعليمات اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير ﻷمن القاهرة.

الأقباط

«أقباط من أجل الوطن» يدعو المصريين بالخارج للمشاركه بكثافة في انتخابات الرئاسة (بوابة الاخبار)

دعا الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن برئاسة، كل الجاليات المصرية في دول العالم للتواجد بكثافة أيام 16 و17 و18 من شهر مارس الجارى امام اللجان الانتخابية والادلاء باصواتهم كرساله الي العالم، بان مصر تمضي فى مسارها الصحيح نحو الديمقراطية.

وفد أمريكى يلتقي ‏تواضروس ‏ضمن برنامج رحلة “حوار الأديان” (بوابة الاهرام)

التقى وفد أمريكي بتواضروس الثاني، بدير ‏الأنبا بيشوي في وادي النطرون، وذلك ضمن رحلة “حوار الأديان” التي جاءت في إطار تنفيذ ‏توصيات مؤتمر “مصر تستطيع بالتاء المربوطة”، الذي سبق أن عقد برعاية السيسى وشاركت فيه ٣٠ سيدة من نابهات مصر في الخارج.‏

“أقباط من اجل الوطن”: الدعوة لمقاطعة الانتخابات خيانة للوطن (الوطن)

قال كريم كمال، رئيس الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن، إن مشاركة المصريين في الخارج والداخل واجب وطني ورسالة لكل العالم بان شعب مصر يدعم العملية الديمقراطية، وأن الاتحاد توصل مع العديد من الجاليات المصرية في الخارج لحثهم على المشاركة في الانتخابات ووجد تفاعل كبير من الجاليات المصرية في الخارج، وأضاف “كمال” أن أي دعوة لمقاطعة الانتخابات هي خيانة للوطن ولا يستحق من يدعو للمقاطعة ان يحمل الجنسية المصرية.

تواضروس: الإرهاب لا دين له.. والمنطقة العربية مطمع للجميع (الوطن)

قال تواضروس الثاني، إنه ليس هناك دينًا يدعو للإرهاب نهائيًا، وأن الإرهابي يعمل على تشويه الدين، مشيرًا إلى إدراكه بأن استهداف الكنائس والمساجد في مصر موجه للوحدة الوطنية وضرب التلاحم بين المسلمين الذين يبلغون 85 مليون مسلم، والمسيحيين الذين يبلغون 15 مليونا، وأن الوطن هو المستهدف من الإرهاب.

رئيس “الإنجيلية”: دعم الدولة في هذه المرحلة واجب وطني (الوطن)

أكد القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، مدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، أن دعم الدولة المصرية واجب وطني في هذه المرحلة الدقيقة.

أخرى

«الوكيل» يدعو المستثمرين لمنح يوم إجازة للعاملين خلال الانتخابات (بوابة الاخبار)

وجه أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية رسالة إلى التجار والمستثمرين والمصنعين بمنح يوم إجازة مدفوعة الأجر العاملين أيام الانتخابات الرئاسية الثلاثة بالتناوب، ودعا الوكيل خلال كلمته أمام مؤتمر غرفة الإسكندرية التجارية لدعم الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية جموع الصناع والتجار إلى توفير وسيلة نقل للعاملين للإدلاء بصوتهم في الاستحقاق الانتخابي حتى يصل صوتهم لصناديق الانتخابات ويقدموا صورة مشرفة للعالم أجمع.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

وزير الداخلية فى كلمته أمام الرئيس: انخفاض العمليات الإرهابية بنسبة 85% (اليوم السابع)

زار السيسى، يوم الأربعاء، مقر وزارة الداخلية بالقاهرة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء، وكبار قادة هيئة الشرطة والقوات المسلحة.
وقال اللواء مجدى عبد الغفار كلمته، “وإذا كانت لغة الأرقام هى أبلغ الدلالات فإننا نضع اليوم أمام سيادتكم بعض الحقائق والمؤشرات التى تشهد على ما تم إنجازه خلال السنوات الأربع الماضية حيث أكدت النتائج الإحصائية تزايداً فى معدلات ضبط الجرائم بشكل عام وتراجعا فى بعض الأنماط الإجرامية وإنخفاضاً كبيراً فى أعداد العمليات الإرهابية بنسبة بلغت 85% مما يشير إلى نجاح الجهود الأمنية فى منع أسباب وقوع الجرائم والحد منها وضبط ما يرتكب منها بكل قوة وحسم”.

