fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 15 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

تواضروس الثاني لصحيفة سويسرية: نشعر بالأمان في عهد السيسي (مصر العربية)

في حوار مع صحيفة “بليك” السويسرية، قال البابا تواضروس الثانى “بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: إن مسيحيي مصر يشعرون بالأمان في عهد السيسي الذي اتخذ العديد من الخطوات الإيجابية لحمايتهم. وجاءت المقابلة على هامش زيارة رعوية إلى سويسرا لتدشين كنيسة جديدة فى العاصمة زيوريخ. وعن سؤال: كيف تغير الوضع بالنسبة للمسيحيين في عهد السيسي، أجاب البابا تواضروس الثاني البالغ من العمر 66 عامًا، بأن الوضع تحسن جدًا جدًا تحت قيادته وتم منح 826 تصريحًا للكنائس. وأردف أنه في الماضي كان يتم انتهاك الكنائس باستمرار دون تدخل الشرطة المحلية، ودون تقديم الجناة إلى العدالة، وكان الأقباط يحتفلون بأعيادهم سرًا، بيد أن الأوضاع قد تغيرت للأفضل فى الآونة الأخيرة. أوضح “البابا تواضروس الثانى” للصحيفة السويسرية، أنه بعد سقوط الرئيس مرسي في عام 2013، تم إحراق 84 كنيسة في جميع أنحاء مصر، وكان رد فعل السيسي إيجابيًا بالنسبة للأقباط، حيث كلف الجيش بإعادة بناء الكنائس. ونوّه تواضروس إلى أنه منذ عام 2014، يشارك السيسي شخصيًا في مراسم عيد الميلاد القبطي بشكل دوري ويقوم بإلقاء كلمة. وعن مشاركة الأقباط في الحياة السياسية، أوضح البابا تواضروس الثاني أن البرلمان المصرى يضم الآن 40 نائبًا من المجتمع القبطي، في حين كان هناك اثنان فقط تحت حكم مبارك. وعلاوة على ذلك، وبناءً على أوامر السيسي، تم تشكيل لجنة مختلطة تضم ممثلين عن القيادة العليا لجامعة الأزهر وقيادة الكنيسة القبطية، تسعى إلى حل النزاعات في حوار الأديان.

سفير إسرائيلي سابق: السيسي يضع احتياجاتنا بمركز خططه (عربي21)

تحدث السفير الإسرائيلي السابق إسحاق ليفانون في مصر عنما أسماها “خطة ثلاثية” يعتمدها النظام المصري للتعامل مع قطاع غزة والقضية الفلسطينية. وفي مقال له بصحيفة “إسرائيل اليوم” الثلاثاء أشاد ليفانون بدور عبد الفتاح السيسي “الذي يضع احتياجات الأمن الإسرائيلية في مركز خططه السياسية والإستراتيجية”، وفق تعبيره. وتابع: “أدارت مصر مرة أخرى اتصالات مباشرة مع حماس والجهاد، في ظل التجاهل الواضح للسلطة الفلسطينية ورئيسها، ومرة أخرى جمعت القاهرة نقاط استحقاق في الداخل وفي المنطقة، وظهرت كلاعب شرق أوسطي هام”. وأوضح ليفانون، أن “مصر أبدت مرة أخرى وللمرة التاسعة، قدرة على تحقيق وقف للتصعيد بين إسرائيل وحماس والجهاد الإسلامي في غزة، ولفت إلى أنها “بعد الكثير من الجولات القتالية، راكمت تجربة كافية وأصبحت وسيطا مقبولا للغاية من الطرفين”.

البرلمان يوافق على 3 اتفاقيات للإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول مع 3 دول (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب على 3 اتفاقيات دولية، خلال جلسته العامة المُنعقدة الآن، حيث أعلن على عبد العال موافقة المجلس على قرار السيسي رقم 35 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة، بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة مملكة البحرين. كما وافق البرلمان أيضا على قرار السيسي رقم 541 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاق بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية أذربيجان، بشأن إلغاء تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية، أو الخاصة، أو لمهمة. ووافق المجلس أيضا على قرار السيسي رقم 542 لسنة 2018 بالموافقة على الاتفاق بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية أوزبكستان بشأن الإعفاء من الحصول على تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية.

“مستقبل وطن”: رئيس البرلمان يغادر منصبه بانتهاء الدورة التشريعية (العربي الجديد)

قالت مصادر برلمانية مطلعة في حزب “مستقبل وطن” المدعوم من نظام السيسي، إن رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، سيغادر منصبه بانتهاء الدورة التشريعية الحالية في يونيو 2020، مؤكدة أن قياديي الحزب قرروا عدم الإبقاء عليه في حال أراد الترشح مجدداً للمنصب، بعد ما أبداه من “تطاول” على رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الذي يمتلك الأغلبية تحت القبة.

المالية: تغيير عدادات الكهرباء والمياه بالجهات الحكومية الي عدادات مسبوقة الدفع (الوطن)

أصدرت وزارة المالية تعليمات تنفيذية للالتزام باجراءات خطة الدولة والحكومة لترشيد الانفاق الحكومى وتطبيق الممارسات الإيجابية في هذا المجال حيث نصت التعليمات على إعادة تدوير واستخدام الأصناف الموجودة بالمخازن وعدم شراء أي مستلزمات جديدة الا في حالات الضرورة القصوى والتي تنحصر في المنتج المحلي، بالإضافة إلى مطالبة الجهات العامة بإعداد خطة لترشيد استخدامها للكهرباء والطاقة من خلال استخدام مصابيح الإضاءة الليد الموفرة للطاقة التي تم بالفعل استخدامها في العديد من الجهات العامة والحكومية، الي جانب تغيير عدادات الكهرباء والمياه بالجهات الحكومية والعامة الي عدادات مسبوقة الدفع.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 15 مايو كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close