fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 15 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

رسائل تهديد إسرائيلية لـ “حماس” عبر مصر (العربي الجديد)

قالت مصادر في حركة “حماس” إن وفد الحركة الذي زار القاهرة، برئاسة إسماعيل هنية، عقد جلسة مع رئيس جهاز الاستخبارات المصري اللواء عباس كامل. ووصل بشكل مفاجئ إلى القاهرة، صباح أول أمس الأحد، وفد من “حماس” على متن طائرة عسكرية، ضم إلى جانب هنية، كلّاً من روحي مشتهى، وخليل الحية، عضوي المكتب السياسي للحركة. وأوضحت المصادر، أن المناقشات اقتصرت على الحديث بشأن الأوضاع في قطاع غزة، وبالتحديد استعدادات الفصائل، وفي مقدمتها حركة “حماس”، بشأن مسيرة العودة الكبرى المقررة في 15 مايو/ أيار الحالي. وكشفت أن القاهرة حملت رسائل من الجانب الإسرائيلي تُطالب بعدم تصعيد الأمور في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة. وأوضحت أن لقاء القاهرة ناقش مقترحاً بشأن هدنة طويلة المدى مع إسرائيل، وهو ما ترفض “حماس” الحديث عنه من دون معرفة أي تفاصيل، محذرة في الوقت ذاته من أن يكون ذلك المقترح الذي يرعاه الاحتلال مجرد مهدئ للشارع الفلسطيني لتفويت الفرصة على مسيرة العودة. وقالت المصادر إن الدعوة المصرية لقادة “حماس” جاءت بناء على مخاوف إسرائيلية وأميركية من الحراك الذي تشهده غزة، خشية تطوّر الأوضاع على الشريط الحدودي بين القطاع والأراضي المحتلة. ولفتت إلى أن الجانب المصري أراد تأكيد ضرورة عدم اقتحام الشريط الحدودي، وضرورة ضمان “حماس” السيطرة على المتظاهرين في ذكرى النكبة، بما يمنع اقتحام مستوطنات ما يُعرف بغلاف غزة.

مصر تقرر استمرار فتح معبر رفح وتدفع بمساعدات لغزة (مصر العربية)

قررت مصر استمرار فتح معبر رفح الحدودي، المتنفس الوحيد لأكثر من مليوني نسمة بقطاع غزة، والدفع بمساعدات إلى القطاع، وفق وسائل إعلام محلية. وأوضحت صحيفة الأهرام المملوكة للدولة، على موقعها الإلكتروني، أن “مصر قررت الدفع بمساعدات إنسانية ومواد إغاثة لقطاع غزة، واستمرار فتح معبر رفح البري لعبور الأفراد والحالات الإنسانية”.

مصر تدين استهداف المدنيين الفلسطينيين وتحذر من تبعات التصعيد (بوابة الأخبار)

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الاثنين ١٤ مايو ٢٠١٨، عن إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما أوقع حتى الآن ٣٧ شهيدا وما يزيد عن ١٦٠٠ مصاب. وأكد البيان على رفض مصر القاطع لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة، محذراً من التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأكد البيان على دعم مصر الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها الحق في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

أبرز ملفات المباحثات المصرية – الروسية (العربي الجديد)

عقد وزراء الخارجية والدفاع في مصر وروسيا، أمس الاثنين، اجتماعاً مشتركاً في موسكو، في إطار الجولة الرابعة من المشاورات الاستراتيجية بين البلدين بصيغة (2+2)، وركزت المحادثات المصرية الروسية، أمس الاثنين، بشكل رئيسي على مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى كل من الملف السوري والليبي والإيراني، والتنسيق السياسي والاستخباراتي بين الدولتين لمساندة نظام بشار الأسد في سورية، وتيار اللواء خليفة حفتر في ليبيا، إلى جانب دراسة مشروعات دعم روسيا لتسليح الجيش المصري بصفقات سلاح جديدة بأسعار مخفضة، إلى جانب توثيق التعاون الاستخباراتي في مجال مكافحة الإرهاب.

