fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 15 مارس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

أمريكا تنتقد أوضاع حقوق الإنسان في مصر.. والخارجية: تقارير غير موضوعية (مصر العربية)

منذ ما يزيد على 3 سنوات، ينتقد التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية الذي يضم نحو 200 دولة حول العالم أوضاع حقوق الإنسان في مصر، غير أن وزارة الخارجية المصرية تعتبر تلك الانتقادات مجرد وجهة نظر أحادية من الولايات المتحدة الأمريكية لا تعبر عن الواقع المصري. قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، يوم الخميس إن مصر لا تعترف بحجية مثل هذه التقارير، تعقيبا على ما ورد بالقسم الخاص بمصر في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية، حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم لعام 2018. وأضاف حافظ في بيان وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية على موقع “فيس بوك” أن القسم الخاص بمصر في هذا التقرير وغيره من التقارير المشابهة يعتمد على بيانات وتقارير غير موثقة، توفرها جهات ومنظمات غير حكومية.

الخارجية تؤكد رفضها للتقرير الأمريكي الخاص بحقوق الإنسان بمصر (بوابة الأخبار)

أعلنت مصر رفضها لما جاء في تقرير الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان في مصر، مؤكدة أنها لا تعترف بحجية مثل هذه التقارير. وقال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية – رداً على استفسارات صحفية بشأن ما ورد بالقسم الخاص بمصر بالتقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم لعام 2018 – أن مصر لا تعترف بحجية مثل هذه التقارير.

في تفسير تعديل «مدد الرئاسة»: 12 عامًا بدون انتخابات.. وفترات لا نهائية بفواصل (مدي مصر)

على عكس ما يبدو للوهلة الأولى من وضوح التعديلات المراد إدخالها على المواد المتعلقة بمنصب رئيس الجمهورية في الدستور، لتمكين السيسي من البقاء في السلطة حتى 2034، يقول مختصون في الشأن الدستوري إن النصوص الدستورية الجديدة المقترحة في هذا الشأن تحمل صياغاتها الملتبسة أبعد من ذلك. تضّمن مقترح التعديلات الدستورية المطروح على مجلس النواب في الوقت الحالي، ثلاث مواد متعلقة بمنصب الرئيس؛ الأولى تزيد مدة بقاء رئيس الجمهورية في منصبه إلى ست سنوات بدلًا من أربع. والثانية، وهي مادة انتقالية، تعطي للرئيس السيسي وحده حق الترشح مدتين إضافيتين، كل منهما ست سنوات، بعد انتهاء مدته الرئاسية الثانية والأخيرة بحسب الدستور الحالي. أما المادة الثالثة فتعيد منصب نائب رئيس الجمهورية، على غرار الدساتير الثلاثة (1958، 1964، 1971) التالية لإعلان الجمهورية في 1953.

مذكرة تفاهم بين «الإنتاج الحربي» وشركة كورية للتعاون في مجال تحويل المخلفات لطاقة (المصري اليوم)

شهد الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة «KET ENGINEERING» الكورية الجنوبية للتعاون في مجال تكنولوجيا تحويل المخلفات إلى طاقة، وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم تم التأكيد على أن هذا التعاون يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الإنتاج الحربي للتعاون مع الشركات العالمية لنقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة في مجالات التصنيع المختلفة داخل الشركات والوحدات التابعة لها لتعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة وتقليل الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية بما يعزز الاقتصاد القومي.

لقراءة النص الكامل لموجز الصحافة المصرية برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close