fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 16 أكتوبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 16 أكتوبر 2019

في أول حوار معه.. محمد علي: هدفي هو الإطاحة بالسيسي (الجزيرة نت)

قال الفنان والمقاول المصري محمد علي إن السلطات المصرية حاولت استدراجه إلى سفارتها في مدريد منذ نشر أول مقطع مصور، يتهم السيسي بالفساد، مؤكدا أن هدفه هو الإطاحة بالسيسي. وأوضح محمد علي -في مقابلة مع موقع “ميدل إيست آي” البريطاني هي الأولى مع وسائل الإعلام منذ خروجه من مصر- أن وسطاء تابعين للحكومة المصرية قالوا له، “المسؤولون انزعجوا مما حدث لك، وأنت رجل محترم، وأنت ابننا وعزيز علينا.. لذا تعالَ إلى السفارة ودعنا نجلس معا”، مؤكدا أنه رفض. وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أنه كان من الممكن أن يلقى مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اغتيل في القنصلية السعودية في إسطنبول قبل عام، كان محمد علي متحفظا. وأضاف المقاول المصري -الذي اشتكى سابقا من عدم سداد الحكومة المصرية مستحقات شركته عن مشروعات نفذها- أن الجهات التي حاولت استدراجه استخدمت الأموال إغراء له لإعادته إلى بلاده.

السفير المصري ببيروت يبحث مع «النواب اللبناني» العلاقات الثنائية والاعتداء التركي على سوريا (الشروق)

بحث السفير المصري في لبنان نزيه النجاري، مع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب اللبناني برئاسة النائب ياسين جابر، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة النواحي خاصة الاقتصادية، لاسيما تلك المرتبطة بالتعاون في مجال الكهرباء والطاقة. وذكرت وزارة الخارجية أن اللقاء تناول المسائل الإقليمية الراهنة والتطورات في المنطقة، لاسيما الاعتداء التركي الراهن على سوريا وخطورته وتداعياته.

مدبولي يلتقي نائب الرئيس الأمريكي (بوابة الاخبار)

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، وحضر اللقاء، السفير ياسر رضا، سفير مصر في واشنطن، واستهل رئيس الوزراء اللقاء بالتأكيد على محورية العلاقات المصرية الأمريكية، وأن مصر تنظر للولايات المتحدة كشريك استراتيجى، وتتطلع لاستمرار علاقات الشراكة والتعاون خلال الفترة القادمة، وأشار مايك بنس إلى أنه سيقوم بزيارة تركيا – موفداً من الرئيس ترامب- هذا الأسبوع لمحاولة إيجاد حل للمشكلة التي تسبب فيها دخول القوات التركية للأراضي السورية.

ضياء رشوان: إعلان مصر فشل مفاوضات سد النهضة كان ناجحا (بوابة الأخبار)

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الإعلام الإثيوبي ركز على البيانات الرسمية ولم يكن هناك الكثير من الآراء واعتمد على التصريحات الرسمية فقط، لافتا إلى أن الإعلام الإثيوبي كان مساندا لوجهة نظر إثيوبيا والحجج التي تطلقها في هذا السياق. وأضاف رشوان خلال تصريحات له، أن الإعلام الإثيوبي حمل مصر فشل المفاوضات، وعدد قليل من وسائل الإعلام الإثيوبية انتقدت الإعلام المصري في تعامله مع الأزمة ولكنه لم يشر إلى وجود تحريض. ونوه، بأن إعلان مصر فشل المفاوضات بشكل واضح وصريح كان ناجحا ومثالا لكيفية إدارة الأزمة، ولم يكن هناك خجل في ذلك لقطع الباب على أية اجتهادات، مشددا على ضرورة أن نكون حاسمين وكل الخيارات مفتوحة مع عدم رفع سقف التوقعات في تلك القضية.

لقراءة  موجز الصحافة المصرية 16 أكتوبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close