لافروف يعد مصر بعودة الطيران المباشر بين روسيا وشرم الشيخ (مصر العربية)

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الإثنين بالعلاقات الوطيدة التي تجمع القاهرة وموسكو ووعد باستئناف رحلات الطيران المباشر إلى شرم الشيخ ومنتجعات البحر الأحمر. وأضاف لافروف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء أسوشيتد برس أن التعاون الوطيد مع مصر في القضايا الأمنية من شأنه أن يساعد في استئناف خط طيران مباشر بين بلاده ومنتجعات البحر الأحمر. جاء ذلك في أعقاب محادثات جمعت الدبلوماسي المخضرم يوم الإثنين مع نظيره المصري سامح شكري، حيث أردف السياسي الروسي أن التعاون المشترك بين الدولتين في تعزيز القضايا الأمنية ساعد على استئناف رحلات الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة الشهر الماضي. وكانت روسيا قد اتخذت قرارا عام 2015 بتعليق الرحلات الجوية لمصر في أعقاب سقوط طائرة تابعة لشركة “متروجيت” الروسية بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ ومصرع 224 كانوا على متنها، معظمهم من السياح الروس. ووصف سيرجي لافروف مستوى التعاون الأمني الحالي بين القاهرة وموسكو بأنه يمثل “أساسا طيبا” لاستئناف الرحلات الروسية إلى شرم الشيخ والغردقة.

اليوم.. الاجتماع التساعي الثاني لسد النهضة بأديس أبابا (بوابة الأخبار)

يشارك وزراء الخارجية والري، ورؤساء أجهزة المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، في الاجتماع التساعي الثاني حول سد النهضة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وسط حالة ترقب واسعة حول مدى قدرته على تجاوز التعثر القائم في المسار الفني الثلاثي.

اجتماعات سد النهضة اليوم: مصر تريد حقها بالاستخدامات الفعلية (العربي الجديد)

وسط أجواء مشحونة وتصريحات هجومية متبادلة بين مصر من جهة والسودان وإثيوبيا من جهة أخرى، من المقرر أن تستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم جولة ثانية من مفاوضات سد النهضة على مستوى اللجنة التساعية، بحضور وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة الاستخبارات في الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، على مدى يوم واحد، لاستكمال المباحثات الرامية للخروج من حالة التعثر الحالية، والتوصل إلى تفاهمات مشتركة حول البنود العالقة، التي تعرقل الوصول إلى اتفاقات مرضية للجميع. في هذا الوقت، لم تفلح كافة جهود الوساطة التي لجأت إليها القاهرة للضغط على أديس أبابا وإقناعها بالتعاطي مع المخاوف المصرية، والتي كان آخرها رفض أديس أبابا استقبال وفد أميركي كان معنياً بالحديث في الأزمة.

هل تتعمد مصر عرقلة مفاوضات السد؟ (عربي21)

تشهد العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الثلاثاء، جولة جديدة من المفاوضات بين وزراء خارجية وري ورؤساء المخابرات بمصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، وهي الجولة التي استبقها تلاسن واتهامات إعلامية بين الأطراف الثلاثة المقرر مشاركتها في الاجتماعات.
المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية انتقد تصريحات وزير الخارجية المصري، بعدم مشاركة مصر في أعمال اللجنة الفنية التي كان مقررا لها الأمس قبل بدء أعمال اللجنة التساعية الثلاثاء، مؤكدا أن تصريحات شكري تتناقض مع مبادئ ما وضعه رؤساء الدول الثلاث، وأن مصر تريد أن تجر القضية خارج اتفاق إعلان المبادئ الموقع بينهم في مارس 2015. واتهم المتحدث الإثيوبي مصر بعدم التعاون بجدية في المشاورات الثلاثية بالإضافة لكشفها بعض القضايا الحساسة للإعلام، وهو ما نفته مصر مؤكدة على لسان المتحدث باسم خارجيتها أنها تأمل في حل الأزمة بما يخدم مصالح كل الأطراف.

