fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 16 ديسمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

لهذه الأسباب لن يشارك السيسي في القمة الاقتصادية بلبنان (عربي21)

أكد تلفزيون “المستقبل” اللبناني أن السيسي اعتذر بشكل رسمي عن عدم المشاركة في أعمال القمة الاقتصادية المقرر عقدها ببيروت يوم الجمعة المقبل، على أن يمثله رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي. وحتى كتابة هذه السطور لم تعلق الحكومة اللبنانية أو الجانب المصري بشكل رسمي على ما أعلنه تلفزيون المستقبل المقرب من رئيس الوزراء سعد الحريري، إلا أن مصادر إعلامية مقربة من رئاسة الجمهورية المصرية أكدت صحة المعلومة، ولكنها تحفظت عن تقديم الأسباب التي دفعت السيسي لاتخاذ هذا القرار. ويأتي اعتذار السيسي عن عدم المشاركة بأعمال القمة، بعد يوم واحد من إعلان ليبيا انسحابها الكامل من كل فعالياتها ردا على تهديدات تلقتها من حركة أمل اللبنانية وحرقها للعلم الليبي ببيروت، وكذلك إعلان السعودية عدم مشاركة الملك سلمان أو ولي عهده، وتوقعات بأن يكون وزير الخارجية إبراهيم عساف أو سفير المملكة في بيروت ممثلا عن العاهل السعودي.

قضية ريجيني: تحقيقات إيطالية “منفصلة” حول تهديدات الشرطة المصرية (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية مصرية على صلة بملف تحقيقات مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، في القاهرة، مطلع العام 2016، إن السلطات الإيطالية أبلغت النيابة العامة المصرية بأنها فتحت تحقيقاً منفصلاً عن التحقيقات الجارية في القضية حول ضلوع جهاز الأمن الوطني، التابع لوزارة الداخلية المصرية، في جمع معلومات عن بعض الإيطاليين الناشطين في المطالبة بحق ريجيني، وممارسة ضغوط ترهيبية على المستشار القانوني لأسرة ريجيني، المحامي محمد لطفي، والذي فاز منذ أسابيع بجائزة حقوق الإنسان وسيادة القانون الفرنسية الألمانية، وتم تكريمه في السفارة الفرنسية بالقاهرة.

الخارجية الأمريكية: نأمل أن يضم تحالف الشرق الأوسط مصر والأردن ومجلس التعاون الخليجي (الأخبار)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إريكا تشوسانو، إن الرئيس دونالد ترامب، والوزير مايك بومبيو، شددا على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي. وأضافت في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «تأمل الولايات أن تجني الأطراف المعنية مرة أخرى فوائد التعاون، وتأخذ الإجراءات المطلوبة لإعادة بناء الوحدة في صفوفها». وتابعت: «وحدة مجلس التعاون الخليجي ضرورية لنجاح تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، والذي نأمل أن يضم مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن».

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close