“بالأرقام” الداخلية تكشف عن جهودها فى مكافحة الاٍرهاب والجريمة خلال 4 سنوات (اليوم السابع)

أكدت وزارة الداخلية، أن مصر شهدت خلال الأربعة أعوام الماضية، حالة من الاستقرار الأمنى، بعد سنوات من الفوضى والإنفلات، حيث التحديات الأمنية كانت هائلة، تطلبت مواجهة شاملة على كافة المحاور والمجالات، ففى مجال مواجهة الجريمة الإرهابية، نجحت أجهزة الوزارة فى توجيه ضربات استباقية ضد التنظيمات الإرهابية جنبت البلاد العديد من عملياتها الأثمة، وأسفر ذلك عن القضاء على 992 بؤرة إرهابية وضبط 19,108 عنصراً إرهابياً وبحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة والعبوات الناسفة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يصل مركز المنارة لحضور الندوة التثقيفية الـ 27 للقوات المسلحة (اليوم السابع)

وصل السيسي إلى مركز المنارة للمؤتمرات فى منطقة التجمع الخامس بالقاهرة، لحضور الندوة التثقيفية الـ 27 للقوات المسلحة.

السيسي يجتمع بقيادات الجيش والشرطة بمقر “الداخلية” لبحث المستجدات الأمنية (اليوم السابع)

زار السيسي، يوم الأربعاء، مقر وزارة الداخلية بالقاهرة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وعدد من الوزراء، وكبار قادة هيئة الشرطة والقوات المسلحة.

السيسي يجتمع بقيادات الجيش والشرطة بمقر الداخلية لبحث المستجدات الأمنية

السيسي يصدر قرارا بإنشاء صندوق تكريم ضحايا الإرهاب (اليوم السابع)

أصدر السيسي، قرارا بإصدار قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم. ونشرت الجريدة الرسمية القرار الجمهورى بقانون رقم 16 لسنة 2018، بعد موافقة مجلس النواب.

تدريبات مشتركة بين طلاب الحربية والشرطة على اقتحام أوكار الإرهاب (اليوم السابع)

شهدت أكاديمية الشرطة فعاليات التدريب المشترك على المواقف الأمنية بين طلبة الكلية الحربية وطلبة كلية الشرطة للمرة الرابعة على التوالى هذا العام، وذلك فى مستهل الفصل الدراسى الثانى. وحضر ختام الفعاليات اللواء دكتور أحمد العمري مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، ومدير الكلية الحربية، وعدد من القيادات من الجانبين، حيث قام الطلبة بتنفيذ بيان عملى يتمثل فىسيناريو اقتحام وكر إرهابى وتمشيط الأراضى الصحراوية، والمبانى السكنية القريبة منها، مع التدريب على التحرك الميدانى فى كافة الأراضى بعد إحكام فنون الاستطلاع وجمع المعلومات بدقة تامة، وإتمام عمليات التنسيق والتخطيط الكامل بين القوات، يصاحبها عمليات الإخفاء والتمويه والدفع بقوات تعزيز احتياطية للاستعانة بها عند الحاجة. وتضمَّن البيان العملى عروضًا لمهارات الطلبة فى فنون الرماية على أهداف متعددة من مسافات وأوضاع مختلفة فضلًا عن سرعة فك وتركيب أنواع مختلفة من الأسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 14 مارس 2018

  • ‏‏ انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لعدة ساعات متتالية (الوطن)

في 15 مارس 2018

  • قوات الأمن بمنطقة جنوب سيناء، تغلق طريق الشهيد أحمد حمدي المؤدي إلى مناطق شرم الشيخ ودهب، مع عدم السماح للأتوبيسات السياحية بالمرور إلا بعد مخاطبة الشركات السياحة لوزارة الدفاع والحصول منها على إذن مرور مطبوع (أخبار اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close