‎مصر تعرب عن تقديرها لجهود ليبيا في إعادة رفات جثامين المصريين من ليبيا (بوابة الأخبار)

أعربت جمهورية مصر العربية في البيان الصادر من وزارة الخارجية عن تقديرها للجهود الحثيثة التي قام بها مكتب النائب العام الليبي والطب الشرعي والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية وكذا كافة أجهزة الدولة الليبية من أجل إعادة رفات جثامين المواطنين المصريين الذين استشهدوا في ليبيا في فبراير 2015، وذلك عقب قيام السلطات الليبية بالقبض على بعض عناصر تنظيم «داعش» المتورطين في هذا العمل الإرهابي الخسيس الذي راح ضحيته 20 مواطناً مصرياً، والوصول إلى أماكن الجثامين واستخراج الرفات.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أبو تريكة: «القدس شرف الأمة ولن يرحم التاريخ أحدًا شعوبًا وحكامًا» (مصر العربية)

أعلن محمد أبو تريكة، اللاعب المصري الدولي السابق لكرة القدم، تضامنه مع الفلسطينيين في الذكرى الـ 70 للنكبة، واحتجاجاتهم على الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال أبو تريكة، في تغريدة، بموقع “تويتر”، يوم الإثنين، مخاطبًا الشعب الفلسطيني: “فلسطين دائمًا المعاناة في الحاضر، تعطيك الأمل في المستقبل، بوصلة الأمة هناك، علينا جميعًا الوقوف معها في وجه كيان صهيوني محتل”. وشدَّد على أن “القدس شرف الأمة ولن يرحم التاريخ أحدًا شعوبًا وحكامًا”. فيما تفاعل آلاف المغردين، مع أبو تريكة، مؤكدين أنه “دائمًا وأبدًا مساندًا للحق والقضية الفلسطينية”.

هكذا تفاعل محمد هنيدي مع أحداث غزة (عربي21)

تفاعل الممثل الكوميدي المصري، محمد هنيدي، مع أحداث غزة، الاثنين، التي أسفرت عن استشهاد نحو 58 شابا فلسطينيا بنيران الاحتلال الإسرائيلي. وعبر حسابه الرسمي في “تويتر”، نشر هنيدي صورة لسيدة فلسطينية تواجه جنديا إسرائيليا، وعلق عليها: “كانت هنا قبل دولة الاحتلال”. وأضاف: “وسيبقى وطنهم الأبدي دائما وأبدا، هي وأبنائها وأحفادها بعاصمته الأبدية القدس”.وغرد هنيدي بهاشتاغ “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”.

الإخوان: تحرير القدس يبدأ بتحرير الشعوب العربية من الظلم (عربي21)

أكد المكتب العام لجماعة الإخوان المسلمين أن عملية تحرير القدس تبدأ بتحرير الشعوب العربية من الظلم والقتل والقهر”. مضيفا أن “ما يفعله محور الانقلاب في المنطقة، وما يمارسه حكام مصر والسعودية والإمارات فيما يخص القضية الفلسطينية وغيرها، يجعلهم في مركز الاحتلال ذاته، وعلى ذات أرضيته”.

بعد مرور 5 سنوات.. البرادعى يوضح حقيقة موقفه من عزل «مرسي» (مصر العربية)

كشف الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، حقيقة موقفه من عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليو عام 2013. “البرادعي” قال في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “هناك للأسف كثيرون مستمرون فى ترديد الإفك ولا يتحرونً الحقيقة، فمِن قائل إنني سافرت ‘لى الخارج لأتآمر وأروج لعزل الدكتور مرسي، إلى مُدعي أنني “تواطأت” مع الجيش، إلى آخر يزعم كُرهي للإسلام، وغيرها من الإفتراءات”.وتابع: “كما ذكرت مراراً أن مطلبي وغيري في ذلك الوقت كان انتخابات رئاسية مبكرة نتيجة الفشل والاستقطاب المدمّر في إدارة الدولة، وأنني لم أعلم باحتجاز الدكتور مرسي – بعد محادثات تمت بينه وبين الجيش لم تكن قوى المعارضة على علم بها- إلا خلال إجتماع دعى الجيش القوى المدنية إليه”. وواصل: “لبحث كيفية الخروج من الاحتقان الخطير الذي وصلت إليه البلاد، وقد قبلت المشاركة في العمل الرسمي بهدف واحد وهو محاولة تجنب اقتتال أهلي يلوح في الأفق والتوصل إلى مصالحة وطنية طبقاً لخريطة طريق ٣يوليو، وعلى الرّغم من محاولاتي في كل اتجاه وبكافة الأساليب فقد فشلت في هذا”.وأردف: “أمام التيار الكاسح الذي واجهته ولم يكن أمامي سوى الاستقالة، وفي ضوء المناخ السائد حينذاك والمتصادم مع رؤيتي وضميري وكل قناعاتي، فقد وجدت أنه من الأفضل أن أبتعد عن العمل السياسي في مصر بعد أن قدمت كل ما أستطيع للانتقال بالوطن إلى نظام حكم قائم على الحرية والكرامة”.

