fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 16 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناويين الرئيسية للنشرة

السيسي: مصر تتابع باهتمام وعن قرب تطورات الأوضاع في السودان (روسيا اليوم)

أعلنت الرئاسة المصرية، أن السيسي، ناقش مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عددا من الملفات الإقليمية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا والسودان. وأكد السيسي في اتصال هاتفي مع أنغيلا ميركل أن مصر تتابع باهتمام وعن قرب تطورات الأوضاع في السودان، على خلفية الارتباط التاريخي بين البلدين ومن منطلق أهمية السودان في نطاقها الإقليمي والدولي. ونوه السيسي بأن مصر تدعم خيارات الشعب السوداني الشقيق استنادا إلى موقف مصر الثابت بالاحترام الكامل لسيادته وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، مشددا على أهمية تكاتف الجهود الدولية لمساعدة السودان على الخروج من أزمته والحفاظ على استقراره وأمنه لما فيه صالح الشعب السوداني.

مصر تحجب 34 ألف موقع لمحاربة حملة “باطل” (عربي21)

كشف موقع “نت بلوكس” عن حجب النظام المصري 34000 موقع إلكتروني، في محاولة منه لتقييد حملة باطل. وقال إنه من بين هذه المواقع عشرات من الشركات الناشئة البارزة في مجال التكنولوجيا، والمنظمات غير الحكومية الأمريكية والدولية، ومواقع المساعدة الذاتية، وعشرات من مشاريع التكنولوجيا مفتوحة المصدر. وتستعد الحكومة المصرية في الأيام المقبلة لطرح مجموعة تعديلات لمواد حساسة في الدستور للاستفتاء العام المباشر، منها مد فترة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات، وإعطاء رئيس الجمهورية سلطات في تعيين رؤساء الهيئات القضائية، وإعطاء الجيش صفة حامي الدستور، ومدنية الدولة.

الحركة المدنية بمصر تدعو للتصويت بـ “لا” على تعديل الدستور (عربي21)

دعت الحركة المدنية الديمقراطية، بجميع مكوناتها الحزبية وشخصياتها العامة، الثلاثاء، الشعب المصري إلى النزول يوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية للتصويت بـ(لا)، مؤكدة احترامها لجميع الآراء التي تعبر عن رفضها لتلك التعديلات بكافة الطرق والأساليب الديمقراطية الأخرى بما فيها عدم المشاركة.

زيادة الأجور والوقود والكهرباء تعيد التضخم للارتفاع خلال 6 أشهر (مدى مصر)

التضخم من المؤشرات الاقتصادية التي يشعر المستهلك بوطأتها بشكل مباشر، نتيجة تعامله يوميًا مع أسعار السلع والخدمات، لذلك فإن تأكيد الأرقام الرسمية لتراجع التضخم قد لا يبدو مقنعًا، في الوقت الذي لم تنخفض فيه الأسعار بعد ارتفاعها بشدة خلال العامين الماضيين. وتشير البيانات الصادرة أول أمس، الأربعاء، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى تراجع معدلات التضخم خلال الربع الأول من العام الجاري، يناير إلى مارس 2019، لتصل إلى نحو 13.3% مقارنة بـ 14.8%، وهي نسب تقل كثيرًا عن الذروة التي شهدتها زيادة الأسعار قبل عامين، في أعقاب تحرير سعر الصرف.

مقتل رئيس الرقابة الإدارية الأسبق داخل منزله بالبحيرة (مصر العربية)

قُتل اللواء أشرف يوسف طبق، رئيس هيئة الرقابة الإدارية الأسبق بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، بطلق ناري داخل منزله بمدينة دمنهور، ولم تكشف الأجهزة الأمنية حتى الآن أسباب الواقعة. وكان اللواء مجدي القمري، مدير أمن البحيرة، قد تلقى فى وقت سابق إخطارًا من قسم شرطة دمنهور، بوصول اللواء أشرف طبق، إلى المعهد الطبي القومي بدمنهور، مصابا بطلق ناري، وتوفي فور وصوله إلى المستشفى. وعلى الفور وجه مدير أمن البحيرة، بتشكيل فريق للبحث، تحت إشراف اللواء محمد هندي، مدير إدارة البحث الجنائي، برئاسة العميد عبد الغفار الديب، رئيس المباحث الجنائية، ضم المقدم حسن قاسم، رئيس مباحث قسم شرطة دمنهور.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 16 أبريل 2019 برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close