fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 15 يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر وإسرائيل ودول أخرى تؤسس “منتدى غاز شرق المتوسط” (عربي21)

أعلن بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الإثنين، عن اتفاق لبلدان عدة على البحر الأبيض المتوسط، لإنشاء “منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)” بهدف تأسيس منظمة دولية “تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية”. وشهدت القاهرة، الإثنين، اجتماع وزراء الطاقة من قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين، لمناقشة إنشاء المنتدى، وفقا لبيان الوزارة. وأكد الوزراء، بحسب البيان، على “ضرورة التعاون وفقا لمبادئ القانون الدولي في منطقة شرق المتوسط بين منتجي الغاز الحاليين والمحتملين وأطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة”. وشدد الوزراء على “التزامهم بالعمل على تمهيد الطريق للتعاون المثمر في المجالين التقني والاقتصادي، بهدف الاستغلال الكفؤ لإمكانات الغاز في المنطقة”.

احتفاء إسرائيلي بالزيارة “النادرة” لوزير الطاقة لمصر (عربي21)

حظيت زيارة وزير الطاقة الإسرائيلي إلى مصر بتغطية صحفية إسرائيلية واسعة، نظرا لما تشكله من توثيق إضافي في علاقات البلدين الوثيقة أصلا. فقد ذكر موقع ويللا أن “زيارة يوفال شتاينيتس النادرة إلى القاهرة تعبير لا يمكن إخفاؤه عن دخول علاقات الجانبين مرحلة جديدة من الدفء، وإثبات جديد على الدور الكبير الذي تضطلع به الجغرافيا السياسية بين مصر وإسرائيل”. مراسل صحيفة إسرائيل اليوم، زئيف كلاين، قال إن “زيارة شتاينيتس هي أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى القاهرة منذ اندلاع ثورات الربيع العربي في 2011، وقد شمل جدول زيارته عقد لقاءات مع المسؤولين السياسيين في مصر، كما تمت دعوته مجددا لزيارة إضافية في مايو القادم”.

جلوبس: وزير الطاقة الإسرائيلي سيعود مجددًا لمصر في مايو (مصر العربية)

قال موقع جلوبس الإسرائيلي إن وزير الطاقة وموارد المياه الإسرائيلي د. يوفال شتاينيتز سيعود مجددا إلى مصر في مايو المقبل لتأسيس “منتدى غاز شرق المتوسط”. وأضاف الموقع: “الزيارة هي الأولى لأي وزير إسرائيلي إلى الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا منذ 2011”. لكن وكالة فرانس برس قالت إن المرة الأخيرة التي زار فيها وزير إسرائيلي مصر كانت في نوفمبر من العام 2017 حينما شاركت جيلا جامليل وزيرة المساواة الاجتماعية في مؤتمر حول تعزيز المساواة بين النوعين “الجنسين” في دول البحر المتوسط. واستطرد جلوبس: “شارك شتاينيتز في مؤتمر إقليمي للغاز الطبيعي والتقى مع نظيره وزير البترول المصري طارق الملا”. ولفت جلوبس أن منتدى غاز شرق المتوسط الذي سينطلق رسميا في مايو المقبل يضم كلا من مصر وإسرائيل وإيطاليا واليونان وقبرص والأردن وفلسطين ومفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close