عبد العال: الأمن يحقق مع مواطن ظل فى البرلمان ليلًا (مصر العربية)

شدد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على ضرورة التزام أعضاء البرلمان بإجراءات دخول مرافقين معهم إلى مقر المجلس، قائلًا: سيكون هناك تشديدات خلال الفترة المقبلة، بعد الواقعة التى شهدها المجلس أمس الأحد، وفى ظل الظروف التى تعيشها البلاد حاليًا. وفيما يتعلق بتفاصيل ما حدث؛ قال عبد العال: هناك مرافقين دخلوا المجلس أمس، واستمروا بداخله حتى الساعة الثانية من صباح اليوم، وهو الأمر الذي يثير الشكوك حوله، متابعًا، بأن الواقعة قيد التحقيق الآن. وأكد على ضرورة التزام النواب بالاجراءات المخصصة لدخول المرافقين، وفى مقدمتها الحصول على تصريح رسمى مسبق بذلك.

رئيس النواب: لابد من حزب للأغلبية وآخر للمعارضة فى البرلمان (مصر العربية)

أكد رئيس مجلس النواب على عبد العال ضرورة وجود ظهير سياسي يمثل الأغلبية وحزب للمعارضة فى البرلمان، مضيفا ” هذا هو الحل الوحيد ليكون هذا المجلس (البرلمان) حيوى ومنجز”. جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان الاثنين، إبان مناقشة قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، متابعا: “السؤال الملح والطلب المشروع فى أن يكون هناك ظهير سياسي يمثل الأغلبية فى صورة حزب سياسي وأخر للمعارضة، أحدهم يتكلم خلال مناقشة مشروعات القوانين بموافق أو غير موافق ثم نذهب للتصويت كما هو معمول به فى كل المجالس النيابية فى العالم”.

رئيس النواب: المناطق الحدودية تقوي «مناعة» مصر (بوابة الأخبار)

طالب رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، نواب البرلمان خلال الجلسة العامة للبرلمان، يوم الاثنين، بتوجيه التحية إلى السيسي، لاهتمامه بسيناء وصعيد مصر. ووجه “عبد العال”، حديثه إلى أهالى سيناء قائلا: “لكم أن تفخروا بما يحدث من تطوير في سيناء والقادم أفضل.. وسيناء مرشحة أن تكون أجمل البقاع في الجمهورية للمجهود الذي يبذل فيها”. وشدد رئيس مجلس النواب، على أن النوبة جزء من صعيد مصر، معربًا عن استغرابه وتعجبه من أن يخرج “هذا الجزء الأصيل” من جنوب مصر، مضيفًا: “أنا ابن الجنوب ومن حق أبناء النوبة أن ينعموا بالتنمية”.

‏مجلس النواب يوافق مبدئيا على مشروع قانون «مكافحة جرائم تقنية المعلومات» (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة علي عبد العال، على تقرير لجنة الاتصالات بمجلس النواب عن مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، بإجمالي 45 مادة، وذلك من حيث المبدأ.

رئيس مجلس النواب: سأعلن أسماء المتغيبين عن الجلسات (بوابة الأخبار)

أكد د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أنه سيعلن أملام وسائل الإعلام، أسماء النواب الذين يتخلفون عن حضور الجلسات العامة للبرلمان. وأضاف رئيس مجلس النواب: “لقد تحدثت بالأمس أنني سأعلن الأسماء للإعلام.. وهذا ما سأقوم بتنفيذه”. وأشار عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، أن من حق الناخب أن يعرف أين يذهب نائب دائرته وماذا يفعل، مستطردا: “هناك نواب دخلوا مجلس النواب منذ بداية الفصل التشريعي نحو 4 مرات، وهذا غير جائز على الإطلاق، دوائرهم هتحسابهم حساب عسير على ذلك.. الدائرة حسابها مؤلم”. وهدد عبد العال، بغلق البهو الفرعوني لمجلس النواب، قائلا: “سأغلقه مثل ما هو معمول في كافة برلمانات العالم، قمت بتجربة جميع الوسائل مع النواب لكي يلتزموا بحضور الجلسة، لكن يبدو هذا هو الحل”.

الحكومة ترد على إدعاءات «العفو الدولية» بشأن حقوق الإنسان (بوابة الأخبار)

قال المستشار عمرو مروان، وزير مجلس النواب، في كلمة له باجتماع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إن تقرير منظمة العفو الدولية بشأن حقوق الإنسان في مصر والتي ادعت خلالها بوجود انتهاكات داخل السجون المصرية غير حيادي وموضوعي على الإطلاق، مضيفا أن هذه التقارير مجرد أقاويل مرسلة يتم ترويجها بدوافع سياسية وأيديولوجية. وأوضح مروان أنه بتاريخ 22 أبريل 2018 أرسلت المنظمة تقريرا بنتائج البحث الذي أجرته عن الحبس الانفرادي في السجون المصرية، وما انتهت إليه من توصيات في هذا الخصوص، وطلبت التعقيب على ما ورد بالتقرير المذكور حتى يتسنى تضمينه مع تقريرها المزمع نشره في 7 مايو.

القرضاوي بذكرى النكبة: لا فلسطين بغير القدس (عربي21)

قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور يوسف القرضاوي، إن على العالم الإسلامي أن يرفض نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، تزامنا مع ذكرى النكبة وإعلان الإسرائيليين دولتهم. وتابع القرضاوي في تغريدة له على حسابه “تويتر”: “ما معنى فلسطين بغير قدس؟! أين المسلمون؟ أين العالم الإسلامي؟ أين الأمة الإسلامية الممتدة من المشارق إلى المغارب؟”.

السيسي: صياغة إستراتيجية عربية لاستثمار طاقات الشباب وتحصين عقولهم ضد التطرف (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوم الإثنين، وزراء الشباب والرياضة العرب، وذلك بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

  السيسى: نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقى يعكس واقع القارة (بوابة الأخبار)

قال السيسى، إنه عندما استمع لنموذج محاكاة الاتحاد الأفريقى، وما طرحه من مشاكل وتحديات القارة السمراء شعر بالواقع المؤلم والقاسى الذي يحتاج إلى تغيير. ووجه السيسى، خلال مشاركته فى نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقى، الشكر للمشاركين المصريين والعرب والأفارقة، معرباً عن سعادته تجاه هذا العمل الجاد والهام.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

1 مليار جنيه فوائد الديون الخارجية في العام الجديد (بوابة الاهرام)

ارتفعت فوائد الدين الخارجي إلى 31.1 مليار جنيه في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019/2018 مقابل 25.2 مليار متوقعة للعام المالي 2018/2017، قفزت الفوائد الخارجية التي تسدها جهات خارج الموازنة لـ 335 مليون جنيه مقابل 296 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة ذاتها، وارتفعت فوائد الديون المحلية إلى الناتج المحلي لـ 509.8 مليار جنيه مقابل 355.4 مليار جنيه في الفترة المقارنة ذاتها، ليترفع نسبة الفوائد إلى الناتج المحلي إلى 10.3% مقابل 9.3% خلال الفترة المقارنة ذاتها.

البورصة تفقد 9.1 مليار جنيه اليوم بضغط مبيعات المصريين (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة الإثنين، على تراجع بضغط مبيعات المستثمرين المصريين، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 951.7 مليار جنيه، فاقدًا 9.1 مليار جنيه، واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع بصافي 170.8 مليون جنيه، فيما اتجه الأجانب والعرب للشراء بصافي 160.03 مليون جنيه و10.8 مليون جنيه على التوالي.

المالية تعتزم طرح سندات دولية بـ 128 مليارا في الموازنة الجديدة (بوابة الاهرام)

تعتزم وزارة المالية إصدار سندات دولية بقيمة 128 مليار جنيه مصري خلال العام المالي الجديد 2019/2018، مقابل 112 مليارا للعام المالي الحالي، وكانت “المالية” قد نجحت في إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 -10- 30 سنه) في فبراير الماضي، بأسعار عائد جيدة وذلك في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح.

مصر تدعم “حوض النيل” بنصف مليار جنيه بموازنة 2018-2019 (الوطن)

رصدت الحكومة المصرية نصف مليار جنيه لدعم مبادرة حوض النيل بمشروع الموازنة العامة للدولة العام المالي المقبل 2018-2019، وأكدت وزارة المالية في البيان المالي لمشروع الموزانة الجديدة أمس أن دعم المبادرة “حوض النيل” في الموزانة العامة للدولة لعام 2015-2016 بلغت 35 مليون جنيه بزيادة قدرها عن العام المالي 465 مليون جنيه.

أرباح “المالية والصناعية المصرية” تتراجع 79% في الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة المالية والصناعية المصرية، خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 79% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 11.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 54.1 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 265.8 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 298.4 مليون جنيه في الربع المقارن من 2017.

تراجع أرباح “بورتو جروب” بنسبة 42% خلال الربع الأول من العام الحالي (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مجموعة بورتو القابضة، “بورتو جروب”، خلال الربع الأول 2018، تراجع أرباحها بنسبة 41.9% على أساس سنوي.

تراجع أرباح “موبكو” 23% خلال الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المستقلة لشركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو خلال الربع الأول من 2018 تراجع أرباحها بنسبة 23% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 323.05 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 418.25 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من 2018 إلى 655.26 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 767.12 مليون جنيه في الربع المقارن من العام السابق.

تراجع أرباح “النساجون الشرقيون” بنسبة 21% خلال الربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة النساجون الشرقيون للسجاد، خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 21% على أساس سنوي، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 2.5 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 2.52 مليار جنيه في الربع المقارن من 2017.

«المالية» تطرح سندات خزانة بـ1.7 مليار جنيه (المصري اليوم)

طرحت وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750ر1 مليار جنيه، وذكرت المالية، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 750ر1 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 404ر15%، وبلغ أعلى سعر 5ر15%، وأقل سعر 2ر15%.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب: «وزير النقل طلع راجل وواجه الأزمة» (الشروق)

أشاد الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e »، مساء الاثنين، بقرار وزير النقل الذي واجه الأزمة بسرعة وشجاعة على حد تعبيره، معقبًا: «وزير النقل طلع راجل، هو في حد بيعمل كده حاطط رقبته للناس، تصدى للأزمة وواقف كل يوم في المحطات ومش خايف وبيواجه الناس لحل المشكلة».

محمد الأمين: الزج باسم الدولة في شراء مجموعة cbc بالكامل أمر غير صحيح (الشروق)

نفى المهندس محمد الأمين رئيس مجلس إدارة مجموعة المستقبل للإعلام المالكة لشبكة قنوات سي بي سي ما ردده البعض عن تغيير متوقع في هيكل ملكية المجموعة خلال الفترة المقبلة واصفا كل ذلك بالإشاعات التي تستهدف التأثير على السوق الإعلاني قبيل شهر رمضان، أبدى الأمين دهشته من قيام البعض بنشر تلك الشائعات باعتبارها أخبار مؤكدة عبر مواقع التواصل دون الرجوع لأصحاب الشأن، مشددا على أن الزج باسم الدولة فيما يتعلق بشراء المجموعة بالكامل أمر غير صحيح.

التعليم

طارق شوقى: تكلفة امتحانات الثانوية مليار و300 مليون.. 90٪؜ منها لمحاربة الغش (اليوم السابع)

قال طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن تكلفة امتحانات الثانوية العامة مليار و300 مليون جنيه، ينفق منها 90 %؜ لمحاربة الغش، وهناك فواتير كاملة تدفعها الوزارة للعديد من الجهات من أجل محاربة الغش، متابعا: ” فيه وزراء بيروحوا، ووزراء بييجوا علشان التسريب والغش، علشان شاومنج”.

الصحة

أمريكا ترصد 19 مليون دولار لخفض الخصوبة بصعيد مصر ‎ (عربي21)

خصصت المعونة الأمريكية مبلغ 19 مليون دولار لخفض معدلات الخصوبة في 9 محافظات مصرية معظمها بالصعيد؛ في خطوة اعتبرها البعض اعترافا رسميا بأن هذا النظام يرتكب جرائم بيولوجية ضد المصريين، وفي خطتها للوصول بتعداد مصر إلى 110 مليون نسمة عام 2030، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن التوصل لاتفاق بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 19 مليون دولار؛ لتحسين سبل استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وخفض معدلات الخصوبة تدريجيا في 9 محافظات بصعيد مصر ومناطق بالقاهرة والإسكندرية خلال 5 سنوات.

السياحة

لافروف يعد مصر  بعودة الطيران المباشر  بين روسيا وشرم الشيخ (مصر العربية)

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالعلاقات الوطيدة التي تجمع القاهرة وموسكو ووعد باستئناف رحلات الطيران المباشر إلى شرم الشيخ ومنتجعات البحر الأحمر.

الطرق والمواصلات

خروج قطار عن القضبان بدسوق (بوابة الاهرام)

توقفت حركة القطارات من كفرالشيخ وإليها، عقب خروج قطار عن القضبان بالقرب من مزلقان البدالة بمدينة دسوق بمحافظة كفرالشيخ، وقام العاملون بمزلقان البدالة بغلقه، وذلك لحين إصلاح العطل، ولم تقع أي إصابات إثر الحادث، كما لم ينتج عن الحادث أي تلفيات.

وزير النقل: تذكرة المترو مدعمة بـ«عنف» (المصري اليوم)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن تذكرة المترو ما زالت مدعمة «بعنف» حتى الآن، خاصة شريحة الـ 7 جنيهات، التي تتلقى دعمًا بنحو 4 جنيهات.

الأقباط

تواضروس يستقبل رافات شهداء ليبيا في مطار القاهرة (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني، رافات الأقباط الـ 21 الذين ماتوا في ليبيا على يد عناصر تنظيم داعش الإرهابي، وبرفقته الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط وتوابعها، حملت طائرة مصرية خاصة شهداء ليبيا من مدينة سرت إلى الأراضي المصرية، وقد وصلت إلى المطار وكان في استقبالهم أهالي الضحايا.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بالأسماء| إحالة أوراق 13 متهمًا في «الهروب الكبير» للمفتي (مصر العربية)

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية، يوم الاثنين، بإحالة 13 متهمًا في قضية الهروب الكبير من سجن المستقبل، إلى فضيلة المفتي وتحديد جلسة 12 يوليو للنطق بالحكم. صدر القرار برئاسة المستشار هاني غبريال، وعضوية المستشارين محمد شرف، وشريف بركات بأمانة سر محمد عبد الستار.

منظمات تدين ترهيب وانتقام النظام المصري من نشطاء سياسيين (عربي21)

أعربت 8 منظمات حقوقية عن بالغ استيائها وإدانتها للقبض على الناشطة المصرية أمل فتحي، عضو حركة 6 أبريل، وزوجة المدير التنفيذي للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، محمد لطفي، فجر الجمعة الماضية، من منزلها، وإحالتها صباح الأحد -بعد التحقيق معها أمام نيابة المعادي الجزئية- إلى نيابة أمن الدولة العليا؛ للتحقيق في القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الاستخبارات الفرنسية يؤكد للسيسى حرص بلاده على التنسيق المستمر مع مصر (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي “لوران نونيز” رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي، وذلك بحضور اللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة. وقال السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي رحب بالمسئول الفرنسي وطلب نقل تحياته إلى الرئيس “إيمانويل ماكرون”، مؤكداً على قوة وعمق العلاقات المصرية والفرنسية والأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك على الصعيدين الأمني والاستخباراتي.ومن جانبه أكد رئيس الاستخبارات الداخلية الفرنسية حرص بلاده على التنسيق المستمر مع الجانب المصري إزاء التحديات المختلفة التي تواجه البلدين، ولاسيما في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم بالشرق الأوسط، مثمناً في هذا الإطار دور مصر المحوري في تدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة ومساعيها للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات الراهنة.

المتحدث العسكري يشيد بالتطوير الذي تشهده «بوابة أخبار اليوم» (بوابة الأخبار)

دشنت «بوابة أخبار اليوم» نسختها بعد مرحلة التطوير التي شهدتها خلال الفترة الماضية، مساء اليوم، وتم تدشين نسخة تحمل صيغة تفاعلية مع القراء، بجانب ٦ أبواب جديدة. وحرص المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، على حضور الاحتفالية التي أقيمت لتدشين النسخة الجديدة لبوابة أخبار اليوم. وأشاد المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، بعملية التطوير التي شهدتها «بوابة أخبار اليوم»، مشيرًا إلى أن تدشين النسخة الجديدة للبوابة يعد خطوة جيدة لمواكبة تطوير الصحافة الالكترونية، من مؤسسة صحفية عريقة مثل أخبار اليوم.

قبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين بالمدارس العسكرية الرياضية (بوابة الأخبار)

صدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن فتح باب التقدم  لقبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضيا “بنين” بالمدارس العسكرية الرياضية بكل من القاهرة (الهايكستب) والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة، وذلك في إطار مشروع القوات المسلحة الطموح لصناعة الأبطال الرياضيين على المستويين الاوليمبي والعالمي.

قرار وزاري بتعيين رئيس جديد لـ «حماية المستهلك» (مصر العربية)

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مساء الاثنين قرارًا وزاريًا رقم (85) لسنة (2018)، بتعيين اللواء راضي عبد المعطي علي، رئيسًا لجهاز حماية المستهلك، خلفًا للواء عاطف يعقوب بعد انتهاء مدة مجلس الإدارة.

المفتي يستقبل الملحق العسكري الباكستاني للتهنئة بشهر رمضان (بوابة الأخبار)

استقبل مفتي الجمهورية د. شوقي علام الملحق العسكري لسفارة باكستان بالقاهرة العقيدَ منصور صادق، للتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك.

القوات المسلحة تحذر راغبي التطوع من الوقوع ضحية لأعمال النصب (بوابة الأخبار)

ناشدت القوات المسلحة راغبي التطوع بعدم الانسياق وراء إدعاءات بعض الأشخاص المنتحلين صفة العمل بالقوات المسلحة، وإدعائهم بمساعدتهم في اجتياز الاختبارات المؤهلة للتطوع بالقوات المسلحة. وطالبت القوات المسلحة في بيان لها، بعدم الانسياق وراء تلك الإدعاءات لعدم الوقوع ضحية لأعمال النصب والاحتيال، مع ضرورة الإبلاغ الفوري عن تلك الوقائع لاتخاذ اللازم حيالها.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 13 مايو 2018

  • مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء، تعلن في بيان لها، فتح باب التقدم للصيادين والسائقين والعمالة غير المنتظمة ابتداء من يوم 14 مايو، للحصول على إعانة شهرية لمساعدتهم في ظل الظروف التي تشهدها محافظة شمال سيناء (الوطن)
  • قصف مدفعي على قرى غرب رفح (شاهد سيناء)
  • جرافة عسكرية تجرف الأراضي الزراعية جنوب منطقة قوز خميس غرب قرية المطلة برفح (شاهد سيناء)
  • اشتباكات مع الحملة لعسكرية شمال قرية المطلة غرب رفح ، وقتلى وجرحي من قوات الجيش في محيط قوز خميس (شاهد سيناء)
  • تدمير عربة همر بمنطقة رفح.

في 14 مايو 2018

  • انباء عن إطلاق صواريخ من سيناء باتجاه منطقة أم الرشراش “إيلات”.
  • حملة عسكرية تقوم بإحراق عشش النازحين بمنطقة جلبانة شمال غرب سيناء (شاهد سيناء)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close